المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
عندما تغيب الحكمة ، يحكمك باقان ..(1)اا
عندما تغيب الحكمة ، يحكمك باقان ..(1)اا
12-14-2010 01:18 PM

عندما تغيب الحكمة ، يحكمك باقان ..(1)

الطاهر ساتي
[email protected]

** عندما تعمقت في تفاصيل ماحدث للدورة المدرسية هذا العام بالجنوب ، إكتشفت بأن الذين يديرون أمر الجنوب تعاملوا مع الدورة المدرسية كما يتعامل (الهمباتة ) مع (رعاة النوق).. ولأن مداد هذه الأيام لم يجف وهو يوثق أزمة الأخلاق التي صاحبت جلد تلك الفتاة بالخرطوم ، فأن الأمانة تقتضي توثيق أزمة الأخلاق التي صاحبت ماحدث للدورة المدرسية بالجنوب..نعم ، فالعامل المشترك بينهما ( أزمة أخلاق ليست إلا ).. ولاخير فينا إن لم نساوي ما بين (قبح مايحدث بالشمال) و( بؤس حال الجنوب ) في النقد.. فأقرأ مايلي ، ليس بتحليل ولا رأى، بل هو محض حقائق موثقة..وإن كانت صورها بطرفي ، فأن الأصل بطرف ولاة أمر الجنوب .. فلنقرأ سويا ..!!
** لجنة إتحادية برئاسة على عثمان محمد طه وأخرى جنوبية برئاسة رياك مشار، إجتمعتا ثم إتفقتا على تأهيل البنية التحتية بالجنوب ، بحيث يستضيف الدروة المدرسية الحالية...إنبثقت اللجان، ثم تحركت كل لجنة في الإتجاه المؤدي إلي ( تنفيذ المهمة )..المدارس لم تكن مؤهلة بكواجوك ، حاضرة ولاية واراب، فأهلوها لتستوعب (16% من المناشط ) ..المسارح لم تكن مؤهلة بأويل، حاضرة ولاية شمال بحر الغزال، فأهلوها لتستوعب (24% من المناشط ) ..الإنارة لم تكن كافية بواو، حاضرة غرب بحر الغزال، فأنشأوا محطة كهربائية تنتج ( 2.5 ميغاواط )، لتكون الإنارة كما تشتهي فعاليات الدورة، ولتستوعب ( 60% من المناشط ) ..ثم الإستاد بواو ذاتها لم يكن مضيئا ولا النجيل على ملعب باسطا خضرته ، فأناروه ثم بسطوا خضرة النجيل على الملعب..و..لم يتجاوز التأهيل هناك - واو، واراب، أويل - مدرسة أومسرحا.، بل حتى بيوت بعض السادة غمرتها موجة التأهيل على.. وكل هذا حدث تحت سمع وبصر حكام تلك الولايات الثلاثة ، وتحت إشراف ورعاية نائب رئيس حكومة السودان ونائب رئيس حكومة الجنوب..والكل إتفق على يكون ( سوا سوا ) شعارا لهذه الدورة ..!!
** ولأن الشعار يستحق كل غال ونفيس، لم تبخل وزارة المالية في الدفع ثم الدفع - منذ نصف عام - على عمليات التأهيل تلك.. ولك أن تعلم يا صديق بأن الوثائق تشير بوضوح لا غموض فيها، بأن الشعب صرف على تأهيل تلك البنية التحتية مبلغ يتجاوز ( 39 مليون جنيها )..نعم ، بالبلدي ( تسعة وتلاتين مليارجنيه ) ، بفئة عملة ( السودان القديم ) ..الشركات التي أهلت ، البنايات التي أنشئت ، محطة الكهرباء بكل تفاصيلها، أعمدة الإنارة ، أبراج الإستاد ونجيله، صيانة الداخليات والمعسكرات ، ثم حكام الجنوب وزياراتهم الميدانية بصحبة الإذاعة والتلفاز وهم يبتسمون بجوار هذا التأهيل، الإكراميات والتسهيلات وما شابه تلك ، كل هذا موثق في ميزانية تجاوزت ال (39 مليار جنيه بالقديم ) ..دوائر بالتعليم العام سربت لبعض الصحف بأن الصرف على ذاك التأهيل بلغ ( 31 مليار جنيه )..لا، تلك تسريبات مراد بها عدم إثارة غضب ولايات الشمال التي إستضافت الدورة المدرسية في السنوات السابقة بميزانيات تساوي نصف ما نتحدث عنها ، فالصرف على التأهيل بالجنوب تجاوز ال(39 مليار جنيه ) .. وليغضب من يغضب وليفرح من يفرح ،( أنا مالي) ..المهم ، تأهلت الأرض هناك وكذلك المناخ ، وتهيأ الأهل بالجنوب في إستقبال طلاب أهلهم بالشمال .. ثم توافد الصغار وأساتذتهم من كل ولايات الشمال ، (2500 طالب وطالبة ) ..( 60 % طلاب ، 40% طالبات ) .. تم إستقبالهم بالأزاهير والزغاريد في شوارع المدائن وأزقة الأرياف ، وفرشوا لهم المكان والزمان بلسان حال قائل : ( حللتم أهلا ونزلتم سهلا في جنوب وطنكم ) ..ثم ماذا بعد هذا ؟.. تابعنا ، لتعرف - غدا إن شاء الله - بأن غياب الحكمة هو أن يحكمك باقان وأمثاله ...!!


تعليقات 12 | إهداء 1 | زيارات 3124

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#59330 [ محمد يوسف]
4.07/5 (5 صوت)

12-15-2010 05:39 PM
ناس الحركة عايزين الانفصال وماعيزين يصرفو مليم احمر في تنمية الجنوب واتفقوا مع الحكومة والمؤتمر الوطني على الصيانة وتجهيز المسارح والملاعب وبعد داك قالو الجيش قصف الجنوب طيب ناس الحركة ديل ضربوا مناطق في الشمال كم مرة في ولاية سنار والنيل الابيض وجنوب دارفور وكردفان ومعارك ابيي ... ديل عملوها واضحة ومقصودة عشان شعب الجنوب مايتاثر بفعاليات الدورة المدرسية وتترتب حاجات تانية والاستفتاء قرب والشلك والنوير زعلانيين شديد بس مع اعلان الانفصال وعينك ماتشوف الا النور جنس ضرب والراجل يجينا شمال حدود 1956م ضبح عديل يا دينكا خرا وقلوط واسهال


#59274 [NewSudan]
4.07/5 (5 صوت)

12-15-2010 03:12 PM
الاستاذ القدير : الطاهر ساتي

لم نحسبك يوما من حبرتجية نظام الانقاذ فالحركة محقة في كل شيء و اعلم كما تدين تدان و جرائم نظام الانقاذ شاهد على العصر و نحن ننادي بانفصال الشرق و الغرب بعد داك انشاءالله نعمل وحدة كنفدرالية مع (ِش ج ع) و يحكمنا السيد / باقان اموم فمرحبا به ضيف و سيد بلد في شرقنا الحبيب و غربنا العزيز ولا نامت اعين حبرتجية النظام قاتلهم الله .
عفواَ سيدي: هذا المبلغ البسيط كان للتنمية و التعمير لجنوبنا الحبيب (حفظه الله و رعاه) و اعتقه من هؤلاء الحبرتجية ولكن ما رايك ياسيدي في مال النفط و المال العام اخشى ان تكون الاجابة هي لله هي لله وحسبنا الله و نعم الوكيل (والف نعم لتقسيم السودان لاربعة دويلات و الوحدة اتية بعد موت هؤلاء الزبانية)
عفواَ سيدي: من اين اتى هؤلاء و عن اي دين يتكلمون و عن اي وطن يتحدثون


#58948 [ابراهيم رابح]
4.07/5 (5 صوت)

12-15-2010 07:15 AM
لك التحية يا استاذ ساتي
فعلا عندما تغيب الحكمة يحكمك باقان
واقول هذا زمانك يا مهازل فامرحي
وباقان يحطم احلام الشباب القادم من الشمال
بكل الحب لاخوة لهم في جنوبنا الحبيب وايضا
حرم الجنوب من ان يعرف عالميا من خلال هذة
الدورة وان يستمتع المواطن هناك بالانشطة التي
تؤدى خلال ايام الدورة المدرسية
ولك التحية مجددا استاذ ساتي


#58909 [د. ياسر الشريف]
4.07/5 (5 صوت)

12-15-2010 01:31 AM
الحركة الشعبية وباقان أموم محقون في وقف الدورة المدرسية لأن جيش الحكومة يقصف الولايات التي يفترض أن تستضيف الدورة.

يبدو أن الطاهر ساتي لم يقرأ آخر الأخبار..

ــــــ

الامم المتحدة تتحقق من قصف جوي للجيش السوداني في الجنوب
قالت حكومة جنوب السودان إنها لن تثأر للغارات الجوية التي قام بها الجيش السوداني في الشمال واكدتها الامم المتحدة على مناطق في الجنوب.

وكانت الامم المتحدة قد أكدت قيام طائرات شمالية بإلقاء قنابل في ولاية غرب بحر الغزال دون ان توقع اي ضحايا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم بعثة السلام التابعة للامم المتحدة قويدر زروق قوله: \"اثر معلومات قدمها الجيش الشعبي لتحرير السودان حول تعرض مناطق على الحدود الشمالية للقصف الجوي، ارسلت بعثة الامم المتحدة في السودان دوريات برية وجوية للتحقق من الوضع على الارض\".

واضاف ان اللجنة المشتركة لمراقبة وقف اطلاق النار تحققت من حصول قصف جوي على مقربة من بلدة تمساحا في ولاية غرب بحر الغزال في جنوب السودان من دون وقوع ضحايا.



#58905 [monim musa]
4.07/5 (5 صوت)

12-15-2010 01:06 AM
كل يوم يمر تثبت الحركة الشعبية انها ازكي من المؤتمر اللاوطني فالحركة كان هدفها تنمية مدينة واو لذلك كان لابد من مهادنة الحكومة حتي تتم التنمية المطلوبة ثم بعد ذلك يتم الغاء الدورة المدرسية.وهذا مخطط له يا اخ ساتي وليس غباء من الحركة لان الانفصال قادم


#58878 [sam]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 11:29 PM
اناكنت في واو اثناء اجراء قرعة دورة المدرسية ، و قبلها قمت بزيارة مدينة اويل خلال عطلة عيد الاضحي الاخير ، و ساورني الشك بأن الدورة المدرسية لن تقام في ميعادها نسبة لبطء اجراءات الصيانة اللازمة ، اضف الي ذلك قيام طائرات التابعة لقوات السودانية بعمليات قذف مناطق شمال بحر الغزال بهدف عرقلة فعاليات الدورة المدرسية و احراج حكومة جنوب السودان .هل قمت بزيارة الجنوب السودان لتشاهد حجم الدمار الكبير الذي اصاب البنية التحتية في الجنوب قبل البكاء على حفنة جنيهات لاتفي بمستلزمات الصيانة ، وهل تعلم بان الشركات المنفذة للمشروع كلها من حزب المؤتمر الوطني في الشمال، اكيد لا .


#58864 [أبورماز]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 10:41 PM
لسان حال المؤتمرجيه يقول للشعبيه :

أعلمه الرماية كل يوم فلما أشتد ساعده رمانى

أو بالأحرى وعلى طريقة عادل إمام :

أعلمه الفهلوة لخمس سنوات ولما أشتد ساعده وقبل شهرين من ألإستفتاء رمانى !!!!:



#58837 [ود مريحيل ]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 09:46 PM
ولأن مداد هذه الأيام لم يجف وهو يوثق أزمة الأخلاق التي صاحبت جلد تلك الفتاة بالخرطوم ، فأن الأمانة تقتضي توثيق أزمة الأخلاق التي صاحبت ماحدث للدورة المدرسية بالجنوب..نعم ، فالعامل المشترك بينهما ( أزمة أخلاق ليست إلا ).. ولاخير فينا إن لم نساوي ما بين (قبح مايحدث بالشمال) و( بؤس حال الجنوب ) في النقد.

قديمه يامان وبصراجه كده ماعندك موضوع وعامل فيها الولد زكى حيث تظهر بمظهر الشخص الذى يقدم النصح شمال ويمين القصه واضحه ياشباب اخونا الكاشف ده عايز يتكلم ويدين ويشجب موضوع جلد البنت لكن المعروف اليومين ديل البلد اقرب للحرب من السلام والكيزان سمهم فاير لانهم بعتبرو نفسهم حصل ليهم شيت فى موضوع الجنوب فبتالى مافى زول عارف ردت فعلهم حتكون كيف لو فجاءه اندلعت حرب بين الشمال والجنوب وعشان تسيف نفسك من SAVE لازم تنقض الطرفين وتظهر بمظهر الوطنى الغيور


#58806 [عبداللطيف]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 08:34 PM
انتو عارفين الزول دا زعلان كده عشان شنو الزول ده بفتكر انو دي قروش الشمال ما المفروض يصرفوها علي الجنوب الحينفصل وانو الجنوبيين دقسوا الحكومة صلحت ليهم وبعدين طردوا الطلاب ولكن يا اخوي ليه ما سألت الحكومة بتقصف في الجنوب هم ما عارفين انو في دورة مدرسية شغالة ما كان يخلوها تنتهي.


#58728 [كوماندو]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 05:38 PM
اها يا استاذ ساتى زعلان شديد على الدورة المدرسية الاتلغت ومنزل ليها مقال طويل عريض، اها خم صر الليلة الامم المتحدة قالت الجيش السودانى قصف الجنوب خلال هذا الشهر يعنى باقان طلع كلامو صحيح...
وبعدين ناس الحكومة عملوا نايمين من الموضوع ،لكن انت بقيت شقى الحال...
على العموم منتظرين بكرة حا تجى تقول لينا شنو...
دة لو ما انت عملت نايم برضو....


#58646 [قرفان من الكيزان]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 03:54 PM
ياستاذ ساتى / مبلغ ضخم زى ده صرفوه على التأهيل معنى كده الجنوب ماكان فيه

أى حاجة _ التفاصيل الذكرتها مفروض تكون موجودة وده شىء طبيعى _

ثم الحاصل ده من منو ؟ حكومة الجنوب ؟ شىء طبيعى مش شركاء المؤتمر اللاوطنى

فى السرقة وفى الاختلاس _

لو باقان فى الجنوب عندنا نافع فى الشمال _ لاخير فى هذا ولاذاك _

الناس ديل بخيرهم بشرهم خلاص ماشين لكن البيفكنا من ناس نافع شنو؟


#58539 [واحد]
4.07/5 (5 صوت)

12-14-2010 01:53 PM
لو انهم صرفوا على البنى التحتيه منذ 5 سنوات لو أنهم اناروا المدن الرئيسيه قبل الطوفان لو انهم اهتموا بانسان السودان .................. ونقول ليتهم يهتمون بدار فور قبل فوات الاوان ليتهم يطهروا دار فور من تجار سوق المواسير بمحاكمات عادله تطال حتى الوالى الذى تولى كبر هذا الامر ليتهم يبنوا مدارس فى الغرب تتوافق ومعايير مبانى المدارس بفصول غير قابله للسقوط عند اول اختبار للطبيعه ليتهم اطعموا الجياع ليتهم السوا وعلموا واسكنوا ووفروا الامن للجميع وليس لمنتسبيهم فقط


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة