المقالات
السياسة
تحليل سياسى
تحليل سياسى
08-28-2013 09:10 AM


لن ازعم أننى افضل من يكتب عن فيصل محمد صالح بين معارفه ورصفائه وأصدقائه ..ولكننى أجزم أننى أعرف عنه ما يكفى للكتابة عنه .. تلقى فيصل نبأ إختياره من قبل المنظمة قبل نحو إسبوعين من إعلانها الرسمى .. وحسب علمى لم تطلب منه المنظمة أن لا يعلن ذلك .. ولكنها قالت إن الإعلان الرسمى عن إختياره سيكون لاحقا .. ولم يكن فيصل متعجلا .. ويقينى لو أن المنظمة كانت قد جعلت (لاحقا) هذه بعد عام من الآن لما تعجل فيصل ولما سأل .. وهذا هو فيصل الذى بعض ما نعرف .. !
كتب العديد من الزملاء معددين مزايا فيصل .. وحيثيات إستحقاقه لهذه الجائزة العالمية .. كلٌ من وجهة نظره .. بالطبع .. وأحسب أن نقطة محورية .. بل ومفصلية قدغابت عن كل من كتب بعد إعلان فيصل قرين الجائزة .. بل وأكاد أجزم أن لجنة الجائزة هذى وخبرائها لم يتوفروا فقط على ما كتب فيصل فقرروا منحه الجائزة .. فما اكثر الكاتبين .. بل وما اكثر المناضلين الذين يسودون الصحائف .. والأسافير.. بحاد القول وغليظه .. فى حق النظام ومنسوبيه .. ومشايعيه ..وفى هؤلاء من يقيم على مرمى حجر من مقر المنظمة .. المانحة للجائزة .. وكل هؤلاء لم يكتب أى منهم عند المنظمة فائزا . فما الذى دفع فيصل الى المقدمة ..؟
حسنا .. الإجابة ميسورة فى ثنايا قرار منح الجائزة .. إنها الشجاعة ..والنزاهة .. وشجاعة فيصل ليست كتلك التى يتصورها الناس .. بل هى شجاعة من نوع آخر .. شجاعة لا تحمى صاحبها فقط .. بل تربك الخصم .. مثلا .. ظل فيصل يستجيب لإستدعاء متكرر من جهاز الأمن ..لم يدع بطولة ويرفض الذهاب .. وكان بإمكانه أن يفعل إن أراد .. ولكنه ذهب .. وحين شعر أن الأمر قد تخطى كل حدود المعقول .. أبلغهم فى عقر دارهم .. وبكل شجاعة .. وبتهذيب شديد .. ولكن بحزم شديد ايضا ..أنه لن يحضر مرة أخرى .. وعلى الجهاز أن يبعث بمن يعتقله إن أراد أن يراه مرة أخرى .. ونفذ فيصل قراره .. ولم يذهب ..وتكبد الجهاز نفقات إحضاره على مدى ثلاثة أيام .. ثم .. وكانت المفاجأة الأولى أن لجأ الجهاز الى القضاء .. أما المفاجأة الثانية فقد كانت أن الجهاز خسر دعواه وكسب فيصل .. ولأنه كان موقفا شجاعا و نزيها .. كافأه القضاء السودانى قبل المنظمة .. فقضى ببراءته ..!
عرضت بعض المنظمات العالمية .. فى وقت سابق .. أن تدفع مبالغ مقدرة .. مقابل ماأسمتها أتعاب التقاضى فى مواجهة عدد من قضايا الرأى مرفوعة ضد فيصل وآخرين .. رفض فيصل بشدة .. كان رده أن محامون وطنيون متطوعون للدفاع .. وكان من رأيه كذلك أنه حتى إن تطلب الأمر تكاليفا مالية .. فعليه وحده سداد ثمن موقفه ..فأنظر فى أى باب من ابواب الأخلاق تدرج هذا يا هداك الله .. !
ما لم ينتبه اليه عارفى فضل فيصل .. واحسب أن المنظمة قد اولتها إهتماما خاصا .. هى حقيقة أن الصحافى فيصل محمد صالح .. يكتب ما يكتب .. ويقول ما يقول .. وهو مقيم بالخرطوم .. أى أن فيصلا يندد بالإنتهاكات وعينه فى عيون المنتهكين .. تطرف عيونهم .. ولا يطرف له جفن .. وفيصل ينتقد التجاوزات .. والمتجاوزون يحيطون به من كل جانب .. هل عرفتم الفرق .. بين فيصل والآخرين .. ؟ وفى كل هذا فهو ينطلق من موضوعية عالية .. تفرضها عليه .. إلتزامه الصارم تجاه نفسه .. قبل الآخرين .. وإحترامه لها .. قبل الآخرين .. لذا .. ليس غريبا .. أن يحترم فيصل خصومه قبل مناصريه .. وليس غريبا .. كذلك .. أن يكون فيصل .. ومن بين كل صحافيي العالم هو الفائز بجائزة بيتر ماكلر لهذا العام .. اسمحوا لى أخيرا .. فقط .. أن أهنىء طيبة برس بفيصل محمد صالح ..!

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3024

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#754860 [kamal mohy]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 09:37 AM
ردا على kbas حماية البشير والماعاجبه يلحس كووعه - البشير يحميه ربه وليس فردا او جهازا وانا استفسرت هل القضية حماية نظام واعني نظام الحكم وليس الفرد في شخص بعينه كا الرئيس مثلا ولنجعل روح الوطنية بيننا مثالا فالوطن فوق الجميع وكلنا الى زوال انا وانت كاتب التعليق والبشير ومن معه ويبقى الوطن لجميع ارجو أن تفهم ذلك ودونك الحكام السابقون - صدام حسين - القزافي - وبقية العقد اين هم الان. ايا كان نسأل الله لهم الرحمة وكل سيحاسب عند الله بما قدمت يداه ان كانت خيرا فسيجد ذلك امامه وان كانت شرا فهي ايضا سيجدها امامه, نسأل الله الهداية للجميع ويحيا السودان.


#754553 [ود ابو زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 07:53 PM
يا عشا البايتات
هل القضية فى هذه المقالة اصبحت حصة فى قواعد اللغة العربية؟؟؟ والله فى ناس حاقدين بشكل ما معقول يفتشوا لآى سبب لتبخيس ما يكتبه الآخرون مهمه كانت قيمته .. فيصل قيمة لا يرقى اليها الحاقدون الذين يتستروا بالاسباب الواهية لصرف الانطار عن الموضوع الاساسى بالخوض فى امور لا علاقة لها بالموضوع المطروح . ياخى ده رأى فى موضوع معين وما حصة لغة عربية .. قول لينا رايك شنو فى الموضوع المكتوب واذا كان بتكره محمد لطيف او فيصل قول رايك بشجاعة وبلاش لولوة ..الجزء الاخير بالدارجى عشان سيبويه يلقى ليه موضوع تانى .. سجم البايتات الراجيات عشاهن عندك


#754422 [Babiker Obeid]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 04:17 PM
I met Feisal for a short time in a public occasion while I was in Sudan during my annual holiday. I didn’t know him it was my first time to meet and our talk didn't last more than 5 minutes. I wanted to express my appreciation for his writing but He was busy preparing tea to friends and colleagues. So he came and sat beside me with a cup of tea to me as well. I said to myself this man is great. HE IS GREAT. He has made us all proud, with his sincere determination and serious efforts. With the same spirit and zeal, you shall always make us proud. GOD BLESS YOU
Babiker obeid.
Uppsal,Sweden


#754332 [عشا البايتات]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 02:11 PM
رجاء من الكاتب أن يراعي قواعد اللغة العربية في كتابته وهل هو بحاجة للتذكرة بأسماء إن وأخواتها وماذا يفعلن؟ثم نراه يكتب (مالم ينتبه إليه عارفي فضل فيصل) وهو هنا نراه - يكسر رقبة الفاعل كسرا لا جبر معه....فلينتبه الكاتب لمثل تلك الأخطاء النحويةوالتي لاحظت مؤخرا تكرارها في كتاباته - والله من وراء القصد


ردود على عشا البايتات
[ود ابو زهانة] 08-28-2013 07:50 PM
هل القضية فى هذه المقالة اصبحت حصة فى قواعد اللغة العربية؟؟؟ والله فى ناس حاقدين بشكل ما معقول يفتشوا لآى سبب لتبخيس ما يكتبه الآخرون مهمه كانت قيمته .. فيصل قيمة لا يرقى اليها الحاقدون الذين يتستروا بالاسباب الواهية لصرف الانطار عن الموضوع الاساسى بالخوض فى امور لا علاقة لها بالموضوع المطروح . ياخى ده رأى فى موضوع معين وما حصة لغة عربية .. قول لينا رايك شنو فى الموضوع المكتوب واذا كان بتكره محمد لطيف او فيصل قول رايك بشجاعة وبلاش لولوة ..الجزء الاخير بالدارجى عشان سيبويه يلقى ليه موضوع تانى .. سجم البايتات الراجيات عشاهن عندك


#754325 [Hafiz Mohamed Zein]
4.00/5 (1 صوت)

08-28-2013 01:57 PM
احبك انت ايضا لهذا التغريد الجميل واللطيف يامحمد لطيف


#754227 []ديامي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 12:23 PM
طيب ياخ انت ما تبقي اقلو منو شوية لانو زيو ما ح تبقي اكيد .


#754148 [لتسالن]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 11:03 AM
هنيئا لفيصل بالجائزة و ثبت الله قلمه لمقارعة الظلم و سدد رميه الظالمين.


#754127 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 10:47 AM
I don't exactly understand what you want to say,Please ask Mr.Faisal himself and he will till you what you are


#754104 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 10:35 AM
أهني طيبة برس بفيصل؟ دفعت حاجة للدعاية دي ولا ده حنك منك ساي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علي العموم فيصل بستاهل اكتر من كده وانت برضو زول كتاباتك حلوة بس بعد مرات كده ما بفهم موقفك علاقتك بالبشير دي شكلها ليه دخل في ما اقول لك التحية،،، خالد كشه


#754052 [kamal mohy]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 09:50 AM
التحية للاستاذ محمد لطيف وللشجاع فيصل ولي سؤال اتمنى أن اجد الاجابة عنه من السادة في جهاز الامن الا وهو :
ماهي مهمة جهاز الامن في السودان ؟ اهي حماية النظام؟ ام حماية الوطن ؟
في راي من ينتقد ما يحدث في البلد فهو يعمل على تنبيه النظام الحاكم من غفلته ومن المفروض ان يجد التشجيع والثناء - رحم الله رجلا اهدى الى عيوبي - وان كان لكم رايا اخرا فنرجو ان نعرفه. اما ان كنتم تحمون الوطن فأمثال فيصل وزملاءه هم من يعملون لرفعهة هذا الوطن. ارجوا ان تشجعوهم بدلا من اعتقالهم او سوقهم لمكاتبكم يوميا بغرض العذاب والعتاب. ارجو ان اجد الاجابة وشكرا.


ردود على kamal mohy
European Union [kbas] 08-28-2013 02:34 PM
حماية البشير والما عاجبو يلحس كوعو وبوعو

United States [دنقس راسك انت سوداني] 08-28-2013 01:20 PM
فيصل يستحق ذلك عن جداره..لكن في بعض منطقك يا لطيف التواء..! وتقريرية!
وبرضو كلم قريبك دا انو افضل يكونو عندنا صحفيين وطنيين حقا (زي فيصل دا) من المنافقين حارقي البخور


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة