المقالات
السياسة
سيدي الوالي هل تعلم أن الفشل في ادارة الأزمات يعتبر كارثه؟
سيدي الوالي هل تعلم أن الفشل في ادارة الأزمات يعتبر كارثه؟
08-12-2013 05:22 PM

كلما ظهر حدث في الساحه السودانيه , تتسارع مجموعه مستعجله في الظهور بمظهر المدافع عن النظام دون التريث والصبر فتحدث الأخطاء حتى أصبحت هناك مقوله مشهوره تصاحب كل حدث , مثل مكنة اللحام بتاعت عبد الرحمن الخضر والطيارة التي جاءت بدون أنوار والدرابه بتاعت ربيع الــ1800 دولار وغيرها وأخيرا ظهر السيد الوالي في التلفزيون ليرد على الجماهير في كارثة السيول وقال : ( هذا الوضع ليس كارثيا ) وقال : انما هي ازمه ..
استغربت ونحن شعب مسلم ونعرف أن الأمطار والسيول والفيضانات هي كوارث طبيعيه تحدث دون تدخل الانسان ومصدر استغرابي نكران الوالي للكارثه واعترافه باانها أزمه فقط .
فبدأت استجمع معلوماتي فعرفت أن للكارثه تعريفات منها :
مشروع بناء القدرات الاردني : (حدث طبيعي أو من صنع الإنسان، مفاجئ أو متوقع يؤثر بشكل كبير على مجرى الحياة الطبيعية مما يترتب على المجتمعات أن تتخذ إجراءات استثنائية لمجابهته بقدراتها الذاتية أو بمساعدة خارجية. ) .
الأمم المتحده : (الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس بدون مساعدة ويعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية ، وملابس ، وملجأ ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى. ) .
ديفيد الاكسندر 1994 في كتابه عن الكوارث: (أن الكارثة الطبيعية عبارة عن صدمة قد تكون سريعة، أو ممتدة الأثر، توقعها البيئة الطبيعية بالأنظمة والمقومات الاجتماعية والاقتصادية المستقرة . ) .
تعريف المنظمة الأمريكية لمهندسي السلامة :
(التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة). ) .
المهم بقدر مابذلت مت جهد لم اجد سببا واحدا يجعل السيد الوالي ينفي صفة الكارثيه عن الكارثه التي حدثت وانما عرفت أن الفشل في ادارة الكوارث هو الكارثه بحد ذاته . بل أن النظام الذي يتعمد اخفاء متاعب مواطنيه ويمنع اجهزة الاعلام ان تنقل معاناة الناس فهو نظام مجرم بمعنى الكلمه فصوره مؤثره عن حال اهلنا قد تؤثر في العديد من الناس خارج الوطن فيتفاعلون معها بمد يد العون والمساعده ولكن تلفزيون السودان واخواته تتسابق في بث طلب الانضمام لشركات الاتصالات والاسواق والشقق بالدولار ولا تتأفف ولكنها تتأفف ان يسمع هؤلاء الناس المستهدفين عن رؤية حال أهلهم فأصبحنا نتلقى اخبار مدينة الخرطوم العائمه من القنوات الأجنبيه بل وظللنا نتلقى الأكثر والأفيد من مواقع الفيس بوك وعبر الوسائط من قرانا المنكوبه ساعه بساعه . وبدل أن يقوم التلفاز بدوره في قطع برامج الرقص والغناء والمجون والمداحات وتكوين غرف طوارئ لتلقي البلاغات وتجميعها وارسالها الى وحدات الدفاع المدني والهلال الاحمر والشرطه والجيش والمسئولين وأن ينقل لنا غرفة العمليات بالقصر الجمهوري وصور الرئيس وهو يتابع لحظه بلحظه ويوجه اول باول . ولكنها قامت ببث الغناء والرقص وغيره هذا التلفاز الذي يعلن الحداد لموت شخص واحد اليس حريٌ به ان يعلن الحداد من اجل البسطاء ؟ . ولكن عرفت أن السبب هو عدم وجود اداره فاعله لمجابهة الكوارث , ولا يوجد بند بالميزانيه مخصص بمجابهة الكوارث , وعرفت أن السسب في اخفاء صور الكوارث هي أن السيد الوالي لايريد أن ينقل التلفزيون صور الأخطاء الهندسيه التي كانت هي أصل الكارثه وهذه الأخطاء هي تعتبر كارثه في حد ذاتها ويتم ادراجها تحت الكوارث التي تحدث بسبب الانسان , فانهيار مباني عامه على المواطنين والطلاب تعتبر كارثه والفساد الذي يتسبب في الغش في المواد التي تسبب انهيار جسر فهو كارثه , والفشل في بناء نفق يمتلئ بالمياه ايضا كارثه هندسيه , والخطأ الهندسي الذي يجعل طريق مسفلت يحجز المياه ولا يدعها تعبر تحته فهو ايضا كارثه بسبب الانسان وغيره . والحكومه التي تبيع للمواطنين اراضي منخفضه دون عمل الاحتياطات اللازمه قد ساهمت في وقوع الكوارث وغيره .
وتعلمنا أن الكوارث في الدول المتقدمه تنتج عنها محاكمات وعقوبات رادعه بحق المقصرين والفاسدين الذين يظهر تورطهم في حدوث تلك الكوارث كما حدث في سيول جده والهزه التي تلتها ومحاكمة المقصرين والمتسببين باحكام رادعه . المفروض أن تقوم الولايه بمحاسبة الشركات التي قامت ببناء الطرق أو قصرت في اداء عملها ولكن نعرف تماما أن الشركات لها مايمنعها ويحميها اما أن الشركات هذه تتبع لنافذين أو أن الجهات الهندسيه بالولايه تعلم أن هذه المواصفات هي التي تم طلبها والموافقه عليها بسبب قلة التكاليف . ( شغل عدي وشك ) وليس علمي . أخيرا ضحكت من السيد مدير ادارة الدفاع المدني لجريدة حكايات : ( السيول والامطار هي دعاية وتلفيق ) . وصور مبنى الدفاع المدني الممتلي بالمياه يملأ الفيس بوك .
مغالطه : ( انتو عارفين لولا المواقع الالكترونيه كان ناس الولايه حلفوا بالتقطعهم ما صبت مطره اصلا .. ) .

شعبان محمد شعبان
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1236

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#742332 [salaheldin]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2013 10:49 PM
ياناس والله الحاصل دا اكبر من كارثه وحقوا تفكر بجد وسرعه كيف نساعد اهلنا(مساعده عاجله وقصيرة الاجل ومساعده اجله وطوبلة الاجل)،،،،


#742164 [chinma]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2013 05:34 PM
كلامك جميل جدا وأعجبني بس بلاش من كلمة ( سيدي ) هؤلاء لا إحترام لهم فكن سيد نفسك وأذكرهم كما ولدتهم أمهاتهم إلا أنني أشك أن هؤلاء وما فعلوه بالشعب وبالوطن هم أبناء حلال من أساسه.


شعبان محمد شعبان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة