المقالات
السياسة
الطين (الجالوص) المفترى عليه
الطين (الجالوص) المفترى عليه
08-24-2013 01:25 AM

صحف الخرطوم الصادرة صباح الخميس 22 .اغسطس الجاري اوردت الخبر التالي:-
(أعلن معتمد محلية الخرطوم اللواء "م" عمر نمر، عزم ولاية الخرطوم، منع بناء المنازل من الطين (الجالوص) تماماً. وقال سنملك كل متضرر ألفي بلوك أسمنت، وعشر جوالات أسمنت، للمساهمة في الإيواء بشكل متين وقوي.) وجاء بها ايضا,(وفي سياق متصل، قررت ولاية الخرطوم منع بناء المنازل من الطين" الجالوص"، وأكد مسئولو الولاية انه سيتم دعم المتضررين ببلوكات الأسمنت ومستلزمات البناء اللازمة للمساهمة في بناء المساكن بشكل متين وقوي.)
قد يبدو القرار اعلاه سليما لاول وهلة خاصة لبسطاء الناس, لكن عند التمحيص يتضح ان وراء الاكمة ما وراؤها.فلنعد قليلا للوراء وتحديدا تاريخ 10-09-2012 يومها نشر الخبر التالي:-
(كشف معتمد محلية الخرطوم اللواء(م) عمر نمر رئيس لجنة تنسيق شؤون أمن المحلية لـ(smc) عقب ترأسه إجتماع اللجنة عن قرار سابق صادر في الشأن من مجلس وزارء حكومة ولاية الخرطوم قضى بمنع عمل كمائن الطوب حول المناطق الحضرية إضافة إلي قرار آخر من المحلية بوقف كل النشاطات التي من شأنها الإضرار بالبيئة وصحة المواطنين مؤكداً بأنه سيتم فتح بلاغات بالنيابة في مواجهة المخالفين الذين تعهدوا في وقت سابق للمحلية بعدم مزاولتهم للمهنة مرة أخري في مطلع مايو المنصرم)
اذن نفس الجهة بل والشخص الذي اخبرنا بمنع بناء المنازل بالجالوص ,هو الذي كان قد اعلن عن منع صناعة الطوب الاحمر حول المناطق الحضرية ,مما يترتب عليه وقف البناء بالطوب الاحمر اما لانعدامه او لارتفاع سعره الناتج عن قلة العرض المترتب على منع صناعته.كل ذلك لمصلحة البلوك الاسمنتي!!!! ترى من يقف خلف صناعة البلك الاسمنتي بالخرطوم, ولاجلها يحارب الطوب الاحمر ويمنع البناء بالجالوص؟؟؟!! نحن في حاجة لبوب وود وورد سوداني ليكشف لنا هذا المستور .
الجالوص ليس هو السبب الرئيس ولا الوحيد الذي ادى لانهيار المنازل, والشاهد على ذلك , ان هنالك في مرابيع الشريف بعض المنازل مشيدة بالبلوك الاسمنتي واخرى بالطوب الاحمر ومسقوفة بالخرسانة قد انهارت كما انهارت بيوت الجالوص ,هذه حقيقة يمكن مشاهدتها من على طريق الاسفلت الذي يمر بجوار مرابيع الشريف.الشاهد الاخر ,كثير من بيوت ام درمان القديمة مبنية بالجالوص لاكثر من نصف قرن وهي صامدة لم تتهدم .!!!
الجالوص له ميزات كثيرة على البلوك الاسمنتي مثل برودته في الصيف ودفئه في الشتاء ,ورخصه,وسهولة صناعته ووفرة مواده, ومن اراد معرفة المزيد انصحه بقراءة (عمارة الفقراء ) للدكتور حسن فتحي.
كان الاجدى للمسئولين ,قبل ان يمنعوا البناء بالجالوص,العمل على ,و/او, الاهتمام بالآتي:
اولا: الغاء او تخفيض الضرائب والجمارك ورسوم الإنتاج على مواد البناء الأساسية.
ثانيا: إيجاد تمويل للفقراء لا يترتب عليه زيادة افقارهم وبشروط ميسرة وغير تقليدية.
ثالثا: الدولة مطالبة بلعب دورها المنوط بها في التخطيط وتحديد المناطق المناسبة لسكن المواطنين وسن وتطبيق اللوائح والقوانبن التي تكون محصلتها النهائية حماية المباني من الدمار بفعل السيول او الامطار والدور هنا يجب ان يكون فنيا بالدرجة الاولى ,وليس ربحيا ,ولا حتى سياسيا.
رابعا :الاهتمام بتطوير التقنية التي تناسب ظروف الفقراء , فرغم قيام عدد من الدراسات والتجارب الناجحة التي قام بها دارسون في السودان بمركز البحوث الصناعية او معهد ابحاث البناء والطرق وغيرهما لكن هذه الدراسات لم تلق الترويج الكافي,او الرعاية اللازمة.
خامسا :لا يوجد تراكم تصاعدي للخبرات السابقة في البناء بالمواد المحلية , مثال ذلك ان السودانيون قبل قرن من الان كانوا على دراية بالبناء بالحجر , لكن اليوم اصبح البناء بالحجر نوعا من الترف رغم توفر جميع مواده اللازمة محليا.
سادسا :جهات الاختصاص لا يهمها قضايا البناء للفقراء بقدر اهتمامها للبناء للاغنياء لان من يدفع ينال الاهتمام وحده.
سابعا :المغالاة غير المعقولة في تكلفة مواد البناء,على سبيل المثال نحن ربما لدينا اغلى اسمنت في العالم .
اخيرا نقول للمسئولين البردعة لا ذنب لها ,اضربوا الحمار .


بشرى مهدي خريف
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 1917

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#751548 [عمدة]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2013 03:26 AM
من الجهل ما قتل !!!!!!!!! فليعلم الجهلاء أن الجالوص المفترى عليه لم يكن فى يوم من الأيام من مواد البناء الهشة الا فى أذهانهم. الجالوص كان و مازال وسيظل هو البديل الأنسب للاجواء الحارة من عرف حقيقة كل العمارات القديمة فى دمشق يعرف سر الجالوص وكذلك من رأى أطلال قصر الشناوى. فالجالوص من عبقرية الاجداد التى عجز الابناء عن الاتيان ببديل له رغم وجود العديد من كليات الهندسة بالبلاد ولكن يبدو أن الأمر كما قال لى أحد الاخوة المهندسين أنها كلبات الهندسة الادبية. أرحمونا يرحمكم الله. بالمناسبة أحد بيوت الجالوص مبنى من ثلاث طوابق يقف شامخا بالرياض الخرطوم منذ أكثر من عقدين لا شق لا طق لا تكييف فصاحبه مهندس معمارى عرف سر الجالوص استخدم فى التجربة تكنولوجيا التفريغ من الهواءوكان يسعى لمشروع طموح لتطوير مواد البناء فى السودان ولكن شرده أهل المشروع الحضارى أيها الحضاريين .........


#751077 [الهادي]
1.00/5 (1 صوت)

08-24-2013 12:44 PM
ايها الشعب الفضل الكسول :انظروا الى كل المدن و المساكن التي تقع على النيل من منبعه الى مصبه هل توجد مساكن مشيدة بطريقة مستسهلة و بدائية تفتقر الى ادنى شروط السكن الادمي ...انها جالوص السودان الفضل ...شعب رتيب ضد اي تغيير و تطوير و عند الكوارث يكثر العويل ...دعوا الاستكانة و اللامبالاة التي تتملك مسئوليكم الذين فقدوا الاحساس بالمسئولية انتقضوا لتغيير ما بكم بدأ من داخل بيوتكم الى الشارع فالحي ..اخذين في الاعتبار ان كل شي لازم يتعمل صاح ..من ينكسر امام الطبيعة فلن يصمد امام عدو ...........


#751002 [عشنا وشفنا]
1.00/5 (1 صوت)

08-24-2013 11:40 AM
أغرب ما فى هذا القرار هو التناقض لدى مسؤولى الحكومة

فقبل فترة اوصى احدهم بأكل الكسرة والعصيدة

وبعدها اوصى آخر بالرجوع للبس ( التموت تخلى )وكل الاشياء البدائية

والآن فى تناقض لكل تلك الوصايا يطلبون وقف البناء بالجالوص واستخدام الاسمنت

!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ......................

عشنا وشفنا


#750809 [زمن المحن]
1.00/5 (1 صوت)

08-24-2013 02:44 AM
للحقيقة بلوك الاسمنت غير صالح في للسكن الادمي في السودان خاصة للفقراء لانه والله حار حار حار في الصيف ولاتبرد مهما فعلت ,المروحة تذيد السخانة والمكيفات (غير متوفرة للفقراء)ولاتبرد لان درجات الحرارة التي تمتصها الاسمنت كبيرة جدا جدا(صاج كسرة ).عموما اتنمني ان تدرس الموضوع من جميع الجهات ودة اصلا ما موجودة في السودان من رائيسنا لي غفيرنا ماشين علي الله (الله يهون).
المحيرني يخوانا قول بنينا بالبلوك الاسمنت طيب نعمل اية لو جاء سيل ذي الحصل دة مابدخل في الغرف ,في الحال دة اقترح مع منع البناء بالجالوص عمل سد عالي لابواب الغرف لزوم الداخل والخارج من الغرفة يتلب تلبوك يعني ذي الحرمية في بيتو اهو منو رياضة ومنو تعلم مهنة السرقة اصلوا الحكومة بطريقتها ده عايزة تعلم الشعب كلو الحرمن السرقة (الله يهون)


بشرى مهدي خريف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة