المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
تحذير حكومي من كليات جامعية غير معترف بها...والكلام لكم يامغتربيين!!
تحذير حكومي من كليات جامعية غير معترف بها...والكلام لكم يامغتربيين!!
08-08-2013 04:41 PM

1-
***- نشر موقع جريدة "الوطن" المحلية بتاريخ يوم الخمس 8 أغسطس الحالي، خبرآ مازال يشغل بال الكثيريين داخل وخارج السودان، واقلق مضاجع العديد من الأسر، وقلل من نوم الأباء الذين نجحوا اولادهم واكملوا الدراسة بالمدارس ويودون الالتحاق بالجامعات السودانية، ولم يمر هذا الخبر عندهم مرور الكرام لانه يتعلق بمستقبل اولادهم، وتمعنوا في الخبر بدقة ومازالوا في حيرة من أمره!!

2-
***- الخبر الذي نشره موقع الجريدة، جاء تحت عنوان:
(92.9% طب جامعة الـخرطوم ووزير التعليم العالي يحذر من كليات غير معترف بها)، ويفيدنا اصل الخبر بالأتي:

***- حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسبة 92.9% للقبول بكلية طب جامعة الخرطوم هذا العام بمفاضلة 369 درجة، فيما بلغت النسبة المحددة لطب جامعة الجزيرة 92.1% بمفاضلة 364 درجة وكلية الهندسة الكهربائية با لخرطوم 93.4%، فيما بلغت كلية العمارة 89.6%، وكشفت الوزارة عن تقدم«157289» طالب وطالبة للقبول لهذا العام والمؤهلين للقبول«1522999» طالب وطالبة، فيما بلغ العدد الكلي المرشح للقـبول« 108953» طالب وطالبة.

***- وحذر بروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة القبول للجامعات ببرج الاتصالات أمس حذر الطلاب وأسرهم من مغبة التقديم للكليات الغير مسجلة وغير معترف بها من قبل الوزارة.

***- مقراً بعزوف الطلاب عن التقديم لكليات الريف، وأكد الوزير وجود«51854» مقعداً شاغراً منها 21945 مقعداً للبكلاريوس و29909 مقعد الدبلوم التقني، فيما حددت الوزارة 14714 طالب وطالبة للعدد المرشح للقبول للولايات الأقل نمواً. وأعلن علي الشيخ السماني مدير الإدارة العامة للقبول فتح باب التقديم للدراسة على النفقة الخاصة واستخراج الإفادات والتخلي عن الترشيح من القبول العام يوم الأربعاء الرابع عشر من اغسطس الجاري، على أن يستمر التقديم للدراسة على النفقة الخاصة وأبناء العاملين والإفادات حتى الخميس الثاني والعشرين من أ غسطس. (انتهي الخبر).

3-
***- ويعود سبب قلق الأباء ومعهم الطلاب الذين يودون الالتحاق بالجامعات، ان الوزير البروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي في الخرطوم لم يتطرق في مؤتمره الصحفي الي الجامعات والكليات الغير معترف بها من قبل وزارته!!، وصمت تمامآ عن ذكر اسمائها!!، وابتعد ايضآ تمامآ عن نقد هذه الكليات التي خرجت افواجآ من الخريجيين يحملون شهادات جامعية لاتساوي شروي نقير..بل ويكن ان نقول، ان شهادات نجاحهم في الثانوية العامة اقوي ألف من الشهادات (الفالصو) التي حصلوا عليها من الكليات (الهلامية)!!...

***- وزير التربية والتيم العالي البروفسير خميس كجو كنده سكت عن عمد ومع سبق الاصرار وذكر اسماء الكليات السودانية الغير معترف بها محليآ وعالميآ عملآ بالمثل المعروف ( الباب البجيب الريح سده واستريح)!!، فهو (الوزير) يعرف حق المعرفة ان اغلب هذه الكليات (الفالصو) والغير معترف بها سودانيآ ولا عالميآ اصحابها من (الناس التقال تقال شديد)!!وعندهم مراكز ومناصب كبيرة في حزب المؤتمر الوطني او بأجهزة الدولة، وكلياتهم الجامعية (مسنودة من فوق.. فوق خالص) وبقوة السلطة، والأمن، والقانون، وصمت نواب المجلس الوطني!!

***- الوزير البروفسير يعرف حق المعرفة، انه لو (هبش) هذه الكليات (الفالصو) ونقدها، سلبآ وادان وجودها وطالب باغلاقها، فانه ولا محال سيكون مصيره الشارع، ويلحق بصلاح كرار، والطيب (سيخة)، وكمال (حقنة)، وسبدرات، وصلاح الدين العتباني، ومسار!!

4-
***- وجاء في الخبر، ان علي الشيخ السماني مدير الإدارة العامة للقبول قد اعلن عن فتح باب التقديم للدراسة على النفقة الخاصة واستخراج الإفادات والتخلي عن الترشيح من القبول العام يوم الأربعاء الرابع عشر من اغسطس الجاري، على أن يستمر التقديم للدراسة على النفقة الخاصة وأبناء العاملين والإفادات حتى الخميس الثاني والعشرين من أغسطس.

5-
***- ونسأل السيد علي السماني بخصوص الدراسة على النفقة الخاصة والتي تخص كل شرائح المغتربيين، والذين بحكم غربتهم لايعرفون كثيرآ عن الكليات بالجامعات السودانية:

( هل ستقومون ومقدمآ باخطار الطالبات والطلاب المغتربيين وقبل تقديم طلبات الالتحاق بالكليات الجامعية في السودان، وان كانت الكليات التي يرغبون بالدراسة فيها معترف بها من قبل وزارتكم ام لا?)....

***- هل توجد بطلبات (واستمارات) التقديم للجامعات، فقرة او ملحوظة تشير وان كانت الجامعة او الكلية معترف بها قانونيآ ام لا?...

6-
***- ونسأل باستغراب ودهشة شديدة، كلنا في السودان ويعرف (شفاهة) انه وهناك كليات غير معترف بها، لماذا اذآ يسمح لها بتوزيع طلبات قبول تحت سمع وبصر الوزارة?!!...ولماذ يسكت البروفسير عن هذه الجريمة الشنعاء وتحطيم مستقبل عشرات لألآف من الخرجيين?!!

7-
***- واذا كان للبروفسيير ابنآ ورغب في الدراسة باحدي الجامعات (الهلامية) وبكلية من الكليات (الفالصو)، هل كان سيصمت ام ينقذه من الهلاك وقبل ان يدمر مستقبله?!!....( ياأخونا، ماتعاملوا اولاد الناس زي اولادكم)!!!

8-
***- ونسأل العاملون ب(جهاز المغتربيين في الخارج)، مادوركم ومجهوداتكم لوقف كارثة تدمير مستقبل الطلاب وقبل تقديمهم طلبات الالتحاق بالكليات ال(خربانة ام بناية قش)?!!!...

***- وهل لان الحزب الحاكم في الخرطوم يعامل المغتربيين معاملة (ابقار حلوبة)!!، يعني هذا ان ابناء المغتربيين ايضآ (عجول) صغيرة تدر ذهبآ للجامعات?!!..

9-
***- كلمة اذكر بها المغتربيين واولادهم، مازال في البقية بقية قليلة، ادرسوا امر هذه الكليات وتفكوا حولها.

وكل عام وانتم بخير.




بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 1 | زيارات 43077

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#740498 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 09:31 PM
سقوط سمعة التعليم العالي في السودان:
*************************

(أ)-
طالب سعودي نال درجة الماجستير ثم الدكتوراه من السودان
ولم يغب عن المملكة سوي اياما معدودة وشهد علي ذلك بنفسه!!
***************************
المصـدر:
http://whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=14827
كُتب : [ 29-05-2011 - 03:15 PM ]-
------------------------
***- لقد امتدت الايدي الاثمة والراجفة ، لانتهاك شرف التعليم العالي - الجامعي وفوق الجامعي ولم يسلم منه حتي التعليم العام ، عبر مايسمي ثورة التدمير العالي ، عبر قرارات ثورية هوجاء غير مدروسة ، من أجل الكسب السياسي الرخيص ، والذي اودي بسمعة التعليم في السودان ولا سيما الجامعي وفوق الجامعي ،، فكان الحصاد من ذلك ، جيوش من الخرجين الغير مؤهلين ، تاهيل عملي واكاديمي مما أضر بسمعة السودانيين في سوق العمل ،، وقبل ذلك مؤسساتنا التعليمة ، والتي وصلت سمعتها الي الحضيض ،،

***- الشاهد في هذا الموضوع ، ان العديد من الكليات والجامعات تمنح شهادات علمية الي الطلاب الاجانب ، بلا تأهيل تحت ذريعة تسهيل الاجراءات أو التوسع في التعليم العالي ، ناسين ومتناسين ان للدراسة فوق الجامعية نظم ولوائح ومعايير وقيّيم اخلاقية متعارف عليها عالميا لا يمكن التساهل فيها تحتي اي ظرف من الظروف ، مما ألحق الضرر البليغ بسمعة مؤسساتنا التعليمية خارج حدود الوطن وبذا يكون سمعة وكرامة التعليم الاكاديمي في الجامعات السودانية قد انتهكت في اعز ما تملك في شرفها الاكاديمي ،،

***- وهناك العديد من الشواهد والدلالات علي ذلك ،، وتحديدا ما تناقلته وسائل الاعلام السعودية عبر صحفها عن طالب سعودي نال درجة الماجستير ثم الدكتوراه ولم يغب عن المملكة سوي اياما معدودة وشهد علي ذلك بنفسة ،

***- وآخر يتباهي بانه حصل علي درجة الماجستير من جامعة سودانية ولم يبذل اي مجهود اكاديمي يستحق بموجبة هذه الشهادة العلمية ،، ووصل الامر في الاردن بان تم الاعلان في بعض المراكز التعليمية ،، يقول الاعلان سجل للماجستير في السودان ، واحصل علي موبايل مجاناً !!!!!!!!!!! تصور اصبحت الشهادت العلمية من الجامعات السودانية مسار سخرية ، احدهم قال لزميلة ( انت دكتور شاري شهادة من السودان) ،، أين وزارة التعليم العالي من هذا الذي يحدث في جامعاتنا السودانية ، واين القائمين علي امر التعليم من هذا الذي يحدث لمسعة التعليم في السودان ،، المعروق ان نهضة البلدان النامية تحدث عبر ما تنتجة مؤسساتها التعليمية من كوادر مؤهلة اكاديميا وعلميا ، بل ان نمو وتطور الدول يقاس بمدي فعالية سياساتها التعليمية داخل جامعاتها ،، واذا انهار النظام التعليمي انهارت قواهو البشرية وبالتالي الاقتصادية ثم التنموية ،، فاصبحنا نتزيل قوائم الدراسات الاستراتيجية فيما يخص تصنيف الدول من حيث درجة تطورها عالمياً ،،،

***- هذا الخبر نشر ايضآ في جريدة الرأي العام السودانية الصادرة صباح هذا اليوم - 29/5/2011م ،،


(ب)-
ماذا قال الملحق الثقافي السعودي في دولة
السودان عن مستوى التعليمى بالسودان ؟؟
***************************
المصـدر:
http://kostialam.net/vb/showthread.php?p=22260
-----------------------------------
قال : «السودان» غير مناسب لتعليم «السعوديين»!

***- كد الملحق الثقافي السعودي في دولة السودان الدكتور منيع المطيري أن السودان أصبح غير مناسب لتلقي الطلاب السعوديين التعليم فيه، وذلك لما يمر به من أوضاع سياسية لا توفر استقراراً أمنياً ولا مناخاً مناسباً للتعلم. وأوضح المطيري في تصريح لـ «الحياة» أن وزارة التعليم العالي ستعيد طلابها المبتعثين في السودان حتى تتضح أوضاع دراستهم وذلك لتوقف الدراسة في بعض الجامعات، مشيراً إلى أن التعليم العالي ستتكفل بدفع مصاريف دراسة الطلاب الذين سيتم انتقالهم إلى دول أخرى أو في حال رغبتهم إكمال تعليمهم داخل كليات أهلية في السعودية مع تسهيل إجراءات القبول والتسجيل.

***- ولفت إلى أنه اجتمع مع وزير التعليم العالي ونائبه وبحثوا أوضاع الطلاب المبتعثين في السودان، وقرروا تحفيزهم بعدم إكمال دراستهم في السودان باستثناء من كان منهم على وجه التخرج، وذلك لصعوبة انتقالهم إلى جامعات أخرى ورغبتهم في إنهاء الدراسة، مشدداً على ضرورة ابتعاث الطلاب إلى الدول الأكثر تطوراً لتلقي تعليم متقدم والحصول على مخرجات علمية جيدة.

***- وأضاف: «وزارة التعليم العالي السودانية لم تحدد حتى الآن تاريخ عودة الدراسة في جامعة «الجزيرة»، لذلك ارتأت الملحقية ووزارة التعليم العالي وسفارة السعودية في السودان عودة الطلاب إلى السعودية»، موضحاً أن وزارة التعليم العالي أرسلت وفداً إلى السودان يتكون من مجموعة علماء للنظر في أحوال التعليم وأوضاع البلد ما أدى إلى امتناع وزارة التعليم العالي قبول أي طلب ابتعاث إلى السودان.


#740413 [Abdelgader Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 06:35 PM
شكرا الأستا الكبير بكري على هذه المعلومات والحقائق، لكن يجب علينا أن نميز بين إعتراف مجلس التعاون الخليجي والإعتراف الدولي للشهادة الجامعية، إن الجهة الوحيدة المناط بها إعتراف المؤسسات الأكاديمية هي الإتحاد العالمي للجامعات حيث ترتب المؤسسات الأكاديمية المعترفة في كل بلد ودرجة الشهادات المعترفة بها في قوائم يحدث من وقت لآخر، وحسب هذه القوائم حتى الآن كثير من الكليات الخاصة السودانية غير مدرجة به والبعض مدرجه ولكن بمستوى شهادات معينة، مثلا مدرجه على مستوى شهادة البكلاريوس فقط في حين يمنح الكلية درجة الماجستير أو الدكتوراة! أنا أعمل بالأمم المتحدة والمعاير الوحيد المستخدم في التحقق من الأعتراف هي موقع إتحاد الجامعات العالمي لقبول شخص ما في الوظيفة رجاء الإطلاع على الرابط أدناه لمعرفة الجامعات السودانية Certificate Verification أي مايسمي ب http://www.iau-aiu.net/sites/all/files/s_nw.pdf#Sudan


ردود على Abdelgader Ahmed
United States [بكري الصائغ] 08-10-2013 12:01 AM
أخوي الحـبوب،

Abdelgader Ahmed - عبدالقادر أحمد،
(أ)-
مساءك نور، وكل عام وانتم بخير وبصحة تامة وعافية كاملة، وألف شكر علي الزيارة الميمونة، وسعدت كثيرآ بتوضيحك المقدر والقاء الأضواء علي قضية "الإعتراف الدولي للشهادة الجامعية". ولكن مازالت القضية في السودان معقدة بسبب قيام النظام الحاكم بضرب قضية "الإعتراف الدولي للشهادة الجامعية" بعرض الحائط، وعدم الاهتمام اطلاقآ بالاعتراف الدولي للجامعات، وراحت تخرج اجيالآ بعد اجيال من خريجيين يحملون شهادات لا قيمة لها!!

***- مايجري في السودان حاليآ من تدمير وتحطيم في مجال التعليم، هي جريمة لا يجب السكون عليها، جريمة ارتكبت مع سبق الأصرار من قبل النظام بهدف تخريج اجيال محطمة مدمرة وغير واعية ليسهل قيادتها، جريمة نكراء اشترك في ارتكابها المؤتمر الوطني...والمجلس الوطني...والأمانة العامة لمجلس الوزراء...ووزارات التربية والتعليم العالي ...ومدراء الجامعات والمعاهد العليا.

(ب)-
***- كنت اتوقع من دكاترة الأنقاذ أمثال:
النافع علي النافع...مصطفي اسماعيل...أمين حسن...القطبي...ربيع عبدالعاطي...حميدة...المتعافي...وأخرين ان يساهموا بجدية في انقاذ حال التعليم المزري بحكم انهم من الجيل القديم الذي ترعرع في ظل سياسات تعليمية عالية ومحترمة، وان يعيدوا مجدها الغابر، ولكن اتضح انهم سبب البلاء وأصل الداء.

(ج)-
***- اكرر لك شكري أخي الحبيب عبدالقادر علي المعلومات القيمة التي تفضلت بها، وأقولها لك بكل صراحة، ( انك فاهم وواعي احسن من الوزير البروفسير بتاع وزارة "التأليـم" والضغط العالي").


#740366 [أوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 04:29 PM
لا حول و لا قوة إلا بالله و إنا لله و إنا إليه راجعون على ما آلت إليه أحوال البلد فى عهد هؤلاء الأنجاس و من هنا أدعو كل أبناء الشعب السودانى داخل الوطن و خارجه الى وقفه قوية وأن نكون يد واحدة فى وجه هذا الخطر المتمثل فى حكومة البشير و أعوانه من اللصوص و المنافقين و إن كان لابد من الموت فمن العار أن تموت جبانا. فالشعب يموت يوميا بالغلاء و ندرة الدواء و تدنى بل و سوء خدمات العلاج و التعليم و إنعدام الأمن وإهانة الدولة و الحط من قدر الشعب و الوطن شئنا أم أبينا متمثلا ذلك فى رحلة رأس الدولة الفضائحية الى طهران و التى ردت على أعقابها و منعت من دخول الأجواء السعودية.

الله واحد و الموت واحد و ليكن شعارنا نكون أو لا نكون.


ردود على أوكامبو
United States [بكري الصائغ] 08-10-2013 04:05 AM
أخوي الحـبوب،

أوكامبو،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الثانية، وألف شكر علي المشاركة المقدرة الجميلة، ولكن المشكلة تكمن انه وبع ازالة هذا النظام الفاسد القمئ، نحتاج الي سنوات طويلة طويلة للغاية لاصلاح الاحوال المتردية في البلاد، فما تم وخلال ال24 عامآ من دمار وتخريب لم يحدث حتي في المستعمر البريطاني - المصري. ولكن كما كتبت، نحن نحتاج الأن بالفعل لازاحة هذا النظام باسرع وقت قبل ان ينهي ويدمر ماتبقي من السودان الفضل,


#740296 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 02:31 PM
قالوا عن حال الجامعات...
ومستوي التعليم في السودان:
**************************
1-
***- مدير سابق لجامعة جوبا اعتبر مناهج مؤسسات التعليم العالي ضعيفة جداً وقديمة وبالية في جوانبها العلمية والتقنية ولم يراجع بعضها قبل عشرين سنة بسبب ضعف الامكانات العلمية والمالية بسبب ضعف الصرف على التعليم الذي خصص له (2.1%) من الناتج المحلي الذي كان امراً مبرراً خلال سنوات الحرب ودعا لتخصيص (10-15%) من الناتج المحلي للتعليم.

2-
***- مشكلات كثيرة تواجه التعليم الجامعي فرغم التوسع الكمي وزيادة عدد الجامعات والكليات لكن آراء عديدة اعتبرته توسعاً كمياً على حساب الكيف ولا تزال مؤسسات التعليم العالي تواجه صعوبات جمة ادت في خاتمة المطاف لتدهور مستوي الخريج وبسبب عوامل الضعف التي ظهرت في البنيات الاساسية وعلى راسها نقص الاساتذة المؤهلين وقلة التمويل. فرغم إنشاء جامعات حكومية وأهلية والتي بلغ عددها طبقاً لاحصائيات التعليم العالي للعام الدراسي (2005-2006م) (26) جامعة حكومية بالاضافة إلى (38) جامعة وكلية اهلية صاحب ذاك التوسع في عدد المؤسسات زيادة في اعداد الطلاب المقبولين فالعام الحالي -2008م- تم قبول (200) الف طالب بمؤسسات التعليم العالي من جملة (252) الف طالب نجحوا في امتحانات الشهادة السودانية التي عقدت في مارس 2008م، لكن لا تزال المعوقات تحيط بعملية التعليم العالي بالبلاد.

3-
***- يعتبر بروفيسور الامام المناهج الحالية "غير كافية" وان ذلك الامر يتضح في جانب العلوم التطبيقية والجانب العلمي والتقني، ومضى قائلاً: العالم وصل القمر والمريخ والآن يبحث عن أشياء خارج إطار القمر ويأمل ان ينشئ حياة جديدة في عالم الذرة والتعديل الوراثي، وهنالك تطورات هائلة في علوم البيولوجي وعلوم الوراثة، وقال:" العالم يتقدم بسرعة ويستغل العلم للتطور، ومناهجنا في الجانب العلمي والتقني ضعيفة جداً هي قديمة وبالية وبعضها لم يراجع قبل عشرين سنة والسبب هو ضعف الامكانات المالية والعلمية؛ بمعنى ان الصرف على التعليم ضعيف وعلى البحث العلمي ضعيف" واضاف:" في السابق كنا نجد للدولة العذر في أن تخصص (70%) من الميزانية للصرف على الامن والدفاع فيما خصصت فقط (2.1%) من الناتج المحلى على التعليم .. والآن توقفت الحرب فيجب أن يخصص للتعليم ما بين (10-15%) من الناتج المحلي، لأن ضعف الميزانية المخصصة للتعليم ستستهم في استمرار حالة تدهوره وتذبذب مستويات الطلاب".

4-
***- جامعة الخرطوم رقم 51 و جامعة مقديشو رقم 50 والسبب التعريب لان المرجع الطبية والاقتصادية معظمها باللغة الانجليزية ولذا ترجعت جامعة الخرطوم للخلف..

5-
***- حتي علي مستوي الخليج شهادات الجامعات السودانية بقة مامعترف بيها... والله حالتنا بقت صعبة عديل ...كدة تانى نقبل وين بي شهاداتنا دي?

6-
***- الخليجيين كشفوا سر شهادات الماجستير والدكتوراه التي حصل عليها البعض مؤخرا من السودان وبعد أن كثر عددها أصبحت تدور في الفلك علامات أستفهام عن مستوي التعليم في السودان ككل...

7-
من خلال جولة (السوداني) بعدد من الجامعات والاستطلاع الذي أجرته وسط الطلاب والأساتذة والخبراء اتضح تماماً أنها تعاني من مشاكل شائكة ومعقدة حيث أكد معظم الطلاب الذين التقت بهم ان السبب هو ضعف المناهج الجامعية، إضافة إلى عدم وجود الاستاذ المؤهل والمكتبات غير المتطورة والبيئة الجامعية القاحلة ومشاكل الطلاب المتمثلة في قضايا السكن والاعاشة وظروفهم المعيشية السيئة كما اتفق عدد من الأساتذة مع الطلاب الذين أكدوا ان المناهج بالجامعات ضعيفة وغير كافية وقديمة وغير مواكبة للعصر لذلك من الطبيعي ان تخرج الجامعات طلاباً غير مؤهلين في ظل تلك الظروف السيئة.


#740081 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 03:05 AM
الأستاذ بكري الصائغ,,
(1)
عيدك مبارك.. وحياك الغمام
جزيل شكري، وعظيم تقديري.. لمرورك الكريم، و لتعلقيك الجزل الرصين.

(2) كل ماذكرته أنت عن إمتيازات جميع أفراد العصابة من البشير إلي آخر ضليل، صحيح بلا جدال، فقد إمتصوا داء الغلابه ونهبوا حقوق اليتامى والسابلة، أما تحديدي، (لخميس كنجو) كنموذج، كان وفقاً للمقام، وصمته المريب، والمدفوع مقدماً، إسوة ببقية العصبه، حيث ذكرت في مقالك المقام:
((ان الوزير البروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي في الخرطوم لم يتطرق في مؤتمره الصحفي الي الجامعات والكليات الغير معترف بها من قبل وزارته!!، وصمت تمامآ عن ذكر اسمائها!!، وابتعد ايضآ تمامآ عن نقد هذه الكليات التي خرجت افواجآ من الخريجيين يحملون شهادات جامعية لاتساوي شروي نقير..بل ويكن ان نقول، ان شهادات نجاحهم في الثانوية العامة اقوي ألف من الشهادات (الفالصو) التي حصلوا عليها من الكليات (الهلامية)!!..))

(3) الطيب سيخة ودكتوراه، من جامعة القرآن الكريم، سبق للمذكور الحصول علي درجة الماجستير من جامعة الجزيرة، وإليك القصة!

اللواء، أركان حرب طبيب، الطيب إبراهيم محمد خير، الشهير (بسيخه)
حصل على درجة (الماجستير) في (علم الاجتماع)!، من جامعة الجزيرة، وهو طبيب!! يحمل بكلاريوس طب بشري!- من جامعة الخرطوم أعرق الجامعات السودانية، موضوع أطروحته للماجستير كانت "مسارات التأصيل و تطبيقاته، في السودان"!!؟ - وشهد
الواقعه، أو الموقعه، أي "المناقشه" حينئذ، الفريق الركن، عبدالرحمن سر الختم، السفير
الحالي بأثيوبيا والتي قدم اليها، هاشا باشا، من مصر المؤمنة، وكان حينها والي الجزيره
الولايه الفيها الجامعه زاتها!!؟، والتي تحمل إسمها، وكمان دفعة (البشير) في
الكليه الحربيه " وبيكون قاليهو، من باب الوصية.. ل الطيب سيخة، يا دفعه، شوف جنابو، سيخه ده مع الملكيه، بتاعين
الجامعه ديل، فوفا وكفا...!!؟ وشهد وشاف..، وما عرف حاجه!! البروف مبارك المجذوب، وزير
التعليم العالي،!! وقتها وكان ممتحن خارجي،! "لطالب ماجستير علم الإجتماع" وهو مدير سابق لجامعة الجزيره نفسها!
وطبيب، وعالم متخصص، في (علم الأمراض، وطب المناطق الحاره، والصحه العامه)، من
جامعة ليفربول، وزمالة الكليه الملكيه لعلم الأمراض، (بلندن) طيب قد يقول قائل،
سمح.. دا علاقتو شنو، (بالتربيه، وعلم الاجتماع)، ألم أقل شاهد، وما شاف حاجه!!، دا ما عرف
حاجه زاتو ... (هتاف دا كلو كلو لله الماجستير، دا لله، القرض (الربوي)، ده لله!!؟؟.. الربا
زاتو عندنا، ليهو حل، (حبة حبتين، وسطيه من دكتور عصام البشير، أما المعارضه، (فقدو، قدو
قاعد)، والجلد خمسين والجوكر بايظ!!؟؟، ما كلو شريعه !!، فيها الضروره، وفيها بالضرا، يعني بالدس، أم غمتي، وتخصص ماجستيرات
دكتورات، وكمان بروفسورات، زاتو.. المشكله شنو.. ما كلو لله ولكي يكتمل الديكور
أو النصاب الشرعي بصمة، البروف حسن محمد صالح، مشرفا تليها بصمة، البروف حسن
بريمه، فبصمة الدكتور، أبو بكر رحمه، تبصيم، تختيم إمتياز، ل(ول سيخا)، تهليل
تكبير، تزوير، تضليل، الطب هو (التربيه، وعلم الإجتماع) تعليل، تدوير، "علي فكره يقال عن الطيب
(سيخه إنه طًّلق ، حَّلج يعني (جنه) إتلحس عديل، و بباطن في البُطان، في قريته الحنينه، ود
حامد، في (لعبات) الفرح، أي الحفلات، بالسوط ( تطبيقاً، لمسارات التأصيل، في
السودان) موضوع رسالته في الماجستير. " هذه هي قصة الطيب سيخة الذي كان آخر ظهور له في عدم توازن عقلي ظاهر للعيان في مؤتمر ما سميت (الحركة الإسلامي الاخير في الخرطوم.
تحياتي وخالص مودتي وإحترامي


ردود على انصاري
United States [بكري الصائغ] 08-09-2013 02:04 PM
أخـوي الـحـبوب،
انصاري،
(أ)-
يامليون مراحب بالزول السمح، وسعدت بزيارتك التانية المفرحة، وبالسرد الجميل (لمحبط) عن الناس الكبار في بلدنا وقصص الماجستيرات والدكتوراة!!

(ب)-
قام احد المواطنيين ويرغب في الدراسة بكلية الطب في اي جامعة وطرح سؤالآ في (قوقول) يقول:
( ما هي أرخص جامعة لدراسة الطب؟..
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=153d168192b727e3

وهاك الاجابة التي تلقاها:
*******************
( السلام عليكم ,
اخي انا قعدت سنة كاملة ابحث عن كلية الطب التي تكون جيدة من عدة نواحي , من قوتها في التدريس ومن موقعها ومن سعرها ومن عدد السنين التي تدرس فيها ومن ناحية اعتمادها ...
طبعا لم اجد كلية او جامعة تجمع هذه الصفات كلها الا انو توجد كليات تجمعها اغلبها ولك الاتي:

1 : جامعة الرباط الوطني بالسودان - ام درمان - الجزيرة... كلها كليات طب ذات مستوى عالي وتدريس قوي ورخيصة الى حد ما ففي الرباط تكلف من 25 -30 الف ريال سعودي بالسنة وتدرس مواد الطب مباشرة بدون سنة تحضيرية ( 5 سنين وتتخرج مو زي اغلب الجامعات ) الكلية في الخرطوم والحياة مقبولة ليست معددومة ولا رائعة...اما باقي الكليات فنفس الصفات الا ان المعيشة اصعب وانا ناوي اطلع الرباط ان شاء الله .

2 : كلية باكو الطبية باذربيجان , تكلف 10 لالف ريال بالسنة فقط , مدة الدراسة 6 سنين والدراسة قوية لكن للاسف لست متاكد من المعلومات هادي ما لقيت لا موقع او اي رقم ...

3 : جامعة عدن باليمن , تكلف حوالي 13 الف, ريال بالسنة , النسبة لا تقل عن 85 وممكن تحوال لو اقل , اقوى كلية طب باليمن , معترفة بالسعودية , مدة الدراسة 5 سنين , لكن سمعت انو ليست قوية يعني السودان احسن بكثير ...

4 : الهند والتشيك والمجر , فيها جامعات قوية ومعترفة وفيها الغالي لكن ما بحثت في هذي المناطق فما عندي معلومات كثيرة ...

5 : اوكرانيا وروسيا : بالدراسة باللغة الروسية والانجليزية , بالنسبة للروسية فالدراسة 7 سنين , سنة اولى لغة روسية , سنة تحضيرية , 5 سنين الطب العام وتكون شهادتك معترف بيها . اما بالانجليزي 6 سنين لانو بدون سنة لفة روسية ولكن للاسف ما ادري ليش غير معترفةالا بامركيا اذا درست بالانجليزية..
المدن جميلة ورائعة , الدراسة تكلف تقريبا 13-15 الف ريال كل سنة ..
طبعا انا اتكلم بدون سنة الامتياز يعني بالسودان مع سنة الامتياز 6 سنين وهكذا وبالنهاية انا ما زلت ابحث والله يوفق الجميع اي استفسار انا جاهز .... وشكرا)!!


#740073 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 02:26 AM
روابط محـبطة عن حال التعليم في السودان...
*************************
1-
ما علاقة بروف مأمون حميدة بفرض الرسوم الدراسية
لكلية طب الخرطوم للعام الدراسي 2013م-2014م?!
************************************
المصـدر:
Copyright © 2013 www.sudanile.com. All Rights Reserved.
الإثنين, 01 تموز/يوليو 2013-
الكاتب: سيف الدين عبد المولى-
------------------
***- ن خلال مطالعتنا لدليل الرسوم الدراسة على النفقة الخاصة بالجامعات السودانية لهذا العام فقد لاحظنا العجب العجاب فيما يتعلق بارتفاع الرسوم الدراسية لبعض الجامعات. وما يلفت الإنتباه هو تقارب الرسوم الدراسية لكلية طب الخرطوم مع الرسوم الدراسية لكلية طب جامعة البروف مأمون حميــدة مما دعانا نتساءل عن علاقة هذا الرجل الجشع والنهم بفرض رسوم كلية طب الخرطوم.

***- فالرسوم الدراسية بكلية طب الخرطوم لهذا العام تم تحديدها بمبلغ 40000 الف ج بالجديد (40,000,000ج بالقديم) بينما بلغت الرسوم الدراسية بكلية طب مأمون حميـدة (41,000,000ج).

***- فهل يا ترى بروف مأمون حميدة- وزير صحة ولاية الخرطوم وصاحب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا هو أيضا مدير جامعة الخرطوم حاليا؟ أم انه استخدم نفوذه كوزير لصحة ولاية الخرطوم لتوجيه إدارة جامعة الخرطوم لفرض مثل هذه الرسوم الفلكية للدراسة بكلية طب الخرطوم حتى يرفع عنه الحرج وبالتالي يتمكن من تطبيق هذا السعر الفلكي للدراسة بكليته. وأكيد طلما ان هذا الشخص يجد الدعم التام من لدن والي ولاية الخرطوم الدكتور/ عبد الرحمن الخضر، فكل شيء ممكن.

***- أرجو من أخوانا الفاتح جبرة وحيدر أحمد خير الله ان يتحفونا بآرائهم البارعة وتعليقاتهم الصائبة في رسوم كلية طب مأمون حميـدة ورسوم كلية طب جامعة الخرطوم؟ علما أن أعلى رسوم دراسية بكليات طب الجامعات الأخرى الخاصة والعامة لم تتجاوز(30,000ج) بالسعر الجديد.

2-
(90%) من ايرادات الجامعات الحكومية
من القبول الخاص :هيستريا الرسوم الجامعية!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-16900.htm
-----------------------
( مسؤول في جامعة الخرطوم - فضل حجب اسمه - قال لا ارى اي مبرر في الزيادات الخرافية التي طرأت على الجامعات الحكومية فهي غير مقنعة من عدة نواحي، أولها الشريحة المهمة وهي ابناء المغتربين الذين يدفعون ضرائب ويعانون من الهجرة والاغتراب وبطريقة ما يودون ان يدمجوا اولادهم في الثقافة السودانية والعادات داخل السودان. ليتفاجأوا بهذه الرسوم الباهظة مما يجعلهم يلجأون الى الدول الاخرى بغرض الدراسة، وبالتالي يتعلمون عادات وثقافات اخرى وهذا ما يجعل نظرة طالب الشهادة العربية الى بلده نظرة سيئة لاصطدامه بهذا الواقع بناء على ما تم تداوله من آخر الأخبار عن زيادة الرسوم في الجامعات وقبل فترة قصيرة فاجأتنا جامعة النيلين بالزيادة وكان لا بد لنا من التحقق حول اسباب هذه الزيادة التي فاقت النصف من الرسوم حيث التقينا الاستاذ أحمد خماس - نائب رئيس اتحاد الطلاب بجامعة النيلين - الذي أكد ان الزيادة في الرسوم كانت دون علم الاتحاد وتمت الزيادة بنسبة أكثر من (50%) حتى بلغت (150) جنيهاً رسوم تسجيل في كل كليات الجامعة مقارنة بالاعوام السابقة التي كانت (50) جنيهاً كرسوم تسجيل ولكن الآن تم تخفيضها الى (75) جنيهاً وذلك بعد الاعتصام المفتوح للطلاب وبعد مخاطبة مدير الجامعة، وأكد خماس ان الرسوم الدراسية في الكليات العلمية ادنى حد لها (5000 - 10000) جنيه في القبول الخاص، أما القبول العام فيعتبر بعد النظر في شهادة الدخل لوالي الأمر الطالب ادنى حد هو (350) جنيهاً).


3-
الرسوم الجامعية التي قتلت الطلاب:
مقتل اربعة من طلاب دارفور بجامعة الجزيرة توتر فى الخرطوم...
*************************************
(اكتنف الغموض مصرع اربعة من طلاب إقليم دارفور يدرسون بجامعة الجزيرة بوسط السودان، وفقد خامس ، وبينما أعلنت الشرطة عثورها على جثث ثلاث منهم غرقى بالقرب من مقر الجامعة، اتهم حزب معارض النظام بممارسة التعذيب والتصفية.

***- وقررت ادارة الجامعة تعليق الدراسة الى اجل غير مسمى فى اعقاب توتر الاجواء وشيوع حالة من الغضب وسط الطلاب الذين خرجوا فى احتجاجات تندد بقتل زملائهم الاربعة وهم :
(محمد يونس نيل حامد و عادل محمد أحمد حمادي والصادق عبدالله يعقوب والنعمان احمد القرشي).

***- وتعود تفاصيل الاحداث الى مطلع الشهر الجارى حين اعلن مجموعة من طلاب دارفور اعتصامهم عن الدراسة بعد اصرار ادارة الجامعة على دفعهم رسوم الدراسة بما يناقض قرارات رئاسية صدرت فى وقت سابق باعفاء طلاب دارفور من الرسوم وتدخلت الاجهزة الرسمية لفض الاعتصام بالقوة. وحدثت صدامات إثر ذلك وانتقل الصراع جزئيا لشوارع مدينة ودمدني.

وصدر قرار رئاسي في العام 2006 يقضي بإعفاء كل أبناء دارفور في كل الجامعات السودانية من الرسوم الدراسية طبقا لما اتفق عليه في اتفاقية ابوجا، لكن وزارة التعليم العالي أصدرت في 24 أكتوبر الماضي قرارا حددت فيه ان المعنيين بالإعفاء هم فقط الطلاب الذين جلسوا لامتحانات الشهادة الثانوية من داخل معسكرات النازحين واللاجئين .

اوضح المرسوم ان بقية ابناء دارفور ملزمون بدفع الرسوم أسوة بغيرهم من الطلاب، وجاء هذا القرار الاداري لازالة اللبس الذي تضمنه القرار الرئاسي والذي كان مصدرا للخلاف في كل عام بين طلاب الاقليم والدوائر الادارية الجامعية.


#740063 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2013 01:45 AM
نصيحة للمغتربين

مالكم ومال القراية ام دق

امشوا ماليزيا بأقل من التكاليف التي تدفعونها على جامعات خواء ومشبوهة واصبحت كلها بما فيها جامعة الخرطوم مصدرا لتزييف وتزوير الشهادات

فضلا عن تدني مستوى خريجيها والذي لا يرقى الى مستوى خريجي الثانوية ما قبل حكومة الضلال والافك المسماة زيفا بالانقاذ وهي التي دمرت كل شي

امشوا ماليزيا والصين قرووا اولادكم هناك والفلبين بأقل من التكاليف الي ياخذها منكم لصوص الانقاذ وصاحب الكليات الوهمية المؤتمرجية اللصوص

بلا قرف بلا وجع راس دي بلد منتهية وسمعتها في الحضيض وجامعاتها في ذيل الترتيب العالمي للجامعات

مادام انكم خسرانين امشوا على الاقل لبلاد فيها انسانية وتحترم البشر والانسان وفيها تعليم وجامعات
اعرف ناس كثيرين ودوا اولادهم وبناتهم الفلبين وماليزيا والصين

اهو دا ابراهيم احمد عمر ولده المات في لندن دا مشى لشنو ؟ مشى يحضر الماجستير هناك وهو الجاب اولاد الناس من بره وقال ماعندنا طالب تاني حيقرا برة عملنا الجامعات

وهم عموا زرائب تخرج بهائم وليس ناس مؤهلين مع الاعتذار للطلاب لكنهم فعلا دايرنكم تطلعوا لا حنظل ولا بطيخ


ردود على mohd
United States [بكري الصائغ] 08-09-2013 01:50 PM
أخـوي الـحـبوب،

Mohd
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة، ولك مني أجمل الأمنيات القلبية بمناسبة عيد الفطر، راجيآ من الله تعالي ان يجعله عيدأ سعيدآ عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي علي الطلة والتعليق المقدر. وفكرة ان يسافروا الطلاب الي ماليزيا للدراسة هناك بجامعاتها المعترف بها عالميآ هي فكرة اصلآ معروفة عند اسر سودانية كثيرة، والهند فتحت ابوابها للسودانيين مثل باكستان، وجامعات هذه الدول ارخص بكثير من الجامعات الهلامية في السودان، حاليآ يوجد اكثر من 10 ألف طالب وطالبة بجامعات هذه الدول خصوصآ في الهند- وتحديدآ بكليات الطب.

(ب)-
***- بعض الأسر السودانية في دول الخليج رفضوا ارسال اولادهم الي السودان بسبب المشاكل السياسية الموجودة بالجامعات التي وصلت الي حد الاغتيالات كما في حادثة جامعة الجزيرة العام الماضي، وظاهرة تفشي المخدرات وسط الطلاب قللت كثيرآ من سمعة الجامعات،

(ج)-
***- وهناك شئ هام جعل الاباء في السعودية وباقي دول الخليج يحجمون عن ارسال اولادهم للدراسة في السودان، فكل مدراء وادارات جامعات السودان -وبلا استثناء- يقومون وبلا سابق انذار - ومتي ما شاءوا برفع الرسوم الجامعية، ولا توجد جامعة ثبتت رسومها، وهؤلاء المدراء يتعللون بان اسعار الدولار وباقي العملات الاجنبية في السودان دومآ ما يتذبذب، وعليه، وتبعآ لهذا التذبذب فاننا نتعامل مع الاسعار الجديدة للعملات الصعبة، مدراء الجامعات يقولون دفاعآ عن حججهم في ارتفاع رسوم الجامعات :( كل شئ في السودان ارتفعت اسعاره، وبالتالي ايضآ ارتفعت اسعار التعليم ، واولياء امور الطلاب يعرفون هذه الحقيقة ولا يعترضون عليها)!!

(د)-
دراسة الطب في ماليزيا
***************
http://www.aljazeera-malaysia.com/medicinestudy.php
------------------------------
( تعتبر الدراسة في المجموعة الطبية في الجامعات الحكومية الماليزية من التخصصات الأقل حظاً بالنسبة للطلبة الأجانب، حيث أن هنالك جامعات حكومية قليلة تسمح للطلبة الأجانب بدراسة الطب فيها ومنها الجامعة الإسلامية العالمية، وأن الجامعات الحكومية تعتمد على معدل الثانوية بصورة رئيسية ويختلف المعدل المطلوب حسب الدولة فطلبة الكويت مطلوب منهم 95 واليمن 90، ... الخ وعلى العموم فإن المعدل لا يقل عن 90

أما الجامعات الخاصة فتعتبر جامعات رصينة لا تقل شأناً عن الجامعات الحكومية وقد تتفوق عليها. وأن التقديم فيها يعتمد على الكفاءة وليس المعدل. حيث يتعين على الطالب دراسة سنة تحضيرية (Pre-University ) مدتها تتراوح بين ستة إلى تسعة أشهر حسب مستوى الطالب تشمل على الأقل ثلاثة مواد هي الفيزياء، الأحياء، والكيمياء، وخلال السنة التحضيرية يتعين على الطالب أن يحصل على درجات عالية كي ينافس بقوة على القبول .

إن شروط القبول أن يكون المعدل عالي في السنة التحضيرية وتقدير 7 أو أقل باختبار كفاءة اللغة الانجليزية آيلتس حسب شروط ومعايير الجامعة وتختلف من جامعة إلى أخرى، وعلى العموم هذه السنة التحضيرية تُعطى وفق البرنامج الكندي ويستطيع الطالب أن يلتحق بالجامعات الحكومية (إذا كان لديه شرط المعدل) أو الجامعات الخاصة أو بجامعات في دول أخرى كأميركا، كندا، بريطانيا، نيوزيلندا، ايرلندا، واستراليا.

في حالة كون الطالب المتقدم ضعيف جدا في اللغة الانجليزية فيتعين عليه آن يأخذ كورس لغة انجليزية لمدة أربعة أشهر ثم يبدأ بدراسة السنة التحضيرية وسيُعطى دروس لغة انجليزية خلال السنة التحضيرية لتأهيله في نهاية الدراسة لدخول اختبار آيلتس.

(هـ)-
شـرح مطول لمن يريد الدراسة بماليـزيا
http://www.almofad.com/t8668-topic

(و)
إقبال شرق أوسطي كبير على الدراسة في الجامعات الهندية
http://www.aawsat.com/details.asp?section=55&issueno=12634&article=734569#.UgYJc5L0F8E

(ز)-
مميزات الدراسة في ماليزيا
********************
من أسباب الإقبال على الدراسة في ماليزيا ما يلي:
- بلد مستقر اقتصادياً وأمنيا،
- حكومة مستقرة، مع انخفاض معدل الجرائم الخطيرة.
- جودة التعليم وفق المقاييس العالمية مع مراقبة جودة التعليم من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية.
- قلة كلفة الدراسة مقارنة بالدول الغربية وأميركا واستراليا.
- الدراسة باللغة الأنجليزية.
- تتوفر في الجامعات الماليزية كافة الأقسام الدراسية والتخصصات الدقيقة.
- كلفة المعيشة متوسطة.
- سهولة الدخول إلى ماليزيا من دون الحاجة إلى فيزا بالنسبة للسائح.
- توفر السكن ورخصه مع توفر السكن الداخلي في اغلب الجامعات.
- الخبرة المكتسبة من تقديم التعليم إلى 100,000 طالب أجنبي من أكثر من 100 بلد وهذا يدل على أفضلية التعليم في هذا البلد.
- تعتبر ماليزيا آمنة جغرافياً وخالية من الكوارث الطبيعية.
- تعتبر ماليزيا بلد إسلامي وتعتبر جنة المأكولات حيث توفر كافة أنواع المأكولات (منها الأكل الحلال والمتوفر في المطاعم ومطاعم الأكلات السريعة المحلية والغربية بالإضافة إلى المطاعم العربية).
- بلد سياحي يقصده السياح من كافة أنحاء العالم، حيث أن الطالب سيستمتع بالسياحة بالإضافة إلى الدراسة.
- توفر عدة فروع للجامعات العالمية وبأسعار تنافسية.
- أصبح نظام التعليم في ماليزيا ثلاثة كورسات في السنة الدراسية وذلك سيساعد على إكمال الدراسة بأقل مدة وأقل كلفة.
- السماح للطلبة الأجانب الدارسين بوقت كامل بالعمل لمدة أقصاها (20) ساعة أسبوعية في العطل الفصلية.


#740023 [ردود على بكرى الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 11:32 PM
والله مصيبة فاجعة و عجبنى خوفك وقلبك المفجوع على الطلبة وتنويرك للمغتربين والله انا فجعت لهذه الحقائق المبكية ولكن ماهو الحل الجذرى الحلول المؤقتة لاتجدى فهذا مستقبل اجيال وسمعة وطن الذى انهار فيه كل شى الصحة التعليم الاخلاق الاقتصاد السياسه القيم الفن الرياضة كل شى اصبحنا مسخرة وفضيحة فى اى شى وفى اى مكان كيف ينطق احدنا جنسيتة او يفتخر باسم بلده المرسوم على جوازه من الصعب الشعور بأن جنسيتك موضع اهانة وذل واحتقار المسائلة اكبرمما نتوقع وهذا والله محنة وبلاء


ردود على ردود على بكرى الصائغ
United States [بكري الصائغ] 08-09-2013 01:52 AM
أخـوي الحـبوب،
ردود على بكرى الصائغ،
(أ)-
***- تحية الود، والسلام العطر العبق لشخصك الكريم، ومتمنيآ من الله تعالي ونحن نحتفل بعيد الفطر المبارك انه يجعل كل ايامه مليئة بكل ماهو طيب ومفرح، وألف شكر علي الطلة البهية، وأقدر تمامآ احباطك علي حال التعليم وتدهور مستوي التعليم في كل مراحله من الابتدائي وحتي مابعد الجامعة، واقدر انزعاجك الكبير من المستقبل المزري الذي ينتظر ابناء وبنات الجيل الجديد.

(ب)-
***- وصلتني عدة رسائل من أخوة أعزاء يقيمون في دول الشتات والغربة يعقلون فيها علي المقال، فكتبوا:

الرسالة الأولي من القاهرة:
*****************
( ياعمي الصايغ، كل سنة وانت طيب موضوعك مافيه جديد ومعروف من سنة 1996 عندما تم تاسيس" الجامعات التجارية" بلا ضوابط او قوانين محددة، جامعات ماعندها ضبط ولا ربط، هم العاملون فيها الاثراء علي حساب جيوب المغتربيين بصورة خاصة، جامعات خرجت جيش من الجهلة العطالة بشهادات لاتساوي تعب السنيين الضاعت سدي، خريجون ملأوا الشوارع....وفيالاخر ادمنوا المخدرات....والساقية لسه ولسه مدورة بتدفق خريجيين!!

الرسالة الثانية من برلين:
****************
( الحبوب بكري الصايغ، كل عام وانتم بخير، والله يهديك وتكتب لنا ولومرة واحدة موضوع واحد!!، ياأخي ده موضوع يكتبوه يوم العيد?!!.. ولكن من ناحية تانية مشكور شديد انك لفت نظر المغتربيين وقبل ان تنتهي مدة التقديم للجامعات السودانية وينتبهوا للجامعات الفالصو!!)...

الرسالة الثالثة من جدة:
***************
(والله ياعمي الصايغ كل الكلام الكتبتو في مقالتك معروف عندنا في السعودية من زمان، ولكن شنو الممكن نعملوا?!!...لا حنقدر نغير النظم الجامعية في السودان...ومابنقدر نحرم اولادنا من التعليم، وبنعمل العلينا ونرسلهم للجامعات دي، وذنبهم في رقبة البشير وبقيه الحاشية من حوله!!)...

الرسالة الرابعة من موسكو:
****************
( الجامعات الهلامية الكتيرة دي اسسوها ناس الانقاذ، وكان الغرض منها يلموا فيها الطلاب والشباب، ومن هناك يجندوهم ويرسلوهم لساحات الفداء وبقية مناطق الحروب، وعشان يغطوا الهدف من تشييد الجامعات وانها مؤسسات تعليمية ما حربية، جابوا ليهم كم دكتور واستاذ يدرسوا الطلاب اي حاجة، وبعدين يدوهم يا شهادة تخرج كرتونية...او شهادة وفاة!!)...

الرسالة الرابعة من برلين:
****************
( شوف ياعمي الصايغ، انا اتخرجت من جامعة تجارية في السودان قبل خمسة سنوات، ودفعت اكتر من 20 ألف دولار بحكم ان والدي مغترب، ولايدخل في هذا المبلغ مصاريف السكن، والكتب، والدروس الخصوصية الاجبارية، والسفر ذهاب واياب للسعودية لتجديد الاقامات، وبعد التخرج قعدت ثلاثة سنوات بدون شغل لان كل الوظائف محجوزة لاولاد وبنات اعضاء الحزب الحاكم، وبعدها جئت لالمانيا، وحاليآ اعمل في برلين.

***- وانصح كل رب أسرة في الداخل او بالخارج وخاصة المغتربيين: ابعدوا ...ابعدوا من جامعات السودان!!


#739978 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 08:28 PM
1-
أخـوي الحـبوب،

مصطفى كونج،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بطلتك الكريمة، وكل عام وانتم في أوج الصحة والعافية، وسعدت بتعليقك الرائع وملاحظتك القوية وقلت:
( الكليات المعترف بها من الوزارة غير معترف بها دولياً يعني لا دي ولا دي )...

***- وهاك الخبر ده يا كـونج، عشان تعرف (البلد خربانة من كبارا) زي مابنقول دائمآ ونتحسر علي حال مسؤولين البلد!!

(ب)-
مولانا محمد على المرضي وزير العدل الأسبق:
بعض قيادات الدولة دخلوا الجامعات بشهادات مزورة!!
*************************
المصـدر:
http://whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=11907
21-06-2010 -
------------------------
***- حذّر خبراء قانونيون من مغبة اتساع ظاهرة جرائم تزوير المستندات الرسمية والتي اصبحت هاجساً يؤرق مؤسسات الدولة . وأكد مولانا محمد على المرضي وزير العدل الأسبق تزايد الظاهرة بصور مزعجة ، وسط بعض المحامين.

***- وقال المرضي الذي تحدث في سمنار حماية المستندات الرسمية من التزوير الذي عقد امس بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات:
ان معظم الكوادر التي تحتل مراكز مهمة بالدولة ، التحقوا بالجامعات بشهادات مزورة مؤكداً ان اكثر جرائم التزوير تمت في توكيلات الاراضي والتوثيقات.

***- من جانبه أكد اللواء عابدين الطاهر حاج ابراهيم مدير الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية ان التزوير سبب اساسي لفقدان الثقة في المستندات . مشيراً الي ان سبب فقدان الدولة لمصداقيتها تجاه الاوراق الحكومية موضحاً انه تم التحقيق في حالات كثيرة مؤكداً ان التزوير ارتبط بالمستندات والتزييف بالعملة .

***- واوضح الطاهر ان ادارته كونت مباحث أطلقت عليها اسم مباحث الظل ، لتوصيل المعلومات الي ادارته كاشفاً عن استيعاب 22 الف عنصر يعملون في مؤسسات الدولة والمواصلات وكافة الانشطة، وبحسب صحيفة آخر لحظة مشيراً الي اهمية تقرير الثقة في الاوراق الرسمية تحقيقاً للأمن والسلامة.


#739974 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 08:08 PM
فضيحة من العيار الثقيل:
****************
شهادات قيادات ومسؤولين في الدولة
ومشائخ وإعلاميين من المؤتمريين والإصلاحيين مزورة...
ومصدر يكشف حقيقة الشهادات القادمة
من السودان وأسرار البيع والشراء!!
************************
المصـدر:
http://www.masapress.com/news.php?id=2165
جميع الحقوق محفوظة لـ © المساء برس-
التاريخ : 04-06-2013-
--------------------------
***- بدأت المملكة الأردنية الهاشمية بإحالة ملفات عدد من خريجي الجامعات السودانية الى هيئة مكافحة الفساد بعد حملة مستمرة حتى الآن ينظمها ناشطون ضد حملة الشهادات الأكاديمية من جامعات سودانية عدة مؤكدين بأنها شهادات وهمية وتم شراؤها.

***- وحسب وسائل إعلامية أردنية فإن الكثير من المسؤولين الأردنيين حصلوا على شهادات عليا من جامعات سودانية ومن المتوقع ان يتم إحالتهم للتحقيق.

***- لقضية ليست متصلة بالأردن فحسب ¸ فالجامعات السودانية والتي تم الكشف مؤخراً عن طريقة التعليم فيها وإنتشار الفساد وبيع الشهادات لمسؤولين عرب منهم يمنيين جعلت من الكثير من البلدان العربية تتراجع عن إعتماد الشهادات القادمة من السودان.

***- شخصية أكاديمية رفيعة في جامعة صنعاء أكدت ان هناك ضغوطات من قبل نافذين لقبول عدد من المدرسين من الحاصلين على شهادات من جامعات سودانية وذلك لإعتمادهم كمدرسين جامعيين في الجامعة منهم في كلية التربية وآخرين في الآداب وكذلك الإعلام مؤكداً في نفس الوقت ان شهاداتهم محل شك في إشارة الى أنه تم شراؤها من الجامعات السودانية بطرق فساد معروفة.

***- هذا وحسب مصادر خاصة فإن عدد كبير من قيادات ومسؤولي الدولة من المنتمين للمؤتمر الشعبي العام وآخرين من قيادات التجمع اليمني للإصلاح كانوا قد توافدوا على السودان خلال الأعوام الماضية وذلك للحصول على شهادات عليا منهم ضباط أمنيين وإعلاميين أحدهم يشغل حالياً منصب مدير قناة معروفة إضافة الى وزير مؤتمري كبير.

***- مصدر آخر في السفارة اليمنية بالسودان رفض الكشف عن إسمه أكد للمساء برس أن هناك مئات اليمنيين من مسؤولين وأبناء مسؤولين قد تمكنوا من الحصول على شهادات بطرق غير قانونية ومثيرة للشك والإرتياب من جامعات سودانية.

***- وحول الطرق غير القانونية قال المصدر أن أغلب من يأتون الى السودان يقدمون رشاوى مالية كبيرة لإدارة الجامعات مقابل حصولهم على شهادة وتسجيلهم في السجل الأكاديمي فيما آخرين يحرصون على تقنين الحصول على شهادة من خلال دفع مبالغ مالية أثناء الإختبارات مقابل النجاح أو أن يتم تكليف أشخاص آخرين يتولون مهمة كتابة الإجابات عن الإختبارات ومن ثم يحصل على شهادة.

***- هذا وقد رفض المصدر إعطاء المساء برس إحصائيات محددة حول عدد اليمنيين الحاصلين على شهادات من جامعات سودانية إلا أنه أكد أن هناك المئات سنوياً يتوافدون الى السودان من أجل هذا الغرض.


#739973 [تايسون]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 08:04 PM
يا استاذ بكرى انت والوزير جهجهتونا لا الوزير ذكر أسماء الجامعات دى ولا انت اتفضلت كشفت عنها
غايتو انا العارفو فى الخليج بعترفو بجامعة الخرطوم و الجزيرة والسودان و النيلين بس


ردود على تايسون
United States [بكري الصائغ] 08-08-2013 11:46 PM
أخـوي الـحـبوب،

تايسون،
(أ)-
السلام الحار الطيب العطر الممزوج بأجمل أمنياتي الحارة لك وللجميع بقضاء ايام العيد ومابعدها في مسرات وأفراح، متمنيآ من الله تعالي ان ينعم عليكم بالصحة التامة والعافية الكاملة، وألف شكر علي الطلة والتعليق السمح. اما بخصوص اي الجامعات السودانية معترف بها محليآ وعالميآ، فهو بصراحة سؤال صعب بالحيل. فصاحب كل (كـشك)، اقصد صاحب كل (جامعة!!!) يؤكد بان (كشكه) هو الأحسن في السودان!!

(ب)-
سحب اعتراف دول مجلس الخليج بالجامعات السودانية!!
( الاعتراف فقط بست جامعات سودانية)
************************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=43135
--------------------
***- سحبت دول مجلس التعاون الخليجي اعترافها بالجامعات السودانية باستثناء جامعات "الخرطوم، الجزيرة، القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، النيلين، السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة إفريقيا العالمية" شريطة أن تكون الدراسة فيها بالانتظام الكلي في حرم هذه الجامعات.

***- وعلمت "الأخبار" أن وزارة الخارجية خاطبت من جانبها وزارة التعليم العالي بالأمر بناءً على خطاب تلقته من السفارة السودانية بالإمارات العربية المتحدة في يونيو الماضي والذي أشارالى سحب دول التعاون الخليجي اعترافها بالشهادات الصادرة عن الجامعات السودانية عدا المشار إليها ، وطلبت الخارجية إمدادها بتقارير وافية عن المؤسسات التعليمية العليا وفصولها الدراسية ومدى اتباعها للمعايير الأكاديمية العالمية لتقوم بإرسالها الى بعثاتها بالخارج.

***- وقال مصدر في سفارة السودان في المملكة العربية السعودية إن المملكة لا تعترف بنظام الانتساب وأن لها معالجات في مسألة معادلة الشهادة السودانية، ومقارنة منهج الدراسة في جامعاتها بالجامعات الأخرى ولم ينفي المصدر أن المملكة تبدي تحفظاً في الاعتراف ببعض الجامعات إلا أنه نفى أن تكون سحبت اعترافها نهائياً بهذه الجامعات، بينما أبدى سفير السودان في الإمارات أحمد جعفر تحفظاً حول الموضوع ، و قال لـ(الأخبار) هناك قضية معينة بعثنا بها إلى وزارة الخارجية " رفض الإفصاح عنها"، وأضاف أنهم لم يخطروا بخطوة سحب الإعتراف من الجامعات السودانية، إلا أن مصدر آخر أشار لـ(الأخبار) أن مثل هذا القرار من شأنه أن يضعف سمعة الجامعات السودانية والتي وصفها بالجيدة مشيراً الى أن مثل هذه القرارات تكون سياسية بالدرجة الأولى وأن الجامعات الخليجية لن تقبل الطلاب الراغبين في إكمال الدراسة بجامعاتهم و الآتين من تلك الجامعات.

***- من جهته نفى الناطق الرسمي باسم الخارجية علي الصادق علمه بالموضوع وقال لـ(الأخبار) إن الجامعات السودانية تعد من أكفء الجامعات وخريجوها يعملون بالتدريس في دول الخليج و دول العالم مضيفًا أنهم لم يخطروا رسمياً بهذه الخطوة.

(ج)-
خمس جامعات سودانية فقط
ضمن أفضل 12000 جامعة عالمية
***********************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-37639.htm
-------------
( كان اسم السودان حاضراً من خلال خمس جامعات سطرت اسمها بأحرف من نور ضمن أفضل 12000 جامعة عالمية، حيث تصدرت جامعة الخرطوم الجامعات الخمس وكانت ضمن أفضل 3000 جامعة بترتيب 2112 وتلتها جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا والتي كانت ضمن أفضل 5000 جامعة وكان ترتيبها 4220، أما جامعات الرباط الوطني و كرري وأفريقيا العالمية فكانوا ضمن أفضل 11000 جامعة عالمية وفقاً للترتيب التالي 10402، 10494، 10924 على التوالي. في تقديري أن هذا التصنيف المتأخر للجامعات السودانية الخمس ليس محبطاً بقدر ما هو دافع و محفز لهذه الجامعات التي وضعت أرجلها على أولى عتبات الانطلاق والتقدم بثبات نحو تحسين الترتيب عساه يكون دافعاً لبقية الجامعات على رأسهم جامعة التميز الأكاديمي جامعة الجزيرة بما نالته من شهادات عالمية قبل سنوات قلائل؛ لأن يحذو حذو هذه الجامعات المتميزة وأيضاً مزاحمة الكبار في كل التصنيفات على رأسها تصنيف شنقهاي العالمي).

(د)-
***- فهمت حاجة ياتايسون?!!...ولا انا...ولا وزير التربية!!


#739972 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 07:57 PM
روابـط محـبطة عن حال مايسمي ب"الجامعات السودانية"!!
**********************************

1-
محاضر في كلية الطب جامعة الخرطوم يمر
بتجربة بائسة في جامعة العلوم الطبية (مأمون حميدة)!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-71421-page-2.htm

2-
البريطانية:
خريجو الطب في السودان بدرجة الدبلوم لا البكالريوس: (ECCFIS)
http://www.sudanforum.net/archive/index.php/t-63532.html

3-
حصاد (ثورة التعليم):
مجلس التعاون الخليجي يسحب اعترافه بعدد من الجامعات السودانية!!
http://www.abritabag.net/vb/archive/index.php?t-8708.html

4-
السودان ..التعليم الجامعي الموت سريرياً !!
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=61546

5-
الجامعات السودانية غير معترف بها .... لماذا ؟!!
http://www.kermaonline.com/vb/showthread.php?t=7119

6-
17 ألف خريج من بعض الجامعات السودانية
شهاداتهم غير معترف بها لاسودانيآ ولاعالميآ?!!
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=61546


#739966 [أوكامبو]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2013 07:42 PM
إذا كانت الدولة و رئيسها غير معترف بيهم فيكون أمر الكليات و الجامعات الفالصو تحصيل حاصل و لا يجروء الوزير على ذكرها أو إتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب صلاحياته لحماية الطلبة و أولياء أمورهم لأننا نعيش و ننعم تحت ظلال دولة الجهل و الرباطة و البلطجية الوارفة.


ردود على أوكامبو
United States [بكري الصائغ] 08-08-2013 10:49 PM
3-
أخوي الـحـبوب،

أوكامبو،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، واتمني من الله تعالي ان يجعل كل ايامكم اعيادآ ومسرات، وألف شكر علي الزيارة والتعليق المقدر.

(ب)-
***- قبل قليل، وقبل ان ارد علي تعليقك الكريم، اتصلت بصديق صحفي يقيم في الخرطوم للتهنئة بالعيد المبارك، وسألته عن الجامعات السودانية المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في الخرطوم، الا انه فاجأني بانه قد قرأ مقالتي المبثوثة بموقع "الراكوبة"، وعنده اعتراض شديد علي بعض ماورد بالمقال. وطرح علي سؤالآ يقول:
( ماحيلة المغترب السوداني في السعودية او باحدي دول الخليج وعنده ابنة اكملت الثانوية العاملة وتود مواصلة تعليمها الجامعي، هل يرسلها للهند او ماليزيا او باكستان...ام يرسلها للسودان حيث هناك اهله واقاربه، رغم علمه بانها ستدرس بكلية غير معترف بها?!!!)...

***- يقول صديقي في كلامه: (ان حوالي 80% من الأسر السودانية في السعودية او بدول الخليج يفضلون ارسال الاولاد والبنات للدراسة بالسودان حتي ولو كانت بجامعات غير معترف بها او برسوم باهظة، ولا يحبذون ارسالهم لاي دولة اخري!!...لهذا اكتظت الجامعات باولاد المغتربيين).

(ج)-
***- اما عن سؤالي له عن الجامعات السودانية والمعترف بها قانونيآ، فقد سخر من السؤال واجاب: ( البشير ذاتو ماعارف!!...وكيف الواحد منا يعرف اذا كانت الجامعة او الكلية معترف بها ولا لا، وهناك تعتيم قوي من قبل وزارة التربية والتعليم العالي علي قانونية الجامعات?!!.. ومش كده وبس، ممنوع علي الصحف المحلية بتاتآ الاشارة لموضوع قانونية الجامعات وان كانت معترف بها ام لا?!!...يعني الواحد يدخل وله او بنته للجامعة "توش" للجامعة بدون اي استفسارات او معلومات، وده الحاصل في السودان)!!!


#739964 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 07:36 PM
1-
من أرشيف مكتبتي الخاصة:
*******************

موضوع قديـم له علاقة بالمقال، سبق وان كتبته وبث من قبل موقع "سودانيز اون لاين" الموقر، بتاريخ 2 يونيو 2009..واعيده بثه لأسال: لماذا لم يتغير الحال منذ عام وحتي اليوم (4 اعوام)?!!

2-
رسالة لاولياء الأمور:
...لـماذا الاصرار علي ارسال اولادكم
وبناتكم لجامعات سودانية غير معترف بها?!!
******************************
(أ)-
***- تعرضت اليوم مجـددآ ( تكررت هـذه الحالات كـثيرآ ) لتجربة مريرة ، حيث استدعتـني جامعة المانية لاقوم بالترجـمة لثلاث خريجات سودانيات جـئن خصيـصآ لالـمانيا للالتـحاق باحدي جامعاتـها بغرض مواصلة الدراسة والحصول علي الدكتوراة. وبالفعل جـئت للجامعة وقـمت بالترجـمة لهن ونقلت لـهن حرفيآ كل ماقاله لـهن مدير ادارة القبول بالجامعة. وكانت الطامة الكبري عندما اكد لهن مدير ادارة القبول بالجامعة، ان شهاداتهن الجامعية غير معترف بها في المانيا!!

(ب)-
***- قال مدير ادارة القبول للـمتقدمات بطـلباتـهن:
" كان المفروض عليكن وقبل القدوم لالـمانيا بغرض الدراسة، وان تقـمن بالاتصـال بالسفارة الألـمانية في الخـرطوم والاسـتفسار هناك عن شروط القبول بالجامعات والـمعاهـد الألمانية ... والتاكد من اذا ماكانت شهاداتـكن تنطـبق عليـها الشروط الألـمانية... وايضـآ اذا ماكانت هـذه الشهادات الجامعية السودانية معتـرف بها في الـمانيا".

(ج)-
***- اكد لـهن مدير ادارة القبول، ان اغلب الشهادات الجامعية السودانية غيـر معتـرف بـها عالـميآ، وان جامعات الاتـحاد الأوروبـي قـد قيـمت الشهادات الجامعية السودانية باقل من قيمتها وانـها لاتساوي ولاتعادل الشـهادات الاوروبيـة باي حال من الاحـوال لا اسباب كثيرة منها قلة عدد ساعات الدراسة بالجامعات السودانية.

(د)-
***- واستطرد في كلامه وقال: "ان الحكومة الالـمانية قد سبق لـها ان اخـطرت حكومة الـسودان بخـصوص تقييـم الشهادات السودانية، وان الخـريج السوداني لايـمكنه الالتحاق بالجامعات الالـمانية للحصول علي الماجـسـتيـر او الدكتوراة الا بشهادة معترف بها دوليآ وهذا شرط هام للغاية، ثم بعدك ذلك يحق للخريج السوداني ان يواصل بالجامعات الالمانية لنيل شهادة الماجستير او الدكتوراة، وعليه ان يكمل فترة تعليم اللغة الالمانية خلال تحضيره للرسالة، وبعـد قضاء فــترة لاتقل عن ثلاثة الي اربعة سنوات يكون بمقدوره الدفاع عن اطروحته باللغة الالمانية او الانجليزية.

(هـ)-
***- راح ويقول ايضـآ، "اسـتغرب في الخريج السوداني الذي يأتي الي المانيا وهو في قـمة الثقة بان شهادته الجامعية السودانية اقوي من الاوروربية!! ...في الوقت الذي كتبت فيه الصـحف السودانية مرارآ وتـكرارآ، ان اغلب الجامعات بالسودان غيـر معـترف بـها لامـحليآ ولاعالـميآ!!! "

***- واكمل مـدير ادارة القبول حديثه : " هل افـهم من هـذا ان الخـريـج السـوداني لايطالع صـحف بلاده ... ولايعـرف ان كانت جامعته معترف بها ام لا?!!"...

(و)-
***- قمت بالترجـمة لـهن تمامآ وكما ينبغي، وطلبت منهن في نهاية المقابلة ان كانت هناك اي استـفسارات يودن معرفتـها من مسـؤول الجامعة ، ولكـنهن لـم يسـمعن ماقلت، فقـد كن غارقات في دموعهن وواقعات تحـت تاثيـر صدمـة غيـر متوقعـة لـهن!!!

(ز)-
***- اعـود واوجـه كلامـي لاولياء الامور، والذين بعضهم مع سـبق الاصـرار -ويعـرفون بان اغلب الجامعات السـودانية ( جـامعات فالصـو ) وشـهاداتـها لاتساوي ثـمن الحـبر الذي عليـها- يقمون بادخال اولادهم بناتهم فيها:
( لـماذاتـحـكـمون علي مستقبل فلـذات اكبادكـم بالأعــــدام?!..ان الوقت يمر بسرعة وتبقت ايام قليلة معدودة علي تقديم الطلبات لاولادكم، فاسرعوا وادرسوا امر هذه الكليات وتفكوا حولها)...


#739954 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 07:07 PM
(( بروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي))
... يعلم علم اليقين، إنه تمومة جرتق ساكت رغم- علمه الأكاديمي، وديكور، لا يهش، ولا ينش، ولكن الإمتيازات، والهيلمانه، من سيارة البيت للخضار، لسيارة الأولاد للمدارس والفسحة والزيارات، لسيارة المدام للبوبار والشمارات، ما بتخليه حر !! وفي فمه ماء، وما عندو سند جهوي، ولا قبلي، يقيه شر، أولاد البلد، (الأصليين)!! حسب قول نافع، أي شخشخة حيلقى روحوا متهم زي أزهري التجاني وزير الدين!! وبالتالي كل ومغترب يكون نفسه، يأكل ناروا، يشوف ليه أي عامل أو موظف من إياهم في التعليم العالي بديك النجيضة، ويخوف الوزير ذاتو لأنو أصيل!! أوي.. أوي.. وود بلد شديد للغاية. وشكراً للأستاذ الصائغ


ردود على انصاري
European Union [انصاري] 08-09-2013 01:11 PM
إلى [عجيب]
تحياتي ..
شكراُ لمروك الكريم وتعليقك أل في الصميم،
لا شك أن (كندة) من آصائل الأصلاء عرقاً في هذا البلد المنكوب والمفصول بلإنتماء للغير، ولكن كما تفضلت، الشغلانة ماشا بالمقلوب!! والإنحياز الظالم( وجداده، الخلاء، البتطرد جدادة البيت)..... ولك ودي

[عجيب] 08-09-2013 12:39 AM
البلد دي ما قلنا ماشية بالمقلوب هسع يا أنصاري في زمتك دي البلد الهاملة دي لو فيها أصيل واحد مش هو كنده ده ولا انا غلطان ولو كنده ما اصيل في السودان يبقي الأصيل منو بس البقول انا جدي من وين وين هناك و هناك الراجل كنده ده ممكن يقذف ويقول انا جدي من هنا و بس بدون أي جدال ومافي زول يقول بغم

United States [بكري الصائغ] 08-08-2013 10:00 PM
2-
أخـوي الحــبوب،

انصاري،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وعيد سعيد ملئ باذن الله تعالي لك وللجميع بالافراح والمسرات، وألف ألف شكر علي الزيارة الكريمة، والتعليق المقدر. وعندي وقفة عند فقرة جاءت في مقالك وقلت:

(بروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي... يعلم علم اليقين، إنه تمومة جرتق ساكت رغم- علمه الأكاديمي، وديكور، لا يهش، ولا ينش، ولكن الإمتيازات، والهيلمانه، من سيارة البيت للخضار، لسيارة الأولاد للمدارس والفسحة والزيارات، لسيارة المدام)...

(ب)-
***- ولكن ياأخوي الحبيب، هل البروفسير ده براه العنده الامتيازات دي?!!...ما كلهم الفي السلطة "منغنغين" في فلوس النفط والضرائب المستجلبة من بائعات الشاي واللقيمات، وكلهم بلا استثناء بدءآ من عمر البشير، ومرورآ بناس القصر، واصحاب المناصب الدستورية والضباط الكبار، والحزب وانتهاءآ بوزراء الأمانة العامة لمجلس الوزراء حالهم زي حال الوزير البروفسير ده!!... فلل..وقصور... ومزارع...وحواشات... والفلوس السودانية جوه البلد...والدولار، والاسترليني، والريال في بنوك برة السودان... وسيارة فخمة له... وسيارتين للمدام والاولاد وحق البنزين والسواق والشغالة والمربية علي الحكومة... وبودي قادر!!...ويوم ماينزل المعاش يسافر للاقامة في لندن ( بالمناسبة ياأنصاري: بريطانيا فيها اكتر من 3 ألف اسرة سودانية، ارباب هذه الأسر كانوا في السابق وزراء، ووكلاء وزارات، وسفراء، وضباط!!... اغلب اولادهم اصبحوا مثل اولاد المغتربيين في السعودية ودول الخليج، لايعرفون الفرق بين ولاية كسلا وولاية اوكلاهوما)!!!...

(ج)-
***- الحاجة المستغرب ليها جدآ ياأخي أنصاري، حكاية رسالة الدكتوراة البجهز ليها الدكتور الطيب "سيخة"!!. الزول ده عنده شهادة من جامعة الخرطوم، جامعة معترف بها عالميآ، يقوم يمشي يحضر رسالة دكتوراة من جامعة القرأن الكريم، ودي جامعة اصلآ مامعترف بها لا في الدنيا ولا في السماء السابعة?!!!


#739950 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 06:55 PM
الجامعات السودانية في ذيل تصنيف عام 2013
********************************
(أ)-
***- جاءت الجامعات السودانية في مراتب متأخرة في تصنيف 4icu.org العالمي المشهور لهذا العام والمنشور مارس 2013.

***- وجاءت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة (59) ، بعد جامعة جاماكادا Jaamacada مقديشو الصومالية التي حازت المرتبة (55) – رغم إنهيار الدولة وعدم الإستقرار في الصومال ، هذا بينما جاءت جامعة الخرطوم في المرتبة (62) افريقياً !

(ب)-
***- والجدير بالذكر ان أفضل (100) جامعة في افريقيا ليس من بينها ولا جامعة واحدة في ترتيب أفضل (200) جامعة في العالم.

***- وتصدرت الولايات المتحدة الامريكية المراتب الأولى في التصنيف العالمي ، حيث جاءت (17) جامعة منها كأعلى الجامعات في العالم ، ومن بينها على التوالي ، ماسوشيتس (المرتبة الأولى عالمياً) ، هارفارد ، كاليفورنيا ، كورنيل ، ميتشغان ، وجاءت جامعة كامبردج البريطانية في المرتبة (18) ، وأكسفورد في المرتبة (20) ، وجامعة تورنتو (كندا) في المرتبة (27) ، وساوباولو (البرازيل) في المرتبة (56) ، وجامعة بكين (الصين) في المرتبة (74) ، وبومباي (الهند) في المرتبة (105) ، وجامعة طهران (ايران) في المرتبة (110)، وجامعة الملك سعود (السعودية) في المرتبة (143) .

(ج)-
***- واما فى افريقيا ، والتي لم تدخل أي من جامعاتها في قائمة أفضل (200) جامعة ، فتصدرت جنوب افريقيا المراتب الخمسة الأولى بجامعات : كيب تاون ، جامعة جنوب افريقيا ، بريتوريا ، ستيليبوش ، وتوترساند.

***- ثم جاءت جامعة دار السلام (تنزانيا) في المرتبة السادسة افريقياً ، وجامعة القاهرة – مصر في المرتبة السابعة ، وجامعة كوازولو ناتال – جنوب افريقيا في المرتبة الثامنة ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة التاسعة ، وجامعة ماكرري بيوغندا في المرتبة العاشرة .

(د)-
***- وفيما خرجت جميع الجامعات السودانية من قائمة الـ (100) الافضل افريقياً ما عدا جامعتين ، جاءت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة (59) افريقياً ،

***- وجامعة الخرطوم في المرتبة (62) ، بينما جاءت جامعة جاماكادا مقديشو الصومالية في المرتبة (55) افريقياً!.


#739942 [مصطفى كونج]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2013 06:28 PM
يا بكري الصائغ كل عام وانت بخير ..
الكليات المعترف بها من الوزارة غير معترف بها دولياً يعني لا دي ولا دي
الله يعين بس
يا آخي طبيب خريج جامعة الخرطوم ما بعرف اتكلم انجليزي ويجد صعوبة في التعامل مع العيانين من جنسية اجنبية


بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة