المقالات
السياسة
رفع الدعم عن المحروقات
رفع الدعم عن المحروقات
08-15-2013 04:24 PM



اقتربت ساعة قدوم بعثة صندوق النقد الدولي التقييمية الثالثة في الفاتح من سبتمبر القادم، والسودان يخرج من أزمة اقتصادية ويدخل في أزمة اجتماعية وأمنية تحصد التحسُّن الذي يطرأ على موقف الاقتصاد الوطني، لتعود (حليمة إلى قديمها) ليقفز سعر الدولار والذي قلت عنه في وقت سابق، إنه لن ينخفض كما خططت وزارة المالية وبنك السودان، وتوقع بعض الاقتصاديين، بعد المعالجات المؤقتة بشأن تصدير نفط الجنوب عبر خط الأنابيب الناقل عبر السودان، ليقفز أمس الأربعاء إلى (7.6) جنيهات للدولار الواحد مقترباً إلى ثمانية جنيهات بالسوق الموازي.

إن السيول والأمطار التي اجتاحت غالبية ولايات السودان، أحدثت خسائر اقتصادية فادحة خاصة في الخرطوم العاصمة القومية. وعودة الحرب القبلية بدارفور في أبشع حالة لها بين قبيلتي الرزيقات والمعالية، وفي أغلى فترة زمنية (موسم الزراعة)، تُلقي بظلال سالبة جداً على برامج وزارة المالية القاضية بتنفيذ بعض توصيات صندوق النقد الدولي، قبل قدوم بعثته الشهر المقبل وعلى رأسها رفع الدعم التدريجي عن السلع الإستراتيجية، والوقود أو المنتجات البترولية على رأسها.

بات في حكم المؤكد أن كل الوقائع الاقتصادية المعاشة ليست في صالح وزارة المالية وخططها، خاصة وأن الإجراء يتطلب المرور عبر مجلس الوزراء، ومن ثم المجلس الوطني (البرلمان) مما يعني أن الفترة المتبقية غير كافية لتحقيق ذلك الهدف، فيما رفضت الحكومة إعلان السودان منطقة كوارث جراء السيول والأمطار، الأمر الذي كان يخفف ويدعم موقف وزارة المالية التفاوضي مع البنك وصندوق النقد الدوليين، واللذيْن يلزمهما النظر بعين الرأفة على السودان، وعدم تطبيق توجيهاتهما على الأقل في الوقت الراهن.

الآن تحاول وزارة المالية إقناع الناس أن رفع الدعم عن المحروقات في صالح الفقراء ومن أجل الفقراء لاعتبار أن غالبية الوقود يستهلكه الأغنياء، فيما الحقيقة المرة أن ذلك لا يمكن أن يتم إن لم تكن هناك مؤسسات تأمين اجتماعية، وصحية قوية ترعى كل فقراء السودان، وهذا لم يحدث ولن يحدث في ظل عجز وزارة المالية عن زيادة أجور العاملين المعتمدة، وفي مثل الظروف التي يعيشها المواطن، ولا ندري كيف يكون التصرف؟!.




[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1398

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#745021 [yassom]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 10:21 PM
رفع الدعم عن المحروقات يصب في صالح الفقراء..كلام غريب...


#744904 [محمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 06:22 PM
هذا الوزير لا يفهم ما يفهمه التلميذ فى الصف الرابع .. كيف لا يؤثر رفع الدعم عن المحروقات على الفقراء ........... هؤلاء هم حطب الانقاذ وجمر الانقاذ ورماد رفع المحروقات ,,,,, ان الاغنياء ما غنوا الا بهؤلاء ومنهم اصحلب الشركات سيرفع منتجاته بحجة البترول غالى وصاحب البصات والحافلات والخضروات سيرفع من منتجاته ومخرجاته وكلها ستنطلى على الغلبان محمد احمد ...........مالكم كيف تحكمون
واذا كان ما تقوله صحيحا فى صالح الفقراء ارفع الدعم مائة% يا وزير الهناء ...........


ردود على محمد الدول
United States [ابولكيلك] 08-16-2013 12:07 AM
الوزير عارف كل حاجة يا سيدى .......بس هو بيعمل فيها انوا ما عارف ...بعدين لعلم القراء المحروقات بسعرها الحالى غير مدعومة ولا بى قرش واحد بالعكس الحكومة بتربح فيها كمان ...( المغالط يجيب الة حاسبة ويحسب سعر اللتر من البنزين والجازولين عندنا بالسودان اليوم وسعر البرميل العالمى اليوم ويحولها الى العملة المحلية ) ..الحكومة عايزة تزيد ربحها فى المحروقات .....


#744899 [كلام درر]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 06:13 PM
كلام درر


د.أنور شمبال
د.أنور شمبال

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة