المقالات
السياسة
رجالة الطيران في السودان!
رجالة الطيران في السودان!
08-13-2013 01:09 PM


آخر مرة دخلت فيها ساحة الطيران أو مهبط طائرات مطار الخرطوم، كان يوم افتتاح كهرباء وادي حلفا تحديداً في يونيو الماضي. صراحة عدد كبير من الطائرات على الأرض أشكالها غريبة وألوانها أغرب، ويهيأ إليك أن كل نفايات أو خرد الطائرات العالمية كبت في هذا المكب. ونحن في بص في غاية الأناقة والحداثة، إذ به يقف بنا أمام طائرة لا تنبيء بخير حتى وضع السلم مخيف وهو كتلك السلالم التي يستخدمها الأهالي في صيانة أسقف منازلهم ــ أي ــ هو من صنع حداد غير ماهر. وشكل الطائرة غريب، محركاتها فوق ظهرها كأنها حشرة استُفزت.
البرتوكول لا يخبر هل تريد أن تسافر بها أو لا، فأنت ضيف على وزارة الكهرباء ويجب أن يكون الضيف مؤدباً يقبل كل ما يُقدم له. دخلنا إلى جوف الطائرة، يا لهول ما رأينا! وضع الكراسي غريب وشكلها أغرب وبعد الجلوس وكأنك مثل الذين يجلسون أمام ستات الشاي، ولو جاءت من تقدم لنا الشاي لما استغربت. كل شيء أمامك لا مثيل له في الطيران، والستائر كأنها ستائر حلاق في قرية بعيدة.
يا إخوانا ننزل أم نصمد؟ هذا هو السؤال الذي دار في ذهني، وربما أذهان الكثيرين، وإذا نزلت ألا تصنف بأنك لست شجاعاً؟ طيب توكل على الله وبالله هذا توكل أم عبط؟ وحلقت بنا الطائرة. وكانت طائرة فوكر جميلة قد سبقتنا، وصلنا بحمد الله قبل الفوكر ولكن يدنا فوق قلبنا لحدي ما وصلنا، ولم نتذكر أغنية الكاشف رحلة بين طيات السحاب أبداً. أول ما فكرنا فيه في الرجوع ألا نعود بهذه الطائرة، وقد كان أن حشرنا أنفسنا في الفوكر، طبعاً لا داعي لذكر أسماء الشركات المالكة لهذه الخرد، عفواً الطائرات القديمة، فقد يدخلنا في حرج معها وربما تقاضي في المحاكم.
بعد هذه المقدمة الطويلة نريد أن نسأل: هل من حق المسافر بالطيران معرفة نوع وعمر وصلاحية الطائرة التي سيسافر بها؟ السؤال موجه لسلطات الطيران المدني أولاً، وإذا لم تجب سنرفع الأمر عبر جمعية حماية المستهلك لأعلى. هل يعقل أن أدفع ثمن تذكرة السفر وأنا لا أعرف على أية طائرة سأسافر، وما نوعها، وكم عمرها. أليس في الأمر تدليس أن يدفع اثنان نفس المبلغ ويجد أحدهم نفسه أمام طائرة روسية قديمة كانت طائرة شحن حولها إخوان البنات إلى طائرة ركاب، أليس في هذا تشبيه ضمني بأن المسافر السوداني هو ذاتو عفش أو كارقو؟ ويجد الآخر نفسه أمام طائرة آيرباص جميلة وحلوة ولا تسمع داخلها إلا همس التكييف وابتسامة المضيفات؟
ثم ثانياً: هل كل هذه الطائرات الرابضة في مطار الخرطوم صالحة للاستعمال وطبق الشروط؟ إذا كانت الإجابة نعم، نقول إن هذه الشروط تحتاج مراجعة كبيرة ومقارنتها بشروط هيئات طيران مدني أخرى لنعرف أين تقف شروطنا، وأين تقف شروط الآخرين. يبدو أن بداية الخلل في أن بعض هذه الشركات المالكة لهذه الطائرات القديمة عصية على التحقيق وتطبيق القانون عليها، وإذا ما عُصرت غيرت اسمها ولون الطائرة والـ (logo) والمدير واستمرت كأن شيئاً لم يكن.
سلامة المواطن فوق كل هذه الفوائد الخاصة حتى لو تدثرت بثوب المصلحة العليا للبلاد، النتيجة واحدة الطائرة مواصفات ومن حق المستهلك أن يعرف على ماذا سيسافر، وله حق الرفض ولو بعد أن يدخل الطائرة، هذا سفر وليس رجالة سودانيين.


[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1753

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#744011 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 03:59 PM
لما تجى تسافر وتمشى تقطع الت\كرة من شركة الطيران من حقك تسال عن نوع الطائرة وكمان من حقك ايضاان تختارالمقعد المناسب لو عاوز جوار الشباك ولا طرف وكمان مع المدخنبن او غير المدخنين لكن نجنا باعشاى الواحد زاتو مامصدق هو مسافر وطيران على المطار ويللا ثقافة مافى وعلم مافى فلسقة وسف سعوط مش كدة ياام الحسن ؟ مش كدة يا غمر ؟ مرض اللة يمرضكم


#743657 [الكتاحة]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 10:45 AM
كدي خلونا من الطائرات لمحدودية عدد المسافرين بها,أها المواصلات السفرية والداخلية عندها مواصفة وعرفنا أنه في رسوم تفتيش شهري لكن أظنها ذي رسم السلامة بتاعت الترخيص تدفع ولاحد يشوف العربية اللي أحتمال كبييييييييييير تكون ماشية بدرب,أما عن الترخيص فأقوال كثيرين ترجح أيجار الفرش لزوم الترخيص وكذا قماشات الفرامل طالما في سوق مرخص له لبيع الخردة الواردة من الخليج وكوريا.


#743489 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 02:38 AM
الطائرات دى يا استاذ احمد يكملوا بيها باقى الشعب المفضل دا من اساليبم ديل رفاقتم فى الحكومة كملوهم بالطائرات دى بس اعمل حسابك وخلى الرجالة


#743462 [غابا غابا]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 01:46 AM
يااحمد المصطفي لو عايز تكتب حقو تخلي الغلابا في حالم ستات الشاي والحلاقين الاشرف منك ياخي فلتقل خيرا اوتصمت هداك الله


#743108 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 03:51 PM
والله لما شفت العنوان ظنيتك بتقصد رجالة البشير بتاعة الطيارات


#743044 [كوز كنافه]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 02:36 PM
والله علي ما أقول شهيد مرة جئت من الإمارات الطائرة المقعد منجد بكيس كنانة بتاع بلاستيك ومرة عملنا كل الإجراءات قالو في عطل اتضح ان الطائرة ذهبت تعمل فردة من جدة للحجاج


#743036 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 02:27 PM
اخى احمد المصطفى
( الحال من بعضه ) وما مشكلة الطيران الا جزء من ازمات ومشكلات الوطن والذى اصبحت فيه السلطة اكبر ازمه .. ماذا تريد من الطيران ان يكون والسلطة من نشأتها تنتهج سياسة خارجية عرجاء ذبحت بها كل الوطن من الوريد للوريد ..
اخى احمد - دع الطيران وتوغل في مشروع الجزيرة ( ألست اكثر سجما من الطيران ) .. ثم ازحف غربا ( الثروة الحيوانية والصمغ ) .. السكة حديد .. هئية الموانئ .. الخدمة المدنية .. الصحه التعليم .. وحتى قيمة الانسان صار الطيران احسن منها حالا .
فالازمه ازمات .. والوطن قد ضاع ثلثه وما ضاع .. والطيران صار جملا عاع عاع .
فالمرثيه طويله اخى احمد


#742967 [okambo friend]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 01:28 PM
والله يا استاذ مرة سافرنا بطائرة لنيالا عندها سلم احسن منو سلم الزبالة والغريب فى الامر لما سالنا المضيفة قالت لينا الشركة دى حقت ناس واصلين ونحن ما بنقدر ننتقد لانو ده اكل عيشنا والواصلين ديل طبعا ما بركبو الهكر لازم طيران الامارات ومستويات زى دى اما ناس دار فور انشاء الله يعدمو البطفى النار .


#742959 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 01:25 PM
عزيزى المسافر : لا تسأل فأنت فى دولة عمر البشير ونافع على نافع واسود الوجه شيخ .....


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة