المقالات
السياسة
البليلة فيها حصحاص
البليلة فيها حصحاص
09-09-2013 05:03 AM



هناك شبه اجماع أن الإعلام أصبح هو الذي يقود السياسة في مصر بغض النظر عن القوة المحركة لذلك الاعلام هل هم كبار الاعلاميين ام ان هناك جهة داخلية منظمة للعملية الاعلامية ام ان هناك قوة خارجية اخترقت ذلك الاعلام . نحن في السودان لسنا بعيدين عن السيطرة الاعلامية على مجمل الحركة السياسية فانظر مثلا لآخر حدثين وقعا في البلاد الاول لقاء السيدين المشير البشير و السيد الصادق المهدي فهذا اللقاء ظلت الصحف التي تصدر في الخرطوم والتي تفوق العشرين تخبر عنه قبل ثلاثة ايام من حدوثه لقد سيطر على عناوينها وتقاريرها وتحليلاتها ومن الصحف انتقل ذات الزخم الى الاذاعة والتلفزيون فعناوين واقوال الصحف اصبحت رئيسية في تلك الأجهزة.
لم توضح لنا ذات الاجهزة ماهي اهم مخرجات ذلك اللقاء بين البشير والصادق. التصريحات الرسمية ليس فيها ما يشفي الغليل او على الاقل ما يكافئ الصورة التي رسمها الاعلام لهذا اللقاء، لا بل ذهب الكثيرون الى ان اللقاء كان اقرب الى لقاء العلاقات العامة ولكن الاعلام هو الذي كبره اللهم الا اذا كان هناك جانب سري قد يظهر فيما بعد. قبل ان يجف حبر لقاء السيدين البشير والصادق جاء لقاء الرئيسين البشير وسلفاكير فتحولت الآلة الاعلامية المحلية لذلك اللقاء وصورته بأنه لقاء السحاب الذي سوف يهطل على البلدين سلاما واستقرارا ودولارا وتمني. لم تترك الصحف ومن خلفها القنوات والاذاعات شاردة او واردة من ذلك اللقاء وكانت انحناءة كير لتحية علم السودان هدف اللقاء الذهبي وذهب الناس في تفسيرها مذاهب شتى هل كان مخططا له ام انها كانت وارد وقت وخروج لسفاكير عن النص وماهي مدلولاتها وهل هي المعادل الموضوعي لتلك العملية التي قام بها سلفا يوم اعلان استقلال الجنوب عندما قام بإنزال علم السودان من على السارية ثم تطبيقه ووضعه في صندوق وتسليمه للبشير؟.
المهم في الامر ان الاعلام صور لنا زيارة سفاكير الاخيرة للخرطوم بانها عصا موسى التى التقفت كل العقبات التي تقف عقبة امام تطبيع العلاقة بين البلدين فسلفاكير انحنى لعلم السودان وعوض الجاز رفع يده عن البلف نهائيا وبأمر من البشير وان القادم بينهما ليس احلى فحسب بل عسل عديل كدا , هذا هو الذي صوره لنا الاعلام ولكن في تقديرنا ان الاعلام رسم لنا عالما افتراضيا وليس بالضرورة ان يتطابق مع الواقع فالطريق مازال طويلا والعقبات مازالت موجودة والاوضاع مازالت هشة والوضع الاقليمي خارج الحسابات لا نود ان نفسد على المواطنين بهجة اللقاء ولكن نريدهم ان يقتصدوا في التفاؤل وألا يسلموا ذوقنهم للاعلام ويتجاوزوا الواقع.
الرئيسان التقيا قبل اللقاء الاخير خمس مرات وفي ثلاثة من هذه اللقاءات خرجا علينا باتفاقيات ومصفوفات قيل لنا انه (ما تخريش منها المية) وان انهار العسل واللبن سوف تجري بين البلدين ولكن قبل اي تنفيذ يطلع شيطان الخلاف ويلحس او على الاقل يوقف جميع المصفوفات فما الذي يضمن ان لقاء الخرطوم في الاسبوع الماضي محصن من شيطان الخلاف اللابد اي المختفي بين البلدين ؟ الاجابة ان حكومة الجنوب الآن اختلفت وان سلفاكير قد نظف حكومته من كل المكجنين للخرطوم والذين كانوا يرون ان الخلاف مع الخرطوم هو المدخل لإسقاط نظام الخرطوم . في تقديرنا ان هذا الامر بالذات هو الذي يجعل العلاقة في كف عفريت بمعنى مانراه مصدر قوة هو مصدر الضعف.
وغدا ان شاء الله نواصل.
السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2441

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#762811 [هدهد]
1.59/5 (8 صوت)

09-10-2013 07:28 AM
زيارة سلفاكير ليس فيها اى جديد لكنها مجرد تمويه من الكيزان بأن العلاقات مع دولة الجنوب عال ويليها اجتماعات البشير مع الصادق ( لقاء السفيه بخايب الرجاء ) كل ذلك تمهيد للفت الانتباه والقيام بزيادة المخحروقات وكافة السلع وزيادة معاناة حاج احمد الذى لم يرى العافية منذ ان جاءت الانقا وسرقت ودمر ت كل شيىء . زيادة المحروقات هذه اتمنى ان تكون نهاية هذه الحكومة فاصبح المواطن بين امرين فقط اما ان يموت بالبطىء او يموت برصاص عسكر البشير وهو يتلذذ بقتل الناس وينظر من داخل قصره للدماء تنهار وهو يرقص ويتراقص طربا بكرسيه السحرى .


#762709 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 10:24 PM
ياجماعة الكيزان طبعا وسـخانين شديد.. تلقاهم ماسـكين ليهم حاجة على د.البوني عشان كده صاحبنا ماشي في طريقهم مغمض العينين ما يقدر يخالف.. مسكين ود الجزيرة راح شمار في مرقة..


#762299 [AbuIslam]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 11:59 AM
اولا لا الزائر لة الحق ان يتحدث عن السودان ولا المزيور لا البيوت اماكن خاصة يناقش فيها الزواج الطلاق والخطب وغيرها من المناسبات الخاصة وليس مكان تدار فيه السياه
الاثنيثن غير اوصيا على الشعب السوداني المزيور كان كاكم والزائر قام بانقلاب عليه وقال فيه مالم يقول مالك في الخمر والله الاثنين عدبيمى الكرامة والادب والاخلاق والقيم اليس هذا هو الصاد الذي اضاع البلد واليس الزائر الذي لا يعرف ان يزور الا خلسة وبطريقة تناسبة اخلاقة الرديئة
يثا شعب السودان ليكم رب فاسلوه والله الاثنين يجوز الدعا عليهم
الله ينتقم


#762290 [الكتاحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 11:51 AM
أستاذ البوني فارق الدرب يوم فارق الجماهير ومسك العصاية من النص وأتأخر بعد الصفوف أتمايزت وطني وجماهيري غير ممكن وطني وحميري ممكن فالعلف عند الجماعة كتييييييييييييير والمجد لفيصل
محمد صالح.


#762218 [غصن الرياض المايد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 10:35 AM
الأخ البوني
تحياتي لك

علي الطلاق هذا الأسلوب أجزم تماما أن كاتبه خريج إبتدائي وليس من سبق اسمه حرف الدال الا رحم الله رحمي سليمان وبشير محمد سعيد وعبدالرحمن مختار وبقية العقد النضيد وحتى عمنا الريفي ودكتور مرتضى الغالي ،

يا بوني خليك مع ترباس وحنان بلوبلو مالك والصحافة كل مواضيعك هايفة وتحاول تقلد كم أسلوب وليتك


#762084 [JOMO]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 08:13 AM
صدقت سيدي المحترم بروف البوني فالبليلة ليس فيها حصحاص انما حجارة عديل كدا ولكن من يقنع الديك؟


#762052 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2013 06:49 AM
قال الكاتب:
لم توضح لنا ذات الاجهزة ماهي اهم مخرجات ذلك اللقاء بين البشير والصادق.....
وأجبنا:
ما يخرج من السبيلين.
قال الكاتب:
العقبات التي تقف عقبة امام....
وقلنا:
لو هذه هي لغة الصحفي المحترف واستاذ جامعة الخرطوم ...فلن نسأل عن ال14 جامعة القامت "بروز" دون علم الحكومة


د.عبد اللطيف البوني
 د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة