المقالات
السياسة
الرجل الأسود
الرجل الأسود
07-25-2013 08:12 AM


«أعيش محاطاً بكل هؤلاء الذين جعلوني وحيداً» .. عباس بيضون!
في رياض السعودية، قبل بضعة عشر عاما، كنا نشد الرحال إلى جامع الملك خالد في العشر الأواخر من شهر رمضان، والذي كان يبعد عن بيتنا مسافة مقدرة ركوباً، لكن الصلاة خلف الشيخ عادل الكلباني والتأمين على دعائه الخاشع في الجزء الأخير من الليل كان متعة روحية، تسعد لها قلوبنا الغضة الخالية ـــ وقتها ـــ من هموم الحياة ! ..
وكان القادم إلى طريق المسجد من الشارع الرئيسي يسمع من بعيد صوت نشيج الشيخ المتقطع، وصوته العذب المتهدج، وهو يرتل القرآن .. وكان الناظر من بعيد يرى المساحة المحيطة بجامع الشيخ مكتظة بالسيارات .. ويرى الناس تصلي في الشارع بسبب امتلاء الجامع بالمصلين القادمين من مجن أخرى في كثير من الأحيان .. وقد كنا نحب كثيراً طريقته في ارتجال بعض فقرات دعاء التهجد ..!
في تلك الفترة من تاريخ السعودية المعاصر، كان الخطاب الديني ما يزال يميل إلى الترهيب، وكان التشدد في أساليب التوعية الدينية هو النهج السائد على خطب الكثيرين من أمثال الشيخ عادل الكلباني .. والشيخ سلمان العودة .. والشيخ عائض القرني..!
اليوم تغير خطاب هؤلاء المشايخ أنفسهم إلى الترغيب، ومال نهجهم إلى الوسطية، الأمر الذي انعكس على الفتاوى والأحكام و الرؤى الشرعية التي يقدمونها عبر برامج التلفاز في القنوات الفضائية ! ..
هبوب رياح التغيير الديني والاجتماعي في السعودية أنتج رؤى تجديد إيجابية مثل قرار الملك عبد الله الذي تجاوز معوقات وثوابت وحساسيات مجتمعية كثيرة في السعودية بتعيين الشيخ عادل الكلباني إماماً للحرم المكي ..! وهو أول أسود يتم تعيينه إماماً للحرم المكي في العصر الحديث، وقد قال هو إنه لا يجد حرجاً في مقارنة هذه السابقة بانتخاب أوباما كأول رئيس أمريكي أسود ! ..
لكن مجاهرة الشيخ بآراء دينية مخالفة للسائد في مجتمعه أدت إلى عزله من إمامة الحرم ..!
الجديد المفيد ـــ في تجربة إمامة الشيخ الكلباني ـــ هو أن ينتقد شيخ الحرم المكي ظاهرة التدين الشكلي بين المسلمين، والذي يركز على أشكال العبادات الظاهرة ويغفل أهمية الدواخل والنوايا والقناعات .. والأهم من كل ذلك أنه ينفي أفضلية اجتهادات العلماء المحليين على اجتهادات علماء المسلمين من خارج السعودية .. هذه هي السابقة .. هذا هو الجديد فعلاً ! ..
لفترة طويلة ظلت أفضلية الفتاوى والأحكام تقاس بمبدأ القرب والبعد من أرض الحرمين .. وظلت جل الاجتهادات الدينية الخارجة عن إطار (الحنبلية) خارج حدود الحرمين ! ..
السابقة التي تنافس انتخاب أول رئيس أمريكي أسود، لا تكمن في تعيين أول إمام أسود للحرم المكي في العصر الحديث، بل تكمن في فتح ذلك الإمام طريق الاجتهاد في فهم بعض نصوص السلف في صحن دار (الحنبلية) قائلاً (إننا يجب أن نعيد النظر في أمر بعض المسلمات الدينية التي ظللنا نتوارث ترديدها بلا تفكير) ..!


الراي العام


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5178

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#730530 [عماد]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 10:28 PM
ان شاء الله يكون الكوز بتاعك نشيط يابت ازيد مش كسلان زي اهلك السوادنة.


#730045 [كرباج]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 12:28 AM
الموضوع جميل وقد لايعرف الاخوه العايشين فى السودان حساسية الموضوع بالنسبه للإخوه فى الخليج فهذه نقله كبيره جدا كما كانت نقلة أوباما الاسود لامريكا والعالم أجمع المشكله ليست فى اللون اسود ام ابيض ولكن ارتبطت العبوديه فى مرحله من مراحل الأنحطاط البشرى باللون الاسود . أعتبر هذا إنصاف من خادم الحرمين ولو لم ينجح أوباما فى امريكا لاماتجراء على هذه الخطوه .
التجديد والاجتهاد مهم جدا فى هذه المرحله أعجبنى إجتهاد أبوالقاسم حاج حمد فى العالميه الإسلاميه الثانيه والتفسير التوحيدى لل د/ حسن الترابى وآذان الانعام للاخ عماد وخواطر الشيخ الشعراوى . لك كل التقدير اخت منى أبوزيد ونتمنى المزيد


#730043 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 12:27 AM
بس احلي حاجة فيك.انك بتنوعي ولو مكرر التنويع يزيل الرتابة والملل كما .....والاقي تمو خيال


#729664 [زول من كمبو كديس]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 12:52 PM
منى ابزيد،ليك اجمل التحايا و بقدر قامت الاستاذية التى سعت اليك و لم تسعى اليها...
و بصريح العبارة المختصرة ،كنت فى السابق اعرج على مقالاتك لا لعلمى بمن تكونى و لا لجازبية العنوان،و لكن كنت ادخل عليها بسبب الصورة جميلة لا شك فى ذلك،و كنت اقرأ مقالك ثم اقرأ حتى اصبحت اليوم ادخل على مقالك بجاذبية اخري و هى مقدرتك فى التحليل لدرجة الإبداع و ثقافتك العالية و اكتمال مقالك و دسامتو...اشكرك كتير على وجودك و طلتك الجميلة فكرا و ثقافة ثم صحافة و حصافة،و بالتاكيد هذا لا يقلل من شأن طلتك االممعنه فى الجمال و سماحة بت بلدى ام وجن اللابسة التوب..ليك كل التحايا و احترامى و دوما...


#729658 [cicinhooooo]
4.50/5 (2 صوت)

07-25-2013 12:49 PM
انت يا منى بكتاباتك دي ح تفقدي مجموعة كبيرة من قرائك بسبب العنجهية الانت فيها

لا حظي لكتاباتك

رجل اسود

والزول الكسلان


راجعي مضمون كلامك قبل النشر


ردود على cicinhooooo
[؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟] 07-27-2013 02:11 AM
أول ارد على المعلق المسمى نفسه (السوداني الجد جد.). وما عارف ماذا يقصد بالجد جد.. نصيحة لك حاول تشتري ليك نص وقية من السوق بتاعت (ادب) ووقتين بتاعت اسلوب ووقية إلا ربع بتاعت منطق ونص وقية بتاعت اتكتيت وبرستيج. وتخلطهم مع بعض وتشربوهم قبل ما تعلق في الراكوبة..
الكاتبة هذه لو انت قريت هذه المقال بعيونك الاثنين وبصوت جهور بتعرف المقصود.. أن كانت واضعة احمر شفاة أو عيون أو حواجب مستعارة.
اقول هذا الكلام رغم انني اختلف وبشدة مع هذه الكاتبة في كتاباتها واتفق معها في اخريات.. ولكن هذا لا يعطينا الحق في أن ننعت شخص بلفظ حيوان.. إلا أن كنا لا نعي ما ننطق أو نتفوه..
وثانيا: حاجة اقول مقال جميل وقد قمت بنشره إبان توليه هذا الامام لإمامة الحرم.. وانا طالعته في ايام ما كنت تكتبين في الراي العام.. ولكنه ما زال ببريقه..
وللعلم بأن هذا الأمام تم سحبه من الامامة لعلو اصوات كثيرة جدا مستنكرة لهذا الخطوة. فصار تعيينه على ورق.. وعلى ما اظن لم يباشر عمله كامام في الحرم.. وحتى انا هنا سمعت نغمة ايام شرعت وزارة التربية والتعليم بأن تكتب عن المشاهير في بعض المقررات ومقررات اللغة الانجليزية عن حياتهم مثل حياة (نصر الدين عباس جكسا) ايام الثانوي في التسعينات في مقرر الانجليزي... قامت اصوات شاذة ومنحرفة كثيرة جدا هنا في السعودية بأن هذا الماجد لا يريدون لابنائهم في المدارس أن يكون لهم قدوة فهم يعتبرون تاريخ ماجد لا يحق ولا يصح أن يكون قدوة وليس جدير بأن يكون من المشاهير فتم سحب الموضوع بهدوء من قبل وزارة التربية والتعليم.. والغريب انها نادت بأن يكون البديل الرومي، والثنيان وسامي الجابر وغيرهم.. مع العلم بأن الذي فتن الخليجين بكرة القدم هو ماجد عبد الله..
رغم اني اقول هذا الكلام ليس من باب تعاطف على انه سوداني. فهو الان سعودي ويمثل بلده.. فقد ذكرته من باب التأكيد.

[السودانى الجد جد] 07-26-2013 04:31 AM
بكل صراحه ياCicinhooooo كلامك صاح لانه هى مفتكره احمر الشفاه الفىها والمكياج الزائف ممكن يخلى الناس تتاثر بكلامها ياحيوانه مؤذن الرسول الكريم سيدنا بلال ولا فرق بين عربى او اعجمى الا بالتقوى التقوى مش احم شفاه يا ما محترمه

[ابراهيم] 07-25-2013 11:13 PM
عـشـنا بضع سنوات في الرياض وكنا في رمضان نذهب للصلاة خلف الكلباني لتجويده القراءة ودعائه المؤثر كما ذكرت الكاتبة ثم لأنه أسود اللون مثل السودانيين الذين يقال لهم في الخليج (سـوادنة) ازدراء واسـتخفافا.. كان على الكاتبة أن تقول (مثلنا) حين ذكرت لونه ولكن يبدو أن إفراطها في اسـتخدام المبيضات من كريمات ومساحيق وخلافه جعلها تظن وتتوهم أنها بيضاء (ساطع لونها) ولم تشـبها شـائبة من شـوائب التهجين والتدجين وخلافه..


#729566 [mohammad saad]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 11:17 AM
الموضوع جاء بلا مناسبة ولكن بهذه المناسبة وللتاريخ فإن هذه العبارة (لكن مجاهرة الشيخ بآراء دينية مخالفة للسائد في مجتمعه أدت إلى عزله من إمامة الحرم ..! في غير محلها إذ أن الشيخ لم يتم تعيينه إماماً للحرم ولكن تم استدعاؤه للإمامة مع بقية المشايخ خلال شهر رمضان وبعدها رجع إلى الرياض.
الرجل حالياً يؤم المصلين بجامع الشيخ عبد المحسن المحيسن في الرياض وهو من المشايخ المعتدلين ولا خلافات عموماً في الثوابت ولكن في الفروع التي تحتمل الاجتهاد وتجد صعوبة ما في الوصول لمن يتمسكون بأراء السلف ويعارضون الاجتهاد فيها على الإطلاق
ونسأل الله أن يهدينا إلى الحق ويجنبنا الباطل.


ردود على mohammad saad
United States [هدهد] 07-25-2013 03:46 PM
ممكن توضح لينا يا محمد لماذا لم يتم رجوع الشيخ الكلبانى الى مسجد الملك فيصل العامر بام الحمام والذى جلب له الوانا عديدة من الطيف الاسلامى وكان يأتى الناس للصلاة خلف هذا الشيخ الجليل من احياء بعيدة ولأول مرة اسمع من الاخت الكاتبة ان الشيخ يقول عن نفسه انه اول شيخ اسود يؤم المصلين بالحرم المكى ربما حكاوى يحكيها الناس لمآرب اخرى ولا اتصور ان تصل العنصرية امامة الكعبة المشرفة كما يتصور البعض .


#729544 [Ali New Zealanda]
4.75/5 (3 صوت)

07-25-2013 10:50 AM
عجيبة انت ايتها المنى. تتهمين ابناء بلدك بالكسل كالخليجيين وهاانت تتجسمين الكسل فى اعلى درجاته بتكرار نشر هذا المقال الممل والذى قراناه لك قبل عدة سنوات وكان بمناسبة فوز اوباما برئاسة امريكا فى المرة الاولى. نريد جديد المقالات يامنى يا كسلانة


ردود على Ali New Zealanda
United States [قرفان من السجم] 07-25-2013 11:56 AM
ما عندك موضوع ،ما البليدين الزيك لازم يكرروا ليهم


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة