المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قناة ( الشروق).. قطار الزهور
قناة ( الشروق).. قطار الزهور
12-19-2010 10:53 AM

قناة ( الشروق)..... قطار الزهور

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

قناة «الشروق» واحدة من قنواتنا السودانية المهاجرة، وسبب هجرتها وأخواتها ليس هذا مكانه، لكننا الآن بصدد موضوع آخر تماماً هو واحد مما تقدمه من برامج، ذلكم هو برنامج الأطفال المسمى «قطار الزهور».

حفيدي ابن الثلاث سنوات لا يقرأ ولكنه يحفظ شعار قناة «الشروق» من بين مئات القنوات التي في قائمة المستقبل الرقمي digital أو هكذا صار اسمه الشعبي، وإذا ما كانت هناك عدة مايكرفونات أمام متحدث يؤشر على مايك قناة «الشروق» وينطقها «الشرود» فرحاً بمعرفته للشعار، ألا يحسب هذا لهذه القناة؟

محمد يعرف أوقات بث «قطار الزهور» ويحتكر التلفزيون تماماً عند تقديم هذا البرنامج في الصباح عند التاسعة وفي الثالثة مساءً. رغم أن الكثير من مواد البرنامج ليست مناسبة لعمره، ولكنه يجد متعة في الرسومات والأصوات وموسيقى «الحكواتي» وتعبير المشي تنقش تنقش تنقش.

السؤال هل في علوم الإعلام وتقويمه فقرة لقياس نجاح البرامج المشاهدة، مثال لمثل هذه الظاهرة أن يتعلق طفل ببرنامج؟ في رأيي هذا ميزة يجب دراستها ووضعها في قمة تقويم البرامج الناجحة.

وشاهدنا من برامج الأطفال ذلك البرنامج الذي كان من ضمن برامج التعاون الخليجي برنامج اسمه «افتح يا سمسم» صرف عليه مال كثير ليخرج مثالاً لبرنامج تربوي كامل الدسم من حيث الأهداف وتحققها، وخصوصا اللغة العربية، فكان باللغة العربية الفصحى، وهذه ميزة عظمى أخرجته من المحلية لكل الدول العربية، لذا إذا أرادت قناة «الشروق» إضافات جديدة لتخرج من المحلية، فلتقدم برنامج الأطفال باللغة العربية الفصحى، وهذا أيضا يساعد على بناء وطن واحد، فاللغة عامل من عوامل التوحد لا تخطئه العين.

هل نطالب قناة «الشروق» وقنواتنا الأخرى بأن تتعب كثيرا لتجويد مثل هذه البرامج الهادفة، وتصنع خيرا وتكون عاملاً من عوامل التربية في بلد ليست فيه قنوات تربوية «لأكون صادقاً، فيه قناة تربوية واحدة تجارية في دائرة نصف قطرها 50 كلم فقط، يعني لولاية الخرطوم فقط وهل بعد ذلك عيب؟» وفي الجارة مصر عشر قنوات تربوية لكل مستويات التعليم.

هذه القنوات لماذا تفترض أن هذا الشعب لا يعجبه إلا الغناء والمديح؟ واستفهام آخر أليس من واجب القنوات الفضائية المشاركة في ترقية الذوق وتربية الأجيال القادمة. وما من شك أن قناة «الشروق» وأخواتها مؤهلة للقيام بدور إيجابي يكون له أثر أكبر في مستقبل هذه البلاد.

كثير ما يمكن أن يُكتب ويُقال في وعن القنوات الفضائية. وإلى عمود آخر بإذن الله، نقول لكم خرجنا تنقش تنقش تنقش.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5421

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#61656 [بت ملوك النيل]
1.00/5 (1 صوت)

12-19-2010 08:08 PM
استاذي لك كثير احترامي ولفكرتك النيرة بخصوص الفصحي..بس يا استاذ حضرتك مستني لغة فصحي من تلفزيونات السودان؟؟؟ديل يا استاذ شوهو كل شئ ومن ضمن التشوهات دي اللغة..يا استاذ اخطاء المذيعين في القنوات السودانية بدون استثناء ترفع الضغط والسكري وتعمل شلل اطفال..جهل وسطحية المذيعين لا تحتمل /ماعدا اتنين تلاتة بالكتير/يا استاذ انا مرة جبت ورقة وقلم وقعدت اكتب اخطاء قناة واحدة, في يومين عملت مجلد والكلمات البتذكرها هي: الغمة =القمة. الاستغلال=الاستقلال المتبخ=المطبخ .البحثة=البعثة.احتزار=اعتذار. محتز=معتز. الأنترنت=الإنترنت.وووووووووووووالخ ولو فاكر يا استاذ ايام بنطلون لبني وكانت بتطلع في الفضائيات العالم العربي كلو كان مستغرب علي حاجتين مشكلة البنطلون والصحفية الما بتعرف تنطق عربي دي..بصراحة اخطاء ناس السودان مدمرة ده غير الفاعل البقي مفعول والمكسور العندهم مجرور والمجرورالماعارفة شنو ؟؟والمشكلة هم ما حاسين بي الحاصل ..وانا بنصحك يا استاذ خلي حفيدك يشوف ليه قناة ناطقة بالعربية عشان يتعلم عربي صاح..ولو ما مصدقني يا استاذ جيب تلميذين شهاده عربية وسودانية وشوف الفرق في النطق ومخارج الحروف.يا استاذ ديل جايبين بت في دبي او الشارقة من كم سنة في مهرجان للقرآن الكريم اول ما فتحت خشمها قالت إنا انزلناه في ليلة الغدر.قسما بالله انا زي الرشوني بي الاسكيمو كلها والمصيبة رنو ليها الجرس عشان تصحح فضلت تقول الغدر برضو وارتبكت لأنها ماعارفة الخطأ وين لمن الشيخ قرأ الاية.الله يرحمك يا دكتور عبدالله الطيب...المصيبة برضو مابعرفو انجليزي يعني نمشي وين ما عارفين ؟مع تحياتي لحفيدك


#61568 [عبداللطيف]
1.00/5 (2 صوت)

12-19-2010 05:20 PM
معليش نحنا دولة فاشلة بمعنى الكلمة في كل شئ ومن الطبيعي ان يكون لدينا قنوات فضائية فاشلة ومذيعين معينين بالواسطة لا علاقة لهم بالاعلام . وبالمناسبة لا اتعب نفسي بمشاهدة القنوات السودانية الجهوية والعنصرية والتي لا تمتلك ادنى المقومات .


#61371 [عدو الظلم]
1.00/5 (1 صوت)

12-19-2010 12:46 PM
قناة شروق قناة الوالي والكيزان تدفع لبرامجها الفارغة من اموال الشعب السوداني زيها زي صفقة وارغو الخاسرة فهم يدفعون دفع من لا يخاف الفقر للمذيعات البيضاوات أما الفتات الذي يتبعه من وأذي بالتصوير لفقراء الشعب السوداني فهو ذر الرماد على العيون إن الشعب السوداني كلو فقير بسبب فساد الكيزان


#61340 [abousuliman algabri]
1.00/5 (1 صوت)

12-19-2010 12:19 PM
عزيزي الفاضل االأستاذ أحمذ 0 الذي ذكرته ليس سوي قطرة ماء في محيط الاعلام المرئ لدينا 0 فما بالك بأحدي المذيعات مقدمة برامج طبية أثناء سؤال الطبيب الضيف اذ تقول(albaitent والمقصود هو المريض بالعربي يعني patient ,يعني ليست بالخطاء فى الحرف الذي ذكرتة الست المذيعة وايضا احد المذيعات قدمت برنامجا عن السباحة والسباق علي النيل فأطلقت العنان للغتها الانجليزية(لغة المعلبات0 البوتات 000فتخيل كل هذا حدث خلال الأسابيع القليلة الماضية والخرطوم تستضيف مهرجان اتحاد الاعلام العربي 000فأين لجان اختيار المذيعين من هؤلاء؟وهل هنالك داع لادخال مفردات كلمات غير عربية أثناء اللقاءات علما بأن الفضائيات تصل للقاصي والداني في الوطن العربي(ولاننس مقولة بعض الاخوة العرب بأن اللغة العربية ماتت في السودان000000 ولك تحياتي؟؟؟؟؟؟؟؟


#61312 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 11:56 AM
نعم تنقصنا في السودان القنوات التربوية التعليميه المتخصصة واتمنى من الله اتكون لنا قنوات تعليميية ياوزارتي التعليم العام والتعليم العالي ، وايضا قناة خاصة للاطفال ،واشيد بقناة قوون وقناة طيبة المتخصصة وهي في نظري قنوات ناجحة، ومزيدا من القنوات


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة