المقالات
السياسة
الحضارات النوبية القديمة *
الحضارات النوبية القديمة *
08-14-2013 02:42 PM




لقد عاشت الثقافة النوبية تحت عباءة التراث المصري بشكل دائم مما يعد أمرا خاطئا . لقد كان للنوبة ممالك مشهورة ومستقلة وحضارات مزدهرة مثل حضارة (كرمه) و (مروي) التي تقع اليوم فيما يعرف بالسودان . هناك اليوم الكثير من الآثار التي تدعو للإعجاب : الإهرامات النوبية ، المدافن والمعابد ذات المشاهد الأفريقية النموذجية كالأسود والأفيال . إن السودان يملك من الإهرامات ثلاثة أضعاف ما تملكه مصر تقريبا ، غير أنه وحتى اليوم فإن المهتمين بالتاريخ النوبي هم مجموعة صغيرة من علماء الآثار وأخرين ممن لهم خلفية معروفة . في أحدث الإكتشافات تم العثور في الشمال على (35) هرما نوبيا صغيرا بالقرب من قرية (صادينقا) بجانب النيل ويلقي حجم الإهرامات ضوءا جديدا على حياة المجتمع النوبي القديم ، لأنه يكشف عن أن هذه الإهرامات قد بنيت لأشخاص أقل ثراء وليس لملوك أو ملكات وبخلاف الفراعنة المصريين فإن الملكات لعبنّ دورا هاما في حكم الإمبراطورية نتيجة للنظام الأمومي (من أم) الأفريقي .


لقد عرف عن النوبيين في التاريخ القديم بانهم محاربين وقد قاتلوا في الأعم جيرانهم المصريين وأشتهروا بإستخدام القوس والسهم . لذا فقد أطلق المصريون على أرض النوبة لفظة (تا سيتي) أي بلاد القوس . في فترات أخرى من التاريخ كان النوبيون ضحايا للقمع بل أقتيدوا كرقيق في مصر . إن صور النوبيين على الأحذية التي كان ينتعلها (توت عنخ آمون) تظهر مدى الكراهية بين الأمتين . على عهد السلالة الفرعونية الـ 25 (حوالي 700 قبل الميلاد) . حكم النوبيون المنطقة التي تمتد من البحر الأبيض المتوسط حتى الخرطوم وكانت هذه هي الأمبراطورية التي عرفت بالأمبراطورية الكوشية (الفراعنة السود) وعاصمتها (نبته). خلال حكم النوبيين أحيت من جديد التقاليد الفرعونية ، الفنية ، الهندسية ،الدينية وقبل عامين تم نبش تماثيل كبيرة للحاكم النوبي (تهارقا) وأسلافه في (كرمه) . حول (كرمه) كانت هناك أمبراطورية نوبية قديمة مستقلة عاشت أربعة قرون منذ 1900 – 1570 قبل الميلاد ، أما أخر مملكة نوبية فهي تقع بعيدا إلى الجنوب بالقرب من الخرطوم وعاصمتها (مروي) وأستمرت منذ عام 593 قبل الميلاد حتى 350 بعد الميلاد وعلى المدافن والمعابد المروية وجد القليل من التأثيرات المصرية والكثير من التأثيرات الأفريقية .


لقد تطورت الإمبراطوريات النوبية بشكل قوي لعدة أسباب جلية فقد كانت هذه الإمبراطوريات تقع بالقرب من الطرق التجارية الهامة بين أفريقيا والشمال بما في ذلك شعوب البحر الأبيض المتوسط . علاوة على ذلك فقد كانت التربة في تلك المناطق خصبة جدا لزراعة المحاصيل وتربية المواشي ، كما أنها تحتوي على مناجم الذهب . على الجانب الأخر فإن هناك مواقع نوبية يصعب الوصول إليها مما يفسر سبب بقاء الثقافة النوبية لقرون . إن ذلك بسبب شلالات النيل المندفعة والطبيعة الصحراوية المقفرة . ربما يستنتج المرء أن هناك ما يدعو للعحب أن يعرف العالم القليل عن التراث النوبي ، لكن حينما مضى علماء الآثار والمستكشفين جنوبا لم يتصوروا أن هناك حضارات نهضت مستقلة في أفريقيا وتطورت بشكل كبير وحتى اليوم فإن الأطفال المصريين لا يدرسّون شيئا في المدارس عن التأثيرات النوبية على تاريخهم المشهور عالميا . فقط حينما بني السد العالي في آسوان في ستينات القرن الماضي وهددت الآثار النوبية بالإختفاء تحت بحيرة ناصر الجديدة ، بدأ الإهتمام يوجه للحضارات النوبية القديمة . بالتنسيق مع (اليونسكو) فإن حملة إنقاذ إنقاذ دولية أدركت أهمية آثار النوبة وضرورة حفظها لأجيال قادمة .


إن المنطقة التي تعرف اليوم ببحيرة ناصر كانت أرضا لـ 100.000 نوبي كان عليهم إخلاء تلك الأرض ، نصفهم يعيش الآن جنوب البحيرة في السودان ، فيما كان على النصف الأخر أن يبدأ حياة جديدة في مصر العليا وبرحيلهم فقد إبتعدوا عن النيل الذي ظل يمثل شريانا لحياتهم لقرون فقد إعتمدت حياتهم اليومية عليه إضافة إلى تقاليدهم وإتصالهم الروحي مع الأسـلاف .








* masterpeace.org


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6298

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#744474 [نوبي من مصر]
3.90/5 (20 صوت)

08-15-2013 10:18 AM
نبتا بلايا.. مكان انطلاق الحضارة المصرية القديمة


بوابة الوفد / متابعات الأحد , 26 يونيو 2011 09:11
فجر بسام الشماع الباحث فى علم المصريات مفاجأة من العيار الثقيل حيث كشف النقاب عن مكان انطلاق الحضارة المصرية القديمة ذات المجتمع المنظم وذات التفكير المبتكر والمثمر وذات التأثير عن حضارات العالم وهى " نبتا بلايا " والتى تقع بالصحراء النوبية.

وأشار الشماع فى تصريح لموقع-اخبار مصر الاحد-أن"نبتا بلابا"كانت مكتظة بالسكان من قبل مجموعة من المصريين الأوائل منذ 12.000 عام إلى 7.300 عام ، اى قبل حضارة المصرى القديم ( الفرعونية) ،وهناك اعتقاد أن الحياة البشرية استمرت حتى منذ 4.800 عام مضت ،بالاضافة الى ان هؤلاء الأوائل تركو آثار لهم شيدت ما بين 6.500 إلى 4.500 عام مضت.

واكد الباحث فى علم الاثار ان هذة المجموعة من المصريين الأوائل تركوا اثرا ربما لا يكون هرماً أو معبداً شاهقاً، ولكنه أثر يعتبر من أهم آثار الحضارات البشرية جمعاء، وهو "دائرة التقويم السنوى ".

واوضح ان هذا الاثر عبارة دائرة من الاحجار تحيط بعدد من الأحجار داخلها ،بحيث تظهر بارزة متجهة بقمتها (المدببة أو المثلثة في أغلبها) تم وضعهما بشكل دقيق وبطريقة فلكية جغرافية دقيقة تنم عن علم دراسة دقيقة لاتجاهات الأرض الأربعة الأصلية. تم وضعهما بحيث يكونا معاً، على خط واحد، مستقيم لا يتعرج، يشير إلى اتجاه الشمال والجنوب.

والأكثر إثارة في هذا الأثر الفريد أن هناك زوجين من الحجر قد وضعوا بيد المصريين الأوائل على خط الاتجاه الشرقي للشمال بدرجة 70 والذى يتجه نحو الشمس في يوم 21 يونيو، هذا اليوم كان يمثل أهمية كبيرة للإنسان في ذلك الوقت والمكان لأنه يمثل بداية فصل الأمطار والصيف في هذا المكان من أفريقيا، هذا أكثر دليل على أن الإنسان في "نبتا بلابا" كانوا قد درسوا ظاهرة "الانقلاب الشمسي"، وهي الظاهرة التي تتكون عندما تكون الشمس في أبعد أماكنها عن خط الاستواء السمائي، وهي شمالاً في الصيف وجنوباً في الشتاء.

ويؤكد بسام الشماع ان هذا العدد من الأحجار المكون لهذه الدائرة وما تحتويه من أحجار موضوعة بشكل مرتب ودقيق، هي أول نتيجة أو تقويم في تاريخ البشرية بل نستطيع أن نضيف هنا أن هذا الأثر يُعتبر أول ساعة في تاريخ البشرية لمعرفة الزمن والوقت والفصول والمواسم، هي أيضاً بوصلة دقيقة جداً لدراسة ومعرفة الاتجاهات.

وفى هذا الصدد يطالب بسام الشماع بإتاحة الفرصة لعلماء في الآثار من النوبيين و تمكينهم من عمل دراساتهم للتوصل الى كيف استطاعت هذه الحضارة القديمة بدون عجلة أو حصان سحب حجر يزن طن و نصف لمسافة ميل؟ كيف استطاعوا قطع هذه الأحجار و بأي أدوات. لماذا قطعت و احضرت لهذه المنطقة.

يذكر ان "نبتا بلايا "هذة المنطقة الأثرية القديمة والتليدة على بعد حوالي 800 كليومتر جنوب القاهرة و100 كليو متر غرب أبو سمبل بالصحراء النوبية، وعلى بعد 30 كم شمال الحدود المصرية السودانية. وأصبح الوصول إليها أسهل وأيسر من ذي بدأ لوجودها على جانب طريق يصل إلى العوينات (موقع مصري يقع في نقطة التقاء حدود مصر والسودان وليبيا تقريباً.

http://www.alwafd.org/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A9/79-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D9%87/62774-%D9%86%D8%A8%D8%AA%D8%A7-%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9


#744471 [نوبي من مصر]
1.00/5 (4 صوت)

08-15-2013 10:14 AM
افتخر يا نوبي بحضارتك ............. بسام الشماع وعبقرية حضارة النوبه ...

http://www.youtube.com/watch?v=y4pCi51vZOc


#744467 [نوبي من مصر]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 10:11 AM
النوبه اصل الحضاره المصري ..انيس منصور ...http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=329621&issueno=9825#.Ugxwp54wfAs


منذ ست سنوات كنت مريضاً بمستشفى (أوتل ديو) في باريس، وكان الطبيب المعالج هو البروفسور روشمور، والرئيس مبارك هو الذي اختاره وقرر أن أسافر فوراً من غرفة الانعاش في القاهرة إلى غرفة الانعاش في باريس ـ وهي حكاية طويلة، والحمد لله.

وأكبر باقة ورد جاءتني كانت من صديقي الأمير فواز بن عبد العزيز أمير منطقة مكة سابقا، وباقة أخرى من نقابة النوبيين في باريس ولندن ومدريد، غريبة! واما الذي حمل لي هذه الباقة الضخمة فهو السائق وهو نوبي، لماذا ؟

لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.

ولم يكن ذلك مجاملة لأهل النوبة على حساب التاريخ، وانما هي الحقيقة، وما كتبه البروفسور وليام ادامز في كتابه (النوبة طريق إلى أفريقيا) ليس جديداً علينا، وأهل النوبة يشكون في مثل هذه الكتب التي تحاول أن تخلق انفصالاً أو صدعاً بين مصر والنوبة، فالنوبة مصرية وأهلها مصريون ما في ذلك شك، واذا كان بعض السياسيين الأميركان أو بعض رجال الكنيسة الكاثوليكية يشيدون بأهل النوبة وحاجتهم إلى العدل والانصاف، فليس حباً لهم، وانما تشجيعاً لهم على كراهية مصر والانفصال عنها، حتى الدراسات الأميركية عن الحضارة النوبية تلقى حذراً وخوفاً شديداً، والذي قاله البروفسور أدامز من أنه ذهب إلى النوبة بحثاً عن الانسان البدائي فوجد حضارة مستقرة، ليس جديداً.

وانما الحضارة والفكر عند النوبة قديمة وإذا كانت لهم شكاوى من مصر فبسبب السد العالي وبحيرة السد التي أغرقت بيوتهم القديمة، وقد تم بناء بيوت بديلة، فهم مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، وهم على يقين من أنهم أولاد حضارة عريقة، ونحن أيضاً!


#744466 [نوبي من مصر]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2013 10:08 AM
للتصحيح توت عنخ امون نوبي اصيل وتم اثبات ذلك بتحليل DNA ..وهو ابن اول من نادي بالتوحيد ( اخناتون ) ,, الحضاره المصريه الدقيمه حضاره سوداء بناها الفراعين السود . النوبه اصل الحضاره المصريه القديمه ومنبعها .. المصري الحديث الابيض لا علاقه له بحضارة الفراعنه القدماء . حيث يختلف عرقيا ولونيا عنه . المصري القديم اسود افريقي من الجنس الحامي ويختلف عن المصري الحالي فهو من الجنس السامي والذي اكتسب مصريته بحكم النزوح والاستقرار بمصر . لقد اثبت اثري مصري غير نوبي اسمه بسام الشماع . شخص ثقه وصادق غير عنصري . ان كثير من ملوك مصر القديمه اصولهم نوبيه وتحدي ان بؤكد بال DNA ان بناة الاهرام خوفو وخفرع ومنقرع ,, نوبيون اصلاء , لبس معني انه كانت توجد حروب ومناوشات بين النوبيين القدماء والمصريين القدماء انهم من جنس محتلف ,, كلاهما من الجنس الحامي ,,, منطقيا الم تقع حروب بين دول اوروبيه وهم من نفس العرق , نشبت الحرب بين الكويت والعراق وهم من جنس واحد , نوبي انا وافتخر بنوبتي وافريقيتي ,,. للمهتمين عليكم بتحميل كتاب المؤرخ السنغالي شيخ انتا ديوب , الاصول الزنجيه للحضاره المصريه , اثبت بالدلائل والصور ان مصر القديمه كانت سوداء زنجيه ,, اكتبوا اسم الكتاب في جوجل يظر رابط التحميل فورا التحيه للجميع


#744301 [ود الاسكافي]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 01:44 AM
انا غايتو عندي اعتقاد ان الشوايقة والمناصير نوع من النوبة وهم بقايا مملكة المقرة اتعربوا نتيجة مصاهرات مع العرب اما الجعليين والرباطاب فهم قطع شك بقايا مملكة الابواب وهم عنج والعنج نوع من البجة اتعربوا نتيجة مصاهرات..ويا اخوانا يعني القصة دي كدا بالمنطق..لما جاء عيال شايق او جعل المنطقة دي فاضية..وكونوا اتعربوا افتكر ما سبة..وخصوصا كانت هنالك موضة زمن السلطنة الزرقاء الواحد يشيل شهادة نسب لاثبات عروبته وكانت مثل الشهادات الجامعية اليوم نحملها..وكدا..


#744179 [ب/ نببل حامد حسن بشير]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 08:50 PM
تعرف يا سيادتك في الزمن داك ما كان في شوايقة ولا جعليين ولا أي جنسية أخرى قدمت من الجزيرة العربيةز كنا نحن ملوك الأرض ثم الفراعنة والاغريق والفرس والرومان!!! وقع ليك. يعني حاجات كبيرة . بالمناسبة لما تقول لزنجي اميريكي انك نوبي من السودان ما باقي ليه الا ان يتمسح فيك تبركا حيث أن لديهم اعتقاد جازم بأن الحضارة النوبية هي الحضارة الافريقية الأصل والتي يفخر بها كل من هو من أصول افريقية


#744057 [كتكوت]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 04:59 PM
انت حضارة مروى دى مش حقت الشوايقة


ردود على كتكوت
United States [الديك] 08-14-2013 08:42 PM
لا يا كتكوت الشوايقة قالوا هم عرب ولا فلاته ما عارف خليهم في ده حضارة مروي دي حقت النوبة و النوبة دي تحتها مليون خط يعني حضارة رطانة ما حقت عرب إلا لو الشوايقة رجعوا وقالوا نحنا نوبة أصلا خلينا الرطانة و نكرنا اصلنا و استعربنا


ترجمة : محمد السـيد علي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة