المقالات
السياسة
ذكرى استشهاد المفكر " محمود محمد طه "
ذكرى استشهاد المفكر " محمود محمد طه "
01-17-2016 07:52 AM


بوجودك ازدانت الدُنيا ، فكانت سيرتُك غير ما عرفنا عن أندادك . جلستَ في محبس المستعمر في أواخر أربعينات القرن الماضي ، ونهلتَ من علوم الذكر الحكيم ، واستنار عقلك وكشف القضايا الجسام . وافترعت الأسئلة الكُبرى التي لم يكُن أحد يجرؤ عليها . كنتَ صاحب ثقة كُبرى في أنكَ تُعرِض الأحاديث المنقولة عن رسول الله على الأنوار القرآنية ، فتوضّح الأصيل المتوافق من الملتبس والمنحول ، وهدتك مَحبتُك إلى فراسة المؤمن . فكنت تُورد الأحاديث في أسفارك بلا مراجع ، لا كما اعتدنا في أصول المباحث وطرائق العلوم التي تستّند على المراجع والأسانيد ، فكان الذكر الحكيم هو مُرشِدُك ، وإنك كادح إلى ربِك. بغموض المُحبين انجلت الصور والموجِّهات الربّانية ، وحفظتكَ من الزّلزال الذي ألمّ بكَ حين انجلت سحائب الغمام عن الكشف، حتى خرجتَ علينا بالرسالة المُضمرة في الذكر الحكيم، والتي استعصت على من هم ليسوا برقة ورهافة وحنو النبي الأكرم ، وتم مخاطبة السلف بقدر عقولهم .

للعقل مدىً أوسّع من البُحور ولو تلاقتْ ، وحفره في المعرفة أينع. يأخذ الثمرة المختبئة من مكمنها ، وينثر الدٌرر .وكُنتَ حذِراً أن تنثر تلك الدرر أمام الخنازير، كما قال السيد المسيح .
ونثرتها في زمان كُنا نأمل صبراً أكثر على الفهم ، وأن مجتمعنا وأصحاب الشأن لهم أذان لم يصبها الوّقر . وأفضل الحكماء منْ سبق عصره ، وتخيَّرته يد الظالمين ، فهم لا يعرفون قدر صنائع العقل الثاقب والفِكر المنضّد ، الذي ينظر الأفق البعيد . فأمثال هؤلاء المفكرين ، تم حرق كُتبهم أو حزّوا رؤوسهم، لأن السيادة لغوغائية الجهل ، وهو يرتدي جُبة الأشياخ من مُدّعِ في علوم الإفتاء ، فناموا عن الحق نومة أهل الكهف ، بل زادوا عليها سنينَ عددا.

(2)

كثيرون من علماء المسلمين منذ الزمان الغابر ، من النابهين ، اتُهموا بالزندقة. وكل ذنوبهم أنهم أشعلوا عقولهم بالفكر الحُر .واجتهدوا قدر المُستطاع في زمانهم . ونعلمُ الذكر الحكيم قد أورد مواضع لا تُحصى تُذكّر بأهمية العقل والفِكر والتّدبُر .وكان المفكرون جميعاً أسبق من زمانهم ، ولكن هزمتهم مؤسسة النقل وفقهاء السلاطين منذ أن أصبحت الخلافة ملكاً يورَث ، فأحرقوا كتبهم أو نفوهم إلى أرض نائية أو تم إعدامهم:
منهم :ابن رشد والفارابي والكندي والجاحظ و أبو العلاء المعري والحلاج وابن الراوندي و الرازي (محمد بن زكريا) و ابن سينا وعمر الخيام و ابن عربي و الحلاج . وغيرهم كُثر في عصرنا.

(3)

تمُر ذكرى رحيل المفكر " محمود محمد طه " ، كأيقونة فصلت تاريخ السودان في يناير 1985 عمّا قبله . هجرنا التسامحُ بهيمّنة النَقَلة وأهل الفتاوى وفقهاء السلاطين ،الذين قدّموه

ذبيحاً وهو حُجة في الفِكر وصيداً ثميناً لهم ، بعد أن نزع مشروعية دعواهم بالحُجّة . كان القائمون على محاكم الطوارئ وما تلتها من قمم السلطان تتعجل الذبح والبتر . وجهاز القضاء الطبيعي ينظرُ مُتفرجاً . يأمل القتلة بأنها ذبيحة ستُرضي الرّب! . ضَعُف الطالبون وخّفتْ موازينهم ، وتصاعدت الأضُحية زلزلة لأركان العروش المتهاوية . كان قضاء الطوارئ من لعنة صلاحيات " القائد العام " غير المحدودة، التي أباحت كل شيء إلا العدالة . نحن بالفعل لا نعرف قيمة ما كُنا نكتّنز حتى فقدنا مُفكرينا في مسرح العبث. أرواحٌ قدمت للفِكر ما لا يستطيع أحد أن ينال من عطاياهم للبشرية ، وليس للفكر وحده .
إن العدالة مطلوبة ، ولكن لم يأت حيناً من الدهر لتلك العدالة ميزان العمل والحُكم . ألم تنعقد المحكمة التي برّأت المفكر "محمود محمد طه "من التهمة التي أعدمته، في فترة الديمقراطية السودانية الثالثة ؟. و قُبِرَ جسده غرب ام درمان ما بين 20 كيلو إلى 30 كيلو في الصحراء قرب جبال المرخيات ، كما تحدث عن ذلك الضابط الطيار الذي قال أنه نقل الجثمان ومعه مساجين ليقوموا بدفن " المفكر الشهيد " في المكان الذي حدده كما ذكرنا. في الصحراء حتى لا يعرفه أحد . في المنطقة التي بيّنها قائد الطائرة حيث ذهب فترة ، ثم عاد بعد الحفر والدفن ، والتقط المساجين ، وعاد بهم بالطائرة .

منْ الذي أمر بدفن الجثمان في منطقة غير معروفة ؟
ألكي لا يجده أهله ؟ أم أن المقابر مجهولة الموقع والنسب ؟!
أم هي " جريمة " يرغب أهل السلطان ومن خلفهم أن يتخلصوا منها في أرض بلادنا التي وسعت الغرباء ، ووجدوا فيها مدافنهم المعروفة . ويغيب المُفكر غيبته الكُبرى ، وتبقى روحه السمّحة تُحلق هنا وهناك .
أسئلة تدور في الأذهان ، لمِّ هذا البتر من الدنيا ، وإخفاء القبور ؟! .

برأت المحكمة " الأضحية " بعد تنفيذ " القتل " ، وأصبح الحُكم باطلاً ، فمن الذي دفع ثمن هذه الروح الفكرية الغالية ؟! ، وقضاة الطوارئ يتجولون في الدُنيا ويفاخرون بأنها إنجازات تُحسب لهم ، ومنهم من يطمع أن يقود سابقة قضائية ، وليتهم عرفوا قدر أنفسهم .ويقولون عنهم عند بسطة الرضى بما حدث ولنْ يتغيّر : " عفى الله عما سلف " ! ، فليذكروا الآية كاملة :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۚ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ ۚ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (95) سورة المائدة.
أكان سيد الفِكر صيداً ، وقد قُتل ؟!

(4)

إن السؤال الأكبر ، متى يتوقف مثل هذا الموت الجزافي بدون عدالة حقيقية. تمر السنوات وبليّل يتم قبر كثيرين دون محاكمة و بعضهم دون علم ذويهم . والعفو عن المجرمين ليست عدالة . والتأكد من مكان القبور ليست بعدالة ، رغم الأهمية ، ولكن الجزاء العادل هو الذي يستحقه المُجرمون . العدالة غير ما يعرف الجميع من الثارات، فكفانا نيران القبلية التي أضحت بُركاناً لم يترك أرضاً إلا فلحها بعظام الموتى .

عبد الله الشقليني
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1641

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1401671 [محمود المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2016 10:12 AM
الوصية التي أرهقتني مِن أمري عُسراً!

فتحي الضَّـو

[email protected]

بسم الله الرحمن الرحيم

1- هذه وصيتى ووكيلى على تنفيذها زوجتى بعد الله

2- تسدد الديون أعلاه وإذا لم يعرف يوسف الحلوانى وبائع الفحم والحلاق

يصدق بما لهم على الفقراء باسمهم والتسديد من نصيبى من مال السلوم

3- ينظر في ما على من حساب من شركائى بمقتضى فواتير من عبد الكريم عبد الرحمن

(حساب خصوصى باسمى) فيسدد وهو حوالى //36ج//

4- ينظر في استجرار المكتب من شراكة السلوم وما يخصنى منه يدفع وابراهيم الاسد

مسئول عن الارشاد الى ذلك

5- يعطى شيخ لطفى مبلغ //300 ج// تعويضاً له عما صرف على وعلى اولادى

6- تعطى الربجود مبلغ //50 ج//

7- ما يبقى يكون لزوجتى واولادى وزوجتى هى خليفتى عليهم بعد الله

8- لا يفرش على ولا يتصدق ولا اكفن في جديد

ولا يناح على ولا تجعل على قبرى أى علامة ويباشر

غسلى زوجتى

محمود محمد طه

السبت 13 شعبان 1370

موافق 19 مايو 1951

تظهير طبق الأصل

(2)

هذه هي الوصية التي أرهقتني من أمري عسراً. اطَّلعت عليها مؤخراً في ثنايا كتاب جمع فأوعى، شدّ وثاقه وجمع وثائقه، الأستاذ عبد الله الفكي البشير وصدر أواخر شهور العام المنصرم في نحو ما ناهز الألف وثلاثمائة صفحة، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً في مضمار التأليف. وبما أننا نتنسم نفحات الذكرى التاسعة والعشرين لاغتيال شهيد الفكر الإنساني الأستاذ محمود محمد طه، أستطيع أن أقول إن هذا الإصدار الضخم – حساً ومعنىً – قد زاد المناسبة سمواً وزانها وفاءً وأكسبها جلالاً. هو كتاب إذا رأيته أعجبك عنوانه، وإذا قرأته وقعت أسير بيانه. سطَّر كل شاردة وواردة متصلة بحياة الأستاذ الوافرة بالعطاء والزاخرة بالمعرفة والمليئة بالمواقف المتفردة، بل وامتدَّ التوثيق لكل ما يتصل بفكره عرضاً وتحليلاً وتسجيلاً لما كَتب وكُتب عنه، الأمر الذي يمكن أن يوفَّر جهداً كبيراً ووقتاً ثميناً، يدخرهما دائماً أي باحث ومطلع ومهتم بمثل هذه الأعمال العظيمة. أصدقكم القول إن هذا الكتاب يفرض عليك هيبة غير مصطنعة وأنت تنظر إليه من قبل أن تمتد له يداك وتجوس في سطوره عيناك. ولا أقول ذلك نظراً لكبر حجمه، وإنما لكبر حجم من تناول سيرته. ونحن نعلم وأنتم تعلمون أن الأولى نسبية والثاني حتمية لمن شاء لعقله شقاءً ولقلبه طمأنينة أو كما قال أبو الطيب المتنبي (ذو العقل يشقى في النعيم بعقله/ وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم). ولعمري أن تلك غاية أصبحت أندر من لبن العصفور، فقد بتنا نعيش في زمن تسيَّد فيه المتنطعون وكاد الجهل أن يتوج ملكاً على العباد!

(3)

سنترك الأستاذ عبد الله الفكي البشير وكتابه في حصن مكين، ولكن قبل أن أغادره أقول بلا مراء إنني تمنيت لو كنت كاتبه، لا سيَّما، وقد زاد من رغائبي أن الكاتب وأنا لم تكتحل عيوننا برؤية الأستاذ يمشي بين الناس بشراً سوياً. بيد أن أستاذ الفكي تدارك تلك النقيصة بشرف الانتماء للفكرة الجمهورية، أما أنا فقد بقيت في سرب الذين هم في جهلهم يعمهون. كذلك لن أغادر كتابه هذا دون الإشارة إلى أن الوثيقة المنشورة أعلاه اصطدتها وعيني تزاور صفحاته ذات اليمين وذات الشمال. حينها شعرت – برغم تقادم سنينها – أن الأرض مادت من تحت قدمي. وقد هاج كياني وماج واضطرب، لدرجة كدت أن أقول لأبنائي زملوني ودثروني. لكن أبنائي أنفسهم لاحظوا حيرتي وشرود ذهني وإطالة نظري في اللا شيء. هم بداهةً لم يدركوا سر انجذابي وأنا – بالطبع – لم تحل عقدة في لساني لأقول لهم قولاً ينزل الطمأنينة في قلوبهم. فما الذي يمكن أن يقوله شخص مثلي وهو لا يقوى على اختصار السنين في ثوانٍ؟ كيف يتسنى لمثلنا أن يحتفظ برباطة جأشه وهو يقرأ وثيقة كهذه ولا يسأم من تكاليف الحياة وطولها كما سئم منها لبيد بن ربيعة العامري. عندئذٍ لم يكن ثمة مناص أمامي، غير تلفحي بالصمت ريثما يهدأ روعي. ومع ذلك بين الوالد وما ولد حاصرتني أسئلة كيوم الحشر. فأدبرت عنهم والأشفاق يكاد ينبجس دمعاً من عيونهم، وتركوني تائهاً أتأمل وثيقة أورثتني من أمري عسراً، وعجبت من أن العظماء مهما تطاولت سنين غيابهم إلا أنهم يشعرونك بأنهم ما غابوا عن دنياك إلا لأخذ سنة من النوم، وأن جلاديهم ومعذبيهم وقاتليهم يمضون لكهوف النسيان كما تمضي السابلة في الطرقات، لكن التاريخ يصنعه الأخيار كما يصنعه الأشرار أيضاً، وفي ذلك حكمة لكل ذي لبّ ألقى السمع وهو شهيد!

(4)

نعود للذكرى وشؤونها والوصية وشجونها، لنستخلص منهما عبراً ومعانَي سامقة، لتعيننا في هجير الحياة الحارق ونحن نبحث عن خلاص من الطواغيت وشياطين الإنس. ولا شك عندي أن القراء سيمضون في طريق التأمل في نصوصها والتفكر في حياة كاتبها، بأكثر مما فعلت واستنتجت النقاط المختصرة التالية:

أولاً: بنظرة عجلى لا تخطئها العين، تنضح الوثيقة بشجاعة صارت فيما بعد جزءاً أصيلاً وخصلة متفردة من خصائل الأستاذ محمود محمد طه، لازمته منذ بواكير حياته وهو يخوض غمار الفكرة الجمهورية وحتى آخر لحظة من رحيله عن الدنيا. والشجاعة كما يُعرّفها اللغويون هي الجرأة والإقدام، وبهذا المعنى تؤكد أن الأستاذ محمود استبطن مصيره وهو يشق طريقاً وعراً وشائكاً، بل معروفة مآلاته في التاريخ الإنساني. فهو الطريق الذي سلكه من قبل رسل وأنبياء وعلماء ومفكرون وسياسيون من أصحاب المبادئ السامية والنبيلة، وقد تعرضوا في مسيرتهم تلك لصنوف من التعذيب والتنكيل والتقتيل، وأدناه السخرية والازدراء والتخذيل. في عام 309 هجرية أُخرج الحسين بن منصور الحلاج من سجنه، فجلد وقطعت يداه ورجلاه، وشوه، وصلب، وجزّ رأسه، ثم أُحرقت جثته. وفي سنة 124 هجرية خطب خالد القسري والي الكوفة خطبة العيد وكان الجعد بن درهم يرسف في الأغلال أسفل المنبر، فقال: أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني مضحٍ بالجعد بن درهم، وبالفعل نزل من المنبر وذبحه ذبح الشاة. ومثلهما عانى الإمام أحمد بن حنبل وهو يعذب من خليفة إلى آخر بدءاً بالمأمون ومروراً بالمعتصم والواثق وانتهاءً بالمتوكل، فقد أذاقوه الويل والثبور وعظائم الأمور، أما سعيد بن جبير فقد قتله الحجاج بن يوسف الثقفي بتشفٍ يحسده عليه غلاة الساديين. وقبلهم عزف سقراط عن الهروب والنفاذ بجلده وهو يعلم أن الموت بالسم الزعاف جاءه يجرجر ويلاته. وأمام جبروت كهنة الكنيسة الكاثوليكية أُخرص جاليلو عن الكلام المباح فمات كمداً. وعلى الرغم من أنه بقي في غياهب السجن لنحو ما يربو على الثلاثة عقود زمنية، يأتي نيلسون مانديلا الذي رحل عن دنيانا بالأمس نموذجاً لمن هزم جلاديه وهم صاغرون!

(5)

ثانياً: إن استدلالنا بالوصية على شجاعة الأستاذ محمود يأتي أولاً من زاوية أنها كُتِبت – وفق المنظور الزمني – في أعقاب تأسيس الحزب الجمهوري (1945) الذي توسل به مناهضة الاستعمار بالمواجهة والصدام المباشر، مما حدا بالمستعمر إيداعه السجن مرتين قبل نهاية الأربعينيات، ليصبح بذلك أول سجين سياسي سوداني. ثانياً، ظل غير عابئ بما حاق به في السجن ومعاناته، بدليل أن الوصية جاءت وفق منظورها الزمني أيضاً في بواكير نشر فكرته الجمهورية (أواخر العام 1951)، واستمر بعدئذ في طرح رؤاه العقدية والفكرية والثقافية والسياسية بصبر ومجالدة لأكثر من ثلاثة عقود زمنية، كانت الشجاعة المذكورة زادها الذي لا ينضب. ثمَّ توجها بوسام لا يعرف الصدأ وهو يتمسك بمبادئه ولا يحيد عنها قيد أنملة، ففي ظل ظروف بات فيها الموت ينشر أشرعته السوداء في كل مكان، صعد لمنصة الإعدام كصديق يريد أن يلتقي صديقه بعد طول غياب. وعندما تفاقمت تلك المشاعر التي استنطقت الصخر العصيا، بلغت سنامها بتلك الابتسامة الغامضة في لحظة تاريخية تتقاطع تماماً مع معانيها، ولذا برغم اجتهاد المجتهدين لن يستطيع أي كائن أن يسبر غورها ولو تنزلت عليه غيثاً من السماء. ويقيني أن صاحبها هو الوحيد الذي سينزع عنها اللغز في يوم يفر فيه المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه!

(6)

ثالثاً: لعل الزهد والبساطة والتعفف هو الفسيلة الأخرى التي تطالعها في شجرة الوصية بما لا تستطيع أي عين نكرانه إلا من رمدٍ. فالزهد أصلاً هو ما ميز حياة الأستاذ فيما بعد. لقد كان زاهداً حد الاخشوشان في ملبسه ومأكله ومشربه ومسكنه. وهو الذي كان بمقدوره إن لم يعش ترفاً فعلى الأقل أخذ نصيبه من الدنيا بكده وعرقه وفق وظيفته الأصلية النادرة كمهندس في ذاك الزمان. أو فيما بعد وقد تحلق حوله تلاميذ يسدون عين الشمس. يقيني لم يكن الزهد الذي اتبعه الأستاذ محمود محض تظاهر بقدر ما هو دروس ألقاها علينا ونحن عنها غافلون. ولا أدري كيف استطاع العيش للعقد السابع من عمره بذاك الطعام الذي لم تتوفر فيه العناصر الغذائية الكاملة المعروفة؟ ولا أدري كيف غالب شهوات النفس وهو يحصرها في ملبسٍ واحد لا شريك له؟ المفارقة التي لن يستطيع المرء سبر غورها، أن تلك كانت حياة الضحية الذي وصم بالردة وسلوكياته تنم عن هذا الخُلق العظيم، ما بال الجلاد الذي ادّعى المنافحة عن الإسلام يلبس الحرير والسندس والإستبرق وقومه عراة؟ كيف له أن يأكل من الطعام أطايبه وشعبه جائع؟ حتّام يسكن قصوراً بُنيت من دم فقراء يكدحون كدحاً في الدنيا إلى أن يلاقوا ربهم. لقد مضى الأستاذ محمود إلى رحاب ربه وترك لنا من خلفه ثروة تضم »ثوب وعراقي وسروال وطاقية ومركوب وأبريق وسجادة« هي كل ما شاهدت في غرفة الجالوص القابعة في الثورة الحارة الأولى. ولا نملك إلا أن نقول من أراد أن يرى رجلاً كان أكله القديد فليتأمل في حياة محمود محمد طه، ومن » سرّه أن ينظر إلى زُهْدِ عيسى بن مريم فلينظر إلى محمود محمد طه«. والأخيرة هذه قالها الرسول الكريم في أبي ذرّ.. فتأمل!

(7)

قال سقراط فيما قال (ينبغي على الإنسان أن يفهم نفسه قبل أن يفهم العالم حوله) أما أبو ذر المذكور أعلاه فهو أبو ذر الغفاري، ولا شك – يا قارئي الكريم – أنك قرأت عنه أنه نُفي أو هُجَّر إلى الربذة مغاضباً سيدنا عثمان بن عفان بسبب ما آل إليه حال الخلافة فيما اعتبره تبذراً وإسرافاً. ولما أدركته الوفاة بكت زوجته أم ذرّ، فقال لها ما يبكيك؟ فقالت: ما لي لا أبكي وأنت تموت بفلاةٍ من الأرض، وليس عندي ثوب يسعك كفناً لي ولا لك. أما أنا يا عزيزي القارئ فعلاوة على ما قرأت عن أبي ذر وزهده، فقد حدثني عمنا الراحل يونس الدسوقي، وكان مثقفاً موسوعياً، ذرب اللسان عذب الكلام، عندما يتحدث يملك شغاف قلوب سامعيه بصوته الذي يعلو حيناً وينخفض أحياناً وفق مقتضيات السرد. وكان عم يونس – كما يحلو لنا أن نناديه – صديقاً للأستاذ محمود، وبالرغم من اختلاف مشاربهما الفكرية إلا أنهما تحابا في الله على حد تعبيره. ذلك كان إبان عمل الأستاذ كمهندس ري في المشاريع بمدينة كوستي في منتصف الخمسينات. حدثنا عم يونس ذات يوم وكنا رهط من أصدقائه حديثاً شفيفاً عن الأستاذ في تلك الفترة، وما يهمنا منه فيما نحن بصدده، قال إنه كان يحضر إلى كوستي من عمله بالمشاريع عند نهاية كل شهر حاملاً معه مرتبه الشهري، فيضعه في سلة صغيرة تحت منضدة تتوسط غرفته، وما أن يسمع الناس بمجيئه فيتدافع نحوه أصحاب الحاجات، ويشرحون أحوالهم الدنيوية طلباً للمساعدة، فكان يوجههم نحو تلك السلة ويطلب من السائل أن يأخذ ما يكفيه، ويستمر على هذا المنوال إلى أن تفرغ السلة من المبالغ التي ضمتها، فيستدبر الأستاذ كوستي عائداً لمكان عمله، ويتكرر الموقف في الشهر الذي يليه.. وهكذا دواليك!

(8)

عندما نتأمل هذه القيم ندرك تماماً لماذا تآمرت خفافيش الظلام على قتله. والناظر لحال الذين طغوا في البلاد اليوم وأكثروا فيها الفساد يدرك تماماً ما كان أمامهم إلا أن يفعلوا فعلتهم الشنعاء تلك. ذلك لأن حياة الأستاذ محمود بذلك النمط الذي ذكرنا تتضاد تماماً مع الصورة التي نراها أمامنا الآن. فقد قتلوه كي يخلو لهم الجو ليبيضوا ويفرخوا فيه بضاعتهم الكاسدة تلك، قتلوه لكي يتمكنوا من نشر أكاذيبهم وأباطيلهم وضلالتهم، فهم يعلمون أنهم ما كانوا سيفعلون لو أن الأستاذ محمود بقامته الفكرية الفارعة، وقدرته الفذة على المجادلة بالتي هي أحسن وفق المنهج الربَّاني، وحكمته التي تميز الخبيث من الطيب، وقدرته في الثبات على المبدأ، أنه بتلك الصفات الوحيد القادر على دحض أكاذيبهم وهزيمة ترهاتهم. لو كان بيننا لما تمددت سنواتهم لنحو ربع قرن. إنني أنعي إليك يا سيدي تقاعسنا عن بلوغ الغايات النبيلة، أرثي إليك حالنا ونحن صم بكم عُمي عن إرث تركته لنا في فضائل الأخلاق، من شجاعة وزهد وبساطة وحلم وحكمة، أشكو إليك جُبننا وقد عجزنا أن نقول مثلك كلمة حق في وجه سلطان جائر!

يريدون أن يطفئوا سيرتك يا سيدي وكأنهم لا يعلمون أن فرعها ثابت وأصلها في السماء، يريدون أن يطمسوا ذكراك يا شهيد الأمة، وفي ذكراك انطوى السر العظيم لو تأملوا وكانوا يفقهون!

آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!
شاهد الوثيقة :

نسخة من الوصية
Share

[محمود المظلوم]

#1401310 [Ismail Elmahdi]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2016 05:16 PM
شكرا للأستاذ عبدالله الشقليني
ويا أستاذة هدى كتب الأستاذ على مرمى موس كيلك Mouse click هنا تجدي كتب وأقوال الأستاذ محمود: www.alfikra.org

[Ismail Elmahdi]

#1401015 [هدى]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2016 10:32 AM
رحم الله الاستاذ محمود والاستاذ سعيد شايب والاستاذ عبد اللطيف والاستاذ دفع الله وغيرهم من الخيرين الذين لم نرى منهم شبهة فساد في هذا الزمن الذى صارت الاستقامة استثناء. ليتني وجدت كتبهم للاطلاع ومعرفة فكرهم.

[هدى]

عبد الله الشقليني
عبد الله الشقليني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة