المقالات
السياسة
نموذج والي سنار..!!
نموذج والي سنار..!!
07-30-2013 01:11 AM


* في فبراير الماضي؛ كنت قد اتصلت بمستشار والي سنار مستفسراً عن خبر غريب لم يتسرب إلى الصحف حينها.. فنفى المستشار أن يكون للوالي علاقة بالأمر.. وقد كان الأخير خارج السودان حين اقتحم أكثر من 1000 مزارع تابعين لمنطقتى الدالي والمزموم مبنى وزارة الزراعة بالولاية محتجين على (استقطاع ثلث أراضيهم) من أجل منحها لمستثمرين..!
* ثم أصبح الخبر متداولاً للقاصي والداني حول جور والي سنار في هجمته على المزارعين حين سُدت في وجهه أية فتوحات أخرى..!!
* مستشار الوالي وقتئذٍ صاغ حديثه محمولاً ناحية الوزارة بأن قرار الاستقطاع (وزاري) وكأن الوزير يتصرف (بدون الوالي..!!) فمن كل 1000 فدان ستقتلع الوزارة (30%) وسيكون الاستقطاع لمن يملكون 500 فدان (10%).. واعفاء من هم دون ذلك.. وأن الهدف من هذا العمل إيجاد مجال للمراعي.. (هكذا حديث المستشار الناطق باسم الوالي) مع مراعاة أن مساحات البور في عهد أحمد عباس كافية للأنعام والدواب دون الحاجة لخوض حرب ضد أناس كل حيلتهم انتظار المطر؛ ولا تعينهم حكومة الولاية بشيء قليل، إنما تأخذ منهم الكثير..!
أخذت القضية أبعادها بين طمع السلطة وأهل الوجعة المتمسكين بحقهم الطبيعي؛ ففي كل مرة يتطور عناد الوالي مع مزارعي الولاية في (ما لا يملكه) مما عكس الحالة التي يعيشها والي سنار؛ فإذا لم يجد صراعاً افتعله.. ومع الوضع المزري لولايته في الخدمات وتخلف كثير من قراها في الاتجاهات الأربعة ـــ خصوصاً الغربية ـــ ينشغل أحمد عباس بالاستيلاء بدلاً عن (المنح) مبتعداً عن كرائم الأعمال لمواطنيه... فشل في جعل الولاية جاذبة للمستثمرين رغم إمكاناتها الطبيعية والبشرية الهائلة.. ولعله بصراعه المفتعل ضد مزارعي الولاية يضرب رقماً قياسياً لنموذج الوالي الذي تتنازعه الرغبة العارمة في (مواجهة) المواطنين عوضاً عن مواجهة مشكلاتهم المزمنة مذ توليه المنصب كأطول الولاة عمراً (في الكرسي).. وهو زمن كافٍ لجعل سنار مدينة نموذجية على الأقل.. ولكنه شغلها أيضاً بالنزاعات ما بين (سينما ونادي ومدرسة)..!!
* من غير المسلّم به أن تتقبل النفس السوية (لوي الذراع).. هذا ما لا يرضاه الوالي لنفسه؛ فإن كان يعتمد على قوة منصبه في السابق و(اللاحق أيضاً) فإن ثمة قوة أخرى لا أظنه يتدبرها.. والأيام كفيلة بإخباره (بعيداً عن مقعده)..!!
أعوذ بالله
ـــــــ
الأهرام اليوم
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3160

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#733070 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2013 11:39 AM
اتقى الله ياشبونه فقد عمت الكهرباء كل قرى السبيل وكذلك المياه اما أن تحاول ادعاء البطولات الزائفه وانك معارض فهذه مأساه اخرى


ردود على ابو محمد
United States [الباشا] 07-31-2013 10:50 AM
انت اضل سبيلا من احمد عباس نفسه تدافع عن الباطل..ولله الذي رفع السماء بلا عمد انت وامثالك وهذا العباس لخاسئون في الدنيا والاخرة ونساله بحق هذا الشهر العظيم ان يمدكم في الضلال مدا.واختم بقول الرسول الكريم(خسئت امة ضاع الحق بينها).

European Union [sada] 07-31-2013 01:00 AM
خليها الكهرباء والماء كلامك شنو عن الاستقطاع؟ عامل فيها مافاهم الموضوع ياجداد


#732918 [سماسم طيبة]
1.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 06:59 AM
والله ما فعله هذا المجرم بمدينة سنار الحبيبه لا يغتفر ولا يمحوه الزمن وادعوا الله سبحانه وتعالى ببركة العشرة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل ان ينتقم الله منك يا جربوكس البشير ومن كل العصابة الحكمة وان يعجل بزوالكم اليوم قبل بكره ااااااااميييييييييييييييييييييييييين3


#732857 [حدربي]
3.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 02:08 AM
ده مش الوالي (الجربكس) ؟؟؟


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة