المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
علي الطريقة السودانية "المديدة حرقتني": القطبي يؤجج الصراع بين "الصقور" وقوش!!
علي الطريقة السودانية "المديدة حرقتني": القطبي يؤجج الصراع بين "الصقور" وقوش!!
07-26-2013 09:24 AM


١-
***- بث موقع (الراكوبة) الموقر بتاريخ يوم الأربعاء 15- مايو 2013، خبرآ جاء تحت عنوان:
( حزب البشير: تغييرات وشيكة في الحزب والدولة لمصلحة الشباب)،

***- وجاء في سياق الخبر:
(ان المؤتمر الوطني قد كشف عن تغييرات وشيكة داخل أجهزة الحزب والدولة لصالح قطاعات الشباب، وأماط الحزب اللثام عن رغبة رئيسه عمر البشير في إحداث تغيير لصالح الشباب في المرحلة القادمة. ودعا الشباب لتحمل المسؤولية والاستعداد للمرحلة المقبلة، وطالب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني د. الحاج ادم يوسف، في مؤتمر صحفي عقب لقاء له مع أمانة الشباب بالمؤتمر الوطني «كل الذين تقدم بهم العمر في اجهزة الحزب والدولة بإفساح المجال للشباب اينما كانوا، وقال «ان الشباب هم الطاقة التي تصنع التغيير في الحاضر والمستقبل، ونعول عليهم ان يكونوا قادة البلاد علي جميع المستويات»).

٢-
***- ولكن هذا التصريح لم يجد اي ردود فعل عليه من قبل الاعضاء الكبار والصغار في الحزب ، رغم انه تصريح حزبي هام وصدر من شخصية هامة بالمؤتمر الوطني، وجاء التجاهل علي اعتبار انه تصريح لم يصدر من رئيس المؤتمر الوطني شخصيآ- ، وان اي تصريحآ لا يصدر منه لا يكون محل اهتمام او تعليق.

***- ومر الخبر وقتها - قبل ٧٠ يومآ مضت - مرور الكرام، وطواه النسيان، واعتبر اعضاء الحزب ان تصريح رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني د. الحاج ادم يوسف، واعلن فيه رغبة الحزب في إحداث تغيير لصالح الشباب في المرحلة القادمة هي "نكتة سخيفة" ماكان يجب ان تقال وتصدر منه ، خصوصآ وان الحاج ادم يوسف الذي يطالب بازاحة الشيوخ، هو نفسه واحدآ من الذين اكل عليهم الدهر وشرب.

٣-
***- وجاءت الأخبار الاخيرة -وقبل ايام قليلة مضت- في هذا الشهر الحالي وتفيد، بان رئيس لجنة الأمن والشؤون الخارجية بالمجلس الوطني محمد الحسن الأمين، ، قد اعلن عن تغييرات واسعة ستجريها الحكومة على مختلف مستويات الحكم، لاستيعاب الأجيال الجديدة. وأبان أن تلك التغييرات تجئ ضمن جملة من التدابير لمواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية.

٤-
***- ولكن... ويالغرابة مايجري داخل حزب المؤتمر الوطني من غرائب وسكوت وصمت، فهذه المرة ايضآ لم يعلق احدآ من اعضاء الحزب علي ما ادلي به رئيس لجنة الأمن والشؤون الخارجية بالمجلس الوطني محمد الحسن الأمين في يوم ١٨ يوليو الحالي، بخصوص هذه التغييرات الجذرية الهامة!!

٥-
***- لم يبدي احدآ من كبار اعضاء المؤتمر الوطني عن رأيه علي عزم الحزب الحاكم الاطاحة بالشيوخ، وبالشخصيات السياسية التي امضت اكثر من عشرين عامآ وهي تتنقل من وزارة لاخري، ومن موقع سيادي لأخر بلا توقف!!،

٦-
***- ظاهرة غريبة لمسناها كلنا خلال الايام السابقة، ان كل اعضاء الحزب، رجالآ كانوا او نساءآ، وما همس احدآ منهم بتعليق او نقدآ -سلبآ كان او ايجابآ- حول عزم البشير علي احلال الشباب محلهم لكي يقودوا البلاد بصورة مغايرة!!.

٧-
***- ومانطق احدآ من اصحاب الوظائف الكبيرة بالمؤتمر الوطني بحرفآ ، معترضآ او مؤيدآ تصريح البشير باجراء تغييرات مرتقبة ستطال كهنة الحزب!!

٨-
***- وسكتت اجهزة الحزب الحاكم الرسمية كلها تمامآ عن ابداء اي رأي او تعليق لحين الاعلان النهائي عن التغييرات في الشهر القادم بعد عيد الفطر...

***- وسكتت الصحف المحلية ايضآ ومعها باقي الاجهزة الاعلامية - المسيسة والحرة - عن بث او نشر اي اخبار اوتعليقات حول التغييرات المرتقبة، وان كانت بعض المقالات القليلة العدد قد قامت الصحف بنشرها الا انها ماجاءت بجديد.

٩-
***- وفي ظل هذا السكون المبهم الذي خيم علي الحزب الحاكم خلافآ للعادة، والاجواء الضبابية والقلق النفسي والتوترات- خاصة عند غالبية اعضاء الحزب- الذين دارت حولهم علامات استفهام وان كانوا هم اول المغادرين.... راح الدكتور قطبي المهدي وبخباثة شديدة ويصرح بانه لم يستبعد:
( ان يضم التعديل الوزاري المرتقب وجوه التيار الاصلاحي بحزب المؤتمر الوطني الذي يقوده غازي صلاح الدين و صلاح قوش والعميد محمد ابراهيم الشهير بـود ابراهيم ،رغم انه لم يرَ ما يقتضي ذلك، معتبرا ان سياسات التغيير تعني ان تضع الشخص المناسب في المكان المناسب،وليس فرض شخصيات بعينها)!!.

١٠-
***- ان من يقرأ بعناية شديدة تصريح القطبي ويتمعن مابين السطور، يجد انه تصريح استفزازي صريح وواضح بلا لف ولادوران معنون ومباشرة ل(صقور) الحزب الذين اغلبهم عجايز!!،

١١-
***- ان تصريح القطبي هدفه وان تصل رسالته الشامتة لكل (الصقور) ومعهم ايضآ (الحمائم)، بان قوش والعميد محمد ابراهيم واخرين ( من المغضوبيين عليهم من قبل الصقور)، هم القادمون الجدد بشدة لداخل الحزب.... و(توووش) ...معتدل مارش ياجنرالات لاحتلال مناصب القصر الدستورية...والوزارات السيادية في الحكومة!!.. .

١٢-
*'**- تصريح القطبي بمثابة العادة السودانية ( المديدة حرقتني) وتاجيج الصراع بين الخصمان!!... فمن ياتري سيكون المبادر ب(كشح) التراب في وجه الاخر: (الصقور) ام قوش وجماعته ?!!.....

***- ولا افهم لماذا لم سمح جهاز الأمن بنشر الخبر، وهو الجهاز الذي تعمد وحجب اي اخبار او مواضيع عن قوش والعميد محمد ابراهيم ...الا اذا كان هذا الجهاز يريد ان يزيد من حدة (الـكعة)?!!

١٣-
***- واخيرآ، الشعب السوداني لا يهمه بقليل او كثير التغييرات الحزبية القادمة، فهي امور تخص الحزب الفاسد..ولايهمنا ان يروح علي عثمان ويأتي بدلآ عنه (جاهل صغير في السن)!! من ابناء او احفاد اعضاء المؤتمر..او ان يطير النافع ويحل محله ابن الميرغني الثاني او بنت الصادق، فالشعب المكتول كمد لايهمه الا التغيير الجذري القادم قريبآ باذن الله تعالي.

١٤-
روابـط لها عـلاقة بالمقال اعـلاه:
********************
(أ)-
قطبي المهدي ':
التعديلات الجديدة ستضم تيار الإصلاحيين
بقيادة غازي وصلاح قوش والعميد ود إبراهيم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108722.htm
-----------------------
( لم يستبعد القيادي البارز بالمؤتمر الوطني الدكتور قطبي المهدي دخول القيادات المنادية بالإصلاح من داخل المؤتمر الوطني في التعديل الوزاري الجديد، وأشار للدكتور غازي صلاح الدين العتباني وصلاح قوش والعميد ود إبراهيم، إلا أنه عاد وأبدى تحفظاً على الخطوة)...

(ب)-
قوش يلتقي البشير:
هل يقدم نظام البشير على إجراء تغيير جذري في هيكلة الدولة؟!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108576.htm

(ج)-
قوى الإجماع بعطبرة:
سيفنا المسلول هو:(الشعب يريد إسقاط النظام )...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108572.htm

[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3038

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#731269 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 12:47 AM
رابط له علاقة بالمقال:
***************
(أ)-
الي اعضاء الحزب الحاكم وبالقصر: وجاءكم قوش يتأبطا شرآ...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-36442.htm

(ب)-
المؤتمر الوطني:
"قوش" يحتفظ بكامل عضويته ولم تُتخذ إجراءات لمحاسبته أوعزله!!
http://www.altaghyeer.info/ar/2013/news/993/

(ج)-
(قوش أصبح عُضواً عادياً) ...!!!
http://www.sudaninet.net/details.php?articleid=948#.UfV_8I30F8E

(د)-
حزب البشير يحتفظ برئيس الاستخبارات الانقلابي!!
http://www.alkhaleej.ae/portal/06082dcc-c7ab-4c20-9d8e-3aef458d3406.aspx

(ه)-
قوش يلتقي البشير!!!!
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=27718


#731056 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 06:11 PM
أخـوي الحـبوب،

Saeed - سـعيد،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بطلتك الثانية البهية، وسعدت والله كثيرآ برسالتك التي (جابت الطراوة)، خففت علينا حر المانيا هذه الايام ، الحر الشدييد المبالغ فيه ، واليوم وصلت درجة السخانة 39 درجة، وهي سخانة لم نشهد مثلها منذ سنوات طويلة، اغلب السكان هربوا للمصايف والمنتزهات ، ومثل هذه الحرارة تتأثر دومآ صحة الكبار في السن والعجزة بصورة خاصة. شكرآ علي الطراوة - التعليق- المهذب الراقي.

(ب)-
***- ظاهرة غريبة ياأخوي الحبيب تلفت النظر والانتباه، انه وعلي الرغم من مرور نحو اسبوع علي تصريح البشير باجراء تغييرات ستطال عجزة الحزب، الا ان الصحف جميعآ (وكانما هناك اتفاق مسبق بينهم علي تجاهل تصريح البشير)، ونجد ان هذه الصحف وطوال السبعة ايام الماضية قد خلت تمامآ من اخبار مابعد التصريح وردود الفعل لدي الاعضاء بالحزب الحاكم والقيادات الكبيرة!!، وعلي عكس الصحف -المسيسة والحرة -قامت كثير من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني ببث مقالات كثيرة متنوعة حول التصريح مما احرج هذه الصحف المحلية كثيرآ!!

***- ويبدو ان الحزب الحاكم، قد منع وبشدة جميع الاعضاء من الادلاء باي تصريحات او تعليق او نقد حول موضوع التغيير القادم!!، والا مامعني هذا التجاهل والتعتيم علي تصريح البشير?!!

(ج)-
*** - اتصلت بأحد الصحفيين في الخرطوم وسألته عن الجديد في موضوع التغيير المرتقب داخل حزب المؤتمر الوطني، فاجابني بان السودانيين في الخارج يعرفون عن هذا الموضوع اكثر من غيرهم بالداخل!!


#730856 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 01:33 PM
الجـديد في موضوع التغيير
القادم داخل حزب المؤتمر الوطني
**********************
1-
اجتماعات مغلقة بين عمر البشير وغازى صلاح الدين
----------------------------------
July 26, 2013
65881(حريات)
http://www.hurriyatsudan.com/?p=118872
------------------
***- كشف عضو بمجموعة (سائحون) عن اجتماعات مغلقة بين المشير عمر البشير وغازى صلاح الدين .
وكتب عضو المجموعة الملقب بسيد الكارو فى صفحة (سائحون) : ( فيما يتعلق بالتعديل الوزاري القادم الشي المؤكد بالنسبة لي ان البشير ظل يجتمع ولمدة اربعة ايام كاملة بغازي صلاح الدين لوحدهم في بيته من بعد صلاة التراويح وحتي بعد منتصف الليل ، وكان من المقرر ان يسافر غازي لاداء العمرة مع اسرته الا انهم غادرو امس الاول من دونه. الجدير بالذكر ان غازي انقطعت علاقته بالبشير من قبل مؤتمر الحركة الاسلامية العام الماضي بل وجري التحقيق معه في موضوع انقلاب ود ابراهيم كما لم يحضر اي اجتماع للمكتب القيادي غير مرة او مرتين طيلة التسعة اشهر الماضية. تقول بعض المصادر ان التاخير في اعلان التعديل مرتبط بدورة البرلمان التي تبدأ بعد العيد والتي مطلوب منها تعديل الدستور وتعيين رئيس وزراء يجهز للانتخابات وانتخاب رئيس جديد للمجلس في الغالب سيكون النائب الاول علي عثمان ، غازي في حواره مع البشير حمل مطالب التيار الاصلاحي التي تطالب بفصل الحزب عن جهاز الدولة واطلاق الحريات الصحفية كخطوة ضرورية لمحاربة الفساد والطلب الاصعب اخراج الحاشية الفاسدة المحيطة بالرئيس … ).

***- هذا ويعتبر ما يسمى باصلاحىى المؤتمر الوطنى غازى صلاح الدين قائدهم الاول ، وقد صرح اكثر من مرة ان المطلوب حالياً خلاف تغيير اشخاص الحاكمين تغيير المناخ العام ومناهج الحكم وبرامجه ، ويأخذ مراقبون عديديون على غازى عدم استعداده لمواجهة المجموعة المتنفذة وتحمل ما تتطلبه هذه المواجهة من اكلاف فضلاً عن ان مواقفه تتغير بتغير مواقعه.

2-
د.غازي:
المسؤوليَّة الأخلاقيَّة توجب النقد دون خوف أو مواربة
---------------------------------
07-27-2013 10:38 AM
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-66175.htm
--------------------------
***- أكَّد القيادي بالمؤتمر الوطني د. غازي صلاح الدين أنَّ أخطر التهديدات التي يواجهها السُّودان اليوم جراء استخدام القبيلة أداة للتمكين السياسي المرحلي على حساب الوطن هو تفكك نسيجه الاجتماعي، وقال: خطر أن يتحول التنوع فيه إلى وقود للاحتراب الأهلي عوضًا عن أن يكون مصدر ثراء، وأن يصبح الفضاء السياسي ساحة للصراعات القبليَّة وللممارسات العنصريَّة والإقصائيَّة.

***- وأوضح غازي في مقال نشرته صحيفة الشرق بعنوان «نداء الإصلاح الأسس والمبادئ » أمس أنَّ كثيرًا من علل السُّودان وأزماته عمَّقها وعقَّدها التدخُّل الخارجي والتضييق على السُّودان واستهداف وحدته منذ الاستقلال، لكنه قال إنَّ ذلك لا يكفي مبررًا وحيدًا لرفع الملام عن أخطاء السياسة وعبء المسؤولية الذي يتحمَّله الحكم الوطني، إذ ما كان لكيد الخارج أن يحقق أهدافه لولا ضعف الثقة في المجتمع وتفكك عناصر المقاومة الداخلية.وقال غازي إن المسؤوليَّة الأخلاقيَّة توجب النقد والمراجعة، دون خوف أو مواربة، ليس على صعيد الممارسة العمليَّة فقط، بل على صعيد الأطروحات الفكريَّة والسياسيَّة، حتى ينطلق مشروع إصلاحي حقيقي، يملك من الضمانات ما يكفي لعدم إعادة إنتاج التاريخ.
وأضاف أنَّ مما يعقِّد التحدِّيات والمخاطر التي يواجهها السُّودان هو غياب الرؤية الإستراتيجيَّة تجاه الأوضاع الراهنة، وضعف المبادرات السياسيَّة لحلها. ودعا القوى السياسيَّة أن تنتقل من الشعارات والأهداف العريضة إلى اتخاذ مواقف جديدة تحمل معالجات عمليَّة للتحدِّيات والمخاطر. وهذه ليست مهمة لحزب واحد أو للحكومة وحدها، بل ينبغي النظر إليها ومقاربتها باعتبارها عبئاً وطنيًا مشترَكًا ووظيفة عامَّة يتداعى إليها جميع السُّودانيين.

3-
التغييرات القادمة ..مفاصلة أخري أم دعوات للتصالح ؟؟
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-36952.htm

4-
حول نداء الدكتور غازي صلاح الدين الاصلاحي...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-36951.htm


#730591 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 12:34 AM
روابــط تحكي:
من هو الدكتور القطبي المهدي?!!
************************

1-
رئيس جهاز المخابرات السوداني السابق لـ«الشرق الأوسط»:
حكومة الإنقاذ دواء فقد صلاحيته...
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=693897&issueno=12335#.UfQieI30F8E

2-
لن يخدعنا قطبي المهدي .. الإنقاذ لا يزال ساري المفعول...
http://suitminelhamish.blogspot.co.uk/2012/09/blog-post_3293.html

3-
الهندي عز الدين : ماذا يريد قطبي المهدي؟!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-61818.htm

4-
قطبي المهدي .. (الكُحل والعمي)!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=103549

5-
لماذا تم إعدام مجدي وآخرين ؟؟؟ يا قطبي المهدي?!!
http://www.brbrnet.net/vb/showthread.php?t=53407

6-
هل يعمل معالي الدكتور قطبي المهدي في تجارة العملة؟!!
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=3228

7-
يالعهدك ياعمر (سارق قطبي المهدي يكشف سارق أخر)!!
http://newkerma.net/vb/showthread.php?t=6687

8-
دموع التماسيح لقطبي المهدي بعد حطام مملكة الوطن!!
http://www.dhiqar.net/Art.php?id=29351#.UfQk1I30F8E
-------------------------
( ما هو سر النقض العلني فجاه من قبل القادة الذين كانو يؤمنون من بدايه المشروع الاسلامي الهلامي بانه فتح من الله لاهل السودان لانقاذهم من عبادة الاحزاب الي عبادة رب العباد !!،يقال ان هنالك مجموعات تتكون كل يوم داخل اروقه النظام في شكل تكتلات كل شيخ فاسد معه حوارييه بغرض الضغط لتحقيق مكاسب عليا ،،كل يسعي الي ذلك !!!!!ام ان فعلا تيقن النظام وقيادة الفاسده انه ساقط لا محال بسبب السياسات الاقتصاديه والسياسيه وتزايد الضغط الشعبي كل يوم وصحوة الشعب السوداني الذي اثبتتها الانتفاضه الاخيره ، واصبح كل شخص من عصابات الفساد ان يقفز الي الاعلي في محاولة لانقاذ ما جمعه من مال شعب السودان والظهور كرجل مصلح لا علاقه له بالنظام الذي دخل مرحلة الانحلال والتفسخ !!!! انا لا استغرب ان تزايد عدد الذين ينتقدون النظام من داخله بغرض الهروب الاكبر وهو اتي لا محاله).

9-
قطبي المهدي:
كنت في العمرة وعلمت بسرقة 300 مليون من منزلي!!
http://albrkal.com/vb/showthread.php?t=14675

10-
أموال رجال الانقاذ ؟؟؟ قطبي المهدي مثالا!!
http://www.manartabugroon.com/vb/showthread.php?p=57875

11-
قطبي المهدي:
صلاح قوش لا علاقة له بالحزب ،، المحاولة لن تؤدي لانشقاقات..!!
https://www.facebook.com/BshtntSyasyt/posts/294117237365050

12-
قطبي المهدي:
حكومة البشير وصلت إلى طريق مسدود وعليها ان تستقيل!!
http://www.wahatalrobatab.com/vb/showthread.php?t=27328

13-
تعديلات تطيح بقوش وشيلا من أمانة حزب البشير..
قطبي المهدي: قوش لن يحوز على أي منصب في الحزب!!
**************************
المصدر:
(رفاعة اون لاين)-
9 مايو 2011-
(التيار):
--------
( للمرة الثانية خلال أسبوعين يصدر قرار بإقالة الفريق أول مهندس صلاح عبد الله (قوش). فقد أجرى أمس حزب المؤتمر الوطني تعديلات في أماناته التنظيمية خرج بموجبها صلاح قوش من أمانة العاملين. ليحل محله البروفسير الأمين دفع الله. وتأتي هذه التعديلات استباقاً لمؤتمر الحزب التنشيطي التداولي في سبتمبر القادم.

***- وبموجب التعديلات الجديدة خرج الأستاذ فتحي شيلا من أمانة الإعلام وحل محله البروفيسور ابراهيم غندور. وقضت التعديلات بترفيع د. قطبي المهدي ليصبح أميناً للقطاع السياسي بديلاً لمولانا أحمد ابراهيم الطاهر الذي تفرغ لرئاسة المجلس الوطني والهيئة التشريعية القومية.

' ***- وتولى الدكتور الحاج آدم يوسف الأمانة السياسية. وكان الحاج آدم مطارداً من قبل الحكومة حتى وقت قريب . حيث عاد للبلاد وفارق حزبه المؤتمر الشعبي ليعود إلى حزب المؤتمر الوطني. وأسندت إلى الدكتور مطرف الصديق أمانة المنظمات.

***- ونفى الدكتور قطبي لـ (التيار ) أن يكون قرار التعديلات قصد منه ابعاد الفريق قوش واصفا اياها بمساعي لإصلاح الحزب مؤكدا أن قوش لن يحوز على أي منصب في الحزب.

***- وقال الدكتور الحاج ادم في تصريح خاص لـ (التيار) إن التعديلات مسألة عادية لتكون حزمة واحدة بدلاً من ان تكون على دفعات معترفا بأن كل تعديل يرتبط باسباب خاصة بالامانة المعينة وعن تعيينه أميناً سياسياً قال إن ذلك لن يبعده عن قضية دارفور باعتبار انها قضية سياسية كاشفاً عن خطط من جانبه للبحث عن قواسم مشتركة بين الوطني وبقية الأحزاب بما فيها المؤتمر الشعبي . فتحي شيلا القطب الاتحادي الذي أثار إنضمامه للمؤتمر الوطني قبل عدة سنوات ضجة كبرى، قال لـ (التيار) أنه ليس غاضباً من ابعاده من أمانة الاعلام، مؤكداً انه مع التغيير وأن التعديلات الاخيرة توصيات للجنة عملت على تقييم أداء الامانات).

14-
(أ)-
القيادي بالمؤتمر الوطني د.قطبي المهدي لـ(السوداني):
(1-2) إذا مشى البشير ديل (...) المقعدهم شنو؟!
http://www.ns2.sudahost.com/news/index.php?option=com_content&view=article&id=13699:------1-2-------&catid=1:2011-10-09-02-46-28&Itemid=212

(ب)-
القيادي بالمؤتمر الوطني د.قطبي المهدي لـ(السوداني) (2-2):
هذه (...) مشكلتي مع قيادة الحزب...
http://alsudani.net/news/index.php?option=com_content&task=view&id=13721&Itemid=212

15-
دكتور قطبي:قوش لاعلاقه له بالحزب الان!!
http://fatmaelsadig.com/new/?p=174

16-
قطبي المهدي..و البالون الأمريكي.. في ملاعبة الأمم!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24813.htm

17-
الجاسوسان المتناحران..
مابين انبراش قطبي وتآمر قوش،كيف استفادت أمريكا؟!!
(شاهد الوثيقة).
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=12349


#730542 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 10:58 PM
6-
أخـتي الـحـبوبة،

[المتفائلة جدا،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون في اليوم المبارك (الجمعة)، وجعله الله تعالي باذنه ومشيئته مليئآ بالافراح علي الجميع، والف شكر علي التعليق الجميل وكتبت:

(لماذا لم تسمع تعليق حول عزم البشير بإحلال الشباب مكان العواجيز هنالك تفسيرين فى نظرى:
الأول إنهم ..إما عارفين إنه البشير أصلا كذاب وبيجعج ساكت وكلامه كله كلام الليل يمحوه النهار لكثرة كذبه وعدم مصداقيته التى ما عادت تخفى على أحد..عشان كده ماهاميهم كلامه..
والتفسير التانى إنه من هم هؤلاء الشباب ؟؟ ياإما إنهم أبناء هؤلاء العواجيز أو تلامذتهم؟؟ والإثنين نفس الماركة..وقيل فى المثل.. ود الفار بيطلع حفار..وبربك ماذا سيستفيد الشعب السودانى من الفئران سوا كانوا عواجيزا أو شباب؟؟ البلد خلاص لم تعد تتحمل لقد نخروها حتى النخاع ما خلوا فيها شىء)...

(ب)-
***- اختي الحبيبة، اميل بشدة للاحتمال الاول الوارد في تعليقك، فالبشير معروف عنه التردد وعدم الثبات علي مبدأ او كلمة، وهو شخصية مهزوزة ، واسد (سبع البرمبة) في القصر وبالحزب الحاكم... ويجبن ويخف ويرتعش من زيرة درور وحلايب والفشقة!!، ينهر ويأمر وينهي ويطر ضعفاء رجاله، ويبقي اللصوص والسفلة الكبار الذين اوصلوه لمحكمة الجنايات الدولية!!...وبكي بهستيريا عندما واجهوه بفساده وفساد زوجتيه واخوانه واعضاء حزبه...وسكت عن البكاء... وواصل الفساد وكانما شيئآ لم يكن!!

(ج)-
***- عمر البشير سيقوم باجراء تغيير داخل حزبه، ولكنه سيبقي علي شخصيات كبيرة يعرف هو تمامآ انه لو حاول ان (يهبشهم) فسيندم ندمآ شديدآ علي فعلته.

***- البشير لن ولن يحيل النافع للصالح العام، لان النافع عنده الملفات التي تحتوي علي فساد البشير وأهله، وملفات اخري فيها المثير الخطر عن الاغتيالات والتوجيهات الصادرة منه بالتصفيات الجسدية، والتعذيب، - اي بمعني واضح- انها ملفات ستدعم وجهة نظر محكمة الجنايات الدولية في ان البشير مجرم حرب. البشير يعرف ان الناع لن يتردد في تسليم هذه الملفات للمحكمة الدولية ان قام بعزله!!

***- لقد تعلم البشير من تجربة احالة صلاح قوش للصالح العام، الا يكرر التجربة مرة اخري مع من كانوا سابقآ مدراء لجهاز الأمن، فهم قنابل موقوتة ممكن ان تنفجر في وجهه في اي لحظة لو ساء الاستعمال!!

(د)-
***- سيقوم البشير بادخال تعديلات في حزبه، وابعاد بعضآ من الذين سينافسونه في الانتخابات القادمة، وادخال عدد من شباب حزبه (نصف استواء) الذين لا عندهم فهم ولا ثقافة، علي شاكلة القطبي وربيع !!...

وينتهي فيلم التغيير الحزبي!!................


#730486 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 07:35 PM
5-
أخــوي الـحـبوب،

أسامة التكينة،
(أ)-
ياأهلآ وألف سهلآ بالزول السمح، وسعدت بطلتك البهية، وسعدت ايضآ بمشاركتك الرائعة. ولكن ياحبيب احب الفت نظرك لشئ هام، وهو ان هذا الهدوء الموجود في دهاليز واروقة الحزب الحاكم هذه الأيام - وخاصة بعد عزم البشير علي الاطاحة بغالبية ( الموميات) و(الكهن) في حزبه- هو الهدوء الذي يسبق عادة العاصفة الهوجاء، هو هدوء اشبه تمامآ بهدوء التمساح قبل ان ينقض علي فريسته وهي تشرب!!..تذكر كلامي هذا يااسامة وانت تتابع مجريات الامور!!

(ب)-
***- انت ياأسامة زول صحفي وبتهتم بالصحافة والأخبار، وانا بتاع تاريخ...وعرفت وادركت من وقائع واحداث التاريخ الكثيرة، ان السياسي الكبير والمخضرم -وخاصة في دول العالم الثالث- لا يتنحي بسهولة عن منصبه ويناطح ويستبسل ويكافح من اجل البقاء في الساحة السياسية الي الابد، عكس الحال في الدول الراقية واسلوب الاستقالة وقبول الخروج من الحزب بهدوء وادب.

***- وعندك في السودان مثلآ : الترابي، والميرغني، والصادق المهدي، وفاروق ابوعيسي، وعمر البشير، وسوار الذهب، ومن قبلهم: السيد علي الميرغني، وعبد الرحمن المهدي. بعض السياسيين السودانيين ظلوا في مناصبهم حتي بعد ان بلغوا ارذل العم. واعتبروا انفسهم فئة مستثناة من اي تغييرات، وخالدين فيها ابدا الدهر!!

***- وحاليآ في السودان مازال هذا الفكر العقيم مستمرآ، ونجد ان لاحدآ من دهاقنة الحزب الحاكم ويرضي بالتنحي طوعآ من منصبه او حزبه ، وخصوصآ اذا كان هو واحدآ من الاسلاميين القدامي، ولايقبل اطلاقآ ان تتم ازاحته بكل سهولة وبجرة قلم. هذه الازاحات والطرد والاعفاءات تتم فقط للوزراء والشخصيات الجديدة والوجوه الهلامية التي لم تمارس من قبل اي عملآ سياسيآ وجاءت بترضيات، ولكن ان يقوم البشير بمحاولة تغيير تشمل فطاحلة الحزب والمخضرميين الذين اصلآ جاءوا به رئيسآ عام 1989، وبدون اذن مسبق بالتغييرات من المجلس الاربعيني ( المافيآ الاسلامية) فهذا شئ وبحسب احداث تاريخية كثيرة ومكررة (بجيب الدم للركب)!!....والله يستر، ولو ان ماسيحدث لهم لا يهم الشعب وانشاء الله تدخل عليهم بالساحق الماحق ( مابراهم جابوها لنفسهم)!!

(ج)-
***- وبعدين ياأسامة عاوز اسألك: هل الصحفيين في السودان ممنوعيين من الكتابة عن احداث وقعت في السودان قبل انقلاب 30 يونيو 1989?!!...مرت قبل ايام قليلة الذكري ال42 علي انقلاب 19 يوليو 1971، ولحد اليوم- ورغم مرور اسبوع علي المناسبة- ومافي صحفي واحد من جملة 2200 صحفي مسجليين باتحاد الصحفيين وكتب عن المناسبة لاجل تعريف الجيل بناريخه لا اكثر ولا اقل?!!

***- اليوم 26 يوليو والذكري ال24 علي اعدام بابكر النور...وبكرة 27 يوليو ذكري اعدام الشفيع احمد الشفيع...وبعد بكرة 28 يوليو ذكري اعدام عبدالخالق محجوب......رحمهم الله رحمة واسعة...والعتبي لكم ياصحفيين!!


#730465 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 06:20 PM
4-
أخــوي الحـبوب،
مالم،

تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الميمونة وايضآ بتعقيبك الكريم علي تعليق اخونا حسن عبدالعزيز. ولي وقفة عند كلامك وقلت:
( والجايين برضو فلاتة)!!..

***- وهل نقف وننتظر التغييرات القادمة ومايصدر من البشير?!!، ام وجب علينا ان نعجل بتغييره ونظامه الفاسد?!!...


#730458 [بكري الصائغ]
4.00/5 (2 صوت)

07-26-2013 06:08 PM
3-
أخــوي الحـبوب،
ود الحاجة،
(أ)-
تحية الود والاعزاز الشديد، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي مساهمتك المليئة بالفهم والتحليل الجميل. ولكني اختلف في عدم وجود (صقور) و (حمائم) بالحزب الحاكم، فالذي يتمعن بدقة في تصرفات وسلوكيات وتصريحات اعضاء المؤتمر الوطني يستطيع ان يعرف ويلمس من هو (المتشدد)، ومن هو الذي (علي حس الريح) يمشي عملآ بالمثل المعروف ( الخواف ربي عياله)!!

***- وقلت في كلامه ياحبيب ايضآ:
( ولا يوجد حمائم في جو التعامل الامني مع المستضعفين.. القوم عبارة عن تماسيح متفاوتة في انهماكها في اكل اموال الشعب بالباطل)...

***- اذآ ياود ياود الحاجة مافي خلاف بيني وبينك، فانت استعملت كلمة (تمساح) بدلآ عن كلمة (صقر)...(ورول) بدلآ (حمام)!!

***- والله ده مابقي حزب، ده بقي جنينة حيوانات عديل، والله يسترنا من الغزلان والببغاوات والطواويس القادمة في التغيير القادم!!


#730450 [المتفائلة جدا]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 05:58 PM
إقتباس:
ظاهرة غريبة لمسناها كلنا خلال الايام السابقة، ان كل اعضاء الحزب، رجالآ كانوا او نساءآ، وما همس احدآ منهم بتعليق او نقدآ -سلبآ كان او ايجابآ- حول عزم البشير علي احلال الشباب محلهم لكي يقودوا البلاد بصورة مغايرة!!.
قبل أن اعلق على تساؤلك هذا ياأخ بكرى لا يوجد صقور ولا يحزنون بل هم نسور ووحوش..
ولماذا لم تسمع تعليق حول عزم البشير بإحلال الشباب مكان العواجيز هنالك تفسيرين فى نظرى .
الأول إنهم ..إما عارفين إنه البشير أصلا كذاب وبيجعج ساكت وكلامه كله كلام الليل يمحوه النهار لكثرة كذبه وعدم مصداقيته التى ما عادت تخفى على أحد..عشان كده ماهاميهم كلامه..
والتفسير التانى إنه من هم هؤلاء الشباب ؟؟ ياإما إنهم أبناء هؤلاء العواجيز أو تلامذتهم؟؟ والإثنين نفس الماركة..وقيل فى المثل.. ود الفار بيطلع حفار..وبربك ماذا سيستفيد الشعب السودانى من الفئران سوا كانوا عواجيزا أو شباب؟؟ البلد خلاص لم تعد تتحمل لقد نخروها حتى النخاع ما خلوا فيها شىء..
لا نريدإصلاحاولابطيخ.. نريد ثورة تقتلعهم من الجذور نريد منهم أن يتركوننا ويرحلوا وأدعوا الله العلى القدير ببركة هذا الشهر الفضيل أن يطيروا مثلما طار مرسى من الكرسى بغير رجعة يارب قولوا آمين..


#730446 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 05:44 PM
2-
أخــوي الحـبوب،

Saeed - سعيد،

تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك السعيدة، واشكرك كثيرآ قد انك قمت بمطالعة المقال. ولا تعقيب عندي علي تعليقك الكريم.


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 07-28-2013 12:29 AM
اخوي الحبوب،
Saeed- سعيد،
ارجو ان تطالع تعقيبي علي رسالتك الكريمة اعلاه...ولك مودتي.

[Saeed] 07-27-2013 12:07 PM
الحبيب الصائغ أقدر مجهودك ألتوثيقي وأثمنه, معذرة لاستخدامي لعبارة سودت الصفحة, مع فائق تقديري لدورك.


#730445 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 05:40 PM
1-
أخــوي الحـبوب،

حسن عبدالعزيز،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الطلة الميمونة. وفوقها ألف شكر اخري علي التعليق المقدر، ولكن عندي وقفة عند فقرة جاءت في التعليق وقلت:
( حصل تغيير هذه العصابة الحاكمة كلهم من بقايا الفلاتة الكانوا متهضين من كل شراءح المجتمع السودانى)!!!

***- والله ياحسن لم اسمع علي الاطلاق من قبل ، ان جنرالات وشيوخ الطغمة الحاكمة ومنذ 24 عامآ اصولهم العرقية من الفلاتة!!. سمعنا بان اغلبهم (شوايقية)!!...ولكن كل هذا لايهم، فالمهم في الموضوع ، ان التغيير القادم الذي اعلنه الحزب الحاكم لايهم الشعب السوداني بكثير او بقليل، ولا يهمنا من سيجئ في قائمة الحزب. منذ عام 1992 والبشير يقوم بتغييرات وتعيينات، بدأت باطاحة الجنرالات الكبار في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) وهم الجنرالات الذين قاموا بالانقلاب، وبعدها بدأت سلسلة التغييرات... والاطاحات... والاحالة للصالح العام...والطرد من الخدمة...والاعفاءات... والعزل...والرفد... (واخر من شملهم قرار "التوقيف" عن العمل هو الصحفي الرائع المقدام صلاح عووضة)، وسياسيآ اخر مرافيد الحزب هو صلاح الدين العتباني !!...وصلاح قوش عاد للحزب مجددآ بعد ان بكي!!

***- ومنذ عام 1992 ماتوقفت عمليات التغيير، وفي عام 1999 وقع (الانقلاب الابيض) علي الترابي وبعدها جرت تغييرات كبيرة جاءت برجال جدد، ولكنهم في الاصل "قدامي" في التنظيم الاسلامي ومازالوا يحكمون حتي اليوم.

(ب)-
***- وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم في القاهرة يقول فيها، ان البشير ماكان يود وان يقوم يعلن عن تغييرات داخل حزبه حتي عام 2015 وانتهاء مدة ولايته الحالية، ولكنه ومباشرة بعد اجتماع سري ومغلق مع صلاح قوش "الصندوق الاسود" للنظام، اعلن البشير عن رغبته في احلال الشباب مكان (الكهن) التي سوست و (سودت!!!) في الحزب، ولا احدآ يعرف ماذا دار داخل الاجتماع المغلق بينهما!!، ويبدو- والعلم عند الله - ان صلاح قوش قد لفت نظر البشير وبوثائق ومستندات الي مؤامرة سرية يتم طبخها بمهل شديد داخل الحزب من قبل بعض الاعضاء القدامي الذين ملوا وقرفوا من سياسات حكم الرئيس البشير الذي اصبح يهدد مصالحهم ومستقبل الحزب محليآ وعالميآ، وانه حان الوقت للتفكير الجدي بالاطاحة العاجلة لعمر البشير سلميآ ووضعه في الاقامة الجبرية بعيدآ عن اي منصب سياسي، وتجريده من كل امتيازاته الدستورية ويصبح حاله كحال الصادق المهدي عام 1989...والترابي عام 1999!!.......

ويكمل صديقي كلامه فيقول:
***- لذلك سارع البشير بالاعلان عن رغبته في اجراء تغييرات سيعلن عنها بعد اجازة عيد الفطر لصالح الشباب. والشئ الذي لم يفت علي احدآ، ان التغيير القادم واحلال الشباب مكان العجايز (الخردة) ليس حبآ في التغيير في حد ذاته، وانما يريد البشير الاطاحة بكل من يراهم خطرآ عليه في المرحلة القادمة وهو ينوي الترشيح للانتخابات القادمة، وان يحكم البلد بواسطة (شفع!!) امثال عبدالرحمن المهدي...وجعفر الميرغني ...علي ان يبقي الفريق اول عبدالرحيم حسين في منصبه لانه اخر من يفكر في الانقلاب عليه!!


#730377 [اسامه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 03:27 PM
لك التحية استاذنا بكري الصائغ
ملاحظتك في الصمت الحاصل تدل على أنك متابع بشكل دقيق لما يصدر من تصريحات وما يليها من ردود افعال وهي ملاحظة الاعلامي الحصيف ولا شك أنها جديرة بالاحترام ، الحاصل استاذي بكري أن هذه الايام كل ديناصورات المؤتمر الوطني بالين رؤوسهم للزيانه ( الغريب في هذه الرؤوس ان شعرها لم يتساقط بالرغم من قدمها ) ، عشان كده الجماعة لابدين و ساكتين .
لكن استاذنا بكري قولك في آخر المقال : ( وأخيرا، الشعب السوداني لا يهمه بقليل او كثير التغييرات الحزبية القادمة، فهي امور تخص الحزب الفاسد.. ولا يهمنا ان يروح علي عثمان ويأتي بدلآ عنه (جاهل صغير في السن)!! من ابناء او احفاد اعضاء المؤتمر..او ان يطير النافع ويحل محله ابن الميرغني الثاني او بنت الصادق، فالشعب المكتول كمد لا يهمه الا التغيير الجذري القادم قريبآ باذن الله تعالي.) قد اصبت كبد الحقيقة .
مداخله أخيره :

العجوز الذي شبع فسادا ومالا حراما واصبح على اعتاب الآخرة خير من الشاب الأكثر شهوة للسلطة والمال


#730375 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 03:25 PM
يا استاذ بكري , السلام عليكم..

انا لا ارى صقورا و لا حمائم , فلا صقور مع جيش استخباراته أضعف من بيت العنكبوت فالاستخبارات السودانية لم تكتشف جاسوسا واحدا للاسف و ما اكثر الجواسيس!
و لا يوجد حمائم في جو التعامل الامني مع المستضعفين ,
القوم عبارة عن تماسيح متفاوتة في انهماكها في اكل اموال الشعب بالباطل.

أما بالنسبة للتغييرات فتغييير الاشخاص لن يغير من الواقع شيئا . نريدة تغييرا في التعامل و السياسات


#730299 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 01:42 PM
يا أخي سودت الصفحة بكلام لا يغني ولا يسمن


#730291 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 01:30 PM
روابط لها علاقة بالــمقال:
*************

(أ)-
مصدر سيادي:
لا صحة لما تنشره الصحف حول التغييرات
**************************
http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php/2011-04-10-12-12-32/31907-2013-07-19-11-38-57.html
الجمعة, 19 يوليو 2013-
الخرطوم: (آخر لحظة)-
--------------
***- نادى مصدر واسع الإطلاع وقريب من مراكز اتخاذ القرار، نادى بعدم الخوض صحفياً وإعلامياً في القضايا السيادية والحساسة مثل قضايا التشكيل الوزاري وتوزيع المناصب، لأن مثل هذا الأمر لا مجال فيه لاجتهادات أو أشواق أو أماني. وقال مصدر (آخر لحظة) في الدوائر السيادية العليا إنه لا صحة لما نشرته (آخر لحظة) وعدد من الصحف خلال اليومين الماضيين عن تسمية أشخاص بعينهم لمواقع سيادية ووزارية لأن شيئاً من هذا لم يتم حتى الآن، وإذا حدث فإن هناك آليات معروفة لاتخاذ القرار الذي يتم الإعلان عنه رسمياً من القصر في صيغة قرارات ومراسيم جمهورية.

***- وطالب المصدر الصحف - تحديداً - بعدم الخوض في هذا الشأن حتى لا تحدث بلبلة لدى الرأي العام، والابتعاد قدر الإمكان من مصادر لا علاقة لها بمثل هذه القرارات وربما كان لها مصلحة ما في الترويج لأسماء بعينها ضمن قائمة وهمية وغير صحيحة.

(ب)-
البشير يوزع ورقة بيضاء على قيادات
الوطني لترشيح الحكومة والسياسات
**********************
مصدر: النيلين
GMT 08:47 23/7/2013
-----------------------
***- لا زال مسلسل التخمينات تدور حلقاته حيث وردت معلومات جديدة من داخل مباني الحزب الحاكم الذي شهدت مساء " الأحد " اجتماعاً ساخنا كانت أولى أجندتها التشكيل الوزاري للحكومة المرتقبة ، حيث كشفت المصادر عن عزم المؤتمر الوطني إجراء تعديلا شاملا يطال الوجوة والسياسات والأفكار التي تدار بها الدولة في الفترة القادمة ورجح إعلان ذلك عقب عطلة عيد الفطر.

***- وعلمت المصادر أن الرئيس عمر البشير طلب من أعضاء المكتب القيادي لحزبه في ذات الإجتماع ترشيح وزراء للحقائب الحالية على ألا يزيد عمر المرشح عن (50) سنة بهدف تصعيد " جيل جديد " من القيادات ، ووزع عليهم ورقة بيضاء لكتابة مرشحيهم ، كما أبلغ مساعديه أنه يعتزم إجراء تعديل وزاري كبير ، في السياق رصدت المصادر تصريح نسب لعضو المكتب القيادي ورئيس جهاز الأمن والمخابرات السابق قطبي المهدي ، إن البشير سيعلن الوزارة الجديدة عقب عطلة عيد الفطر مؤكدا أنه سيكون تعديلا كبيرا ، وأشار إلى أن الباب مفتوح أمام الأحزاب المعارضة للمشاركة في السلطة إذا رغبت في ذلك ، كما قال المسؤول السياسي للحزب الحاكم في ولاية الخرطوم نزار محجوب إن التغييرات الوزارية ستشمل السياسات والوجوه والأفكار مشيرا إلى وجود رغبة كبيرة من قيادة الدولة في أحداث تغيير كبير في أسلوب الحكم وشكله.

3-
توقعات بدخول غازي و قوش وود إبراهيم التشكيل
الوزاري..المهدي لم يحدد موقفه النهائي من المشاركة ..!!
http://www.donglaa.com/vb/showthread.php?p=386696

4-
تسريبات بتعين قوش للداخلية وعزل عبد الرحيم من الدفاع...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=10960

5-
سبب الحوار: نافع وقوش.. حالة اشتباك داخل حزب البشير...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-20033.htm

6-
الصراع بين الشايقية والجعليين ( نافع وقوش )...
http://albrkal.com/vb/showthread.php?t=13232&page=2

7-
الدكتور نافع وصلاح قوش.. اختلاف مدرستين!!
http://www.alahramsd.com/ah_news/20518.html

8-
مصادر:
قوش هو السبب في رفض زيارة نافع لاميركا!!
***************************
المصـدر:
موقع (2013 iNewsArabia.com)-
GMT 06:41 3/7/2013
---------------
***- كشفت بعض المصادر ذات الصلة "للراكوبة" ان من ضمن الاسباب لرفض واشنطن استقبال مساعد البشير نافع علي نافع قبل اسبوع؛ هو التعامل الذي يلاقيه الفريق صلاح عبدالله قوش من قبل حكومة البشير، وتعنت السلطات في إطلاق سراحة أسوة بشركائه في المحاولة الإنقلابية الأخيرة، وأرجعت المصادر إهتمام حكومة الولايات المتحدة الأميركية بالمدير السابق لمخابرات البشير المعتقل إلى أنه ظل رجل الإدارة الأميركية الأول في السودان حتى بعد إقالته من إدارة جهاز الأمن والمخابرات في العام 2011 ، وكشفت المصادر أن كل مبعوثي الإدارة الأميركية خلال الفترةالماضية كانوا يطلبون مناقشة الوضع السوداني خلال زياراتهم إلى الخرطوم مع صلاح عبدالله قوش فقط، ويرفضون الجلوس إلى أي مسؤول غيره، كما كانوا يشترطون أن تكون الجلسات مغلقة بينهم وقوش فقط، وأن تلك المحادثات التي كانت تستمر لساعات طوال لا يعرف عنها أي مسؤول في إدارة البشير شيئا، لأن قوش الذي كانوا ينتظرونه بلهفة أمام باب قاعة الأجتماع يمنحهم تنويرا لكل مادار في ربع ساعة فقط ثم يغادر، وهو ما يعني ان هناك عديد الملفات المفقودة بين إدارتي أوباما والبشير.

9-
رأس قوش مطلوب لدي نافع وقطبي …من زمان!
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=11371

10-
خلافات عميقة بين طه ونافع بشأن قوش ورفاقه:
البشير يسدل الستارعلى مسرحية
المحاولة الانقلابية.. بعد تدخل الزبير محمد الحسن...
http://www.alkhartom.com/news.php?action=show&id=11601

11-
اقالة قوش هل هي سياسات نافع ام انها تعارض
مصالح في الحزب ام انها تفتيت لنوايا المستشار?!!
http://www.sardiaa.com/vb/showthread.php?p=51627


#730280 [حسن عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 12:52 PM
نشكر موقع الراكوبة الحر اولا حصل تغيير هذه العصابة الحاكمة كلهم من بقايا الفلاتة الكانوا متهضين من كل شراءح المجتمع السودانى ولكن هيهات الثورة الشعبية قادمة لاقتلاع هذا النظام الفاسد والمفسد باذن الله


ردود على حسن عبدالعزيز
United States [مالم] 07-26-2013 03:17 PM
والجايين برضو فلاتة


بكرى الصائغ
بكرى الصائغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة