المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
23 رمضان 1990: وذكري أغرب وأعجب محاولة انقلاب في تاريخ السودان !!
23 رمضان 1990: وذكري أغرب وأعجب محاولة انقلاب في تاريخ السودان !!
07-31-2013 03:24 PM



مقدمة:
----
(أ)-
***- تمر يوم غدآ الخميس 23 رمضان الحالي، الموافق الأول من شهر أغسطس 2013، الذكري الثالثة والعشرين علي محاولة الأنقلاب التي وقعت في عام 1990، والتي عرفت بـ«انقلاب رمضان» وكانت بقيادة اللواء عبد القادر الكدرو، واللواء الطيار محمد عثمان حامد. ولست هنا بصدد السرد والحكي عنها بحكم انها محاولة انقلابية غدت كل تفاصيلها الدقيقة معروفة للقاصي والداني، وكتبت عنها الصحف كثيرآ، وقامت ايضآ، بعض المواقع الألكترونية التي تهتم بالشأن السوداني بكشف كل اسرارها وخفاياها، بدآ من لحظة التخطيط وانتهاءآ بالاعدامات التي نفذت في يوم 28 اغسطس رميآ بالرصاص علي الضباط ال28 الذين قاموا بها ، ودفنوا في مقابر جماعية مجهولة الاثر بمنطقة جبل "المرخيات".

(ب)-
***- ولكني بصدد الكتابة عنها اولآ بمناسبة ذكراها ال23، وثانيآ، لانها تعتبر واحدة من اغرب واعجب اربعة محاولات انقلابية وقعت في السودان منذ عام 1955 وحتي محاولة التخطيط الاخيرة في 22 نوفمبر 2012!!

المدخـــل الأول:
------------
(أ)-
***- تقول كتب التاريخ عن الانقلابات العسكرية الناجحة والفاشلة للاستيلاء على السلطة في السودان منذ عام 1958 وحتي الاخيرة في العام الماضي 2012:

1-
***- اول محاولة انقلاب قد وقعت بعد استقلال السودان كانت بقيادة الرائد عبدالرحمن كبيده بمدرسة المشاة بامدرمان في يوم 13 يونيو 1957، وجاءت كرد فعل وتقليدآ لانقلاب "الضباط الأحرار" في مصر عام 1953م. حيث عبدالرحمن كبيده مع البكباش محمود حسيب لتنفيذ الانقلاب ضد حكومة الاميرلاي عبدالله خليل ، لكنه وأثناء عملية تجنيد المؤيدين للانقلاب تم اكتشاف المحاولة مبكرآ، وألقى القبض عليه ومعه
ثمانية من الضباط ، وحكم عليه بالسجن لمدة عشرين عاماً. والغريب في الامر، ان هذه المحاولة جاءت بعد 17 شهرآ من استقلال السودان !!

2-
***- جاء اول انقلاب عسكري ناجح في تاريخ السودان يوم 17 نوفمبر 1958 بقيادة الفريق ابراهيم عبود، الذي كان وقتها القائد العام للجيش، وقد تم الانقلاب بايعاز من عبدالله خليل رئيس الوزراء وقتها وقام بتسليم كل السلطات لعبود.

3-
وفي يوم 4 مارس 1959، وقعت محاولة انقلاب بقيادة الأميرالاي عبدالرحيم شنان، الذي شعر بالغبن من قبل الفريق ابراهيم عبود وباقي ضباط المجلس العسكري الحاكم، وكيف انهم قد اهملوا تعيينه كواحدآ من قيادات المجلس العسكري، ولكن سرعان ما تمت تسوية الأزمة وعين بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة ومعه الأميرالاي محي الدين أحمد عبدالله، وتميزت هذه المحاولة بتحرك قوات الانقلاب من مدينة شندي إلى القضارف، عكس المحاولات التي كانت كلها من قبل ضباط وجنود مدينة الخرطوم.

4-
***- ولكن من غرائب مايجري داخل الجيش، انه وكانت هناك محاولة انقلابية في يونيو من عام 1959 أبطالها أيضاً الاميرالاي شنان والاميرالاي محي الدين أحمد عبدالله!!... وقد فشلت المحاولة وحكم على الاثنين بالإعدام ، لكن عدل إلى السجن المؤبد وشملت المحاكمات 32 ضابطاً.

5-
***- وبتاريخ يوم 9 نوفمبر 1959 جرت محاولة انقلاب بقيادة البكباشي علي حامد، ومعه البكباشي يعقوب كبيده، والصاغ عبدالبديع علي كرار، وايوزباش الصادق محمد الحسن، واليوزباش عبدالحميد. وفشلت المحاولة، وقد نفذت أول أحكام بالإعدام في قادة المحاولة في ديسمبر من نفس العام بعد محاكمات عسكرية مطولة.

6-
***- جرت محاولة انقلاب بقيادة الملازم أول خالد الكد في يوم 28 ديسمبر عام 1966،وأحبطت المحاولة من مهدها. وهي اول محاولة انقلاب غريبة عجيبة تدخل تاريخ القوات المسلحة، بحكم انه قاد انقلاباً لوحده بعساكر مستجدين من مركز تدريب المستجدين!!.. يعتبر الكد من أشهر عسكر السودان، ملازم في عشرينياته، وكان دائمآ يقول "لم أجد ما يمنعني من القيام بهذه العملية نيابة عن الآخرين لانقاذ البلاد من أخطار محدقة بها". أُحبط الانقلاب بوشاية من أحد الشاويشية الذين اعتمد عليهم، وعند القبض عليه مساء 28/12/66 وجد في جيبه أسماء أعضاء مجلس الثورة الذي اختاره.. العقيد جعفر نميري، والرائد مصطفى عبادي، والرائد الرشيد نور الدين، والرائد الشريد ابو شامة، والرائد بابكر عبد الرحيم، والنقيب هاشم العطا!.... مات والده يوم تخرجه من الكلية الحربية وقبل أن تكتمل الفرحة في المنزل صادمته عربة فمات في الحال.. وخالد أيضاً مات في عاصمة الضباب قتله سائق عربة باكستاني وهو يعبر الطريق عن طريق ممر عبور المشاة Zebra Line!!! يا لسخرية الأقدار وعبثها!!

7-
***- يعتبر انقلاب 25 مايو 1969 هو ثاني انجح انقلاب بعد الاول الذي وقع في عام 1958 واستمر لمدة ست سنوات حتي اطيح به في 30 اكتوبر 1964 ، نجح البكباشي جعفر محمد نميري ومعه مجموعة "الضباط الاحرار" في استلام السلطة حتى أطيح به في انتفاضة 16 ابريل 1986م.

9-
***- وقعت محاولة انقلاب عسكري في يوم 19 يوليو 1971 بقيادة هاشم العطا، وكانت نتيجتها فادحة بسقوط مئات القتلى من المدنيين والعسكريين، إعداماً أو في بالهجوم على بيت الضيافه والذي أدى إلى مصرع 19 ضابطاً وصف ضابط.

10-
***- انقلاب المقدم حسن حسين عثمان 5 سبتمبر 1975، تم تنصيفه كالانقلاب عنصري، فمعظم قادته كانوا من غرب السودان وبعضهم ينتمون إلى الجبهة الإسلامية القوميه... وبعد فشل المحاولة اعتقل قادة الانقلاب وحكم على سبعة منهم بالإعدام. وهو واحدة من اغرب المحاولات العسكرية لقلب نظام الحكم، حيث تم بارتجالية شديدة، وبلا تنسيق او تشاور مع باقي القيادات العسكرية، ومن مهازل هذه المحاولة ان قائد المحاولة قد نسي "البيان العسكري الاول" في مكتبه!!

***- وتقول احداث ووقائع الانقلاب تمامآ وكما وقعت:
-----------------
***- انه وفي يوم 5 سبتمبر من عام 1975، توجه المقدم حسن حسين عثمان وهو علي ظهر دبابة ومعه جندي واحد فقط بخلاف سائق الدبابة الي امدرمان قاصدآ مبني الاذاعة ليلقي بيان انقلابه...ودخل مبني الاذاعة بدبابته العتيقة،وهناك قدمه المذيع كمال محمد الطيب، والقي المقدم بيانه العسكري رقم "1".

***- وعـلي غـير ماتوقع أو بدون مقدمات، صـحا المواطنون صباح الجمعة 5سـبتمبر 1975،عـلي موسـيقي الاناشـيد العـسكرية، ووجه الـمقدم حسـن حسـين بيانآ يعلن فيـه الإسـتيلاء عـلي السـلطة، وكـان أكـثر ماشـد الانتبـاة إنذاك، إشـارة البيان الي حـل جهاز"توتو كـورة" وهـو نظام مراهنات علي مباريات كـرة القـدم تبنتـة وزارة الشـباب والـرياضـة وقتهـا.

***- وظـهـر لاحـقآ ان البيـان الـذي أذاعـه الـمقدم حـسـن حســيـن لـم يكـن هــو البيان الاصل الـمعـد فـي الـخـطة، فقـد نسـاة الـمقـدم فـي منـزلـه، وعـندما وصـل الـي الاذاعــة بامدرمان اكـتشـف الامـر،فأعـد عـلي عجـل وهـو ماسـمعة الناس!!... وقيـل ان البيان الـرئيـسي إشـتمل عـلي قراريـن مهـميـن، أحـدهـما التشـكيل الـوزاري الـجديد برئاسة الدكتور حـسـن التـرابي، والـدكتور عـون الشـريف، والاب فليـب غبوش ودفع الله الحاج يوسـف كـوزيـر للخارجيـة،

***- أمـا القـرار الثاني، فقـد غـير فيه اسـم جـمهوريـة السـودان الديـقراطيـة إلـي "جـمهوريـة السـودان الاسـلاميـة الديقراطية الشعبيـة"، وجاء في القرار ايضـآ حل الاتحاد الاشـتراكـي،وإغـلاق البارات والـملاهـي. خرج المقدم حسن من الأذاعة تاركآ خلفه الدبابة الوحيدة والجندي ليحرسا الاذاعة!! ولكن الضابطين شامبي وحماد الإحمير "وهما من رفقاء حسن حسين في الانقلاب" أخذا الدبابة الوحيدة من قلب فناءالاذاعة فيما بعد وذهبا بها إلى سجن كوبر لإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين السياسيين، وتمكنا بالفعل من إطلاق سراح بعضهم.

11-
وتعددت في عهد مايو محاولات
الانقلاب وفشلت جميعها ومنها:
---------------------
***- محاولة انقلاب العميد عبدالله محمد آدم - يناير 1970...
***- محاولة انقلاب العميد أنس عمر - يناير 1976...
***- محاولة انقلاب العميد محمد نور سعد- 26 يونيو 1976...

12-
***- يعتبر انقلاب 30 يونيو 1989 وهو اخر الانقلابات الناجحة،
بقيادة العميد عمر أحمد حسن البشير ويتدبير مسبق تم مابين الجبهة الإسلامية القوميه وبعض الضباط، ولم يستطيع فيه الرئيس عمر البشير وان يحقق ماوعد به في بيانه العسكري الأول بتحقيق الأمن والسلام، واعادة الاستقرار، بل راح ويعترف بعد 24 عامآ من انقلابه، ان اياديهم ملطخة بدماء الضحايا!!

13-
***- وفي يوم 23 ابريل - رمضان من عام 1990، - اي وبعد عام 10 شهور من حكم الجبهة الاسلامية - جرت محاولة انقلاب لقلب النظام وازالة الحكم، وكتب لها الفشل، وتم اعتقال واعدام قادتها وهم:
- الفريق الركن طيار خالد الزين علي نمر. - اللواء الركن عثمان ادريس صالح. - اللواء حسين عبدالقادر الكدرو. - العميد الركن طيار محمد عثمان حامد كرار. - العقيد محمد أحمد قاسم - العقيد الركن عصمت ميرغني طه. - العقيد الركن صلاح السيد. - العقيد الركن عبدالمنعم بشير مصطفى البشير. - المقدم الركن عبدالمنعم حسن على الكرار. - المقدم بشير الطيب محمد صالح. - المقدم بشير عامر ابوديك. - المقدم محمد عبدالعزيز. - رائد طيار أكرم الفاتح يوسف. - نقيب طيار مصطفى عوض خوجلي. - الرائد معاوية ياسين. - الرائد بابكر نقد الله. - الرائد أسامة الزين. - الرائد سيد أحمد النعمان حسن. - الرائد الفاتح الياس. - النقيب مدثر محجوب. - الرائد عصام أبو القاسم. - الرائد نهاد اسماعيل. - الرائد تاج الدين فتح الرحمن. - الرائد شيخ الباقر. - الرائد الفاتح خالد.

***- اسباب فشل المحاولة كثيرة، منها: التسرع المبالغ فيه لاحداث الانقلاب بدون تخطيط مسبق... وعدم التنسيق مع باقي الوحدات العسكرية...الفوضي التي اتسمت بالتحرك...الافتقار الشديد للتنظيم والدقة في تقسيم الادوار...عدم اعتقال كبار القادة العسكريين الاسلاميين ومن هم كانوا وقتها بالسلطة، امثال الزبير محمد صالح، عبدالرحيم حسين، ابراهيم شمس الدين، وباقي اعضاء "المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ"!!!

***- بل والاغرب من كل هذا، ان كل الضباط ال28 الذين قاموا بالمحاولة، سبق لهم وان شاركوا في انقلابات سابقة بحكم مناصبهم الكبيرة ومدد خدمتهم بالعسكرية، وعندهم الخبرة والدراية بالتخطيط ، ومع ذلك لم يقوموا حتي بتامين انفسهم في حالة فشل الانقلاب واستسلموا بمنتهي السهولة، وهو امرآ ماكان يجب ان يتم، وعلي اعتبار انهم قد خرجوا وارواحهم بين ايديهم... فاما النصر او الاستشهاد ولا للاستسلام... وعملآ بالقول المعروف :
" ومشيناها خطأ كتبت علينا...ومن كتبت عليه خطآ مشاها".

***- الضباط الكبار بالقوات المسلحة وزملاء الانقلابيين استغربوا شديد الاستغراب من هذه المحاولة، واعتبروها نوعآ من الانتحار مع سبق للاصرار، بل علق بعضهم بأسي شديد بانها " : كانت واحدة من اغبي المحاولات الانقلابية التي عرفتها البلاد، ومع الاسف ان الذين قاموا بها هم خيرة الضباط الاكفاء خبرة ودراية بالعسكرية، فكيف بالله تصرفوا بهذا الشكل المحزن?"!!

14-
***- وقعت في عام 1992 محاولة انقلاب بقيادة العقيد احمد خالد نسبت الى حزب البعث السوداني وقد حسمها الرئيس البشير عاجلاً وتعرض قادتها الى السجون.

15-
***- وفي عام 2004، أشارت الحكومة السودانية إلى وقوع محاولة انقلابية نسبتها إلى حزب المؤتمر الشعبي، ثم عادت وتحدثت عن محاولة انقلابية أخرى، نسبتها أيضا إلى عناصر المؤتمر الشعبي، رغم تأكيد أنصار الشعبي أن المحاولتين هما من نسج خيال الحكومة، بهدف اعتقال قادة المؤتمر الشعبي.

16-
***- كشف محاولة لانقلاب بقيادة العقيد صديق عبدالعزيز، كما أعلن عن اكتشاف عدة محاولات سميت بالتخريبية...

16-
***- أحبطت السلطات السودانية محاولة انقلاب عسكري، واعتقلت عددا من ضباط القوات المسلحة قبيل تحركهم في محاولة انقلابية جديدة، ذلك ما قالته مصادر عسكرية، الإثنين، لـ«الشرق الأوسط».
وقالت المصادر، بحسب «الشرق الأوسط» إن قائد المحاولة الجديدة برتبة عقيد تم اعتقاله ومعه عدد من الضباط، وكان مساعد الرئيس السوداني، نافع علي نافع، قد كشف، السبت، عن محاولة انقلابية وقعت قبل المحاولة الأخيرة التي أحبطت في 22 نوفمبر، واتهم فيها المدير السابق للمخابرات السودانية، وبذلك يصبح عدد المحاولات التي تم ضبطها 3 محاولات في أقل من شهر.
وقالت المصادر اللصيقة بمحاولة الانقلاب الجديدة لـ«الشرق الأوسط» إن عددا من الضباط الذين دبروا المحاولة جرى اعتقالهم بعد أن قاموا بمداهمة واقتحام مكتب مدير الاستخبارات.

المصــدر:
-------
إحباط محاولة انقلاب عسكري في السودان واعتقال مدبرها
***********************************
http://www.almasryalyoum.com/node/1318696

17-
خمس مجموعات داخل النظام تتصارع للاستيلاء على السلطة...
انقلاب السودان:
قوش خطط للإطاحة بالبشير وتعيين «ود إبراهيم» رئيسا ثم إزاحته!!
------------------------
***- كشف مصدر سوداني مطلع لـ»الشرق» عن صراع بين خمس مجموعات داخل النظام لخلافة الرئيس السوداني المشير عمرحسن أحمد البشير، وأن هذه المجموعات في حالة ترقب ورصد لمجمل الأوضاع.
وأوضح المصدر أن هذه المجموعات يتراوح نفوذها بين الضعف الشديد أو القوة المفرطة، فيما يتحرك بعضها خوفا من الانتقام في حال سقوط النظام.

***- وأوضح المصدر أن مدبري المحاولة الانقلابية التي تم الإعلان عن إحباطها مؤخراً خططوا إلى تشكيل حكومة قومية ومجلس عسكري برئاسة العميد ود إبراهيم، على أن تسند رئاسة الجمهورية لاحقاً للفريق أول صلاح عبدالله قوش مدير المخابرات السابق، وكان قوش يعتزم فور توليه السلطة قيادة حملة انتقامية ضد الذين أفسدوا محاولته الانقلابية السابقة، فيما شكلت المجموعة التي أفشلت انقلاب قوش الأول واحدة من المجموعات الخمس المتنافسة حول خلافة البشير.
وأشار المصدر إلى تنسيق استخباري عالمي مع المجموعة الانقلابية بقيادة قوش، وسعي هذه المجموعة لاختيار شخصيات تتمتع بخلفية إسلامية مثل العميد ود إبراهيم لإيهام إسلاميي السودان باستمرار سيطرتهم على البلاد وضمان دعمهم للمحاولة الانقلابية، خاصة أن مايسمّى بـ»مجموعة السائحون» من إسلاميي السودان كانوا يدعمون المحاولة الانقلابية حسب المصدر.

***- وكشف المصدر عن أن الفريق قوش كان يبيت النية للانقلاب على حكومة العميد ود إبراهيم بمجرد تنصيب الأخير رئيسا للسودان بعد إزاحة البشير ليصعد قوش إلى سدة الرئاسة السودانية مستعيناً بعلاقاته القوية جداً مع المخابرات الأمريكية CIA.

***- وأبان المصدر أن مدير المخابرات السابق كان يعتزم بعد نجاح انقلابه إطلاق عمليات تخريبية كبيرة وتصفيات غير محدودة في وسط إسلاميي السودان ورموز الحكم في البلاد، ويعرف الفريق قوش بالدموية والميل للتصفيات الجسدية من غير استخدام الرصاص وحبه لقتل معارضيه بكسر رقابهم. وأوضح المصدر أن قيادات حزبية معارضة لنظام البشير كانت ضالعة في المحاولة الانقلابية، وأن بعض هذه القيادات أجرت اتصالات مع حركة العدل والمساواة الدارفورية للحصول على تأييدها، حيث اشترطت الحركة تسليم قائمة الـ 51 متهماً في جرائم حرب دارفور إلى محكمة الجنايات الدولية لتوافق على دعم الانقلاب، وهو ما تمت الموافقة عليه سريعا. وتتهم العدل الدارفورية قبيلة سودانية واحدة بعينها باحتكار الحكم في السودان منذ استقلال البلاد، وتدعو لتغيير بنية وتركيب الحكم في المركز بإقرار نظام رئاسة دورية وفترة انتقالية طويلة يحكم فيها السودان دوريا من قبل أبناء جميع أقاليم البلاد، على أن تمتد الفترة الرئاسية لخمس سنوات، وأن يخصص منصب نائب رئيس جمهورية لكل إقليم من أقاليم السودان المختلفة. كما تشن العدل الدارفورية هجوماً شرساً على قيادات المعارضة السودانية لا لشيء سوى أنها تنتمي لذات المجموعات القبيلية التي حكمت السودان منذ الاستقلال.

الـمدخل الثانـي:
------------
***- ولاننسا ان هناك احداثآ اخري قد دخلت التاريخ:
1- ثورة 21 اكتوبر 1964،
2- حركة 2 يوليو 1976،
3- انتفاضة 6 ابريل 1985،
4- دخول قوات "حركة العدل والمساواة" مدينة امدرمان 2008.

المدخل الثالث.
-----------
ملحوظة: الشكر وكل الشكر لبعض المواقع والمنابر السودانية والصحف العربية التي استمديت منها اغلب المعلومات.


[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 21197

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#735008 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 09:14 PM
أخـوي الـحـبوب،

مدحت عروة،
(أ)-
تحياتي، ومودتي العطرة، وسعدت بعودتك الميمونة بعد طول غياب، اما عن تعليقك المقدر حول القوات المسلحة "بتاعت" الحزب الحاكم، فافيدك علمآ بان حالها قد اصبح اسوآ حالآ من حال ولاية النيل الأزرق!!.واخبار حالها المزري وصل للصحف المحلية والعربية التي قامت بنشر مايجري فيه من بهدلة، وفقر شديد في الامكانيات القتالية، وطيارات خردة قديمة تخلصت منها روسيا بالبيع لعبدالرحيم حسين، وبالطبع السودان معروف عنه عالميآ انه وفي ظل حكم البشير واحدة من دول نفايات روسيا واليونان!!، (سبق ان استورد النظام من قبل "براز" يوناني، ونشر الخبر بكبريات الصحف العالمية، وبث من المحطة الفضائية "الجزيرة")!!...

(ب)-
***- لقد اصبح مايسمي بالقوات المسلحة في الخرطوم محل تهكم الناس وسخرياته بعد ان تحول من جيش قومي الي مليشيآ دفاع عن نظام يحكمه خمسة اشخاص!!، هذا الجهاز العسكري الحساس اصبحت كل اخباره ومايجري فيه بالداخل معروفة عند الجميع، ولاتري الحكومة اي غضاضة في نشر فضائحه وفساد وتدني في الاداء طالما اصلآ كل هذه السلبيات موجودة داخل النظام وبالخدمة المدنية!!...

(ج)
***- لاتري الحكومة اي غضاضة في نشر تصريح مساعد رئيس الجمهورية ان القوات المسلحة غير قادرة علي الدفاع ضد قوات "الجبهة الثورية"!!...

(د)-
ونشرت الصحف المحلية وبعناوين كبيرة وخطوط بارزة ان سبب محاولة بعض الضباط الكبار التخطيط لانقلاب يطيح بالانقاذ هو الفساد الذي استشري داخل القوات المسلحة، ووجه الضباط المتهمون بالتخطيط اصابع الاتهام لوزير الدفاع الذي قام بشراء دبابات ومصفحات قديمة انتهي عمرها الافتراضي من جمهورية روسيا البيضاء، وعند استعمالها في السودان اودت بحياة بعضآ من الضباط والجنود!!

***- ياأخوي الحبوب مدحت، حتي العاملون والضباط والجنود بالقوات المسلحة ماعادوا يمدحون ويقولون عن قواتهم المسلحة كلامآ طيبآ، وان الكلية الحربية "مصنع الرجال"....والبركة في القوات التشادية التي تحارب نيابة عن قوات البشير، ومعها طيارون من روسيا وايران والعراق وسورية!!


#734850 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 04:14 PM
خلت صحف اليوم المحلية تمامآ - وكما منذ 23 عامآ- من اي اخبار او مواضيع تتعلق بالذكري السنوية علي محاولة الضباط ال28 علي قلب نظام الحكم واعدامهم!!...وخلت ايضآ من ذكر اي معلومة تتعلق حول المقابر الجماعية التي تم فيها دفن الضباط يوم 28 يوليو- رمضان 1990،

***- وبالطبع، لا يقع العتب علي الصحفيين، وانما علي الرقابة الصارمة عليهم وعلي مؤسساتهم الصحفية والاعلامية، وحظر نشر او بث اي موضوع يتعلق بالقوات المسلحة...الأمن...الا باذن خاص من جهاز الأمن!!


#734838 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 03:59 PM
من "ارشيفي" الخاص:
--------------
هل كان علي الحاج حاضرا بنفسه اعدامات
ضباط ابريل ..ويعرف اين دفنوا؟....
************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1146213709


#734827 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 03:47 PM
أخـــوي الـحــبوب،

اسامه التكينه،

ياهلا بالناس السمحيين، وألف مراحب بقدومك المفرح، وألف شكر علي المشاركة المقدرة. ولي تعقيب علي كلامك حول القوات المسلحة.

اولآ:
***- بسبب "تسيس" القوات المسلحة تسيسآ كاملآ ، وخضوعها التام لخمسة اشخاص وهم: رئيس الجمهورية، النائب الأول، مساعد رئيس الجمهورية، وزير الدفاع، مدير جهاز الأمن...فقد فقدت "القوات المسلحة" تمامآ دورها الوطني، ولم تعد مؤسسة دفاع عن الوطن والارض والشعب والعرض والشرف، بل اداة تنكيل وقمع وابادة، ولم يعد الضابط او الجندي ويقول: نحن جند الله...بل استبدلوها ب" نحن خدم الحزب الحاكم نتحدي الشعب عند المحن"!!...وهذا الكلام ليس من عندي، وانما من الواقع المعاش ومنذ 24 عامآ!!

ثانيآ:
***- اشتكي وزير الدفاع بالمجلس الوطني، بان القوات المسلحة تفتقر لمجندين، وان جيشه المهلهل بحاجة لجنود!!...فاصدر المجلس قرارآ يسمح فيه باعتقال المواطنيين من سن 18 الي سن الستين وادخالهم اجباريآ بالخدمة العسكرية!!...ولو كان جيشآ محترمآ وعنده الهيبة والكبراء لما تردد حدآ والانضمام اليه!!

ثالثآ:
***- وزير الدفاع (بعضمة لسانه) اعترف بان قواته المسلحة لاتستطيع مجابهة قوات الجبهة الثورية!!...رجاء مطالعة الرابط ادناه:
---------------------
وزير الدفاع السودانى يعترف بعدم وجود قوا
ت مسلحة لمواجهة قوات الجبهة الثورية!!
----------------------
المصـدر:
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=15127

رابـعآ:
نافع يعترف بعدم قدرة قواته ومليشياته علي القتال ويحذر
من مشاركة المليشيات غير المدربة ويستنفر قداما المحاربي!!
-------------------------
المصدر:
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=10554

خامسآ:
***- موقف الجيش المصري ووقوفه مع الارادة الشعبية وحسمه للصراع الدائر بالشارع المصري احرج قادة وضباط وجنود جيش البشير.

سادسآ:
***- لم يتعرض جيش في العالم للهزء والسخرية كما جيش حزب المؤتمر الوطني الذي يحارب ب"النظر"...ولايملك رادارات...وينتقد دخول الطائرات الحربية للاراضي السودانية " وانوارها طافية)...ويستعين بالقوات التشادية عند الشدة...واستشري فيه الفساد وشراء معدات واسلحة بالية وعتيقة من روسيا، وخرجت فضائح الفساد علنآ ونشرت بالصحف والمواقع السودانية، وهذا الفساد كان السبب الرئيسي في تخطيط بعض الضباط لاحداث انقلاب في العام الماضي...جيش يقصف القري والمساكن الأهلة بالسكان في دارفور وداخل اراضي دولة السودان الجنوبي، ولايطلق طلقة واحدة علي العصابات الاثيوبية في الفشقة..ولا علي الطائرات الاسرائيلية...جيش عنده ميزانية تبلغ 65% من اجمالي الميزانية العامة ومع ذلك مازال يشتري الطائرات الخردة والدبابات القديمة من روسيا، وظهرت هذه الحقائق المخجلة اثناء المحاكمات العسكرية التي جرت اسابيع قليلة مضت!!

***- لك الله يابلدي،
***- ونسألك الله تعالي في خواتم الأيام الاخيرة من رمضان المبارك، ان تزل عنا الغمة، وتجلي عنا البلاء، وترفع عنا المصائب والمحن... انك سـميع مجـيب.


#734801 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 03:14 PM
انت يا اخ بكرى الصايغ الكلية الحربية السودانية دى عرين الابطال ولا عرين الانقلابيين؟؟؟؟؟
الشعب يصرف على الجيش عشان يحمى اراضيه وحدوده ويحفظ امنه اذا طلبت منه القيادة السياسية المدنية ذلك ولا يقعد يعمل انقلابات ويحرم الشعب البيصرف عليه من ممارسة الديمقراطية وحكم نفسه؟؟؟؟؟
بعدين اذا الضباط ديل بيقولوا ان حكم المدنيين ما بينفع هم عملوا شنو طيلة 46 سنة من حكمهم؟؟؟هل حلوا مشكلة الحكم فى السودان وعملوا مؤسسات للاستقرار السياسى والدستورى وحافظوا على استقلال وسيادة وامن ووحدة الوطن وعدم انتقاص اراضيه ولا بس شغالين مطاردة للمعارضة السودانية مسلحة او غير مسلحة؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل الدول المستقرة والمنطورة فى جميع المجالات محكومة بالعسكر؟؟؟؟؟؟؟
سمعتوا بالجيش الهندى خليكم من الاسرائيلى والامريكى والبريطانى وهلم جرا الجيوش المحترفة المحترمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الف مليون تفووووووا على تنظيمات الضباط الاحرار الجابت لينا كل هذه المشاكل!!!
من الاستقلال ولحد هسع الجيش ما عنده حرب الا داخل الوطن وضد مواطنين سودانيين يطالبوا بالحرية والكرامة!!!!!!!!!!!!!!!!!واسوا واقذر هذه الانقلابات هى البتحابى لحزب او تنظيم معين!!!!!!!!!!!!!!!!!


#734778 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 02:53 PM
أخـــوي الـحــبوب،

أبو عــدي،

(1)-
السلام الحار لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الميمونة، اما بخصوص سؤالك :( ماهو دور صدام في تلك المحاوله!!!وهل فعلا زج بهم لانقلاب ?!!!!...ولماذا لم يصرح البعض رغم تفتت البعث بعد غياب صدام?!!)...
فافيدك بالأتي:
(أ)-
قام ضياء الدين بلال باجراء تحقيق صحفي مع علي الريح السنهوري، الرجل العاشر في "القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي" التي على رأسها صدام حسين، وبها ايضآ طارق عزيز، وعزة ابراهيم، وطه ياسين رمضان ، وعدد من القيادات القطرية بالوطن العربي منها اثنان من السودان بدر الدين مدثر وعلي الريح السنهوري، وفي هذا التحقيق المطول سأل الصحفي ضياء الدين سؤالآ يتعلق بعلاقة حزب البعث بالقوات المسلحة السودانية، فاجاب علي الريح وقال:
( ... حركة 28 رمضان المجيدة لم تكن تسعى لبناء نظام عسكري بشهادة الرئيس السوداني قال إن هذه الحركة كانت تريد إعادة الأحزاب والديمقراطية.. وحتى مجلسها الانتقالي كان مشكلاً من كل الأحزاب)...

(ب)-
سأل الصحفي ضياء الدين ايضآ سؤالآ قال فيه: هذه المجموعة نشطت في فترة الديمقراطية الثالثة. ووجود حزب البعث في الجيش كان معروفاً في تلك الفترة؟!!

فاجاب علي الريح:
( هي نشطت أيام نميري وكان لها الدور الأكبر في انتفاضة أبريل.. في أغسطس 1985 تم التآمر عليها وأُبعدت من الجيش.. وفي ميثاقهم الذي نشر في ما بعد سقوط مايو كانوا يدعون فيه للعودة للديمقراطية..!! )...

وللمزيد عن هذا التحقيق، رجاء مطالعة الرابط ادناه:
-------------------
عضو القياده القوميه لحزب البعث يفضح اكاذيب الاحتلال...
-----------------------
المصدر:
http://www.albasrah.net/maqalat_mukhtara/aboalrih_07012004.htm

(ج)-
***- علي الريح الشيخ السنهوري عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الإشتراكي و أمين سر قيادة قطر السودان لصحيفة أخبار اليوم:

( نحن ما شاركنا في أي انقلاب على الديمقراطية في السودان ..لم نشارك في أي انقلاب على الديمقراطية في السودان.. وبالعكس حتى في فترة جعفر نميري طرحنا قضية الديمقراطية في ذلك الحين بالمفاهيم الثورية .. ورفضنا الديكتاتورية .. وفي هذا الأمر كان عبدالخالق محجوب عليه الرحمة أقرب للحزب في هذا الطرح ولذلك حينما فشلت يوليو في عام 1971م اعتقل البعثيون في كل السودان كما اعتقل الشيوعيون)...

( لم نكن وراء انقلاب هاشم العطا . انقلاب هاشم العطا قامت به مجموعتان .. مجموعة الحزب الشيوعي بابكر النور وهاشم العطا ومجموعة فاروق حمد الله . ولكن عندما حدث الانقلاب كان فاروق حمدنا الله في لندن ! أي بمعني أن فاروق حمدنا الله لم يشارك لا بالتوقيت ولا في التخطيط للانقلاب . بينما كان فاروق حمد الله في الأصل هو رئيس التنظيم أو قائد التنظيم واثناء وجوده في لندن قرر هاشم العطا ومجموعة أخرى معه القيام بانقلاب وكان الاسناد الاساسي للانقلاب في القصر ,الحرس الجمهوي وغيره, هو من جماعة فاروق حمد. الله)...

( فاروق حمد الله خلافاً لكل الدعايات لم يكن بعثياً .. وإنما كان صديقاً لحزب البعث.. ولكنه لم يكن منتمياً لحزب البعث وكان ضابط وطني تقدمي مستقل منفتح على القوى التقدمية مع علاقة مميزة مع البعث ولكنه لم يكن بعثياً ولوكان بعثياً لما ترددنا في اعلان ذلك لاننا نعتز بفاروق حمد الله .. هذا للحقيقة والتاريخ)...

( نحن لم نشارك لافي 25 مايو التي كانت انقلاباً قام به جعفر نميري تعزره مجموعة من الناصريين والتحقت بهم مجموعة من الشيوعيين فيما بعد هاشم العطا.. وبابكر النور . وأيضاً مجموعة من الضباط المستقلين التقدميين على رأسهم فاروق حمد الله ...فلم نشارك لا في مايو ولا في يوليو ولعلمك أن حزب البعث لم يلجأ للقوة والعمل داخل القوات المسلحة إلا بهدف اجهاض الإنقلابات العسكرية .. فعل ذلك في سوريا .. فعل ذلك في انتفاضة مارس أبريل الشعبية المجيدة 85 في السودان .. وتعاون مع القوى الوطنية داخل القوات المسلحة ولكنه لم يقم بانقلاب عسكري أي أن كل نشاط حزب البعث في كل البلدان العربية داخل القوات المسلحة كان بهدف إجهاض الانقلابات العسكرية ومقاومة الديكتاتورية وإعادة الديمقراطية . وسبب ذلك أن حزب البعث حزب محظور في اكثرية البلدان العربية.. لذا هو الحزب الأول المناهض للدكتاتورية في البلدان العربية)...

رجاء مراجعة الرابط ادناه ويحوي بكل تفاصيل حديث علي الريح:
-------------------------
الأستاذ المناضل الرفيق:
علي الريح الشيخ السنهوري عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الإشتراكي وأمين سر قيادة قطر السودان لصحيفة أخبار اليوم:
-------------------------
المصـدر:
http://www.dhiqar.net/MakalatK/MK-Bsudan04-08-09.htm

(د)-
الترابي:
البشير عنصرى، كان يطلق على الجنوبيين لفظ العبيد ويسمي علي الحاج “الفريخ”.. البشير ديكتاتور بدائى.. ضيق الأفق، لا يرى إلا عشيرته، لم يكن إسلاميا، كان فى الأصل بعثيا...
-------------------------
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-27222.htm

(هـ)-
من يقف وراء حركة 28 رمضان?:
وعن اسرار وتداعيات حركة 28 رمضان
التي راح ضحيتها عدد من ضباط القوات المسلح:
-----------------------------
المصـدر:
http://articles.abolkhaseb.net/ar_articles_2007/1007/snhori_251007.htm


#734409 [اسامه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 03:11 AM
لك التحية استاذ بكر الصائغ وانت توثق للأجيال احداث كادت الناس ان تنساها مستقلا كل مناسبات الذكرى السنوية .
لا اعتقد استاذي بكري أن بلدان يطمع في قيادتها العسكر بهذه الكثافة لمجرد أنهم يملكون قوة السلاح لا اعتقد ان فيها امل لتقدم .
الجيش القومي لكل بلد مسؤوليته حماية البلاد من التدخلات العسكرية ، واحيانا حماية الديمقراطية والدستور الدائم للبلد.
اما نحن في دول العالم التحتاني فحدث ولا حرج وزي ما قال الفنان عادل امام في مسرحية الزعيم واصفا حال الشعوب اياها ( نحن أولاد كلب )


#734392 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 02:28 AM
حال القـوات الـمسلحة السـودانية عام 2013 -
******************************

(أ)-
أين الجيش؟...
http://www.tahalof.org/cgi-bin/pages/page3.pl?arlang=Arabic&arcode=120310205950&argenkat=Articles

(ب)-
هل بدأت الحكومة مرحلة تصفية الجيش؟؟
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-34406.htm

(ج)-
تحليل لفائز السليك:
(حديث الإعتراف) ورسائل نافع بانهيار الجيش ..
تصفية حسابات وصراعات ، أم استدراج؟...
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=18564

(د)-
العميد ود ابراهيم ينجو من مخطط تصفيته بمناطق العمليات!!
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=10376

(هـ)-
هيئة القيادة - خيانة الرفاق وتدمير قومية القوات المسلحة ( 2 )ِ...
http://sudanow.blogspot.de/2008/05/2.html

(و)-
أسر بكاملها فعلت:
ما لا يقل عن 3000 مجند جديد
انضموا للثورية بعد (زيارة) ام روابة...
http://www.sadaalahdas.com/news-action-show-id-4443.htm

(ز)-
عرمان:
الجيش ينهار ومواقف المهدي مربكة...
http://www.sudantribune.net/spip.php?iframe&page=imprimable&id_article=5379

(ح)-
احالة ضباط ساخطين على
الاوضاع للمعاش فى القوات المسلحة...
http://www.manartabugroon.com/vb/showthread.php?t=13785

(ط)-
وزير الدفاع:
سنرد الصاع صاعين،،سنكسح ونمسح...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-75837.htm

(ك)-

وزير الاعلام:
سنحتفظ بحق الرد في المكان والزمان المناسبين
وسنرد الصاع صاعين !!
http://www.mugrn.net/ar/2659

(ل)-
قيادي بالمؤتمر الوطني:
يجب إصلاح المؤسسة العسكرية
والأوضاع المعيشية للشعب السوداني!!
http://www.meshkat.net/content/26757

(م)-
القوات المسلحة والقصور الواضح!!
http://www.sudaneseonline.sd/forum/showthread.php?t=1372

(ن)-
ما الذي قًدمه المصريون لوزير دِفاع نظام
الخَرطوم حتى يرفع عَلمهم في بلادنا؟!!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1341462686

(س)-
النظام يترنح والجيش التشادي يحرس الخرطوم وبنوك الفاشر!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1369306082

(ع)-
استقالات لقيادات بالجيش التشادي بسبب غزو السودان!!
http://www.sadaalahdas.com/news-action-show-id-4763.htm

(ف)-
الجيش التشادي ينسحب من السودان بعد «تطهير جيوب المتمرّدين»!!
http://www.al-akhbar.com/node/82189


#734360 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 01:19 AM
حال القوات المسلحة السودانية عام 2013:
**************************

(أ)-
في تصريح غير مسبوق أقر نافع علي نافع في المجلس التشريعي لولاية الخرطوم بأن القوات المسلحة ليس لديها القوة الكافية لردع متمردي الجبهة الثورية، وأضاف أي حديث غير ذلك ليس صحيحا ولا بد أن نكون واضحين في ذلك.

(ب)
نافع يعترف بعدم قدرة قواته ومليشياته علي القتال ويحذر من مشاركة المليشيات غير المدربة ويستنفر قداما المحاربي:
المصدر:
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=10554

(ج)-
الفساد في السودان،، وزير الدفاع يعين محتالآ محترفآ بالقوات المسلحة..
http://n0rista.blogspot.de/2011/04/blog-post_1439.html

(د)-
البشير يعزل عمداء والسبب الانتقادات عن الفساد لنظامه
الجائر وخطاب مدير الجامعة المفصول اقوى دليل...
http://www.sudaneseinphilly.com/t1337-topic

(هـ)-
700 من ضباط القوات المسلحة يطالبون البشير
بإصلاحات سياسية وتحسين وضع الجيش ومحاربة الفساد...
http://www.radiodabanga.org/ar/node/24772

(و)-
أحكام مخففة على متهمي المحاولة الإنقلابية
لكفكفة آثار فساد الأسلحة و(درء للفتنة)...
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=16590

(ز)-
مذكرة القوات المسلحة تبّكي نافع على نافع.....
http://apap.ahlamontada.com/t9229-topic

(ح)-
المتهم تحول إلى قاضٍ:
ود ابراهيم يسلم المحكمة ملفات فساد
عبدالرحيم اللمبي والعباس حسن احمد البشير...
http://www.kostialam.net/vb/showthread.php?p=25866

(ط)-
فساد وإستهانة بالأرواح:
وزارة الدفاع تستورد أطنانا من مواد متفجرة منتهية الصلاحية!
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=16819

(ك)-
وزير الدفاع المهزوم لن يستقيل ولن يقال .....
عبد الرحيم رجل المهام القذرة...
http://sudanow.blogspot.de/2008/05/blog-post.html

(ل)-
المراجع العام: فساد مالي بوزارتي الدفاع والداخلية!!
*******************************
الـمصـدر:
http://sudanrf.com/?p=320
الخرطوم: وكالات-
-----------------
***- كشف تقرير المراجع العام عن وجود تجاوزات مالية خطيرة في عدد من الوحدات والوزارات من بينها وزارتا الدفاع والداخلية في اطار محاولة الحد من الفساد المالي بالبلاد والتي تجاوز المليارات رغم علم رئاسة الجمهورية التي تعتبر الشريك الاكبر في الفساد ..

***- ووجه التقرير باتخاذ إجراءات قانونية ضد شركات وجهات استلمت مبلغ “663,265″ الف من وزارة الدفاع دون وجه حق، فيما دعا وزارة الداخلية بمنع التعاقد وحظر شركات لم توف بعقود وقعتها مع الوزارة، وكشف المراجع عن فرض جهات لرسوم غير قانونية تم بموجبها تحصيل اكثر من 56 الف جنيه مشدداً على ضرورة إيقافها فوراً .

***- وكشف تقرير المراجع العام للعام المالي 2011 عن مراجعة التعاقدات وشراء السلع والخدمات والتخلص من الفائض بـ”22″وحدة حكومية ، كشف التقرير عن مخالفات خطيرة لقانون الشراء والتخلص من الفائض لسنة 2010 من بينها عدم وجود سقوفات للمناقصات العامة بجانب عدم توريد عائدات المبيعات للمالية. وأكد التقرير على أن عدم إشراك المالية في العطاءات لا يضمن الشفافية والنزاهة، ومنع المراجع دفع أي مستحقات للجهات التي يتم الشراء منها إلا بعد تقديم الفواتير النهائية.

***- وكشف التقرير عن استلام مصنع خاص لمبلغ “661,565″ الف جنيه دون وجه حق لتوريد (بطانة حشوة) لوزارة الدفاع، ووجه المراجع باسترداد المبلغ أو اتخاذ إجراءات قانونية ضد المصنع.

***- وأشار الي استلام مورد مبلغ 17,00 جنيه دون وجه حق لتوريد فول مصري لوزارة الدفاع ، كما ابان التقرير عن وجود عجز في توريد “15,528″ جوال دقيق ،و”6165″ جركانة زيت ،و”2140″جوال فاصليا ،و1080 جوال بلح ،و”8750″جوال قمح من قبل شركات وموردين مختلفين لوزارة الدفاع.

***- وأوضح التقرير عجز 3 شركات عن توريد أحذية “بوت” للداخلية لعدم المقدرة المالية ودعا المراجع لحظر التعامل مع تلك الشركات.

(م)-
شتان مابين (قوة دفاع السودان)…والقوات المسلحة…
http://www.hurriyatsudan.com/?p=108561

(ن)-
حرامية..وقوات نظامية..!! فســــاد X فســــاد...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=8381

(س)-
اضحك مع وزير الدفاع السوداني - فيــــديو -
http://www.youtube.com/watch?v=fPZ4n_MxA04

(ع)-
وزير الدفاع الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين - فيـــديو-
http://www.youtube.com/watch?v=IMqQOky1je4

(ف)-
بعد هجوم ''اليرموك''..
وزير الدفاع السوداني: ''أنوار الطيارة كانت طافية !''
http://www.masrawy.com/news/egypt/politics/2012/november/1/5421345.aspx

(ص)-
حقيقة نظام الدفاع الجوي السوداني،،
وزير الدفاع ومجموعته اكبر العملاء...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-77173.htm

(ق)-
وزير الدفاع السوداني يشرح تقنية
(الدفاع بالنظر) لمواجهة غارات أسرائيل - فيـديو-
http://www.alrakoba.net/videos-action-show-id-984.htm

(ر)-
أغنية تسخر من وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين
: (اللمبي السوداني) - فيديو-
http://www.hurriyatsudan.com/?p=107758

(ش)-
الجنائية الدولية تأمر باعتقال وزير الدفاع السوداني...
http://arabic.cnn.com/2012/middle_east/3/1/sudan.warCrimes/

(ت)-
اوكامبو يطالب باعتقال وزير الدفاع السوداني...
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/12/111202_icc_sudan_minister_warrant.shtml

(ث)-
وزير الدفاع السودانى يعترف بعدم وجود
قوات مسلحة لمواجهة قوات الجبهة الثورية!!
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=15127

(خ)-
وزير الدفاع السوداني:
لم نتمكن من رصد الطائرة الإسرائيلية لأنها كانت طافية...
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2012-11-01-1.1758572

(ذ)-
مطالب بإقالة وزير الدفاع السوداني...
http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=144231

(ض)-
لو كان وزير الدفاع السوداني اسرائيليآ لقال
اين هي مقابر شهداء انقلاب ابريل 1990 واين قبروا?!!
http://ramadanmovement1990.blogspot.de/2011/09/1990.html


#734321 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 11:46 PM
اكبر "بوست توثيقي":
يحكي قصة محاولة انقلاب 23 ابريل- رمضان 1990
من لحظة التخطيط الي مابعد الاعـدامات....
*******************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=160&msg=1208994871


#734305 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 10:58 PM
أبريل 1990:
ياسيادتك وقِّعْ..الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص»!!
******************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-20225.htm


#734301 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 10:42 PM
من احداث ذلك اليوم:
**************
1-
أهداف حركة ابريل 1990:
*****************
لم تخرج اهداف هذه الحركة الشجاعة عن تطلعات جماهير الشعب السوداني الذي يرفض الضيم والظلم فجاءت هذه الاهداف تلخيصا وتعبيرا عما يريد.

· · اعادة الحياة الديمقراطية في السودان.

· · الغاء كافة المراسيم الدستورية الصدارة عن السلطة العسكرية منذ الثلاثين من يونيو 1989.

· · اقرار وثيقة دستورية تحدد هياكل الحكم الديمقراطي تؤكد على مبادئ كفالة الحريات الاساسية واستقلال القضاء وسيادة حكم القانون.

· · الفصل بين السلطت التشريعة والتنفيذية والقضائية.

· · استقلال مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي.

· · استقلال الحركة النقابية وبقاؤها موحدة وديمقراطية.

· · قومية القوات المسلحة والشرطة والقوات النظامية الاخرى ، والخدمة العامة واجهزة الاعلام وحمايتها من التدخلات السياسية.

· · انتهاج سياسة خارجية تؤكد السيادة الوطنية وتقوم على رعاية المصالح المشتركة وحسن الجوار وعدم الانحياز ورفض المحاور ، وتناصر قضايا التحرر وتناهض الصهيونية والتفرقة العنصرية.

· · كما تنص اهداف الحركة على اعادة الحياة الديمقراطية واعلان شرعية الاحزاب السياسية والنقابات والاتحادات والمنظمات الجماهيرية .

· · حرية الصحافة والسماح باصدار لصحف القومية والحزبية.

· · اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ، اعادة المفصولين تعسفيا بعد 30يونيو 1989 إلى مواقع عملهم.

· · محاكمة ومحاسبة كل من شارك في تقويض النظام الديمقراطي.

· · محاكمة المسؤولين عن الفساد بكل اشكاله امام القضاء.

· · نزع سلاح الميليشيات .شهداء رمضان ...حركة أبريل 1990.

كانت حركة 24 ابريل 1990 من أجرأ وأقوى المحاولات العسكرية التي استهدفت اسقاط نظام الجبهة الاسلامية القومية الحاكم في السودان . بلا شك ان عوامل النجاح قد توفرت لتلك الحركة ولكن ساهمت عوامل اخرى قد تعزى للخيانة . وبعض الاسباب اللوجستية في عدم تنفيذ الخطة . لقد كان ثمن الاخفاق باهظاً حيث فقد الوطن ثمانية وعشرين ضابطاً وطنياً شجاعا في مذبحة بشعة لم يشهد مثلها تاريخ السودان المعاصر ، ايضا فقد الوطن اربعة من ضباط الصف البواسل المخلصين لوطنهم وقواتهم المسلحة في نفس الليلة وتتابعت الاعدامات حتى وصل عدد الشهداء من ضباط الصف 28 شهيداً وأرسل العشرات الى السجون وشردت اعداد لا تحصى من الضباط وضباط الصف والجنود.


#734298 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 10:32 PM
من احداث ذلك اليوم:
**************
1-
(..استدعى العميد كمال علي مختار قبل منتصف الليل كلا من العقيد عبد الرحيم محمد حسين والعقيد بكري حسن صالح والرائد ابراهيم شمس الدين للتشاور حول كيفية انقاذ الموقف ، كذلك اتصل بالعميد عمر البشير رئيس مجلس الانقاذ والذي بادر فورا بمغادرة مقر سكن الدولة وتوجه إلى العيلفون حيث ظل مختبا هناك في منزل الطيب النص حتى صباح اليوم التالي كما فعل بقية اعضاء المجلس نفس الشئ.
في الساعة الواحدة صباحا أخلى بقية أعضاء مجلس الإنقاذ منازلهم بدون اصطحاب عوائلهم وذهبوا إلى منازل أقربائهم ويلاحظ أن ايا منهم لم يرتد لباسه العسكري أويذهب إلى أي وحدة عسكرية).

نقلآ عن صحيفة "الهدف".

2-
... هـل صـحـيـح ماورد بـمقالة جـريـدة ( الـهـدف ) ان الرئيـس البشـيـر وبعـد ان تـم ابلاغـه بعـزم بعـض الضـباط القيام بانقلاب ضـد نـظامـه التـجـأ الـي منـزل الـمليونيـر السـوداني الطـيب ( النـص ) واخـتبأ هـناك .... وايـضـآ فعل بقية اعضاء المجلس نفس الشئ?!!.


#734297 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 10:22 PM
أخـوي الـحـبوب،

Yasir Abdelwahab - ياسر عبدالوهاب،

تحياتي الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة، واستجابة لمطلبك في معرفة الحقائق عن: 1 - دور المدعو سوار الدهب في احباط محاولة انقلاب رمضان. 2- هروب البشير والاحتماء بمنزل الطيب النص بالجزيره.. فافيدك بالتالي:

(أ)-
اولآ:
بخصوص دور المشير عبدالرحمن سوار الدهب في افشال محاولة انقلاب 23 رمضان - ابريل 1990، فقد قام الكثيرون من الكتاب وايضآ بعضآ من شهود العيان وكتبوا وعلقوا بالصحف والمنابر السودانية بعد فشل المحاولة والاعدامات عن سوار الدهب وحملوه مسؤولية وأد المحاولة عن طريق اقناع بعضآ من كبار القادة في حركة الانقلاب بالاستسلام وانهاء المظاهرة العسكرية، وانه في حالة الاستسلام التام والقاء السلاح سيضمن لهم محاكمة عسكرية عادلة. وبالفعل، وبناء علي تعهده هذا قاموا بعض الضباط بانهاء التمرد وتم القبض عليهم، ماعدا المقدم بشير الطيب الذي قاوم استسلامه فأطلق عليه سائق إبراهيم شمس الدين النار ليصيبه في كتفه...والعميد الركن طيار محمد عثمان حامد كرار الذي طعنه العقيد محمد الامين الخليفة بحربة البندقية (السونكي) وهو يطالب المدرعات بعدم الاستسلام ...وظل الشهيد ينزف بدون أي محاولة لتضميد جرحه أو نقله إلى المستشفى حتى لحظة اعدامه!!

***- - هنالك حدث جدير بالتسجيل والتوثيق، وهو الحالة التي كان عليها المقدم بشير الطيب حينما أُعدم، فكل القوانين العسكرية على نطاق
العالم لا تجيز تنفيذ حكم الإعدام في أي مصاب يحتاج إلى علاج، خاصة إذا كانت الإصابة من جرح ناتج عن معركة أو اشتباك مسلح.. برغم ذلك أُعدِمَ المقدم بشير وهو مصاب بطلق ناري إصابة بالغة،
ونورد أدناه ما كُتب في إحدى المجلات العربية:
"أصيب المقدم بشير الطيب بجراح بالغة بعد أن أطلق عليه النار سائق الرائد إبراهيم شمس الدين أمام بوابة القيادة العامة. رغم ذلك، فقد تُرِكَ ينزف ولم يرسل إلى المستشفى العسكري لعلاجه. وقد اقتيد إلى ساحة الإعدام وهو شبه ميت من النزيف الحاد"

***- هناك بعض الروايات تقول، ان المشير قد تدخل لانقاذ حياة القادة الانقلابيين من الموت بعد ان ثبتت المعطيات عنده انها محاولة انقلاب فاشلة بسبب عدم وجود اي سند او دعم لها من قبل بقية الوحدات العسكرية الاخري، وان قصد المشير كان الا تقع اي صدامات مسلحة، وان المشير عبدالرحمن سوار قد فوجئ بتنصل المسؤوليين الذين قاموا بالقبض علي الانقلابيين من تعهداتهم بمعاملة عادلة ومحاكمات نزيهة، وانه ماكان ويتوقع ان تتم تصفياتهم بسرعة وبدون محاكمات نزيهة.

(ب)-
ثانيــآ:
----
***- اما بخصوص استفسارك عن حادثة هروب العميد عمر البشير من قصره هربآ من الاعتقال، ولجأ سرآ لمنزل الطيب (النص) بمنطقة العيلفون، فهي اصلآ رواية كتب عنها عصام الدين ميرغني شقيق الشهيد البطل العقيد الركن عصمت ميرغني طه في كتابه (الجيش السوداني والسياسة)، وهو كتاب لم يصادر ولم يمنع تدواله، وقامت كثير من المواقع التي تهتم بالشأن السوداني ببثه بالكامل في مواقعها، وجاء بالكتاب:
( أما رئيس النظام، الفريق عمر حسن أحمد البشير، فهو كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة تقع عليه مسئولية تحقيق العدالة والالتزام بالقانون العسكري واللوائح في كل قضايا القوات المسلحة. وهذا ما لم يحدث طوال مراحل إجراءات التحقيق مع ضباط «حركة أبريل» وحتى تنفيذ أحكام الإعدام،

***- ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!! كما أنه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة).

(ج)-
***- لم تقم اي جهة رسمية حتي اليوم بنفي قصة هروب البشير للعيلفون.


#734158 [yasir abdelwahab]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 04:01 PM
الاستاذ بكري..
لك التحية وانت تسطر تاريخ هذا البلد البائس للاجيال القادمة حتي يعرفوا ماذا فعل بنا تجار الدين حتي لا يتكرر ما حدث لجيلنا...
ارجو منك القاء الضؤ علي نقطتين هامتين
1 - دور المدعو سوار الدهب في احباط محاولة انقلاب رمضان
2- هروب البشير والاحتماء بمنزل الطيب النص بالجزيره..


#734140 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 03:39 PM
رمضان 1990:
البشير يهرب من قصره ويحتمي بالطيب "النص"!!
******************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-11458.htm

-----------------------
قال عصام الدين ميرغني شقيق الشهيد البطل العقيد الركن عصمت ميرغني طه في كتابه (الجيش السوداني والسياسة):
*********************
المـصـدر:
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=93361
الـموقع:
Sudan.Net Discussion Board - Main Page
بتاريـخ:
15-Apr-10,
-----------
***- أما رئيس النظام، الفريق عمر حسن أحمد البشير، فهو كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة تقع عليه مسئولية تحقيق العدالة والالتزام بالقانون العسكري واللوائح في كل قضايا القوات المسلحة. وهذا ما لم يحدث طوال مراحل إجراءات التحقيق مع ضباط «حركة أبريل» وحتى تنفيذ أحكام الإعدام،

***- ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!! كما أنه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة..

***- أما الأدهى والأمر، فهو أن رئيس النظام لم يكن يعلم عن تنفيذ أحكام الإعدام حتى صباح اليوم التالي، حين دلف إليه حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 24 أبريل 1990 العقيد عبد الرحيم محمد حسين والرائد إبراهيم شمس الدين في مكتبه بالقيادة العامة، وهما يحملان نسخة من قرارات الإعدام ليوقع عليها بصفته رأساً للدولة (كما ينص القانون العسكري)، ويقول أحد الشهود أن الرائد إبراهيم شمس الدين قال للفريق عمر البشير حينما تردد في التوقيع بالحرف الواحد: «يا سيادتك وقِّعْ.. الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص».. فوضع الفريق ـ الذي يُحكَمُ ولا يَحكُم ـ يديه على رأسه للحظات، ثم تناول القلم وهو مطأطئ الرأس، وقام بمهر قرارات الإعدام التي تم تنفيذها بالفعل قبل ست ساعات مضت على أقل تقدير!!

***- هنالك مسئوليات مباشرة تقع على عاتق كل قيادات الجبهة الإسلامية في اتخاذ القرار وتنفيذ «مذبحة أبريل».. يقف في قائمة الاتهام العديد منهم.. لكن على رأسهم ولا شك، يأتي الدكتور نافع على نافع، رئيس أجهزة الأمن الذي باشرت وحداته التنفيذية الاعتقالات الابتدائية، والتحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم.. وكانت كل الكوادر التي قامت بفرض الحراسات، وتجهيز ساحة الإعدام، بما في ذلك وحدة إطلاق النار.

2-
----
***- اللهم نسألك ان تشمل شهداءنا برحمتك، وتوسع قبورهم وترضي عنهم في أخرتك، وتضعهم بالمكان المحمود الذي وعدت به الشهداء والصديقيين، وان تغفر لهم ذنوبهم الصغيرة والكبيرة ومابدر منهم من أخطاء وذنوب. اللهم نسالك ان تستجب لدعواتنا انك سميع مجيب.


ردود على بكري الصائغ
[ابوعدي] 08-01-2013 04:09 AM
الاخ الحبوب ماهو دور صدام في تلك المحاوله!!!وهل فعلا زج بهم لانقلاب!!!!ولماذا لم يصرح البعض رغم تفتت البعث بعد غياب صدام!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة