TOO LATE
12-19-2010 11:43 AM

TOO LATE

عبد اللطيف البوني
aalbony@yahoo.com

اه , تووليت

(1 )
السيد رئيس الجمهورية قال انهم كحكومة شمالية لامانع لديهم من التنازل للجنوب عن الخمسين في المائة التي كانت تذهب للشمال من بترول الجنوب في حالة تصويت للجنوبيون للوحدة اي النفط مقابل الوحدة فكانت رورد الافعال متباينة من قبل الحركة الشعبية فهناك من رحب بالعرض ولكنه طالب بتنازل اخر في ابيي على طريقة و(رمضان كما ياريس) وهذة لابد من ان نعيد قصتها اذ يحكى ان السيد المرحوم محمد توفيق عندما ترشح في دائرة حلفا في انتخابات 1986 وفي ليلة سياسية كان يخطب في جماهير الدائرة قائلا سوف نلغي قوانين سبتمبر وسوف نكنس اثار مايو وسوف نفعل ... ونفعل ... فصاح فيه احد الحضور (ورمضان كمان يامهمد) وفي رواية اخرى (وبالمرة رمضان معاك يامهمد)
( 2 )
السيد اتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطني وهو اول من دخله بعد الانتخابات الاخيرة لانه فاز بالتزكية. اتيم هذا حلو الكلام متمكن من العربية هادئ النبرة فيه وداعة . لذلك يعتبر من حمائم الحركة الشعبية وسوف يترك فراغا كبيرا بعد الانفصال ويذهب للجنوب وزيرا هذا على اقل تقدير. اتيم صرح على لقناة الجزيرة ردا على عرض السيدرئيس الجمهورية الوارد اعلاه قائلا القصة ما قصة بترول . قصة ايه ياتيم ؟ القصة قصة دستور لم يطبق وقصة التحول الديمقراطي وقصة حقوق الانسان (قررررب يقول فتاة اليوتيوب) لكن ياسيد اتيم دا على منو ؟ فهل في الجنوب ديمقراطية كاملة الدسم وهل ستكون فيه بعد (الاستقلال)؟
(3 )
الذين طالبوا رئيس الجمهورية باضافة ابيي للبترول يمكن ان تتوسع مطالبهم ويطالبوا بدورية الرئاسة ووبوضع خاص للعاصمة القومية او اعلان دولة مدنية بها فصل بين الدين و الدولة . بعضهم وصف العرض بالمتاخر وبعضهم قال انها عزومة مراكبية ولكن معظمهم غنى مع وردي من كلمات اسماعيل حسن
كان طلعت القمر وجيت
ولو حلفت برب البيت
مابريدك مهما بقيت غلطة كانت وتاني ابيت
يالفراقك على كان مكتوب يامبدل شقاى انا
انت حبك جنيت عليه
(4 )
سوف يطالب البعض بالاعتذار الشمالي عن كل تاريخ العلاقة السابقة بين الشقين بدا بتجارة الرق وانتهاء بنقض المواثيق والعهود مرورا بفترات الحرب وما احدثته من خراب لابل سوف تكون هناك مطالبة بتعويضات عن كل هذة المظالم تتم جدولتها مع ديون السودان الاخرى فالهولوكست السوداني افظع من الهولوكست سيد الاسم . حتى ولو حدث كل هذا سوف يغني البعض مع وردي اغنية (بعد ايه ) وهي من كلمات اسماعيل حسن (اعتذارك ما بفيدك / ودموعك ما بتعيد ك/ العملتو كان بايدك)
(5 )
قبل عدة شهور قررت حكومة الخرطوم اقامة مشاريع خدمية وتنموية وتجميلية في الجنوب بعدة مليارات فعلق رياك مشار قائلا حتى ولو جعلوا جوبا مثل دبى فلن نترك الانفصال واظنه الان سوف يعلق على العرض الاخير قائلا حتى ولو اعطونا مع بترولنا نصيب من بترول الخليج فلن نقبل.


تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 3798

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#62606 [A Nour]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 10:11 AM
Speaking of which,
the south sudan has to sperate or to go for their oun coz even ourself as apart form north we should help them for the big evant. then to avoid the devastating war in our country again.


#62386 [siham]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2010 10:16 PM
;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


#61970 [ALSAYER]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2010 10:52 AM
من يخاف علي حكومة الجنوب القادمة من الفشل عليه أن يسال نفسه هل حكومة الشمال ناجحة ؟
نحن بشمال الوطن نعتبر الخوة بجنوب الوطن كمن اراد أن يدير أعماله بمفرده بعد فض الشراكة لذلك نتمني لهم التوفيق في تكوين حكومة ناجحة وأن يتمكنوا من تحقيق الهدف الذي سعوا إليه وان نستفيد نحن من فوائد فض الشراكة إن وإن وجدت..
فالشراكة( الأتفاقية) أصلها كانت عملية تجارية ربح وخسارة.


#61784 [حسان اوشيك]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2010 01:46 AM
عمر البشكير قال اذا صوت الجنوبيون للوحده سيتنازل لهم من تصيب الشمال والله دي الشيطان ما فكر فيها معروف اذا انفصل الحنوب سيكون كل النفط للجنوب فبما ذا اتي هذا الزنديق اما ان كان يقصد ببترو ل الشمال بترول كردفان وبترول دارفور فمن الذي اعطاه الحق في نصيب اطفال ونساء وايتام وفقراء الشمال حتي يجود به للجنوب !!!!!! اهذه هي الشريعه الاسلاميه التي جاء بها الاسلام =ويقو لو عمر البشكير حافظ القراءن والله الزول ده المفروض يودوه للسا حر التائب الشيخ حامد ادم يمكن يكون دفعتو ويطلع منو شمهروش ملك الجن المعشعش في نافوخو دا والله دي ما حالة زول نصيح


#61782 [أمير تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2010 01:38 AM
يا بروف/ البوني

خلي عقلك كبير !!!!!!! اساسا الجنوب ح ياخذ كل البترول الخاص به

في حالة الانفصال . صاح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اذن البشير وجماعته و لاخر لحظة بحاولوا يخدعوا في الجنوبيين

قوليهم اللعبوا غيرها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#61560 [سفلال الخلوق]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 05:10 PM
التنازل بدأ من 2005 وحيشتغل لامن الباب يقفل وربك يسهل يا البوني يا رائع
بس الانفصال زي ما بقولو ما اخر الدنيا واتمني للاخوة الجنوبيون ينمو بلدهم وفي النهاية يا اخوانا دي بلدهم بس نخاف انه ما تكون دولة فاشلة وزي ما بقولو الخليجين تري يستاهلون ناس باقان واتيم قرنق ماقصرو


#61541 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 04:45 PM
البترول بترول الجنوب يعني شنو لو قال ليهم شيلو كلو. اصلا حيشيلوه كلو. عقلية معظم مثقفي الشمال مع الحاكم القوي الظالم الذي يتدفق ذهب المعز من بين يديه.
والا لكانت لهم مواقف تجاه فصل جزء من الدولة..


#61478 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 03:08 PM
كلامك جميل زى قعدتك مع ستات الشاى فى قناة النيل الازرق انت كمتخصص فى العلوم السياسية كان الاجدى والانفع للشعب السودانى حكومة ودولة ان تحلل الواقع السياسى بجميع اشكالاته واسقاطاته حتى يستفيد الجميع حكومة ومعارضة شمال وجنوب . الان الحركة الشعبية عقدت عدة مؤتمرات مع الاحزاب السياسية بما فى ذلك ا لاحزاب ذات الانتماء للشمال مما يعنى جدية الحركة فى ان المرحلة القادمة هى مرحلة الديمقراطية فى الجنوب . الان يمكن للحكومة فى الشمال ان تعقد مؤتمر قومى لجميع الاحزاب لحل مشكلة الحكم فى الشمال دون عزل اى تيار . ما رايك فى نسير فكريا على هذا الدرب


#61449 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 02:33 PM
هذا ما يخص الجنوب فماذا عن دارفور والشرق ولا حنغني زرعنا المنقة جنينة قامت بصل مكادة


#61372 [حسنين]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 12:46 PM
سوف يطالب البعض بالاعتذار الشمالي عن كل تاريخ العلاقة السابقة بين الشقين بدا بتجارة الرق وانتهاء بنقض المواثيق والعهود مرورا بفترات الحرب وما احدثته من خراب لابل سوف تكون هناك مطالبة بتعويضات عن كل هذة المظالم تتم جدولتها مع ديون السودان الاخرى فالهولوكست السوداني افظع من الهولوكست سيد الاسم .

الا يستحق ما ذكرته أعلاه اعتذرا أم تعتبره فخرا للشمال؟ لو قرأت اتفاقية السلام الشامل بروية لما تقيأت هذه الكلمات


#61351 [samar musa]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2010 12:32 PM
;( ;( Its too late really even if they made Juba like new yourk it will add nothing to the thouthren people ,because its not amater of giving them the petrol or any other thing ,its amtter of land that they dont belong it and their lost identity and cultur,Iam surprised beacuse those ncp people are not understanding the issue till now , if thev gave them the petrole ,will that solve the problem? will they forget the dark days of internal and external displacement they suffer ofthem? will they forget the years of the war ? will they forget the laughing of the people on them when they use their mother tongues in a public place? of course no ,hey my brother your oilis doesnot matter ,now this is the south going to seperate from this ill body (sudanes country or old sudan)and if you dont like to takecare the following will be Darfur and the rest of the margin places whic suffer from the margenlisation practice on them by you ,Congratulations to teh southrens for their freedom which is coming soon ,Ihope they will make Dimocracy and independent country .

one of the sudanese goverment victims.


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة