المقالات
السياسة
منع عبور الاجواء والواقع الجديد
منع عبور الاجواء والواقع الجديد
08-04-2013 08:49 PM

القرار الذي اتخذته السلطات السعوديه بمنع طائرة الرئيس السوداني عمر البشير من عبور الاجواء السعوديه للمشاركه في احتفال تنصيب الرئيس الايراني الجديد له مؤشرات وتداعيات كبيره ومزلزله علي المشهد السياسي السوداني,فالرئيس البشير هو الرئيس العربي الوحيد الذي قرر الذهاب الي ايران لتهنئية الرئيس الجديد رغم ما تعانيه بلاده من سيول وفيضانات ادت الي مقتل العشرات وتشريد الالاف,وكما قلنا مرارا ان الحكومه السودانيه تدار بعقليه غريبه ومربكه تكون فيها مصلحة شعبها هي الاخيره,وبالنظر الي التغيرات الاقليميه التي حدثت عقب الاطاحه بالرئيس المصري الاخواني محمد مرسي ومسارعة دول الخليج السعوديه والامارات والبحرين والكويت في تهنئية الفريق السيسي وما صحبه من دعم مادي غير محدود ودعم سياسي جلي,وفي ذات الاثناء ادانة ايران لماحدث ووصفه بالانقلاب يوضح بجلاء الواقع الجديد وحالة الاستقطاب الحاده في المنطقه هذا باستصحاب دعم حكومة السودان لمرسي والتسريبات التي سربتها المخابرات المصريه لدور السودان في دعم الاخوان بالسلاح وخروج مظاهرات محسوبه علي النظام تؤيد عودة مرسي,والمعروف ان هناك تقارب كان قد حدث بين اخوان مصر والسلطات الايرانيه.
اتخاذ السعوديه لهكذا خطوه مفاجئه ومتشدده يبين بجلاء ان السياسه السعوديه قد تشهد تغيرات زلزاليه في علاقتها بالنظام السوداني,وبما للحكومه السعوديه من ثقل دولي واقليمي فان هذا الشئ سيجعل حكومة الانقاذ في موقف معقد ومحرج للغايه نتيجة سياساتها المتعجله والغير مدروسه والهوجاء,وستكون تبعاتها اسوأ من ايام اجتياح العراق للكويت ووقوف الحكومه حينها مع صدام وما تبعه من عزله للنظام علي المستوين الاقليمي والدولي ولكنها حكومتنا دائما ما تعيد انتاج اخطائها بغباء وسوء تقدير غريبين.
ان حكومتنا دائما ما تكرر اخطاءها الكارثيه والتي تكون نتائجها وبالا علي هذا الشعب,فان تخسر دول مثل السعوديه والامارات والكويت في سبيل ارضاء ايران وكلنا يعلم حجم الخلافات بين هذه الدول وايران فانك تجعل ظهرك مكشوفا وستكون نتائج هذا الشئ فقد الدعم الخليجي سوا كان ماديا او سياسيا وستظهر نتائجه قريبا,فالحكومه السودانيه تحاصرها الازمات الداخليه من غلاء وفقر وانهيار اقتصادي وكوارث طبيعيه,وتقدم نفوذ الحركات المسلحه عسكريا,بالاضافه الي تململ الشارع الذي صبر كثير علي تخبطات وسياسات النظام الهوجاء,كل هذا بالاضافه الي الملاحقه القضائيه لقيادات النظام والتي كان يكسرها الرئيس بالذهاب الي ذات الدول التي منعته من عبور اجواءها في تطور نوعي وخطير.
النظام الان اصبح بين مطرقة الدول الخليجيه التي صبرت عليه كثيرا وسندان المصرين الذي سيعيد ترتيب اوراقه لمحو كل ما فعله الاخوان وبالقطع محاربة كل الدول الداعمه له والتي يأتي في طليعتها السودان,وان غدا لناظره قريب.


د. فاروق عثمان
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2200

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#737336 [محمد حسن]
3.00/5 (5 صوت)

08-05-2013 01:48 AM
يا دكتور لو أنت قاريء جيد للأوضاع السياسية لأدركت بأن هذا النظام مدعوم ومؤمن عليه من أقوى الأنظمة في العالم وكل ما هو ظاهر عكس ذلك هي دراما فقط يعني الإستعداء والجعجعة بالصهيونية وإسرائيل وأمريكا دي كلها دراما معروفة وكل الناس عارفه أنو هذا النظام مدعوم لأنه منبطح للآخر وأكبر دليل على ذلك أنه أمريكا غير راضية من عزل مرسي لأنها حتفقد حليف مهم جداً.. يعني يا دكتور أمريكا يغلبها من القبض على هذا البشير اللي كل يوم راكب طيارة وحايم .. يعني شوف واثقين من أنو ما في حد بقدر عليهم لامعارضه ولاثورة ولامظاهرات بالرغم من أستفزازاتهم وإساءاتهم الكتيرة للشعب عارفين ما في حد حيقدر يرفع راسه.. المصيبة أنو لسه في ناس مصدقة قصة الدين والشريعة وهي لله رغم الفقر والجوع والمرض ورغم أنو صاروا مكشوفين حرامية منافقين كذابين.. والله يادكتور اللي عارفينه كثير وخطير ولا يسع المجال لذكره..


د. فاروق عثمان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة