أهو كلمناكم
09-07-2013 04:48 PM


العبدلله بصدد تكوين جمعية بإسم (مستغرشون) تضم جميع أفراد الشعب الفضل الذين يعانون من الإصابة بحالة الإستغراب والإندهاش إزاء تصريحات المسؤولين في الجهات الحكومية المختلفة ، وقد جاءت الفكرة بعد العديد من التصريحات المستفزة والمشاترة و(الما فيها منطق) التي (تندلق) بين الفينة والأخري من أفواه (ولاة أمرنا) ولعل آخرها التصريح الصادر من وزارة التربية والتعليم العالي عبر مدير ادارة الاعلام بالوزارة اسامة العوض والذي يحذر فيه المواطنين ذوي الطلاب موضحاً لهم بأن هنالك 14 مؤسسة تعليمية عليا غير معترف بها ناصحاً لهم بانه في حال تسجيل الطالب بتلك المؤسسات فإن الامر سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال !!
طيب .. كيف يتعرف المواطن (المسكين) على هذه الجامعات والمؤسسات التعليمية وقد خلا التصريح من إيراد أسمائها؟ وماذا يفعل المواطن في هذه الحالة ولسان حال الوزارة يقول (يلا كل مواطن وشطارتو) .. وفي هذه الحالة بالطبع لا توجد لدي المواطن خيارات سوي إنو (ينوم بالخيرة) مثلاً أو يستخدم (يا أيدي شيليني وديني ) أو يستعين بالتومة الوداعية لمعرفة (الجامعة المسجلة) من المضروبة وذلك حتى لا يضيع زمنه ويهدر ماله كما في وصية الوزارة !!
في وقت لا يستطيع المواطن أن يشيد (كشك ليمون) دون أن تطلع روحو وأرواح اللى خلفوهو من إستخراج تصاديق وزيارات ميدانية من مختلف الجهات .. شئون هندسية .. رخصة صحية رخصة تجارية .. رخصة صحية .. التأكد من صحة العاملين .. المش عرف أيه .. في هذا الوقت نجد ان هنالك من يقوم بإنشاء جامعة .. يستأجر لها المكان .. ويستوعب لها الأساتذة والموظفين .. ويفرد لها الإعلانات في الصحف والقنوات والوسائط المختلفة .. ثم يفتح لها باب التسجيل .. ويستلم الرسوم من الطلاب ويدخلهم إلى قاعات الدرس !! ولا جهة حكومية واحدة تساله (تلت التلاته كم) !! ليس هذا فحسب بل أن ذلك يتم تحت نظر وبصر الوزارة المعنية (التعليم العالى) والتي بدلاً عن إستخدام (القانون) في (قفل) تلك المؤسسات التعليمية غير القانونية (بالضبة والمفتاح) تكتفي بتحذير المواطنين دون حتى أن تذكر أسماء تلك الجامعات حتى لا يقع المواطن ضحية لها في بلد تكلف فيه السنة الدراسية الجامعية ما تكلف من ملايين الجنيهات !!
ده ممكن الواحد يسميهو شنو؟ فساد؟ نعم فساد ونص وخمسة فالوزارة لا تجرؤ أن تعلن عن اسماء هذه المؤسسات التعليمية المخالفة وهذه مسؤوليتها وذلك لأن ملاكها من المتنفذين في الدولة الذين أرادوا الثراء على حساب أفراد هذا الشعب المنكوب (الما عارف يلاقيها من وين وللا من وين) وإلا فلتقل لنا (الوزارة) سبباً واحداً يجعلها تحجب أسماء هذه المؤسسات الهلامية حتي لا يقع المواطن المسكين فريسة لها ؟
والأمر هكذا سادتي الأماجد فلن نندهش ولن نستغرب ولن نتعجب نحن أعضاء جمعية (مستغرشون) إذا طالعنا تصريحا على نفس النسق للناطق الرسمي بوزارة الصحة يحذر فيه المواطنين من مغبة التعامل مع 14 صيدلية غير مسجلة بالوزارة (دون أن يفصح عن أسمائها) أو يرسل قوة (لتقفيلها) ويختتم تصريحه قائلاَ (إن تعاملكم مع هذه الصيدليات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم ) !!
أو إذا طالعنا تصريحا لوزارة الصحة أيضاً تحذر فيه المواطنين من مغبة التعامل مع 14 مستوصف خاص غير مسجل بالوزارة (دون أن يفصح عن أسمائها) أو ترسل قوة (لتقفيلها) ويختتم تصريحه قائلاَ (إن تعاملكم مع هذه المستوصفات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم ) !!
كما يمكننا أن نستمع لتصريح من (المجلس الهندسي السوداني) يحذر فيه المواطنين بوجود عدد 14 شركة ومكتب هندسي غير مسجل ويمارسون البناء والتشييد ورسم الخرط مختتماً تصريحة (إن تعاملكم مع هذه المكاتب والشركات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم) !
مثلما (لن) نطالع تصريحاً لمسؤول بأجهزة الشرطة يقول أن هنالك 14 منزل (ست عرقي) بمنطقة (الحفر) يروجون (عرقي) يحتوي على مادة الميثانول السامة مختتماً تصريحة بأن تعاطيكم من هذه المنازل سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال و(إحتمال يلحقكم أمات طه) !
وأهو كلمناكم !
كسرة :
إنه فعلاً تردي (يطمم البطن) .. نحن في إنتظار (التشكيلة الوزارية الجديدة) ربما يتحسن الأداء فننتقل من مرحلة (الطمام) إلى مرحلة (القرف) !!ّ

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو)+و+و؟


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 6687

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#762509 [الحقيقة مرة زي الدواء]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 04:24 PM
حرام عليكم يا حكومة الكيزان - الم تسمعوا بالمثل الصيني

他媽的巴希爾和國家責任


#762248 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 11:04 AM
بلد صبحت خراب
بعد ما جاها الغراب
واتكومت تراب فوق تراب
من يوم جيتو ومن وين جيتو
زي ماقال الطيب أبو الاطياب
والبعيش كتير يشوف العجب العجاب


#762110 [الحقيقة مرة زي الدواء]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 08:59 AM
زمان يا استاذ درسونا ان الفاعل لا يذكر او الفعل يبنى للمجهول في حالات عدة منها
1- الخوف من الفاعل
2- الجهل به
3- الخوف عليه

طبعا الوزارة خايفة من الفاعل (الناس النافذين اصحابين الجامعات) وايضا خايفة عليهم (يعني خايفة من ان يفقد هؤلاء النافذين القطط السمان دخلهم - نظام مساكين وكدا) اما بالنسبة للشعب في تجهله وتتجاهله


#761892 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 09:36 PM
أضرب واستغرب!!!انت في السودان بلد العجايب بعد ماكنا امة قائدة بقينا امة قدادة.والله حال البلد بقي مؤسف ويحنن.انا مستغرب المسئولين ديل ماسودانيين!!السوداني بره مشهور بالذكاء والامانه وكل ماهو جميل.بس ناسنا ديل دايرين يصلو لشنو؟البلد انتهت لا صحة لا تعليم لا خلقة لا اخلاق اها دايرين شنو تاني.الا كان دايرين سمعتنا تصل العالمية وينهو سمعة باقي السودانيين البرة القدرو ينالو ثقة شعوب يختلفون عنا في كل شي.بس يا استاذ ياريت تشرح لينا دي سياسة الماسونية البقولو عليها ولا سياسة بسمارك.لانو الماسونية بتكون بتخطيط دقيق لاهداف معينة مع الشعارات البراقة وعمل عكسها.بس ناسنا ديل دايرين يصلو لشنو دمرو كل حاجة علي عينك ياتاجر دي حركة ماسورية(ماسورة)ودخلت في اخلاقنا واقتصادناوووووووووالباقي تمو خيال


#761891 [عبد الحميد قرناص]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 09:29 PM
هذا التصريح يدخل فى اطار ان الوزارة تراجع ولاتتراجع


#761799 [ashref]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 05:46 PM
ياشبااااااااااااب

هاااجروااااااااا

السودان ده مابتنفع واتزوجوا اجانب ما سودانيات

اقطعو علاقتكم بالسودان نهائيا خلو اولادكم يتربو تربيه محترمه بعيد عن الكيزان وسمومهم

ده الحل الوحيد

انا وهبت حياتى لتغيير الجواز السودانى لجواز اجنبى


#761736 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 04:13 PM
اذا كان ذلك مستوى وزارة " التعليم العالي" و لا ادري هل معه البحث العلمي و لا تعليم عالي بس، فايه يكون مستوى فهم الوزارات التانية؟ اذا التعليم العالي بالبلادة دي فكيف مستوى التاليم العام و غرق؟
و الحقيقة المسالة فعلا تسبب الاستغراش: اذا كان وزارة الاوقاف الاسلامية و الحج و العمرة فيها فساد و سرقة و بلاوي في ظل الحكومة " الاسلامية" ,,,يكون المافيهو فساد شنو؟


#761598 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

09-08-2013 01:14 PM
من شأن اي تصريح لمسئول على هذه الشاكلة ان يقيل حكومة ويغير نظام في دول العالم الاخرى
ولكن هنا في السودان لايمكن ذلك ولايمكن حتى التساؤل وحتى مقال الاستاذ جبرة هذا يعتبر نوع من المخالفة الصريحة بل والجرم الفاضح ماذا يريد استاذ جبرة ان يقول هذا المسئول الجامعة الفلانية هي المعنية
هؤلاء القوم يااستاذ جبرة لا يقوى كائن من كان ان يقف في وجههم خصوصا فيما يتعلق بالفساد لانه متسلسل ومتجزر كالاخطبوط ده بجيب ده ومسالة الفساد ومحاربته بالنسبة لهم كما اكون او لا اكون فقد شبع اولئك من الفساد واكل السحت واشقاء المواطن في قوته ومعاشه بعد ان غضب الله عليهم واذهب عنهم البترول الذي اضاعوا امواله بالفساد والاختلاس وبعدما ضاع احلوا الربا بفقه الضرورة
هؤلاء الان في حرب مع الله فامهلهم رويد وسترى بعينك فيهم يوم اسود من السواد


#761578 [abu khaled]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 12:56 PM
نرجو ان نأخذ الموضوع بهدوء وانا اقرأ مقالك استاذي العزيز تخيلت اغنية البعيو ست الودع وحياتنا اصبحت تحتاج لست الودع والعملية عاوزة فكي عديل كدة استاذي كلية الطب في جامعة الخرطوم بي 40 الف جنيه قبول خاص وبعض الجامعات مثل حميدة والتقانة تتجاوز 46 الف والطالب اذا كان ولد عاوز منصرف شهري وترحيل وداخلية كم واذا كانت بنت فالمصيبة اعظم في بلد معظم الدخول من 500 الى الف جنيه والشخص اذا عنده ولدين في المرحلة الجامعية عاوز في حدود 150 الف الى 200 الف وهنالك مدارس خاصة الرسوم حوالي 150 الف جنيه اي والله وطبعا دي لابناء التجار والمسئولين وكدة .
اوكي دبرنا القروش وحرمنا عوائلنا من كل نعم الحياة وتخرج الابن او الابنة واقمنا الاحتفالات والليالي الملاح والصور زانت الجدار وذهب السكرة وجات الفكرة اين الوظيفة وكم الماهية اذا الطبيب يتقاضى اقل من الف جنيه وفي النهاية الحزينة نجد انفسنا اشترينا الترماي
عزيزي سوف نجد قريبا جدا التعليم لمن استطاع اليه سبيلا وكذلك العلاج والسكن والاكل ودي حاجات الشعوب الاخرى لاتشكل لديها هاجس والحكومة غصبا عن عين ابوها توفرها وحزني عليك ياوطني من يعيدك لسيرتك الاولى


#761548 [بتاع بتتييخ]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 12:21 PM
ملعون ابوك بلد


#761526 [نيدو عزو]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 12:00 PM
والله يا استاذ الشغلانة بقت تحير عديل والمواطن ما عارف اعمل شنو والا شنو لكن الله في


#761484 [الكاهلية]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 11:12 AM
وين الرئيس

هو في ؟


#761469 [غصن الرياض المايد]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 10:53 AM
يا جبرا والفريق المساند والمؤيدين لأطروحاته
لماذا كل هذا الهرج والمرج التعليم إنتهى منذ ربع قرن؟ أين كنتم صح النوم ياجماعة!
يا أخواني جامعة الخرطوم نفسها ( الكانت جميلة ومستحيله ) تردت وشوفوا ترتيبها العالمي فيهو كم صفر
الجماعة ناس شيخ علي وجماعتو أرسلوا أبنائهم ماليزيا ، تركيا، وشيخ حسن من زمان أرسل إبنه لندن وناس بروفيسر أبراهيم احمد عمر وجماعتوا شوفوا شهادات أولادهم وين مصدرها .

وأذكر مرة إن وزير تربية إتحادي ( رجعنالك ) إبن عمه مغترب في السعودية ولديه إبن حاصل على شهادة عربية عندما إستشاره بأن يرسل إبنه للسودان ؟ أجابه على الفور ماتسمع ثورة التعليم العالي! دي كذبة كبيرة! أرسل إبنك ماليزيا أو الشارقة أو تركيا ؟ لانه من عشيرته الأقربين نصحه نصيحة كاربة .


#761406 [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 09:42 AM
منذ أن جئت الى السلطة طفلا

ورجال السيرك يلتفون حولى

واحد ينفخ ناياً..

واحد يضرب طبلا

واحد يمسح جوخاً .. واحد يمسح نعلا..

منذ أن جئت الى السلطة طفلا..

لم يقل لى مستشار القصر (كلا)

لم يقل لى وزرائى أبدا لفظة (كلا)

لم يقل لى سفرائى أبدا فى الوجه (كلا)

لم تقل إحدى نسائى فى سرير الحب (كلا)

إنهم قد علمونى أن أرى نفسى إلها

وأرى الشعب من الشرفة رملا..

فاعذرونى إن تحولت لهولاكو جديد

أنا لم أقتل لوجه القتل يوما..

إنما أقتلكم .. كى أتسلى..


#761404 [Mohd]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 09:39 AM
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهانى ضميرى

من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين؟

من سيشفى بعدى الأعرج، والأبرص، والأعمى..

ومن يحيى عظام الميتين؟

من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟

من ترى يرسل للناس المطر؟

من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟

من ترى يصلبهم فوق الشجر؟

من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟

ويموتوا كالبقر؟

كلما فكرت أن أتركهم

فاضت دموعى كغمامة..

وتوكلت علىلا الله ...

وقررت أن أركب الشعب..

من الآن.. الى يوم القيامه..


#761366 [ابوالفياض]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 08:44 AM
الاخ جبرا تحية وسلام
ان الاستثمار في التعليم هو آخر ماتفتق عنه ذهن( ناس المشروع الحضاري ) وللاسف هو اشبه ببلطجة ناس (ملوص) وهو بيع احلام لكن للاسف في انبل الرغبات وهو التعليم واصبحت تصنع له الدعاية التجارية التسويقيةوالصارخة مثل ما يظهر احيانا على لافتات الاطباء حيث ترى على عيادة اخصائي الانف والاذن صورة ملونة لانف واذن بشرية ولو مغالط مر شارع الدكاترة بودمدني


#761323 [خلف الله قرين دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 02:45 AM
ياخى شغل مخك يا جبره كلام الوزاره واضح ...هن كلهن 13 جامعه و 13 الف سيد عرقي .


#761313 [بغايا العصرِ!!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 01:47 AM
نحنُ بغايا العصرِ.. كلُّ حاكمٍ
يبيعُنا، ويقبضُ الثَمَنْ!!
نحنُ جَوَاري القصرِ، يُرْسِلونَنَا
من حُجرَةٍ لحُجْرَةٍ
من قَبْضةٍ لقَبْضةٍ
من هالِكٍ لمالِكٍ
من وَثَنٍ إلى وَثَنْ
نركضُ كالكلاب كلَّ ليلةٍ
من عَدَنٍ لطَنجَةٍ
من طَنْجَةٍ إلى عَدَنْ
نبحثُ عن قبيلةٍ تَقْبَلُنا
نبحثُ عن عائلةٍ تُعيلُنا
نبحثُ عن ستارةٍ تستُرُنا
وعن سَكَنْ..
وحَولَنا أولادُنا
احْدَودَبتْ ظهورُهُمْ، وشاخُوا
وهُمْ يُفتّشونَ في المعاجمِ القديمَهْ
عن جَنَّةٍ نضيرةٍ
عن كِذْبَةٍ كبيرةٍ كبيرةٍ..
تُدْعى الوَطَنْ


ردود على بغايا العصرِ!!!
[Mohd] 09-08-2013 09:29 AM
يا وطني المصلوب فوق حائط الكراهيه
يا كرة النار التي تسير نحو الهاويه
لا أحدٌ من مضرٍ.. أو من بني ثقيف
أعطى لهذا الوطن الغارق بالنزيف
زجاجةً من دمه..
أو بوله الشريف!!
لا أحدٌ.. على امتداد هذه العباءة لمرقعه..
أهداك يوماً معطفاً أو قبعه..
يا وطني المكسور مثل عشبة الخريف..
مقتلعون نحن كالأشجار من مكاننا..
مهجرون من أمانينا، وذكرياتنا
عيوننا تخاف من أصواتنا
حكامنا آلهةٌ يجري الدم الأزرق في عروقهم
ونحن نسل الجاريه
لا سادة الحجاز يعرفوننا..
ولا رعاع الباديه.
ولا أبو الطيب يستضيفنا..
ولا أبو العتاهيه.
إذا ضحكنا لعليٍ مرةً..
يقتلنا معاويه..


#761312 [nasereddin]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 01:28 AM
ما الحاجة لوزارة التربية؟؟كل أربعة، خمسة من الانقاذيين يلقوا ليهم غرفتين معكوسات ببردتين ويعملوها جامعة!!طلاب وطالبات من خريجي دبلوم صيدلة ، بحثوا عن عمل فقالوا لهم دي شهادات من مؤسسات تعليمية غير معترف بها وغيرهم كثر!!!بالله دي وزارة يمكن أن تكون مسؤولة عن( قن دجاج) ناهيك عن نظام تربوي كامل!!!


#761309 [بت ملوك النيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 01:04 AM
اول جامعه بقت مضروبه هى

الخرطوم ليه؟؟؟؟

عشان فيها ناس دخلوها بدرجات الجهاد


ردود على بت ملوك النيل
United States [الزول الكان سمح] 09-08-2013 08:39 AM
صدقت بت ملوك النيل.....بغرض التمكين


#761301 [الكلس ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2013 12:35 AM
منتهى السفالة والانحطاط يا حيكومة السجم والرماد !! وزير قاااااال ؟؟ بالله عليك الله ماتختشى تقول انا وزير فى مثل هذه الحكومة المتعفنة !! لو عندك ذرة من الكرامة قول لينا اسامى تلك الجامات وملاكها عشان بعد داك نحن نصرف معاهم طالما حكومتك الخربة دى ما حتعمل حاجة !!! ومين الاداها التصريح اصلا ؟؟ مش انتو ؟؟ يجماعة بطلوا النتانة والعفن واتقوا الله شوية فى الشعب الغلبان !! يخرب بيوتكم دنيا واخرة !!


ردود على الكلس ود البلد
United States [التويجري] 09-08-2013 09:43 PM
يا الكلس دي زي والله الحرامي تاني كان جانا بقول ليهو ود الكلب.انت وقت كلس كدة ماورحكاكا الشارع


#761296 [مكلوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2013 12:20 AM
عادي بالزبادي .. فقدرنا ان نعاصر مسرح العبث واللامعقول الانقاذي ..و نسأل الله ان يلطف بنا فيما جرت به المقادير و يحسن خلاصنا من هذا الهوان .


#761292 [صـبري]
3.00/5 (3 صوت)

09-08-2013 12:15 AM
الفاتح جبرا مثل د.البوني عايز ياكل عيش وما داير مشاكل مع زول خصوصا اذا كان الزول كوز لان الكوز يضـر وينفع!! وشيخ جبرا والبوني أيضا دايرين النفع والاسـتنفاع من دون ضـرر.. عشان كده تلاحظ ان شيخ جبرا يكتب بحرفنة شديدة ليرضـى عنه الكوز (اللص) وبعد ذلك يرضـى عنه القارئ (المواطن المسروق) يفعل كل ذلك ويخرج منه دون أن يحسب عليه شيئا - خروج الشعرة من العجينة!! وهذه الازدواجية لا يرضاها كثير من الناس لأنها بعيدة كل البعد عن المبادئ والمثل..


ردود على صـبري
United States [بت المني] 09-09-2013 12:03 AM
أحسن تشوف ليك شغلانية رجال يا ولدي بدل شغلانيتك دي ... الفاتح جبرا ده عندنا خط أحمر وعارفنو زى جوع بطنا

United States [التويجري] 09-08-2013 09:49 PM
هههههههههههههه ظهرت ياكوز الاستاذ المحترم اكبر من كدة لو ماعندو ضمير بكرة ببقو وزير ويصرفو ليهو ويخلوهو يصم خشموا.بس ده اسمو ضرب بالبارد ودي موهبة من ربناوالسياسة من ساس يسوس يعني تقود أي حاجة براحة لحدي ماتصل.واستاذنا بسوقهم براحة وشوف معجبنوا قدر كيف؟وشوية شوية الناس بتوعي وحتي لو ماطلعو الشارع بكون اتعظوا من سياسة بني شيطان ديل الحرقو دمنا ودمروا اخلاقنا .لو انت كوز خليناك لي رب العالمين بعدين في حساب.ولو ماكوز نوعك ده الطلع عينا بازدواجية الفهم.عينك في الكيزان تقول استاذ الفاتح بكتب بازدواجية انشاء تزدوج اتجاهاتك وماتعرف الشمال من اليمين


#761286 [دار الوثائق]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2013 12:02 AM
يا جبرة فى قصة حلوة جدا حدثت فى ايام شريعة نميرى والجلد والسلخ والشنق والصلب مدور فى قاضى بتاع شربة وناس الشرطة عارفين الطلمبة البتزودو بالوقود قاموا كشوها جاء المركز زعلان وقام قال للشرطة فى سبعة نسوان بشدن العرقى ده لظروف انسانية مافى زول يكشهم قالوا ليهو يا مولانا اكتب لينا اسماء السبعة نسوان ديل عشان نعمل حسابنا ما نكشهن قال ليهم اول شىء طلعوا لى زولتى دى والستة الباقيات بتعرفهن زولتى وعندما اخرجت زولتو قال ليها النسوان الستة العندهم الايتام بتعرفى اسماءهن قالت ليهو بعد سقوط الكرمك امهات اليتامى بقى عددهم اكثر من عشرين فقال القاضى للشرطة ما قلت ليكم الموضوع انسانى .


#761282 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 11:56 PM
اجراءات التسجيل شنو فى جمعية مستغرشون نسجل بدرى لانو الشعب كلو حايسجل وانا بكره الطوابير من زمن طابونة العيش واهو كلمناكم


ردود على ودالباشا
[مستغرشة] 09-08-2013 01:43 PM
اخونا ود الباشا, سجلنا معاك, اصلنا برضو بنكره الصفوف و لسه حيلنا مهدود من صف الرقم الوطني


#761271 [8855]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 11:31 PM
حقيقة تصريح المدعو اسامه العوض ( الله يعوض عليهو ) يذكرني بحكاية تحزير وزارة الصحة ( التدخين ضااااار بالصحة ) ولكن نسة لان الدولة تعيش علي الضارئب والجبايات من مصانع السجائر والتبغ فانها تكون عاجزة في اصدار قرار بايقافها او مصادرتها وكذلك بالنسبة للجامعات والمدارس الخاصة ومن ثم يقع المواطن ضحية التصرفات الغبية من المسؤلين وعدم اهتمامهم بما يحدث مستقبلا لهؤلاءوبدلا من المعالجة ها هي ترمي باللوم علي المواطن . وحسبنا الله ونعم الوكيل .


#761255 [تجاني مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 10:49 PM
الحيكومة تعتقد أن الشعب السوداني عبارة عن سحرة وحواة فطالما بتعصر فيهو العصر دا كلو وبرضو ساكت وبتديهو مرتب 500 جنيه وساكت معناها دا شعب من الحواة والسحرة ممكن براهو يع رف أسماء هذه الجامعات بدون ماتوريها ليهو


#761221 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 09:23 PM
تصريح هام من وزارة التجارة تحذر فيه المواطنين من وجود 14 جهة استيراد تتاجر بالسلع غير مطابقة للمواصفات ومضرة بصحة الانسان والبيئة.. (إن تعاملكم مع هذه المكاتب والشركات سيكون هدراً للمال وفيه مخاطر صحية جمة.. وأهو كلمناكم) !


#761214 [سودانى منفرج الأسارير]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 08:55 PM
ايا شيخنا يا ابن جبرا .. السلام عليك يتنزل واعطر التحيات اليك تنداح وجزاك الله خيرا على حديثك..
لعله كان بالأمس او قبله (فقد اخنى على الذاكرة بعض مما اخناه على لبد) انى علّقت على ذات الخبر بايراد شيخنا (ربما ألأصغر سنأ) الطاهر بن ساتى .. مقترحا عليه ان يتم حصر اسماء كووول الجامعات والكليات والمعاهد مركزية او ولائيه ومضاهاتها باسماء تلك التى اوردتها وزارة التعليم العالى فى دليلها .. وبهكذا غربله تنزل أسماء المؤسسات الما معترف بيها وتبقى المعترف بيها من فوق
* لكن الشي اللى يسغرب المخ ويسغرشو ان جاء فى تعليق من بن ساتى او واهد تانى (الله اعلم)انّو هذه الوزاره العبقريه (اللى وزيرها افتى ان تكزن اللغة العربيه هى لغة البحوث العلميه (كمان عشان ما تنسى ان ثانى وزير (معارف) تربيه وتعليم انقاذى اصدر اول قرار وزارى ليهو بعد ما "اتوهط" على الكرسى الكان قاعد عليهو عبدالرحمن على طه وزياده ارباب ومنصور خالد اعظم وزراء تربيه جلسوا على الكرسى) كان قرار هذا الوزير العبقرى :" تخفيض عدد حصص تدريس اللغة ألأنجليزيه فى المرحلتين المتوسطه والثانويه .. وعلى معهد اللغات (معهد سيلتى) ألأتجاه لأدخال تعليم اللغات الماليزيه والسواحيليه والهوسا .. موش ليهم حق ناس التعليم العالى يرفضوا يوروكم اسماء الجامعات الما بتعترف ييها!! .. لو تذكر برضو احد الوزراء قبل كدا كان قال انه عارف الحل ألأمثل للمشكله ألأقتصاديه فى السودان لكن بس موش حيقولو!! هو البيسغرش شويه!!
معليش خرجت بك عن موضوع التعليم العالى. المهم جاء فى الخبر انو تم التعرف على جامعتين تلاته من المامعترف بيهم لكن اكتشفو ان هذه الجامعات ذات نفسها كمان بتدى ماجستير ودكتوراه وبتوثق وتعتمد شهادات البعض من خريجيها وترفض للأخرين باعتبار"All Students are Equal; BUT SOME are MORE EQUAL than Others" او كما اعلن ٍالسيد"Snowball " كبير الخنازير وقائد الثوره على "ألبنى آدم" صاحب المزرعه فى قصة الانيمال فارم Animal Farm الشهيره فى سوالف القرون وقد احبها ألأسلاميون حبا جما لأحتوائها على نقد مرير واستهزاء بممارسات ألأتحاد السوفيتى والنظام الشيوعى .. الا ترى ان تصريح الشيخ الترابى قبل عقدين من الزمان انهم استفادوا من تلكم الممارسات وتبنوا قدرا منها شيء مما يسغرش مثلما اضحت "الصين" الشيوعيه حليفا استتراتيجيا لدولة ألأسلام الحضاريه!!!


ردود على سودانى منفرج الأسارير
[ABU SHAWARIB] 09-08-2013 11:30 AM
اقتباس من تعليق ( سودانى منفرج الأسارير ):

وكمان بتبنى فى دار المؤتمر الوطنى !!


#761190 [فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 08:12 PM
الأستاذ الفاتح جبرة
كان عليك أن تتحقق من سبب عدم الاعتراف بالجامعات؟ هل هنالك معايير أكاديمية وعلمية غير مستوفاة؟ أم أن هنالك أسباب أخرى؟ مثلاً مشكلة في الرقم الهندسي كطلاب الدبلومات.. أو مشاكل مالية .. جامعات لديها التزامات مالية تجاه الوزارة يعني حرب ابتزاز.. أم مشاكل سياسية وإدارية (جامعات الجنوب سابقاً) ما المشكلة؟ حتى لا نتعجل ونظلم أصحاب هذه الجامعات .. هنالك جامعات خاصة صارت أفضل من جامعة الخرطوم.. ربما تكون تلك هي الجامعات المعنية.. اشتم رائحة حسادة ومؤامرة من الوازارة


ردود على فيصل
United States [التويجري] 09-08-2013 09:52 PM
دي الا اكاديمية مامون حميدة.صاح بقت احسن من جامعة الخرطوم لانهم بخططو كويس ودمروا ام الجامعات لانوا عارفين جامعة الخرطوم هي اساس التغيير لكل سياسة فاسدة وقطعوا راس الدبيب الكان مخوفهم ويقولو ليك الخرطوم معقل العلمانية بالله عليكم حتي اللا دينيين بعملوا العملوا فينا بني كوز ديل


#761189 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 08:06 PM
فال المفكر السوداني الاستاذ / حاج وراق رئيس تحرير صحيفة ( حريات ) و الحائز علي جائزة (القلم الذهبية ) قال : ( الفساد في الانقاذ فساد مؤسسي كونه مربوط بافلية استولت علي الحكم بانقلاب عسكري و حكمت لفترة طويلة في غياب الديمقراطية و الشفافية و المحاسبة و النزاهة و في ظل غياب الحريات و غياب سلطة القانون . )
ناس الانقاذ جلدهم تخيين و معدومي الضمير و الاحساس اذا استغربت او اندهشت او ( حردتا ) عديل وطلعت خليت البلد هم بيكون مبسوطيين بيقول ( الوهم هاجر خلي يشتغل و يرسل لينا دولارات )


#761187 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 08:05 PM
ياأستاذ..أقتبس من مقالك

طيب .. كيف يتعرف المواطن (المسكين) على هذه الجامعات والمؤسسات التعليمية وقد خلا التصريح من إيراد أسمائها؟

دعنى أجيب على سؤالك بمشاركة فى مقال لأستاذنا بكرى الصايغ بنفس العنوان لتوضيح الأمر والجامعات هى:


جامعة كسلا
جامعة سنار
جامعة القضارف
جامعة الإمام المهدى
جامعة القرآن الكريم والعلومالاسلامية
جامعةالنيل الازرق
جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم
جامعة كردفان
جامعة النيلين
جامعة بخت الرضا
جامعة الزعيم الأزهري
جامعة غرب كردفان
جامعة شندى
جامعة الدلنج
جامعة وادي النيل
جامعة الفاشر
جامعة الدكتورجون قرنق التذكارية للعلوم والتكنلوجيا
جامعة السلام
جامعة دنقلا
جامعة زالنجي
جامعة السودان المفتوحة
جامعة نيالا
جامعة البحر الاحمر
جامعة أفريقيا العالمية
جامعة البطانة
جامعة كرري
الحكومة ذاتا ماعارفه عدد جامعاتها كم..البلد بقت سوق نسوان عديل..كل زول يبيع سلعة بمعرفتو
الجامعات القوق دى تفوق عدد خلاوى تحفيظ القرآن فى كل السودانوياهو ده السودان.


#761171 [Abu Amer]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 07:25 PM
الاستاذ الفاتح جبرا .. لك التحية .. فأنا يشرفني أن أقوم بتسجيل نفسي في جمعية "المستغرشون" والسبب هو ايضا يندرج تحت مسألة تصريحات المسئولين والتي ليست لها معنى. قبل سنوات ذهبت من المملكة العربية السعودية في اجازة الى السودان، وعندما اجتمعت مع أهلي ذكروا لي أن مسئولا مر من عند بيتي وسأل عن من هو صاحب البيت؟ فذكروا له أن صاحبه غائب خارج السودان، فكان أن طلب منهم أن يذكروا صاحبه بأن يكمل باقي البيت والا قام بهدمه!!! قبل يومين قرأت في احدى الصحف تصريح بل "تهديد" يقول أن وزارة الزراعة أو الاستثمار ستقوم بمصادرة الأراضي غير المستغلة في ولاية الخرطوم!! لتعلم سيدي الفاضل وأنه من قبل عشرين عاما مضت وبداية التسعينات زار المملكة العربية السعودية وفد من الحكومة بغرض تسويق أراضي استثمارية من قبل البنك الزراعي تصحبها خطة تسويقية ما أجملها وحددت مناطق معينة في ولاية الخرطوم ، تحديدا غرب ام درمان وشرق النيل، وتم بيع تلك الأراضي الزراعية واستبشر الناس خيرا. وبعد سنوات كل من ذهب الى السودان لاستلام الأرض أو على الأقل الأوراق التي تثبت ملكيتهم لهذه الأراضي ذهبت جهودهم أدراج الرياح. فكان أن تركتهم الحكومة في دوامة البحث عن أرض أو استثمار واستلمت الحكومة أموال المساكين وقامت بشراء مدخلات الانتاج والمعدات الزراعية والتي ذهبت ملكيتها الى اشخاص آخرين! فكان أن ترك المواطن المسكين يلهث مابين الادارارت الحكومية للحصول على أي معلومة تفيد أن لديه أموال لدى الحكومة، وتتوهم أنك ستحصل على شهادة البحث!! اكثر من عشرين عاما لا تملك شئ اسمه "شهادة البحث" وأنت مطالب بابرازها، فكيف لهذا المسؤول أن يصرح بهذا وهو يعلم أنك لن تستطيع أن تدنو من ارضك، فكيف تستغلها وهو يهددك مصادرتها. الاشكالية هي عند البحث تبين أن الأرض التي قام بتوزيعها البنك الزراعي لم توافق عليها الولاية والولاية ليست لها علاقة بوزارة الزراعة والأرض وهبها بنك المزراع لصالح البنك الزراعي والبنك الزراعي لديه خلاف مع بنك المزارع وتراجع عن الهبة ووزارا الزراعة تراقب من بعيد ولا تتدخل لأن لديها أعذارها ولم تعترف بالولاية ولا البنكين ولا ايضا أصحاب الأراضي التي وزعت عليهم، اضافة الى ذلك الأرض عليها قرية أصحابها يتحرشون بكل من يأتي اليها بحجة أنها تابعة لأراضي أجدادهم!! الآن هذا المسؤول يهدد بمصادرة الأرض!! أين هذه الأرض، ولربما لاصلاح الضائقة المالية سيتم بيعها لمستغفلين آخرين!! وعندما يهدد بذلك هو يعلم تماما أن هذه الآراضي وضعت بخطة ودراسة فنية وعلى أساسها اقتنع المشتري، أي أن الحكومة مطالبة بحل اشكالية الأرض والقيام بما وعدت به من اعداد البنية التحية لهذه الأرض وتسليمها لأصحابها اولا ثم بعد ذلك يتم محاسبة صاحب الأرض فيما اذا كان مقصرا في استغلال الأرض ثم بعد ذلك يتم محاسبة صاحبها وتهديده بنزعها. هذه ليست لدغة واحدة ولكن هنالك لدغات كثيرة لا يسع المجال الى ذكرها. فهناك أراض نزعت من قبل بنفس هذه الحجج الواهية، فهل هي عادت الى ملكية الدولة أم تكون قد منحت لأخرين؟؟؟ نعم للمقربين وأصحاب الحظوة، فهل استثمروها؟ والملاحظ أن هذه الأراضي قد بيعت بغرض الاستثمار ل"توفير الأمن الغذائي" ونستورد الطماطم من الأردن!! أين الأمن الغذائي؟ وأين الغذاء؟ نفلح في عمل دراسة الجدوى "وهي دائما نسخ من بعضها" وان احضرت دراسة جدوى من جهة استشارية عالمية ومعروفة ولها سمعتها لتطبيقها لا يتم الاعتراف، وتجبر بأن تتعامل مع جهة محلية معينة تحددها لك الادارات الحكومية المعنية بالاستثمار؟؟ حتي عندما تأتي بأوراق معينة وبلغة أخري ولنقل الانجليزية ومعها ترجمتها الموثقة من مكاتب معرف فيها يوجهونك لترجمتها في جامعة الخرطوم أو مكاتب يعلمونها هم!! ألا يعلم القارئ أن اللغة لم تعد ذلك الحاجز الذي تتعثر عنده المعجزات؟؟


#761163 [ود ابو زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 06:53 PM
هذه الوزارة التى يعتبر وزيرها نفسه مجاهدا ويترك مكتبه واعباؤه ويذهب للجهاد فى هجليج وابو كرشولا ولا يخاف الله فى المسؤوليات التى على عاتقه أترجون منه خيرا ؟؟ اذا لم يريد ذكر رفقائه المجاهدين اصحاب الجامعات الأوانطة فعلى الاقل عليه ان ينبه اولياء الامور للجامعات المعترف بها حتى يعرفوا اين يدخلوا ابنائهم فى جامعات حقيقية .. ولكن عشان ربنا يفضحه ويوضح انه ما بيخاف الله تصدر وزارته هذه البيانات المدغمسة والساكته عن الفساد وهو صامت صمت القبور .. على ماذا تجاهد ايها الهمام وانت ساكت عن اكل اموال الناس بالباطل ؟


#761158 [زووول وبس]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2013 06:36 PM
ياأخونا الفاتح جبرا انت مضيع زمنك ساي لأنو لو جينا للحق اعلان الوزارة مقلوب 14جامعة فقط هي النافعة علي احسن الفروض والباقي كله يجب التحذير منها حتي لا يضيع المواطن زمنه فلوسه


#761156 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 06:29 PM
أخى/ جبرة والله البلد هؤلاء الحرامية دمروا كل شىء جميل فيها,التعليم ودمروه,الصحة ودمروها,المشاريع الزراعية ودمروها,بالله عليك قول لى شنو الما دمروه.هؤلاء حاقدين حقد أسود على هذا الشعب لأن كل الذى فعلوه فى أنسان هذا الوطن يدل على الحقد والتشفى.لا حل ألا بخلعهم ورميهم فى فيضان هذا النيل بعد تكتيفهم.حسبى الله عليهم.


#761145 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (7 صوت)

09-07-2013 06:09 PM
كما يمكننا أن نستمع لتصريح من (مجلس الوزراء) يحذر فيه المواطنين بوجود عدد 14 وزارة غير مسجلة وغير معتمدة ويمارسون جميع انواع الجبايات باورنيك 15 او من غيره (إن تعاملكم مع هذه الوزارات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم)

والرئيس زاتو غير معتمد عشان كدا ما شغالين بتوجيهاته وما تتعب نفسك ساكت يا ود جبرا واهو كلمناكم


#761136 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2013 05:54 PM
الحكومة ما فاضية توريكم الـ 14 جامعة المضروبة و عليك بشراء دليل القبول بِحُرْ مالك ثم تقدم بموجب الدليل والجامعات الما موجودة في الدليل هي الجامعات المضروبة ( والدليل آلولوووو ).


#761115 [حليب السعودية]
3.50/5 (2 صوت)

09-07-2013 05:13 PM
لن يتجرأ المدعو اسامة العوض لذكر اسماء هذه الجامعات لانها تخص المؤتمر الوطني واذياله ... انا بصدد تسجيل ابنائي باحدي الجامعات الخاصة ومحتار جدا... اتمني ان تذكرو لنا الجامعات المعترف بها وبلاش الغير
ملعون ابوكي بلد ,,,,


#761107 [شهاب]
5.00/5 (5 صوت)

09-07-2013 05:02 PM
فأخشى أننا صرنا مثلما قال نزار قباني:
مُواطنونَ.. دُونَما وَطَنْ
مُطَاردُونَ كالعصافير على خرائطِ الزَمَنْ..
مُسَافِرُونَ دُونَما أوراقٍ
ومَوتى دُونما كَفَنْ.
نحنُ بغايا العصرِ.. كلُّ حاكمٍ
يبيعُنا، ويقبضُ الثَمَنْ!!
نحنُ جَوَاري القصرِ، يُرْسِلونَنَا
من حُجرَةٍ لحُجْرَةٍ
من قَبْضةٍ لقَبْضةٍ
من هالِكٍ لمالِكٍ
من وَثَنٍ إلى وَثَنْ
نركضُ كالكلاب كلَّ ليلةٍ
من عَدَنٍ لطَنجَةٍ
من طَنْجَةٍ إلى عَدَنْ
نبحثُ عن قبيلةٍ تَقْبَلُنا
نبحثُ عن عائلةٍ تُعيلُنا
نبحثُ عن ستارةٍ تستُرُنا
وعن سَكَنْ..
وحَولَنا أولادُنا
احْدَودَبتْ ظهورُهُمْ، وشاخُوا
وهُمْ يُفتّشونَ في المعاجمِ القديمَهْ
عن جَنَّةٍ نضيرةٍ
عن كِذْبَةٍ كبيرةٍ كبيرةٍ..
تُدْعى الوَطَنْ..


الفاتح جبرا
 الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة