الذهب أين ذهب..؟ا
12-18-2010 12:28 PM

بشفافية

الذهب أين ذهب..؟!

حيدر المكاشفي

منذ حملة إسماعيل باشا على السودان حوالي عام «1821م»، والتي كانت من أجل جمع المال والرجال، لم يعد لمعدن الذهب ذكر وصيت منذ ذلك التاريخ إلا في الستة أشهر الأخيرة من العام الجاري «2010م»، حيث علا رنين الذهب حتى كاد أن يذهب ليس بعقول البسطاء والعامة فحسب ، بل والحكومة أيضاً، قرابة القرنين، مائتا عام بالتقريب مضت منذ أن أنشأ مهندس روسي بطلب من محمد علي باشا والد اسماعيل وحاكم مصر وقتها، منجماً صغيراً بنواحي جبال شنقول، سرعان ما تم إغلاقه للظروف الطبيعية التي لم يحتملها المهندس الروسي فتركه وعاد ادراجه، ومن يومها لم يشهد السودان أية محاولة رسمية ونظامية للتنقيب عن الذهب وتعدينه إلا في بواكير عام «1990م»، حين نشأت شراكة «ضيزى» بين حكومة السودان واحدى الشركات الفرنسية المختصة بأعمال التنقيب عن المعادن عُرفت لاحقاً باسم أرياب نسبة للمنطقة التي يتركز حولها التنقيب، كان ذلك أول اهتمام رسمي حكومي بالتنقيب عن هذا المعدن النفيس، ولكنه للأسف كان كأن لم يكن..! فعلى مدار خمسة عشر عاماً منذ ان باشرت هذه الشركة أعمالها لم يكن يرد لها أي إيراد في الموازنة العامة كما لم يكن لها إلا من بعض «الفتات» أي أثر ايجابي على المنطقة التي تعمل فيها وأهاليها، وكان ذلك وما يزال محل تساؤل كبير تثيره الآن عوائد النشاط الأهلي العشوائي الذي قُدِّر بحوالي أربعمائة وخمسين مليون دولار بينما تقل عائدات التنقيب المنظم والحديث عن ذلك كثيراً ولا أثر لها يُذكر في الموازنة العامة، فهل يعقل أن تفوق عوائد التنقيب الاهلي العشوائي والحفر البدائي السطحي الذي لا يتجاوز بضعة أمتار ويمارسه أناس بسطاء وليسوا خبراء في التعدين ويعتمدون على أجهزة كشف بسيطة تتضاءل كفاءتها كثيراً أمام أجهزة تلك الشركة ومعداتها وآلياتها وحفاراتها الضخمة التي تغوص عميقاً في باطن الأرض وتفتت الصخر العصيا ، كيف يعقل هذا، بل وما فائدة التعاقد مع شركات أجنبية متخصصة إذا كان النشاط الاهلي العشوائي السطحي يمكن أن يحقق عوائد أعلى منها ويكون أثره واضحاً على مستوى دخلهم ومعيشتهم بأفضل مما فعلته شركة أرياب التي تعجز في بعض الاحيان حتى عن صرف استحقاقات العاملين فيها..؟!
الفرق بين ما أنجزه التنقيب السطحي العشوائي الذي نشط فيه كل من هبَّ ودبَّ وكل باحث عن الثراء السريع وفي مدة وجيزة وبآلات حفر بسيطة وتقليدية مثل «الطورية وأبو راسين والكوريك»..! وخلافها وبأجهزة كشف صغيرة، وبين السيرة غير الحميدة التي رافقت مسيرة إحدى الشركات العالمية، هذا الفرق لا يدعو للإطمئنان على كل التعاقدات الجديدة التي دخلت فيها الحكومة، والمنطق يقول التجربة التي لا تورث حكمة تكرر نفسها، والخوف أن تتكرر تجربة أرياب، ولهذا من المهم أولاً أن يعرف الناس أين ذهب ذهب أرياب..؟!!

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1824

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#61058 [reem]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 12:08 AM
THIS STORY OF THIS LADY REMINDED ME OF WHAT USTED TO HAPPEN IN THE FORMER SOVIET UNION. THEY USED TO ABUSE PSCHIATRY BY GETTING RID OF ANY POLITICAL OPPONENTS, BY ADMITTING THEM TO PSCHIATRIC HOSPITALS –DR NUR IS AWARE OF THAT.
HOW DO WE PROTECT OUR CITIZENS FROM ABUSE:
1). HAVE AN EFFECTIVE MEDICAL COUNCIL.
2). SET UP INDEPENDANT TRIBUNALS TO LOOK INTO THE CASES.
IF THIS MINISTER REALLY ABUSED THE SYSTEM ANDTHE PSYCHIATRIST COLLUDED, THEY SHOULD BE INVESTIGATED AND PUNISHED IF FOUND GUILTY.
I BELIEVE THAT THIS CASE IS WORSE THAN THE CASE OF THE LADY BEING WHIPPED IN THE NAME OF SHARIAA.


#60967 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2010 08:24 PM
ذهب مع الريح ;( ;( ;( ;(


#60850 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2010 04:42 PM
يا عزيزي الفاضل: لا تسال عن الاشياء \" السيادية\" و ادوات \" التمكين.. هذه مناطق امنية ذات حساسية عالية ممنوع الاقتراب منها او التصوير او السؤال فهذه تتبع للناس \" الكبار\"... و لا تدخل الموازنة العامة و لا يرد ذكرها و لا تطالها تقارير المراجع العام...
امال ال 9 مليار دولار التي ظهرت في الويكيليكس جات من وين؟ و لماذا يتكلم السفير السوداني في بريطانيا بكل ثقة \" لا يمكن اخذ المال من وزارة المالية\" لانه اصلا ما دخل وزارة المالية!
كثير جدا من الاموال لا تدخل وزارة المالية اصلا و ليس لها مستندات...
قلبناها ليه كان عايزين \" ممتلكاتنا\" تظهر ليكم في الميزانية العامة؟!


#60785 [kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2010 03:23 PM
ذهب الذهب الي جب عميق اسمه المؤتمر الوطني...وما زيارتهم المتكررة لباريس بدعو العلاج أوغيرو أنما لمراجعة وقبض الحساب ولو عايز الخبر أسال ناس الشعبي وخلوها مستورة؟؟؟؟؟؟


#60756 [بنانكو]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2010 02:57 PM
الذهب اكلو الدودو وتم صرفه على قدوقدو واشباهه


#60735 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2010 02:38 PM
يا أستاذ حيدر

أرجوك قراءة مقال د. أبو محمد أبو آمــنة عن الجبهة الوطتية العريضة وسوف تر الإجابة على سؤالك.


حيدر المكاشفي
 حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة