المقالات
السياسة
د. الحبر شِعر وقلة فِكر2/2
د. الحبر شِعر وقلة فِكر2/2
08-27-2013 06:26 AM


نواصل مع د. الحبر يوسف نورالدائم فالرجل مسكون بالشعر وليته توقف عند تلك البادية الشعرية وانسل من حياتنا السياسية والفكرية .. لكنه اصر على دور ما .. للاسف لم يكن عبر تاريخه من اهله .. خاصة على مستوى الفكر وماضلوعه الادبي الإ كضرب من ضروب الإستعاضة عن فحولة فكرية مفقودة عنده.. فعندما سالته عفراء( اذا اردنا ان نعرج معك من الادب الى السياسة هل توافق على ان ظهور التشدد والاسلاموفوبيا السبب المباشر فيها هو جماعة الاخوان المسلمون؟! اجاب : فى الخمسينات والستينات من القرن الماضي تحديدا فى عهد جمال عبدالناصر ضيق الخناق على فكر الجماعة وسجن رموزها وعذبوا فى السجون المظلمة ونتيجة لهذه الاحداث اتت ردة الفعل كتبا مثل جاهلية القرن العشرين وغيرها، وصحح هذا الفكر بكتاب (دعاة لاقضاة) ولكنى لا انكر ان المرارة الشديدة والمحنة التى مروا بها ولدت تيارا سالبا افرز فى مراحل سابقة التكفير والهجرة وغيرها من الجماعات ، الاخوان المسلمون فى السودان منذ المصالحة وحتى الان .. موقفهم الوحيد هو المنافسة المحمومة مع د. حسن الترابي ، فاذا كان فى السلطة كان الاخوان فى المعارضة والعكس) هل لاحظتم هذا التحليل البائس ؟؟ حركة الاخوان تبني مواقفها على ردود الأفعال بلافكرة واضحة ..تحت ضغط عبدالناصر ياتى كتاب جاهلية القرن العشرين .. والناقص فى السؤال كيف سيكون الحال من منظور الشيخ الحبر بعد تحرك الفريق السيسي ضد اشقاؤهم الاخوان المسلمين فى مصر ؟على اية حال لم نسمع من الدكتور الفاضل رايا فى الحاضر انما الماضي فالموقف السياسي عنده كقصيدة قديمة من ديوان العرب لايقرؤها احد..اليس هو الضاحك موافقا على قول عفراء(الاخوان المسلمون فى السودان منذ المصالحة وحتى الان موقفهم الوحيد هو المنافسة المحمومة مع د.الترابي اذا كان فى السلطة فالاخوان فى المعارضة والعكس) تضحك يادكتور ؟؟والمفروض ان تبكي ..ولكن معذرة مايبكيك ياشيخى؟فانت واليت الانقاذ..وقبعت فى برلمانها ..واستمتعت بترهات النائب حسبو ..وصفقت لميزانية على محمود المهلكة للشعب ..وتتمتع بحصانة برلمان الحكومة ..وتراس احد لجان البرلمان ..وتمرر القروض الربوية .. ولم نسمع لك مجرد فحيح لا صرخة اعتراض كمافعلت د. سعادالفاتح..وآخر الشهر تتقاضى مرتبك من البرلمان ومن الجامعه ومماخفي من خزائن البلد المرزوء..فلماذا لاتضحك؟؟ وتقفل راجعا لتدبج قصيدة غزلية فى حرمكم الحلال عليها الف رحمة ونور..ثم تتحدث دون ان يهتز لك وجدان مدافعا عن الاتهام بان د.عبدالله الطيب ، عنفك تعنيفا شديدا عندما راجعته فى رثائيته للاستاذ/ محمودمحمدطه بقولك:( لم يعنفنى والحادثة كالاتى: انه عندما ذهب للمغرب وكتب رثائية لمحمودالذى قال فيها ( مارق قيل وهو عندى شهيد)رد عليه احد الشعراء:
أعبدالله كيف تقول هذا * وانت من المجاذيب الهداة
أجندك ان تكون اداة هدم* ومثلك من يعد من البناة
وعندما اخبرته عنه علق قائلا (هجانى ولو اردت لرددت عليه على رويها)، ومسالة التعنيف التى ذكرتها لم تحدث انما حاورته بأن محمود لايصلي الصلاة ذات الحركات ولايؤدى الزكاة ذات المقادير وأنه فى الحج يطوف حول قلبه ، فرجل مثل هذا كيف يكون شهيدا، فرد علي(انى قلت انه لدي انا شهيد وليس لديكم انتم)ورددت عليه بان معايير الشهادة معروفة، هذا مادار بيننا وحجته ان مسالة المرتد فيها اخذ ورد منا نحن المالكية فضلا عن غيرنا من المذاهب ومنهم من قال يستتاب ابدا وفى رايى ان هذه حجة لاتخلو من لجاجة ) الصراع بدا جليا بين التلميذ والاستاذ وبرغم اننا ناخذ افادته من جانب واحد الااننا مضطرين لقبولها ..المهم ان د. عبدالله الطيب قد راعى حجم الهوس عندك فاراد ان ياخذ المهووسين على قدر عقولهم فقال قولته( شهيد عندى لاعندكم) فاذا كنت تلميذه بحق فهل علمك بالشهادة اعلى من استاذك؟ والدليل على مسايرته لك رده على من هجاه ( لو اردت لرددت عليه على رويها) اما تكملة النص ولكنه لايستحق حتى مجرد الرد لهذا سفه الشاعر ولم يكترث له ..لكن السؤال كيف لمربي .. ومفترض داعيه.. وزعيم حزب ..ان يمشى بالاقوال بين الناس هذا هجاك وهذا لم يهجوك ؟؟ماهذا يادكتور؟!والايماءة المؤسفة اتت فى قولك (عندما ذهب الى المغرب وكتب رثائيته فى الاستاذ محمود) كأنك تشيرالى انه لو لم يذهب الى المغرب لما رثا الاستاذ محمود.. اما قولك عن الصلاة والزكاة ذات المقادير ..فانه قول يدعو الى الرثاء ..ان يكون د.الحبر لايكتب ولاتعرف له المطابع كتاباً واحدا فكما قال عن نفسه انهم اهل بداوة ..فماعذرك وانت لاتقرأ حتى للاستاذمحمود وتفتي ..ياله من بؤس بئيس د. الحبر..

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2096

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#753860 [Mubarak]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2013 10:54 PM
بروفسير الحبر كوز طبعا والتجارب أثبتت ان كل كوز فاسـد (بالضرورة) حتى ولو زانت جبهته زبيبة سواء كانت من أثر سـجود أو نتيجة حكة أو وصـفة وصـفت له لإظهارها للناظرين.. الدليل على فساد د.الحبر أنه منذ حصوله على الدكتوراة في الستينيات وحتى الآن لم يؤلف كتابا واحدا ولا حتى بحثا وهو نفسه اعترف بذلك حتى تفسيره لبعض سور القرآن ما شجعه عليه الا القروش التي يقبضها من محطات الاذاعات والتلفزيونات الواقعة تحت سيطرة معشر الكيزان.. أما عملية الفساد الكبرى التي ارتكبها فهي حصوله على درجة الاستاذية من غير ان يكون أهلا لها وذلك لأن ترقيات اعضاء هيئة التدريس تتم عن طريق التأليف والنشر.. حين يحصل الشخص على درجة الدكتوراة يتم تعيينه في وظيفة محاضر Lecturer فإذا كتب بحوثا وتم نشرها يرقى لدرجة محاضر اول Senior Lecturer الآن يسمونها (استاذ مشارك Associate Professor) ثم يصير بروفسيرا بعد أن يكتب وينشر بحوث ومؤلفات اخرى وتعرض على لجنة.. دكتور الحبر (الكوز) اختصر كل هذه الخطوات وصار برفسيرا دون أن يؤلف أو يكتب أو ينشر!!.. يعني معقول د.الحبر يكون بروفسير مثل المرحوم عون الشريف صاحب البحوث الكثيرة والمؤلفات المفيدة التي تعج بها المكتبات؟!! نرجع للمقولة المعروفة عن الكيزان (كل كوز لا بد أن يكون لـصـا فاسـدا وإن اختلفت طرق السرقة والفساد)..


#753613 [متعوداديمن]
3.00/5 (2 صوت)

08-27-2013 03:56 PM
يمكن ان تختلف مع د\ الحبر في موقف أو راي ... لكن لا يمكن ان تصفه بقلة الراي


#753524 [dr.omaima]
3.00/5 (3 صوت)

08-27-2013 02:31 PM
ياله من بؤس بئيس د. الحبر..
يازووووووووووووووووول ................ده د. الحبر ...أنت منو ؟


ردود على dr.omaima
United States [AMMAR] 08-27-2013 09:53 PM
صدقت يا دكتورة . دا الحبر انت منو ؟


#753399 [حسبو ودبدر]
3.00/5 (4 صوت)

08-27-2013 12:42 PM
هذا رجل قامة في الفقه وفي اللغة يا كاتب المقال فكونه إخواني فهذا لا يبخسه حقه في أن يحترم فغيره كثير من الإخوان في غاية الصدق والطهر والنقاء فهذه كلمة حق أردنا به وجه الله تعالي


ردود على حسبو ودبدر
United States [محمدأقداوي] 08-27-2013 03:08 PM
جزاك الله خيرا يا حسبو...


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة