المقالات
السياسة
الجنوبيين الشماليين
الجنوبيين الشماليين
08-29-2013 07:10 PM

1-السلم الاجتماعي في الدولة القطرية
وفقا للمتغيرات الدولية المعاصرة وتحديات الدولة المدنية والديمقراطية الحقيقية ورياح التغيير التي بدأت تهب على الشرق الأوسط والسودان ليس عنكم ببعيد..أضحت قضية الأمن القومي الحقيقي هو توفير"السلم الاجتماعي" بين مكونات الدولة القطرية نفسها..
image
من الواضح إن ما يخل بالسلم الاجتماعي هو الأفكار والايدولجيات الوافدة وفقا للقاعدة الديناميكية "كل جسم يبقى على حالته من حيث الحركة او السكون ما لم تؤثر عليه قوى خارجية تغير من حالته" لذلك نجد الآن الاضطرابات الاجتماعية في البلدان العربية والسودان نموذجا تقف خلفها أفكار وايدولجيات وافدة من ثلاث مصادر رئيسة ، تتفاعل مع بعضها سلبا وتتجلى في شكل نزاعات مذهبية او عرقية وهي:-
• الأخوان المسلمين/ بلد المنشأ مصر
• السلفية /بلد المنشأ السعودية
• ولاية الفقيه/بلد المنشأ إيران
حيث يتم تعبئة الشباب بهذه الأفكار في بؤر لا ترقى إلى مستوى مؤسسات تعليم عالي وتخلق جيل متطرف ومأزوم فكريا يسهم دون وعي في تفكيك النسيج الاجتماعي للدولة على المدى البعيد وإقلاق السلم الاجتماعي وتعطيل التنمية..وهذا ما فعله حزب الأمة/ولاية الفقيه والإنقاذ/الإخوان المسلمين لاحقا في هوامش السودان الغربية والجنوبية.عبر السنين وأوصلنا إلى ما نحن عليه ألان..فقط الإنقاذ كانت القشة التي قصمت ظهر البعير ..

2-الجنوبيين الشماليين

وهم الأعداد الكبيرة من أبناء جنوب السودان الذين نزحوا عبر السنين من الجنوب إلى الشمال ولأسباب مختلفة أكثرها عمقا وقبحا حروب المركز المستمرة من اجل تصوره الأحادي الجانب للدولة المركزية العروبية الاسلاموية المزيفة و المستوردة من المحيط العربي...والجنوبيين الشماليين فئتين..
أ-جنوبيين الهامش الثاني(الأقاليم):-
منهم من استقر في الأقاليم السودانية الخمس المعروفة الشمالي والشرقي والأوسط وكردفان ودارفور وفي أرياف وحواضر تلك الأقاليم واندمج بحياة طبيعية مع السكان واسهم في الرياضة والثقافة وتفاعل مع الموجود..تماما كما حال انتشار الكرات في منضدة البلياردو المستوية...لذلك هذه الفئة من الجنوبيين الشماليين..لها نظرة ايجابية عن الشماليين...وقادرة أن تميز تماما بين شعب الشمال وبين نظمه السياسية...وقد روى طالب جنوبي للأستاذ المرحوم عبد المنعم حاج الأمين في مدرسة دنقلا الثانوية قصة طريفة..تعبر عن رحلته الى المركز قال :_عندما خرجت من قريتي إلى ملكال..رأيت مدينة لأول مرة وانبهرت لذلك وسمعت بكوستي وعندما وصلت كوستي وجدتها اجمل من ملكال وقلت سبحان الله يبدو أن الأمور تتحسن و تصبح جيدة كلما اتجهت شمالا..ووصلت الخرطوم..وصعقت بالمشهد البديع للعاصمة السودانية والحياة الصاخبة فيها وتم قبولي من ضمن طلاب جنوب السوداني في دنقلا..وقلت دنقلا هذه ستكون ما لا عين رأت ولا أذن سمعت..واردف قائلا: فوجئت باني أقع في حفرة مرة أخرى لا تقل عن مدينة ملكال التي غادرتها منذ امد بعيد واتضح لي ان نظريتي الدار ونية عن أن التطور يزداد كلما اتجهنا شمالا غير صحيحة..وان السودان في أركانه الستة/الأقاليم مهمش وان المركز فقط هو الذي تتجلى فيه الخدمات التي تركها الانجليز وعبود ونميري.. وان التهميش هو مشكلة 85% من الشعب السوداني وليس الجنوبيين فقط ولكن اكثرهم لا يعلمون ..والامر نسبي...ومن أميز الجنوبيين الشماليين الذين شخصوا أزمة السودان الراحل د.جون قرنق نفسه الذي عاش في مدينة رفاعة..لذلك لم يأبه لدعاوى الانفصال الهزيلة في حركته إبان التسعينات والإنقاذ في أوج غطرستها..وبعد توقيع اتفاقية نيفاشا 2005 أدرك انه اذا تركت فرصة عادلة لأفكاره في الانتشار في الهوامش الستة..ستسهم في بناء الدولة السودانية الحقيقية التي يحلم بها كل وطني شريف وشبه الأمر" بالظفر الجديد الذي يحل محل الظفر القديم في جسد الإنسان دون أوجاع تذكر".. وتجعل مدن الأقاليم كالعاصمة تتمتع بكافة الخدمات الضرورية من تعليم وصحة ورفاهية وتضع حد للدارونية السياسية التي راءها الطالب الجنوبي في مدرسة دنقلا..ولكن الأقدار كان لها رأي آخر بعد وفاته المفاجئة...انحسرت الرغبة في الوحدة في نفوس الجنوبيين الجنوبيين وهم تلك الفئة التي لم تأتي أصلا إلى الشمال..وما رأته من أهوال وممارسات مشينة ومحارق واسترقاق عبر العصور من التركية السابقة والمهدية والحكومات المعاصرة بعد الاستقلال 1956التي يقال لها وطنية كاف جدا...لان يكرهوا كل ما يأتيهم من الشمال...حتى ولو جولات قمح وسكر..
ب- جنوبيين المركز.
الفئة الثانية من الجنوبيين الشماليين هم الذين جاء والى المركز رأسا وعاشوا حياة ضنكه في معسكرات الخيش حول جمهورية العاصمة المثلثة..وعانوا من إسقاطات المركز الشوفينية والعنصرية ومن أضل والعن مظاهرها(الكشة) والشرطة الشريرة..والتطبيق المشوه للشريعة الإسلامية إبان عهد نميري الأخير1983 وطيلة زمن حكم عمر البشير بمشروع الإخوان المسلمين الفاشي والعنصري..والذين عانوا من إسقاطات د. كمال عبيد والطيب مصطفى وحسن مكي ونظرية الحزام الأسود وابتذال كل الذين يحملون شهادات العلم الذي لا ينفع...هؤلاء ترسبت في نفوسهم مرارات شديدة..جعلتهم لا يميزون بين الحالات المختلة والمعزولة التي يمثلها هؤلاء وبين السودانيين العاديين ..بل أيضا لم يلحظوا أن نظام الإنقاذ نفسه مارس الفصل للصالح لعام وشرد وقتل الملايين في أركان السودان الستة .الأمر الذي جعل حتى قبيلة الرشيدة العربية الأصلية تتحول الى اسود حرة وتصبح من قوى السودان الجديد في التجمع...الأمر الذي أدهش د.جون قرنق آنذاك وأطلق عليهم مصطلح "العرب الأصليين"..لعلمه التام بتاريخ السودان ومعرفته بأدعياء العروبة العرقية في الشمال وهم "مشلخين"..ولم يتحروا من "شنو"حتى الآن..
الامر المؤسف ليس في مآلات الانفصال التي يعاني منها الشمال الآن..بسبب ضيق الأفق والأنانية والتجرد من الورع والمسؤولية التي يتمتع بها رموز الحزب الحاكم وغوغائية المعارضة السودانية التي تمثلها أحزاب السودان القديم..بل أن العزلة السياسية التي عانى منها جنوبيين الشمال منذ 1956. وانطوائهم في أحزاب جنوبية صغيرة متناحرة .ناجمة من سوء أحزاب السودان القديم نفسها في هيكلتها ومشاريعها وأهدافها..لم تكن سوى أحزاب مركز برجوازية مترفة بما في ذلك الحزب الشيوعي السوداني والى الآن" المناظر هي ذاتا والصور نفس المشاهد"،أحزاب لا تصلح أبدا في دولة مدنية فدرالية ديمقراطية وقد كشفتها الانتخابات الأخيرة2010 من ناحية إجرائية فقط(لم يستطع الحزب الشيوعي استيفاء شروط مرشح لمنصب الوالي في ولاية نهر النيل)..عجزت جميعها ان تستوفي شروط الانتخابات على كافة التراب السوداني بينما نجح المؤتمر الوطني بماله وجماله الذى يشبه الطاووس" والطاووس بلا خجل يظهر عورته للناس كما قال الشعار العراقي ألبياتي" والحركة الشعبية/قطاع الشمال بمشروعها السوداني البسيط المنسجم مع الفطرة السودانية (التوزيع العادل للسلطة وللثروة) والذي اخرج لها الملايين في قيامة الساحة الخضراء وفي حملاتها في الأقاليم فقط في ذلك..ولماذا لم يتساءل القائمين على الامر هذه الاحزاب..رغم تواجد اكثر من 2 مليون جنوبي في الشمال عبر العصور..اين موقعهم في هذه الاحزاب؟ حزب الامة والاتحادي والمؤتمر الوطني والشيوعي..اما الشعبي فقد فطن لهذا الخلل د.الترابي بعد انعتاقه من اصر الاخوان المسلمين الدوليين والمحليين وجاء بدينق نيال مرشحا لراسة الجمهورية وحصل على 50000 صوت في العاصمة القومية...
واليوم نسمع في الجنوب نغمة جميلة عندما خرج الناس في جوبا مطالبين بالوحدة التي يتمناها كافة السودانيين الشرفاء وأن يعاد توحيد السودان بأسس جديدة(نيفاشا 2005) ونتجاوز هذه المرحلة بأسرع وقت ممكن..هل هناك في الشمال من يرد التحية بأحسن منها ثقافيا وفكرا وسياسيا واجتماعيا ونفسيا أيضا؟؟..

عادل الامين
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2480

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#755887 [جلابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2013 11:45 PM
عادل الأمين..كلامك كلو ماصاح وانت بتزور في تاريخ قريب وكلنا عشناه.. عجلة التاريخ لن تعود للوراء وركزوا علي بناء دولة السودان ودعكم من الوهم.


ردود على جلابي
United States [عادل الامين] 08-31-2013 07:57 AM
وانت يا جلابي ..كلامك كلو صاح..

سمعت يا جلابي بقصة الحمامة وابو مركوب في كتاب المطالعة زمان
اذا انت من جيل "امريكا قد دنا عذابها" والتضليل الاعلامي ولحدي هسه امشي راجع كلامك
او شوف الصورة المرافقة للمقال واتعظ...الناس الكبار بدو يعترفو ويعتذرو وانت لسه عايز تملس الامور..وتمارس النفاق اللذج انه كل حاجة تمام با افندم ..
اما تزوير التاريخ وافساد الجغرافيا..ده بقوم بيه ناس مزيفين وفاشلين قاعدين في جمهورية العاصمة المثلثة جاءت بهم مواقيت الحج والعمرة عبر العصور وطاب ليهم المقام في السودان ولا يحترمون شعبه ولا حضارته واستعارو ايدولجيات مريضة من الجارة الشقيقة مصر وصنعو "كمونية" اسمها الانقاذ..والزمن سيحصحص الحق ويظهر كل شيء...
بناء دولة السودان هي
مليون ميل مربع باعتراف الامم المتحدة 1956
اي زول فكره ومشروعه عاجز عن استيعاب هذه الدولة بارثها الحضاري والانساني والاخلاقي يعتذر ويتنحى للاخرين..
وانا عندي خارطة طريق نشرتها في مقالين في نفس هذا المنتدى(اغتيال الوعي السوداني 2-2) امشي اقراها وتعال
تتلخص في يرجعو الاقليم الخمسة القديمة ويعملو فيها انتخابات حرة عبر نيفاشا والبطاقات 9و10و11و12 قبل ما يجوكم في المركز بالسلاح..اتركو الاقليم ليحكمها ابنائها(الاصل)ذى زمن العصر الذهبي بتاع نميري ونحن بالذات عايزين الزمن يرجع لي ورا-حتى نتخطى تجربة الانقاذ التي ضل سيعها في الحياة الدنيا عشان نمشي في مسار جديد نتجاوز بيه نصف قرن من الفشل وادمانه...هذا المسار يمر عبر السيد عبدالرحمن المهدي"الانصارية الجديد" والسودان للسودانيين ومحمود محمد طه دستور 1955 والدولة المدنية الفدرالية الديمقراطية الاشتراكية..ود.جون قرنق السودان الجديد واتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
ما في زول باسس لدولة سودانية او بنيانه عل شفا جرف هار..
ولازم تنظف الارضية ويحفر الساس عميق بعد داك يبني البيت بالخرصانة المسلحة
انت الفيضانات دي ما علمتك حاجة؟؟


#755728 [قبانيت]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2013 04:20 PM
والله لا أملك غير أن اقول لك زادك الله بصرا وبصيره ياريت يتأمل أدعياء العروبة والدين هذا المقال القيم.


ردود على قبانيت
United States [عادل الامين] 08-30-2013 09:08 PM
الاخ العزيز قبانيت
تحية طيبة
من يحترم حضارة السودان يحترم ابناء السودان ومن يحترم ابناء السودان لا يحقر السودانيين من حلفا الى نمولي ومن بورتسودان الى الجنينة..ونحن نعتز بالثابت وليس الوافد بالقبائل السودانية الافريقية وندين كل الممارسات المشينة التي ارتبكت فى حقهم عبر العصور..
العايز يتساوى مع الناس يقعد في المركز ويحكم ويحترم الناس والعايز يقعد في راس الناس مسائلته مسالة زمن بس ويلقى نفسه تحت كرعينهم
وقال الفيتوري
ادنى ما فينا قد يعلونا
يا ياقوت
كن الادنى
تكون الاعلى فينا
***
المقال ده منشور في جريدة الخرطوم وحتما سيصل للناس
واشكرك على المتابعة


#755497 [دا كلام ما صاااااح]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2013 01:25 AM
الأخ عادل لك التحية
ليس كل من سكن العاصمة من الأخوة الجنوبيين كانوا من سكان العشوائى الكادحين
هناك مرتادى الكمبونى والكنائس .. من تشبعوا بكره الشمال والشماليين ..من كان ولاءهم للأجنبى قبل السودان ..
الجنوبيين عرفناهم منهم العفوى فى تعامله ومنهم غير ذلك

ديجانقو افرز


ردود على دا كلام ما صاااااح
United States [دا كلام ما صاااااح] 09-01-2013 01:59 AM
انت عارف مشكلتك شنو يا استاذ عادل ؟؟
انت اتكلمت عن الجنوبيين بصورة مطلقة .. وانا كان اهتراضى على التعميم
بمعنى انى لما خالفتك .. خالفتك فى فئة معينة وجزء منهم
يعنى انا لمن اتكلمت عن الجنوبيين ما تكلمت بصورة مطلقة ..
لكن انت مصر تاخد كلامى على الأطلاق والتعميم
دخلت لى فى الأسلام والأسلاميين وجون قرنق وعرب وعجم وماعارف شنو ..
الكلام دا كلو عشان قلت ليك ما كل الجنوبيين كويسين ؟؟
ياخى فى اى مجتمع فى الناس الكويسين والناس الكعبين
انا كان كل اختلافى معاك متركز فى تعميمك .. لا اكتر ولا اقل

وما تعمل لى موضوع من مافى
كانت وجهة نظر ومجرد تعليق.
لكن توبة
تحياتى

United States [عادل الامين] 08-31-2013 10:17 PM
نعم في عطبرة في كمبوني وفي كنيسة بجوها الجنوبيين وفي الدامر في كنيسة وفي شندي في كنسية بجوها الجنوبيين وفي بربر الجنوبيين قليلين ومسلمين..وانا قاعد في السودان ده من ما ولدوني ما شفت جنوبي حرق ليه مسجد ولى كتل ليه شمالي ضر وحقارة يبقى الكلام البقولو ليهم في الكنيسة ده انعكس وين يا حبيب وقلنا ليك في الغابة جون قرنق المسيحي والمدعوم دوليا كان عنده اسرى بالالاف في الجيش وسرحهم بعد اتفاقية نيفاشا والعالم كله شهد على ذلك..انت وريني عمل مشين قام بيه الجنوبيين عبر التاريخ في حق الشماليين؟؟ويكون موثق بالله ما تحكي لي قصص.واساطير الاولين
طيب هم بكلموهم على قبح االشماليين في الكنسية ام بعض الشماليين فعلا قبيحين
ولهم مماراسات عنصرية مشينة يستعر منه الشيطان نفسه؟؟وجبناها ليك موثقة
شوف مشكلة السودان بقت معروفة هي الاخوان المسلمين وهم نوعين
اما سوداني(جنسية خضراء) ممعن في الجهل والتخلف ويمارس العنصرية السمجة المتعلقة باللون والاكاذيب التاريخية وده لمن يوعي بتغير..ويحترم الجنوبيين
او شخص لا سوداني ولا عربي(جنسية بنية) يدعي عروبة مستعارة بالكريمات الصينية المسرطنة وهو اصلا طاريء على السودان وليس له ادنى علاقةبقيم وحضارة المجتمع السوداني..وجابتو مواقيت الحج والعمرة عبر العصور...والمراعي في دارفور وكردفان..

United States [دا كلام ما صاااااح] 08-31-2013 03:15 PM
أخى العزيز عادل
ما ملاحظ انك كل مرة بتجيب لى كلام ما عندو علاقة بى نقطتى الأساسية؟؟ انت مصر تصنفنى ؟؟
محور الكلام كان عن الجنوبيين .. اذا انت خليته جانبا معناها الكلام انتهى .. لأنه الكلام البتقول فيهو دا اساسا ما اتعرضنا ليهو ..
بعدين .. ما جاوبتنى فى موضوع الكنائس بتاعت عطبرة والدامر وبربر ؟؟ لاقتك فيهم كنيسة بتاعت جنوبيين؟؟
بالمناسبة انا لما ربطت الجنوبيين بالكنائس .. الكلام فى جوهره ما بيناقض نظريتك .. لأنى قلت ليك انهم تلقوا افكار هدامة لأغراض سياسية من اجانب ..ما كانوا يتلقونه ما ليهو علاقة بالدين .. الدين المسيحى بيقوم على المحبة .. حقهم كان بيقوم على الكره ..
زى ما انت بتعتقد ان الأفكار الهدامة للشيوعيين والأخوان وغيرهم من الأفكار المستوردة اضرت بالسودان .. وبنفس المنطق انا كان عندى نظرة للجنوبيين الكانوا بمشوا الكنيسة .. لأنه الغرسوه فيهم ما كان دين مسيحى ..
اما ناسك العاشرتهم فى عطيرة وبربر والدامر .. دى مدن كان السودان كله منصهر فيها شرق وغرب وشمال وجنوب .. لأنها ناس نقية وعفوية وما اتلوثت بعوامل خارجية ..

United States [عادل الامين] 08-31-2013 08:35 AM
الاخ ده كلام صاح
خلاص خلي الجنوبيين والشماليين
ارجع للنظرية الاجتماعية السياسية التي وضعتها في مقدمة الموضوع لتشخيص الاضطرابات المجتمعية في دولة القطرية السودان نموذجا..
1- تم قتل مصلين"سودانيين" في مسجد الجرافة وشيخ اب زيد من قبل متطرفين عرب "وافدين" في التسعينات...
2- تم حرق كنسية في الجريف...قبل سنتين تقريبا
3- تم اعدام تجار عملة مسيحيين في بدايات الانقاذ الممعنة في الفساد الان وهاجر جل اقباط السودان للتضيق عليهم في المعاييش..(كتاب سقوط الاقنعة-فنحي الضو)
4- قامت حروب دينية ضد النوبة بعد انقلاب الانقاذ 1989والجنوبيين واستمرت حتى منتصف التسعينات وتم قتل وحرق كنائس ومساجد ايضا والقتل لاسباب عنصرية وكله موثق في كتاب-النوبة وحروب الابادة- افريكا رايتس
5- تم قتل عوضية عجبنا في الخرطوم وظلت قضيتها عالقة حتى الان
6- استمرت الكشة
7- واستمر الجلد وانتهاك الحريات الشخصية للاخرين-النساء- جلد 40000 امراة جنوبية-راجع حادثة لبني حسين...
8- حروب دارفور والجرائم ضد الانسانية 2003 وحتى الان...
هذا جزء او عينة من الممارسات المشينة والمستمرة
طيب ماالذي حدث للسودان وجعله يكون كذلك؟؟ والسودانيين معروفين ومعرفين عالميا باخلاقهم فقط.. والادلة موجودة..
الاجابة- اسيتراد ايدولجية الاخوان المسلمين من الخارج وحقنها في دماغ السودان/المركز فتحلل الجسد/الاقاليم ... وانفصال الجنوب...
وممكن النظرية دي تسقطها على كافة الدول العربية الفيها غليان الان ستجد الصراع بين الوافد والموروث المحلي في كل دولة يمزق النسيج الاجتماعي ويخرج الاضغان وهذه هي نظرية الفوضى الخلاقة وتفكيك الدولة القطرية بوعي او بدون وعي القائمين على امرها

United States [دا كلام ما صاااااح] 08-31-2013 04:14 AM
اخى عادل سلامات

كلامك دا ما عجبنى والله ..راجع نفسك فيهو
"اذا كنت لحدي هسه بتحس انك احسن من الجنوبيين او ارفع منهم اخلاقا وشانا وان صحيفة الانتباهة وناس الثور الاسود تعبر عنك احسن تراجع نفسك من الليلة قبل بكره"

راجع كلامى الأنا كتبته ليك من الأول بيدور فى نقطة واحدة .وانا ما دخلت فى الديانة المسيحية . ومسألة الأقباط ومعاشرتهم دى ما اختلفنا فيها ولا انا ذكرتهم .. الفرق بين كنيسة الأقباط والجنوبيين واضح .. الأقباط ناس بيمارسوا ديانتهم وعاشرناهم وبنعرفهم .الأقباط ديانتهم تقوم على محبة الآخر .. الجنوبيين علموهم كره الآخر لأغراض سياسية.. وانا لما اقول الكلام دا بقصد بس الجنوبيين البمشوا الكنيسة .. يعنى ما كلهم .. عشان كدا ما تكتب لى بالعموميات ..انا كلامى دا مخصص لفئة معينة منهم..
عاشرتهم فى الأقاليم ؟؟ وين ؟؟ الدامر وعطبرة وبربر ؟؟ .. عليك الله فى المدن دى لاقتك فيها كنيسة للجنوبيين ؟؟ .. ديل الناس العفويين والجميلين الأنا بقصدهم .. وزيهم فى الخرطوم موجودين كتيرين.. المدن الصعيرة دى السودان كله منصهر فيها ما الجنوبيين براهم ..

ما تبقى لى زى ناس الحكومة من ليس معنا فهو ضدنا ..
مالك كل مرة تثير موضوع ما عنده علاقة بموضوعى الأساسى ؟؟
تانى انا بكرر نقطتى .. الجنوبيين ما كلهم واحد .. ما كلهم ناس عفويين وجميلين .. الدينكاوى ما زى الشلكاوى ولا النويراوى ولا الزانداوى ..

اذا انت ما بتفرز .. انا بفرز ..

United States [عادل الامين] 08-30-2013 09:24 PM
الاخ ده كلام صاح
قلت الناس بمشو الكنسية بقولو ليه كلام كعب عن الشماليين ده تفسيرك لاحداث الخرطوم وانا ايضا اعرف الكنسية والدين لمسيحي لايحرض على القتل بل التسامح ونحن قاعدين مع الاقباط والجنوبيين في مدن الاقاليم دهور ولم نرى منهم ما يشين ابدا...
طيب المسلم السوداني الربته الصوفية والشيخ البرعي وعلي بيتاي واهل القباب البقى "اخو مسلم" وبمشي المسجد وتبث الخطب على الملا تحقر من شان اهل الملل الاخرى في السودان ويمشي الدفاع الشعبي ويقتل الناس دون رحمة ويمارس لجهاد و الاغتصاب وانا بديك شهادة موثقة-كتاب ابو احمد- عباقرة الكذب- وهو كان جزء من الة الانقاذ الجهنمية- والبطلع يكتل الجنوبيين في الخرطوم عشوائيا في احداث كثيرة من الاستقلال بتحريض من اءمة المساجد وعلماء السوء ده... ما بتشوفو ليه؟؟ وثقافة الكشة...دي كلها افعال مشينة..علينا مواجهتها اولا
شوف رفعا للحرج عنك
انا اكتب هنا فقط عشان اصالح الناس مع نفسهم وما في حاجة بتزعلني ابدا وليس الامر شخصي
اذا كنت لحدي هسه بتحس انك احسن من الجنوبيين او ارفع منهم اخلاقا وشانا وان صحيفة الانتباهة وناس الثور الاسود تعبر عنك احسن تراجع نفسك من الليلة قبل بكره...لان هؤلاء لا مستقبل لهم في السودان وسيحيق بهم مكرهم السيء وسيعرف كل العالم مخازيهم ان لم يتعرفو بها الان ويعتذروا عنها ليتجاوزوها
والحق اولى ان يتبع والدين النصيحة

United States [دا كلام ما صاااااح] 08-30-2013 07:08 PM
متأسف اخى عادل .. الظاهر انى لمست فيك وتر حساس .. او يمكن ما قدرت اعبر بالطريقة الصحيحة
الكلام الأنت ذكرته دا كلللو انا ما نكرته ولا غالطتك فيهو ..
كل ما قلته عن جنوبى الخرطوم هو انه ما كلهم زى ما انت ذكرت .. فيهم وفيهم .. دا كان تعليقى
اما بخصوص سؤالك عن ليه جتوبى الأقاليم ما عملوا شغب زى الحصل فى الخرطوم ؟؟
ارجع لى كلامى الأول وهو الكنائس .. الحنوبيين البيمشوا الكنيسة ما زى الما بيمشوا الكنيسة ..نشاط الكنائس مركز فى الخرطوم .. والكلام دا بقوله عن معرفة واعترافات واحد صاحبنا ابى يمشى الكنيسة .. قال بيقولوا ليهم كلام كعب عن الشماليين ..عشان كدا انا قلت افرز .. ماكل جنوبى العاصمة ممكن يتختوا فى نفس الخانة ..بس دا كان تعليقى

اعتذر مجددا

United States [عادل الامين] 08-30-2013 04:39 PM
ليس هنك دور لعب ضحايا
ولكنهم كانو ضحايا فعلا على مر السنين ومنذ التركية السابقة في السودان
وضحايا النظرة الدونية المغرضة من اناس غير محترمين عبر العصور وماتو بالملاييين في حروب المركز الغبية وتم ارحاقهم احياء في بابنوسةوالضعين وهذه جرائم ضد الانسانية لا تسقط بالتقادم..
وفي كل العالم في ثقافة الاعتذار عن كل ما هو مشين ومرتكب في حق الاخرين في الدولة الواحدة الا في السودان...ونحن نبحث عن المبررات الواهية لاننا عاجزين عن مواجهة مخازينا..لذلك من الافضل ان نقيم القسط ولا نخسر الميزان ونتحدث عن رد الفعل وننسي الفعل..جون قرنق كان لديه اسرى من الجيش السوداني وبالالاف رغم انها حركة مسلحة في الغابة لا تطالها اتفاقية جنيف بينما النظام المقبوح المركزي ينكل بكل المتمردين من السودانيين ضده ويقتلهم دون رحمة او وزاع من ابناء الهامش وحتى الان..والنظام واركانه عاجزين حتى عن التوبة النصوحة رغم لشعارات الاسلامية التي يرفعوها...
وعندما تحدثت في مقالي تكلمت عبر بعد اجتماعي سياسي لتواجد الجنوبيين في الشمال بنوعيه الهامش والمركز
ويبقى السؤال
لماذا لم يقوم الجنوبيين بشغب في باقي المدن السودانية كما فعلو في الخرطوم؟كما تزعم ولعلمك هناك ظاهرة المتشردين في العاصمة وهم غير النازحين وهم من يرتكب عمل جنائي منلفت والنازحين جاءو بسلاطينهم وقيمهم لذلك تقل الجريمة الجنائية المرتكبة من الجنوبيين في سجلات الشرطة
والقانون الطبيعي في عالم الانسانية ادناه الشريعة واعلاه الضمير..زول في الغابة ما بكتلك ساكت فمن باب اولى في الحضر يكون افضل...وقيم السودانيين يحفظها الضمير..واهل الشريعة ديل اعجز من ان يتلزمو الحد الادنى منها..

United States [دا كلام ما صاااااح] 08-30-2013 01:18 PM
الأخ الكريم عادل
مشكور على المداخلات .. دخلت لى فى انقاذ ومشروع حضارى وتعريب واجنبى .. الكلام دا انا ما تعرضت ليهو .. وانا موافقك فى انهم سودانيين وحقوقهم وكل شىء .. بس لعب دور الضحية اكتر من اللازم بيكون مسيخ ..نفس الناس المهمشين ديل الما بنرضى ليهم الذل .. هم نفسهم بتاعين الطبالى الكان عندهم كلاشات تحت الطبالى ..هم نفسهم القاموا بالشغب ايام موت جون قرنق وظهرت حقيقتهم ..

الكلام دا ما ينفى انو فيهم الناس الطيبين العلى نياتهم والعفويين واى سودانى بيعرف الكلام دا.. لكن فيهم الغير كدا .. عشان كدا مسألة التعميم كان عندى فيها راى وقلت ليك افرز..
ودمت اخى

United States [عادل الامين] 08-30-2013 08:24 AM
الاخ العزيز ده كلام صاح
اشكرك دائما على المتابعة
الحق اولى ان يتبع
وجود ناس في اوضاع مشينةوبيوت خيش حول العاصمة من حرب 1983 واطلق عليهم البروفسر حسن مكي الحزام الاسود حقيقة وان بتكلم عن عامة الجنوبيين وليس خاصتهم الذين لا يتجاوزون المائة من اهل السلطة او الجاه...وانت تريد ان تنفي حقيقة باثبيت او تبرير واهي لم يعد يجدي ابدا في تجميل وجه السودان القديم القبيح..رائك شنو في الكشة والشرطة الشريرة التي لا تحترم المواطنين من الهوامش عندما ياتون الى المركز
الجنوبيين هم في الاصل سودانيين(جنسية خضرا)بل هم الجذور الحقيقية لمكونات الشعب السوداني المعاصرة عبر كل درجات اللون الاسود التي نتمتع بها لذلك ولائهم كان للسودان وبرنامج جون قرنق كان خاص بالسودان فقط ولكن ممكن تكلمني عن برنامج الانقاذ وتذويب الهوية السودانية واستيراد الاجانب القتلة ومرجمين الحرب واهل الارهاب الدولي من الدول العربية المازومة والجوازات السودانية التي تعطى لكل من هب ودب واوهام الخلافة واستعادة المستعمر التركي/تاجر الرقيق تراودهم حتى الان عبر برنامج الاخوان المسلمين(الاجنبي)


#755487 [Saed Nafe]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2013 12:36 AM
مقال جميل لكن النغمه الكريهه التى تم ترديدها فى المظهرات السابق من قبل المستضعفيين الا تحلم بها الى الابد لان ٢ مليون جنوبى ماتو من اجل هذا الاستقلال.جائز مصدر القتل داخل مدينه جوبا من اعدا السابقيين لاجهاد اراده دوله جنوب السودان.


ردود على Saed Nafe
United States [عادل الامين] 08-30-2013 08:43 AM
الاخ Saed Nafe
1-يمكنك انت تكتب عموميات ولكن لن تغطي ضوء الشمس بغربال
الملايين التي حاربت مع جون قرنق عبر المراحل هم حاربو من اجل الوحدة باسس جديدة وليس الانفصال وتاريخ هذه المرحلة موثق ومعروف والاسس الجديدة معروفة-دولة المواطنة الحقة
2-السلام الوطني لدولة جنوب السودان يريد اعادة حضارة السودان(الاصل)-كوش وهذه الحضارة انا اعتز بها لان اثارهاماثلة في بلدنا في الشمال من النقعة والمصورات لحدي كرمة/الاقليم الشمالي وهذا يدل على ذكاء الجنوبين وبعد نظرهم-متى ما اتحررنا من شنو واعتزينا ا بحضارتنا سنعتز بالجنوبيين والنوبة والفور وكل قبائل السودان الاصلية ولا نبحث عن عروبة مستعارة بالكريمات الصينية المسرطنة والتقعر باللغة العربية في الفضائيات المملة-اكل المستشفيات-..في جمهورية العاصمة المثلثة..
3-الانفصال مسئلة طارئة والانفصاليين ظاهرة منقرضة على الجانبين وخاصة بعد فشل رهان الفجر الكاذب وسقط هبل في ميدان رابعة العدوية..والدولة الوهمية للكيزان..
4-السودان بلد واحد حدوده الهلال والمريخ واغاني وردي وليس ابوقتادة وجمهورية العاصمة المثلثة
5-الظروف السياسية الدولية هي التي تقسم الدول مثال المانيا او اليمن او كوريا يزول التقسيم بزوال الحقبة ،توحدت المانيا واليمن بعد سقوط جدار برلين والشيوعية الدولة وسيتوحد السودان بعد زوال ((الاخونة)) الدولية والفجر الكاذب...
6- والليلة ناس الانقاذ ديل ما عندهم حل ابدا غير دولة الجنوب واتفاقية نيفاشا2005 للسلام الشامل في كل السودان والالتزام بالاتفاقيات المبرمة-والتصالح مع قطاع الشمال في الجنوب الجديد عبر مبادرة مافع /عقار وفتح الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة هذا هو طريق الوحدويين والسودانيين(الاصل)
7- ارادة دولة جنوب السودان تحددها الشعب و المؤسسات الديموقراطية والمحكمة الدستورية العليا والانتخابات وماذا يريد شعب الجنوب وليس ماذا يريد فلان او علان او اهواء الذين لا يعلمون


عادل الامين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة