المقالات
السياسة
تعقيبا على شوقي بدري وافتراءاته المسكوت عنها ...
تعقيبا على شوقي بدري وافتراءاته المسكوت عنها ...
09-03-2013 06:10 PM

قام السيد شوقي بدري بكتابة مقال مثير للجدل – وربما للقرف – أورد فيه ماقال أنها حقائق تاريخية تـتعلق بتاريخ السودان ومستشهدا فيه بمصادر يوحي بأنها علمية وذات مصداقية عالية , وجاء المقال بعنوان ( المسكوت عنه , الإغتصاب وإهانة المرأة ) وقد تم نشره بمواقع الكترونية عديدة , والخلاصة التي ستخرج بها من قراءة هذ المقال أن هذا الشعب السوداني الذي يسير من حولكجله مختلط النسب لا أصل له ولا فصل , وقد وجد المقال عند ضعاف النفوس والمصابين بعقد النقص وأحاسيس الدونية رواجا وقبولا وارتياحا كبيرا , وشكل لديهم مصدرا وسندا لا مثيل له للنيل من أعراض الناس وأنسابهم فطفقوا يخرجون مافي دواخلهم من حقد وكراهية واتهامات ,, وفوق هذا فالمقال فيه تقليل كبير لتاريخ السودان ولأمر ثورته المهدية وما الأنصار في نظر الكاتب سوى مغتصبين للنساء وهاتكين للأعراض مستشهدا في ذلك ببعض الأحداث التي وقعت في عهد الثورة المهدية ,, وقد صار المجتمع السوداني في مقاله مجتمعا مريضا ينتشر فيه الشذوذ الجنسي والعقد النفسية والكبت الجنسي فطفق أبناؤه يغتصبون الأطفال والنساء في تعميم مخل وتضخيم غير موضوعي لحجم المشكلة التي توجد في كل التجمعات البشرية ,,
لا أدري ما الهدف من مثل هذه المقالات سوى تأجيج النعرات القبلية والعنصرية في زمان السودانيون هم في أمس الحاجة فيه للتوحد ونسيان الخلافات ,, وتناول التاريخ بهذا الشكل الإنتقائي السلبي الذي يعكس كل ماهو سئ وقبيح والتغاضي عن كل ماهو إيجابي وجيد في مجتمع مازال في طور التكوين لا حكمة فيه ولا فائدة إلا لأصحاب الأغراض والعقد ,,

لقد تناول الكاتب في مقاله ذاك عديد الأسر والقبائل التي صارت بناتها في نظر الكاتب سبايا للمهدي وجنوده ,, وماخصني في الأمر هو ادعاؤه الذي لم يذكر لنا مصدرة والذي جاء فيه بأن المهدي قد سبى من نساء الجزيرة كل من السرة بنت أحمد البصير والنعمة بنت الشيخ القرشي ود الزين , وفي هذا القول جهل واضح وفاضح وكبير بوقائع التاريخ , فكل من يعــرف شيئا ولو يسيرا عن الثورة المهدية يعرف بأن محمد أحمد المهدي كان قد تـتلمذ على يد الشيخ القرشي ود الزين بطيبة بدار الحلاوين , وكان المهدي يدعوة بأبونا حتى بعد قيام ثورته , أما محمد الطيب البصير فهو أول نائب للإمام المهدي وأمير أمراء الجزيرة وقد شارك في حصار الخرطوم من جهة الجزيرة وكان أول من أسر له المهدي بشأن دعوته حيث أرسل المهدي أولى رسائله ليعلن عن ثورته بتاريخ 4 نوفمبر 1880م ,, ومن مذكرات الضابط استيوارت في يومياته عن غوردون نقتبس ( كتب غوردون خطابا طويلا بالعربية لأكبر أمراء المهدية في المنطقة وهو ود البصير وعدد له مزايا مشروعه الذي يتلخص في تخفيض الضرائب والسماح بتمليك الرقيق والحكم الاتي للسودانيين وعزز أدلته في خطابه ببعض الآيات القرآنية التي تحذر من سفك دماء بعضهم وأخيرا طلب غوردون من ود البصير الحضور لمقابلته ) ..
وقد جاء فى كتاب أمراء المهدي The Mahdi’s Emirs للكاتب جي. أ. ريد J. A. Reid
الأمير محمد الطيب البصير:
من قبيلة الحلاويين في شمال الجزيرة . قابل المهدي أول مرة عندما أتى محمد أحمد ( المهدي لاحقا ) لشيخ القرشي ود الزين في طيبة ( قرب الحصاحيصا ) طالبا للعلم الشرعي . تزوج المهدي من ابنة محمد الطيب البصير، وجعله وكيله الرئيس في الجزيرة ، بل وكان يتلقى البيعة من الناس هناك نيابة عن المهدي . لعب دورا بارزا في حصار الخرطوم ، وبعث به الخليفة إلى الحدود الحبشية قائدا من قادة جيش المهدية ، وظل هناك حتى ( استعادة ) السودان .
ومن نافلة القول أن حي الهجرة الأم درماني هـو في أساس تسميته ( هجرة ود البصير) حيث كان الحي دارا له ولأنصاره , ومازال هناك شارع يحمل إسم ود البصير بحي ود نوباوي بأم درمان , وقد قام الرئيس عمر البشير والرئيس السابق جعفر نميري بتكريم الأمير بمنحه وسام النيلين من الطبقة الأولى وجاء في بيان الوسام ( إلى روح المرحوم الأمير محمد الطيب البصير تقديرا لك بأنك جاهدت جهاد المؤمنين بالله والوطن وتأكيدا على شجاعتك وثباتك باليقين على الحق , وتكريما لما قدمت من تضحية بالغة جسدت المثل الرائع للتضحية الوطنية , فبإسم الثورة وبإسم الشعب قد منحناك وسام النيلين من الطبقة الأولى وأمرنا بإصدار هذه البراءة إيذانا بذلك ) ..
فمن هو شوقي بدري ليهين رجالا هذه مقاماتهم ؟؟ وكيف يدعي شوقي بدري بعد كل ذلك التاريخ أن المهدي قد قام بسبي بنات الأمير محمد الطيب البصير والشيخ القرشي ود الزين ؟؟ !! وهل يسبي شخص ما بنات شيوخه وقادته ؟؟!! هذا لعمري إفتراء ما بعده إفتراء وتمادي يستحق الرد وتطاول يوجب الإعـتـذار ,,

وللسيد شوقي بعض ما يجهله من التاريخ ,, فقد طلب محمد أحمد الطالب بخلاوي الشيخ القرشي ود الزين وقتها يد السرة بنت الشيخ محمد الطيب البصير وقد كان يلتقيه عند زيارات الأخير لشيخه القرشي ود الزين بطيبة , وقد نشأت بينهما صداقة ومودة ,, وقد لقي طلب محمد أحمد الطالب وقتها – والمهدي لاحقا - رفضا كبيرا من أعيان القبيلة والأهل حتى تم حسم الخلاف لصالح تزويجه بالسرة وقد كان ذلك قبل إعلان الثورة المهدية بثلاث سنوات أو يزيد ,, وكانت السرة أول من أطلق عليها لقب أم المؤمنين وذلك لزهدها وتـقـواها وصلاحها قبل حسبها ونسبها , ولعلمها وتواضعها وقلبها الكبير الذي استطاعـت أن تجمع به أبناء المهدي والأنصار حولها , والسرة لم تنجب ,, أما النعمة بنت الشيخ القرشي ود الزين – أستاذ المهدي - فقد تزوجها وأنجب منها المهدي إبنه علي وهو أصغر سنا من عبدالرحمن المهدي – جد الصادق المهدي ,, هذا غيض من فيض ولو توسعنا في أمور التاريخ وبالذات تاريخ أهل الجزيرة و الحلاويين ومساهماتهم وتضحياتهم في سبيل تحرير السودان من ذل الإستعمار والإستعباد التركي المصري فلن يكفينا كتاب كامل , إنه الذهب لا يزيده الإحراق إلا بريقا , ولكن ما الجدوى من ذكر تاريخ لا يعترف به السيد شوقي بدري ؟؟!! بل يعتبره مجرد ليل أسود شابه الإغتصاب وهتك الأعراض !!

إن تناول التاريخ بهذا الشكل المشوه والذي فيه تناول لأعراض الناس و تاريخهم لا بل لتاريخ وطن بكامله لا ينم إلا عن نفس مريضة تدعي الموضوعية والعلمية من خلال إنتقاص اللآخرين و النيل من تاريخهم ومجاهداتهم إستنادا على مصادر مشبوهة كتبها أصحاب الأغراض والأهداف البعيدين عن الحياد والنزاهة ,, وعلى السيد شوقي وغيره عند تناول شأن التاريخ مراعاة الحساسيات العرقية والقبلية في بلد تنهشه الحروب و تتناوشه الأزمات ويقف على شفير التقسيم والتفكك ,, إنها أبسط دواعي الوطنية في بلد لا يحتمل المزيد من أسباب التـفـرقة والكــراهية التي تـذكيها كتابات البعض والتي نتمنى أن يسكتوا عنها , فـسكوت الجاهلين عبادة ..


maristan22135@yahoo.com


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 10698

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#760244 [مشعل الطيب الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 07:03 PM
أكاد أجزم أن من يدعو نفسه mojaf به لوثة عقلية واضحة وهو مريض نفسيا وبلا شك - والرد عليه مضيعة وقت ولا أريد ان انزل الى حضيض تعليقاته المريضة ولا ادري كيف تنشر الراكوبة هرائه على نظر الناس - غايتو بشر ؟؟؟ بس ربي يهون
حقيقة لو السودان فيهو نوع العنصري دا كثير معناتا عليهو السلام--
يعني انت قايل الشتايم غالبانا؟؟ ولا قايل شتايمك دي رجالة ؟؟
نستغفر الله
سلام - دا اخر رد - ماتتعبو روحكم - الواحد ندمان على الزمن الضيعو فى قراية هرائكم


ردود على مشعل الطيب الشيخ
[mojaf] 09-07-2013 02:04 PM
مافي زول شتمك يا معقد.
وين العنصرية في أي سطر من تعليفاتي يا (دكتور)؟
قلنا رأينا في حقائق انت لا تريد الاعتراف بها، والكلام ما رجالة.
مافي داعي تنزل، خليك معلق كدا ما معروف من ياتو سرية جيتنا.


#759535 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 02:11 AM
(( كتب غوردون خطابا طويلا بالعربية لأكبر أمراء المهدية في المنطقة وهو ود البصير وعدد له مزايا مشروعه الذي يتلخص في تخفيض الضرائب والسماح بتمليك الرقيق))؟؟؟!!!!
يا دكتور..التاريخ ليس ماتتمني التاريخ وقائع حدثت.. وقد لا تسر..لم تستطع أن تنفي دوث ما ذكره الاستاذ شوقي بدري " الحقائق التاريخية تحضها حقائق بأدلة أقوي" المراجع المتوفرة عن تاريخ السودان...كتاب الطبقات.. جغرافية وتاريخ السودان. السودان عبر القرون.. السيف والنار...الخ وأجزم بأنك قد أطلعت عليهم....


#759516 [مشعل الطيب ودالبصير]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 12:54 AM
هل توجد شهادات دكتوراه تفصل في السوق العربي ؟؟ هذه معلومة جديدة , لماذا يريد البعض حرماني من لقب افنيت عمرا للحصول عليه ؟؟ هل هو الحسد ؟ ام انه تحقير الخصوم وتبخيسهم ؟ ولماذا يجوز مخاطبة جميع اطباء الدنيا به دوني ؟؟ صراحة بعض العقليات بحاجه لدراسات نفسيه طويله

مسألة المصادر والمراجع التي يتشدق بها البعض شئ عجيب, فالمصادر التي اوردها شوقي بدري ليست قرآنا انزله الله وفيها كتير من الاخطاء ولو شغل هؤلاء عقولهم لعلموا ان المهدي لم يحارب الحلاويين يوما حتى يسبي بناتهم انما هو الكسل الذهني الذي يتوسل به البعض شوقي ومراجعه المزعومة .. ولقد ذكرت المراجع ولكن من يبحث عنها ؟؟ اقوليكم خلو شوقي يجي يفتش ليكم فيها


ردود على مشعل الطيب ودالبصير
United States [mojaf] 09-05-2013 04:17 PM
ود البصير هوي!

ما تتكعوج وتتكوكر لينا في صنقورنا بالفارغة.

قالوا ليك المهدي كان بيتسرى بجداتكم، يعني ما حاربكم عشان يسبي ليهو كم واحدة منكم.
يتسرى يعني (يشعر بالسرور هو والناس المعاهو).

ولأنوا ما كان في كنادم ولا فهم بتاع تنظيم أسري، النتيجة بتكون ناس عديييل بيتخلقوا وبتولدوا ويجوا يتمخطوا لينا من عقولم هنا.

وبالمناسبة ما ضروري المهدي يمشي يعزل سرية أو سريتين، غالباً بكون أبو البت أو أمها جابوها ليهو هدية، الله !! مش المهدي المذكور في السيرة، والبتدافع عنه انت يا متعلم يا بتاع الدكتوراة.

مش ياها منطقتكم الحالية دي تقع في قلب مملكة سنار؟
الكانت فيها الصبية بتمشي بصدر مكشوف ولابسة الرحط بتاع سيور الجلد داك؟ والمتزوجة بتلبس توب الزراق؟
نجيب الصور ولا مافي داعي؟
أنصحك بالاعتراف وقراءة التاريخ.

شنو يعني لو كنت حفيد سرية ولا كتيبة؟
بس ..... تغفر الله

United States [سايكو] 09-05-2013 03:29 AM
لا حقد و لا حاجه انت طبيب و احنا ما مرضي عندك في عيادتك عشأن تكنب لينا حرف الدال دا ، لو كان عندك دكتوراه في اي مجأل دا معناه انك باحث و متخصص في المجأل دا و بالتالي بكون في منطق في انك تكتبها


#759364 [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 08:21 PM
يازول انا كمان مساني طرف السوط كسوداني وما قبلان بي انتقائية زي بتاعتك دي.التاريخ ما بيتغير حاجة حصلت ما ممكن ننكرها ولو في كضب فنحتاج لي بحث جاد لاثباته. الاهم هو مش اثبات صحة او خطا المهدية فيها الجميل السياسي القومي فيها القبيح استغلال الدين والكذب ومحاربة الملائكة والدجل امشي اقرا راتب المهدي ممكن نستغنى من كل الدجل والوهم التاريخي دة ونكسب الزمن في بناء دولة المواطنة لا دولة الوراثة والحسب والنسب المهدوي والميرغني او غبره بكل زيفهم المنكور والتركز مو جانب المنافقين على حسناته مستغلين صدقية الناس في عدم انكار الايجابيات. كل الخزعبلات دي ما محتاجين ليها في دولة الوعي والقانون والمواطنة وما ممكن نحاسب الاقدمين بقانون اليوم عفوا ما ممكن نحاسب بعضنا بي جرايم اجدادنا ونحن اولاد اليلة فرضنا انا مولود لي واندة من سبايا المهدويين بعد زوجاته الاربع ذنبي شنو انا تنقص حقوقي او احترامي الا كان نحن ما محترمين اقصد الشعب. خلونا من الفات وشوفو لينا النظام المافي داعي اديهو اسم دة


#759236 [أحمد عراك]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 04:26 PM
يا مشعل أنت طبيب كما عرفت، فلماذا تكتب اسمك مقترنا بحرف الدال التي تشير إلى حامل درجة الدكتوراة؟؟؟فلماذا تضليل القراء، فهل هو بغرض التأثير غير الشريف عليهم بسبب تأثير هذه الدرجة على عامة الناس؟؟؟؟؟


#759138 [ابراهيم باديرا]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 01:42 PM
ما يهمنا فى الموضوع الذى كتبه شوقى بدرى مستندا فى مرجعيته على كتاب نعوم شقير والذى نحن لنا عليه مآخذ كثيرة ان النعمة بنت الشيخ القرشى ودالزين والسرة بنت محمد الطيب البصير غير سبايا للامام المهدى لان السبية هى المرأة المأسورة فى الحرب والمهدى لم يدخل فى حرب مع اهلنا الحلاوين فى الجزيرة بل هم كانوا شيوخه الذين تعلم على ايديهم. عموما ما كتبه شوقى بدرى وبالذات فى هذه الفترة الحرجة التي يمر بها السودان لا يخدم المصلحة السودانية فى شىء.وان اى تحريك او نبش لتاريخ السودان القديم لايخدم مشروع العدالة الانتقائية والمواطنة التى ننشدها والتى نحن فى امس الحاجة لها لبناء سودان جديد ديمقراطى معافا من كل مرارات الماضى


ردود على ابراهيم باديرا
[mojaf] 09-04-2013 07:47 PM
الجقلبة فوق كم؟

وبعدين قال (سرية) يتسرى بها من سراري مش سبية.
يعني انت ما فاهم ولا عايز تتلولو؟

ما سمعت شاعركم قال:
مرقوا أولاد السراري * عجبوني وسروا بالي
طول الليل واقفين سواري * ترسوا البحر بالطواري
ما شالونا باللواري
انحنا فوق عزنا، قبائل ما بتهزنا

طبعاً صلحوها هسع وبقوا يقولوا (عجبوني أولاد الأهالي)
زي ما صلحو الغنية بتاعت (أمة أصلها للعرب)

ما ياهو دا المقصودين بيهو انتوا يا أولاد السراري.

في النهاية سرية ولا سبية، نهاية الموضوع إنو الحصل دا كان زنا ونتيجته أبناء زنا.
غايتو، جنس محن.


#759129 [علاء]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 01:35 PM
هنالك خلط كبير لدي شوقي بدرى و من يؤيدونه, اولا عليكم التفرقة بين اقتناعكم بالمهدي كمهدي فعلا و بين تاثير المهدية و اهميتها في تاريخ السودان, المهدية كانت الحركة الاولي التي جمعت كل السودانيين باختلاف قبائلهم علي قلب رجل واحد, بل هي كانت اللبنة الاولي لتاسيس دولة سودانية قوية في زمن كان مجرد التفكير في الاستقلال لدي معظم دول اسيا و افريقيا نوعا من الخيال العلمي, ولذلك سارع الانجليز الي سحقها باقصي سرعة, يجب ان ينظر الي المهدية من منظور سياسي و وطني و ليس ديني, ثم ما سر كل هذه الدقة العلمية في تدمير كل تاريخ السودان بهذا الشكل؟ لماذا يا سيد شوقي لا تريدون ان تبقون لنا موضع قدم نقف عليه في هذا الزمن السئ من تاريخنا؟ ماالذي تعتقده في ردة فعل السوداني العادي ازاء هذا التشكيك في كل تاريخه؟ في هذه الفترة التي تنعدم فيها ثقته بنفسه من البدء؟ هذا النقاش الذي يخوضه الدكتور و شوقي بدري مكانه قاعات التدريس و ليس الشبكة العنكبوتية و الصحف العامة, و يا سيد شوقي الا تقوم جميع الامم في العالم حتي من تدعي الديموقراطية و حرية الراي بتقديس رموزهم الوطنية؟ الا يقدس الامريكان الاباء المؤسسين و ابراهام لينكين, رغم انهم تاريخيا غير جديرين بالتقديس؟ الا يقدس المصريون عرابي رغم غباءه المطلق ؟ و سعد زغلول رغم ادمانه القمار؟ ثم تاتي انت و تشكك في تاريخ بلادنا رغم سوء احوالنا و رغم انك غير متخصص في التاريخ؟ و تلوم السودانيين علي تحدثهم باللغة العربية و تاثرهم بالثقافة العربية و كانهم اختاروا ذلك. و لم يتم ذلك نتيجة لترسبات تاريخية طويلة ليس لنا دور فيها. و كل هذا وانت هناااااااك , بعيد في بلاد الجليد.


#758777 [حسن سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 04:53 AM
دكتور ويكتب في التاريخ دون مصادر او مراجع ، مع احترامي قايتوا الدكتورة بتاعتك الا تكون من ترزية السوق العربي لتفصيل التاريخ ،، يا حبيبي زمن الواحد يكتب حرف الدال امام اسمه ويفصل والناس تلبس انتهى ،،

شوقي بدري يستدعي التاريخ والمسكوت عن لدراسته والاتعاظ به وليس لمحاكمة التاريخ لعل وعسى ان يتم ايقاف هذه الحروب العنصرية الشيطانية التي تم تغذيتها بالدين ومن ثم وبعد هروب الجنوبيين من هذا الجنون بدولتهم المستقلة الآن يشعلون حروبهم العنصرية باسم القبيلة والعروبة ولابد ان يعرف الجميع بان اجدادهم قد سبق وشربوا من نفس الكاس ومن المعيب أن يعيد التاريخ نفسه على يد هؤلاء المجانيين والشعب حائر لايدري ماذا يفعل وقد تم تغييب التاريخ الحقيقي عن قصد عنه والذي كان من الممكن القياس عليه ليصدر الشعب حكمه على مايحدث من قتل واغتصاب وردود فعل مثل شعار كل القوة الخرطوم جوه لذا وجب على المخلصين نبش سوابق التاريخ وليعرف الناس الى ماذا انتهت بالبلاد والعباد


#758773 [مشعل الطيب الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 04:28 AM
معظم الردود المؤيدة لما قال شوقي بدري لاتستحق الرد لأنها تنضح بالشتائم والسباب ولاموضوعية فيها او عقلانية , كيف لاتكون كذلك وأصحابها مليئين بحقد غريب على كل ماله علاقة بتاريخ المهدية وتاريخ السودان ككل , وحتى عندما نورد الأوسمة يطلع علينا من يحتج على من منحها من الرؤساء وكأن هذا السودان لاخير فيه قط ولا تعني فيه الدولة ومؤسساتها له شيئا ,,

لست مهتما بمسألة الدفاع عن ادعاء المهدي للمهدية لعدم قناعتي الشخصية بها ولكن مناقشة الثورة وتداعياتها من جانب واحد فيه ضيق نظر لأن الثورة المهدية وبغض النظر عن المسائل الدينية هي ثورة سياسية نجحت فى طرد المستعمرين والمستعبدين والمستغلين للشعب السوداني , وفى كل مقالي لم ادافع عن ماقام به الخليفة او غيره من تجاوزات ولست معنيا بالدفاع عنها أو عن مرتكبيها كما وأنني لست مهتما بالدفاع عن كل من جاء ذكره فى مقال شوقي بدري وقد يكون حقيقة ماقال ولكنني أوردت تصحيحا لمعلومة قالها تمسني شخصيا وهي ماركزت عليه ,, ولا أفهم من طالبني بإيراد المصادر وقد ذكرت فى حديثي ماذكرت لكنه التغافل والتعامي عن الحقائق التي لاتعجب البعض ,,

المهدية ليست شرا خالصا كما انها ليست خيرا خالصا هكذا يجب سرد التاريخ لا كما يريد له البعض لغرض فى نفوسهم ,,

ويأتينا من يقرن تاريخنا بالبعوض والملاريا والتخلف وكأنه امتلك أسباب الحضارة شرقها وغربها وكأننا زرعنا الأمراض فى جسد الأرض السودانيه ثم يحدثنا بفجاجة عجيبة عن الموضوعية و حديث العاطفة والانشاء ويذكرنا بوجوب التعقل و التعلم !!! انها شكيزوفرينيا العقلية المتخلفة التى لاترى الا نفسها وماعداها وهم لا يجد سوى الرفض والتجاهل ,,

لن ينصلح حال السودان الا بتخطي الماضي والنظر للمستقبل واتباع سبيل العلم , أما نبش التاريخ واستخراج ماينغص ثم النيل به من اعراض الناس فهذا طريق محفوف بالأشواك لا يرجى من ورائه أي خير ,,
ملحوظة : أنا لست حفيد السيدة مقبولة ,, واترفع عن الرد على كل الشتائم التي ورد فى ردود البعض فهي لا تنال مني شيئا والعارف عز نفسو مستريح ,,


ردود على مشعل الطيب الشيخ
European Union [أحمد عراك] 09-04-2013 04:30 PM
يا مشعل أنت لأن رأس السوط وصلك عشان كدا جاي تنفي كلام شوقي بدري، و بعدين الدليل شنو؟؟؟هل أنت كنت حاضر، و حتى لو كنت حاضر البخلينا نصدقك شنو، ما أنت ذاتك ممكن تكذب أو تزور الحقائق و تلوي عنق التأريخ بغرض الهروب من العار و الفضائح كما عملها و يعملها الكثيرون. و بعدين دي كلها أخبار، و تعريف الخبر في لغة العربان هو ما يمكن أن يكون صادق أو كاذب، فلماذا الكواريك دي كلها؟؟؟؟

United States [ود الحاجة] 09-04-2013 10:11 AM
يا دكتور كيف لا نهتم بادعاء المهدية اذا كان هذا الادعاء هو حجر الزاوية في الثورة المهدية و هي الحجة التي استخدمها الشيخ محمد أحمد في حربه و اقناع الناس بالسير في ركابه , بكل بساطة , تاجر الرجل بالدين و باعه بثمن قليل .و كيزان اليوم يتبعون خطاه في الضحك على البسطاء و المتاجرة بالدين

يا دكتور لن ينصلح حال السودان الا بتصحيح المفاهيم الخاطئة و من ضمنها المهدية و الميرغنية و ما شابههما


#758769 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 04:06 AM
يا دكتور

انت رجل باحث وكلامك ده يؤكد مصداقية شوقى بدرى وله التحيه اينما حل.

اي كلام غير موثق نحن يضحكنا كثيرا

!! وهل يسبي شخص ما بنات شيوخه وقادته ؟؟!! هذا لعمري إفتراء ما بعده إفتراء وتمادي يستحق الرد وتطاول يوجب الإعـتـذار ,,

ده كلام قولو لزول ما عندو مراجع

قال دكتور قال

؟؟
وبعدين انت تاريخك وين؟؟؟؟؟

اطلب منك رجاءا الرجوع للقامه التاريخيه الدكتور احمد الياس حسين ابو شام


#758737 [إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2013 01:31 AM
أورد نعوم بشارة شقير في مؤلفة تاريخ السودان ، الذي حققة استاذنا المرحوم بإذن الله الدكتور محمد إبراهيم اسليم ، طبعة دار الجيل ببيروت 1981 ما نصه على الصفحتين 608-609 مايلي :
أما نساؤه الشرعيات فهن : فاطمة بنت أحمد شرفي التي تزوجها في الخرطوم قبل المهدية وتوفيت في قدير . وعائشة بنت أحمد شرفي تزوجها في الأبيض بعد وفاة أختها . وفاطمة بنت حاج ابنة عمه تزوجها في كرري قبل المهدية. وفاطمة بنت حسين الحجازي تزوجها بشات قبل المهدية . وعائشة بنت إدريس الفلاتي تزوجها بقدير .
أما سراريه فقد استقصيت اسماء 63 منهن وأشهرهن من سبايا كردفان :
أم الحسن أخت أحمد بك دفع الله ، وعائشة بنت حاج أحمد برير ، وزنوبة بنت خورشيد كاشف ، وكنانة سرية الزبير ودضوه ، ونظيفة ونجل الجود سريتا محمد بك الشايقي ، ومدينة سرية يوسف الشلالي .
ومن سبايا الخرطوم :
آمنة بنت أبي بكر الجركوك، وآمينة بنت أبي السعود بك العقاد ، والشول بنت يوسف بك مدير فاشودة، وغاطمة بنت حسين مسمار ، وزينب بنت حسن بك البهنساوي ، وفاطمة بنت النور بك ، ونزهة بنت محمد بك سليمان الشايقي ، وآمنة بنت أحمد شجر الخيري ، وزينب بنت يوسف باشا الشلالي ، وزينب بنت أخته.
ومن سبايا الجزيرة :
النعمة بنت الشيخ القرشي ، والسرة بنت محمد ولد البصير ، وزينب زوجة حمد التلب ، ومقبولة الدارفورية ، ومأمونة الحبشية ، وقبيل الله النوباوية
ربما هذا هو مصدر الأستاذ شوقي بدري .


ردود على إبراهيم
United States [Jaqcklin] 09-04-2013 09:22 PM
هل فى الاسلام يمكن ان يتسرى الشخص امرأة مسلمة تقول لا اله الا الله . الظاهر المهدى ذا كان دونجوان كبير ؟؟؟


#758736 [Nubawi]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2013 01:25 AM
history is not composition . but it's prove and fact Mr Albadri has provided refrences .
but you provided nothing .besides you called some inferior and psychos.when it come to the truth nobody is holy and a bove the truth .
Almahdi may be a great man to some like you .but there are dark side on him Albadri has shed some light on this dark side.up to know the sudanese people are suffering because of his good for nothing perspective and vision.


#758708 [أبو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 11:44 PM
من زمان مافى حد شغال بالتاريخ لا قديم ولا جديد
إنشاء الله بعد زوال هذا الغم يلتفت المثقفون لهذا الجانب من الحياة المهم


#758706 [حسن]
1.00/5 (1 صوت)

09-03-2013 11:40 PM
في ادعاء المهدي انه المنتظر فهوغيرصحيح
فقدجاء في اوصافه انه يكون في آخرالزمان وانه هو من يسلم الراية للمسيح عيسى ابن مريم حين ينزل من السماءبباب اللد في المسجدالاقصى والمهدي يومئذ يصلي بالناس فيه
وهذاكله يكون بارض الشام وليس بارض السودان حسب الاحاديث الصحيحة الواردة في صفات المهدي المنتظرفي آخرالزمان
وذكرانه من نسل النبي صلى الله عليه وسلم وان اسمه يطابق اسمه (محمدبن عبدالله )
واعتقدان مهدينا وجدان اسمه محمداحمدعبدالله فوجدانهامن صفات المهدي فادعى المهدية

والعجب ان احفاده مازالو يلصقون لفظ المهدي بانسابهم كانه اسم لجدهم وليس لقب غيرصحيح


ردود على حسن
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 09-04-2013 11:52 PM
اخي حسن مسالا
التحية
المهدي السني اسمه على اسم النبي صلى الله عليه وسلم(محمد بن عبدالله)
مع مؤدتي

United States [حسن مسالا] 09-04-2013 11:38 AM
ياسيدي الفاضل هنالك خلط كبير بين مهدي الشيعة وهو الموصوف (بالمنتظر)، أما المهدي السنى فلا يذكر له نسب يجمعه بالنبي أو بغيره فصفته فقط (من تقلد بقلائد الدين ومالت إليه قلوب المسملين) ومهديته هى فقط قيادة الناس لرفع الظلم بإتباع نهج الحبيب، فالمهدى يترقبه الناس متى ما سادت للظلم دولة وبحث الناس عن منقذ يقودهم، فيهديه الله ويصدقه الناس لرفع الظلم ومنافحة الظالمين.


#758703 [حمد]
4.75/5 (6 صوت)

09-03-2013 11:39 PM
مقال مشعل الطيب الشيخ مثله مثل المقالات التي لا تساوي شيئا .. دعنا من (القبائل و عقدة النقص و الدونية) و اكتب ردودا مباشرة لما أورده شوقي بدري ... أنت مصاب بعقدة الجهل الفارغ و لا تعرف غير العبارات الإنشائية الطنانة و أكيد حكاية مقبولة غير مريحة بالنسبة لك و لأمثالك .. أجب على أسئلة المعلق أبو شنب ... المهدي ادعى المهدية تعبيرا عن هلاويسه الشخصية و أمراضه النفسية التي عادة ما يصاب بها الذين يختلون بأنفسهم مدة طويلة فيرون تهيؤاتهم إما وحيا أو مهدية ... المهدي قتل بدم بارد كل من وقع في يده و لم يؤمن بمهديته و نهب ماله و سبى نساءه فهل تنكر هذه المعلومة و دار الوثائق مليئة بكتاباته (شاهدا على نفسه) ... عندما يخرج العقل من ظلام التيه من أمثال خطرفات ذاك الذي يدعي أن المهدية عتبة من مدارج السلوك ، عندها يمكن الأمل في اللحاق بالأمم ، لكن مع ظلامية المهديين و الكيزان و أنصار السنة و كل الكرور الموجود فلا مجال إلا للفقر و البعوض و الذباب و الأمراض و العفن و التخلف و جلد الحرائر و الأهم ضمير ميت لا يحس بضحايا الحروب الظالمة من ملايين في الجنوب و مئات الآلاف في دار فور و عشرات الآلاف في جبال النوبة و النيل الأزرق ... عقول مشغولة بطرحة أميرة و بنطلون لبنى و الدفاع عن المهدي و سيدهم الصادق ، لا تصنع إلا الجهل و التخلف و غدا القمل و الكراش و الموت في عمر الشباب و حياة كئيبة كريهة خالية من الحب و البهجة و الإحساس الإنساني ... قال (قد وجد المقال عند ضعاف النفوس والمصابين بعقد النقص وأحاسيس الدونية رواجا وقبولا وارتياحا كبيرا , وشكل لديهم مصدرا وسندا لا مثيل له للنيل من أعراض الناس وأنسابهم ) انت لليوم مشغول بأنسابهم يا حفيد مقبولة .


ردود على حمد
United States [ابراهيم باديرا] 09-05-2013 10:41 AM
فخر أنا بمقبولة و أقول كما قال البطل ياسر عرمان : من كانت حبوبته سرية فليجعلها علنية ... لم تفهم قصدي يا ابراهيم باديرا فأنا أقصد الذين يشعرون بالعار من جداتهم و يتكلمون عن (عقدة النقص) و يفخرون بالقبلية . الان فهمت اخى حمد لك التحية كما يجب ان نكون كلنا ضد العنصرية والقبلية والجهوية لخلق سودان اساسه المواطنة سودان يسع الجميع سودان العدالة والسلام

European Union [حمد] 09-04-2013 02:46 PM
أفخر أنا بمقبولة و أقول كما قال البطل ياسر عرمان : من كانت حبوبته سرية فليجعلها علنية ... لم تفهم قصدي يا ابراهيم باديرا فأنا أقصد الذين يشعرون بالعار من جداتهم و يتكلمون عن (عقدة النقص) و يفخرون بالقبلية ... أكره ما أكره العنصرية و العنصريين ، سودا كانوا أو بيضا ، كل من يقيّم الإنسان بلونه أو قبيلته أو دينه ، أكرر أو دينه أو غيره ن هو إنسان بغيض منحط كريه فاشي وضيع لم يصل لمرحلة الإنسانية ، قيمة الإنسان في أخلاقه و ما يقدمه لغيره ... معذرة إن فهم البعض من قولى ظلالا من العنصرية البغيضة .

United States [ابراهيم باديرا] 09-04-2013 12:22 PM
وانت ايضا يا حمد قد سقطت فى وحل العنصرية النتن بقولك يا حفيد مقبولة


#758684 [صوت الحق]
4.00/5 (3 صوت)

09-03-2013 11:11 PM
مقال عاطفي من الدرجة الأولي
كل ما ذكره الأستاذ شوقي بدري
حقائق تاريخية مسنودة بمراجع
من كتب التاريخ
الي متي نتجمل ونزور تاريخنا
فعلا لن ينصلح حال هذه البلاد
ما دام فيها أمثالك ممن يشككون
في نزاهة وحرية أقلام الوطنين
أمثال الأستاذ شوقي بدري


#758665 [mojaf]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 10:42 PM
يميل البعض إلى تلخيص كراهية أبناء قبائل منطقتي نهر النيل والشمالية (باستثناء القبائل النوبية أصلاً) إلى حادثة المتمة ولكن هذا غير صحيح، ربما يجدون في التبرير علاجاً مؤقتاً للمشكلة النفسية المزمنة التي يعانون منها أو حتى تبريراً لما يمارسه المتخلفين عمر البشير ووزير دفاعه المتوحد في شأن أهل دارفور ونوبة الجبال والشمال.

أبناء تلك القبائل التي تقاتل في سبيل الانتساب إلى الرواد العرب الأوائل خليط من الموريتانيين (الشناقيط) والبجا ثم تم تهجين الخليط مؤخراً بالأتراك والمصريين أثناء الاحتلالين في وقائع مختلفة أوردها شوقي بدري مشكورا.

موريتانيا لها إرث كبير وكريه من الرق والعبودية مارسته مجموعة قبائل البيضان (البيظان) على مجموعات السودان (أهل الأرض من النيجر والسنغال) حتى نهاية الستينيات وإلى اليوم حيث يطلقون أسماء غير كريمة عليهم مثل (الحراطيط والعبيد)، هجرات الموريتانيين عبر السودان كانت للحج حيث استقر الكثير منهم كما فعلت قبائل الفولاني، لذا نجد اسماؤهم المركبة باقية إلى اليوم وأشهرها "محمد أحمد" اسم واحد مركب وأمثلة أخرى (محمد لحسن، محمد خير، محمد صالح، محمد سالم، الطالب الله، أحمد عالم، محمد الأمين، أحمد الخليفة، أحمد العبيد، أحمد المبارك، أحمد الإمام، تاج السر، أم الخير، سيد أحمد، أحمد البشير، أحمد المصطفى، سر الختم، قطيفة، ست أبوها، تام زين، ست البنات، جاد السيد، جاد المولى، قسم السيد، عوض السيد، حاج حمد، حاج ماجد، خلف الله، شيخ إدريس، الأصم أو صمبا) وكثير من العوائل لا تزال لها علاقات بالعاصمة نواكشوط والتي فيها أمثال الطيب مصطفى وابن اخته الكثيرون ويشهرون كراهيتهم للسود علانية وعلى التلفزيون الرسمي الذي يهيمنون عليه والكثير منهم يقول أن الرسول جده ويصر على أن يخاطبه الآخرون بالشريف، وتنتشر عندهم رزيلة اللواط بأبناء الطبقات التي يسمونها دنيا وللأسف اعتماداً على فتاوى المذهب المالكي، من هناك جاء الشذوذ الجنسي وليس من الإنجليز فهو ينتشر الآن في كل بلاد المغرب العربي وتناقشه قنوات مثل الجزيرة الآن.
.
المهم، هذه الخلطة أنتجت الفئة المهووسة دينياً والتي تدعي الوكالة لله في الأرض وتمارس الاسقاط النفسي وتابى أن ترتقي إلا بتبخيس شأن غيرها باستغلال النسب والدين بل حتى والشعر والإعلام، لا علاج لهؤلاء إلا بتفتيت تاريخهم وإخراجه للعلن وعمل حملة تصحيحة تعليمية لعقولهم حتى يسلم الجميع من شرهم، أما الجينات فلا علاج لها. يجب أن نحمد الله أنه واحد أحد لم يلد ولم يولد، وإلا لسمعنا بأحدهم ينسب نفسه إليه جل جلاله


ردود على mojaf
[mojaf] 09-07-2013 02:16 PM
http://www.aleqt.com/2012/04/28/article_651826.html
http://www.alarabiya.net/articles/2012/04/28/210900.html
http://www.shiaweb.org/books/masaeil_khelafia/pa58.html

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 09-05-2013 12:03 AM
(وتنتشر عندهم رزيلة اللواط بأبناء الطبقات التي يسمونها دنيا وللأسف اعتماداً على فتاوى المذهب المالكي)،
اتقي الله يا رجل فانت مسؤول امام الله عن ما نسبته للامام مالك، توب الى الله


#758642 [نص صديري]
3.00/5 (3 صوت)

09-03-2013 09:40 PM
اولا مقالك مجرد تعليق لايرقى لمستوى تعقيب
ثانيا بجانب انه لم يأتي بمعلومة تصحح تضيف او تنفي اي معلومة في مقال شوقي اضاف معلومة مخلة غير حقيقية بخصوص تناولك للشيخ ود البصير وقولك "ومن نافلة القول أن حي الهجرة الأم درماني هـو في أساس تسميته ( هجرة ود البصير) حيث كان الحي دارا له ولأنصاره "!! لعلمك ان نزوح الشيخ ود البصير الى ام درمان من الجزيرة تم بعد تحرير الخرطوم واستقرار المهدي بام درمان بل بعد موت المهدي في عهد الخليفة الذي امر كل سكان الجزيرة وغيرها بالحضور الى ام درمان ومثل كل احياء ام درمان ما عدا احياء الركابية او المجانيين وحي العرب هي احياء نشأت في عهد التعايشي كل ام درمان شمال حائط القلعة وليس حي القلعة هي احياء نشأت في تلك الفترة ثم ان تسمية الهجرة او حسب وعيك منطقة الهجرة هي كذلك في عهد التعايشي بينما تسمية البقعة هي في عهد المهدي وقد اطلق الاسم على مدن عدة في طريقه وهنالك كتابات تسخر من ذلك قديما وحديثا بسبب الادعاء الذي ذكره بخصوص الاسم لا اود ترديده حتى لا اشكك في معتقدك بنييك المرسل؟!
الواحد احتار فعلا من امثالكم وطقطقة الكي بورد من دون خلفية تاريخية او حتى وعي وبكل فظاظة كمان تشتم وتقول ( وجد المقال عند ضعاف النفوس والمصابين بعقد النقص وأحاسيس الدونية رواجا وقبولا وارتياحا كبيرا , وشكل لديهم مصدرا وسندا لا مثيل له للنيل من أعراض الناس وأنسابهم فطفقوا يخرجون مافي دواخلهم من حقد وكراهية واتهامات).
ياخي انشر لنا انت منشورات الثورة المهدية عشان تخجل انت نفسك ومتأكد ستاتي وتنكرها وتحاول ايجاد المبررات لها وربما تطعن في مصداقيتها
شوقي لم يقدم شيئ من عنده فلماذا لاتنتقد مصادر المعلومات وتبرهن لنا هذه الاتهامات التي اوردتها
فعلا محن سودانية بدرجة دال عباطة وهمية!! ده كلام يكتبوا دكتور!!


#758636 [mohnd hema]
3.00/5 (2 صوت)

09-03-2013 09:34 PM
لا فض فوك ولا انكسر لك قلما د.مشعل لقد كفيت واوفيت... ثم من هذا الدعى النكرة شوقي بدرى وهو في زول اسمو شوقي وبدرى كمان؟ ده كلام شنو ده....


#758623 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2013 09:13 PM
النعمة بنت القرشي ود الزين هي ليست ام عبدالرحمن المهدي وانما امه هي مقبولة الفوراوية ومقبولة هذه امها دينكاوية وهذ للتوضيح .


#758606 [الخمجان]
3.32/5 (6 صوت)

09-03-2013 08:30 PM
مقال شوقى بدرى لا يستحق الرد عليه لانه شخصية مريضة نفسيا وتعانى من ازمة اخلاقية فربما حدث له فى طفولته اغتصاب جعله حاقدا على تاريخ حياته وحاقدا على تاريخ البلد باكملها


ردود على الخمجان
[جني] 09-04-2013 04:21 AM
هههههههههه الفيك بدربو ... انت للحين ما قادر تنسى يا الخمجان ... انساهوا وهو ينساك


#758591 [سايكو]
4.75/5 (5 صوت)

09-03-2013 08:14 PM
اذأ افترضنا انه شوقي بدري لم يكن دقيقا فيما يتعلق بالسره بت البصير و النعمه بت القرشي ، فما راي الكاتب في باقي المقاله الطويله التي كتبها شوقي بدري و اورد مصادرها و تواريخها فهل كل ما كتبه كان تخاريف و اوهام و وقائع خياليه لم تحدث ؟؟؟؟؟؟؟
نتمني من الكاتب ان يرد علي كل ما كتب في مقاله شوقي بدري و لا يكتفي بالحديث الانشأئي العاطفي .
و مع انه الشينه منكوره لكن لازم الناس تعرف الحقيقه و لو كانت مره علي الاقل عشأن الناس تتعلم من التاريخ و ما تكرر نفس اخطاء الاسلاف .


#758584 [أبوشنب]
4.25/5 (5 صوت)

09-03-2013 08:01 PM
(لقد مات المهدي عن ما يقارب من المائة من النساء من كردفان كانت له ام الحسن اخت احمد بك دفع الله . وعائشة بت حاج احمد ام برير وكان هذا اغني اغنياء كردفان وكنانة وزنوبة بت خورشيد كاشف ونظيفة ونحل الجود ومدينة وفي الخرطوم سبأ امنة بنت ابوبكر الجركور اغني اغنياء الخرطوم وامينة بنت ابي السعود والتي اتهمت بتسميمه والشول بت بت يوسف بك مدير فشودا وفاطمة بنت حسن مسمار وزينب بت حسن بك البهنساوي ونزهة بت محمد بك الشايقي وامنة بنت احمد شجر الخيري وزينب بت يوسف باشا شلالي وزينب بنت عمتها ومن سبايا الجزيرة النعمة بت الشيخ القرشي المعروف والسرة بت محمد ود البصير وزينب حمد التلب ومقبولة الدارفورية ومامونة الحبشية وغيب الله النباوية)....

طيب يا سيد..

لو كان شوقى بدرى قد افترى على محمد أحمد واتهمه بالتسرى بنات شيوخه (وهذا لم يحدث), أخبرنا -أفادك الله - عن النساء الاخريات هل كن زوجاته أم من سراريه ؟..فأن كن زوجات فقد تعدى على شرع الله و جمع بين أكثر من أربع, و ان كان قد تسرًى بهم فقد استعبد (مهديك) بنات المسلمين كما قال شوقى..

يا هذا مآسى المهدية أكثر من أن تحصى. وللأسف الشديد لن تقوم لهذا البلد قائمة حتى نعترف بما فى تاريخنا من بلاوى..


#758577 [Bull]
2.25/5 (4 صوت)

09-03-2013 07:45 PM
لا عليك يا دكتور فكتابات شوقي تشتم فيها رائحة غير طيبة. الغرض منها يعرفه هو وحده, ولكن من إطلاعي لكتاباته عرفت أنه يشطح وينطح في كل اتجاه , وكما قلت فأن ما كتبه صادف هوى لدي بعض الذين بهم نقص وهو منهم.


ردود على Bull
United States [علي] 09-03-2013 11:46 PM
ربما يلتقي نسب شوقي بدري بنسب آل المهدي في جدتهم الدينكاوية أم السيدة مقبولة جدة الصادق المهدي ، هل تعتقد أن الانتساب لأي شخص يشكل عقدة نقص ؟ ربما أنت من هؤلاء فقبحا لمن يرى أن هناك إنسان أفضل من آخر .... الأفضلية تحددها الأخلاق يا هذا و إذا كنت عندك عقدة نقص أخرى فاذكرها ففي المنبر أطباء كثيرون سيعالجونك .


#758563 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
1.00/5 (2 صوت)

09-03-2013 06:43 PM
شكرا" يا دكتور على المعلومات القيمه التى لا يعرفها الكثيرون وأرجو أن تكتب أكثر عن منطقه الجزيره المفترى عليها وتاريخ قبائلها العظيم فمن هذه المنطقه خرجت أول دوله أسلاميه فى السودان بتحالف قبائل رفاعه مع الفونج وهذا وحده يوضح التسامح والتعايش الذى هو سمه أنسان هذه المنطقه وعبدالله جماع مؤسس أول دوله أسلاميه فى السودان لا يوجد ولا زقاق فى عاصمتنا يحمل أسمه وأنا أعلم أيضا" أن حى أبوروف العريق بأمدرمان يأخذ أسمه من شيخ قبيله رفاعه التى كانت تسمى رفاعه أبوروف ولكنى لم أكن أعلم بودالبصير وصلته بالشيخ محمد الطيب البصير .


#758560 [Alczeeky]
4.75/5 (3 صوت)

09-03-2013 06:38 PM
فبإسم الثورة وبإسم الشعب قد منحناك وسام النيلين من الطبقة الأولى (عن اي ثوره يتحدث وعن اي شعب يتحدث) اخخخخ طممت بطني والله, ويا استاذ شوقي لاتلتفت لبغاث الطير وزدنا من علمك لتنقشع الغشاوه عنا ونفهم تاريخنا فها صحيحا عسي ان نصح به حال مستقبلنا


#758556 [Alczeeky]
3.00/5 (2 صوت)

09-03-2013 06:33 PM
واذا لم تكن غبيا لم تستشهد باكبر افاكين وكذابين وفاسدين مثل عمر البشير وجعفر نميري وهذا ان دل فانماء يدل علي غفلتك وعدم مصداقيتك.


#758553 [Alczeeky]
4.38/5 (4 صوت)

09-03-2013 06:29 PM
يازول هي ما تقدنا شوقي بدري كلامو صح ميه في الميه وانتم الذين تزورون التاريخ لصالح ال المهدي خلاص مضوعكم انكشف وتعري للملا ولاتزيف بعد اليوم بلا المهدي بلا كلام فارغ معاك, وشوقي اتاك بالمصادر هل فندتها علميا بدل الانشاء بتاعتك دي.


#758549 [ود الحاجة]
4.50/5 (4 صوت)

09-03-2013 06:21 PM
أهم نقطة ما في الموضوع هي ادعاء المهدية, حيث لم يبين لنا الكاتب ان محمد أحمد ادعى انه المهدي كذبا و افتراءا و اذا علمت ان شخصا ما ادعى المهدية كذبا فمن المنطقي ان تصدق انه اتى بالغرائب و العجائب


ردود على ود الحاجة
United States [سايكو] 09-03-2013 11:52 PM
يا تاج السر بطل تدليس و خزعبلات بلا حضره بلا عتبه بلا
كلام فارغ معاك .

European Union [أبو احمد] 09-03-2013 11:50 PM
تخيلوا بلدنا الحبيبة بدون مهدية وتداعياتها,,,,,,,,,?!!!!!!!!!!!!!!

United States [تاج السر] 09-03-2013 08:55 PM
يا ودالحاجة ماتسميه انت (ادعاءالمهدية)يسميه أرباب القلوب وأهل الصفاء (عتبة)أودرجة من مدارج السلوك في طريق الوصول الى الحضرة الالهية .فجل اولياء الله يمرون بهذة الدرجة فمنهم من يعبرها كلمح البصر ومنهم من يقف عندها ويعلنها كحال الامام المهدي.

United States [سايكو] 09-03-2013 08:16 PM
كلامك في محله يا ود الحاجه الراجل ادعي انه المهدي المنتظر و انه الملائكه بتحارب معاه ! يعني ممكن يعمل اي حاجه تانيه .


د. مشعل الطيب الشيخ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة