المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وجاء سبتمبر "النحس".. شهر واقعة "كرري".. وقوانين بدرية سليمان!!
وجاء سبتمبر "النحس".. شهر واقعة "كرري".. وقوانين بدرية سليمان!!
09-02-2013 09:34 PM

1-
محمد معانا لاتغشانا...
***- وحل سبتمبر، وجاءنا بالامس زائرآ ضيفآ غير مرغوب فيه، والله وحده يعلم ماذا يحمل في جعبته هذه المرة من مفاجأت للسودانيين - بصفةخاصة- ، هو شهرآ معروف عنه ب"الغتاتة"..و"الدغالة" ولايجئ الا ومتأبطآ الشر وعيونه تقدح بالشرر، ولايمر وينقضي الا ويكون قد خلف وراءه حدثآ او احداثآ سودانية كبيرة تهز الأرجاء!!...وحتي يكون اتهامي له مثبتآ علي حقائق وادلة تثبت انه شهر المحن والمصائب السودانية، ورايت وبمناسبة قدومه ان القي الأضواء علي بعضآ من الأحداث الهامة والخطوب الجسام والمحن والمصائب التي وقعت في السودن خلال شهور "سبتمريات" من اعوام ماضية، وليس غرضي من سرد وبث الأحداث القديمة مرة اخري الا بتذكير القراء الكرام بتاريخهم و"من نسـي تاريخه تاه" كما يقول المثل العربي.

2-
***- اليوم الأثنين 2 سبتمبر الحالي والذكري ال114 عامآ علي واقعة "كرري". تقول كتبت التاريخ انه في يوم الجمعة 2 سبتمبر 1898 كانت "واقعة كرري" بين جيش الخليفة عبدالله التعايشي والجيش البريطاني- المصري بقيادة اللورد كتشنر. واسفرت المعركة عن استشهاد عشرة ألأف من من السودانيين، وجرح 10 ألأف اخرين. وبلغت خسائر العدو 490 قتيلآ من انجليز ومصريين. اما الخليفة عبدالله فانه ظل ثابتآ بارض المعركة حتي انهزم جيش الراية الخضراء الذي يعتمد عليه شديد الاعتماد، وجاءته الأخبار فيما بعد باستشهاد اخيه يعقوب، وبعدها لم يكن من حل اخر امامه الا الانسحاب من امدرمان ومعه من تبقوا احياءآ.

3-
***- ضـرب قبة المهـدي: أمر اللورد جنوده وبعد الانتهاء من معركة "كرري" بضرب قبة المهدي بالقنابل، وبالفعل تم ضرب اجزاء منها وهشمت بعض جوانبها. جاء في كتاب "تاريخ السودان" لمؤلفه "نعوم شقير"" بالصفحة رقم 973 ... "وفي 18 سبتمبر لغمت القبة فسقطت علي الأرض ولم يبق قائمآ منها الا اركانها الأربعة. ونبش قبر المهدي واخرجت جثته وبعثرت عظامه، وحمل رأسه الي معرض التحف بلندن".

4-
احـداث تاريـخـيـة قـديـمـة
"دون الـدخـول فـي تفاصـيلهـا":
*****************
- تـسليم حامية "الدلن" 14 سبتـمبـر 1882،
2- واقـعـة " قـباب " 11 سـبتمـبـر 1883،
3ـ واقـعـة " كـورتـي " 4 سبتمـبـر 1883،
4ـ واقـعـة ام ضـان سـبتمـبـر 1884،
5ـ بعـثة الـجـنرال " نـصـحـي"الـي سنار 10 سبتمبـر 1884،
6ـ بعـثة الـجـنرال " سـتيوارت" باشـا 10 سـبتمـبـر 1884،
7ـ انتشـار الـجـدري سبـتمـبـر 1885،
8ـ واقـعـة " كـوفيـت " 23 سـبتـمـبـر 1885،
9ـ مـجـاعـة سنـة سـتـة بـدأت فـي شـهـر سـبتمـبـر 1885،
10ـ قـتل " ود جـار الـنـبـي" 15 سـبتـمـبـر 1891،
11ـ واقـعـة " الـحـفـيـر" 19 سـبتـمـبـر 1896،
12ـ احـتـلال "دنـقـلة" 23 سـبتـمـبـر 1896،
13ـ احـتلال "الـدبـة" 24 سـبتمبـر 1896،
14ـ احـتلال " مـروي" 26 سـبتـمـبـر 1896،
15ـ احـتـلال " بـربـر " 6 سـبتـمـبـر 1897،
16ـ واقـعـة " امـدرمان " 2 سـبتـمـبـر 1898،
17ـ اسـتشـهاد نحـو 10 الف رجـل وجـرح نـحـو ذلك فـي مـعركة" كـرري" سـبتـمـبـر 1898،
18ـ اسـتباحـة مـدينـة امـدرمان،
19ـ حـادثـة " مـارشـان " واحـتلال " فاشـودة " 19 سـبتمـبـر 1898،
20- واقـعـة الـقضـارف" 1898،
21ـ حـادثـة " مـارشـان" واحـتلال " فاشـودة " 19 سـبتمـبـر 1898،
22ـ احـتلال " الـقضـارف" 22 سـبتـمـبـر 1898،
23ـ واقـعـة الـقضـارف " 1898.

5-
ما الذي حدث؟ في سبتمبر 1983؟:
***- أعلن نميري في بيان صحفي من الإذاعة قوانين العقوبات الجديدة التي سماها "تطبيق قوانين الشريعة!!، ولكنها عرفت في الأدب السياسي السوداني ب"قوانين سبتمبر سيئة السمعة والصيت "، وكان المشهد السياسي من عام 1983 وحتي 5 ابريل 1985 كله تجارة باسم الدين، وكشفت القوانين الفهم القاصر للإسلام، وايضآ الفهم الأكثر قصوراً لقضايا المجتمع المتعلقة بالجريمة، وتفجرت ردود أفعال متباينة، فاعترض عليها الصادق لأنها تمت بطريقة متعجلة. فاعتقل لموقفه ذاك. ويبدو أن اعتراضه كان على الطريقة التي تم بها الإعلان وليس على الفكرة نفسها، لأنه عندما جاء إلى الحكم في العام 1986م، لم يلغها بينما كان إلغاؤها لا يحتاج لأكثر من جرة قلم!!

***- هي قوانين اصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، قام بموجبها بإعلان الشريعة الإسلامية وتنصيب نفسه إماما على المسلمين. ولقد ساعده في صياغتها وتنفيذها مجموعة من الإسلاميين على رأسهم الدكتور حسن الترابي "زعيم جبهة الميثاق سابقا" ورئيس الجبهة الإسلامية القومية لا حقا.

***- اعترض وقتها الأستاذ محمود محمد طه على تلك القوانين الااسلامية ، وتم اعتقاله وأطلق سراحه في نهاية عام 1984م، فاصدر منشوراً عاماً قال فيه إن "قوانين سبتمبر" قد أذلت الشعب السوداني وامتهنت كرامته ولا تصلح للتطبيق، ودعا فورآ إلى الغائها، فاعتقل مع بعض أنصاره وقدموا للمحاكمة، فقال في المحاكمة: "أعلنت رأيي مراراً في قوانين سبتمبر، من أنها شوهت الشريعة وشوهت الإسلام، ونفَّرت منه.. ووضعت واستغلت لإرهاب الشعب.. ثم انها هدت وحدة البلاد.. والقضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها غير مؤهلين فنياً وضعيفين اخلاقياً.. من اجل ذلك فإني غير مستعد للتعاون مع اية محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر والتنكيل بالمعارضين السياسيين". فحكمت عليه المحكمة بالإعدام في أكبر مهزلة شهدها القضاء السوداني، فأعدم قي يوم الجمعة 18 يناير من عام 1985 " نفس عام الأنتفاضة في ابريل من نفس العام"، ولكنه دخل التاريخ كأحد الرموز الصامدة أمام المبدأ.

6-
أســوأ شخصيات مرعبة ظهرت في سبتمبر" نميري"!
(أ)-
***- بدرية سليمـان:
---------------
***- ومن اشهر الشخصيات التي ظهرت في شهر سبتمبر عام 1983 السيدة بدرية سليمان واحدة من واضعي قوانين سبتمبر الكريهة، ولكن أكثر غرابة من ذلك، انها تشغل حاليآ منصب رئيسة لجنة التشريع والعدل في البرلمان المجلس الوطني في السودان، وهي من أكثر المتشددين في مواد القانون الجنائي وبما فيه- وتحديدآ- المادة 152 التي تعاقب بالجلد على ما تعتبره تبرجا وتزييا بزي فاضح. هذه البدرية لم تتعظ من درس انتفاضة ابريل 1985 وتفهم انها مكروهة من قبل 34 مليون سوداني بسبب مواقفها الا انسانية ابان عملها بالقصر، فواصلت مع الحزب الحاكم بنفس الافكار القديمة!!

(ب)-
الـمكاشفي طه الـمكاشفي:
--------------------
***- والذي ماخرج متهمآ من محكمته بريئآ، بل كان يتفنن في احكامه الغريبة التي وجدت الاستهجان والسخط، ودارت ايامها مقولة تقول بانه ليس سليم العقل ويعاني من اضطابات عقلية!!

(ج)- النيل ابوقرون:
----------------
***- كان واحدآ من الذين صاغوا "قوانين شريعة نميري"، وبعد انتفاضة ابريل 1985 اختفي تمامآ ومابان له اثر، وجاءت الاخبار في عام 2009 لتفيد بان الحكومة الأردنية قد احالته إلى القضاء بتهمة الإساءة إلى صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم في مؤلفه "رسائل الشيخ النيل، مراجعات في الفكر الإسلامي". ووفقا لصحيفة "الوطن" !!

(د)-
القاضي المهلاوي:
-------------
***- تم القبض على الاستاذ محمود وتقديمه لاحدى محاكم العداله الناجزه وقاضيها المهلاوى وهو شاب صغير السن كان قاضيا بالمحاكم الشرعيه وهو قريب النيل ابوقرون مستشار رئيس الجمهوريه وأحد مهندسى قوانيين سبتمبر.

***- وكان المهلاوى يعوزه الإلمام بقانون الاجراءت الجنائيه وقانون الجنايات وهذا مايفسر ارتباكه فى ذلك اليوم عندما مثل امامه الاستاذ محمود الذى احضر لمجمع المحاكم بامدرمان ومعه مجموعه مدججه بالسلاح احاطت بالمحكمه … كان الاستاذ يرتدى الزى الوطنى وفى الصفوف الاماميه كان المحامين الوطنيين الذين اعتدنا رؤيتهم فى مثل هذه المحاكمات السياسيه متطوعين مصطفى عبد القادر فارس هذه الحلبات "شفاه الله".. وامين مكى مدنى.. والشامى والمشاوى.. وعلى السيد وآخرين.

'***- استمع المهلاوى ومن ربكته نسى ان يحلف المتحرى مع انه الشاهد الوحيد وارتجل الاستاذ كلمته الخالده التى ردد فى بدايتها رايه فى قوانيين سبتمبر كما جاء فى المنشور واضاف: أما من حيث التطبيق فان القضاة الذين يتولون المحاكمه تحتها غير مؤهلين فنيا وضعفوا اخلاقيا عن ان يمتنعوا عن ان يضعوا انفسهم تحت سيطرة السلطه التنفيذيه تستعملهم لاضاعة الحقوق واذلال الشعب وتشويه الاسلام واهانة الفكر والمفكرين واذلال المعارضين السياسين ولذلك فانى غير مستعد للتعاون مع أى محكمه تنكرت لحرمة القضاء المستقل ورضيت ان تكون اداه من ادوات اذلال الشعب واهانة الفكر الحر والتمثيل بالمعارضين السياسيين "وماأشبه الليله بالبارحه ياأستاذ"... وشكر الاستاذ المحاميين الوطنيين للتطوع عن الدفاع عن الجمهوريين واضاف ان الجمهوريين سيتولون مباشرة قضاياهم بانفسهم...واصدر المهلاوى حكما باعدام الاستاذ محمود!!

7-
***- في شهر سبتمبر من عام 2001، وقعت خطير في اميريكا، ودخل هذا الحدث التاريخي باسم: " 11 سبتمبر في اميريكا" ،وبدون الدخول في سرد في تفاصيلها، نذكر ان الرئيس الاميريكي وقتها قد وجه رسالة لحكومة السودان مبطننه بالتهديد والوعيد، ويطلب في رسالته ان تكون حكومة الخرطوم علي استعداد تام للتعاون مع اميريكا واجهزة مخابراتها لمحاربة الارهاب العالمي وضربه في اي مكان بالعالم، ويعود سبب الضغط الاميريكي علي نظام البشير بصورة خاصة ،ان النظام الحاكم قد اوي ارهابيين من كل اصقاع العالم مثل اسامة بن اللادن وزمرته الارهابية زمنآ طويلآ بالخرطوم، وايمن الظواهري، وعمر عبدالرحمن ، ولم يكن هناك من من حلآ اخر الا وان تتعاون حكومة الخرطوم جهرآ وعلانية مع واشنطن اتقاءآ لشرها!!... خجل البشير وان يقوم بنفسه باعلان موافقته للتعاون التام مع الحكومة الاميريكية ومخابراتها ، فكلف وزير خارجيته "الطفل المعجزة" وقتها بالاعلان عن موافقة الخرطوم علي محاربة الارهاب العالمي. وراح مصطفي اسماعيل وينتهز هذه الفرصة ويظهربصورة مكثفة في اجهزة الأعلام المحلية والصحافة العربية مؤكدآ موقف السودان الذي لايتزعزع في مكافحة الارهاب وكل انواع التطرف السياسي!!

8-
***- وقع في يوم 5 سبتمبر 1975 انقلاب عسكري برئاسة المقدم حسن حسين، ويعتبر هذا واحدة من أغبي وابلد الانقلابات التي وقعت في السودان، لانها افتقرت الي التجهيزات الكاملة والتنسيق مع باقي الوحدات العسكرية!!

9-
عمرالبشير لايستطيع السفر الي نيويورك!!
***- درجت العادة ومنذ ان تاسست منظمة الأمم المتحدة عام 1945 ، وان يقوم امين عامها بدعوة كل الملوك (والرؤساء بلا استثناء) الحضور للمنظمة في الاسبوع الثاني من كل شهر سبتمبر للمشاركة في الافتتاح بالدورة الجديدة للجمعية. وتعطي اللوائح الداخلية الحق لكل شخصية زائرة الحق في مخاطبة الضيوف من عبر منصة الأمم المتحدة. ولكن وبسبب اتهامات محكمة الجنايات الدولية وخوفآ من اعتقاله في اميريكا فان عمر البشير "يبقي بالبيت"!!ويسافر بدلآ عنه شخص اخر!!
وهل هي مـحض صدف وان يكون سبتمبر من كل عام هو شهر الاختباء وعدم الظهور والتوجس من السفر لنيويورك بالنسبة للبشير ولايستطيع كبقية الرؤساء الكبار الظهور بالامم المتحدة والقاء خطابه ويكلف موظفيه الصغار القيام بالمهمة?!!...

11-
هل هي مـحض صـدف...ام تدابير اقدار، وان كان يكون جلد "فتاة الفيديو عام 2010 ... ويصادف محاكمة اميرة عثمان في اليوم الاول "بالامس" من سبتمبر الحالي?!!

12-
***- ونواصل رصد الأحداث السودانية الكبيرة والهامة التي وقعت في "سبتمبريات" سابقة.


بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3557

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#758744 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 02:17 AM
1-
وزير الخارجية السوداني لـ«الشرق الأوسط»:
السودان بحاجة لمساعدة خارجية للسيطرة على
الجنجويد وإحكام السيطرة الأمنية في دارفور!!!!
***************************
المصدر:
جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية،
السبـت 10 شعبـان 1425 هـ 25 سبتمبر 2004 العدد 9433-
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=9165&article=257110#.Uieovza-18E
------------------------------
***- اعترف وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان بلاده في حاجة لمساعدة خارجية للسيطرة على قبائل الجنجويد واحكام السيطرة الامنية فى دارفور، مشددا في الوقت ذاته على ان الخطوات التي اتخذتها الخرطوم لتحسين الاوضاع الامنية والانسانية في الاقليم لاقت ترحيبا ملموسا من دول العالم والمراقبين الدوليين. وشدد عثمان اسماعيل على ان السودان ليس الصومال، وان الاوضاع الانسانية في دارفور لم تصل الى الوضع المأساوي في الصومال.

2-
البشيـر :
ساقود المقاومة ضد التدخل العسكري الاممي في دارفور
********************************
المصدر:
الخرطوم (smc)
الثلاثاء 20 يونيو 2006
----------------------
***- قطع المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ورئيس المؤتمر الوطني الطريق أمام أي تدخل عسكري اممي في دارفور وهو علي سده الحكم ,مؤكداً قيادته المقاومة ضد التدخل الاممي العسكري اذا ماتم بدارفور ، وقال " ان السودان الذي مثل اول دولة تنال استقلالها من دول جنوب الصحراء لن يكون الدولة الاولي التي يعاد استعمارها الان "!!

3-
البشير يهدّد بالتحوّل إلى "قائد مقاومة"
ضد القوات الدولية في دارفور!!
*************************
المصدر:
Copyright © 2009 SudaneseOnline.Org
--------------------
***- قال البشير في خطاب له أمام نواب حزب المؤتمر الوطني الحاكم، في البرلمان أمس، إنه "لن يسمح بحدوث تدخل عسكري دولي في دارفور وهو على سدة الحكم". وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" أن البشير "جزم بألا تدخل عسكرياً أممياً سيحدث في دارفور وهو على سدة الحكم". وتابع البشير "إنه ينذر نفسه لقيادة المقاومة ضد التدخل الأممي العسكري إذا ما تمّ بدارفور"!!

4-
حديث المدينة: في بيتنا.. قوات أجنبية!!
**************************
المصدر:
Sudanjem.com © 2002 - 2012
27.06.2011-
-------------------------------
***- كنا نظن – وبعض الظن إثم- أنه حان وقت رحيل القوات الأجنبية من السودان.. لكن يشاء القدر العنيد أن يزيد عددها.. هذه المرة بلواء كامل (أكثر من أربعة آلاف جندي) من الجارة أثيوبيا.. التي ستحرسنا من أنفسنا في منطقة “أبيي”.

***- قوات الأمم المتحدة التي تراقب اتفاق السلام في الجنوب (يونامس) عددها بالضبط حتى فبراير الماضي (10,429 ).

***- أما القوات الدولية التي تحرس وتراقب دارفور (اليوناميد) فعددها حتى فبراير الماضي (23,129 ).. هذه الأرقام للجنود والضباط وهناك عدد إضافي من المدنيين الملحقين بعمل هذه القوات.. بذا يبلغ جملة القوات الأجنبية في السودان (33558).. أكثر من ثلاثة أضعاف الجنود الأجانب الذين احتفلنا بخروجهم من بلادنا في الفاتح من يناير عام 1956.

***- كنا نظن أنه وبانتهاء الفترة الانتقالية ستخرج من بلادنا على الأقل القوات التي تراقب السلام في جنوب السودان.. ويبقى أمامنا شوط دارفور لإكمال إجلاء القوات الأجنبية. لكن (4200) جندي من جارتنا أثيوبيا سيحلون علينا ضيوفاً في منطقة “أبيي” بما يعني زيادة القوات الأجنبية إلى قرابة الأربعين ألف جندي.. هذا الوجود الأجنبي الكثيف رغم أنه يأتي اختياراً بطوعنا.. إلا أن ضرره كبير للغاية للبلاد.

***- فهو يعني عملياً أننا دولة (محروسة) أممياً.. وتعلمون جيداً المعنى الفني لكلمة (محروسة).. فهي تعني قصور الأهلية الوطنية عن إدارة رقعتنا الجغرافية. بسب حروبنا الأهلية مما حتم على المجتمع الدولي أن يفرض علينا قوات أجنبية لتحمينا من أنفسنا.. ابحثوا معي في عالمنا العربي كله.. وفي قارتنا الأفريقية هل هناك ما يشبه مثل هذا الوجود الأجنبي..

***- أليس عيباً في جباهنا جميعاً أننا نحكم وندير وطناً منزوع العافية الوطنية.. أهله متقاتلون.. يمصون دماء بعضهم البعض بما يستوجب دخول الأمم المتحدة وبقوات من كل دول العالم لحمايتنا من أنفسنا..

***- ألا نخجل أمام ضيوفنا عندما يهبطون في مطار الخرطوم فينظرون من شباك الطائرة في حب استطلاع إلى أول مشهد يقابلهم من بلادنا. فلا يرون في المطار سوى أسراب من طائرات عليها علامات الأمم المتحدة.. تعني أن البلاد تحت الوصاية الأممية.. الأمر ليس مجرد (سوء حظ) جعلنا في هذا الموقف المخجل.. هو سوء تقدير سياسي ليته كان عابراً.. فهو بكل أسف (منهج تفكير) سيستمر في رهن البلاد لمثل هذه المشيئة الدولية ما دمنا لا نتغير.

5-
***- كل الاخبار اعلاه - بالرغم من اختلاف تواقيتها - فلها علاقة بما صرح به وزير الخارجية السابق الدكتور مصطفي اسماعيل في سـبتمبر من عام 2004....وليته يفتينا الأن ونحن في سبتمبر 2013- اي بعد 9 سنوات من تصريحه وهل مازال علي موقفه وان نظامه بحاجة لقوات دولية ومساعدة خارجية للسيطرة على الجنجويد وإحكام السيطرة الأمنية في دارفور?!!!!


#758487 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 04:58 PM
حدث وقع في سبتمبر 2004
******************
الخرطوم:
المخطط الانقلابي الفاشل كان يهدف لتصفية 38 قياديا
وتخريب عدد من المنشآت المهمة في العاصمة...
*******************************
المصدر:
جريدة (الشرق الاوسط اللندنية)-
الاحـد 11 شعبـان 1425 هـ 26 سبتمبر 2004 العدد 9434-
-----------------------
***- واصلت الحكومة السودانية حملات التفتيش أمس بالتركيز على الأحياء الطرفية من مدن الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان، وأعلنت عن اكتشافها مخبأ جديدا للأسلحة في ضاحية أم القرى (20 كيلومتراً شمال الخرطوم)، كما قامت بإجراءات قانونية ضد الدكتور الحاج آدم يوسف أمين حزب المؤتمر الشعبي المعارض بزعامة الدكتور حسن عبد الله الترابي بولاية الخرطوم، والذي تعتبره المدبر الرئيسي لمحاولة الانقلاب، التي كشفت عنها أول من أمس.

***- وكان جهاز الأمن والمخابرات قد أعلن أن المخطط كان يهدف لإشاعة فوضى عامة في البلاد من خلال تصفية 38 قيادياً وتخريب عدد من المنشآت المهمة بالعاصمة. وأضاف أن السلطات ألقت القبض على جميع القادة ورؤساء المجموعات بمنطقة سوبا الحلة جنوب الخرطوم خلال اجتماعهم بغرض وضع الترتيبات النهائية.

***- ونقل مركز إخباري حكومي عن مدير مكتب الاستعلامات بجهاز الأمن والمخابرات الوطني قوله «ان الأجهزة ظلت تتابع بيقظة وبدقة تحركات الشعبي وإصراره على تنفيذ المخطط»، وأضاف ان المعلومات أفادت بتحديد الساعة العاشرة من صباح الجمعة موعداً للتمام الرئيسي للمجموعة بمنطقة سوبا الحلة، لوضع الترتيبات النهائية. وقال إن هناك عشر مجموعات من قادة ورؤساء المحاولة تلقت التعليمات النهائية للتنفيذ في ساعة الصفر المتفق عليها وهي الثانية من بعد ظهر الجمعة.

***- وأشار المركز الى أن اختيار هذا التوقيت جاء باعتبار ان كل القيادات والقوات ستكون بالمساجد لأداء فريضة الجمعة، وأضاف ان الاعتقالات ربطت بالصلاة حسب المعلومات المتوفرة عن المسجد الذي يؤدي فيه كل منهم صلاة الجمعة. وأوضح جهاز الأمن «أن الحركة التخريبية كانت تهدف لإحداث فوضى عامة بالبلاد ونسف الاستقرار الأمني مع تطويرها لإنقلاب عسكري حال نجاحها في الخطوات الأساسية، وقد تم تجهيز البيان رقم 1 وإيداعه لدى مسؤول الإمداد في العملية». وقال إن المعلومات الأولية أوضحت أن 2 من الضباط وعددا من الجنود، تعاونوا مع المخربين، وأن الضابطين تم اعتقالهما فوراً، وكانت المهمة الموكلة لهما تسريب ما يتيسر من الأسلحة والذخائر للمخربين. وأوضح مدير مكتب الاستعلامات أن الأجهزة الأمنية اعتقلت معظم القيادات والكوادر الأساسية المشاركة في التخطيط والتنسيق والتنفيذ، ومنهم: عبد الحليم آدم صبي، ويوسف حجر، وأحمد آدم بخيت، والمقدم معاش علي أحمد الطيب، ويوسف لبس.

***- ومن جهة أخرى، أصدر حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض بقيادة حسن الترابي في لندن امس، بيانا حول اتهام السلطات السودانية له بتدبير محاولة إنقلاب جديدة. وجاء في البيان «بعد أقل من أسبوع من إعلان النائب الأول لرئيس الجمهورية في مؤتمر صحافي أن مخطط المؤتمر الشعبي انتهى وأحبط تماما، أكدت المعلومات الموثقة لدينا أن غرفة عمليات السلطات السودانية برئاسة النائب الأول نفسه وعضوية كل من عوض أحمد الجاز وزير الطاقة والمسؤول العسكري، وعلي أحمد كرتي وزير الدولة بوزارة العدل ومنسق الأجهزة العسكرية، وأسامة عبد الله محمد الحسن وزير الدولة بوزارة الري، صلاح عبد الله قوش مدير جهاز الأمن ونائبه محمد عطا، وأحمد محمد هارون وزير الدولة بوزارة الداخلية، اجتمعت مساء الخميس الماضي بغرض مراجعة سير سيناريو الأسلحة، الذي كانت قد أعلنت عنه الأسبوع الماضي، ولما تبين لها فشله في إقناع الرأي العام قررت اتخاذ عدة خطوات في اتجاه التصعيد، أهمها الأعلان عن الانقلاب المزعوم ورسم تفاصيل وخلق أجواء مشحونة عن طريق تكثيف زيادة عدد نقاط التفتيش في العاصمة وإنزال وحدات مدرعة الى الشوارع، وتكثيف عمليات الدهم والاعتقالات، التصفية الجسدية الفورية لثمانية قياديين على رأسهم الشيخ الدكتور حسن الترابي، والحكم باعدام 40 آخرين في محاكمات صورية، مصادرة الممتلكات والاصول وتجميد ارصدة الشركات والاشخاص بهدف التجفيف التام لمصادر التمويل، خلق أجواء من التعبئة حول الرئيس ودفعه لتأييد قرارات الغرفة وذلك عن طريق تصفية وزير الداخلية المقرب منه جسديا ورمي التهمة على عناصر المؤتمر الشعبي، وتفيد معلوماتنا بانسحاب مدير جهاز الأمن احتجاجا على السيناريو».


#758479 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 04:49 PM
ووقع هذا الحادث في سبتمبر: شهر المحن السودانية!!
**********************************
(أ)-
البشير يهدد بقطع رأس الترابي بتهمة
التدبير للمحاولة الانقلابية في السودان!!
*************************
المصدر:
جريدة (الشرق الاوسط)- اللندنية،
الاثنيـن 12 شعبـان 1425 هـ 27 سبتمبر 2004 العدد 9435-
------------------------------
***- هدد الرئيس السوداني عمر البشير بـ«قطع رأس» الدكتور حسن عبد الله الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض المعتقل منذ مارس (آذار) الماضي، بعد ان اعتبره المدبر المباشر للمحاولة الانقلابية التي كشفت حكومته عن احباطها الجمعة الماضية قبل تنفيذها. واشترط البشير لعودة حزب الترابي الشعبي لممارسة نشاطه السياسي في البلاد ان يصدر بيانا يعزل فيه الترابي عن قيادة الحزب بعد ادانته، قبل ان يصف المحاولة بانها «رخيصة وقبيحة ودنيئة».

***- وهدد البشير بقطع رأس الترابي حين قال «انا اذا اصدرت قرارا بقطع رأسه افعلها وانا مطمئن لله سبحانه وتعالى... ولكن نحن انشأنا اجهزة ونريدها ان تعمل»،

(ب)-
***- في شهر سبتمبر عام 2004 هدد البشير بذبح الترابي!!..وفي سبتمير 2006 تم اغتيال الصحفي محمد طه ذبحآ!!....هل اشتهر هذا الشهر السبتمبري ايضآ بالذبح والنحر?!!

***- سبتمبر اشتهر ايضآ سودانيآ بشهر القطع والقطع من خلاف... وأسالوا بدرية سليمان وابوقرون والمكاشفي وتجدون عندهم المزيد من قصص "محاكم العدالة الناجزة"!!


#758158 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:39 AM
توضيح للاخوة المعلقين الاستاذ بكري يسرد احداث تاريخيه في بلادنا حدثت في سبتمبر ولم يتطرق لما حدث في دول العالم الاخري !!!

عجيب امرنا نحن اهل السودان بدل من ان نركز علي احداث بلادنا ,,ياتي من يذكرنا بايلول الاسود ووفاة عبدالناصر,,ووووالخ

الرجاء من الاخوه المعلقين التركيز علي احداث السودان ومصائبه وهمو كثر


ردود على khalid mustafa
United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 10:24 PM
أختي الحـبوبة،
المتفائلة جدا،
(أ)-
مساءك ألف نور وافراح باذن الله تعالي، وألف شكر علي طلتك المفرحة وتعليقك الغاضب علي بعض الأخوة الافاضل الذين علقوا وشاركوا بمعلومات عن احداث وقعت بعيدآ عن السودان، وفي رأئي انها ظاهرة صحية وان نتذكر ايضآ الاحداث العالمية فنحن جزء من هذا العالم،

***- فعلي سبيل لاالحصر: انتهت الحرب العالمية الثانية في يوم 9 مايو من عام 1945 بسقوط (الرايخ الثالث) ومصرع هتلر في المانيا وموسيليني في ايطاليا، وبعد الحرب بثلاثة شهور، ي في شهر سبتمبر من نفس العام قامت ملكة بريطانيا بتوجيه الدعوة الرسمية لزيارة لندن لتكريم عدد من ضباط وجنود (قوة دفاع السودان ) الذين اشتركوا في حروب الصحراء الليبية والسلوم والعلمين، وايضآ في معارك الانقسنا وكرن وداخل الحدود الاثيوبية.

***- وبالفعل سافروا هؤلاء الضباط والجنود لمدينة لندن، وهناك بالقصر الملكي وفي احتفال كبير ومهيب حضره مئات من ضباط وجنود اجانب جاءوا من بلاد كثيرة ليتم تكريمهم اسوة بالسودانيين، وبالفعل منحوا انواطآ واوسمة علقتها الملكة بنفسها علي صدورهم. وهذا الحدث رغم انه عالمي الا انه ايضآ سودانيآ بالدرجة الاولي.

(ب)-
***-تعرفي ياأختي الحبيبة، ناس ادارة موقع (الراكوبة) الموقرين ديل، ناس لذيذين شديد، مرات بجيبوا حاجات حصلت في البلد علي اساس انها اخبار او مواضيع ، بينما هي في واقع الامر نكات مضحكة للحد البعيد!!. امبارح الاثنين طالعت خبر بان (الفنانة!!) ندي القلعة عاوزة تعمل جريدة فنية، وانها - بحسب ماجاء في المقال- أن الفنانة ندى القلعة تفكر جدياً في إصدار صحيفة اجتماعية فنية تتولى رئاسة مجلس إدارتها، بل أن ما علمته من مصدر هو محل ثقة عندي أنها تجاوزت مرحلة التفكير إلى مرحلة الإعداد والتحضير باختيار وتسمية المحررين الصحافيين الذين ستعهد إليهم إدارة الجانب التحريري في مطبوعتها المرتقبة ومضى أكثر من ذلك بأن قال أنها رتبت كل شيء مع مستشارها القانوني «ودقت صدرها وجيبها» لمشروعها الصحافي الذي ربما دفعت به لمجلس الصحافة تحت أية لحظة للمصادقة عليه.

***- والله يامتفائلة جدآ وجدت نفسي استغرق في ضحك لمن استلقيت علي ظهري، اولآ لان الخبر جاء في شهر المحن والمصائب!! ...وثانيآ لانه وايضآ قد جاء والعاملون بجريدة (الميدان) التابعة للحزب الشيوعي كانوا يحتفلون بمرور 59 عامآ علي صدورها لاول مرة في يوم الخميس 2 سبتمبر1954!!...وبالطبع لم اضحك استهزاءآ بنشاطات ندي القلعة الفنية والغنائية، ولكن هذا الخبر الغريب قد جاء وتحديدآ في شهر سبتمبر!!

***- وانتظر بفارغ الصبر صدور الجريدة واي اسم حملت، وبالطبع وفي ظل التدهورا الثقافي المريع الواقع في البلد، والهجمات الامنية علي كل شئ له صلة بالثقافة والأداب والفنون، ومصادرة الفكر والابداع، والغاء حرية الرأي والتعبير، وايضآ الغاء حرية الصحافة، ومصادرة الصحف وهي في قلب المطابع، ومنع بض الصحفيين من ممارسة نشاطاتهم الصحفية....وفي ظل كل هذه الاجواء القاتمة، لن استبعد اطلاقآ وان يكون اسم جريدة ندي القلعة " وراء وراء تايوتا "...او " يخسي عليك ياأنت"!!.....بالطبع بموافقة ومباركة وزارة الاعلام ومجلس الصحافة والمطبوعات...وزغاريد من نقابة الصحفيين!!

European Union [المتفائلة جدا] 09-03-2013 04:51 PM
كلامك عين العقل بالله المصائب العندنا يشيب لها الولدان .. نحنا فى شنو والناس فى شنو ؟ ومن بربك من الدول الأخرى يهتم ويأبه لشؤون السودان غير السودانيين أنفسهم.. نقول ليهم بالبلدى خليكم فى الليلتكم وخليكم من أيلول ألأسودولا الأحمر ..والله أنا بقدر ا لمغصة الممغصننا ليها الكيزان ما فى شىء موجعنى قدر مسكنة السودانيين دى وطيبتهم ولن أقول هبالتهم لأنها ما فى داعى ليها..وأقول ليهم يا ريت لو تعرفوا الفى قلوب الناس الحولكم والله لو لقوكم فى النار يزيدوكم حطب ..فيا ليت قومى يعلمون ؟؟ ركزوا فى سودانكم ده وخلوا هموم غيركم ..نحنا مالنا ومال غيرنا مادام الفينا مكفينا ..ويجب علينا شكر الأخ بكرى وكل أصحاب الأقلام الشريفة الذين يسهرون ليوثقوا و لاهم لهم غير خدمة هذا الوطن وشعبه الممكون الذى نتمنى أن يزيح الله عنه هذا الكابوس ..لهم الشكر الجزيل ولك الله يا وطن ..وكلنا أمل فى أن الليل مهما طال بعده نهار

United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 04:14 PM
أخـوي الحـبوب،

Khalid Mustafa - خالد مصطفي،

(أ)-
السلام الحار والتحايا الطيبة لشخصك الكريم ، وسعدت بالزيارة، واشكرك علي لفت نظر القراء الكرام وان الموضوع يخص الاحداث السودانية فقط، وبالطبع هناك بعض الاعزاء يودون ومن خلال تعليقاتهم الخارجة عن الاحداث اضافة نكهة علي الموضوع باحداث عالمية هامة وقعت في "سبتمبريات" سابقة، وعلي اعتبار ان سبتمبر هو شهرآ ليس نحسآ فقط علي السودان فقط - وهكذا فهمت تعليقاتهم المقدرة-.

(ب)-
***- الحبيب خالد، وهاك هذا الخبر الجديد ( لنج ) عن مرور الذي الثانية علي الذكرى الثانية لاندلاع الحرب فى ولاية النيل الازرق والتي وقعت في 2 سبتمبر من عام 2011!!

فى الذكرى الثانية لاندلاع الحرب فى ولاية النيل الازرق:
تدهور فى الأوضاع الأنسانية واستمرار
فرار المواطنين الى معسكرات اللجوء بأثيوبيا
*****************************
( النيل الازرق – سودان راديو سيرفس 02 سبتمبر 2013 ) -
موقع (سودانيات)-
03-09-2013 10:03-
--------------------
***- في الذكرى الثانية لاندلاع الحرب بولاية النيل الازرق بين الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال والجيش السوداني والذي بدأ في الثاني من سبتمبر عام 2011؛ قالت الحركة الشعبية ان الاوضاع في المنطقتين جنوب كردفان والنيل الازرق مازالت سيئة.

***- واتهم رئيس مكتب الشئون الانسانية بالحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال؛ نيرون فيليب؛ عبر تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاثنين؛ قوات الجيش السوداني بمواصلة القصف علي مناطق مأهولة الامر الذي أدى الى ازدياد أعداد الفارين من النيل الازرق وجنوب كردفان الي دولتي جنوب السودان واثيوبيا وقال “والله الاثنين جنوب كردفان والنيل الازرق في خلال هذين العامين الوضع سيئ ولا يوجد اي دخول لمنظمات انسانية تدخل تلك المناطق وحاليا لدينا نزوح كتير للمواطنين الي دولة اثيوبيا وجنوب السودان يعني لدينا اعداد كبيرة تقدر بحوالي 70 الف ديل نزحوا من جنوب كردفان الي الجنوب و111 الف من النيل الازرق لأثيوبيا ومازالوا في استمرارية النزوح لان الحكومة تقوم بالقصف الجوي بطريقة دورية للمدنيين.”

***- ومن جانبه قال مستشار والي ولاية النيل الازرق لشئون الإدارة الاهلية ونائب رئيس لجنة السلام بالولاية؛ الفاتح يوسف المك عدلان؛ لسودان راديو سيرفس يوم الاثنين من مدينة الدمازين انهم كإدارة اهلية مستعدون للقيام بمبادرة سلام جادة بين الطرفين واضاف الفاتح “الان اصبحت الحرب مندلعة بعد ان جاء السلام وهذه المرة التانية ونحن لا ندري ما هي المطالب؟ وما هي نقاط الاختلاف بينهما لكي نستطيع ان نقرب وجهات النظر فان رسالتي أقول لمن يحملون السلاح ان يخبرونا ما الذي يحدث وما الذي يريدونه فاني أدعوهم ان يحكموا صوت العقل ونحن من الممكن ان نتولي المبادرة ونحن املنا كبير فيهم بان يستجيبوا للمبادرة “.

***- مستشار والي ولاية النيل الازرق لشئون الإدارة الاهلية ونائب رئيس لجنة السلام بالولاية؛ الفاتح يوسف المك عدلان متحدثاُ لسودان راديو سيرفس من الدمازين.

(ج)-
***- في اليوم الثاني من شهر سبتمبر من عام 1898 وقعت "معركة كرري"...وفي 2 سبتمبر 2011 اندلعت الحرب في ولاية النيل الأزرق!!، والفرق بين اللورد كتشنر والمشير البشير فرق كبير للغاية، فالاول لم يستهدف في حربه الا المحاربيين وقام بقتالهم..

***- ولكن البشير مازال يمارس سياسة التصفيات العرقية ،مازالت طائرته تقصف المساكن والقري والحقول، وتطبق سياسة الأرض المحروقة ، وتجويع السكان الابرياء الذين لادخل لهم في الحرب ويمنع عنهم الغذاء، ويحاصرهم ويمنه دخول منظمات الاغاثة لمناطق المتضررين!!


#758008 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 04:45 AM
كيف تنسوا وفاة جمال عبد الناصر فى 28 سبتمبر 1970


ردود على سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير
United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 03:22 PM
أخـوي الحـبوب،
سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير،

لك مني السلام الحار والتحايا الطيبة، وطالما طلبت منا ان نتذكر وفاة جمال عبد الناصر فى 28 سبتمبر 1970 - وهو حدث غير سوداني-، فارجع بك وقبل لحادث تاريخي هام وقع وقبل اسبوع من وفاة عبدالناصر، وهي قصة دخول الرئيس جعفر النميري للأردن لانقاذ حياة ياسر عرفات الذي كان محاصرآ داخل مخيم فلسطيني من قبل القوات المسلحة الاردنية، وهاك أصل الحادثة:

1-
***- اصدر الملك حسين في الاردن قرارآ ملكيآ يأمر فيه جميع الفلسطنيين المقيميين بالاردن بتسليم كل ماعندهم من اسلحة وعتاد حربي للقوات الاردنية ، وذلك بعد ان لاحظت الجهات الامنية الاردنية ان الفصائل الفلسطينية المسلحة داخل الاردن قد اصبحت تشكل خطورة علي أمن البلاد ، واصبحت القلق يسيطر علي السكان من انفلات الوضع الامني في ظل التوترات التي وقعت وقتها بين قوات ياسر عرفات داخل الاردن واسرائيل،

2-
***- رفض ياسر عرفات قرار الملك ، وايضآ تسليم اسلحة الفصائل المسلحة التابعة له، ورفض الاذعان واحترام الوساطات التي جاءت من شخصيات وطنية لها مكانتها في المنطقة الغربية ، فاعطت الحكومة الاردنية ياسر عرفات مهلة يومين فقط لتسليم الاسلحة والا فانها ستقوم بجمعها بالقوة، وكانت الحكومة قد تعرضت لانتقادات بسبب ضعف موقفها من القرار الملكي، وانتهت المدة المحددة، وتحركت القوات الاردنية للمخيمات الفلسطينية لجمع السلاح،

3-
***- وما ان اقتربت القوات الاردنية من اكبر المخيمات التي بها مركز القيادة الفلسطينية حتي فوجئت باطلاق نيران بكثافة عليهم وسقطوا عددآ من الضباط والجنود الاردنيين قتلي في الحال. عندها اشتعلت الاحداث واصبحت الدولة كلها ساحة قتال بين الطرفين تم فيها استخدام كل انواع الاسلحة، وقامت الجيش الاردني بحصار شديدآ علي المخيم الذي كان به ياسر عرفات، وازاد الضغط بعد ان قامت الجماعات الفلسطينية بعمليات انتحارية وسط الجيش الاردني، وتساقطت جثث الفلسطينيين في كل مكان بعد تدخل سلاح الجو الاردني بقصف مركز علي المخيمات،

4-
***- انشغل الملوك والرؤساء العرب كثيرآ بما وقع في الاردن ومن النزيف الذي لايتوقف، وانشغلوا ايضآ بحال ياسر عرفات المحاصر داخل مخيمه، وباءت كل المحاولات مع الملك حسين ووقف الضرب واصراره علي اعتقال ياسر عرفات الذي اوصل البلاد الي هذ الحال،

5-
***- واجتمعوا بصورة عاجلة الرؤساء العرب في القاهرة لتدارك الموقف في الاردن، وكانت قضية ياسر عرفات هي واحدة من همومهم، فاقترح عليهم الرئيس النميري بانه سيحاول الدخول للاردن وانقاذ عرفات والخروج به سالمآ من المخيم، وبالفعل دخل النميري للاردن، ودخل المخيم بسيارة السفارة السودانية الدبلوماسية، ووصل الي المكان الذي كان مستخبئآ فيه عرفات، وتم ادخالة في الصندوق الخلفي بالسيارة (الضهرية)، والخروج به من المخيم بدون اي اعتراض من الجهات الامنية واحترامآ للسيارة الدبلوماسية، وهم اصلآ الضباط والجنود الذين ماعرفوا شخصية النميري،

6-
***- وخرجت السيارة من الاردن سالمة وفي داخل صندوقها الخلفي ياسر عرفات!!

7-
***- ووصلوا جميعآ سالميين للقاهرة، وانعقدت جلسات عاجلة بين الرؤساء العرب ومن بينهم الملك حسين وياسر عرفات، وظلوا في اجتماعات متواصلة لمدة ثلاثة للاتفاق علي صيغة تحفظ للفلسطينيين مكانتهم بالاردن بعد نزع اسلحتهم،

8-
***- كان عبدالناصر يقوم بتوصيل كل رئيس للمطار لوداعه، مما اثر كثيرآ علي قلبه هذه المهمات الوداعية، وعندما قام بتوديع اخر الرؤساء وكان امير الكويت كان الانهاك قد بلغ مداه، وتوفي في يوم 28 سبتمبر 1970...وهناك من يقول ويؤكد ان انور السادات قد استغل الوهن والضعف وحالة الاعياء الشديدة التي كان عليها عبدالناصر فاعطاه فنجانآ من القهوة بها سم قاتل اودي بحياته.

9-
***- بعد عودة النميري للخرطوم قوبل بمظاهرة شعبية في المطار، وهتفت له الجماهير: " نميري ديجانقو...نميري سرتانا"!!

10-
***- بعد نجاح انتفاضة 6 ابريل، كان ياسر عرفات اول شخصية اجنبية تصل للبلاد لتهنئة المشير سوار بنجاح الانتفاضة وانتهاء نظام نميري!!!!!!!!!


#757991 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 02:35 AM
أخـوي الـحبوب،
Amin - أمين،

تحياتي ومودتي الممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد علي كلماتك السمحة في شخصي الضعيف.
ونواصل ياحبيب رصد احداث وقعت في شهور "سبتمبريات" سابقة، والله يستر والشهر ده لسه باقي فيه 28 يوم!!

قصــاصات من ذاكرة الأرشيف التي لاتنسي:
***************************
(أ)-
قوانين سبتمبر1983م
****************
المصـدر:
من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
-------------------------
***- هي قوانين اصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، قام بموجبها بإعلان الشريعة الإسلا مية وتنصيب نفسه إماما على المسلمين.

***- ولقد ساعده في صياغتها وتنفيذها مجموعة من الإسلاميين على رأسهم الدكتور حسن الترابي(زعيم جبهة الميثاق سابقا/ورئيس الجبهة الإسلامية القومية لا حقا). لم ترض قطاعات واسعة عن تلك القوانين وعارضتها، خصوصا وأنها قد عارضت الدستور وعارضت اتفاقية أديس أبابا التي وقعت بين الشمال والجنوب.

***- أشد معارض لها كان الأستاذ محمود محمد طه، وهو رئيس الحزب الجمهوري، ولقد أخرج منشورا عارض فيه تلك القوانين وأسماها (قوانين سبتمبر) بدلا عن (قوانين الشريعة الإسلامية) ولقد لاقت هذه التسمية قبولا واسعا وشاعت بين أفراد الشعب.

***- بذات القوانين حوكم الأستاذ محمود محمد طه بتهمة الردة-رغم أن القوانين لم تنص عليها-، وقطعت أوصال الكثيرين في السودان بتهمة السرقة أو الحرابة، وجلدوا وصلب شخص واحد اسمه الواثق صباح الخير.

***- في محاكمته قال الأستاذ محمود محمد طه عن رأيه في تلك القوانين:
("أنا أعلنت رأيي مرارا، في قوانين سبتمبر 1983، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام. أكثر من ذلك، فإنها شوهت الشريعة، وشوهت الإسلام، ونفّرت عنه. يضاف إلي ذلك أنها وضعت، واستغلت، لإرهاب الشعب، وسوقه إلي الاستكانة، عن طريق إذلاله. ثم إنها هددت وحدة البلاد. هذا من حيث التنظير. وأما من حيث التطبيق، فإنّ القضاة الذين يتولّون المحاكمة تحتها، غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإهانة الفكر والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين. ومن أجل ذلك، فإني غير مستعد للتعاون، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر، والتنكيل بالمعارضين السياسيين").

***- في 6أبريل من عام 1985م تم الإطاحة بالرئيس الأسبق جعفر نميري إثر ما يسمى بانتفاضة أبريل. هنالك بعض الطوائف الحزبية دافعت عن تلك القوانين وتعتبرها قوانينا إسلامية، مثل جماعة أنصار السنة وجماعة الإخوان المسلمون. كما أن القاضي السابق المكاشفي طه الكباشي قد أخرج كتابا يدافع فيه عن تطبيق الشريعة في السودان.

(ب)-
اتهام بدرية سليمان بالاشتراك في جريمة قتل !!
***************************
المصـدر:
موقع (مركز أخبار السُودان اليوم)-
01-18-2013 12:28 PM
----------------------
***- اتهمت الأستاذة أسماء محمود محمد طه اتهمت القيادية بحزب البشير بدرية سليمان بالضلوع في جريمة قتل والدها في يناير 1985 وعرضت أسماء لصحيفة الجريدة السودانية مستندات تقول أنه تم تبادلها بين المذكورة وآخرين يحرضون فيها الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري على تحويل الاتهام ضد محمود من منشورات إلى ردة ..

***- يذكر أن الأستاذ محمود محمد طه تم إعدامه أواخر عهد نميري بتهمة الردة وكان إسلاميو الترابي حينها جزءا من النظام الحاكم ومن بينهم بدرية سليمان وتتهم المحكمة الجنائية الدولية الرئيس نفسه ووزير دفاعه ووالي ولاية جنوب كردفان بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية.


#757988 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 02:23 AM
حدث فى سبتمبر..
*1931 اعدام عمر المختار
*1939 ألمانيا تهاجم بولندا مشعلة فتيل الحرب العالمية الثانية
*الفاتح من سبتمبر 1969انقلب العقيد القذافى على ملك ليبيا محمد ادريس السنوسى..
*حرب ايلول الاسود (سبتمبر 1970) فى مخيمات نهر الاردن بين الجيش الاردنى والمليشيات الفلسطينية، قوة عسكرية من الجيش السورى بقيادة العميد طيار حافظ الاسد اتجهت نحو الاردن لدعم الفلسطينيين، استدار الاسد عائداً لدمشق لينفذ انقلاب عسكرى ناجح..
*1979 انقلاب تنبلباى على بوكوسا فى افريقيا الوسطى
*1982 مذبحة صبرا وشاتيلا
*1996طالبان تستولى على كابول وتطرد الرئيس برهان الدين ربانى وتعدم الرئيس السابق نجيب الله
*حرب غزة 2008 استمرت اكثر من 40 يوم (اواخر تشرين- آب- بداية ايلول) كنت حينها فى سوريا ..

يا لهول الاحداث السيئة التى حدثت فى سبتمبر.. لكن هنالك احداث سارة ايضاً مثل بداية التقويم الهجرى عام 622.. السكة الحديدية 1825.. ابراهام لينكولن يلغى العبودية وتصبح ترنيمة النعمة العظيمة عن التحرير الروحى احد الاناشيد الوطنية فى امريكا 1862.. اعلان جنيف لحقوق الانسان 1951.. الخ..


ردود على Adam Ibrahim
United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 04:14 AM
أخوي الحبوب،
Adam Ibrahim - أدم ابراهيم،

ياسلام عليك ياحبيب وانت تثري الموضوع بمعلومات جديدة تثبت ان سبتمبر هو فعلآ شهر المصائب والمحن، ومادام انت جبت معلومات ماعندها علاقة بالسودان، فازيدك من عندي كمان معلومات عن احداث عالمية وقعت في سبتمبريات سابقة:
1- انقلاب القذافي 1969،
2- وفاة جمال عبدالناصر 1970،
3- احداث "ايلول الاسود" في الاردن ومصرع 5 ألف فلسطيني عام 1970،
4- ألمانيا تهاجم بولندا مشعلة فتيل الحرب العالمية الثانية عام 1939.
5- في عام 1973 - انقلاب عسكري في تشيلي بقياده قادة الجيش وعلى رأسه أوغستو بينوشيه يطيح بالرئيس سلفادور أليندي، وأدى الانقلاب إلى مقتله بظروف غامضه في القصر الجمهوري المحاصر.
6-
2001 - هجوم بالطائرات يستهدف مبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في فيرجينيا، وأشارت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.
7-
1982 - إسرائيل تحتل العاصمة اللبنانية بيروت بشكل كامل في أعقاب اغتيال رئيسها المنتخب بشير الجميّل.
8-
1982 - بدء مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان.
9-
1957 - الولايات المتحدة تقوم بأول اختبار لتفجير قنبلة نووية تحت سطح الأرض.
10-
1980 - نشوب الحرب بين العراق وإيران والتي استمرت 8 سنوات وعرفت باسم حرب الخليج الأولى.
11-
1959 - اغتيال رئيس وزراء سيلان سلومون باندرانيكا.
12-
1961 - سوريا تعلن انفصالها عن الجمهورية العربية المتحدة بعد ثورة عسكرية قادها عبد الكريم النحلاوي.

***
***- وهناك ماخفي وأدهي...


#757985 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 01:56 AM
1-
***- واحدة من الأحداث الكبرة التي وقعت في السودان، وفاه الرئيس السابق الفريق ابراهيم عبود في يوم 8 سبتمبر من عام 1983.

2-
- الفريق إبراهيم عبود:
(26 أكتوبر 1900 - 8 سبتمبر 1983)
--------------
المصدر:
من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
----------------------
***- اسم الولادة إبراهيم عبود شيخ العرب،
***- تاريخ الميلاد 26 أكتوبر 1900،
***- تاريخ الوفاة 8 سبتمبر 1983 (العمر: 82 سنة).

***- رئيس جمهورية السودان ورئيس الوزراء السوداني للفترة (1958-1964 م)، ولد بشرقى السودان من قبيلة الشايقية، وبالتحديد من منطقة كبوشية، تخرج من بكلية غوردون التذكارية (جامعة الخرطوم حاليًا) عام 1917 م،

***- ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918م، عمل بسلاح قسم الأشغال العسكرية بالجيش المصري حتى انسحاب القوات المصرية في عام 1924 م، حيث انضم إلى قوة دفاع السودان، عمل في سلاح خدمة السودان وفرقة العرب الشرقية وفرقة البيادة.

***- عين قمنداناً لسلاح خدمة السودان عند السودنة ثم ترقى إلى رتبة أميرالاي عام 1951م. نقل إلى رئاسة قوة الدفاع كأركان حرب ثم ترقى إلى منصب نائب القائد العام عام 1954م.

***- قاد أول انقلاب عسكري بالسودان في نوفمبر 1958 م وكان انقلابه في الحقيقة استلاماً للسلطة من رئيس وزرائها آنذاك عبد الله خليل عندما تفاقمت الخلافات بين الأحزاب السودانية داخل نفسها وفيما بينها، وقد كانت خطوة تسليم رئيس الوزراء السلطة للجيش تعبيرا عن خلافات داخل حزبه، وخلافات مع أحزاب أخرى.

***- حينما استلم السلطة، أوقف العمل بالدستور، وألغى البرلمان، وقضى على نشاط الأحزاب السياسية، ومنح المجالس المحلية المزيد من السلطة وحرية العمل, وبارك انقلابه القادة الدينيون في ذلك الوقت لأكبر جماعتين دينيتين: السيد عبد الرحمن المهدي زعيم الأنصار، والسيد علي الميرغني زعيم طائفة الختمية.

***- ولكن انخرط في معارضته معظم الأحزاب السودانية وقاد المعارضة السيد الصديق المهدي رئيس حزب الأمة.

***- اتجه حكمه باتجاه التضييق على العمل الحزبي والسياسي وقد حل الأحزاب وصادر دورها. كما اتخذ سياسة فاقمت من مشكلة جنوب السودان حيث عمل على أسلمة وتعريب الجنوب قسراً.

***- أطاحت به ثورة أكتوبر الشعبية 1964 م، وقد استجاب لضغط الجماهير بتسليم السلطة للحكومة الانتقالية التي كونتها جبهة الهيئات. توفي في 1983م.

***- مات عن عن منزل صغير متواضع بمنطقة العمارات في الخرطوم، ولم نسمع عنه بانه كان غنيآ او ثريآ، او مد يده للمال الحرام.


#757974 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 12:51 AM
التحايا العاطرات ايها الحصيف النظيف الاستاذ/ بكري الصائغ...............................ربنا لا يعيد تلك (السبتمبريات)بما حملته علي السودان سابقامن هزائم وانكسارات، وان كنت اختلف قليلاً في بعضها كسبتمبر( كرري) مثلاً الذي ما كان له ان يمر علي السودان بأفضل من ذلك والحال كما تعلم وقتها.................؟ واشكر لك تلطفك وادبك الجم في وصف (انسحاب) الخليفه.....الذي لم توصفه اي استراتيجيه حربيه بغير التقهقر ان لم يكن الهروب من العدو..وشوهد الفرار متوفره اكثر من غيرها حسب تتبع الاحداث، لك التحيه والاجلال وانت الباحث في التاريخ رغم مراراته بكل حياديه وصدق.شكري ومودتي


ردود على amin
United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 11:33 PM
أخوي الحبوب،
Jango - جانقو،

تحية طيبة، وألف شكر علي القدوم، وايضآ علي تعقيبك علي المقدر، واوافق تمامآ تعليق الاخ أمين، وانه يجب ان نضع الكلمة المناسبة في المكان المناسب خصوصآ فيما يتعلق بالاحداث التاريخية.

United States [Jango] 09-03-2013 11:31 AM
خلاص يالامين ،، قلنا الخليفة هرب ،، ارتحت،، غايتو جنس حالة ،، الم توقفك كلمة في هذا المقال سوي انسحاب الخليفة ،،ههههه والله جنس ناس

United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 02:37 AM
أخـوي الـحبوب،
Amin - أمين،
تحياتي ومودتي، وتلقي ردي علي تعليقك الجميل اعلاه.


#757973 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 12:45 AM
أخـوي الحـبوب،

الدكتور عنقـالي،
(أ)-
مساء نور وافراح باذن الله تعالي، وهلت الأنوار بطلتك الكريمة، وبناءآ علي طلبك الكريم ،ساحاول بقدر الامكان القاء الاضوا علي الشخصيات "المايوية" صاحبة السمعة السئية، والصيت الأزفت من القطران، وامل ياأخوي ان تشاركوني بما عندكم من معلومات عنهم حتي نثري الموضوع ونعرف من لم يكونوا بعد قد ولدوا في هذه الفترة من زمن النميري، وان يعرفوا كيف كانت تطبق "شريعة بدرية سليمان"...وكيف كانت محاكم "العدالة الناجزة"?!!

(ب)-
***- وابدأ معك بخباثة الدكتور حس الترابي مستشار القانوني للرئيس السابق جعفر النميري التي اودت بحياة الاستاذ محمود محمد طه !!

اعترافات نميري:
*********
المصدر:
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=10650
05-04-2009, 11:39 PM-
موقع /سودانيات/-
---------------
***- كانت المحررة بجريدة "الصباحية" السودانية قد اوردت في تحقيقها مع نميري سؤال له (سيادة المشير نميري رغم انك قوي تأمر ولا تؤمر ولكن دفعت دفعاً للموافقة على اعدام محمود محمد طه لأن البعض اراد ان يزيحه عن طريقه)!!

***-وضع يديه على رأسه ونظر لأسفل وامتلأت ملامحه بأسى حقيقي حتى اشفقت عليه وندمت على هذا السؤال وبعد ان تخيلت صمته لا ينتهي قال:
(ندم العالم كله لن يكفيني حينما اذكر محمود محمد طه حقيقة ذلك الرجل الشيخ اسد أرائه العجيبة لم أكن اريد قتله، الترابي قال لي ان محمود محمد طه يريد أن يكون حلفاً مع اليسار ضدي وقال لي ان الجمهوريين قوة لا يستهان بها واذا اجتمع هو واليسار فإني لا محالة هالك.

***- وجاء قرار اعدامه حمله لي الترابي وطلب توقيعي عليه وقتها كان الأمر جد خطير في الداخل والخارج، وحاول الجميع من قبل اثناء محمود محمد طه عن ارائه تركت القرار دون توقيع لمدة يومين وفي صباح اليوم الثالث ذهبت اليه بالملابس المدنية قلت له يحزنني ان تموت فقط تنازل عن ارائك، ولكنه تحدث معي بطريقة ظننتها صلفاً وقتها ولكن الآن علمت أنها كبرياء بدقائق الأمور وقال لي تنازل انت عن ارائك أما أنا اعلم اني سأقتل واذا لم اقتل في محاكمة علنية سيقتلني الاخوان المسلمون سراً اذهب واتركني انا اعلم اني سأموت) انتهى.

(ج)-
شاهد من أهلها:
********
الدكتور حسن مكي هو مؤرخ حركة الاخوان المسلمين بالسودان وعضو بارز بالحركة ذكر في جريدة الوفاق 5/12/1998م يقول (اعتقد أن الصف الإسلامي في ذلك الوقت كان جميعة مع اعدام محمود محمد طه.

* نحن نسأل عن موقف د. حسن الترابي؟
----------------
انا اعتقد انو كان خائف على انو نميري ينكث عن اعدام محمود محمد طه ويدعو الله الا يحدث ذلك.

* ولكن الترابي يعلن دائماً أن المرتد فكريا لا يقتل؟
--------------
انت تريد ان تخرج لموقف الترابي وانا اوثق للتاريخ!!

* هنالك رأي يقول ان د. الترابي كان حريصا على اعدام محمود محمد طه وان محمود كان يمثل منافس شخصي له على مستوى الطرح الإسلامي؟
-------------------
هسع الإنقاذ ما كتلت ناس؟ ماكتلت مجدي في دولارات؟ لانو كان مؤثر على سياستها الاقتصادية فكيف اذا كان مؤثر على مشروعك كله (هسع كان جيت الترابي يقول لك انا ما موافق على قتل مجدي).

في جريدة الصحافة 3/5/2006م كتب السيد حيدر ابراهيم عن د. الترابي (ولم يكن بعيد عن مأساة تكفير واعدام الأستاذ محمود محمد طه وهو ينأي بنفسه عن تلك المحاكمة ،ولكن هل ارتفع صوت الشيخ المجدد والمدافع عن الحرية آنذاك معارضاً او استقال من موقعه التنفيذي المهم).
وبعد انذار الأستاذ محمود للنميري بالطوفان اجتاح الطوفان نميري وزبانيته وقضائه العشوائي ومستشاريه وجاء القضاء الطبيعي المستقل المؤهل.

ملحوظة:
***- لاعلاقة لي بالحزب الجمهوري لا من قريب او بعيد، والمعلومات اعلاه هي وقائع وقعت في زمن "شريعة بدرية سليمان"...واوثق الاحداث كما وقعت.


#757945 [أوان]
1.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 11:11 PM
تسليم حامية الدلنج و ليس الدلن في 14 سبتمبر 1882


ردود على أوان
United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 02:11 AM
أختي الحبـوبة،
أوان،
(أ)-
وأمل الا اكون قد اخطأت في نوع الجنس، خصوصآ وان اوان لم اسمع به من قبل!!، وألف شكر علي الزيارة، اما بخصوص تصحيحك لأم مدينة "الدلنج"، بدلآ عن ماهي مكتوبة في المقال " الدلن"، فاحيانآ ياأختي الحبيبة سقط بعض الحروف من الكلمة ولا ننتبه لها، والعتب دومآ علي عتب المراجعة والتدقيق.

(ب)-
***- محاكم "العدالة الناجزة" سبتمبر 1983- 1985:
جرائم المكاشفي طه الكباشي في محاكم العدالة الناجزة:
*********************************
الكاتبة الاستاذه : سارة عيسي
--------------------
***- محاسب مدرسة وادي سيدنا ، فقد يده لأن إدارة المدرسة اكتشفت أن هناك فرقاً في عهدته المالية ، وُجهت له تهمة السرقة ، مع أن الحيثيات تقول أن الجريمة مناط البحث هي الاختلاس علي أسوأ الفروض ، تقرير المراجع العام كشف جانباً مهماً في هذه القضية ، أن نظام الرقابة المالية في المدرسة المذكورة ضعيف ، وأن جرد العهدة المالية لا يتم إلا في نهاية العام ، ولكن قضاة القطع والبتر لا يعنيهم تقرير المراجع العام ،

***- ملاحظة أخري جديرة بالاهتمام ، أن المدرسة لا تحتفظ بحساب بنكي لحفظ ودائعها ، مما يجعل المبالغ المالية تتكدس في خزينة المدرسة ، وأحياناً يقوم مدير المدرسة بصرف بعض المبالغ قبل أن تدخل الخزينة ويطلب من المحاسب عمل التسوية المطلوبة ، مما يعد تساهلاً ربما يؤدي إلي حدوث بعض الأخطاء البشرية والتي عادةً ما تصاحب أداء العمل المحاسبي ، ومحاسب المدرسة الضحية والذي فقد يده بسبب خطأ بشري لم يكن مُؤمن عليه ساعة وقوع الاختلاف في المبلغ بين القيمة الدفترية والقيمة الفعلية الموجودة في الخزنة ، فعادة ما تغطي شركة الـتأمين هذا الفرق ، ولكن عدالة المكاشفي طه الكباشي كانت سريعة ، ومتجاوزةً لكل منطق يدفع الشبهة عن التهم المغلوب علي أمره ، أصدرت محكمة العدالة الناجزة حكمها بضرورة قطع يد المتهم اليسرى ، كعقابٍ له علي جريمة لم يقترفها إذا نظرنا إلي الشبهات التي تدرأ الحد ، عُرض الحكم علي الرئيس النميري ، فوجد أن الرجل مجرماً ويستحق العقوبة ، تم التصديق علي الحكم في نشرة السادسة صباحاً بصوت المذيع عمر الجزولى ، وحددت ساعة القطع بسجن كوبر ، وفشلت توسلات الأسرة والمحامين في دفع العقوبة ، ولم يٌقبل الاستئناف لأن الجريمة في نظر القضاة الذين نطقوا بالحكم كانت حدية ولا تُقبل فيها الشفاعة ، جاءت عربة الإسعاف ونقلت المتهم إلي مبني السلاح الطبي ، وسط حراسةً أمنية مكثفة ،

***- تم تخدير المتهم بالكامل ، وهو في حالة اللا وعي قُطعت يده من المرفق ، والطبيب الذي أجري العملية الجراحية أطلع أهل المتهم أن العملية قد كُللت بالنجاح ، لأن المتهم لم يشعر بالألم ، ودعاهم أن يحمدوا الله أنه قبل أربعة عشر قرناً كانت هذه العملية تتم من غير مخدر ، وبفضل العلم الحديث تم اختصار الألم في ثوانٍ معدودة .

***- أستيقظ (..) وأفاق من المخدر فوجد يده محاطة بشاش أبيض ، لم يصدق أنه فقد يده إلي الأبد ، كأنه في حلم مخيف ، حاول أن يغمد عينيه ثم فتحهما ليعرف أن ما حدث لا يعدو عن كونه كابوس وليس حقيقة.


#757927 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-2013 10:30 PM
ونواصل رصد الاحداث الكبيرة والهامة
التي وقعت في "سبتمبريات" سابقة:
------------------------
1-
الإساءة لقبيلة الفور وأهل غرب السودان وراء اغتيال
الصحافي محمد طه ذبحآ في يوم 6 سبتمبر 2006...
******************************
المصدر:
موقع جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية-
الجمعـة 19 صفـر 1428 هـ 9 مارس 2007 العدد 10328
---------------------------
(أ)-
***- ويشار هنا الى أنه ومنذ يوم الجريمة وحتى أول من أمس ظلت مدن السودان وأريافه تتفنن في رسم السيناريوهات التي أودت بحياة القتيل، وبينها ذلك التأويل لتصريح لشخصية تنفيذية كبرى بخلفيات قانونية لمجرد قولها إن الجريمة «شائكة ومعقدة»، فذهب التأويل الى ربطها بقضايا غسيل الأموال. وبين السيناريوهات أيضا تأويلات أخرى ربطت بين ثروة القتيل وقطعت بوجود أكثر من عشرين مليار جنيه كسيولة في حسابه، وبين ذات سيناريو غسيل الأموال إمكانية أن تكون عصاباته وراء الجريمة، فيما ذهب سيناريو ثالث لا يخلو من هشاشة بأن جناحا في الحكم وراء الجريمة باعتبار أن القتيل كان على وشك الخوض في بعض القضايا، أضف الى ذلك إرجاع البعض الجريمة الى صراع عنيف كان قد خاضه الصحافي الراحل مع الاصوليين في السودان بعد ان نشر مقالا في صحيفته منسوبا للمقريزي يتشكك في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم.

(ب)-
***- إختطاف الصحفي محمد طه محمد أحمد وقتله ذبحاً ونهاراً جهراً يدخل السودان الى منعطف آخر ويعتلي صهوة أخرى من صهوات الكوارث والمصائب ، والسلب، والتشويه، والهزل ، وينفتح باباً كبيراً يوسس لظهور أنماط أخرى من الانحراف المتشظي والانتهاك الدائم للوجود الإنساني بسبب الإختلاف في الرأي ... هذا الحادث المفزع المخيف يبرهن لنا أن المجتمع سيتحول قريباً إلى غابة شكلاً وموضوعاً، ويتقن رغماً عن أنفه أساليب حياكة المؤامرات الخطرة ، وتنفيذ الوعيد والتهديدات فقبل أشهرٍ قليلة نذكر الجدل والتهديد الذي تلاقاه الصحفي محمد طه حينما كتب مقالاً ينتقد فيه بعض الملامح الإسلامية والبيت الإسلامي ( لا أذكر تفاصيل المقال الآن ) فقامت جماعة تدعي بانها ظل الله على الأرض بتهديده والوعيد بقتله وشنقه وإستتابته ، ووصلت عدة تهديدات للصحفي من جهات معلومة وغير معلومة فهل فعلاً نفذت تلك الجماعة وعيدها وتهديدها؟ ...وهل كتب محمد طه أحداث إغتياله بإفتراعه لهذا المقال؟؟؟ ولماذا تسكت الدولة على جماعة تهدد وتتوعد بإقامة حدود الله على الأرض وعلى العباد ، ولاتتخذ خطوات وقائية للحد من هذه الظاهرة المخيفة ؟؟؟!!

(ج)-
اعدامات سبتمبر 1975:
--------------
***- في شهر سبتمبر من عام 1975، وبعد ان فشل الانقلاب العسكري الذي قاده الرائد حسن حسين ومعه الرائد حامد فتح الله.. النقيب محمد محمود التوم.. والملازم أول عبد الرحمن شامبي نواي.. والملازم أول حماد الإحيمر والملازم أول طيار القاسم محمد هارون.. والسيد عباس برشم، بالإضافة إلى ستة عشر آخرين من الرتب الأخرى. تم تشكيل محكمة عسكرية في مدينة عطبرة. وصدرت الاحكام بالاعدام علي
ثلاثة وعشرون رجلاً منهم.. وتحاكم الآخرون بالسجن.. والبراءة...

***- ان الذين حكموا عليهم بالإعدام، قد أخذو إلى ساحة الموت.. في منطقة خلوية اسمها "وادي الحمار".. وأن الجميع تلقوا الموت بشجاعة وبسالة.. بل ان الملازم أول عبد الرحمن شامبي استطاع أن ينتزع بندقية أحد الجنود في محاولة منه قتل جلاديه.. لكن البندقية.. كانت خالية من الذخيرة!!


#757908 [د/عنقالى]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 10:06 PM
يجب وينبغى ان يرتبط اسم المكاشفى طه الكباشى بحاج نور والقاضى محمد سر الختم ماجد وتلك السماء سيئة الذكر عرفت باسم مثلث الاغتيال فاتمنى من الاخ والزميل العالم بكرى الصائغ ان ينعش ذاكرتنا بالمزيد من التفاصيل عن ظلام تلك الفترة


ردود على د/عنقالى
United States [بكري الصائغ] 09-03-2013 02:38 AM
أخـوي الـحبوب،
الدكتور العنقالي،
تحياتي ومودتي العاطرات ، وتلقي ردي علي تعليقك الجميل اعلاه.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة