المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خطاب القضارف .. صلاة المرتد بـ \" وضوء الدم \"اا
خطاب القضارف .. صلاة المرتد بـ \" وضوء الدم \"اا
12-21-2010 11:26 AM

( صواع الملك )

خطاب القضارف .. صلاة المرتد بـ \" وضوء الدم \"..

فيصل عبد اللطيف
[email protected]

كأني بأهل الحكم من الإنقاذيين يدعون : اللهم إنك إن أهلكت هذه الشرذمة فلن تعبد في أرض السودان .. أو ما تبقي من السودان ، أبداً .. كأنهم رسل العناية الإلهية لقوم لا يفقه رجاله ولا نساؤه عن الإسلام شيئاً .. كأن أهل السودان قبل الإنقاذ كانوا كفاراً وهداهم الإنقاذ إلى طريق الرشاد. وأخيراً كأن سكان السودان ـ بعد انفصال الجنوب ـ كلهم مسلمون .. ولا يوجد مسيحيون ولا أهل معتقدات أخرى !!
ما هذا الذي يحدث ويجعل العالم يتفرج علينا مدهوشاً ، وساخراً؟

خطاب الرئيس البشير في ما يسمى عيد الحصاد بمدينة القضارف لم يترك للعالم فرصة ليتريث وينظر ما الذي سيفعله حكام السودان بعد أن أضاعوا نصف البلد الأغنى، هل سيحكمون العقل ليحافظوا على البقية؟


قال البشير بلغة تهديدية: الدستور سيتغير إذا انفصل الجنوب، ولكن \".. لن يكون هناك مجال في ذلك الوقت للحديث عن تنوع الثقافات والأعراق. ستكون الشريعة الإسلامية المصدر الوحيد للدستور وسيكون الإسلام الدين الرسمي والعربية اللغة الرسمية، وسينقى الدستور الحالي من أي نصوص غير إسلامية\".

مراقبون وصفوا (خطاب القضارف) بـ \" بالمتوتر\" .. ويعزون ذلك إلى الواقع السياسي الضاغط على الحكومة في بلد يتمزق، وإلى تململ الشارع نتيجة الغلاء الرهيب، و تأثيرات شريط ( المجلودة) الذي دخل قذى في عين الحكومة ، وزاد التوتر بعد موضوع التسعة مليارات دولار المزعج، الذي ينداح عن معلومات أكثر إزعاجاً.

كان بإمكان البشير أن يقول ما قاله بلغة رزينة، تحفظ للرئيس وقاره، ولا تجعل العالم يتندر بأحدوثة السودان ، والمفارقات التي تتناقلها وسائط الإعلام يومياً.

يحاول أهل الإنقاذ أن يصوروا منتقديهم وناصحيهم على أنهم أعداء الشريعة. لا أحد يرفض تطبيق الشريعة، حتى غير المسلمين ، لأن الشريعية الصحيحية تحفظ حقوقهم . ولكن أي شريعة ، وبأي مفهوم. فإذا كانت الشريعة المعدلة ، أو المحدثة، التي يقصدونها ـ هي التخويف الذي جاء في خطاب البشير ـ شريعة تفرغ البلد ، وتمزق الوطن، فهي بالتأكيد مرفوضة من العقلاء، الذين قلوبهم على الإسلام وعلى المتبقي من السودان.. فلا أحد أولى بالوطن من أحد، الجميع سواسية ، وكل له رؤيته. وتقديري أن العبارات التي وردت في ( خطاب القضارف) هي بمثابة إعلان لتكون المشورة الشعبية الممنوحة للمواطنين في جبال النوبة والنيل الأزرق طريقاً سريعاً للانفصال.

إذا كان أهل الحكم يظنون أنهم يخدمون الإسلام ، ويقدمونه للعالم ، ويسعوون لتطوير مستوطنتهم بمنظور الإسلام، وبمشروعهم الموصوف بـالحضاري، وفي الوقت نفسه يتبنون هذا التوجه المصادم للعصر ، ولسماحة الإسلام ، وثراء فكره السياسي والاقتصادي، فذلك قمة التناقض، وأوضح صور الفصام .. وأكبر معاول هدم الإسلام، وتشويه صورته لدى العالم ..

ألا تعني عبارات البشير ، التي تعيد الناس إلى أيام التحدي واستعداء المعارضة ـ على الهواء مباشرة ، ألا تعني أجبار غير المسلمين ، والاثنيات المختلفة ، على الهجرة ومغادرة البلاد، حيث لا مجال \" للحديث عن تنوع الثقافات والأعراق \" ، ولا مجال لنيل الحقوق ، ولا مجال للحديث عن المواطنة ، ولا مجال للتشارك في مسؤولية بناء الوطن، ولا مجال للرأي الآخر. وكل كلام لا يستهويهم فهو \" مدغمس\"، وكل من يطالب بالإصلاح، وبوقف التصرفات الهتافية هو مغرض، ومدسوس، وله أجندة ضد البلد، وعلماني، وكافر مرتد ، عليه أن يثوب ويتوضأ ، ويصلي ركعتين ليعود عن ردته ، و..، و..

هل يرى العالم في خطاب القضارف، بكل مضامينه، وإشاراته، وتهديداته الصريحة والمبطنة، غير \" التوجه القاصد \" إلى الحكم الانفرادي، والتراجع عن أي مكاسب ديمقراطية، وإبقاء صورة السودان على ما هي عليه من التشوهاته، التي لحقت بها طيلة عقود الإنقاذ؟

ويخشى أن تكون الدعوة للوضوء في ( خطاب القضارف ) بداية محزنة لعراك جديد، يكون عنوانه \" وضوء الدم \". وعندما يتطهر المتعاركون لا يجدوا بلداً يصلوا فيه الركعتين.

ومن الصور الباعثة على السخرية في الخطاب السياسي ـ للأسف الشديد ـ أن رئيس الجمهورية، يعطي لنفسه الحق في التشريع، وإعلان القرارات التي تحتاج مراجعة المشرعين، أو تحتاج أن يتبناه البرلمان أولاً ثم ينفذها الرئيس ووزراؤه.. فلم يمر وقت قصير على إعلان البشير \" التنازل عن حصة الشمال في النفط لصالح الجنوب\"، بدون أدنى اعتبار للبرلمان ، ها هو من منصة الاحتفال في القضارف يحدد دستور ما بعد الانفصال ، والأبواب التي ستعدل وتلك التي ستضاف، لتكريس انفراد حزب المؤتمر الوطني بالبلاد.

ماذا لو جعل البشير من ( خطاب القضارف ) البداية الجديدة لسودان ما بعد الجنوب، يضع جانباً كل بواعث التوتر، وبهدوء يخاطب الشعب، ويدعو الجميع إلى كلمة سواء، ويقول : فقدنا جزء عزيزاً من وطننا ، ونكاد نفقد أجزاء أخرى، فتعالوا نعمل معاً لنوقف التفكك والتمزق.. ربما هذا التصور ساذج ..

ولذلك مرة أخرى أقول : إذا كان هذا هو قدر الشعب ، ولا بد من انفرادية أهل الإنقاذ، والإصرار على \" لا أريكم إلا ما أرى ، وما أهديكم إلا سبيل الرشاد\" ، أليس في خبرائهم و مستشاريهم من ينصح بأن يخرجوا إعلاناتهم بالصورة التي لا تجعل العالم يسخر منا ويتندر بقضايانا واختلافاتنا، ولغة خطابنا؟

ــــــــــــــــــــــــ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3915

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#65565 [عماد عمر عبدالحفيظ]
1.00/5 (1 صوت)

12-26-2010 10:54 AM
الي متى ياتي الرشد والاستفاقة لهولاء0اضاعواثلاثة ارباع ارض المليون ميل مربع0وحولوا اغنى قطر في القارة السمراء الي ارض فقر وبؤس وقزارة وامراض متفشية0وتدني اخلاقي مريع بسبب الضائقة الاقتصادية التي هم لهم قدح المعلي في تسببها من فساد اداري علي جميع مرافق الخدمة المدنية وبدون استثناء0وتجير قرارات الدولة لصالح منسوبيهم ومريديهم باسم التمكين0حتى اضاعوا كل خيرات البلاد واكبر مثال لذلك مدينة القضارف التي خطب فيها اليوم0


#64047 [عبدالمنعم ]
1.00/5 (1 صوت)

12-23-2010 12:10 PM


غايتو عمر حسن دة بي طريقتو دي يوم حيفجر ليهو شريان زول من الناس الممكونين الكتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار ديل !!! الله يستر بس




#63668 [haj abbakar]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2010 08:38 PM
شريعة ودابزهانة
شريعة الغاب
شريعة الدجالين
شريعة اخوان الشيطان
شريعة عوق بن العناق
شريعة المسيح الدجال
شريعة اللصوص والهمباتة
شريعة على جناح التبريزى وتابعه قفة
شريعة التربص وسرقة السلطة فى الظلام
شريعة الخج
شريعة الانبطاح
شريعة اللغف والجغم
شريعة المنافقين وشريعة الابتزاز وشريعة اللف والدوران


#63278 [الفكي]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2010 10:36 AM
( أبرهة ) القرن الواحد وعشرين
هذا الرجل الذى ابتلى الله به شعب السودان، وبتصرفاته الرعناء يثبت يومياً للشعب وللعالم انه الاكثر اجراماً ووحشية،
ويخيّب ظن الذين كانوا يتعاطفون معه ويعتقدون انه بعيدٌ عن مطبخ قرارات الفساد والجرائم التى ترتكب فى حق الشعب

هو يعرف كل شئ، ولكنه لا ينهى سدنته عن المنكر، بل يشجعهم على فعل المزيد،
اذا فهو الاكثر اجراماً وسادية
فنافع وقوش وبقية الطغمة الحاكمة، ما هم إلا تلاميذ وحيران بالنسبة له !!

نسأل الله ان يحمى شريعته، ويأتيهم بطيرٍ ابابيل من حيث لا يعلمون، ترميهم بحجارةٍ من سجيل، ويجعلهم جميعاً كعصفٍ مأكول، لترتاح منهم البشرية،


#63105 [tarigosman]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 11:53 PM
الرسول ( ص ) يقول لاتغضب لا تغضب.هذا البشير ضرب الرقم القياسي في الغضب.فمنذ1989وهو ليزال غاضبا.!!!!!!!!!


#63074 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 10:05 PM
يا اخوة الراجل اصلا قرعة و لا يملك من العقل حتي ما يتيح له الكلام المفهوم و علي بلادته فهو احمق سريع الانفعال و سريع الغضب لا يتمالك انفعالاته فيهيج و يرغي و يزبد بدون مبرر موضوعي لذلك الغضب فهو شخص \" مرفوع عنه القلم\" و ذلك حقيقة و مجازا فلا علم عنده و لا عقل يميز به... زاده خبالا ما يحيط به من تهم الفساد و تهريب اموال الشعب الي الخارج بما يتجاوز تسعة مليارات دولار و ما تلاحقه به محكمة الجنايات و الصفعات التي تلقاها حتي من ليبيا و الاهانات اليومية من غرايشن و وفود الامم المتحدة التي تدخل البلد و تجوبه شمالا و جنوبا و ترفض مقابلة رئيس البلد!
المشير الغشيم يفش غبينته بعد ان صار فشل حكومته ارتالا و قذارة فسادها تملا اركان الكون و بعد ان ادي فشله الي تقسيم البلاد و تكالب الناس عليها و ضياع اموال البترول ( التي يحولها الي حسابه بسويسرا) و التدهور الاقتصادي المريع الذي تشهده البلاد .... فشل في كل شئ و لعل صور ملايين القتلي بسبب نظامه الفاشل تتراءي امام ناظريه فتجعله يهضرب مثل تلك الهضربة و لعل القسم المغلظ الذي احنث به اصابه بلوثة جنون او معاشرته لزوجتين بعد حلفه طلاق بالثلاثة ( و لم نسمع انه طلق او ارجع ) زاد شعوره بالخزي و الذنب و لا ادري هل يستحق سعادته \" حد زنا المحصن\" لذلك ام لا :اذا كان يريد تطبيق الشريعة.
سعادته اصبح كالكلب المسعور المحاصر لا يملك فكاكا من الموت المترصد به الا النباح و العواء بصوت عال!


ردود على وحيد
Saudi Arabia [سوداني غيور] 12-22-2010 02:25 PM
يا أخي لقت لخص الأستاذ/ حيدر المكاشفي، شخصية هذا الرجل بكلمات بسيطة وفي غاية التعبير

طبيز عديم الميز

فهو كشاشة الكمبيوتر التي تعرض ما يكتبه الكاتب دون أن يكون لها حق تغيير ما يرديه الكاتب فهكذا حال هذا النمر الورقي ماذال ينعق بما يريده الخبثاء من أفراد حزب المؤتمر البطني وهم من ورثة الأشرار من حزب الترابي اللعين.


#62955 [عبدالسلام مخنار]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 04:56 PM
جماعة طالبان وصلوا الميناء سواكن انتوا بتقيفوا ولا بتجروا


#62857 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 02:52 PM
فى علم اللغه هناك ما يعرف بلغة الجسد وعند النظر لخطاب القضارف نجد ان ما قاله عمر حسن احمد بلسانه قليل اما لغة الجسد فقالت الشريعه (الكعبه) حتحكمكم وبلغة الجسد وصف الشريعه بعدم الرحمه وكل العنف وبلغة الجسد قال لنا انا الحكم والجلاد انا قدوقدو فصار اسمه عمر قدوقدو حسن احمد
ما رأينا مثل حماقة عمر عمر انت اشر سودانى


ردود على واحد
Norway [sudani asliii] 12-21-2010 08:01 PM
(؟) معليش يااااا عمر الشرير منو القال ليك كل المسلمين عاوزين شريعه؟؟؟
هو أصلا لما أسس السودان لم يبني علي اسس دينيه.


#62769 [أبو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 01:18 PM
أخ / فيصل
أكاد أجزم أن أهل المؤتمر البطني مافيهم من رشيد ناصح وكلهم يتعاملوا بسياسة النفس القصير والفعل وردته وهاهو الباري يسلط عليهم الفضائح والبلاوي مع كل فجر جديد والوطن أصبح زي كورة الشراب نافع يقذفه للمتعافي والمتعافي للإرهابي كرتي ومنه لبتاع الحقنة والمندور للمكرور وأظن علي عثمان أحسن شوية فهو مية من تحت تبن وربنا يجيب العواقب سليمة فقد أصبح قدرنا أن يحكما دراويش خاويي الروؤس لايصلحوا لإدارة جمعية تعاونية في حي ناهيك عن وطن بحجم قارة.
لك الله ياوطن.


#62719 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2010 12:26 PM
ما قولنا ليكم الحكومة دي عائزة ناطق رسمي باسم الفترة المتبقية للاستفتاء وانا ما عارف عندي احساس ان البشير هذا يريد ان تتم تصفيته حتى لا يتحمل وز تمزيق السودان وهذا واضح في خطاباته العنترية .


فيصل عبد اللطيف
فيصل عبد اللطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة