المقالات
السياسة
العاهل السعودي والعالة السوداني..!!
العاهل السعودي والعالة السوداني..!!
08-18-2013 01:29 PM


بحسب نظام الحكم الملكي في المملكة السعودية تولى الملك عبدالله بن عبدالعزيز إدارة شئون الدولة عام 1995 بعدما توفي أخوه الملك فهد. مجلة فوربس الأمريكية صنفته عام 2011 كسادس أقوى الشخصيات تأثيرًا في العالم.

منذ توليه الحكم غير كثير من ملامح الدولة السعودية داخليا وخارجيا.
وعلى سبيل المثال لا الحصر، داخليا: إنضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية 2005. مشروعات إقتصادية ضخمة كمدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدن صناعية وإقتصادية أخرى. الإهتمام بالطاقة. الإهتمام بالتعليم، والتوسع في برامج الابتعاث التعليمي للخارج وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50%، وإنشاء جامعات متكاملة لتعليم البنات. تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل والإهتمام بالبحث العلمي. مشاريع توسعة للشعائر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة بتكلفة تفوق 600 مليار ريال. الإهتمام بالصحة وإنشاء خمسة مدن طبية في جميع قطاعات الدولة. حيث نذكر هنا مستشفي الملك عبدالله للأطفال الذي أصبح مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال وخاصة الأطفال السياميين. الإهتمام بالنقل ومشاريع توسيع الطرق ومنها قطار الشعائر المقدسة. إنشاء جمعية حماية المستهلك لضبط الأسعار. وإنشاء هيئة مكافحة الفساد على أن تكون مرتبطة بالملك مباشرة خصوصا بعدما بينت فيضانات جدة على فساد بعض المسؤولين وقيامهم بالتلاعب بميزانيات المشاريع.
واعتقد أن من أهم السياسات الداخلية هو وقوف الدولة ضد الإرهاب والمتطرفين والتشدد في الدين والذي أدى لتغير الخطاب الديني السلفي بعدما كان يرى إنه صحيح الدين الأوحد. وإصدار أمر يقضي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والفتوى. حتى قال الشيخ د. عادل الكلباني أن مرجعية الدين الصحيح لا يشترط ان تكون من شيوخ السعودية فقط.
وعلى الرغم من ذلك إتهمتها منظمة العفو الدولية بإنتهاك حقوق الإنسان أثناء حملتها ضد الإرهاب. وذكر تقرير المنظمة أن الآلاف من المعتقلين زج بهم في المعتقلات وأصبحوا رهنًا لها لسنوات دون محاكمة. ولكن العاهل السعودي يسعى جاهدا لتعزيز مكانة السعودية في حقوق الإنسان عموما ونيل المرأة حقوقها بقرارات تمهيدية وكان منها قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشح والترشيح للمجالس البلدية.
وعموما يعيش معظم الشعب السعودي والوافدين المقيمين في أمن وهناء.

وعلى الصعيد الخارجي لم تعد السعودية تمثل القوة الناعمة التي يريد ان تلعب بها أمريكا بعدما سحبت القوات الامريكية اكبر قاعدة لديها منها. وكانت تصريحات العاهل السعودي الأخيرة صفعة قوية لأمريكا بأنه ضد كل من يحاول أن يزعزع دولة لها في تاريخ الأمة الإسلامية والعربية وان استقرار مصر يتعرّض لكيد الحاقدين والكارهين في محاولة فاشلة لضرب وحدته واستقراره.

ومنها مواقف كثيرة حكيمة وإنسانية بدعوه القادة الفلسطينيين من حركتي فتح وحماس للتصالح وتوقيع اتفاقية للمصالحة بين الفصائل الصومالية المتحاربة برعايته، وإتفاق صلح بين السودان وتشاد. ومنها التقارب السياسي النوعي برغم الحساسة مع إيران حتى لا تحدث الحرب المزمعة بحسب الإرث السياسي الديني.

وفي إرجاع طائرة البشير قرصة أذن بدملوماسية بهلوانية عالية في الجو، تنذر الملاحق من قبل المحكمة بكف اللعب على الحبلين من الخلف. فإذا سمحنا لعلاجك عندنا ومرورك من فوقنا عدة مرات لا تفتكر ان كل مرة حلاوة.

فهذا هو العاهل الذي يسعى لمصلحة بلده ويؤمن أمنها ورخاءها بالداخل أولا ويستخدم أقصى درجات الحكمة في السياسات الخارجية لمصلحة بلاده.

أما بالنسبة للعالة السوداني، فليس الكاتب بأعلم بمن مسته العالة في عصبه الحي و أسمعت علله من بأذنه صمم. فقد صنفه الشعب الفضل على أنه أكثر الشخصيات تأثيرا سلبيا على البلد حيث ساعد ومازال يساعد في خراب و إنهيار ودمار السودان.
فبحسب نظام جمهورية السودان الديمقراطية، جاء العالة السوداني باليل كالحرامي لينقض على السلطة. حيث أتى بفوضى "وليس بنظام". بإنقلاب رسمي مشؤوم على الشرعية، ولم يخرج آنذاك من الشعب نفر حتى يؤيده (نقول 200 نفر وليسوا ملايننا) على هذا الإنقلاب ليقال عنها ثورة.

العالة السوداني جاء مباشرة وشرد الملايين من الشرفاء وخرب الخدمة المدنية وفتح ثروات البلد على مصراعيها له وللرباطة والعصابة الذين معه. فغنوا وثرو ثراءا فاحشا وما زالوا يعيشون عالة بثروات البلد.
لم يهتم بالداخل كثيرا، سوى القبضة الأمنية. فزج بالشرفاء في بيوت الأشباح وجلد الحرائر وقهر النساء. وقتل من قتل، وجن من جن وذلك كله ليدوم له الحكم ويعيش منه عالة على الشعب السوداني.

العالة السوداني كله علات لا أستطيع ان أحصيها لك، وعلى سبيل المثال لا الحصر فإنه: قتل وشرد وعذب وقمع وقهر وجوع وأمرض وأفقر وفتن، وأرغى وزبد، وحلف وحنث، وطلق بالتلاتة ولم يطلق، وفصل الوطن، وأشعل الحروب، وأجج الفتن القبلية والعنصرية، وتاجر بالدين، واشرى الفساد السياسي والأقتصادي والاجتماعي، وادخل الدولة في نفق مظلم طويل، وعلى كل لا يختشي ولايستحي، ولا يمكن ان يتنحى أبدا.

أما خارجيا فقد قام بالعربدة في أروقة السياسة بجلافة وبعدم فقه جلي بالسياسة صاح في نشوة السكرة: أمريكا قد دنا عذابها. و بادر نظامه الفوضوي مباشرة برعونة فائقة بشتم وسب الجيران ونصب العداء لهم. ولا ننسى تشنيفه لأذاننا كل صباح في تلك الأيام النحسات بصوت الضابط يونس محمود للعاهل السعودي آنذاك الملك فهد بأنه "الفهد المروض"، وغيرها من ترهات عصابة العالة التي لا نريد ان نملأ بها هذا المقال فتكون عالة على مساحتنا.

واكبر علة وعالة علينا إذا قبلنا به كرئيس غصب علينا فإنه قد صار رمزا كونه أول رئيس في السلطة يصدر عليه أمر قبض من المحكمة الجنائية الدولية بجرائمه في دارفور التي راح ضحيتها الألوف، ولنقل 10,000 بشهادة عضمة لسانه. فصارت وجهاته محددة ومقيدة. وبذلك سجن كل البلد معه وغاب التمثيل الرفيع للسودان في المحافل الدولية فصار حقا عالة على السودان.

وقس على ذلك حاضرنا الذي أصبح فيه السودانيون ليسوا كما كانوا. وكما جاء في الأثر: "إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس".
فإذا كان المعيل أو الراعي هو نفسه أصلا عالة قس المستقبل. فهذا العالة لن يورث شيئا أساسا سوى الدمار والضياع.

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4643

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#747247 [محمد الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 11:15 AM
والله صدقت في كل ماذكرت صح لسانك وصمد قلمك وانار الله بصيرتك دائما وابدا


#746977 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 11:27 PM
رقصة الاسد ورقصة الثعلب قارنوا بين رقصة الملك عبدالله متوشحا سيفه بين مواطنيه فى رقصة نجدية مشهورة باهالى نجد وبين رقصة ثعلب السودان البشير وسط الطبالين والطقاقين وترى الفرق الشاسع بين سياسة النفاق والغش وسياسة الحكمة والوطنية بين الرجلين عاشت المملكة قبلة العالم وراعية الحرمين الشريفين .


#746922 [تربال]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2013 08:48 PM
انت بتقارن لي الأسد بي الضب ، اسد و صقر العروبة الملك عبدالله خير من يحكم الان في الدول العربية


ردود على تربال
United States [محمد الحسن] 08-19-2013 07:04 AM
يرجى استلام شيك بعشرة الاف ريال من بنك فيصل الاسلامى .. وشكرا


#746795 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 05:32 PM
خطأ مطبعى 2005م وردت 1995م لن تغير فى الأمر من شىء
الأستاذ سيف الحاج حسن يريدكم أن تقارنوا بين عمل إيجابى وعمل إيقابى
واللبيب بالإشارة يفهم
ذكر تقرير السعادة العالمي للعام الحالي 2012 والذي يقوم بإصدار تقرير عن مقدار السعادة لدي كل شعوب العالم ، ان الشعب السعودي قد احتل المرتبة الـ 26 بين الشعوب الأكثر سعادة على مستوي العالم وفي نفس الوقت حصل على المركز الثاني عربيا بعد الشعب الإماراتي .
وذكرت صحيفة الأنباء الكويتية أن قائمة تقرير السعادة العالمي تضمنت 50 شعبا كان نصيب العالم العربي منها اربعة دول فقط، الإمارات الـ 17، السعودية الـ 26، الكويت الـ 29، قطر الـ 31، وذلك طبقا لنتائج أول مسح دولي شامل عن السعادة تجريه الأمم المتحدة من خلال تقرير السعادة العالمي الذي كشف النقاب عنه خلال مؤتمر للأمم المتحدة في نيويورك.
وجاءت الدنمارك في المركز الأول، ثم فنلندا، فالنرويج، ثم هولندا، وجاءت كندا خامسة، بينما احتلت المراكز من السادس حتى العاشر، كل من سويسرا، السويد، نيوزيلندا، أستراليا وإيرلندا على الترتيب.
وحلت الولايات المتحدة في المركز الـ 11 حيث اظهر التصنيف ان شعب توغو يعتبر الأتعس على كوكب الأرض، وسبقته في الترتيب شعوب عدد من دول جنوب الصحراء الأفريقية.
وعشان كده أنا فى السعودية ومن جاور السعيد يسعد
فماهى السعادة ؟ سؤال يحتاج للبحث العميق


#746721 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 03:58 PM
هل البشير شيطان ؟ جلب كل الرزايا والبلايا للبلاد والعباد . هل المواطن السوداني طيع لحد ان يبنى اقتصاد او يؤسس حضارة ؟ حسب ما أرى ليست العلة في الحكومة او الاخوان العلة في الانسان .


#746712 [الجقر]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2013 03:50 PM
العندنا ده عاله وعاهة .. وجكوكه ...


#746710 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 03:44 PM
اخي الكريم مقالك جيد وللسعودية اياد بيضاء يكفيها فخرا انها تحتضن العديد من ابناء السودان وعائلاتهم وفضل زاد تمنحه المملكة للسودان الشعب في شكل مشروعات غير مسبوقة دع عنك ارتال اسراب الطائرات وهي تكون جسرا جويا لاغاثة اهل السودان في المحن والشدائد وبالتضاد لا بد لك من ذكر سوءة البشير الكبري وهي اقتطاع ثلث مساحة السودان المسلم لتكوين دولة مسيحية صرفة لم تصدق اسرائيل حتي غرست فيها سفارة وتحقق لها حلم الدنو من منابع النيل ولم تقف سواءات البشير وها هو يلبس عباءة الشيعة في وصولية بغيضة.


#746700 [ahmad amen]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2013 03:27 PM
ولما يفتتحو مشاريع عملاقة ما بعملو ليها هيصة وجوطة زي ما بعملو ناس الانقاذ لما يفتتحوا ليهم مشروع حتى لو كان المشروع عبارة عن دورات مياه في سوق الابيض ..


#746646 [rahim]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 02:21 PM
(بحسب نظام الحكم الملكي في المملكة السعودية تولى الملك عبدالله بن عبدالعزيز إدارة شئون الدولة عام 1995 بعدما توفي أخوه الملك فهد).مقتبس

لعلك تقصد 2005 !!!!


#746630 [زكريا ابو يحيى]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2013 02:01 PM
الملك فهد لم يتوفى في العام 1995 و الملك عبد الله لم يعين رسميا ملكا للمملكة إلا في العام 2005 بعد وفاة الملك فهد لكن كان الملك عبدالله يدير شئون المملكة منذ العام 1995 بسبب مرض اخيه الملك فهد وهذا ما لزم توضيحه .


سيف الحق حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة