المقالات
السياسة
السفاح موسى هلال – يرتب لسفح دماء البرتي
السفاح موسى هلال – يرتب لسفح دماء البرتي
09-10-2013 11:38 PM

السفاح موسى هلال – يرتب لسفح دماء البرتي
ما دور الأمم المتحدة والزعماء العرب بدارفور وأبناء البرتي بالوطني؟

الظاهرة الأكثر دموية في تاريخ الحروب في العصر الحالي بالسودان لا شك ربيب المركز بالخرطوم المدعو موسى هلال، فعندما تمرد نفر من ابناء دارفور ضد سلطة المركز التي تستحوذ على السلطة والثروة والتوظيف بمكاتب الدولة وبكافة مفاصل الدولة توجهها وتفعل من خلالها ما تريد في حين الولايات الطرفية الأخرى تنتظر الفتات ، أبي بعض من أبناء دارفور هذا التميز السلبي منذ بداية عهد الحكم الوطني لم يصمتوا حيال دارفور منذ الستينات وحتى حكم الإنقاذ الحالي الذي برز كأوضح حكم في الظلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي لسكان لأطراف فأدى لبتر الجنوب.
فكان إذ بلغ الأمر مداه فأخذ ثلة من أبناء دارفور السلاح ضد المركز واحتارت حكومة الخرطوم في كيفية الحد من خطورتهم فكان أقرب طريق إذ عملت على تفريق مجتمع دارفور أولاً بصور أثنية قبلية ومن ثم قامت بتسليح البعض ضد الآخر فكان إذ اختارت ما يسمون بعرب دارفور ليأخذوا لها التار من المتمردين ضد سلطة الخرطوم فكان إذ سلحتهم بالأسلحة خفيفة وثقيلة وجندتهم وصار الجنجويد وبعد ذلك ما يسمى بحرس الحدود الإرادة الفعالة لضرب التمرد ضد سلطة المركز.
فبرز على سطح الأحداث أكبر مجرم حرب بالتاريخ مسانداً سلطة المركز برئاسة البشير الذي تم وصفه في لائحة المطلوبين بمحكمة الجنائية الدولية – لاهاي- مع السفاح موسى هلال الذي انتقم على كل من ينتمي القبائل غير العربية ، حيث اكتفى بضرب التمرد معنوياً عندما يهاجم قرى ذويهم قتلاً – وتشريداً – واقتصادياً وسهلاً وأخذ كافة ما يمتلكونه كغنيمة حرب فكانت معسكرات كلمة وأبو شوك وزمزم ونجد ذلك من معسكرات اللجوء خارج السودان بفعل وسبب السفاح موسى هلال وصديقه كوشيب وزبانيته بالخرطوم الذين يمولونه ما يحتاج وزيادة.
وخلال الفترة السابقة ظن الناس أن الهدوء سوف يأتي بعده سلام ولكن إذ بالمدعو السفاح موسى هلال يعد العدة ليكمل مهمته لغزو ديار البرتي عبر بوابة خلافاته مع كبر، بالرغم من أنهم في حزب واحد يأتمرون ويأكلون ويفسدون ويفعلون ما يؤمرون به من المركز لكن ظهر خلاف بينهم فجأة ، فإذا بالسفاح موسى يعد العدة لضرب البرتي بخطاب جديد فحواه أن كبر وبعض رؤسائه بالمركز حتى البشير معهم أنهم السبب الرئيسي في تمرده حيث زعلوه في شنو والله ما عارفين ، لكن الذي ظهر منه أنه بعد العدة لضرب استقرار قبيلة البرتي كأكبر قبيلة لم يصبها رشاش السفاح من القبائل غير العربية ، فيريد المال مهمته ومن ثم السطو على دارفور واحتوائها تحت مظلة القبائل العربية.
فكان البرتي الضحايا القادمين على أسنة رماحه القاتله – السافكة للدماء- فرجل نشأ وترعرع في بيئة قرية كان لابد من أن يواصل دماره وخرابه على الآخرين بكل السبل بحجج واهية جعل كبر السبب هذه المرة.
إذن وقبل أن يقوم المجرم السفاح بمهمته أين – حكومة الخرطوم – من هذا الذي يعده السفاح موسى هلال والشريط الأخير قد كان بمثابة دليل دامغ ما يريد أن يفعله الرجل بعد طرد المعتمد وهدد بقتله والدور على كبر وقبيلته التي أدعى أن لا تاريخ لها غير أكل البطيخ. هل تكتفي الحكومة بالتحذير أم الإستراتيجية في تفريغ دارفور من القبائل غير العربية ماضيا ..؟ هذا هذا هو البرنامج الإسلامي العروبي ماشى حتى في الدين كتفرقة بين الناس؟
ثانياً ما رأي قبيلة الرزيقات فيما يريد أن يفعله أبنهم موسى هلال باسمهم فطوال الفترة الماضية ومنذ ظهور الحرب ضد المركز من التمرد ومن ثم الحرب ضد أصل المتمردين من ما يسمى بتجمع القبائل العربية برئاسة السفاح موسى هلال لم يسمع صوتاً عربياً في إدانة ما يحدث لا من نظاراتهم مادبو – الغالي – دبكه – وغيرهم من أعراب دارفور ولا حتى من مثقفيهم الذين ربما اغتنموا الوظائف بالخرطوم تعويضاً عن ما يقوم به أهليهم إنابة عنهم والدور الآن جاء لقبيلة البرتي المستقرة الواسعة الانتشار بدارفور شمالاً وشرقاً وجنوباً أراضيها بحجم ولاية هل وضعت فوق المنضدة للتشريح تكرر السؤال ما يضمره السفاح من شرور هل يتم بضوء أخضر زعماء قبيلته ومثقفيها !!
السؤال الثالث ما دور أبناء البرتي بالمؤتمر الوطني وعلى رأسهم كبر بعد سماع خطاب موسى هلال التعبوي هل يقفوا مع أهلهم ويذهبوا استفساراً للحكومة واستنجاداً لأهلهم من الآلة الحربية التي هي أصلاً جاءت من الحكومة نفسها دعماً لأهدافها وأهداف موسى هلال وجماعته بالمركز.
السؤال الرابع:
اليوناميد ما دورهم فيما سيجري من أحداث بعد صار حديث موسى هلال لمنسوبيه بسرف عمرة دليل دامغ على ما ينوي القيام به متجاوزاً قضيته مع الوالي كبر وافصح عن حقيقته في استهدافه للبرتي كآخر مجتمع مستقر بدارفور – حيث هدد بضرب مليط والطويشة ووصف البرتي بألفاظ يعف عن ذكرها اولاد الحلال والناس الذين لديهم قيم ومعنى وتاريخ وإنسانية ، أنه موسى السفاح يمرح ويقتل كما يشاء في دارفور حيث لم يكتف بدماء الزغاوة والفور والمساليت والعام الماضي بالتنجر وقبل شهرين ببني حسين والشهر الماضي بالمعاليا والآن الدور على البرتي -!! هل ما يجري من أحداث بدارفور مهمة الأمم المتحدة بقواتها هو الرصد فقط ..؟ وقف الدم المسفوح ..؟
أخيراً لولا ما طفح في الشريط من بذاءة القول والوعيد وتجاوز الحدود الخطوط الحمراء لكان انتظرنا فقط ما تسفر عنه مبارزة السفاح موسى هلال مع الوالي كبر الابن المدلل للإنقاذ بدارفور ولكن هيهات الأمر تعدي إلى شأن آخر وصار في المسار الذي اختطه موسى هلال السفاح ومجموعته في أبادتهم للقبائل غير العربية والدور على البرتي.


حافظ تقابو
tgabow11@hotmail.com


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3954

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#764144 [salih]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 04:47 AM
تمنيت للرجل المدعو موسى هلال نهاية حياته يكون فى لاهاى لكن للاسف يكون نهايته فى مليط لو تجراءة ونفذ ما بقول


#763735 [ادم موسى عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 01:08 PM
سبحان مغير الاحوال
اول مرة اعرف ان البرتى قبيلة غير عربية؟؟؟؟؟
اين كان البرتى عندما كان موسى هلال وكبر يفعلون الافاعيل؟
اين كان كاتب المقال حيث لم يفتح الله عليه بما خطه يراعه طيلة العشر سنين؟
هل ظلم انسان دارفور بتظلمات البرتى فقط؟


#763447 [ابو زكريا]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 07:59 AM
يا حافظ ليه نفسك قايم كدا ؟ ما ياها الحرب من سنة 2003 م الجديد شنو ؟ بعدين انت صحفي يفترض فيك ان تحلل اسباب التوتر بين كبر واتباعه وهلال واتباعه وتحاول تفيد القارئ بدل سفاح سفاح سفاح الكررتها كثيراً . وقبل أن تسأل ما دور الأمم المتحدة والزعماء العرب بدارفور وأبناء البرتي بالوطني؟ ما هو دورك انت كشخص معني بالقضية ؟ هل دورك فقط هو التهييج والاصطفاف مع من تحب ؟


#763418 [khlil albrtaoy]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 05:11 AM
هذا المقال من حاشية كبر للاستنصار بالقبيلة والبرتى ليست لهم اى مشكلة مع موسى هلال عبر التاريخ الطويل والان وجهت له الدعوة لزيارة مليط فى القريب العاجل


#763413 [Abujulaina]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 03:48 AM
ما هذاالحديث الفطير يا تقابو؟؟؟ اتق الله في ما تقول و أعلم أن نشر مثل هذه الفتنة أشد من القتل نفسه، وعليه نرجو منك أن لا تلق بأهلنا البرتي في معركة في غير معترك، معركة لا ناقة لهم فيها ولا جمل. وأتمنى ان لا تنطلي عليهم هذه الدعاية المغر ضة فيقعوا في الفخ، لأن هنالك كثير من الأقلام المأجورة تسعى هذه الأيام جاهدة لأن تحول الصراع السياسي الدائر بين(كبر)و(هلال)الى صراع قبلي بين (البرتي) و (الرزيقات) وهذا لن يحدث بحول الله،ولكن هلال سيذهب الى كل ديار دارفور ومنها دار البرتي(ليس سفحاً للدماء كما زعمت)بل سفيراً للسلام إلا لمن أبى.


#763412 [المكوجي]
2.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 03:12 AM
ايها المتقاتلون
هذا الذي تفعلونه لن يقدم السودان قيد انملة، وما يسكب من دماء سودانية انما هو خسارة ما بعدها خسارة. وما يثير العجب أن هناك مساجد تقام فيها الصلاة بين ظهرانيكم خمس مرات في اليوم. الا تنهاكم هذه الصلاة عن الفحشاء والمنكر والبغي، أم هي مجرد عادة تؤدونها والسلام. فاتقوا الله في حق اسركم واطفالكم الذين فقدوا الطمأنينة والأمن وحرموا من حقهم المشروع في الدراسة.
اتركوا هذه الجاهلية والغوغاء والتفتوا الى مستقبلكم وذروا الحرب فإنها مدمرة.


ردود على المكوجي
United States [ابوالهول] 09-11-2013 10:40 AM
آآآآآآآآآآآآآآآآآه
وآآآآآآخ
ليتهم يقرأوون
انهم ينفذون لسياسة الاخوان المسلمين العالمية لتشطير المشطر
وتمزيق الممزق وتقسيم المقسم ....
الا يوجد بينكم عاقل لايقاف هذا النزف اللا نهائي ؟؟؟؟
افيقوا ايها الزرقة والعرب ..او كما قسموكم وصنفوكم ...!!
وايه يعني زرقة وعرب ...ثم ماذا عن العربي الازرق
كيف تصنفونه ....والله انه الجهل ...الجهل


#763407 [عبده الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 02:50 AM
ليس لدينا تعليق سوي المثل السوداني الشهير التسوي بي ايدك اغلب اجاويدك


#763379 [الدباغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2013 12:07 AM
لست من جماعة موسى هلال ... لكن الزول دا كلامو كلام فرسان وأنا سمعت الشريط والرجل لم يذكر البرتي ويتهددهم بالحرب بل كان حديثه عن الوالي كبر وعصابته التي استولت على كل مقدرات الولاية ووصف كبر بالحرامي وانه سبب قتل المعتمد


حافظ تقابو
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة