المقالات
السياسة
بوب مارلي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً 3 - (من وحي بوب مارلي)
بوب مارلي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً 3 - (من وحي بوب مارلي)
09-06-2013 11:21 PM

ما أسره إلي طيف بوب مارلي
(مانيفستو الراستا)

كيف حالك بوب Wag wan؟
سبقت حديثه تلك الضحكة العفوية التي تحمل في أغوارها أشجاناً وحنيناً وتمرداً؛ ونظر إلى الأفق يستشف منه الخيال.. وأخذ يسامر قرص الضوء المتسلل من النافذة، وداعب ضفائره وقال لي: لكم هي الشمس ساطعة والطقس جميل هذا الصباح، أتفاءل بالصباح، فهو ذلك الوقت الذي أكون حينها قد أتممت فيه رسالتي حين يطير طائري وأسري إلى أرض الميعاد:
One bright morning when my work is over,
Man will fly away home
image
إني أقف في الطريق الصحيح، طريق الحقيقة.. فلنتحد جميعنا ونرفع راية (الراستا) وراية الحب السرمدي؛ فالرستفارية هي ليست مجرد ثقافة، ولكنها الحقيقة البينة التي لا مراء فيها كما النهار لا يحتاج إلى دليل. طال غيابنا من أرض الميعاد، وما زال كاهل ذالك الأصلع القميء يقض مضاجعنا Crazy Baldhead، ولكن هيهات.. فنحن سنغرس الأمل في هذه الدنيا، ونحدث الارتجاج الإيجابي Positive Vibration لأننا لا نريد أن نحيا تلك الحياة السلبية، بل ننشد في سويدائنا دنيا جديدة وإحساساً جديداً.. أطلق العنان لضفائري غير مكترث لحزمة الذئاب (Wolf Pack) والرجرجة والدهماء. أرى أحلامي تبدو جلية، وفألي في الأجيال القادمة وفي أطفالنا.. فلنقل لهم الحقيقة.. فهم وحدهم الذين لم تتسمم أفكارهم بعد.. فالحقيقة مهما تكن مؤلمة، لكنها لم تكن يوماً خطيئة.. والحقيقية ستؤلمك من أي شخص يسديها لك، ولكن عليك تكبد تلك التي تستحق المعاناة .تحرروا يا شعوب الدنيا من أغلال الإمبراطورية البابلية، ومن قبضة ال سي آي إيه، ومن الرجعية والرأسمالية والإمبريالية ، فلنتفقد أي أمة تثأر من الأخرى؟ وما هي الحكاية برمتها، حيث أننا لا نعلم أي الفئتين هي الباغية؟ ومتى تضع الحرب أوزارها ومتى سيخبو أوارها؟ لا أحد يعلم.. كما يبدو أننا بين فكي الرحى، والتدمير واقع لا محالة فليس هناك مفر.

وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم..... وما هو عنها بالحديث المرجم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة....... وتضري إذا ضريتموها فتضرم
فتعرككم عرك الرحى بثفالها ......وتلقح كشافاً ثم تنتج فتئتم

المال لا يعني لي شيئا.. وفي آخر وصية كتبتها لابني (Ziggy) قلت له إن المال ليس باستطاعته جلب الحياة.. ثروتي الحقيقية هي ثروتي الروحية وثروة الحياة والخلود للأبد.. لا أؤمن بالملكية، ولكن أؤمن بكينونتي وبمشاركتي الإيجابية متأصلاً كل ذلك في الحب وسمو القيم الإنسانية على القيم المادية.. إني أرى في نفسي رسالة عليَ إيصالها، فلا تحملوني عبئاً فوق طاقتي.. ذيوع شهرتي قد سئلت عنه مرة، وأجبت بقولي إني أتجاوز نقمة الشهرة بأن لا أكون مشهوراً.. فأنا بالنسبة لنفسي غير مشهور؛ أنا مجرد رجل بسيط، أنا مجرد راستا، مجرد ثوري..
لقد ولدت في ذلك المكان أعلى التل في تلك القرية الريفية شمال جمايكا(St.Ann)

I was born in the country right on top of the hill I still remain, I know I still, I will

وسأظل دوماً ذلك الإنسان القروي؛ وأعلم أنني لن أحيد يوماً عن أصلي.. ويقولون إن اسمي بوب مارلي.. أنا لا أعرف اسمي حتى الآن!! وهل تظنون أنكم تحطون من قدري عند تجريدي من زهدي وبساطتي؟ إنكم ذهبتم بعيداً بانسياقكم للباطل.. نعم لقد أخطأتم السياق وأخطأتم التفسير بخيالكم العبثي.. فخذوا الشمس والقمر وخذوا دنياكم هذي فدنياواتنا كثر.. فشفاه الإنسان النزيه تعلم الكثير؛ والحمقى يموتون كمداً لافتقاد الحكمة.. فلتعوا أن الثراء الحقيقي للإنسان يكمن في موطنه، والثراء الحقيقي للرجل الصالح يكمن في مكانه الأثير. وها أنتم تعودون مجدداً لتنالوا من بساطتي، وتقومون بألاعيبكم القذرة وترمون بالورقة الخاسرة مجدداً. فأنا لا أحكم على الناس، وإن أذنبت فأني سأدفع جريرة ذنبي.. ومن أنت لتحكم عليَ وقبل أن توجه لي ادعاءك حاكم نفسك، و من جهلت نفسه قدره رأى غيره منه ما لا يرى. ارفع رأسك أيها (الراستا) وانظر حولك هل أنت راض عن نسق الحياة التي تعيشها؟ ولتكن ذلك الإنسان الذي تبحث عنه؛ ولتكن ذاتك.. لأنهم سيرغمون على أن يحبوك على ما أنت عليه.. فأنك إن لذت بالفرار من جميع الناس لا تستطيع الفرار من ذاتك؛ واسمع ذلك الصوت والنداء الداخلي الذي سيهديك سبيل الرشاد.. فهناك نفحة صوفية تغمر المكان
There's a Natural mystic blowing through the air
وإذا أنصتَ جيداً سيتحتم عليك سماعها.. ونقِب عن ذلك التمثال بين طيات الصخور؛ فأنك لن تفتقد الماء حتى تجف آباره.. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر. ومن المرجح أن تكون قد أخطأت فلتقل لي لماذا لم يحالفك القدر للوصول للمكان الذي تنتمي إليه؟ إنهم يضربون عباب الذات، ويبحرون في رحلة الوجود بسفنهم الفضائية، ومع ذلك يبعدون ملايين الأميال من الحقيقة.. وهم لا يعبأون بك ولا بي.

You see man sailing on their ego trip
Blas off on their spaceship
Million miles from reality
No care for you, no care for me

إنك ستجد نفسك غريباً في هذه الدنيا التي انتهت فيها الفضيلة، وتحورت فيها القيم، وأصبح الصدق في عيون الناس مظنة.. ستعتورك الضبابية في ما يملأ ناظريك، وسترى كل الناس المحيطين بك متلبسين بالوحشية.. ولكن لا تيأس فإذا أغلق باب فتحت أبواب أخرى
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها .... فرجت وكنت أظنها لا تفرج
When one door is closed, don’t you know, another is open
كن قنوعاً بما أوتيت؛ وتعلم أن تبحث عن سعادتك بكبت رغباتك وشهواتك، عوضاً عن جعلها تسترسل.. إنك في هذه الدنيا لا تعلم من يمكنك الوثوق بهم.. فأصدقاؤك الحقيقيون هم أعداؤك اللدودون، وأعداؤك اللدودون هم أصدقاؤك الحقيقيون.. (ومِنَ العَـدَاوَةِ مَا يَنَالُكَ نَفْعُهُ ومِنَ الصَّـدَاقَةِ مَا يَضُرُّ ويُؤْلِمُ)؛ فبعضهم يشاركك الخبز والملح ولكن وراء ظهرك يطعنك.. فأصدقاؤك هم الوحيدون العالمون بأسرارك، وهم وحدهم الذين يمكنهم إفشاءها. وبعضهم يغمرك بمعسول كلامه ولكنه يضمر لك الكراهية في نفسه.. (فَلا تَغْـرُرْكَ ألْسِنَةٌ مَّـوَالٍ تُقَلِّبُهُـنَّ أفْئـِدَةٌ أعَـادِي)؛ فإن ألسنتهم تظهر لك الصداقة، وقلوبهم تبطن لك العداوة؛ فلا تغتر بظاهرهم (فإنَّ الجُرْحَ يَنْغـرُ بَعْدَ حِينٍ إذا كَانَ البِنَاءُ عَلَى فَسَـادِ)؛ فإنهم سيبطنون لك العداوة إلى حين تمكنهم الفرصة من القضاء عليك؛ فلا تعبأ بهم، فعندما تغيب القطط تلعب الفئران، وتموت الراستات في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب! وتلك هي الكلاب الحمقى التي تطارد الطيور.. Is the foolish dog, bark at the flying bird
وفي أعين الحمقى أن من بآذانهم صمم هم الحكماء.. وفي أعين الحكماء الحمقى درجات
So through the eyes of the fool, the deaf is wise
And through the eyes of the wise, the fools size

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
و تعظم في عين الصغير صغارها *** و تصغر في عين العظيم العظائم

اعرف تاريخك واعرف مصيرك فأولئك الحمقى سيظمئون وسط ماء هتن
"in the abundance of water, the fool is thirsty."
عظمة الإنسان تكمن في صدقه وقدرته على التأثير على الناس إيجابيا.. لا تتنازل عن قضيتك أيها (الراستا).. حافظ على إرثك الثقافي. إنها مجرد خطوة إلى جسر بابل، خطوة رجل واحد ستلهم الملايين؛ ولكن ابدأ بنفسك.. إننا على مرمى حجر من أرض الميعاد، ونحن على بعد أميال من الحقيقة. فاليوم الذي سنكف فيه عن التسابق، نكون قد كسبنا فيه السباق.. والسباق الذي يشق علينا فيه المسير نكون حينها في المقدمة. أعول عليكم يا (راستات) العالم.. فأنتم أملنا الموعود.. أنتم صورة للإنسان الحقيقي المتجرد من المساحيق.. أنتم اتحاد مع الطبيعة واتحاد مع عوالمكم الخلاقة. Man is a universe within himself.
أنتم في مختلف البلدان تملأون الدنيا ضجيجا، وستملأون الدنيا بالسلام كما تملأ المياه المحيطات.. أنتم روح واحدة؛ لا تدعوا التيار يحط من كبريائكم ويقتل رفاقكم؛ ولا تدعوهم يستغفلونكم ويغررون بكم أو يغيروكم أو يعيدوا صياغتكم.. حذار، وابقوا الصمود، ولا تمسوا زيفاً.. هكذا قالها لكم (الحوت) النبيل... فنحن لدينا عقولنا الوقادة والتي سوف نحررها من سلطان الخذلان.. نحن الوحيدون القادرون على تحرير أنفسنا، ونحن القادرون على استئصال الاستعباد الفكري. فليذهبوا إلى الجحيم إذ لم يحكموا الصواب فيما رأوا، نحن لدينا حبنا الذي لن يتركنا؛ فقد تجري الرياح بما لا نشتهي، وقد تأخذ منا ما هو عزيز؛ فلا تتباكوا على ما سلبتم إياه، ولتعلموا أن هبتنا الحقيقية هي الحب، لأن ما هو أصل حق لنا، لا يستطيع أن يتلاشى للأبد.. والحب لن يتركنا وحيدين؛ فلم أسمع بعالم لا يوجد فيه الحب. (أخواني في الحب.. أخواتي في الحب) Brothers in love..Sisters in love
إنهم لا يريدون أن يرونا متحدين.. يريدون لنا الاقتتال في ما بيننا.. فالدماء تسيل، وبلغ السيل الزبى، وقلوبنا ممزقة.. و JOHN قد رأى تلك الحقيقة منذ ذلك الزمن الآبه، ولكن سيأتي يوم يدفعون فيه ثمن هدر تلك الدماء البريئة. وليس هناك سبيل لأن ننسى تجنيهم بحق (ماركوس جارفي)، وتخاذلهم على (بول بوجل).. فسحقاً للأفاقين الذين يقتاتون من أحزاننا ويمشون على أجسادنا.. Woe to the downpressors.
أرهف حواسك لموسيقى الريجي فهي موسيقى روحية، فلتتنسم هواءها، ولتصغي إليها بوجدك وجسمك وروحك؛ فهناك من يشعر بالمطر، وهناك من يصيبه البلل فحسب. فمن يتوطد فيه الشعور، يدرك المقصد؛ ومن يدرك المقصد، ينشد النجاة.. فإن كنت تبغي النجاة، فاسلك عبابها، وأفطن أن السفينة لا تجري على اليبس. فكيف تقول لي إنك تكترث بأمرهم ، وكل يومٍ يتجرع فيه البسطاء العلقم؟ فأنت أيها المدعي لم يعتمل في قلبك الشعور (وَلِلنَّفْسِ أخْـلاقٌ تَدُلُّ عَلَى الفَتَـى أَكَانَ سَـخَاءً مَا أَتَى أَمْ تَسَـاخِيَا) .. (إذَا اشْتَبَهَتْ دُمُوعٌ فِي خُدُودٍ تَبَيَّنَ مَن بَكَى مِمَّن تَبَاكَى).. ولكننا سننجو في هذا العالم الذي تسوده المنافسة (Rat race world) حيث لا يهمنا ماذا يقولون وماذا يؤفكون.. دعهم في ضلالهم القديم، فهم يبنون عالمهم في تخبط ليفرضوا علينا إفك الشيطان، فسيزهقون روحك ويعذبون جسدك، ولتعلم أنك ستبقى حاضراً ملء الغياب؛ فالحجر الذي يرفضه البناءون لطالما كان حجر الزاوية الأمثل للتشييد؛ وكل ما يبرق في ناظريك، فهو نضال شعبنا.. نضال (الراستا).. ولكم الاحترام والتجلة يا أبناء شعبي العظيم (Top ranking) أرهف شعورك لموسيقى الحواري ولتدعها تعصف بعظامك.. وسوف تنقيك من الأدران.. فأفضل شيء في سماع الموسيقى أنها حينما تعصف بك لا تشعر بالألم.. فلتنسى همومك، ولترقص ولتنسى آلامك؛ ولترقص ولتنسى أحزانك ولترقص.. فموسيقاي ستعلمك أن تموت وأن تحيا لأجل مبدأ.. فلتناضل لأجل حريتك عوضاً عن أن تبقى مسجوناً طوال حياتك. ربما يكون في موسيقاي شيء من الشطط، ولكني على يقين بأنها ستخلد للأبد.
من وحي بوب مارلي

بقلم: عمار عبد المنعم خليفة
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2590

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#760767 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 08:35 AM
كان يتغني بالحكم
When one door is close many more are open
So dont let the system make you kill your brother man
---------------
Life is one big road with lots of sign
So when you riding through the ruts, don't complicate your mind
Flee from hate, mischief and
Don't bury your thoughts, put your vision to reality. Wake Up and live


عمار عبد المنعم خليفة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة