المقالات
السياسة
متمردون من ذهب.. عجلاتية المعارضة!!
متمردون من ذهب.. عجلاتية المعارضة!!
09-12-2013 05:10 AM


قال السيد الصادق المهدي إنهم ليسوا عجلاتية ولن يعملون كبنشر لترقيع عجلة النظام. عجبتني فكرة السيد الإمام. فالسيد الصادق يود أن يركب في عجلة جديدة كما لا يحب أن يردف إنما أن يقود هو بنفسه العجلة. تلك خصلة تليق بإمام بدأ قيادته للعجلات (رئيس وزراء) منذ أن كان عمره (29) عاماً فكيف يقبل بأن يعمل بنشرجياً للإنقاذ بعد السبعين؟!!

الحقيقة إنّ حزب الأمة لم يعمل من قبل عجلاتياً لنظام، ولكنه قبل أن يردف في النظام المايوي إبان المصالحة الوطنية، ثم قبلَ ذلك الوضع مع الاتحاديين فى أكثر من دورة حكم كما قبل التعامل مع هذا النظام نفسه إبان اتفاق جيبوتي وفي التراضي الوطني وكان سيُردف مع الإنقاذ إذا ما وافقت على ردفه بشروطها هي لا بشروط الإمام. القصة ليست في بنشرة العجلة ولا ركبوها، ولكن في عجلة القيادة. فالسيد الصادق لا يمانع في بنشرة الإنقاذ إذا ما تم الاتفاق معه على حل يهواه. ثم كيف يرفض السيد الإمام الصعود لعجلة الإنقاذ ويترك أبناءه على ظهرها. أليس ذلك من الخطورة بمكان أن تدفع بأبنائك لاعتلاء عجلة لا تأمنها وتجلس لتتفرج وترفض حتى بنشرتها؟.

متمردون من ذهب

جاء في الأنباء إنّ العشرات من متمردي الجبهة الثوية وقطاع الشمال قد انخرطوا في أعمال التنقيب عن الذهب بمناطق في ولاية جنوب كردفان ومناطق أخرى على الحدود السودانية مع دولة الجنوب. عجبتني الفكرة أيضاً. وتأملتها ملياً وقلت في نفسي ماذا إذا وضعت جيوش التمرد أسلحتها واتجهت جميعاً للتنقيب عن الذهب؟. فكرة جديدة مدهشة لإيقاف الحروب التي عجزنا عن إيقافها بالاتفاقيات وفائدتها لا تكاد تُحصى.

أولاً سيأخذ هؤلاء المتمردون نصيبهم من الثروة مُباشرةً من باطن الأرض بعد أن عجزوا عن اقتلاعها من خزائن الدولة أو كما قالوا. ثانياً ستتوفر لهم موارد من مصدرين الأول هو السلاح والعربات التي سيبيعونها لشراء أجهزة الكشف عن الذهب والحفارات وكل الأدوات اللازمة للعثور عليه. المصدر الثاني هو الذهب نفسه الذي سيعثرون عليه في أمكان تمردهم. ثالثاً سيحتاج هؤلاء المتمردون أو المنقبون الجُـدد لعمالة كبيرة تعينهم في الأعمال الأخرى، وبذا سيعود اللاجئون إلى مناطقهم آمنين، بل وفي حماية التمرد نفسه ليكسبوا أطناناً من الذهب.

لو كنت مكان الحكومة لأعلنت فوراً وقف إطلاق النار في أماكن تمرد المنقبين ولدفعت بالبنك المركزي لشراء ما ينتجون من ذهب حتى لا يسعون لتهريبه، مع كامل التأمين لأسواق بيع وشراء الذهب. بل لاشتريت منهم إنتاجهم بسعر أعلى من المنقبين في المناطق الأخرى فتكون الحكومة اصطادت كذا عصفور بجرام ذهب. فمن ناحية يتم إيقاف الحرب وهي التي تأكل موارد الذهب في طول البلاد وعرضها ثم أسهمت تلك الخطوة في إعادة اللاجئين لديارهم دون حاجة للإنفاق عليهم.

لو أنّ الحكومة سمعت كلامي هذا وأصدرت بياناً سمحت فيه لكل المتمردين بالتنقيب لاشتعلت كل الجبهات ذهباً وتمني ولحصدت من العائدات ما يمكن أن يغنيها عن رفع الدعم!!.

معارضة "تُحرِّق الروح"

معارضة المعارضة لرفع الدعم (تحرِّق الروح). الأحزاب المعارضة التي رفضت رفع الدعم، لم أفهم لماذا تعارض سوى أنها تعلن فقط عن كراهيتها للحكومة ولكل ما تأتي به من تحركات مهما كان نوعها وطبيعتها، من الدستور حتى البنزين. المهم إنها تعارض كأنها فقط تود أن تعلن عن معارضتها للحكومة وهذا معلومٌ، وهي ليست بحاجة للمناسبات لتعلن عن وجودها. لو أن المعارضة قدمت بدائل موضوعية لرفع الدعم واقتنع بها الجمهور لقدمت خدمة مُفيدة للشعب ولنفسها. مجرد لعن الزيادات لن يساعدها إلا في استفراغ غضبها والاصطياد في المياه العكرة، وهو صيدٌ خاب في كل مرة أن يحصد النتائج المرتجاة. وودت لو أنّ المعارضة أفردت دراسات وبحوثاً للبدائل والإجراءات التي يمكن أن تعين الحكومة للخروج من المأزق لصالح الشعب السوداني طالما أنهم غير قادرين الآن على إسقاطها فيذكر ذلك لهم الشعب كجميل لا يُنسى، أو أنهم يقدمون بتلك البدائل أنفسهم للشعب كمالكي حلول للمأزق الاقتصادي، متعهدين بتطبيق وصفتهم الناجعة تلك حالما صعدوا لسدة الحكم. هب أنّ المعارضة أطاحت بالسلطة غداً فما هو برنامجها لليوم التالي التي ستصلح به حال البلاد والعباد؟. كل ما تطرحه المعارضة الآن إما أنه شتائم للحكومة أو اتهامات، أو شعارات تخلو من مقترحات وآليات محددة للتنفيذ.

لو كنت مكان الحكومة لدعوت المعارضة لمؤتمر اقتصادي جامع للاتفاق معها على رؤية محددة للمعالجة الاقتصادية، فذلك لن يضير الحكومة شيئاً. هي الآن تستمع للمعارضين فرادى مثل ما فعل السيد وزير المالية مع الإمام الصادق المهدي والحزب الشيوعي، فما المانع من دعوة الجميع لمؤتمر اقتصادي عاجل؟. هل تخشى الحكومة أن تتورّط مع المعارضة في مقترحات تفسد عليها برنامج عملها السياسي أم أنها مُقتنعة أن ليس للمعارضة من أفكار يمكن أن تفيدها للخروج من مأزقها الاقتصادي الراهن أم الاثنين معاً؟.

الرأي العام


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 1602

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#764931 [سفروت]
1.00/5 (4 صوت)

09-13-2013 12:58 AM
لو كنت مكان الحكومة .. لدعوتها بالذهاب .. وافساح المجال للاخرين للبدء في الاصلاح من الصفر ..
اذ لا يمكنك ايجاد الحل لمعضلة استطالت لربع قرن بيد من تسببوا فيها .. فهمت و لا نزيد ؟ ؟ ؟


#764925 [ام ابوها]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2013 12:47 AM
( لو كنت مكان الحكومة لدعوت المعارضة لمؤتمر اقتصادي ) ..
اي معارضة تريد ؟؟ بعد ان اصبح معظم الشارع معارضة و انتهي زمن السكوت عن الترضيات لمن يدعون بانهم قادة معارضة بعد ان نفثت فيها الانقاذ سمومها و تمزيقها مع عدم الاعتراف بوجودها الا عند المحن كما يفعل وزير المالية الآن بلقائه للترابي و المهدي و الصامت ديمة الميرغني .. فالحل في الحل .. رضيتم ام ابيتم .. و لو دامت لشاه ايران لما وصلت لروحاني .. و لن ترضي عنك الانقاذ و زبانيتها حتي تتبع ملتهم .. و قد بدأت بكشف المستور بهمة عالية فور تعريتك بابواب الرأي العام .. هداك الله للطريق القويم و ما فيه خير العباد ..


#764903 [ود الفحل]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2013 12:03 AM
ماذا دهاك يا عادل ؟ ؟ فخلال اسبوع واحد طلعت علينا بمقالين ما انزل الله بهما من سلطان !!! ( اخصائيو تشويه النظام ) ثم الاخير ( متمردوا الذهب .. و عجلاتية المعارضة ) .. اذ يتفق الاثنان في تجميل وجه النظام و جعله في مقام المعتدي عليه المظلوم بينما من يعارضونه اخصائيو تشويه صورته البهية و لو بشق طرحة .. و ما عليهم الا الجلوس علي الرصيف او البحث عن مخرج للورطة الاقتصادية التي اوقعهم فيها النظام لضمان استمراريته .. فلتقل خيرآ او لتصمت و كفي ما بنا من رهق و مسغبة جراء السياسات الاقتصادية الخاطئة التي ابتلينا بها مع محاولة ايجاد المبررات الواهية لتحميل المواطن المغلوب مزيدآ من العنت برفع الدعم ( الغير موجود اصلآ ) لتغطية الانهيار الاقتصادي و مداراة فشل الحكومة .. اذ لا يصلح العطار ما افسده الدهر و لو رزقنا بجبل احد ذهبآ .


#764852 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 10:27 PM
ذهب ياعميل .! الصحفية اجوك قروشا وين ؟ والدهب والارض دي حقت البشير ولا حقتك حكومتك ؟ الثوار حررو ارضهم يعملوا فيها المشتهنوا , وبعدين لو استخرجوا ملاين الاطنان فهم ثوار الاموال لن تثنيهم عن المطالبة بحقوقهم السياسية والاقتصادية والثقافية . وتحقيق العداله , وتحرير الشعب السودانى من براثن الاسلاميين الدجاليين واهماها القبض على البشير , المجرم احمد هارون واللمبي وكل الارزقية.


#764708 [انت وأخوك الكاشف!]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 04:51 PM
غايتو يا عادل الباز....

انت وأخوك مصطفى البطل..... الفيكم اتعرفت!!!

بالمناسبة..... بالله آخر مرة..... انتا ولا هو..... مشيتو القاهرة متين؟

الله في....


#764562 [ابوسحر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 01:34 PM
وناس الحكومة المرطبين ديل حفروا وفتشوا الذهب ما جاتهم باردة واستثمروا في ماليزيا؟؟؟؟
ليه الشعب يتعب ويموت في مناجم الذهب ويا عثروا علي الذهب يا انهدت فوقهم الابار؟؟؟؟؟؟؟


#764553 [بشرى]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 01:21 PM
انت عارف عجلاتى معناها شنو؟عادل الباز انتهازى مخيف


#764535 [yoyo]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 01:04 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه تهافت التهافت بركة الكومك انفرز ياخى دة مقال مرجع للسطحية والنفاق حقو يدرس كمنهج فى الاسترزاق وماخاتى عليك السماك عادل الباظ.


#764505 [العوقة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 12:41 PM
يا أنت ...يا ذا ..وعمدا لا أسميك ..لأنك فكيتها مني خلاص بعد ظبطنا الرأس ..أيها الطبال الذي ما فتئ يتجشأ علينا بسخف القول والفكرة والمضمون بمقالات ندنة كريهة مثل ما تخرجه من فساء ..وأراك تتحدث عن العجلاتية ..وما أدراك ما العجلاتية !!! والمعنى الباطن لها والمستتر !!! وخشيتي أن تكون وأنت في ميعة الصبا من الذين يزورون العجلاتية !!! ..يا أخي ما هو باين إنك كنت من زوارهم من تطبيلك لهذا النظام الذي يتصبب الباطل من بين يديه ومن خلفه ومؤخرته .. وأيضا خليك حريص مع شيبك وشناتك دي من العجلاتية!!!!


#764490 [AMMAR]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 12:25 PM
الان تاكدت تماما انك انتهيت الي الابد...ونضب معينك وبقيت ما عندك موضوعِ .. الحل يا سيد الناس رطنت بيهو قبل وقوع الكارثةو من زمان ..اطلاق مفاوضات جادة لاحلال السلام ووقف الحرب في البلاد..علي اساس القبول بفدرالية الدولة ..محاسبة اللصوص واسترداد المال العام ..تقليص الولايات وخفض الانفاق ..جذب الاستثمارات الاجنبية..تحسين العلاقات مع دول الجوار العربي والافريقي و الدول الاوربية .. العمل علي اعفاء السودان من الديون ..والسلسلة دي كلها مربوطة مع بعض ولا يمكن انجازها الا برحيل هذا البشيروجنوده لان دوره السياسي انتهي مرة واحدة والي الابد ..بل اصبح احد المشاكل التي تعيق احلال السلام وتحسين العلاقات مع المحيط الخارجي وتعيق اعفاء الديون وجذب الاستثمارات وتعيق تطور ونماء البلاد ... لانه مجرم مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية في نظر العالم ..ولا احد يرغب في التعامل مع مجرم ...يا سيد عادل لا تجعل من نفسك اضحوكة بعد ان اشتعل الراس شيبا.


#764289 [تجاني مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 10:11 AM
تتكلم عن المعارضة كانها هي السبب في بلاوي السودان .. وحجم الدمار الذي أحدثه أولياء نعمتك في هذه البلاد تعمي عنه عين مثل عينك ايها الأنتهازي اللعين ياصديق وربيب قاتل السودانيين المدعو قوش .. ولكن إذا لم تستح فأصنع ماتشاء


#764284 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 10:07 AM
وودت لو أنّ المعارضة أفردت دراسات وبحوثاً للبدائل والإجراءات التي يمكن أن تعين الحكومة للخروج من المأزق لصالح الشعب السوداني طالما أنهم غير قادرين الآن على إسقاطها فيذكر ذلك لهم الشعب كجميل لا يُنسى، أو أنهم يقدمون بتلك البدائل أنفسهم للشعب كمالكي حلول للمأزق الاقتصادي، متعهدين بتطبيق وصفتهم الناجعة تلك حالما صعدوا لسدة الحكم،،،،


يا عادل الباز انت زول سطحي ولم تتعلم ولن تتعلم ،، هذا مقال سطحي ومتهافت للغاية ،، مشكلة البلد لا ينظر اليها هكذا ،،، دع عنك برنامج المعارضة أسأل الانقاذ ما هو برنامجها لليوم التالي ستجده مناسبة زواج فلان أو وداع علان أو تكريم كذا او مؤتمرات وهمية ،،، البلد ما محكومة بنظام البلد محكومة من قبل الاجهزة الامنية الخاصة بكل من علي عثمان، ونافع، وبكري الصراع بين هؤلاء هو برنامج الانقاذ اليومي والناس ضايعة في الوسط ،،، أي نوع من الصحفيين انت ،،


#764269 [عمكــــــــم البهمكـــــــــم]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 09:54 AM
الاثنين معاً


ردود على عمكــــــــم البهمكـــــــــم
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-12-2013 02:26 PM
بل الثلاثه معا"


#764206 [توفيق صديق عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 09:03 AM
الجماعة يضعوا السلاح ويشتغلوا منقبين عن الذهب ومش
دا وبس الحكومة تسهل لهم امر التنقيب عن الذهب بشراء المحافير
وغيرها مما يساعدهم علي اكتشاف هذا المعدن النفيس
وايه؟
والحكومة ما تزال تراوح مكانها تظل حكزمة \ياسلالالالالام
ايه العبقرية دي يا شيخ
ابوك كان شغال في السكة حديد


ردود على توفيق صديق عمر
[ابوسحر] 09-12-2013 01:36 PM
وايه دخل ناس السكة حديد في الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟?????????????????


#764194 [الساكت]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 08:42 AM
يا فالح لو كان الثوار قضيتهم الثروة كان من بدري اشتريتوهم .. الكيزان اشتروا كل شيء ... وكمان اشتروك أنت يا عادل الباز ..


#764190 [Ali Algarabandi]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 08:39 AM
"لو كنت مكان الحكومة" أكتر من كدة كيف يعني؟ دة انت الحكومة ذاتها ومعظم بقية الصحفيين أهالي.


#764178 [كورينا]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 08:18 AM
و لماذا اراك مصرآ علي بقاء هذه الحكومة التي اودت بنا لكل هذه المهالك بينما الآخرون يجب عليهم البحث لها عن طوق نجاة لاستمراريتها .. و لك الحق ان تستغرب و لا تفهم لماذا تعارض المعارضة مسألة رفع الدعم مع ما فيها من حراق الروح فهذا شأن يخصك !!! و لنا ان نقول وا حسرتاه فقد أطلت الدراهم برأسها و هنيئآ للرأي العام بالفرجة و التخذيل عن البحث عن بدائل لمن تسببوا في الانهيار الاقتصادي و الاخلاقي !!!!!


#764168 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2013 07:21 AM
هذا الرجل يطمم البطن.


#764162 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 06:41 AM
كلّ صباح وأنت أكثر سوءا و (قوشا)
عجلاتيّة المعارضة شرفاء لا كما أنت وضعاء
وعجلاتية الكيزان أمثالك كالعادة (مردوفون)
حتى في ركوب العجلات برضه يعشقون (الخلف)


#764161 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 06:29 AM
والله يا ود الباز من ما غرفت انك قاطع رحم بطني طمت منك والراي العام لو ما شالوك منها الي زوال


#764154 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2013 05:58 AM
الحبيب عادل البرنامج البديل لا يحتاج لمعارضين وعلماء اقتصاد أنا العامل البسيط لو اعطاني الرئيس سلطته ليوم واحد ساقوم بحل الحكومه المركزيه وحكومات الولايات وتعيين فقط 15 وزير لا غير وأشترط علي كل وزير الكفاءه والعمل متطوع بدون مرتب لمدة عام وتعيين محافظ للحرطوم ومحافظ لكل اقليم والاعتماد علي ضباط المجالس في ادارة المحليات وحتي برلمان الخرطوم لا داعي له فقط نحتاج لعدد 15 عشر مندوب من مختلف الفئات كمجلس شوري فاعتقد جازما أن مرتبات النواب والمستشارين بالمئات في كل ولاية ستحل مشاكل كل السودان ولا تنسي ما سيوفره بنزين عرباتهم وعربات العائله وهلم جرا
أضف علي >لك محاكمة كل من نهب واعادة الاموال للشعب ال>ي هده الجوع والمرض والمواصلات والسيول
لا اريد أن أشطح وأقول لك سياسة خارجية واعية لمصلحة الوطن والمواطن


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة