المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
18 أغسطس 1955: والذكري ال 58 علي حوادث توريت...
18 أغسطس 1955: والذكري ال 58 علي حوادث توريت...
08-17-2013 10:24 PM

1-
***- ان الأحداث التاريخية العالمية التي ووقعت خلال الأزمان القديمة والحديثة كثيرة لا تحصي ولا تعد، وهي احداثآ تبقي دومـآ بكـل سـلبياتها وإيجابياتها محل دراسات عميقة وتمحيص بهدف استيعاب مافيها من دروس وعبر، والا نكرر ماجاء فيها من اخطاء وهفوات..وان نحاول بقدر الامكان الا يـعـيـد التـاريـخ نفـسه عـليـنا بخـطــوبه ومـحـنه القديمة مرة اخري.

2-
***- تمر يوم غد الاحد 18 أغسطس الحالي، الذكري ال58 عامآ علي الأحداث الدامية التي وقعت في مدينة توريت بجنوب السودان، ودخلت التاريخ السوداني تحت أسم (حوادث الجنوب). حيث تمردت الفصيلة (اورطة 18) التابعة لقوة دفاع السودان، وثاروا ضباطها وجنودها الجنوبيون علي قيادة معسكرهم، واغتالوا غالبية من كانوا بها، ثم زحفوا باسلحتهم وعتادهم الحربي الخفيف الحمل الي داخل المدينة توريت، وراحوا يغتالون كل من هو ليس جنوبيآ، وبلغت جملة الضحايا نحو 120 شماليآ.. و40 اوروبيآ (اغاريق تجار.. وايطاليين رهبان).

3-
***- وقعت هذه المجزرة وقبيل اربعة شهور فقط من استقلال السودان عام 1956 بتدبير مخطط من قبل الحاكم العام البريطاني في الخرطوم بهدف اثبات ان السودان ليس اهلآ بعد للحصول بعد علي استقلاله الكامل، والخروج من التاج البريطاني، وانه مازال بلدآ يعج بالفوضي العارمة، وكثير من اجزاءه لا ينعم بالاستقرار والهدوء.

4-
***- قام الأستاذ م. تاج السر حسن عبد العاطى، بكتابة مقال هام ورصين عن (حوادث الجنوب)، وبث من عبر موقع (سودانيل) الموقر، بتاريخ الثلاثاء, 21 أيلول/سبتمبر 2010، وجاءت تحت عنوان:
( فى ذكرى مذبحة توريت ومرور 55 عاماً على أحداث 1955 )...
ورأيث ان ابثه تمامآ وكما وردت لما فيها من جديد الحقائق والمعلومات التي ظلت خافية ازمانآ طويلة...ولو كنا قد تدراسنا بعمق شديد ووعي وفهم ماجري في اغسطس عام 1955 لما وقع انفصال 2011.

***- والغريب في الأمر، انه وبينما ستاتي غدآ الذكري مرور 58 عامآ علي تمرد (الاورطة 18)....بث موقع (الراكوبة) الموقر بتاريخ يوم الجمعة 16 أغسطس الحالي، خبرآ يفيد بان السلطات السودانية قد احبطت محاولة انقلابية كان ينوي القيام بها ضباط في القوات المسلحة معظهم في المعاش بمشاركة مدنيين!!

5-
فى ذكرى مذبحة توريت ومرور 55 عاماً على أحداث 1955 ..
بقلم: م. تاج السر حسن عبد العاطى..
*************************
Copyright © 2013 www.sudanile.com. All Rights Reserved.
الثلاثاء, 21 أيلول/سبتمبر 2010-
-----------------
***- مر اليوم خمسة و خمسون عاماً و شهر على أحداث التمرد الأول في جنوب السودان و المذابح البربرية التي صاحبته لم يحتف بهذه الذكرى الأليمة أحد و يتوقف عندها و شأن جنوب السودان اليوم تخوض فيه المتردية و النطيحة كل يريد تحقيق مآربه , بعضهم يدعو لإعلان السودان دولة علمانية ثمناً للوحدة !! و البارات و بيوت الدعارة كانت مفتوحة على مصراعيها يوم مذبحة توريت بعضهم لا يجاهر بذلك حياءً و يتحدث عن دولة المواطنة و إلغاء القوانين المقيدة للحريات و قانون النظام العام ....الخ و الدول الغربية تنظر بعين الطمع لموارد هذا القطر الشاسع يسرها ان يتمزق و تنتشر فيه الفتن فيسهل على شركاتها سرقة موارده كما يحدث فى جل الدول الافريقية. معظم رجال السياسة و النخب المشتغلة بصناعة الرأى يقعدها الجهل بحقائق التاريخ و مؤامرات الاعداء فتتلهى بالكيد السياسى و سفاسف الامور عن مؤامرة تمزيق الوطن مطلع العام 2011

***- فى ذكرى مذبحة توريت أود ان أخلص باختصار الى الاسباب التى ساقها التقرير الادارى للجنة التحقيق فى حوادث 1955 و التى كونها وزير الداخلية آنذاك الشيخ على عبد الرحمن و اختم بقصيدة للاستاذ الهادى آدم وقد كان شاهداً على ذبح الكثير من زملائة الاساتذه و هذه القصيدة تحاول جهات كثيرة ان تخفيها من تراث هذا الشاعر ولا تذكر له سوى قصيدة غداً القاك التى تغنت بها أم كلثوم عند زيارتها للخرطوم فى الستينات من القرن الماضى !! لعل هذه المعلومات تسعف بعضهم فيتدبر حقيقة الامر بدلاً عن السطحية و السذاجة التى يدار بها شأن تقرير المصير فى يناير 2011 :

***- حتى عام 1930 لم يكن معروفاً او مستعملاً مصطلح جنوب السودان فالقارىء لنعوم شقير و سلاطين باشا وغيرها من كتب التاريخ و الدوريات السابقة لهذا التاريخ لا يجد بها هذا المصطلح اسماً لهذا الجزء من السودان بل يجد الاستوائية, بحر الغزال و فشودة
25 يناير 1930 أعلنت حكومة صاحبة الجلالة سياسة جنوب السودان ( المناطق المقفولة) و هى سياسة مكتوبة و معلنة تهدف لفصل جنوب السودان عن شماله بقيام دولة فى هذه المنطقة أو توزيعه على دول شرق أفريقيا و تمثلت أهم عناصر هذه السياسة فى التالى:

***- 1. نقل جميع الموظفين الشماليين الذين كانوا يعملون بالجنوب من اداريين و فنيين وكتبة للشمال
2. عدم تجديد رخص التجار الشماليين وابعادهم واحلال الاغريق و السوريين النصارى بدلاً عنهم
3. اجلاء المسلمين الجنوبيين من مواطنهم و ترحيلهم للشمال ما أمكن ذلك
4. اخماد كل مظاهر الديانة الاسلامية ومنع الجنوبيين المسلمين من ممارسة شعائرهم الدينية علناً
5. الغاء تدريس اللغة العربية كمادة فى المدارس
6. حُرم على التجار بيع الجلاليب و العراريق و الطواقى و العمائم و حددت لهم مهلة للتخلص من ما بحوذتهم
7. يعهد بالتعليم للكنيسة و الارساليات
8. أما فيما يختص بزعماء القبائل الذين تعودوا لبس الزى العربى فيجب تشجيعهم على التمسك بالعادات و التقاليد – التعرى
9. أرغام من كانوا يتسمون بأسماء عربية لمدة اجيال على تغييرها
10. تبين لاحقاً ان الانخراط فى قوة دفاع السودان يمثل أكبر مهددات هذه السياسة حيث يلتزم ابناء الجنوب بالدين الاسلامى و تنتشر بينهم الثقافة العربية و يغيرون اسمائهم و يحتفى بهم أهلهم حال عودتهم فتم انشاء ما عرف بقوة دفاع جنوب السودان تكون لغتها الرسمية الانجليزية و بها قساوسة يشرفون على تعمييد و تنصير أفرادها و هى القوة التى قامت بمذبحة توريت

***- 16 ديسمبر 1946 تم اعلان الغاء سياسة جنوب السودان و اعلان فشلها و ان جنوب السودان لا يمتلك العناصر الاساسية لمقومات الدولة ( الدين – اللغة- الثقافة المشتركة –التاريخ )

***- هذه السياسة التى اعترف الاستعمار الانجليزى بفشلها فى سياق السياسة العامة لحكومة صاحبة الجلالة بعد الحرب الكونية الثانية و المتمثلة فى الانسحاب من المستعمرات كانت هى السبب الرئيسى فى حدوث مذبحة توريت و ما نعانية اليوم.

***- فى سياق ما ترتب على الغاء سياسة المناطق المقفولة تم الحاق قوة دفاع جنوب السودان بالجيش السودانى تحت اسم الفرقة الجنوبية و قيادتها فى توريت. سبب هذا القرار تذمراً كبيراً وسط جنود هذه الفرقة حيث اشيع ان القوات الشمالية قادمة للقضاء عليهم و استعبادهم مرةً أخرى.وقد تولى كبر هذه الاشاعة مفتشى المراكز الانجليز الذين وقف بعضهم ضد الغاء سياسة المناطق المقفولة و عدد كبير من رجال الكنيسة.

***- أعطيت التعليمات للبلك نمرة 2 من الفرقة الجنوبية بالسفر الى الخرطوم للاشتراك فى الاحتفالات بجلاء القوات البريطانية. فى يوم 18/8/1955 تجمع البلك نمرة 2 فى ميدان الطابور داخل مقر القيادة الجنوبية بتوريت و أعطيت لهم تعليمات السفر و التحرك لجوبا فى شكل بلتونات ليستقلوا الباخرة الى الخرطوم يومها وقع التمرد المشئوم وقتل فى توريت و حدها 78 من التجار و الموظفين و المعلمين و النساء و الاطفال هذه صورة مختصرة للسياسة الاستعمارية التى قصدت و أسست الى بذر الكراهية بين ابناء هذا الوطن هذه الكراهية لم تكن موجودة قبل انفاذ هذه السياسة و الدليل على ذلك أن جل قادة جمعية اللواء الابيض الذى قامت بثورة 1924 كانوا من أبناء الجنوب و كانوا يهتفون بوحدة وادى النيل و الملك فؤاد الاول ملكاً لمصر و السودان. لا دخل للشريعة و لا الدكتاتورية ولا المؤتمر الوطنى بما جرى و يجرى .

***- الشاعر الهادى آدم كان شاهداً على هذه الاحداث الرعناء و كتب القيدة التالية و هى تفصح عن ذلك المشهد رحم الله الهادى آدم ورحم شهداء أحداث 1955.

توريــــــــــت
الهادي آدم 1955
توريت يا وكر الدسائس والخديعة والـــــدم
قد طال صمتك في الدجى هل آن أن تتكلمي
الغاب مطرقة الغصون على دجاك المـعتم
والصمت والليل الرهيب وخادعات الأنجم
لا شئ غير الريح تنفخ في رمــــــاد المأتم
ومغارة فيها المنايا السود فاغــــــــــرة الفم
ونعيق ضفدعة تنوح بـلــــــــــيلك المتجهم
يا قطة أكلت بنيها وهي ظــمــــــــأى للدم
أمعنت قتلا في النســــــــاء وغيلة للمحرم
لم ترحمي حتى صغارهم ،،، ولم تترحمي
والشيخ والحبلى،،، فأي جريمة لم تجرمي
حتى غدوت مع الدجى وكر الطيور الحوم
ومناظر الأشلاء تنهضها الغيوم فـــترتمي
*******
من سد أبواب الجنـــــــــــــــوب بكل قفل محكم؟
من قسم الســـــــــــــــــودان بين بنيه شر مقسم؟
أهم الشماليون؟،،، هل كانوا هناك ؟،،،، تكلمي
ردي فإن العـــــــار كل العـــــــار أن تتجهمي
توريــــــــت ذاك هو العدو فهمت أم لم تفهمي
توريــــــــت إن غدا لناظره قريــــــــب المقدم
فستــــــعرفين وتـــــــــــندمين ولات ساعة مندم
--------------------------

المرجع:
تقرير لجنة التحقيق الادارى فى حوادث الجنوب الصادر فى فبراير 1956



بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4059

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#746724 [تينا]
3.00/5 (1 صوت)

08-18-2013 03:01 PM
اخوى الفاضل ((( بكرى الصائغ ))) نعم كما حكى لنا أهلنا الذين كانوا يقيمون فى جنوب السودان كان لى جدين يعملون فى مجال المقاولات فى جنوب السودان وهم شهود حكوا لنا عن كل هذه الاشياء و عن المجاذر البشعه التى تمت بحق الشماليين الابرياء وبقر بطون الحوامل وعن عائلة كوراك التى ابيدت كلها دون ذنب ودائما كنت استغرب عندما يشتكى الجنوبيون من ظلم الشماليين لهم مع انو هؤلاء الشماليين الذين غدروا بهم كانوا يعيشون بينهم فى كل ود وتراحم ولا احد يذكر ظلم الجنوبيين تجاه الشماليين فى مذابح توريت . وفعلا انها مشكله قديمه زرع بذورها الانجليز عليهم من الله ما يستحقون


ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 08-18-2013 05:24 PM
أخـتي الحبـوبة،
تـــينـا،

سلامي ومودتي الحارة، وسعدت بقدومك البهئ، وبتعليقك ومشاركتك المقدرة.

***- بالله ياأختي الحبيبة، من يصدق انه وبعد 58 عامأ من احداث توريت ومصرع نحو 300 شخص في توريت عام 1955، مازالت المجازر السودانية مستمرة بلا توقف..وانه وخلال هذه الاعوام ال58 لقي نحو 2 مليون سوداني مصرعهم في مجازر وحروب واغتيالات وتصفيات جسدية?!!..

***- بالله من يصدق ان السودان شعبآ وحكومة واحزابآ، -كلهم وبلا استثناء- مشاركون بصورة رئيسية او باخري في هذه المجازر ويصعدونها يوميآ بعد يوم?!!...

***- من يصدق ان حزب البشير لم يكتفي بالمجازر المحلية التي وصلت في عهد حكمه الي نحو 300 ألف قتيل خلال ال24 عامآ الماضية، فراح ويرسل السلاح والمتفجرات للاسلاميين في مصر وسورية وليبيا?!!...

***- اختي الحبيبة تينا، لو كنا شعب يقرأ تاريخه جيدآ ويستوعب ما فيها من دروس وعبر، ويتجنب ( اعادة الاخطاء التاريخية) لما وصل السودان الي هذا الحال المزري.


#746356 [Wad -alrakoba]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 12:36 AM
It hurts to see peopel killed whether in Torit ,Darfur Nuba mountains ,and blue Nile .
we have heared the story of Torit genocide .and people in the north still remember that after 50 years .Gencide in south sudan 3 million people killed nobody wrote a bout it in the north
less than 10 year people of Dafur exposed to genocide .the government is accused .representing the head of the state.
double standard will not work .
your article should be posted in Alantibaha .unless if there is misunderstanding .because it's offensive .and you are not Bakry Alsaeek that we know


ردود على Wad -alrakoba
United States [بكري الصائغ] 08-18-2013 05:10 PM
أخوي الحبوب،
Wad -Alrakoba - ود الراكوبة،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الكريم، وعندي تعقيب عليه.

اولآ:
***- عندما يقوم احد المؤرخيين وكتاب التاريخ بسرد الوقائع التاريخية، فانه يسردها اولآ وقبل كل شئ تمامآ وكما وقعت وقتها بدون ان يضيف او يزيد عليها من عنده تعليقات او نقد....ثم بعد ذلك وبعد ان ينتهي من السرد يمكنه ان يعلق كما يشاء علي الحدث.

ثانيآ:
***- عندما حلت الذكري 58 علي (احداث الجنوب)، والتي تصادف اليوم الأحد 18 أغسطس الحالي، قمت بسرد الحادث الذي وقع في توريت بسلبياته ومرارته ...وتمامآ وكما جاءت في بعض المخططوطات القديمة...

***- وبعدها ناشدت الجميع شعبآ وحكومة واحزابآ، ان يتمعنوا في احداث تاريخهم ويتعظوا مما جاء فيها والا يقعوا في نفس الاخطاء السابقة.....وليتهم يفعلون.


#746348 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 12:01 AM
شذرات من ملف الجنوب :
.. الإدارة البريطانية خططت لفصل الجنوب منذ العام 1930م ..
.. ما هو سر البرقية التلغرافية الكاذبة المزورة التي أشعلت فتيل التمرد؟..
****************************
المصدر:
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-38272.htm
11-26-2011 09:47 AM-
صحيفة الراي العام -
من المفكرة الصحفية - بقلم: حامد محمد حامد
--------------------------------
***- .. تعالوا معي.. إن ما أقدمه للقراء ليس هو على التحقيق بحثا تاريخيا عن ذيول الأحداث المتلاحقة لمشكلة الأزمات في السودان- وتلك هي مشكلة الجنوب التي ما زالت بعض ذيولها تخضع للدراسات والمفاوضات بين الحكومتين - السودان وجنوب السودان - بعد الانفصال لملفات جديدة.

***- ولكن مع ذلك فإن ما أقدمه يمثل كبسولة صحفية من معلومات مضغوطة وددت بها تسليط بصيص من الضوء على دائرة تلك الأحداث التي ما زال بعضها جاريا بصور مختلفة بعد انقضاء اكثر من نصف قرن على بداية اندلاعها..

***- اطلع الكثيرون على بعض ما نشر عن تلك الأحداث المريرة التي لا يزال صداها يتجدد بأحداث أخرى. لقد رأيت الاستفادة من تقرير مهم للغاية أصدرته لجنة التحقيق الإداري في حوادث الجنوب برئاسة توفيق قطران قاضي محكمة جنايات الخرطوم آنذاك وعضوية خليفة محجوب مدير مشاريع الاستوائية -وكان قمنداناً للبوليس سابقاً- ولوليك لادو أحد زعماء قبائل الجنوب وهو من الباريا.. كون هذه اللجنة الشيخ علي عبد الرحمن الضرير وزير الداخلية في حكومة إسماعيل الأزهري في أكتوبر 1955م.

***- وقد شكل وزير الداخلية هذه اللجنة الثلاثية للوقوف على الحقائق والأسباب التي أدت إلى حوادث التمرد والاضطرابات التي جرت في المديريات الجنوبية الثلاث آنذاك في العام 1955م.
فقد قامت اللجنة بمهمتها ورفض تقريرها بعد خمسة أشهر بتاريخ 8/2/1956م.

***- وقد رأيت بعد تلك الفترة الطويلة استناداً إلى الديمقراطية الصحيحة والمهنية الصحفية أن أنشر بعض معلومات أساسية حتى يستفيد المواطنون والقراء على اختلاف طبقاتهم.. علماً أن مهمة اللجنة كانت منحصرة في التحقيق الإداري عن الأسباب والحقائق التي أفضت إلى وقوع تلك الأحداث وشملت تحقيقاتها لعدة مواقع كما عقدت جلساتها في تسع مدن وهي جوبا وملكال وواو وياي ومريدي ويامبيو وتوريت قرية جامبو والخرطوم.

ما هو الجنوب؟
*********
***- لا يعرف عن تاريخ جنوب السودان قبل سنة 1820م إلا القليل- وبعد 1850 جاءت رحلات بعض الأوروبيين لاكتشاف منابع النيل. وحاول المصريون أن يمدوا نفوذهم جنوباً في نقاط لقياس مناسيب النيل حتى البحيرات الكبرى واستعان خديوي مصر الأكبر بخدمات الأوروبيين لتحقيق الهدف وعين بعضهم كمديرين للاستوائية..

***- وتعرف الحقبة التي سبقت العام 1885م بالتركية- والحقبة بين 1885 و1898 بالمهدية وتقول المعلومات ان السودان الجنوبي تبلغ مساحته نحو ربع مليون ميل مربع وتسكنه عدة قبائل في أعالي النيل أشهرها الدينكا والشلك والنوير.. وهناك قبائل الزاندي بالاستوائية ويطلق على قبائل أعالي النيل وبعض اجزاء من بحر الغزال »بالقبائل النيلية« ولهم عدة لغات وبعضهم يتحدث العربية المكسرة »عربي جوبا« والمتعلمون يتحدثون الإنجليزية.

الحوادث الرئيسية:
**********
***- لعله من المفيد ونحن نستعرض
بعض الجوانب من المعلومات أن نذكر أهم التواريخ:
------------------------
25 يناير 1930م_ بداية إدخال سياسة الجنوب بوساطة الإدارة البريطانية.
1944م- قيام المجلس الاستشاري بشمال السودان.
16 ديسمبر 1946م- ترك سياسة الجنوب.
12-13 يونيو 1947م-قيام مؤتمر جوبا برئاسة السكرتير الإداري لحكومة السودان آنذاك جيمس روبتسون.
15 ديسمبر 1948م- افتتاح الجمعية التشريعية لكل السودان.
12 فبراير 1953م - توقيع اتفاقية الحكم الذاتي الخاصة بالسودان بين بريطانيا ومصر.
أول مارس 1954م- وقوع حوادث مارس عند افتتاح البرلمان إلا أنه لم يتم ورجع محمد نجيب الرئيس المصري وافتتح البرلمان بعد »10« أيام في مارس وحضر عن مصر الشيخ أحمد حسن الباقوري وزير الأوقاف فيما مثل بريطانيا وزير خارجيتها مستر سلوين لويد.
فبراير 1954م- تعيين لجنة السودنة.
اغسطس 1954م- زيارة مندوبي حزب الأمة لجنوب السودان.
18- 21 أكتوبر 1954م- انتقال مؤتمر جوبا الثاني الذي دعا إليه حزب الأحرار.
أكتوبر 1954م- زيارة رجال الحزب الوطني الاتحادي للجنوب.
مايو 1955م اعلنت حكومة الازهري سياساتها الداعية للاتحاد مع مصر.
7 مايو 1955م- انعقاد مؤتمر جوبا الثالث بدعوة من حزب الاحرار.
25 يوليو 1955- محاكمة الياكوزي عضو البرلمان.
26 يوليو 1955م- نشوب حوادث انزارا.
7 اغسطس 1955م - حادث النشاب.

ملخص لأسباب الاضطرابات:
**************
***- كانت السياسة البريطانية حتى العام 1947م ان يترك الجنوبيون ليتقدموا على النمط الافريقي والزنجي باستخدام استمرار قانون المناطق المقفولة وقانون رخص التجارة.

***- لأسباب سياسية ومالية واقتصادية وجغرافية تقدم السودان الشمالي تقدماً سريعاً في معظم الميادين وظل الوضع في الجنوب كما هو. الكنائس لها دور كبير في الجنوب وكان نشاطها الكنسي غالباً- وكانت الادارة البريطانية تقدم للكنائس معلومات واسعة منذ العام 1927م وازدادت رقابة الحكومة على النشاط التعليمي منذ العام 1949م.

***- فقد كانت السياسة البريطانية ترمي لفصل الجنوب منذ العام 1930م وكانت هناك افكار لضمه لشرق أفريقيا وتزايد هذا التوجه بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية في 1939م وتزامن هذا مع مؤتمر الخريجين وتفتح الوعي السياسي وكان أمام الادارة البريطانية في السودان ثلاثة خيارات أو بدائل فيما يتعلق بالمصير السياسي للجنوب:

***- الطريق الأفضل لإعداد هؤلاء الناس الجنوبيين بالاعتماد على انفسهم مستقبلاً بتقدمهم الاقتصادي والثقافي وفي نهاية المطاف الانضمام ***- إلى السودان الشمالي.
***- الانضمام إلى شرق افريقيا كلياً أو جزئياً.
***- ضم جزء من الجنوب للوطن الأم السودان.

قصة البرقية الكاذبة المزورة:
****************
***- لقد كشفت لجنة قطران أن السر الرئيسي الذي أشعل نار التمرد في اغسطس 1955م:
السر هو عبارة عن برقية تلغرافية كاذبة إدعى أحد صف الضباط الجنوبيين ويدعى أكج ادعي ان رئيس الوزراء إسماعيل الازهري بعث في 1/7/1955م ببرقية إلى المسئولين الشماليين بالجنوب وهذا »نص البرقية الكاذبة المزورة«:
»إلى كل رجالات ادارتي في المديريات الجنوبية الثلاث لقد وقعت اليوم على وثيقة لتقرير المصير.. لا تسمعوا لشكاوى الجنوبيين الصبيانية وضايقوهم وعاملوهم معاملة سيئة بناء على تعليماتي- وكل إداري يفشل في تنفيذ أوامري هذه سيكون عرضة للمحاكمة وبعد ثلاثة أشهر ستأتون وتجنون ثمار ما قمت به من أعمال »انتهت«.

***- كانت تلك البرقية المزورة التي نسبت لرئيس الوزراء الازهري زوراً و بهتاناً وقام بالترويج لها بـ(الرونيو) كاتب جنوبي في جوبا وقام بتوزيع هذه البرقية على نطاق واسع بالجنوب فأشعل فتيل الفتنة.

أين الحاكم العام؟
***********
***- لقد كان السير نكس هلم حاكم عام السودان يقضي إجازته باسكتلندا عندما نشب التمرد إلا أنه قطع إجازته ورجع للخرطوم وفور وصوله الخرطوم ارسل رسالة لتوريت للمتمردين هذا نصها: وصلت الخرطوم اليوم وقد صدمت صدمة شديدة بتمردكم.

***- عندما زرت توريت في شهر مايو الماضي 1955م كنت مسروراً جداً من مقدرة وروح جنود الفرقة الجنوبية وما كنت أظن بعد مضي ثلاثة أشهر تجلبون العار والفضيحة لاسم القوات الجنوبية وذلك بحنثكم للقسم الذي قطعه كل منكم بان يخدمني باخلاص وصدق وان يطيع أوامر رؤسائه. وقال الحاكم العام في رسالته للمتمردين اني كقائد أعلى لقوة دفاع السودان آمركم الآن بالتسليم.

***- إلا أن المتمردين ردوا برسالة للحاكم العام وضعوا فيها شروطاً منها اجلاء القوات الشمالية الموجودة في جوبا وايضاً إرسال قوات بريطانية في الحال لتحمي القوات الجنوبية وهكذا انتهى التمرد إلا أنه نشب مرة أخرى في العام 1963م ابان حكومة الفريق إبراهيم عبود ثم جاء مؤتمر المائدة المستديرة في العام 1965م بعد انتهاء الحكم العسكري النوفمبري وكان الأمل معقودا لايجاد مخرج وصيغة مقبولة لمشكلة الجنوب وفي نظام مايو 1972م وقعت اتفاقية الوفاق مع الجنوبيين في أديس أبابا إلا ان الرئيس جعفر محمد نميري نقض غزله وقام من جديد بتقسيم الجنوب إلى ثلاثة أقاليم ونشب التمرد للمرة الثالثة في اكتوبر 1983م واستمر رغم محاولات السلام المستمرة حتى تم الوفاق في ابوجا 2005م بميثاقها المعلوم بتحقيق مصير الجنوب وتم هذا بانفصال الجنوب بالتصويت عليه من قبل سكان الجنوب.


#746340 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 11:35 PM
تواريخ احداث عسكرية هامة ماأهملها التاريخ السوداني
عن القوات المسلحة في الفترة من اغسطس 1955 وحتي اغسطس 2013:
********************************
1-
***- 18 أغسطس 1955: حوادث توريت...

2-
***- وقعت اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد في عام 1957، قادتها مجموعة من ضباط الجيش والطلاب الحربيين بقيادة اسماعيل كبيدة، ضد اول حكومة وطنية ديمقراطية بعد الاستقلال برئاسة الزعيم السوداني اسماعيل الازهري، ولكن المحاولة احبطت في مراحلها الاخيرة.

3-
***- وفي 17 نوفمبر 1958 نجح أول انقلاب عسكري بقيادة الفريق ابراهيم عبود ضد حكومة ائتلاف ديمقراطية بين حزب الامة والاتحادي الديمقراطي يرأسها مجلس السيادة المكون من الزعيم الازهري ورئاسة الوزارة الاميرلاي عبد الله خليل.

4-
***- انقلاب اللواء عبد الوهاب 1960 (لم ينجح):
وخلال فترة حكم الفريق عبود وقعت عدة انقلابات كان أشهرها انقلاب اللواء أحمد عبد الوهاب ومحيي الدين أحمد عبد الله وعبد الرحيم شنان وكان في عام 1960 بعد عامين من انقلاب عبود، وبدلا من سجنهم أو إعدامهم كما هي العادة في الحكومات العسكرية تم استيعاب الانقلابيين في الحكومة.

5-
***- انقلاب مجموعة الرشيد الطاهر:
في عام 1963 كان انقلاب مجموعة الرشيد الطاهر بكر وهو أول أمين عام لجماعة الإخوان المسلمين وعلي حامد وكبيدة، وقد تم إعدام 5 من الضباط وسجن آخرين بمن فيهم مدبر الانقلاب الرشيد الطاهر وزير العدل الأسبق (لم ينجح).

6-
***- انقلاب صغار الضباط وهم مجموعة الضباط الأحرار وكان من بينهم المقدم جعفر نميري (الذي استطاع في وقت لاحق من إنجاح انقلابه في عام 1969) وعدد من طلبة الكلية الحربية وفشل الانقلاب وتم إبعاد الضباط إلى مواقع بعيدة من الخرطوم التي تنفذ فيها الانقلابات.

7-
***- 21 أكتوبر (تشرين الأول) 1964:
أول ثورة شعبية تحدث في العالم العربي والأفريقي، حيث انطلقت من جامعة الخرطوم، وغمرت شوارع العاصمة ضد نظام عبود، مما اضطر قادة القوات المسلحة السودانية الانحياز إلى الثورة الشعبية التي أطاحت بأول انقلاب عسكري شهده السودان وحكم البلاد لست سنوات. لتبدأ ثاني حكومة مدنية في حكم البلاد امتدت حتى مايو 1969.

8-
***- انقلاب النميري مايو 1969:
في 25 مايو عام 1969 قاد العقيد جعفر محمد نميري انقلابا بمشاركة من الحزب الشيوعي السوداني والقوميين العرب، واستمر النميري في الحكم 16 عاما في وتخللت حكمه عد انقلابات.

9-
***- * انقلاب هاشم العطا 1971:
قاده الرائد هاشم العطا في 19 يوليو 1971 مع مجموعة من ضباط ينتمون للحزب الشيوعي السوداني. وقد استولى على السلطة لثلاثة أيام غير أن النميري استعاد السلطة بمساندة ليبية من معمر القذافي وحركة شعبية في الداخل. وقام بإعدام الضباط الذين شاركوا في الانقلاب منهم هاشم العطا وبابكر النور سوار الذهب وفاروق عثمان حمد الله وآخرون وعدد من قيادة الحزب الشيوعي السوداني أبرزهم سكرتيره العام عبد الخالق محجوب، والقائد النقابي الشفيع أحمد الشيخ والزعيم الجنوبي جوزيف قرنق وزج بالمئات من كوادر الشيوعيين في السجون.

10-
***- انقلاب حسن حسين (لم ينجح):
وقع في 5 أغسطس (آب) 1975 وقاده المقدم حسن حسين ومجموعته وهو ينتمي إلى التيار الإسلامي وقد حكم عليه بالإعدام رميا بالرصاص بعد اعتقاله خلال عملية إطلاق نار وكان متأثرا بجراحه حين اعتقاله.

11-
***- انقلاب محمد نور سعد (لم ينجح):
وقع في الثاني من يوليو 1977 بقيادة العميد محمد نور سعد، وعرف في السودان بـ«غزو المرتزقة» حيث حاولت الجبهة الوطنية المعارضة في الخارج وهي تحالف ضم حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي، والاتحادي الديمقراطي بزعامة الراحل الشريف حسين الهندي، وجبهة الميثاق الإسلامي بقيادة حسن الترابي، وبمساعدة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي. وتم تنفيذ الانقلاب بالتحرك من الحدود الليبية إلى جانب تحرك مجموعاتهم الداخلية من طلبة وجنود في الجيش. وفشل الانقلاب، وتم إعدام قادة الانقلاب رميا بالرصاص وشهدت شوارع الخرطوم معارك قتل فيها المئات أغلبهم من أبناء دارفور.

12-
***- العقيد جون قرنق يتمرد ضد القوات المسلحة ويدخل الغابة بسلاحه ويقاتل من اجل سودان جديد.

13-
***- * انتفاضة أبريل وحكم المشير سوار الذهب 1985:
هي ثاني ثورة شعبية تحدث في السودان والعالم العربي وأفريقيا بعد ثورة أكتوبر 1964، تطيح بحكم عسكري. فقد خرجت الجماهير في كل أركان العاصمة والإقليم، مطالبين بإنهاء حكم نمير، في 27 مارس (آذار) حتى 6 أبريل 1985. وكان النميري قد غادر إلى الولايات المتحدة للعلاج، وقد انحاز الجيش بقيادة رئيس الأركان وقتها المشير حسن عبد الرحمن سوار الذهب للشعب في السادس من أبريل 1985، وكان وقتها وزيرا لدفاع النميري، وحكم لمدة عام في الفترة الانتقالية وسلم الحكم طواعية بعد انتخابات حرة جاءت بحكومة الصادق المهدي المنتخبة في عام 1986.

14-
***- انقلاب الرئيس عمر البشير وقع في 30 يونيو 1989 بقيادة العميد عمر حسن البشير وبمشاركة الجبهة الإسلامية القومية بزعامة حسن الترابي.

15-
***- انقلاب رمضان 1990 (لم ينجح) جرى في أبريل 1990 بعد عام من انقلاب البشير وجماعته الإسلامية، وعرفت تلك المحاولة بانقلاب رمضان، حيث جرت المحاولة في ذلك الشهر الكريم، وقاد الانقلاب عبد القادر الكدرو وخالد الزين وآخرون، وقد تم إعدامهم جميعهم وعددهم 28 ضابطا من رتبة لواء إلى ملازم أول وسجن آخرون.

16-
***- وقعت في عام 1992 محاولة انقلاب بقيادة العقيد احمد خالد نسبت الى حزب البعث السوداني وقد حسمها الرئيس البشير عاجلاً وتعرض قادتها الى السجون.

17-
***- انقلاب مارس 2004 (لم ينجح) هي محاولة انقلابية مزعومة وقعت في مارس 2004 اتهم بها حزب المؤتمر الشعبي بقيادة حسن الترابي، وتم القبض على عدد من قيادات الحزب وبعض الضباط، واتهم الدكتور الحاج آدم يوسف، نائب الرئيس السوداني الحالي، بأنه أحد قادة الانقلاب، وقد هرب إلى العاصمة الإريترية أسمرة ثم عاد بعد عامين متصالحا مع النظام وعين نائبا للبشير.

18-
***- انقلاب مارس 2004 (لم ينجح) هي محاولة انقلابية مزعومة وقعت في مارس 2004 اتهم بها حزب المؤتمر الشعبي بقيادة حسن الترابي، وتم القبض على عدد من قيادات الحزب وبعض الضباط، واتهم الدكتور الحاج آدم يوسف، نائب الرئيس السوداني الحالي، بأنه أحد قادة الانقلاب، وقد هرب إلى العاصمة الإريترية أسمرة ثم عاد بعد عامين متصالحا مع النظام وعين نائبا للبشير.

19-
***- محاولة خليل إبراهيم 2008 (لم تنجح) وهي محاولة للاستيلاء على السلطة قامت به حركة العدل والمساواة في مايو 2008 بقيادة زعيمها الراحل دكتور خليل إبراهيم، وقد كانت محاولة جريئة، حيث دخلت هذه القوات من تخوم دارفور إلى العاصمة السودانية لقلب نظام الحكم، لكن المحاولة فشلت واتهمت دولتي تشاد وليبيا بأنهما وراء المحاولة، وتم القبض على عدد من المشاركين وصدر ضدهم حكم بالإعدام، لكنه لم ينفذ حتى الآن وهم موجودون في سجن «كوبر» الشهير بينهم عبد العزيز نور عشر، الأخ غير الشقيق للدكتور خليل إبراهيم.

20
***- محاولة التخطيط لانقلاب عسكري في نوفمبر 2012، أبرز المعتقلين هم: مدير جهاز المخابرات السابق الفريق صلاح قوش، وقائد الحرس الرئاسي الأسبق اللواء محمد إبراهيم الشهير بـ"ود إبراهيم".
والعميد "ود إبراهيم" .

21-
***- بث موقع (الراكوبة) خبرآ بتاريخ الجمعة 08-16-2013 جاء فيه، ان السلطات السودانية احبطت محاولة انقلابية كان ينوي القيام بها ضباط في القوات المسلحة معظهم في المعاش بمشاركة مدنيين.
وابلغت مصادر موثوقة (الراكوبة)، ان من ضمن المنضويين في المحاولة احد اقرباء رئيس الجمهورية عمر البشير وذكرت ان المحاولة احبطت بواسطة ضابط في الاستخبارات العسكرية واكدت ان المحاولة التي احبطت قبل ان تصل لمراحلها الاولى ضرب حولها سياجا من السرية حتى لا تصل للاعلام.


#746338 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2013 11:21 PM
نعم مذبحة توريت كانت هى المولود الشرعى للبذور التى غرسها الانجليز طيلة سبعة عشر عاما ...ولكن السؤال البديهى لماذا قضت هذه السبعة عشر عاما فقط من سياسة المناطق المقفولة على الاف السنين من التعايش السلمى بين مكونات السودان فى ذلك الزمان...وبعد الاستقلال لماذا لم تعمل الحكومات المتعاقبة والسياسيين وقادة البلاد وأهل الرأى على محو اثار تلك السنين والعمل على تذويب ودمج الجنوبيين مع الشمال بصورة متسارعة وكبيرة ....؟؟؟
للاسف الفشل يكمن فى مقومات الشخصية السودانية ومكوناتها ..الشخصية السودانية بطبعها انانية ترفض الاخر وغير مستعدة للتعايش او لتقبل فكرة وجود حياة مختلفة وممارسة للحياة وطقوسها غير التى تعودت عليها وعرفتها اضافة الى الصراع السرمدى على ما توفره المراعى للماشية ... انظر ماذا يحدث بين القبائل الرعوية فى جنوب وغرب وشرق السودان من قتال فاق اطول حروب الدنيا ...
فرطنا بغبائنا فى جزء عزيز من وطننا وتتحمل الحكومة الحالية وتنظيم الاخوان المسلمين العالمى وزر وجريمة فصل جنوب السودان وتحصينه ضد انتشار الاسلام فيه الى الابد ..


ردود على ابولكيلك
United States [بكري الصائغ] 08-18-2013 04:04 PM
1-
أخـوي الـحـبوب،

ابولكيلك،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة، وألف شكر علي تعليقك المقدر. وأجدك تؤيدني في اننا في السودان شعبآ وحكومات واحزابآ وطوال 58 عامآ لم نستوعب الدروس والعبر من الأحداث المفجعة القديمة التي هي نفسها تتكرر يوميآ الأن، ولا سعينا ان نتعلم منها الأخطاء السابقة الكثيرة لكي نتداركها مستقبلآ. مشكلة دارفور التي تدخل التي دخلت عامها ال23 عامآ ولانري بصيص أمل في حلها قريبآ، هي نفسها صورة مصغرة من اهمال الحكومات المتعددة التي حكمت السودان لها بعد السودان وحتي اليوم. وشاركت الاحزاب الوطنية وخاصة (الأمة، والاتحادي، الشعب الديموقراطي - الختمي) في تهميش القضايا الأساسية والملحة لدارفور ومناطق اخري اخري، فوقع الانفجار الذي كان لابد له وان يقع.

***- الأحداث التاريخية الكبيرة التي وقعت من بعد الاستقلال، ماوجدت الاهتمام من اصحاب السلطات، فعلي سبيل، لماذا لانجد احدآ من قادة البلد ويفكر في الاسباب التي جعلت السودان يحتل المرتبة بين كل البلاد الافريقية في محاولات الانقلاب?!!...ولا لماذا تتكرر الأن نفس الحروب والمعارك القبلية القديمة بسبب الاراضي والمراعي?!!


بكري الصائغ
 بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة