المقالات
السياسة
لية كدة ياحكومة السودان...!
لية كدة ياحكومة السودان...!
08-17-2013 11:06 AM


*أشرت من قبل أن حكومة الإنقاذ لاتتسم بالوضوح في مواقف تخص الشأن الخارجي ،منذالأستيلاء علي السلطة مرورا باحداث الربيع العربي التي بدأت في العام2011م،وما أن تنتهئ الأزمة وإنتصارطرف علي الآخر حتي ونسمع التبريكات والتهاني وعمق العلاقات التاريخية والأذلية والأخوة بين الدولة المعنية.
‏*أطيح بمبارك وبانت التصريحات وكذا بن علي والقذافي وعلي صالح،ولعل اسباب إنتفاضة شعوب تلك الدول متوافرة بالسودان و الأوضاع بالسودان أشد سؤءا من تلك الدول التي أزاحت الديكتاتوريين من تسلطهم علي رقاب شعبهم.
‏*نسي أوتناسي النظام ان ممارسات الأحادية لاتقل فداحة عن ممارسات من سبقوهم الذين أطيح بهم من سدة السلطة،حروب في ولايات البلاد،الشرق،دارفور،النيل الأزرق،وشهداء كجبار وبورتسودان وكبت الحريات وفرض أيدلوجيا لاتمثل توافق مكونات الشعب السوداني.
‏*كل هذا معلوم للشعب السوداني لكن ما يثير تسأولات الكثيرون من موقف الحكومة اوإن شئت واجهات نظام المؤتمرالوطني من الأحداث الجارية في مصر،بتسيير مظاهرات للتنديد والإدانة للسلطة في مصر،(الحكومة الإنتقالية)التي عزلت الرئيس محمدمرسي،
‏*لايختلف إثنان أن الحكومة الإنتقالية التي أسسها عبدالفتاح السيس،بعدعزلة للرئيس المنتخب محمدمرسي ،بعدأن فوضة الشعب أم ذريعة تهيئ لة اسباب الإنقلاب تبقي الوقائع غير مبررة حسب إعتقادي؟
‏*أن شيئنا ان نجد مبررا للحكومة الإنتقالية لاتخاذهكذا خطوة،لكن ما أقدم علية العسكر يوضح الحقائق التالية
‏-أن حملة القمع التي يقوم بها الامن المركزي والجيش ،وأزلام مبارك،حقيقة بائنة،وما بشاعة قتل مواطني مصر الآ إنتقاما من عزل رئيسهم حسني مبارك،
‏-إستقالة البرادعي وخلافة تقرأ علي عدم الزج بة في تصفية حسابات مع الشعب المصري،
‏*بالرجوع الي موقف النظام المستترحول أحداث مصر ،أن اسباب الثأر والإنتقام الممنهج ضدالمصريين لهو ممارس لأعوام خلت ولازالت ،دون أن يحرك في نفوسهم أثرا،للسعي حتي إيجاد صيغ توافقية تضع حدا للنزاع لوقف فتيل الحرب بين أبناء الوطن،
كم من مواطني وشعب مصر الذين قضوا في تظاهرات مؤيدة لمرسي،مقابل ضحايا حروب دارفور،النيل الأزرق وجنوب كردفان؟
‏-هتف المتظاهرون بشعار يسقط يسقط حكم العسكر؟ نسوا أو تناسوا أن نظام حكمهم عسكري بإمتياز؟
نحن نعلم ان الحقوق لاتتجزأ،
‏*يعاني الوطن من الإقتتال والنزاع ويسقط يوميا قتلي وجرحي من أبناء الشعب السوداني ولم نسمع من قادة التظاهرات موقفا يدين الانتهاكات التي يتعرض اليها أبناء جلدتهم؟
‏-ضربت السيول والفيضانات البلاد،وتقاطرت قوافل المساعدات الإنسانية لمتضرري السيول من الدول الصديقة والشقيقة ومن بين الدول مصر،التي أرسلت أربع طائرات لأغاثة أخوتهم بالسودان؟
‏-الشرطة وأجهزة الأمن تحمي متظاهري السلطة للتنديد بالمجلس الإنتقالي بمصر،والسيسئ وخلافة من لدن وزيرالداخلية الي المحافظين،
‏-الشرطة والمن تقمع المتظاهرين السلميين من الذين أحتجوا في بورتسودان وسقوط قتلي؟وشهداء كجبار/وطلاب جامعة الجزيرة/وشهداء نيالامن الطلاب إبان تظاهرات العام2012م،وكذا شهداء رمضان وغيرهم كثر؟
‏-أكثر من 50شخصا قضوا هدما أو غرقا جراء سيول وفيضانات العام2013م،ولم يحرك واجهات النظام ساكنا مؤأساة أو تظاهرة سلمية لإعلان التضامن معهم في محنتهم؟
‏-الكل تابع احداث تظاهرات المعارضة التي تسعي لإسقاط نظام المؤتمرالوطني وكيف تعاملت الأجهزة الشرطية والامنية مع المتظاهرين ؟إطلاق القنابل المسيلة للدموع والضرب والإعتقال؟أمام متظاهرون لايحملون سوي أشجارالنيم؟
‏-ندين حكومة السيس الذي إختطف ثورة25يناير،وأعادمصرالي عهدالدولة(البوليسية)؟وأزهق أرواح ابرياء عزل،لكن إن كان السيس جادا بعدم نيتة الإختطاف أن يحل الحكومة ويسعي لخلق حوارجادمع مختلف الكيانات المصرية لعدم إنزلاق مصرالي حرب دينية،وأهلية
‏-علي احزا ب المعارضة ومن خلال خطة ال100يوم أن تنزل للشارع حتي نعلم موقف الدولة والاجهزة التي تحمي النظام إن كانت ستسمح بقيام التظاهرة،أم سيتم قمعها بالاساليب المشهودة لتعاملها مسبقا لهكذا حالة؟
وأن يتقدم قادة الأحزاب وأبناءهم صفوف التظاهرة كالتي تقدمها قادة الأخوان الذين رأيناهم متلاحمين مع مؤيدوهم؟بدلا من التخندق بمنازلهم وأبناءهم وأسرهم ومن بعد يقفزون علي السلطة بعد أن يكتب للتظاهرات النجاح،رجاءا الاستفادة من تجربة تفاعل القيادة مع القاعدة المصرية.
‏-قال لي أحدهم مازحا الجماعة ديل حلحلوا مشاكلهم خلاص ويحاولوا حلحلة مشاكل جيرانهم،وختم بحديثة (ياسودان معليهيش)؟

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2244

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




خالد آدم إسحق
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة