المقالات
السياسة
كل عام رفع الدعم عن المحروقات!
كل عام رفع الدعم عن المحروقات!
09-11-2013 10:41 PM

عدنا للاسطوانة المشروخة والى ترديد نفس التصريحات... فقد جاء في الاخبار:
منحت القوى السياسية المشاركة في الحكومة الضوء الأخضر للمؤتمر الوطني ووزارة المالية للمضي قدماً في عملية رفع الدعم عن السلع لتجاوز المرحلة الحالية، واتفقت على تطبيق الإصلاحات حزمةً واحدةً!
وأكد الأمين العام للأمانة الاقتصادية بالوطني د. حسن أحمد طه عقب الاجتماع الذي ترأسه نائب رئيس الجمهورية د. الحاج آدم يوسف بحضور وزير المالية ومحافظ بنك السودان وبحضور الأحزاب المشاركة في الحكومة، أن الاجتماع ناقش أيضاً الإجراءات التي ستتخذ لسد الفجوة ومنها خفض الإنفاق الحكومي وخفض الدعم المقدم للمحروقات وسلعة القمح، وأكد أن هناك إجماعاً عاماً على ضرورة اتخاذ خطوات نحو الإصلاح الاقتصادي. وأكد طه أن رفع الدعم عن الجازولين يجب أن يحدث فيه تدرج لجهة أن له آثاراً على الإنتاج، وقال إن هناك اتفاقاً عاماً على رفع الدعم عن البنزين، وقال: «لا بد أن يعكس السعر التكلفة الحقيقية للبنزين»، وأضاف أن عملية رفع الدعم تتطلب تدرجاً. وذكر أن الاجتماع أمن على ضرورة إيجاد بدائل لرفع الدعم بزيادة الأجور وتمديد مظلة الدعم الاجتماعي للفئات الفقيرة.
ونفى أن يكون الاجتماع استمع إلى تحديد لعملية زيادة الأجور، وقال إن الحديث كان حول مبدأ زيادة الأجور، وقال إن هناك اتفاقاً على أن أية زيادة يجب أن تتبعها زيادة في الأجور. واعتبر طه الاجتماع تشاورياً وليست فيه قرارات، غير أنه أكد أن هناك اتفاقاً عاماً من القوى السياسية المشاركة على ضرورة الإصلاح الاقتصادي.
نعود الى اول اكتوبر العام الماضي حيث كتبت تحت عنوان)توقعات وزير المالية تحتاج الى معجزة) في بلد التصريحات التي لا يفتر المسؤولون عن تكرارها توقّع وزير المالية والاقتصاد الوطني علي محمود تحسُّن الأداء الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة للشرائح الاجتماعية الضعيفة، بجانب زيادة مستوى دخل الفرد في العام 2013م، مؤكداً على استمرار برامج الدعم الاجتماعي وبرامج مشروعات التنمية وتوسيع مظلة التأمين الصحي وتمويل برنامج الاستخدام الذاتي للخريجين
. ضاف وزير المالية والاقتصاد الوطني في حديثه للصحفيين، إن موازنة العام المقبل تهدف لتحقيق معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي! كيف ذلك؟ واستقرار سعر الصرف مقابل العملات الأخرى! كيف يتم استقرار سعر الصرف والدولة ليس لها أي صادر ما عدا البترول والذهب والثروة الحيوانية وكل هذا الصادر لم نلمس أثره في الموازنة؟ اما حديثك عن خفض معدّل التضخم للحدود الآمنة والحد من نسبة عجز الموازنة وخفض عجز ميزان المدفوعات فلا نجد كلمات يمكن ان نوصف بها هذا التصريح ولكن ربما يحتاج ذلك الى وصفة سحرية أو معجزة في زمن انتهاء المعجزات! اما اشارتك الى أن الموازنة ستحقق زيادة الإنتاجية في قطاع الإنتاج السلعي بما يحقق الاكتفاء الذاتي في بعض السلع الإستراتيجية مثل القمح والسكر والمواد البترولية والأدوية وزيوت الطعام، فهل هي أمنية؟ لاننا ننتج السكر من عدة مصانع ولم نقدر على ايقاف ارتفاع سعره... ونحن لا نريد الاكتفاء الذاتي فقط ولكن نريد خفض السعر.
سؤال اخير هل كل عام سنرفع الدعم عن المحروقات؟
والله من وراء القصد


د. عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1478

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#764722 [غيور على بلده]
4.10/5 (20 صوت)

09-12-2013 05:17 PM
ابسط حل هو ان يستغيل وزير المالية . بل حكومة الإنقاذ بكاملها ذهاب دون رجعة ....
الله لا بارك فيكم ما كسبنا منكم خير ... لعنكم الله يا مكروهين


#764705 [عيون القط ليلا]
3.57/5 (21 صوت)

09-12-2013 04:39 PM
ياسلام عليك يادكتور يامهموم ومشغول ديمة بقضايا الوطن والمواطن ومواطن الاوجاع
هاك النكتة دى تفرج شوية عن همومك ومعناتك بقضاياالمواطن

A waitress walks up to one of her tables in a New York City restaurant and notices that the three Japanese businessmen seated there are furiously masturbating. She says, "What the hell do you guys think you are doing?" One of the Japanese men says, "Cant you see? We are all berry hungry." The waitress says, "So how is whacking-off in the middle of the restaurant going to help that situation??" One of the other businessmen replies: "The menu say, FIRST COME, FIRST SERVED!"

كسرة :
معذرة وعفو اقولها لكل بكل صراحة لقد اتوحيت اسمى من صورتك المرفقة مع المقال


ردود على عيون القط ليلا
United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 09-12-2013 11:48 PM
استوحيت وتوحيت بامثالك يضيع السودان

[عيون القط ليلا] 09-12-2013 10:31 PM
كسرة :
معذرة وعفوا اقولها لكل بكل صراحة لقد استوحيت اسمى من صورتك المرفقة مع المقال


#764697 [فروووويد السودانى]
4.02/5 (20 صوت)

09-12-2013 04:22 PM
انك ايها الباظ تعانى من مرض وعقدة نفسية عميقة وعويصة جدا جدا جدا " كما يحلو القول لعامة السودانية"
الرجاء الاتصال بى فى احد مكاتبى المتواضعة المنتشرة فى اطراف العاصمة
- سوق المرحوم قدرك بمايو
- سوق ستة بالحاج يوسف
-سوق سعد قشرة
سوق مايو
سوق الكرتة بامضرمان
فروووووويد السودانى
دكتوراة فى علم النفس من جامعة هاك شوف تومتى بجمهورية الصين الشعبية


#764619 [مشاطة الطيب ود مصطفى دلوكة]
3.84/5 (21 صوت)

09-12-2013 02:49 PM
"سؤال اخير هل كل عام سنرفع الدعم عن المحروقات؟"
سجمى سجمى قصدك شنو ياسحق فضل؟
المحروقات دى مااكل عيشنا ومعيشتنا من العيش الناشف واليابس والفترتيتة والدرة المضروبة لقايت البلح المسوس ابودود
عاد شن نسو هيا انا الجنيت شن نسو؟

مشاطة الطيب ود مصطفى دلوكة

[email protected]


#764602 [مهاجر]
4.02/5 (20 صوت)

09-12-2013 02:33 PM
تعالو نحسبها البلد فيها كم وزير اتحادي وولائي فيا كم معتمد فيها كم وزير دولة فيها كم مستشار ومساعد لرئيس الجمهورية وان كان نفسي افهم الفرق بين المساعد والاستشاري البلد فيها كم مجلس اتحادي وولائي ومجلس محلية يعني صرف بزخي من غير عائد في المقابل دمرت المشاريع الزراعية بسبب سوء الادارة والجبايات وكذلك لاانسي الصرف البزخي للاحتفالات فوق هذا وذاك الفساد وهو اخذ فلوس دون وجه حق وصوره عدة لو اعطينا بترول العالم كله لما كان له اثر في حياة المواطن الغلبان وسط هذا الواقع المرير الجماعة ديل نست حساب الاخرة وماتت ضمائرهم ولكن لنفكر ماهو المخرج لان الحال اصبح لايطاق.


#764113 [القعقاع الفي القاع]
4.13/5 (20 صوت)

09-12-2013 01:30 AM
"سؤال اخير هل كل عام سنرفع الدعم عن المحروقات؟" بالله ده سؤال يا دكتور إسحق فضل؟؟ أسع بدل ما تنقل الأخبار ما كان تستخدم مقدرتك التحليلية و تورينا نهاية النفق المظلم ده وين


ردود على القعقاع الفي القاع
United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 09-12-2013 11:51 PM
ستظل في القاع والخوف على السودان من امثالك الذين لا يعرفون الجداو ما معنى الوطن ويضيعون عمرهم في سفاسف الامور والهزل شفاهم الله

United States [dr.omdur] 09-12-2013 11:54 AM
برضو اسحق فضل الله سأبحث في السبب الذي جعلك ترى جميع الناس اسحق !!!


د. عبداللطيف محمد سعيد
د. عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة