المقالات
السياسة
خروف الضحيه ورسوم الجامعة
خروف الضحيه ورسوم الجامعة
09-15-2013 12:06 AM

ذهبت الي جامعة بحري و التي تم قبولي بها في كلية الجيلوجيا ( ثروات معدنيه ) علني احجز مقعدي بعد طول مكابده قضيتها بين صفحات الكتب و الكراسات طول سنتين و الحمد لله الذي انعم علي بهذه الفرصه بعد ذلك الجهد و لكنٍ صدمتً بعد مقابلات لجنة تحديد الرسوم و المونط تحديد رسوم الدراسه للطلاب الجدد و كانت المفاصله حيث بادرني احد اعضاء اللجنه بان رسوم الدراسه بهذه الجامعه ارتفعت الي 2000 جنيه غير رسوم التسجيل و التي تبلغ حوالي 300 جنيه , صدمت كثيرا بهذا المنطق و الذي لا تسنده اي حيثيات او ضرورات معينه و حيث انني قد سبق قمت بتسجيل شقيقتي العام المنصرم بامدرمان الاسلاميه بكلفه لا تتعده الــ 500 جنه ذلك من جانب من الجانب الاخر فإن الجامعات الحكوميه متعارف عليها بان رسوم الدراسه بها أقل كثيرا من كلفة الدراسه علي النفقه الخاصه فكيف يستوي هذا المنطق حيث ان كلفة دراست الهندسه ( دبلوم ) في كافة الجامعات تترواح بين 1500 الي 2500 جنيه علي الاكثر لا ادري اي منطق هذا الذي تسوقه ادارة الجامعه لمقابلات اشكالاتها الماليه لسد العجز ان كان هنالك عجز في موازناتها و هل التعليم الحكومي في الجامعات وصل الي هذه الدرجه من التردي حتى تتم بها المفاصله و بهذه الدرجه السوقيه . . , صديقي رجل ســـاخر ساقته الاقدار في ان يكون معينا لأسرته و هو في سني و عندما دلف الي غرفة المفاصله ( مقابلة اللجنه ) قال لي : قرأت أية الكرسي و سورة يس علهم يحددون لي رقما مناسبا يصادف ظروفي و التي لا تحتاج لكل ذلك و لكن هذه الايام كل شئ قد تبدل الشخص لا يدري ما تكنه له الظروف اليوم حيث كل الناس مهمومون بغلاء المعيشه و ذيادات الاسعار و لكن يظهر ان جامعة بحري غير مهمومه مطلقا بما يحدث بالبلاد و العباد هذه الايام فزياداتها تتضاعف اربع اضعاف حيث كانت خمسمائة و ستمائة جنيه بقدرة قادر الي 2000 جنيه . ربما لارتفاع سعر الدولار و الباصات المكيفه التي سوف توفرها لنا ادارة الجامعه لنقلنا من مباني الجامعه الي انحاء العاصمه المختلفه و فد دلني احد اصدقائي الساخرين بان انهج نهج ( ناريمان بت حاج احمد ) و المسماة بدلوعة شرق النيل حيث بعد مفاصلة عسيره تم تخفيض الرسوم لها الي 400 جنيه تذكرت قصيدة عمنا الدكتور عمر خالد قطب المريخ الضليع ( يا السيده لا فايتانا وين مستعجله ) و التي يرددونها لنا اعمامنا عن حكايات قهوة النشاط في الجامعه لكنه استدرك و قال لي لكن يا ( مــازن ) انت ما بتشبه لا (السيده) و لا (ناريمان) فشوف ليك سكه تانيه لتخفيض الرسوم و اقترح عليك ان تقول ليهم ( ابوي حا يجيب ليكم خروف بلدي ) نظير رسوم الدراسه ( و تبقه المسأله مقايضه بيننا و لا شنو ؟؟ ) علي اي حال اظن انه سوف تقودني الاقدار الي ديوان (المظالم و الحسبه) حتي يجدون لي مخرجا من هذ المأذق الذي وضعتني فيه (لجنة المعاينه) و التي سوف يكتوي بنارها الكثيرين من ابناء و بنات شرق النيل.
عندما وقفت امام مبنى جامعة بحري و بوابتها الاسره و المباني المنظمه و الاشجار الباسقه حمد الله علي هذه الفرصه التي انعمني بها الله و لكن بعد قصة ال 2 الف جنيه دي تذكرت اغنية ترباس (بعيونك تقول لي تعال تعال و بي قليبك تقول لي مافى مجال).
فيا اخوانا يا ادارة الجامعه خفو علينا شويه فالناس علي اعتاب زيادات اسعار ورفع دعم عن السلع و ضحيه يمكن ( تبقه جداده كمان حسب فتاوي اخوانا الاتراك ) . . غايتو ربنا يستر و يجيب العواقب سليمه .

مازن محمد المجتبى خضر
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1639

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#766500 [أبو تمام]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 01:59 PM
طالب جامعة وكمان " كاتب " لاحظ العديد من الأخطاء الإملائية والنحوية ومنها " تتعده / تتعدى" ، ذيادات / زيادات ، يرددونها / يرددها ، تبقه / تبقى : بالدارجة كذلك" ، حتي يجدون / حتى يجدون ، المأذق / المأزق ، أنعمني بها / أنعم الله بها ، كما يرجى ملاحظة الفرق بين الألف المقصورة والياء في كتابة "إلي / إلى ، علي /على ، حتي / حتى " وغير ذلك كثير


#766160 [م/ الطيب الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2013 07:05 AM
كتــّات يا مازن ..
المستقبل أمامك لكي تبدع كاتباً ..
أهدي لك رواية الحب في زمن الكوليرا لماركيز ..


مازن محمد المجتبى خضر
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة