المقالات
منوعات
الشيخ/ محمد أحمد حسن ..
الشيخ/ محمد أحمد حسن ..
08-02-2013 03:38 AM

نحنا بنريدو .. والشاهد على ذلك حال سماع أهل بيتنا لصوته في التلفزيون ـــ أي صوت شيخنا محمد احمد حسن ـــ اللي في المطبخ بتجي قريب من باب المطبخ إصغاء له واللي جوه الغرف يرخون السمع متابعة له فيما يتحلق البقية حول التلفزيون لمشاهدته، علما أن نجود أختي الصغيرة اللي أصلا بتكون بانتظار بدء برنامجه من بدري هي من تقوم بتنبيه من يقوم بمتابعة فضائية أجنبية بأن موعد برنامج شيخنا محمد أحمد حسن قد أزف. مع العلم أنني حال انتباهتي لأن خالي اللي ما بيتحمل ضل يمشي قدامه أثناء متابعته للتلفزيون قام وحسب طلب نجود قام وبكل بساطة بقطع الفلم الذي يتابعه ليتحول لقناة الشروق حيث برنامج (فتاوى) والذي يُستضاف فيه يوميا الشيخ/ محمد أحمد حسن في تمام الساعة الـ(5) عصرا والذي ـــ أي خالي ـــ إذا ما شاهدته يقوم بمتابعة شيخنا بكل توقير الا وأدركت أننا لكم بنريد شيخنا محمد أحمد حسن.
فإذا ما فاتتني حلقة من برنامج شيخنا احاطتني نجود بها علما بقولها لي باستمتاع: الليلة ما شفتي ما في واحدة ضربت للشيخ/ محمد أحمد حسن وقالت ليه إنها بتتعطر في نهار رمضان قام هو زنقها وقال ليها: هو إنتي العطر ليك شنو في نهار رمضان!! .. لتضيف أختي ضاحكة: واللي باين عشان تمرق من زنقتها قامت قالت ليه: يا شيخنا أنا بتعطر في البيت.. فما كان من شيخنا إلا أن باغتها قائلا: ولا في البيت .. العطر ده بالليل .. بالليل.
أما ذاك الطالب الجامعي الذي اتصل به ليسأله: نحنا يا شيخنا في الجامعة والبنات لبسهن بيجهجهنا في رمضان نعمل شنو؟!!
رد عليه الشيخ/ محمد أحمد حسن: شفت العربية مش فيها نور طويل ونور قصير .. آهه إنتو في رمضان بس جرو النور القصير.
لاقف عند ذا في رد شيخنا بإعجاب متأملة، وكيف لا فشيخنا في نصيحته لذا الشاب الجامعي لم يقم بالمطالبة بفصل البنات من الأولاد! ومن ثم ومع ملاحظتي لحقيقة إن شيخنا ما نتر في وجهنا وقال البنات فعلتن وتركتن إلا وتمثلت أمامي الآية الكريمة (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) لالتفت إثر ذلك نحو شيخنا لابثه همي قائلة: يعلم الله يا شيخنا داك اليوم قمت أنا وأختي بفتيش السوق بفد كراع منذ انتصاف الشمس كبد السماء لقريب غروبها بنفتش لنا عن بلوزات محتشمة ووكتين غلبنا حيلة: قمت سألت البائع بحيرة: أنت ليه ملابس البنات الفي السوق كله بنفس المقاس ونفس التصميم والشكل!! واللي أول ما أجابني بمنتهى البساطة بان: 3 تجار هم من يتحكمون في السوق. حتى أدركت من يومها أن نسبة مقدرة من البنات في مسالة اللبس مظلومات، فالبنات شن يسون مع اللبس.. ما ياهو الموجود في السوق! وأن اللوم يجب أن يقع على وزارة التجارة الخارجية التي في إمكانها حل هذه المشكلة برمتها بمجرد جرة قلم وذلك بإلزامها لاولئك الـ(3) المحتكرين للسوق بأن يجلبوا ملابس لا تشف ولا تصف ولا تكشف.
ومع سؤال أحد الإخوة لشيخنا بأن: هل الملائكة فعلا قاتلوا مع المسلمين في معركة بدر؟! وإجابة شيخنا له: الملائكة فعلا قاتلوا مع المسلمين في معركة بدر ولكنهم قاتلوا بقوة الانسان العادي .. ومع استدراكه مضيفا: وهو الملائكة ديل لو قاتلوا بقوتهم ما كان ملك واحد منهم (غمت) الالف كافر وانتهى الموضوع .. ومع ارتجاج بيتنا بالضحك لإجابة شيخنا المنطقية ومع إدراكي لأن طريقة سرد وإجابات شيخنا تجعل الدين ينسرب في قلب الدنيا إنسرابا ما كان من قلمي إلا أن يخط على الورق ليدعو بمحبة خالصة بأن: اللهم ببركة شهرك الكريم رمضان أحفظ لنا الشيخ/ محمد أحمد حسن .. شيخنا اللي بنريدو .. ومتعه بالصحة والعافية وأجزه هو ومقدم برنامج (فتاوى) أخونا الشاب (محمد عثمان) عن الإسلام والمسلمين والمسلمات خيرا ..
randa_suliman2002@yahoo.com


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 14089

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#736376 [MAHMOUDJADEED]
4.50/5 (2 صوت)

08-04-2013 12:57 AM
محبتك للشيخ من طيب أصلك وتربيتك . بارك الله فيك وفي شيخنا وفي مقدم البرنامج وجزاكم الله عنّا خير الجزاء .


#736202 [ابوالاء]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2013 06:29 PM
الشيخ محمد محمد حسن نكن له كل الحب والمودة والاحترام وا ذكرفى هذا المقام الملاحظ الذكية بالاشادة له من قبل استاذنا بكل الطب جامعة الخرطوم فى عام 1995 الدتور عبد الرحمن التوم عندما كنا يافعين نلقى على مسامعه نتائج بحوثنا التدريبية فى السنة الخامسة مشيرا ومعجبا بطريقة الشيخ الجليل فى الالقاء . كما ارى هذه الايام اسمه مسبوقا بلقب الدكتور وهى درجة علمية اقل ببكثير من علمه وقامته متعه الله بالصحة والعافية وافادنا بعلمه النافع


#735436 [مدحت الهادي]
1.00/5 (2 صوت)

08-02-2013 02:30 PM
الأخت ... رندا
كتابتك رائعة كروعة الكاتب السوداني الذي يعرف أن ينصف البشر ويقول بصدق في هذا الشهر الكريم أسأل الله لك التوفيق دوما وأنت تكتبين عن أحد أعز شيوخ السودان هذا الرجل ... ما أن دخلت في حلقة من حلقاته إلا وخرجت بفائدة وأنت تستفيد من كلامه الشيق الجميل العذب (( ببساطته وبحلاوة حديثه النقي الطيب وبصدقه في الحديث )) والحمد لله على ذلك ...مع العلم بأن الشيخ محمد أحمد حسن الكل يفهم حديثه وماذا هو يقول وأذكر كانت لي """ حبوبة """(( رحمة الله عليها ))لم تكن تعرف في اللغة العربية الكثير ولكنها لا تفهم في التلفزيون سوى حديث الشيخ محمد أحمد حسن بارك الله فيك أختنا وأنتي يوجد أمثالك في هذا الزمن العجيب زمن الإنقاذ المر الحكومة التي عودت السودانيين على الفشخرة والتكبر والتعالي (( واللي عندوا يتكبر على اللي ماعندوا )) وأمثال الشيخ لن يتركوهم يقدموا عصارة ما عندهم ... وإلا كان الشيخ تحدث أكثر في ما يجري في الشارع السوداني وخاصة في هذا الشهر الكريم ... لك وللشيخ محمد أحمد حسن نتمنى لكم الصحة والعافية وللشاب محمد عثمان مقدم البرنامج دوام التوفيق >>


#735308 [د.حميد قنيب]
2.50/5 (2 صوت)

08-02-2013 09:55 AM
انتى رائعة وبس


#735273 [سودانى سوى و معتدل]
3.00/5 (2 صوت)

08-02-2013 07:15 AM
والله كتر خيرك ....لان شكر الشيخ واجب كل منتفع


رندا عطية
رندا عطية

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة