المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
رسوم الدخول ..( 7 جنيهات)
رسوم الدخول ..( 7 جنيهات)
07-31-2013 12:08 PM



** أن يحسن إختيار الوقت المناسب، وأن يخفف الوقوف أو الجلوس بجواره، وأن يغض البصر، وأن يقلل القيل والقال وكثرة السؤال، وأن يظهر إهتمامه به بلا تخويف..تلك هي آداب زيارة المريض بالمشافي و بالمنازل..ولكن نحن في السودان - نهوى أوطانا - ومرضانا لحد إرهاقهم، إذ كل الأوقات مناسبة لزيارتهم، بما فيها ساعات (القيلولة) و(أنصاص الليالي)..أما تخفيف الوقوف والجلوس بجوارهم عندنا يتجاوز الإطالة إلى حيث النوم في غرفة المريض أو إدارة مجلس أنس حول السياسة والرياضة و(فلانة طلقوها، فلتانة عرسوها)..وكذلك أمرنا عجب في تقليل السؤال و إظهار الإهتمام المناسب، ( الدكتور ده ما كويس، ما لقيتو مستشفى غير الخرابة دي ؟)، (عمي - رحمة الله عليه - كان عندو نفس مرضك ده)، (يازول لو الله كاتب ليك عمر بتتعافى)، أوهكذا نحطم معنويتهم بمظان إظهار الإهتمام بهم..هذا غير القرى والأرياف التي ترحل بنسائها وشيبها وشبابها إلى عنبر المريض، وتتخذه مقاماً بالتناوب ..!!

** المهم، نحن لا نحسن زيارة المريض..ولكن، للأسف عدم الإحسان هذا من عاداتنا وتقاليدنا التي (نتباهى بها)، أي كما ( ختان الإناث ودق الشلوفة سابقاً) و( بطان الجعليين وغيرهم حالياً)..فالزيارة السالبة - ذات المظاهر المؤذية للمريض والمستشفى - عادة إجتماعية فُرضت علينا وليس من السهل مكافحتها بين ليلة وضحاها، وعلينا الصبر عليها والتقليل من مخاطرها بنشر الوعي حتى يحسن الزائر زيارة مريضه (طوعاً وإختياراً)..وعندما تقرر وزارة الصحة بالبحر الأحمر رسوماً قيمتها (7 جنيهات) - بدلاً عن الجنيهين - على تذاكر دخول مشافي الولاية ( مستشفى بورتسودان التعليمي نموذجاً)، فأن هذا القرار غير مقبول في مجتمعنا السوداني، وفي مجتمع الشرق (خاصة)..تلك القيمة تتجاوز حد المعقول في تلك الديار (الفقراء أهلها).. فالأهل هناك، حين يمرض أحدهم ويرقد بالمستشفى، فالزيارة لاتتخذ شكل الأفراد، بل تضج المستشفى بالعشائر والقبائل..وليس إنسانياً تقزيم فضيلة زيارة المريض في المجتمع بتلك القيمة ( 7 جنيه للتذكرة)، وكذلك ليس عدلاً ولا إحساناً إستغلال الحشود الزائرة في (جمع الأموال) ..!!

** وللأسف، تلك القيمة - حسب خبر الصحافة وتصريح المرضى والزوار ووزير صحتهم - تشمل ( المريض وزائره )..إذ يقول أحمد كرار، مواطن، للصحافة بالنص : ( نحن من طبقة فقيرة، وجئنا من الريف إلى المستشفى الحكومي برفقة أربعة من أفراد أسرتي، و دفعنا عند باب الدخول (28 جنيهاً)، وهذا غير منصف، نحن فقراء).. لم يسأل وزير الصحة نفسه : كم دفع أحمد كرار - وأفراد أسرته - لتذاكر رحلتي الذهاب والإياب من والي الريف؟، وكم دفعوا لفاتورة الدواء ( إن كانوا مرضى)؟، أوكم دفعوا لأحد مرضاه ( إن كانوا زواراً) .؟..لم - ولن - يسأل وزير الصحة ذاته تلك الأسئلة، ولن يقدر تكاليفها الملقاة على عاتق هذا المواطن، بل ما يهمه هو فقط أن يدفع أحمد كرار وأفراد أسرته قيمة تذاكر دخولهم لمرفقهم المصنف - شكلاً وليس مضموناً - ك(مرفق عام )..أرحموا الناس، ليست برحمتكم، إذ قلوبكم صارت كالحجارة أو أشدة قسوة ، ولكن أرحموهم بموارد بلادهم التي تكفيهم لو وجدت ( حسن الإدارة)..هذا الرسم ( مؤلم) .. في مواسم الشتاء بالبحر الأحمر، قيمة تذاكر دخول الناس إلى حفلات أفراح عصام و ندى القلعة وكمال ترباس وغيرهم ( مجان)، أى على حساب حكومة البحر الأحمر، فكيف - ولماذا - أحمد كرار وأفراد أسرته المبالغ الطائلة في مداخل المشافي العامة؟.. فالحكومة التي تتقن تخطيط وتنفيذ مشروع ( مجانية الرقص والطرب)، عليها أن تتقن أيضاً تخطيط وتنفيذ مشروع ( مجانية العلاج ) ..!!


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3935

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#734697 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 01:34 PM
دين الانقاذ قائم على الرقص و الطرب ، و الناس على دين ملوكهم فهم يدعمون دينهم
.. اما صحة الناس و تعليمهم و خدماتهم فالانقاذ غير معنية بها و على المواطن تحمل المسولية كاملة


#734312 [الشاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 11:28 PM
صدقت أخي الطاهر حين قلت (في مواسم الشتاء بالبحر الأحمر، قيمة تذاكر دخول الناس إلى حفلات أفراح عصام و ندى القلعة وكمال ترباس وغيرهم ( مجان)، أى على حساب حكومة البحر الأحمر، فكيف - ولماذا - أحمد كرار وأفراد أسرته المبالغ الطائلة في مداخل المشافي العامة؟.. فالحكومة التي تتقن تخطيط وتنفيذ مشروع ( مجانية الرقص والطرب)، عليها أن تتقن أيضاً تخطيط وتنفيذ مشروع ( مجانية العلاج ) ..!!
والسؤال ... ايهما أحق بالمجانية ؟ والسؤال لوالي البحر الاحمر ووزير صحته الذي لا يهمه ان الناس جيوبها خاوية وكل ما يهمه هو حلب المساكين حتي لا يبقي لديهم ما يعالجون به المريض ...
أعوذ بالله من وزير يفكر بهذه الطريقة ...


#734260 [Ivory]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 08:15 PM
مستشفيات لا تقدم للمريض مجانا اي معاملات ومع ذلك تريد ان لا تتركه يذهب دون ان تأتي علي كل ما يملك هو واسرته وكل من قام بزيارته يطاله راس السوط لازم يدفع
وآمال الحوافز والمكافات ورسوم اقامة المهرجانات والحفلات تجي من وين
ثم ثانيا هو المواطن البخليهو يمرض ويجي مستشفياتنا منو ؟. المستشفيات الخاصة راقدة وكمان ما فيها رسوم زيارة


#734167 [اروب اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 04:11 PM
ياخ ديل يزورن المريض تجد الشجر ملان القهوة مدورة الحيوان والإنسان وسط المرضي ناس الشرق ديل عايزين ليهم انقلاب لوحدهم يعرفهم حقوقهم وواجباتهم لانه منطقة غنية مثل بلدهم حرام تبقي الصحة والتعليم والمرض منتشر بها وكيف يصبرون علي تنمية وسط العاصمة بين ما الريف فيه مرض السل مثل الملاريا والأمية داخل العاصمة منتشرة أكثر من اللزوم رغم مابها من خلاوي لحفظ القراءن فالشرق محتاج للكثير من الدعم من أولاده المتعلمين في الخرطوم وغيرها حتي يبقي ذالك الثغر الباسل


#734082 [ABU SHAWARIB]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 02:39 PM
قلت لى السكسكة بالمجان وسبعة جنيه زيارة عيان

دى حكومة ولا شيخة (زار )


#734070 [الفرام]
4.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 02:28 PM
لافوض فوك يا ساتى


#734050 [صالة المغادرة]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2013 02:00 PM
الرقيص ده مجانا يا ساتى اكراما لاسد افريقيا الجرى وخلى عفشو فى نيجيريا وبهذه المناسبة نطالب ندى القلعة بالذهاب فورا الى نيجيريا وتجيب شنطة اسد افريقيا وتغنى ليهو بعد ماتجى رئيسنا زينة ودائما يفضح فينا ويا سلام رئيسنا كب جاز وكتب قيام وده دخرى الحوبة اسد الكداد الزام وده المشير الجرى وخلى عفشو مع السفير .تبا لك ياسفاح ياهارب على الطلاق لو انا فى محلك كان انتحرت تجرى وتفك البيرق لاخجلة ولاحياء وبلغة الجيش الريس قد سلك وبلغة الراندوك كب جاز وكتب قيام وبلغة عبد الله الطيب رحمه الله ولى الدبر وبلغة الشريعة تولى يوم الزحف وفى رواية اخرى شتت وكب الزوغة هذا هو رئيس الغفلة ولاتندهشوا يا اهل اسودان.


#734020 [هجايم]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2013 01:24 PM
ما فى زول يمشى المستشفى اعملوا شيرنق ورسلو للمريض فاكهة يستفيد منها
شوفوا خزنتم حيملوها من وين


ردود على هجايم
[الفرام] 07-31-2013 02:30 PM
رايك مية المية ياهجايم


#734009 [ود بارا]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 01:15 PM
السؤال هو الى متى تلجاء الحكومة الى جيب المواطن الفاضى اصلا لسد العجز فى ميزانية اى مرفق ..وهو اسهل الحلول واى مسؤول غبى يمكنه فعل ذلك ...بزيادة قيمة التذاكر والضرائب والجمارك والنفايات والسلع التموينية....بلغ الاستهتار بالمواطن السودانى قمته ... وده حصاد الحكومة الفاشلة دى او قل حصاد الشعب المغلوب على امره ..الملاحظ ان العجز فى ميزانية المرافق الحكومية سببه فساد المسؤولين وعدم كفائتهم ...اضافة للتجنيب ...هل تصدق ان وزارة الصحة بولاية البحر الاحمر توزع اكثر من مليار جنيه بالعام على الوزير والمدير العام والمدير المالى بالوزارة كحوافز وبدل اجتماعات ونثريات مختلفة وتذاكر سفر وخلافه ووقود لسيارات المدراء ..بينما تتاخر مرتبات الاطباء والكوادر المساعدة والتى تقوم بالعمل الفعلى وخدمة المواطنين ......


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة