المقالات
السياسة
حتى أنت يا حميدة..!!
حتى أنت يا حميدة..!!
07-31-2013 07:22 AM


أجرت الزميلة المجهر حواراً ممتعاً مع العميد معاش محمد هاشم جلاس.. هذا الرجل عمل مديراً لمكتب الرئيس منذ اليوم الأول للإنقاذ ولمدة عقد من الزمان أو يزيد.. سئل العميد جلاس عن سر تميز علاقته بالمشير البشير والتي جعلته في المنصب الحساس في القصر والقيادة العامة.. الرجل بوضوح أكد أنه لم يكن جزءاً من التنظيم العسكري للإسلاميين.. إلا أن الذي يربطه بالبشير لم يكن سوى القبيلة وحي كوبر الشعبي.
حوار صحفي جميل مع شخصية بعيدة عن مرمى الصحافة.. عبر الحوار تمكنا من رؤية المشير البشير عن قرب.. حيث ذكر العميد جلاس أن رئيس مجلس قيادة الثورة رفض نشر شريط فيديو ظهر فيه الإمام المهدي متنكراً بعيد انقلاب الإنقاذ.. وأن الرئيس أمره ببيع بضع بقرات كان يملكهن حينما شاع أن لبنهن يباع في معسكرات الجيش.. ومن الأشياء الجميلة أن الرئيس البشير بذل التحية العسكرية للفريق أول فتحي أحمد علي حينما التقاه في المعتقل، وبعدها أمر بالإفراج عنه.
بصراحة لم يوفق العميد جلاس في إيراد السند القبلي في علاقته بالرئيس.. وأغلب الظن أن الرئيس اختار الضابط جلاس لأنه يعرفه من خلال الجوار في حي كوبر الشعبي، وأيضاً عبر سلاح المظلات الذي جمع بين الرجلين.. وإحقاقاً للحق أن عدداً قليلاً من السودانيين يدرك انتماء الرئيس البشير إلى قبيلة البديرية.. فبحكم انتماء الرئيس جغرافياً لمنطقة حوش بانقا غلبت عليه ثقافة تلك البقاع.. بل إن أول مفاصلة سياسية بين أهل الإنقاذ تمت بين رجلين ينتميان لقبيلة واحدة.
لم أكن أود أن أعلق على حديث العميد جلاس مدير مكتب الرئيس في العشرية الأولى من الإنقاذ. خبران متجاوران وحوار صحفي في (الأهرام اليوم) جعلاني أنقب في التوجه العرقي والقبلي في بلادنا.. الخبر الأول يقول إن السيد النائب الأول ورئيس السلطة الانتقالية شهدا في الفاشر مراسم التوقيع النهائي على اتفاق مصالحة بين قبيلتي الرزيقات الأبالة والبني حسين.. وقف قتال قبلي بات يحتاج لتدخل رئاسة الجمهورية.. حتى توقيع الاتفاق أمسى يحتاج إلى مراحل.. الخبر الآخر أن مسلحين قتلوا مدير التعليم الأساسي واثنين من أنجاله في جنوب دارفور.. الحادث الآثم وقع في شهر رمضان الذي تصفد فيه الشياطين.. أكاد أجزم أن وراء الحادثة البشعة كراهية قبلية.
في ذات صحيفة الأهرام اليوم كان البروفيسور مامون حميدة يذكر أكثر من مرة تشرفه بالانتماء لفصيل من قبيلة الجعليين اسمه العمراب.. وصف البروفيسور حميدة عشيرته بأنها تتصف بالتقوى والكرم والنبوغ والتحضر.. الآن تجاوزنا مرحلة القبائل للتفاخر بالعشائر.. من قبل كان عوام الناس ينشدون مؤازرة القبيلة.. ولكن الآن بات رجال في قامة بروفيسور حميدة وصديقه بروفيسور محمد أحمد الشيخ يتباهون بعودتهم للجذور القبلية.
قبل أيام طالبت الأستاذة عفاف تاور رئيس الجمهورية بالإفراج عن نساء النوبة في سجن الأبيض.. وقبلها كان الصحفي يوسف عبدالمنان يشير إلى ذات القضية متكئاً على مطالبة أعيان الشايقية بالإفراج عن ابنهم صلاح قوش.. حتى تلفون كوكو الذي لم يخرج من حبس الجيش الشعبي بعد، أشاد بموافقة رئاسة الجمهورية على إطلاق سراح نساء النوبة.
بصراحة وصلنا مرحلة الخطر.. ها نحن نقرع الأجراس.

الاهرام اليوم
www.facebook.com/traseem
[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6545

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#734721 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 01:47 PM
بالله عليك ده مقال و لا جل ،ما تعرف تمسك الموضوع من وين، دة شنو المستوى التعبان ده ، نرجوك يا ظافر ما تستخدمنا عتبات سلم علشان تاكل عيش ..


#734420 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 03:42 AM
والله ظهور القبلية بهذه الحدةكارثة اسسها الانقاذيون بخبث شديد .. لأول مرة في السودان نسمع قبيلة شنو كده ماعارف تبايع الرئيس بقاعة الصداقة...يتم ذلك بشكل مستمر ويصور في اجهزة الاعلام..ترسيخ قبيح للقبلية..والله في اسماءقبائل اول مره نسمع بيها في زمن الانقاذاللعين..اختاروا من كل قبيلة ضعفاء النفوس فيهافأدخلوهم المؤتمر الوطني واغدقوا عليهم العطايا فخلقوا الفتن بين افراد القبيلة الواحدة بل تعدوا ذلك ومارسوا نفس الفعل مع الطرق الصوفية وجاءوا بضعاف الايمان والنفوس وسموهم شيوخا للطريقة الفلانيةومهمتهم الاساسية الحشدالجماهيري في المناسبات وخلقوا فتن داخل كل بيوت الصوفيةالكبيرة..
يعني باختصار السودانيين دخلوا في نصهم اولاد الحرام من شياطين الانس وفرقوهم شيعاوقبائل حتى يسودوا هم ويحكمونا كيفما شاءوا


#734052 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 02:05 PM
انت ما تطعن في الفيل عديل ، البشير اكبر عنصري و ما بيثق الا في العنصريين ، و انت براك ذكرت مثال واضح علي انه البشير فضل يختار واحد من قبيلته علي انه يختار واحد اسلاموي لمنصب حساس زي مدير مكتب الرئيس .
حكايه البقر دي علي وزن ( ابل عمر ) كسير التلج وصل بيكم لدرجه بعيده يا مرضي


#734006 [محمدأقداوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 01:13 PM
كلام عقلاني ونسأل الله ان يجنبنا جحيم القبلية فقد اوصانا الحبيب المصطفى بأن ندعهاحيث قال عليه الصلاة والسلام:
(دعوها فإنها منتنة)


#733974 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2013 12:40 PM
اولا للتاريخ البشير لم ينشر صور الصادق لانو عندو اخلاق لكن فقط احتفظ بها ليبتزه عندما يري منه جفوة.. ولوح له بهذا مرارا..

فاقد الشئ لا يعطيه..وذيل الكلب لن ينعدل ابدا


#733957 [الطريفى زول نصيحة]
5.00/5 (3 صوت)

07-31-2013 12:21 PM
سمك لبن زبادى عدس و باع اليشير البقرات السمان و منع نشر صورة الصادق متنكرا ومامون حمسدة العمرابى و تلفون النوباوى و البشير البديرى الماجعلى وسجن الابيض و لو لنا صحافة و صحفين لراينا تحقيقات عن كارثتة و انها صحافة بلادى وععععععععوك


#733884 [طه احمد ابوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 11:10 AM
يا ظافر أنت صحفي ومعاصر وتقرأ ما بين السطور ..الضابط جلاس يكشف لنا وللشعب .. ويوضح بجلاء حديث ومقالات عثمان ميرغني .. التي ابعدته .. حين يقول الانقاذ بنت من ؟؟ حركة اسلامية تفصل أمينها العام ؟؟ وتضعة فى السجن وتبشع بة فى التليفزيون .. هذة الممارسات صفعت الحركة الاسلامية .. اليوم حركة 30يونيو فى مصر يشيرون الي النموذج السوداني .. قطاع كبير حتي اللحظة متدين ولكن تحت تاثير البنج والمخدر .. بعض رجال الانقاذ يفصحون وبالصدفة البحتة فى جريدة المجهر ..
يحيى البشير فتحي أحمدعلي واطلاق سراحة وهو صاحب مذكرة طريقها كان سوف يؤدي الي حسني مبارك .. المرحوم فتحي تابع للميرغني .. هو وأولادة فى القصر اليوم .. البشير اليوم أقرب للفريق السيسي .. الذي يعتمد علي سويرس شريك الذهب فى السودان .. سكوت البشير وصمته لما يجري فى مصر سوف يشكك فى مصداقيته .. لماذا لا تكون مثل أوردقان ؟؟ تعبر عن نفسك .. لو خرج مرسي من محبسة سوف يدخل البشير ومصداقيته فى امر ضيق


#733844 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 10:28 AM
يا اخوي هذا ما يريده الكيزان ( فرق تسد )


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة