المقالات
السياسة
ملاحظات على وتر عشه – قناة أمدرمان الفضائية
ملاحظات على وتر عشه – قناة أمدرمان الفضائية
07-24-2013 03:51 PM

قبل بداية رمضان اخذت قناة أمدرمان الفضائية في الإعلان عن عدد من برامجها التي ستبثها في رمضان وقد كان من بين هذه البرامج برنامج إسمه (وتر عشه) وهو برنامج يتناول سيرة وأغاني المطربات اللاتي وضعن بصمتهن على مسيرة الغناء النسائي السوداني أمثال عائشه الفلاتية ، منى الخير ، ... وذلك من دون تحديد للتاريخ والميعاد وهو لوم نلقيه بداية على القناة بإفتراض أن خارطة رمضان قد وضعت سلفا ، أمر تسبب في أن يفوت الكثيرين جزء لا يستهان به من الحلقة الأولى الذي كان عن الرائدة عائشه الفلاتية والذي بث يوم الثلاثاء السابق ، كما أن المواعيد التي بث فيها البرنامج بدت متأخرة نسبيا (الساعة : 12:30) ، إضافة لذلك لدي إعتراض على التسمية فالتسمية (وتر عشه) يعني أن الأمر قاصر على عائشه وهو مما يدخل الأخريات تحت عباءة عائشه وهو أمر غير صحيح ، فلكل فنانة من هؤلاء أسلوبها الخاص في الغناء الذي يميزها عن عائشه .

عليه فقد تحسبت لحلقة الأمس الثلاثاء والتي كانت عن الفنانة الرائعة منى الخير وقد أدركت بداياتها وإن كان قد فاتتني دقائقها الأولى ولدىّ ملاحظات على البرنامج أوردها هنا :
(1) يبدو أن المقولة التي تقول بأننا لا نحسن تقديم أنفسنا هي مقولة صحيحة . في هذا البرنامج بدأ الأستديو ضيقا ، سيء التنظيم ، يفتقر إلى الذوق من حيث الديكور والتنسيق ، بحيث بدأ الضيوف وكأنهم محشورين في حافلة ساعة الذروة ولا أعرف على من تقع المسئولية المخرج ، المقدم ، .. أم كلاهما معا . لقد بدأ وكأن إعداد البرنامج قد تم على عجل ، حيث لا وجود لأي لمسه تشي بأن هناك جهدا مبذولا ، للمقارنة فقط يمكن الرجوع إلى برنامج مطر الألوان الذي يقدمه صاحب القناة لنرى كيف يبدو الأستديو متجليا في أفضل حالاته ، فالديكور والتنسيق في غاية الروعة والمشهد ثلاثي الأبعاد : المحاورون في جهة ، المغنون في جهة ، الأوركسترا في جهة مع إنضباط في الزي حتى في ربطة العنق ، أما هنا فحدث ولا حرج .

(2) الأزياء التي ظهرت بها المغنيات متنافرة ففيها الأحمر وفيها الأصفر وفيها الأبيض مما جعل الأمر يبدو وكأنه مناسبة اجتماعية وكان الأحرى بإدارة البرامج في القناة أن تطلب منهن الإلتزام بزي واحد كالزي الأبيض مثلا خاصة والبرنامج يوثق لمسيرة مطربات ذات قيمة فنية عالية بحيث يكون الإحتفاء بهن على قدر المقام ، غير أنه لا يفوتني وأنا أذكر هذه الملاحظة أن أشيد بأصوات وأداء جميع الشابات اللائي غنين في هذه السهرة : فاطمه مختار ، مناهل ، خالدة ، ... وآسف إن نسيت أسماء البعض .

(3) إختيارات الأخت ناديه مختار للأغاني كانت للأسف غير موفقة فهل يعقل أن نتجاهل أغاني مثل (تصالح يوم وتخاصم يوم) ، (أيام وليالي ) ، (عشان هواك حبيت) ، (الحمام الزاجل) ، (أمي) لنغني مثلا (مالي سواك آمال) ، (منى عمري وزماني) ، الخ ..... أو نتجاهل أغنية رائجة كانت لها الصدارة في بيوت الأفراح في حقبة الستينات والسبعينات مثل أغنية (الحجروك عليّ) لنغني بدلا منها أغنية (يابلال زورني مرة) مع أنها جميلة لكن هناك دائما الأولىّ فالأولىّ ولا حاجة هنا للقول بأن أغاني الفنانين تتفاوت من حيث الحظوة لدى الجمهور وبالتالي فإننا نقدم مايؤثره الجمهور وليس ما يؤثره المقدم .

(4) في المقابل أعجبني في هذه الحلقة هو تحمس الاخت المحاضرة بكلية الدراما والموسيقى للحديث عن سيرة منى الخير واصفة إياها بأنها مطربة من الصعب أن تتكرر وتحدثت عنها حديثا طيبا وكذلك فعل الأستاذ عجاج ، غير أن ما أدهشني هو رد الأستاذ عجاج حينما سألته الأخت ناديه عما إذا كانت منى الخير قد غنت أغنية وطنية فأجاب على سعة إطلاعه بأنه لا يملك فكرة عن ذلك والحقيقة أن منى الخير لديها نشـيد مسجل في الاذاعة وموجود كذلك على النت بعنوان (أنا سودانية حرة وشعبي حر) وهو من أجمل الأناشيد المغناه . أتمنى فقط على الإذاعة أن تخرج هذا النشيد من اضابيرها وأن تعمل على إذاعته في المناسبات الوطنية فهو جدير بذلك لما فيه من كلمات ولحن مميز .

خلاصة الأمر وحتى لا نغمط القناة حقها فإننا نشكرها على أنها أفردت هذه المساحة الزمنية لهؤلاء الرائدات اللائي رفدن حياتنا بكل جميل وشكلن كثيرا من وجدان المستمع السوداني وما أوردناه من ملاحظات كان بعرض التجويد والإرتقاء بالعمل الفني والله من وراء القصد ،،.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2345

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#733421 [رجاء موسى عبدلله]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 04:50 PM
الشكر كل الشكر حول ما جاء من ملاحظات ، بس احب أاكد ان الفكرة جميلة وتعمل على اتاحة فرصة للتوثيق بصورة مختلفة شوية


محمــد الســـيد علي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة