المقالات
السياسة
سد النهضه وفيضان النيل
سد النهضه وفيضان النيل
08-28-2013 06:47 PM



على رغم كثرة ماكتب اخيرا عن سد النهضة الاثيوبى واثاره الا ان موضوع فيضان النيل لم يحظى نالاهتمام الكافى. اقتصر التناول غالبا على ان السد سيمكن من السيطره على مستوى المياه وبالتالى يوفر الحماية من الاثار المدمره للفيضانات. ومرجع ذلك الى المفهوم السائد بان نهر النيل ماهو الا كتلة من الماء تكفى علوم الهندسة والرياضيات للتعامل معها. النيل ايها الساده نهر مقدس واكاد ان اقول ان له روح وهو اية من ايات الله سبحانه وتعالى فى هذا الكون. ونيل مصر,كما عرفه قدامى الجغرافيين هو اطول انهار العالم والنهر الوحيد فى هذه الدنيا الذى يسير من الجنوب الى الشمال. أما نيل السودان ويعرف حاليا بنهر الكونغو فيشاركه المنابع ولكنه يتجة غربا ليصب فى المحيط الاطلسى (المرجع ابن خلدون-المقدمه). ان النيل يعبر مئات الاميال فى اقسى الصحارى وسط الرمال والجبال دون زاد ولا ركوبه ولاتفتر له عزيمة حتى يبلغ مصبه فى البحر الرومى. وقد ذهب الامر ببعض المنظرين الى ان بقاع النيل عيون ماء لتدعم هذه الرحلة الطويلة.
النيل يفيض ماؤه سنويا مره واحده فى مواعيد معينه وينحسر بنفس الانضباط. عندما يقترب معياد الفيضان فان كل الكائنات على شاطئه تكون فى شوق وتلهف للقائه. ولو تمكنت لنطقت وافصحت ولكن من يعايشها يدرك ذلك. كأنك بالحجار الصماء تنادى وبالارض تتنفس والشجر يفتح اذرعه وجذوره لاستقباله. ان سكان وادى النيل منذ قديم العصور قد عرفوا هذا الحدث العظيم وجعلوه مهرجانا وقدسوا هذا الوفاء وصاروا يقدمون القرابين البشريه فى استقباله. فيضان النيل ليس مجرد بلل للاراضى وغمرها بالماء,انما هى عملية كبيره ومعقدهومتناسقه لتحمل الخير والنماء لاهل الوادى. وقد قال الشاعر
كأن النيل ذو فهم ولب كما يبدو لعين الناس منه
فياتى حين حاجتهم اليه ويذهب حين يستغنون عنه
وبعد تمدده على اراضى الجروف لاسابيع,يبدا النيل فى الانحسار تدريجيا الى مستوى متدنى ويترك للاهالى الجروف وقد شبعت ريا وتلقت الخصب و الطمى وهى جاهزه لانتاج المحاصيل التى كانت العمود الفقرى لمعيشه السكان منذ الازل. وباكتمال سد النهضه, سيختفى موسم الفيضان ويصبح منسوب النيل تحت سلطه ادارة البحيره والتى ستنظمة كذا متطلبات التوليد الكهربى. ان الماء الذى سيجرى بة النيل حينئذ ليس مطابقا للماء الحالى لانه نتيجه تجميع وتخزين المياه فى البحيره من مصادر متعدده فقد الروح التى هبط بها من السماء او انبثق به من الارض, وصار كائنا جديدا. والماء كما تعلمون هو بنفسه من اكبر المعجزات,اذ ان بساطه تركيبه الكيماوى تخفى العديد من الاسرار. ان كوب الماء الواحد قد يحتوى على خمسة انواع من الماء تبعا للتنوع فى توفر النظائر المختلفة للذرات الثلاثه المكونه كجزيئات واستخداما للمصطلحات الشائعه,فانه من الممكن القول بان ماء بحيرة سد النهضه هو "ماء محور".
ارجو ان اكون قد اوضحت جانبا من التعدى الذى سيتعرض له النيل بقيام سد النهضه و المدى الذى سيصل اليه من الاستهانه بالنواميس الكونيه وتبديلها. ان الذى ابدع الخلق قد جعله زينه ومتاعا لبنى ادم وفتح لكم السبل البديله لانتاج الكهرباء فهلا استفدتموها . والسلام
ودمدنى – يوليو2013ٍ
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1731

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#755594 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2013 10:40 AM
علي الاقل سيجنبون السودان من كوارث الفيضانات التي عجزت الحكومة من السيطرة ودرأ مخاطرها


#754585 [برة الحلقة]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2013 08:45 PM
ما الفرق بين( التعدى الذى سيتعرض له النيل بقيام سد النهضه) وذلك الذي تعرض له من قبل بقيام سد الرصيرص؟؟؟ ام ان ذلك بسبب الوقوع في دباديب المصريين؟ حاجة تقرف!


جعفر زرقانى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة