المقالات
السياسة

08-13-2013 02:22 PM

بين نافع وقوش.. (نصوص مؤجلة)..!
* د. نافع يحذِّر إتحاد العمال من اختراقه بواسطة ما أسماه نقابات الظل أو (اليسار).. وهو تحذير كان سيكون منطقياً لو أن الـ24 سنة الماضية شهدت فيها إتحادات العمال تحولات ملموسة غير الصراعات وطغيان الاستقطاب وعدم (إستقلالية الكيان)..! وبودنا أن يكون ثمة منجز غير المباني وظاهرة أهل الولاء (بدون كفاءة)؛ زائد الهتاف من أجل (اللقمة)..!!
كما أن تاريخ النقابات في السودان (على علاته) لم يحدثنا بفشل ذريع للنقابات إلاّ في الوقت الراهن.. وإلاّ فليأت أحدكم ببرهانه..!
على سبيل المثال تابعنا ما يحدث في نقابة المعلمين من فوضى ومناوشات كتبنا عنها مراراً.. أما بقية النماذج النقابية الواهنة والمصطرعة حول (الإمتيازات) فهي على (قفا من يشيل).. ولو أردنا تعديد النماذج دون الإستعانة (بخبراء) فسنجد فسحة واسعة للقول..!
السؤال الغائر جداً: هل يوجد أثر الآن لهيبة نقابةٍ ما؟ وفي ماذا يتمثل..؟
* لم نعرف عن (يسار) أو (وسط) تجنَّى على النقابات أو فصّلها على مقاسه من قبل..!
فوق الشواهد أيضاً؛ أن أول مقتلة للنقابات هي إرغامها على السير في الإتجاه الواحد المؤدي إلى حيث (التبعية).. والمعروف بداهة أن القاصمة لأي تجمع هي (أن يفكر بطريقة النظام وحدها)..!!
* بالمناسبة ــ وبعيداً عن البراءة ــ كم منصب يشغله رئيس إتحاد العمال الحالي؟!
(2)
* البرلمان ولمّا لم يجد في يده أو سلطته وسيلة لتحقيق الممكن بالضغط أو بالإستقالة الجماعية؛ تنفس الصعداء وسط كارثة السيول وقال إن من حق الناس أن يسخطوا على الحكومة..!
قطعاً مسألة الإستقالة هذه لن تحدث في أية جهة إلاّ أن يكون العاملون عليها (غير سودانيين) أو بالأحرى ينتمون لحزب بخلاف المؤتمر الوطني وأشباهه..!!
* التصريح الخائب أعلاه؛ وبمنتهى (المجانية) يريد أن يمرر على المواطنين صكوك البؤس الذي يرزح فيه نواب كُثر؛ وذلك من خلال (إنجاز) هجمة كلامية يعدها البعض كافية للوقوف إلى جانب الغرقى والمحرومين..!!!
(3)
* شاهدت قوش متحدثاً لقناة (الشروق) (بصراحة وقليل حذر) عن السياسيين والأحزاب... وشهادته تجيء في الوقت (عديم الصلاحية).. فالذاكرة الجماعية تعرف الحقائق جيداً عن تفاصيل الكيانات والشخوص السياسية التي تحدث عنها قوش مادحاً و(منظراً)؛ كحديثه عن وطنية الحزب الشيوعي غير المختلف عليها.. ولا إندهاش من هذا الكرم الفجائي؛ في توزيع (خبيز اللغة)..!
* من غير المنطقي القول إن الحوار مع قوش ليس مهماً.. لكنه سيكون أهمّ لو تجرّد له شخص (مختلف).. أي لا (ملح) بينه وبين الرجل..!! لقد بدأ المحاور (عادل الباز) كالذي أوكلت إليه مهمة (مكياج) مع تقديري لقدراته..!!
(4)
* أكبر إنحطاط إعلامي نشهده اليوم؛ تحكُّم (العلاقات العامة) والخاصة في (عقول المشاهدين).. ولذلك لن نعجب إذا خرجت جهة ما وقالت إن السودان متذيل أيضاً في (الصورة والصوت)..!
* إن الجدية والجرأة في الحوارات (فن).. من قال أنها (قلة أدب)؟!!
أعوذ بالله.

عثمان شبونة
aswatshahi@hotmail.com

ـــــــــ
الأهرام اليوم.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3991

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#744150 [Mohamed Bandi]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 06:36 PM
شبونه يا حبيبى, من مثلك يعى ويكتب,


اعوذ بالله


#743615 [العامري ابو ليلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 08:54 AM
يا شبونة نافع (الضار) يعلم تماما ان احد اسباب مكوثه النتن علي قمة السلطة او (السلطة) (بالضم والسكون او الفتح والفتح) هو تغييب النقابات ولما انتبه العاملون وكونوا الاجسام التي يرجون ان تمثلهم بدلاً عن نقابات (غندور ) التي انتزع منها البروف الاسنان والمخالب فاصبحت وديعة كما القائمين عليها ناعمة كجسد السيد البروف انتبه نافع وزبانيته وبدأدوا حملتهم الخبيثة المعتادة من عدة محاور امنيا بالاعتقال اعلاميا بممارسة الاغتيال المعنوي وعمل حاجز نفسي بين الكيانات الجديدة ومنسبوها بدمغها بانها نقابات يسار و انها تنفذ اجندة خفية ناسيا او متناسيا ان الشعب الان يعلم انه مامن اجندة خفية يمكن ان تنفذ وتدمر البلد كالتي قام بها نافع وصحبه وان جميع قوي (الشر) لو ارادت تدمير السودان بطريقة ممنهجة لاحتاجت لاضعاف الوقت الذي دمرت فيه (الانقاذ) السودان


#743410 [الكلس ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 11:40 PM
نقابات اييه يا جدع عمرك شفت ليك نقابة فى العالم رئيسها بروف ؟؟؟ وهل البروف هذا يمكن يحس بمعاناة اعضاءه الغلابة ؟؟ طبعا لا ثم كلا كمان !! وييييين نقابات زمان يا جدعاااان !! الشفيع والخضر وذكى جمعة !!! مين ذكى جمعة دا ؟؟ بروفسييييير قااااال !!! انتو بتلعبو ولا اييييه ؟؟؟ هؤلاء الابالسة عااارفين ان النقابات الد اعداء الحييكومات وعشان كدا اول حاجة عملوها هى تجنيح النقابان وقص مخالبها !!! ونجحو نجاح منقطع النظير فى الحتة دى ولو ما كدا ما كانو يستمروا اكتر من 25 يوما فقط وهم واخدين بالهم كويييس !!!!


#743107 [نادر]
2.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 02:51 PM
طالما بقيت تمدح بطريقة خفية, رأيك شنو في حسين خوجلي؟
ما تقول لي بيناتنا الملح والملاح.


#743101 [Tatto]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 02:41 PM
يا جماعه كفايه كلام ... هبوا لثورتكم .. ثورة للكرامه فلتكن ثورة غضب عارمه .... ولا انتوا ماغضبانين ؟ ... والله أشك في انكم فقدتوا الشعور بالغضب ولم تعودوا تفقهوا معني الحريه ولا تحسون بالذل والاهانه أم لا تدرون تعريف ألأغتصاب والقهر.

عجبيييييييييييييييييييييي


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة