المقالات
السياسة
المياه بين الخرطوم و ستوكهولم
المياه بين الخرطوم و ستوكهولم
07-26-2013 01:47 PM


بلادنا يجري بها نهر النيل وتهطل بها الامطار ونشكو من مياه الشرب ونعاني من العطش والسبب كما ذكرنا سابقاً اننا فشلنا في تنقية المياه واننا كل عام نعاني من (العكورة) ولا أحد يعترف بالفشل! وقلنا استعينوا بالخبرات الأجنبية لوضع حد لمعاناة المواطنين... ولكن اسمعت حياً اذ ناديت!
في كل عام تتكرر نفس المعاناة وتكثر التصريحات التي ما قتلت يوماً ذبابة ولا تحل المشكلة إلا بانحسار النهر.
ضحكت الاسبوع الماضي وانا اطالع هذا الخبر:ذكرت تقارير إخبارية، الأحد، أن فريق بحث سويدي تمكن من استخلاص ماء صالح للشرب من الملابس الممتلئة بالعرق البشري.
وترتكز آلية النظام الجديد على عصر الملابس المليئة بالعرق بسبب ارتفاع الحرارة لاستخلاص العرق منها، وتحويله من خلال الطبقات الدقيقة إلى ماء صالح الشرب.
وذكر أحد المشاركين في تصميم النظام الجديد، أن المرشح يعد من أكثر الأجزاء تعقيدا وتطورا ليمر بخار الماء من خلاله، ليتم التخلص من البكتيريا والأملاح المتواجدة في العرق.
وخلص العلماء إلى أن الناتج المستخلص من العرق في الملابس "أنظف وأنقى" من ماء الحنفية، في الوقت الذي قام نحو ألف شخص بتناول الماء المرشح دون تعرضهم لأي مشكلات أو أضرار صحية له.
ويأمل العلماء في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم، أن يلقي تطوير هذا النظام الضوء على حقيقة افتقار نحو 780 مليون شخص حول العالم لمصادر مياه نظيفة صالحة للبشر.
تمنيت ان يكون المسؤولون بولاية الخرطوم قد سمعوا بما قام به العلماء في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم وهم لا يعانون من العكورة!
ومن جانب اخر فاننا في السودان عموماً وفي العاصمة على وجه الخصوص ننتج كميات من العرق خيالية في هجرتنا اليومية من ميدان جاكسون الى شروني والى الاستاد.
فاننا نسير في طرقات محفوفة بالاسواق وينتشر بها الباعة وتفتقر الى البرندات التي يمكن ان نسير داخلها فتقلل من حرارة الشمس.
كما ان التشجير وضعه لا يخفى على ذي بصر!
ارج وان تستعين ولاية الخرطوم بهؤلاء العلماء من المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم ولو عن طريق اتفاقية او توأمة او تشجيع للبحث العلمي وكل شيء بثوابه!
ان استخراج الماء التقية من العرق كما جاء في الخبر ينفي الاتهام عن مياه الخرطوم بانها تستعمل مواد مسرطنة ويمكن ان ترد بان العرق مسؤولية صاحبه... وان مياه الخرطوم لا دخل لها اذا حمل اصحاب العرق أي مواد مسرطنة فهي غير مسؤولة... خاصة وان الخبر جاء يه: الناتج المستخلص من العرق في الملابس "أنظف وأنقى" من ماء الحنفية! ولكن المقصود حنفية ستوكهولم ام حنفية العاصمة القومية؟
انهم بلا شك يتحدثون عن حنفيات ستوكهولم لانهم لو شاهدوا لون المياه هنا او رائحتها او ما يوجد فيها احياناً من طحالب وديدان لقالوا ما لم يقله مالك في الخمر عن مياه العاصمة.
والله من وراء القصد

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1370

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#730466 [هدهد]
2.88/5 (5 صوت)

07-26-2013 06:36 PM
يا اخى طممت بطننا دا كلام شنو دا


ردود على هدهد
United States [sudani] 07-28-2013 03:27 AM
انت ياهدهد حنفياتكم شكلها بيطمم القلب خليك من المويةالعكورة الساخنة الحمراء اللونالملوثةهي سبب كل امراض البلهارسيا والكلى والمسالك البولية وغيرها

United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 07-27-2013 05:32 PM
يعني العكورة والديدان والموية ذات الرائحة الكريهة كلها ما طممت بطنك نحن نسخر ونريد ان نقول العالم يفكر ونحن محلك سحر كل عام نكرر نفس الاعذار

European Union [عبدربه] 07-27-2013 12:09 AM
ليست الإ معادلة كيمائية مثل "الروث" الذي نستعمله كسماد لزراعة المحاصيل وعندما تطرح الارض خيراتها نأكل المنتوج بشهية.


د. عبداللطيف محمد سعيد
د. عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة