المقالات
السياسة
هل يستطيع الشعب السوداني أن يصنع ثورة
هل يستطيع الشعب السوداني أن يصنع ثورة
08-28-2013 08:08 PM

صحيح أن عمق الإحساس بالظلم وعمومة في المجتمع شرط سابق علي كل ثورة ، لكن تحويل هذا الإحساس بالظلم ألي أمل في التغير وإيمان بالقدره علي تحقيقة هو الذي يفجر الثورات ، وهو الذي يحول الوجه السلبي للإحباط إلي وجه آخر إيجابي ، ويحول القوة السلبية داخل الفرد إلي قوة إيجابية جباره تنفجر لتصنع غداً أفضل .
من هذا المنطلق أن الثورات قبل أن تحدث علي أرض الواقع تحدث اولاً في نفوس القائمين بها والداعين إليها . فهل حدث ذلك في نفوس دعاة إسقاط النظام ؟ الناظر إلي العواصم العربية التي شهدت ثورات إنتفاضات إهتزت وتراجفت فيها أوصال كبارها ، وإنهار فيها حاجز الخوف الذي ظل يكمم أفواه الشعوب المغلوب على أمرها لسنوات طوال ، ما وصلت إلي مبتغاها إلي حينما قادها زعماء الاحزاب السياسية وقادة منظمات المجتمع المدني وكافة قطاعات الشعب ،المرأه ، الشباب ، الطلاب ، حتي الشيوخ والاطفال خرجوا.
من ناحية أ‘خرى ما قامت هذه الثورات إلا ضد الشمولية وحكم الفرد ، والفساد المؤسس على قواعد القانون ، وغياب الحرية والعدالة والمساواة . أما إذا ما نظرنا ألي واقع الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في السودان نجد أن اسباب الثورة متوفر لدينا بل نتفوق على دول الربيع العربي بإنتشار الحروبات والصراعات القبلية والاثنية في معظم أرجاء القطر ،بجانب تفشي الفساد في كافة مفاصل الدولة فضلاً عن الفساد الاجتماعى والسياسي وإنعدام العدالة في توزيع موارد الدولة وتفشي البطالة ، وعجز الدولة عن تلبية احتياجات المواطن الضرورية من صحة وتعليم وغذاء بجانب ارتفاع اسعارالاحتياجات المواطن الضرورية بصوره لم يسبق لها مثيل في تاريخ السودان .
بكل هذه المعطيات هل يستطيع الشعب السوداني أن يصنع ثورة كما صنعها من قبل ؟ أم فقد الامل ومات الاحساس بغداً أفضل ؟ هل من مجيب يادعاة التغير من داخل المؤتمرات الصحفية والمكاتب الانيقة والسيارات الفارهة .

د. حا فظ أحمد عبدالله إبراهيم
[email protected]




تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1143


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#755307 [ابوخالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 05:01 PM
وليه بس الصادق والمرغنى والترابى؟؟؟؟ عايز زول قبل كدة ماعارفنو ممكن يكون من غرب السودان او من جبال النوبه ممكن ليه لااااااااااااااا يا اهلى فى السودان يمكن يكون احسن ؟؟؟؟وفكونا من نهر النيل ومن شمال السودان ليست عنصريه لاكن ملينا بس؟؟؟؟؟؟؟؟


#755202 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 02:25 PM
يمكن للشعب السوداني ان يقوم بثورة فقط اذا الغينا الفوارق الجهوية و القبلية

و اذا ادركت الشخصيات القيادية المعارضة مثل المهدي و الميرغني انه اما يكون ابناءهم معهم في المعارضة او يكون الكل مع البشير


#754999 [سوداني كاره الانقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 10:42 AM
سين سؤال: هل يستطيع الشعب السوداني أن يصنع ثورة?

جيم جواب: لا ولا ولا ثم لا فلا فلا


#754964 [ابوسحر]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 10:05 AM
هل يستطيع الشعب السوداني ان يصنع ثورة؟؟؟
1-ثورة اكتوبر 1964
2-ثورة ابريل 1985
كيف لا يستطيع السودان ان يصنع ثورة؟؟؟وهو الذي بدا الثورات في العالم العربي قبل ان يعرف الناس ثورات الربيع العربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشباب السوداني الذي قهر الفيضانات والسيول والامطار الاخيرة يستطيع ان يصنع مائة ثورة وليس واحدة فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#754716 [AMJAD]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2013 01:33 AM
الجبهجيه الحراميه لو كان سوق النخاسه شقال و الله العظيم كان باعوا نص السودان على عينك يا تاجر و لا كلب ما اقدر افتح خشمو , المصانع وقفت و الشقاله اشتروها و قفلوها , المشاريع الزراعيه باعوا اراضيها و السكه حديد باعو غضبانها , سودان طير فرتكوها و نعلوا ابوخاشها , تتعالج بقروشك اذا عندك قروش , و تقرى ولدك بقروشك و لو ما عاجبك اترك البلد و ارحل فى ستين داهيه و هم عارفين انو لا توجد دوله تسمى السودان فقط قبائل تعيش فى مناطق محدده فتنوها فى بعضها بتقسيم وليات وهميه و تركوها تتطاحن مع بعضها و هم مرتاحين فى مؤتمراتهم و شركاتهم , هل فى واحد بيقدر اطلع الشارع؟ المصريين اول ما عرفوا ناس مرسى ماشين فى الطريق بتاع ناس السودان بكل هدوء ازاحوهم من الطريق , لكن مشكلتنا فى السودان انو الحراميه صفوا الجيش و تركوه عدمان الشراره و كثير من الوهم مفتكرين انو عندنا جيش مفتكرين البدل العسكريه الحايمه فى شوارع الخرطوم دا جيش وطنى .لا يا اخوانا ديل ناس الجبهه الحراميه عديمى الدين و الاخلاق , نحن السودانيين محتاجين لرجل قيادى يوحدنا حتى نهزم هذا الطاغوت بدون ذلك من الصعب ازاحتهم بسهوله لانو سوس نخر فى الاحزاب فصارت هامده و الاحزاب السودانيه هرمت و شاخت و صارت لا تتكلم و العوض على الله فيها


#754680 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 11:36 PM
مافي ولا واحد كتب بغم؟؟؟؟؟؟


#754631 [Abu sami]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2013 09:36 PM
لا يمكن حدوث ثورة فى السودان لسببين:
1- معظم أهل السودان الذين قاموا بثورة 64 و 85 غادرواالدنيا أو غادروا السودان الى غير رجعه.
2- الناس يتخوفون ان يركب الصادق او الميرغنى او الترابى الموجه


د. حافظ أحمد عبدالله إبراهيم
مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة