المقالات
السياسة
عودة إلى حديث الختان
عودة إلى حديث الختان
09-14-2013 02:30 PM



طافت بنا الزميلة العزيزة اخلاص نمر مطلع هذا الاسبوع فوق فضاءات الجدل الدائر بين العلماء عن شرعية الختان وعدم شرعيته، وهو حديث ذو شجون لانه يعكس حالة من الحيرة بدأت تنتاب العالم العربي والاسلامي وفي السودان تحديداً في اواخر الالفية الماضية رغم ان الختان بكل انواعه كان عادة قديمة ضاربة بجذورها في القدم منذ ان كان بعض صبية قريش يتعايرون بإطلاق الوصف المغيظ لاحدهم بقولهم ( يا ابن قاطعة البظر ) اي تبخيساً لمهنة ( الطهارات ) رغم تعارف المجتمع القرشي عليها وتعايشه معها وهو امر يؤكد ان النساء عادة ما يقمن بهذه المهنة منذ قديم الزمان ودخول الرجال فيها كان مستحدثاً وبدعة ولعل ولع النساء بختان انفسهن معروف ومشهور فهن يرفضن ( الغلفة ) ويبحثن لبناتهن عن الطهارة ومظان الحفاظ علي العفة بل يذهب بعض النساء في اوربا المتحضرة - بحسب المصادر - الي التفنن في ابتكار عمليات تدل علي الاهتمام بالشكل وذلك بوضع ( حلق وسكسك) على بظورهن بعد ثقبهن دون تحرج ولا خوف من نزيف وغيره .
ورغم اني تناولت الاسبوع المنصرم موضوعاً يتعلق بالإعلانات المسيئة التي بدأت تغزو فضاءات العاصمة القومية وتحمل في طياتها معاني تتمرد على العقيدة تارة وعلي العادات السودانية الموروثة تارة اخرى الا ان الزميلة اخلاص انتقت موضوع الختان من بين تلك الموضوعات ووجدت انه يتناسب واهتماماتها والحملة الحكومية والدولية الكبيرة التي يقودها البعض باتجاه تدعيم برامج القضاء على الختان كافة الفرعوني منه والسني للدرجة التي اصبح البعض لا يتحرج من تأويل الحديث الشريف خبط عشواء ويتخذه وسيلة من وسائل التسويق وعشنا وسمعنا ان تفسير قوله ( اذا التقى الختانان ) كان المقصود بها ختانا واحدا وليس ختانين وتم محو ألف الاثنين من اللغة العربية التي هي لغة النبي العربي مع سبق الترصد والاصرار وهي بالطبع محاولة ( غلفاء ) لا يمكن ان تخلق شرعية من العدم لان الكلام واضح لا يمكن تأويله خبط عشواء فالختانان يعني ختان الرجل وختان المرأة مثلما جاء في الحديث ايضاً ( اذا التقى المسلمان بسيفيهما ) يعني المسلم والمسلم الاخر ، والختان السني يظل مطلوباً لاسباب عديدة ليس من بينها ما ذكرته الزميلة اخلاص اما الختان الفرعوني فهو عادة فرعونية مذمومة ينكرها الجميع، وهي حقيقة لا ينتطح حولها عنزان وعجل حنيذ وكان يمكن للذين وضعوا الاعلان ان يكتبوا بوضوح عن حدود حملتهم هل هي بهدف محاربة الختان الفرعوني ام محاربة الختان السني ام الاثنين معاً ؟ .
ان الحديث ذو شجون كما اسلفت بيد ان هذه المسألة بالذات قتلها العلماء بحثاً واختلفوا حولها الا اننا نقف مه رأي بعض علماء أهل السودان ممن ينادون بمحاربة الختان الفرعوني والاكتفاء بالختان السني وهؤلاء اكتشفوا مبكراً خفايا الحملات التي تهدف الى تغيير المفاهيم وتوجيهها نحو وجهات غير معلومة تحت العديد من الستائر والححج، ولعل مذكرة هيئة الافتاء الشرعي حول مسألة الختان والتي سلمت للسيد رئيس الجمهورية تؤكد يوضوح ان الموضوع اكبر من الدعايات المطلقة حول هذه المسألة، وفيها جوانب اخرى تستحق التمحيص والتدقيق وهنالك تهويل مفتعل في عدد ضحايا ختان الاناث السني حيث لا توجد احصائية حقيقية وانما حوادث عرضية تحدث لاسباب تتعلق بالنساء اللائي يقمن بهذه العملية ويمكن للزميلة اخلاص نمر ونحن نشجعها على ذلك ان تبتدر حملة ودراسة لاحصاء عدد النساء اللواتي تضررن من الختان منذ تاريخ ميلاد ( مملكة أليس ) في مدينة الكوة بالنيل الابيض والي يومنا هذا، ثم تحدثنا عن عدد الوفيات في هذا الخصوص فذلك أبلغ من تأويل الاحاديث، ولعل أبلغ دليل على حتمية سريان الختان السني ما تشير اليه الاحاديث الواردة عن حتمية بعث الناس يوم القيامة ( عراة غرلا ) اي يبعثون غير مختونين نساءً ورجالا، بعد أن كانوا يختتنون في الحياة الدنيا بطبيعة الحال
.والله اعلم .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1428

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#766302 [بريش منصور]
2.43/5 (20 صوت)

09-15-2013 10:31 AM
يا أخى المحترم/ قال الرسول صلى الله عليه وسلم لتلك المرأة التى كانت تمتهن ختان الفتيات (إن كان لابد فحفى) يعنى أقطعى جزء يسير من البظر، وأنظر الى كلمة (إن كان لابد)بمعنى إن كنتى لابد فاعلة هذه العادة فحفى ولا تبالغى فى قطع البظر، ولم يرد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بختان أحدى بناته ، وجاءت السيرة النبوية بكثير من الأحاديث عن فاطمة الزهراء ابنته التى كان يحبها ولم يرد قول واحد على أنه قام بختانها، وأزيدك فى هذا الشعر بيتا أنه بالمملكة العربية السعودية مهد الرسالة ومهبط الوحى النساء لا يختتن لا فرعونى ولا ما تسمونه سنة والسنه المطهرة منه براء، يا أخى بعد هذه الأقوال الشرعية أقول لك اسأل أهل العلم والطب عن أضرار الختان الفرعونى وماتزعمونه بالسنى واسأل النساء عن هذا الشئ ولا تفتى بدون علم وبصيرة..


#766298 [الشايل المنقة]
2.59/5 (19 صوت)

09-15-2013 10:25 AM
...مملكة اليس فى الكوة دى جبتها من وين.؟..اول مرة اسمع بها.!..لانو ما ادوها لينا او ادونا ليها فى تاريخ السودان المزور دة.!..انا سمعت باليس فى بلاد العجائب,لكن ما سمعت بـ..أليس فى بلاد المختونات والمصائب دى..!!


#766069 [إبن السودان البار ***]
2.58/5 (22 صوت)

09-14-2013 10:41 PM
الأستاذ محمد كامل المحترم أرشحك للقدوم والطواف علي دول الخليج إبتدءاً بالسعودية لتنويرهم بأصول دينهم وحسهم علي إتباع سنة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لأنهم ضلوا سبيلهم وتركوا نسائهم غلف مثل الكفار وسوف تكافأ بمبلغ كبيرة من العملات الصعبة أن لم توضع في أحد سجون المجانين ؟؟؟ وسوف يكون من الأفيد أن تستقدم معك طهارات محترفات ومعهن أمواسهن السنينة من السودان للقيام بهذه السنة وبأسعار مخفضة حتي تتلقوا الأجر في الدني والآخرة إن شاء الله ؟؟؟ من حديثك القييم بدأت أتشكك في صحة الآية الكريمة التي تقول: ( لقد خلقنا الأنسان في أحسن تقويم ) صدق الله العظيم. قد تكون هذه آية غير صحيحة ومدسوسة في القرآن الكريم ؟؟؟ وكذلك بدأت أتشكك في حديث نبينا الكريم ( لعن الله كل من غير خلق الله من النساء من الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) فإذا كان النبي صلي الله عليه وسلم لا يبيح تغيير خلق الله بالوشم حتي والذي لا يؤذي ولا يميت ! فهل يعقل أن يبيح اجتثاث أعضاء طفلة بريئة غضة لم يكتمل نموها بعد وتعرضها للموت والعذاب إن كتب لها النجاة ؟؟؟ إن هذه جريمة وإهانة للمرأة وطعن في إنسانيتها وكرامتها بتصويرها بأنها حيوان كاسر له مخالب حادة يجب قطعها ؟؟؟ وفي أحاديث نبينا الكريم الكثير من الدعوي لأحترام المرأة منها : رفقاً بالقوارير ؟ استوصوا بالنساء خيراً ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
European Union [إبن السودان البار ***] 09-15-2013 04:52 PM
رد علي ود الحاجة : لماذا لا تأخذ بهذه الآية الكريمة التي تقول: ( لقد خلقنا الأنسان في أحسن تقويم ) وتكون إنتقائي وتحب أن تأخذ بأحاديث غير صحيحة ومؤكدة وكلام أم عطية ؟؟؟ لماذا لا تأخذ بحديث الرسول الذي لا يبيح تغير خلق الله حتي بالوشم ناهيك عن البتر لأعضاء حية وحساسة وقد تتسبب في الموت والتشويه الدائم لعضو حساس هندسه الخالق وله وظائف هامة وبتره يضر بالرجل ( الزوج) والمرأة ؟؟؟ هل لأن هذه العادة الذميمة والتي لا يتمسك بها الآن وفي جميع أنحاء العالم وأديانه غير السودانيين أهلنا الطيبين المغيبين علمياً ودينياً ؟؟؟ الشعر جزء يتكون من خلايا الجسم الميتة وهو ميت قطعته أم سرحته مافي مشكلة ؟؟؟ وغلفة الرجل هندسها الخالق لتحمي رأس العضو الحساس وهذه هي وظيفتها الرئيسية وفي ذلك الزمان حيث لم يكن هنالك منظفات وصوابين قاتلة للجراثيم وملابس داخلية نظيفة تحمي عضو الرجل عندها إبتدع اليهود عادة التخلص منها لأنها كانت تسبب لهم أمراض وإلتهابات وتبعهم المسلمين لفائدتها في ذلك الزمان ؟؟؟ أما الآن تركتها أم قطعتها عملاً بالسنة فلا ضرر منها علماً بأن بعض العلماء يعتقدون أنه لا يجب إرعاب الطفل وقطعها وكذلك يقولون أن لها فوائد وآخرين يقولون أنها تقلل من الإصابة بمرض نقص المناعة ( الأيدز) ولك التحية ؟؟؟ وإن كنت مصر عليها فأرشحك للحضور مع كاتب المقال للطواف علي جميع الدول الإسلامية لإرشادهم وحثهم علي إتباع أهلنا الطيبين بسوداننا الحبيب الذين لا زالوا متمسكين بها والصومال الذي يعد أكثر بلد تخلفاً يحاربها ؟؟؟

United States [ود الحاجة] 09-15-2013 12:37 PM
الاخ ابن السودان
أرى انه يجب الا تستخدم لفظ ( من حديثك القييم بدأت أتشكك في صحة الآية الكريمة ) ان و يمكن ان تقول له ان حديثه يتنافى مع الاية و ذلك حسب فهمك لها .

نقطة اخرى : لا يعتبر ختان الذكور و تخفيف الشارب و حلق شعر الابط و غيره من تغيير خلق الله فهذه الافعال وردت نصوص شرعية ثابتة في القيام بفعلها


#765856 [بدون اسم]
2.26/5 (20 صوت)

09-14-2013 02:48 PM
في العالم الاسلامي تلقى خلط بين الشريعة والعادات والتقاليد وتعال اتفرج على الخلاف والاختلاف


محمد كامل
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة