المقالات
السياسة
كارثة بيئة محتملة جراء السيول ...!!
كارثة بيئة محتملة جراء السيول ...!!
08-06-2013 08:59 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

فى محاولة منا للوقف على احوال المناطق المتأثرة بهطول الامطار و السيول التى اجتاحت مناطق شرق النيل .. و شرق النيل هى جزء من العاصمة السودانية .. لقد استطعتنا ان نستطلع بعض المواطنين للوقف على حقيقة الاحوال و الموقف الى صبيحة يوم الثلاثاء السادس من اغسطس 2013 .. ما حدث هو ان سيول عارمة و بمكيات كبيرة للغاية من المياه .. اتت بسيل عتى من مناطق شرق العاصمة السودانية .. و ما يعرف بالبطانة .. و لقد سبق السيول هطل كثيف من الامطار على تلك المنطقة و منطقة شرق النيل و العاصمة عموما .. فى مناطق شرق النيل حيث استطلعنا بعضا من الناس ... !!
وجد المواطنون فجأة انفسهم و بيوتهم فى وسط بحيرة متلاطمة الامواج .. و من حولهم تيارات قوية و جارفة .. ويقدر عمق المياه عند وصول السيول بمتر على الاقل .. و لم يمضى وقت طويل و سرعان ما بدأت المنازل فى الانهيار السريع و المتواصل و المتتالى .. البيت لو الاخر .. و فى بضع دقائق وجد كثير من المواطنون ان بيوتهم قد ذابت فى المياه و كل اثاثهم قد جرف .. فانهارت الالاف المنازل فى بضع ساعات .. و لا زال انهيار المنازل متواصل الى هذه الساعة ... !!
ومن خلال حديثا معهم تأكد لنا ان انهيار مزيد من لبيوت متوقع خلال الفترة القادمة .. لم يظل واقفا إلا تلك التى بنيت بالاسمنت و الخرسانة المسلحة .. و هى عدد قليل .. و للعلم فان معظم المنازل فى شرق النيل .. مبنية بالمواد المحلية الابتدائية .. الطوب الاخضر و الجالوص "الطين البن" ... !!
و ذكر المستطلعون انهم يتوقعون انهيار مزيدا من المنازل .. و ذلك لسببين الاول ان تلك المياه الراكدة لا زالت بكميات كبيرة جدة .. و لم تصرف الى هذه الساعة .. و لا يوجد لها مصرف معد للمياه .. و من خلال كلامهم ان السبب الثانى .. هو تلك الابار التى تستخدم مراحيض .. و كما هو معروف ففى كل بيت يوجد بئر عميق لهذا الغرض .. قد امتلأت تلك الابار مياه الى اخرها .. و بدأت هذه المياه فى تتسرب الى قاعدة المنزل و بالتالى حتما سوف تطيح بالمنزل او جزء مقدر منه ... !!
و من جانبنا نحذر من حدوث كارثة بيئية فى خلال الايام او بالأحرى الساعات المقبلة .. و ذلك ان هذه المياه لا زالت راكدة و بكميات كبيرة .. لم يتم تصريفها .. و هى لا زالت بمتوسط ارتفاع لا يقل عن الخمسين سنتيمتر.. و ان اختلاط هذه المياه الراكدة بما تحويه تلك الابار "المراحيض " حتما سيحدث تلوثا و بلا شك ستكون اثاره خطيرة على البيئة و الانسان .. اضافة نفوق اعدادا كبيرة من الحيوانات نتيجة الغرق .. و بعض من الحيوانات قد جلبتها السيول من مناطق اخرى ... !!
بعض المواطنين استطاعوا مغادرة قراهم و الوصول الى مناطق اخرى حفاظا على ارواحهم .. فلقد وصل عدد كبير من المواطنين الى منطقة الحاج يوسف .. خاصة من عد بابكر التى تقع شرقا من الحاج يوسف .. و للعلم فان عد بابكر من المناطق التى تضررت جدا و لقد علمنا ان المنازل فيها التى تهدمت و انهارت و تأثرت جزئيا تزيد عن السبعين فى المائة ... !!
و ان اضرار و دمار أكبر لحق بالفعل بمنطقة رام الله التى تقع شرق عد بابكر ... !!
و أكد المستطلعون من المواطنين .. ان منطقة مرابيع الشريق .. قد ازالتها من الوجود فلقد جرفتها السيول تماما و لم تبقى منها ما يذكر .. كأن لم تكن من قبل ...!!
و اضرار كبيرة كذلك قد لحقت بمنطقة الكرياب ... !!
و من ناحية الحقت المياه التى طمرت ترعة السليت ضررا كبيرا بكل الاحياء التى تجاورها .. فبعض البيوت قد ازيلت بالكامل ... !!
ايضا علمنا ان بعض الارواح البشرية راحت ضحية ذلك .. و لكن لم نتمكن من الحصول على عدد .. و اكد المواطنون التى تحدثنا معهم الغياب التام للسلطات عن المشهد .. و بالتالى .. لا توجد اى نوع من الخدمات أو المساعدات تقدم للمواطن المسكين .ز كان الله فى عوننا نحن اهل السودان .. فهل ثرنا و خرجنا ضد الظلمة و اللصوص ... !!

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 982

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة