المقالات
السياسة

08-26-2013 01:30 PM


الغربة أو الإغتراب هناك أسباب عديدة وكثيرة للإغتراب كما نعلم .. أهمّها :
الأسباب الإقتصاديّة –السياسيّة - الدينية - الثقافية والعلميّة وغيرها –
ولا ننسى الحروب المستمرّة .. والمجازر الفرديّة والجماعيّة في المدن والسجون .. والإنتفاضات .. والأنفال , والإغتيالات بكل أنواعها ومراكزها وووو ... , وأخطر وأقسى هذه الأسباب هي الأسباب السياسية .
" الغربة كربة .. والألم فيها يصل للركبة " .. هكذا يقول مثلنا الشعبي .. وإنني أحد ضحايا الغربة – كما الكثيرين من أبناء جلدتي – وإن مقالي قد يكون غريباً في مضمونه وكلنا يعلم بأن الكثير من الأُسر السودانية أصبح أغترابها إستيطانياً في دول المهجر حيث طال أمد أغترابها بالسنين الطويلة حيث تعلم أبنائهم مراحلهم التعليمية حتى بلوغهم سن الجامعات فأنظر أخي لهؤلاء الأبناء لابد لهم من مواصلة تعليمهم الجامعي فكان لا بد لهم من تجريعهم ذلك السُم الذي تجرعه أبائهم – ذهب الأبناء للجامعات أين هيّ هذه الجامعات إن كان لوطنهم السودان فهي وطنهم صورياً لأنهم بعيدين عن أُسرهم فكانوا يشكّون هم الغربة يالها من مأسآة غريبة تحمّل هؤلاء الأبناء همّ تعليمهم ومصاريف سكنهم وداخلياتهم حيث أن حكومة الإنقاذ رفعت يدها حتى لطلبة التعليم الحكومي وما أتعجب له هُنا في المملكة العربية السعودية التي تُكرم شعبها وما تصرفه على ميزانية التعليم بالداخل وللمبتعثين بالخارج إنه لمفخرة لشعبها وإهتمام ولاة الأمر في هذا البلد والصرف على التعليم والصحة بشىء من الإهتمام الكبير ولكن عكس ما نجد ذلك في وطننا السودان وما يعاينة أولياء أمور الطلبة المغتربين وما يعانيه أبنائهم بالداخل – إذا وجد الطالب الجامعة التي يدرس فيها وبحر ماله يعاني من السكن أو الداخلية التي تأويه كثير من طلبتنا تركوا الجامعات لماذا ؟ لا تقوم هذه الحكومة بتذليل هذه الصعاب لفلذات أكبادنا حتى الجميلة ومستحيلة (جامعة الخرطوم) لم تُعد سيرتها الأولى ويعاني كُل من يدرس فيها كُل المعاناة لإتساخ بركساتها وإزدحام داخلياتها الأخرى ورداءة كافيترياتها – وهيّ الأخرى جامعات – الرباط – السودان – السودان العالمية – النيلين – مامون حميدة – المستقبل – الجامعة الوطنية – التقانة – أم درمان الإسلامية – بحري – الزعيم الأزهري – جامعة المغتربين – وغيرها ...ألخ - وحقاً نتساءل من يملك هذه الجامعات – هل هيّ للتعليم أم للجبايات – وأين الفقراء من الأقاليم المهمشة كما يسميها من يعانون ؟؟ وأين لهم هذه الملايين من رسومها إذا كان لم تشفع لهم نسبهم من الدخول العام حتماً محرومين من الخاص الذي أصبح حتى المغتربين يعانون منه – ألا لهذه الحكومة أن تقوم بدراسة هذه السياسات الخاطئة في الرسوم الكبيرة التي تفرضها على طلبة القبول الخاص في الجامعات الحكومية والأهلية التي تروّج لها هذه الجامعات عن طريق مكاتب علاقاتها العامة في الصحف والفضائيات – إنها حقاً لظاهره تستحق الدراسة وأصبح الكثير من المغتربين مغلوب على أمرهم ولا يجدون وسيلة لإيصال صوتهم لمن يهمهم الأمر .

abdullahsalih6@gmail.com


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4490

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#753567 [محسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 02:11 PM
أنت على يقين يا البشير بأن الله سيسألك عن كل هذه التجاوزات التي تسكت عنها وأنت تعلم أنها أوردت الكثير من أبناء شعبك المغلوب على أمره موارد الهلاك. هل يعقل أن يكون الوزير عندك رجل أعمال كل همه هو تشريع من يناسبه شخصياً من قرارات؟؟!! سبحان الله!!! متى تستفيق من سباتك أيها الرئيس المسكين!!


#753411 [نادية محمد العباس]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 11:48 AM
هاكم آخر الأخبار تخيلو الرسوم :

جامعة الخرطوم (طب) 40 مليون بالتمام والكمال .

مامون حميده (طب) 40 مليون - تخيلو دي رسوم الجامعة فقط - طيب وين مصاريف الداخليات - مصاريف المواصلات - مصاريف الأكل والشراب - معقوووووول ده يحصل في بلدي السودان - وين نهرب منو وين - وين نشرد منو وين - آه يا زمن - الله كريم علينا .


#753320 [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 10:31 AM
اقتراح للمغتربين

الى جميع المغتربين بالخليج خاصة

اولا التعليم في السودان في الحضيض الواحد يتخرج لا حنظلة ولا بطيخة

تخيلوا 1200 دكتور واستاذ جامعي تركوا البلد في سنة 2012 واغتربوا ؟ فضل منو في الجامعات عشان يدرس؟


ثاني شي البلد غالية جدا جدا جدا


الان ماليزيا والفلبين والصين التعليم بها اجود وارخص

لماذا لا تشكل لجنة من مغتربي دول الخليج وعلى هذه اللجنة الاتفاق مع جامعات صينية وماليزية وفلبينية معروفة عالميا وذات منهج قوي على ارسال حد ادنى من الطلاب اليها سنوياً مقابل تخفيض الرسوم وتسهيلات في القبول للالتحاق بها
ومبدئيا اعقدوا اجتماعات في النادي الاسري بالامارت والسلطنة والبحرين وبالنسبة لمغتربي السعودية وهم الاكبر عددا في اي استراحة او اي مناسبة وهم بيعرفوا كيف ينظموا الكلام دا
لو عملتوا كدا حتلقوا انه الموضوع ارخص بكثير جدا من ابتزاز الجامعات السودانية لكم
ثاني شي حتلقوا مستوى الطلاب مستوى قوي وينافسوا في اي مكان في العالم
رأيكم شنو في الاقتراح دا ؟

ثم اختيار رجال ونساء من المغتربين انفسهم للاشراف على سكن هؤلاء الطلاب بهذه الدول والاقامة معهم فيها وفي سكنهم الخاص ويكونوا مسئولين عن رعاية هؤلاء الطلاب وتخصيص رواتب لهولاء المشرفين

اخيرا كلام الاخ المعلق Saif سيف صحيح واليكم قليل من كثير :
البلد مافيها امان وخاصة بالنسبة للبنات وامشوا اسمعوا القصص الدائرة عن بناتكم يا المغتربين!!! والحاجات السيئة البتعرضوا ليها والابتزاز!! وتحضرني قصة البنت الجات من السعودية وقاعدة في الداخلية وعمتها تمشي كل مرة تسال عنها وفي مرة قالت لابوها ماشين رحلة علمية لندن وابوها المسكين رسل القروش ولما عمتها مشت سالت عنها بعد فترة صديقتها قالت لها فلانة جات من الرحلة قالت لها رحلة شنو مافي رحلة ولا شي ليصدم الوالد بانه البنت تزوجت واحد بقروش ابوها ومشت شهر العسل وقاعديتجارى في المحاكم!! وقصة اخرى بنت مغتربين لم فيها ضابط نقيب واتزوجها عرفي وحملت وولدت واهلها لا يدرون وجاء الضابط لقريبي يساله عن بيت في الحلفايا للايجار ليسكنهافيه !!! تخيلوا ضابط


#753193 [لله يا محسنين - تائه في بلاد الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 08:51 AM
بروف حميدة يغلق مستشفى جعفر بن عوف

بروف حميدة يغلق مستشفى جعفر بن عوف





08-27-2013 07:40 AM

الخرطوم: حيدراحمد خيرالله
فى تطور لافت قامت وزارة الصحة باغلاق المدخل الرئيس لمستشفى جعفر بن عوف التخصصى للاطفال واصدر مدير المستشفى قرارا بايقاف استقبال جميع الحالات الطارئة بالمستشفى واستقبال الحالات المحولة حتى الساعة الثانية ظهرا جاءت هذه التطورات عقب نتيجة الاستئناف الذى تقدم به البروف جعفر بن عوف ضد قرار الوزارة باغلاق حوادث الأطفال وقد أعادت المحكمة العليا الأوراق بعد قبولها الطعن المقدم من بروف جعفر .من جهته علق البروفسير جعفر بن عوف على القرار بالقول :انا على يقين عندما تقدمت بالشكوى من نزاهة القضاء وعلى يقين من عدالة القضية لأنها مرفوعة نيابة عن كل اطفال السودان واغلاق بوابة المستشفى ومواصلة تجفيفها.. يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الطفل السودانى سيما و الظروف التى تمر بها بلادنا :مما يؤكد ان هنالك مؤامرة تجرى على الأطفال وعلى القطاع الصحى.وناشد سيادته السيد رئيس الجمهورية ونوابه بالتدخل العاجل لإيقاف هذه الجريمة . ودعا كافة المواطنين للدفاع عن حقوق اطفالهم.
-----


عشان يتفرغ لمستشفياتو - وجامعاتو - وينكم يا ناس الحكومة وكمان برضو مامون حميده وزير - يا سبحان الله . يا سبحان الله - حسبي الله ونعم الوكيل - حسبي الله ونعم الوكيل .


#753183 [زهير عبدالحي - سلطنة عمان -]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 08:42 AM
إنها معاناة يعاني منها جميع المغتربين وحكومة الإنقاذ لم تجد لها مكانا في قلوب شعبها ولم تحل يوما مشكله من مشاكله الداخلية والخارجية ولكن نسأل الله أن يعم السلام لربوع الوطن وتنعدل أحوال الناس برحمة المولى عز وجل ويبعد عنا شبح أهل الإنقاذ الظالمين الذين أثروا أنفسهم ونسوا هذا الشعب المسكين .


#753170 [محمد(الأمارات)]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 08:31 AM
عندي بنت بتدرس طب في مامون حميده ب20مليون وساكنة في الداخلية (غرفه) مع زميلاتها ب12 مليون هل يعقل أن يكون السكن أغلى من الأمارات - طيب عرفنا رسوم الجامعة رسوم الداخلية الباهظة والمبالغة دي شنو .. السؤال لمامون حميدة ؟ نرجو الإجابة .


#753163 [عبير سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2013 08:23 AM
وأنا والله يا جماعة وياناس الحكومة عندي ثلاثة من الأبناء في الجامعات السودانية برسوم باهظةجدا وكمان البنت الرابعة عليها الدور ووالله ماعارفه أنا وزوجي نعمل شنو - ارحمونا يا ناس الحكومة راتبنا صار مابكفينا للسكن والمعايش - الله يقرفكم وينتقم منكم يا نافع والبشير وعلى عثمان طه ...


#753035 [saif]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 12:22 AM
اوعك ثم اوعك ثم اوعك تخلى اولادك فى الجامعة براهم ماتقول لى قاعد مع ناس عمو ولا خالتو ولا حبوبتو اوعكم يا انتو معاهم با هم معاكم عشان بعدين ماتجو تقولو واللة ياريت كان سمعنا الكلام تانى وتانى وتانى اوعكم تخلو الاولاد براهم فهمتوا؟؟


#752749 [مغترب]
5.00/5 (3 صوت)

08-26-2013 02:55 PM
و الله دائما اقرا عن التعليم عند ابناء المغتربين ..... حيث الجميع يختصرون كوارث الاغتراب في تعليم الابناء مع العلم ان هذه المشكلة عند جميع الجنسيات !!! هناك مشاكل تخص السودانيين دون سواهم .... يجب التركيز عليها .... مع العلم انو انا شايف لما اولادك يدخلوا الجامعات (سوق معاك ولدك ولملم عددك) ... كفااااااااااااااااايه حرام .


#752736 [أب أحمد الجسور]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 02:44 PM
وينشدني به شعراً أنيقاً يناشد فيه أموات العباد

لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

صدقت بأنني ميت ولكن كشفت الحال ما بين الأعادي

ألم تعلم بأن الجسم عندي وأن الروح في تلك البلاد

وجسم لا تكون الروح فيه جماد عند أرباب السداد

فلا تعجب إذا ناديت جسماً ولم تسمع جواباً من جماد


عبد الله صالح جولاي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة