المقالات
السياسة
ضرورة الاسراع لتكوين جالية في السعودية
ضرورة الاسراع لتكوين جالية في السعودية
08-20-2013 03:43 AM


الجالية السودانية ومكوناتها الطبيعية في المملكة العربية السعودية مغيبة تماما
فمن الذي يمثل هذه الرتل من البشر ومن هي الجهة التي لها ان تخاطب الجهات الرسمية والشعبية وتكون لها الصفة (رسمية كانت أو شعبية ) وتعمل من اجل هذه المجموعات التي ارهقت كاهلها بدفع الجبايات ردحا من الزمان وتحت مسميات ما انزل الله بها من سلطان .
الدعوة لكل من يهمهم الامر بالسعي والتنسيق لقيام جالية فاعلة تمثل كل قطاعات العمل العام دون تجيرها لجهات سياسية فهنالك جمعيات قائمة بدورها وكانت لهم ادوار فاعلة في حل بعض القضايا الخاصة والعامة في المهجر والوطن ولكن مستها الضرر بقرارات صدرت مؤخرا فاصبح دورها مهددا والجهات الرسمية لا تحرك ساكنا او تكون منشغلة بقضايا لا تخص كثيرا افراد الجالية .
هذا العمل يحتاج الى جهد مضني من افراد وجهات لها قواعد متضررة بالفعل من هذا الوضع

نحتاج إلى لجان بمواصفات ذكورالعقارب Sagaed-nondy

هنالك الكثير من المشاريع الطموحة التي تراود الكثيرين من نشطاء العمل العام . ولكن كثيرا ما تتعثر الدعوة لها لأسباب موضوعية منها (حصر العمل بين مجموعات أو أفراد مع تقسيم الأدوار بينهم ) جموع المغتربون أصبحت لا تثق في كثير من الدعوات والجهات التي تقوم بتسمية أنفسها وتشكل لجانها حتى ولو كانت تمهيدية أو تنظيمية أو بغيرها من المسميات وذلك لكثرة اجترارهم الفشل من تجارب سابقة لجهات و شكليات برزت في السابق واستحوذت لنفسها مشاريع ومناصب
أقول أن العمل العام يحتاج إلى أفراد بمواصفات (ذكور عقارب)
أي عمل عام في الغالب يحتاج إلى تيم متجانس متعارف لوضع لبنات العمل ووضع الخطط له.
ولكن مشروعنا اليوم (قيام جالية فاعلة ) يتطلب وجود نشطاء بمواصفات خاصة قد تكون اقرب إلى مواصفات (ذكور العقارب) حيث يقال أن العقارب تستطيع العيش والتأقلم مع اشد الظروف قساوة ، وتكون قادرة على تحمل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، ولا تحتاج إلى كميات من الأكسجين، كما أنها تكون قادرة على تحمل الإشعاعات بحوالي (150 مرة أكثر ) من تحمل الإنسان..، وتستطيع أيضا تحمل الجوع لفترات قد تصل إلى ثلاث سنوات.
علاوة على ذلك فان على (ذكور العقارب) أن تجيد رقصة الموت ..لترقص لإناثها (في موسم التكاثر ) . و المتقن منهم للرقص هو الذي يحظى بتلقيح أنثاه...
وتلك الرقصة في الغالب تكون بمثابة النهاية المأساوية لذكور العقارب التي لها أن ترحل . بعد اداء دورها الطبيعي
لذا أقول أن مشروعنا هذا يحتاج إلى مجموعات قادرة على التضحيات .وغير طامعة في الوجاهات والمناصب . وتؤمن بان لها ان ترحل بعد اداء دوره

فلو أرادت أي مجموعة أو أفراد من جموع المغتربين دفع العمل إلى مقاصده ، عليهم أن يجتهدوا في تولي الفكرة وطرحها على بقية الفئات من المغتربين وان يصلوهم إلى مقارهم وجمعياتهم وأماكن تجمعاتهم مبشرين لا منفرين ،ويتيحوا الفرصة لسواهم من جموع المغتربين في تشكيل لجانهم التمهيدية المؤقتة لوضع التصورات وأسس وقواعد المشاركة .. بعدها يكون الدور للجان جديدة مكلفة في حصر أسماء النشطاء الراغبين في العمل وعلى اللجان التي أعدت أو شاركت في لجان أو شكليات سابقة أن تتحاشى ترشيح أنفسهم لمناصب وبمجرد تشكيل لجان تمهيدية لإشراف على تشكيل لجان الجالية ينتهي دور اللجان المكلفة بالدعوة والحصر وتقوم اللجنة الجديدة المكلفة بالإشراف على الانتخابات أن تقوم بقبول ترشيحات الراغبين في الانضمام الى لجنة الجالية وفق شروط ومواصفات وإجراءات يتفق عليها
كل ما سبق مجرد تصور للخروج بجالية نظيفة فاعلة .
وعلى كل من لديه اضافات او تصورات عليه الإضافة والإفاضة
محمد سليمان أحمد – ولياب. 12 اغسطس 2013م

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1107

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#748420 [أبوحمزة]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 04:50 PM
التشبية بذكور العفارب لا يليق في الدعوة لمثل هذا التجمع وارجح ان كاتب المقال طبيب بيطري او عالم في علم الحشررات ثم لا تنفصل السياسة عن الخدمات. الشعب السوداني في الداخل كما في الخارج يعشق السياسة والسياسة تجري في دمه. فالذي يطالبنا بان ننسى السياسةونهجرها في هذا الزمن الذي سادت فيه السياسة وتداخلت في كل شيء, انما يطلب المستحيل. فلماذا فشلت لجان الجالية السابقة لانها اقصت المغتربين وعملت على خدمة مصالحها ومصالح الحزب التي تنتمي اليهز نحن نريد لجنة جالية تحس بمعاناة المغتربين من الاتاوات التي تقرضها علينا حكومة المؤنمر الوطني. نريد لجنة جالية تحس بمعاناة اخلنا في الداخل.


#748383 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 04:08 PM
أشكرك أخى الفاضل فعلا نحتاج لجاليه باسمنا نزيهة وغير منتمية لهؤلاء . أخى بداية بث قناة ساهور اتخدعت بشعاراتها التى تعظم الرسول صلوات ربى وسلامه عليه وفى يوم قرأت فى شريط الأخبار أن القناة ستقدم حلقة من منطقتى المقيمة فيها ومنشور رقم تلفون الجالية مع العلم اتفاجأت لأننى كنت أول مرة أعرف ان هناك جالية سودانيه بمنطقتنا المهم أخذوا تلفونى وقالوا لى سنتصل بك قريبا واذا بى اتفاجأ بعد كذا يوم ببث الحلقة من منطقتنا وبها أناس من منطقتناواضح انتمائهم مستضيفنهم ومن يومها عرفت توجه الجالية وتوجه القناة وقاطعتها.


#748282 [علي المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 02:02 PM
والله ارى ان السفاة ايضا ليس لها دور سوى التنسيق للرئيس لاجراء عملية بالمستشفيات السعودية او لزوجتة خلاص دا مافي ببح
يبقى من المفترض ان تكون هنالك روابط وجالية قوية تقلع سفارة الزل والهوان من الرياض الغالية


#748130 [عبدالله البروف]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 11:14 AM
اقتراحك مرفوض يا استاذ فماذا فعلت بنا الجالية
السودانية غير الارتهان للمؤتمر الوطني والتبعية له وافراز
جهوية وعنصرية وحزبية بغيضة ما انزل الدين لها سلطان.
وكل هم اعضاء الجاليةزيادة الاعباء علينا واستغلالنا
لتحقيق مكاسب ومناصب لاعضاء الجالية
وكسب رضاء الحكومة الفاقدة للبوصلة .
ويا استاذ نحن لو في السودان اصبحنا بلا حكومة طيلة
السنوات الماضية لكان حالنا افضل مما هو عليه الان .
بلا جالية بلا حكومة قصيرة نظر


#748129 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 11:13 AM
الأخ/ ولياب
سلام

- أنشأنا جالية إجتماعية في جنوب إفريقيا (مُحافظة خاوتنج التي تضم العاصمة بريتورا وجوهانسبيرج) عام 2005، حيث العدد الاكبر من السودانيين. وكانت جالية مثالية ولا علاقة لها بالإنتماء السياسي لأفرادها.
- أرسلوا إلينا مناديب الامن تحت شتى المُسميات (مبعوثين، دبلوماسيين، تجار، طُلاب،،، إلخ) فاستطاعوا - بُمساعدة صغار العقول وضعاف النفوس- إختطاف الجالية وتجييرها لصالح نظام المؤتمر الوطني- منذ عام 2009.
- لم نستسلم واستطعنا إستعادتها منهم قبل أسبوعين فقط.
- كلمة السر في هذا النجاح هي الوحدة وإبعاد الأجندة السياسية والشخصية من عمل الجاليات، لأنها ليست منابر سياسية وليست مكاناً لتصفية الخلافات الشخصية، ولا ينبغي لها. ولكن هذا لايعني عدم إنشغال الجاليات بالقضايا الوطنية والتفاعل مع قضايا الوطن.
_ يوجد خيط رفيع بين القضايا الوطنية والسياسية والثقافية، ولكن من يملك المصداقية والنزاهة يستطيع التمييز.


مهدي


محمد سليمان أحمد – ولياب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة