المقالات
السياسة
سوار والشطارة في السفارة
سوار والشطارة في السفارة
09-17-2013 06:00 AM



من حق السيد حاج ماجد سوار سفير السودان في ليبيا كمواطن وأخ مسلم سوداني ومؤتمرجي وطني أن يتعاطف مع إخوان مصر لأقصى درجة من درجات التعاطف، فمن حقه أن يبكي مع البلتاجي على الشاشة ومن حقه أن يقذف الفريق عبدالفتاح على الشاشة إلى أن يكسرها حتة حتة، ولكن ليس من حقه كمواطن سوداني ومن المؤيدين للإنقاذ ومن أول يوم لدرجة حمل السلاح أن يتحدث عن شرعية انتخابية، فالإنقاذ قامت على أنقاض نظام وصل للحكم عن طريقة انتخابات ليبرالية كاملة الدسم، فالتطفيف حرام.
من حق السيد حاج ماجد سوار كأخ سوداني مسلم أن يتحدث هاتفيا وفي ونسة خاصة مع أخيه في الله صلاح ونسي ويلعن له سنسفيل حكومة مصر الحالية، ومن حقه كذلك أن يكتب لأخيه في الله علي كرتي يعترض فيها على زيارة وزير خارجية مصر فهمي للسودان، ولكن ليس من حقه كسفير لجمهورية السودان أن يكتب لوزير الخارجية معترضا على سياسة اتخذتها الوزارة وبرضا الحكومة تقوم على عدم التدخل في شأن داخلي لأي دولة في الدنيا، لأن السفير ليس مشرعا إنما منفذ فقط، فالبرلمان هو الذي يعترض على السياسات الوزارية.
وبما أن حاج ماجد سوار كان سفيرا للسودان في ليبيا فعليه أن يتذكر أن ذات حكومته التي ابتعثته كانت تقيم علاقات طيبة لا بل تتود للقذافي، وما فعله القذافي بإخوان ليبيا لم تفعل حكومة مصر الحالية عشر معشاره للإخوان، لا بل عليه أن يتذكر أن ذات الحكومة التي يمثلها قد سلمت بعض إخوان ليبيا الذين استجاروا بها للقذافي وأصبحوا فيما بعد من ضحايا سجن ابوسليم الذين فاقت دماؤه مياه النهر الصناعي العظيم وهو لا عظيم ولا حاجة مع إخوان ليبيا مساكين ولم يكونوا طامعين في سلطة بل يطالبون بحق البقاء على وش الدنيا. ربما كانت حكومة السودان ساعتها لا تعلم تقديرات القذافي أو دخلت معه في صفقة ما حتى تتجنب ضررا أكبر، فللدولة حساباتها التي لا تتطابق بالضرورة مع حسابات وميول الافراد.
من حق حاج ماجد كقيادي في المؤتمر الوطني أن يسعى وبكافة الطرق داخل النادي الكاثوليكي ليتبنى حزب المؤتمر الوطني والسياسة التي يراها تجاه الأوضاع في مصر، والحزب له آلياته التي تجعل الدولة تتبنى سياساته ولكن ليس من حق حاج وهو مقيم في منزل السفير السوداني في طرابلس أن يسعى لتغيير سياسة اتخذتها الدولة التي يديرها حزبه، داخلية كانت أم خارجية، ولكن من حقه أن يقدم استقالته من هناك ويعلن انه لا يتشرف أن ينوب عن حكومة فعلت كذا وكذا، كما يفعل الكثير من السفراء الذين يختلفون مع حكوماتهم.
إذا كان السفير حاج ماجد قد دخل في ونسة أخوية وإخوانية مع ونسي تلفونيا وكتب لكرتي على بريده الشخصي وتم تسريب هذه الونسة للإعلام تكون هناك عملية غدر قد حدثت له، ومن حقه أن يحتج لدى رئيس الحكومة ويتظلم لدى رئاسة حزبه ويكون الإعلام قد ظلمه ظلم الحسن والحسين.
بما أن السيد حاج ماجد من المتابعين للشأن المصري شأنه شأن أي سياسي في المنطقة تمنيت عليه أن يدرك الأخطاء التي وقع فيها إخوان مصر بعد استلامهم السلطة وفي طريقة إدارتهم للأزمة وتمنيت عليه أن يدرك أن قوة مصر في وحدتها وقوة ووحدة جيشها وأن مصر القوية المستقرة أفضل للعرب وللسودان خاصة ألف مرة من مصر ضعيفة محاصرة ومفككة داخليا، والأهم من ذلك أن الإسلام في مصر أقوى وأرسخ وأعمق من تنظيم الإخوان.

السوداني


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3136

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#768594 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 04:15 AM
(بونية) (بونية) قوية متخضية جضم السفير الغشيم الي وش العصابة الجهوية.


#768518 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 11:42 PM
كل من كتب ووصف ادارة ألأنقاذ للدوله بانها على طريقة اتحادات طلاب الجامعات اكيد وبلا شك يكون ظلم اتحادات الطلاب (وفى الذهن طبعا اتحاد طلاب جامعة الخرطوم فى0 سوابق القرون وسوالف الزمان) ظلم الحسن
والحسين ..ونقول ليكم (على طريقة ألأعلامى اللوذعى الكان معلم قبل ان يصبح اعلاميا .. محمد سليمان): حرام عليكم يا جماعه!!
اتحاد طلاب جامعة الخرطوم كان النموذج الذى كان تترسم خطاه احادات طلاب المعهد الفنى وجامعة القاهره فرع الخرطوم (المؤسستين اللى فوق الثانوى اللى كانن موجودات)وتسير على هديه وتوحيهاتواتحادات المدارس الثانويه .. قيدات ذلك ألأتحاد كانت تفيض بطلاب على قدر من النضج الفكرى والسياسى والوعى الكامل بما يدور داخل السودان وخارجه ولهم من العلاقات مع المنظمات الطلابيه الأقليميه والدوليه وغيرها القدح المعلّى مما جعل الكثيرين منهم يتبوأون مراكز قياديه فى تلك المنظمات الطلابيه والشبابيه العالميه.. انظروا الى اسماء اولئك الطلاب الذين قادوا ذلك ألأتحاد .. رحم الله من انتقل منهم الى رحاب ربه وامد الله ايام من لا يزال ينتظر ..
طلاب الجامعات فى الزمان السابق كانوا يصلون اليها وهم اكبر سنا وانضج تجربة عما عليه طلاب جامعات اليوم اللى كثيرين منهم داخلنها سلفقه وبمستويات متدنيه.. ناس بالقروش وناس دبابين وعلى العليهم كمان ناقصين سته من اعمارهم الدراسيه بفضل سلم ألأنقاذ التعليمى ابو(11 سنه كفريق كرة القدم) المخالف لكل الأنظمه التعليميه عربيها وافريقيها.. (وقد جاء فى الخبر عند تطبيق النظام التعليمى آنذاك ان وزير التربيه وقتها تكفيرا لهرجلتو الصبيانيه المايويه وامعانا فى اثبات ولائه للنظام وتبيان اسلامو الخالص بعد الفتح ألأنقاذى قال فض فوه : انه عاوز يسجل ليهو التاريح انو له فضل تطبيق نظام تعليمى اسلامى كامل الدسم سنواتو "وتر" وليس "شفع" (يعنى عدد سنواتو فرديه(11 سنه لا زوجيه 12 سنه)... رحم الله السودان وجامعات السودان وتعليم السودان..


#768410 [تربال]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 08:28 PM
يادكتور البوني باكر بنسمع انو حاج ماجد دخل على مكتبك في صحيفة السوداني وفي يده مسدس وفك طلقة فوق لي راسك زي ماعمل عصام الترابي مع الراحل محمد طه بتاع الوفاق الله يرحمه.
عشان كده جهز حالك والبس ليك بدله او صدرية ضد الرصاص.


#768379 [جادو]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 07:45 PM
هؤلاء يديرون البلد بعقلية إتحادات الطلاب بدءاً بعلي عثمان و حتى أصغر واحد منهم


#768303 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 05:33 PM
د البوني الليلة لقى الهوا !! .. العافية درجات يا البوني !


#768211 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 03:25 PM
السيسى الله يديه الصحة والعافية ويطول فى عمره هو وشعب 30 يونيو المصرى عشان يدوا اخوان الشيطان ديل بالجزمة القديمة قبل ما يودوا مصر فى ستين داهية ويمزقوها شر تمزيق ويخلوها دولة مضطربة وغير مستقرة لمصلحة اسرائيل بغباء او بعمالة!!!!!
والله عافى منك يا اليسى دنيا واخرى لوقوفك مع شعب مصر الكاره للكيزان عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين!!!!!!
ما تشوفوا الكيزان عملوا شنو فى السودان بعد 24 سنة من حكمهم الواطى ولا هم محاصرين القدس ومنتظرين الدعم من اخوانهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
غايتو اخوان السودان انقذوا انفسهم من الفقر وشغالين حروب فى الداخل ضد اى تهديد لحكمهم ومكتسباتهم وليس تهديد للسودان والا قولوا لى بربكم ما الذى يمنعهم من عمل حكومة قومية ومؤتمر جامع للوفاق والتراضى الوطنى حتى تقف الحروب وتستقر البلد سياسيا؟؟؟؟
انه التفكير فى الذات وليس الوطن والخوف من المحاسبة وليس لاى شىء آخر وما تقولوا عشان وحدة وسلامة اراضى الوطن والخوف على الاسلام لانه ده بيكون دعارة سياسية بامتياز!!!!!!!!!!!!


#768197 [حسن مسالا]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 02:58 PM
ياسلام والله الليلة د. البوني قلب الهوبة، أول مرة أقرأ ليه رأى واضح من غير دغمسة.

مع ذلك فأن جملتك التبريرية التالية لجريمة تسليم الإنقاذيين لبعض الأخوان المسلمين الليبيين للقذافي وما فعله بهم القذافى فى سجن السليم

(ربما كانت حكومة السودان ساعتها لا تعلم تقديرات القذافي أو دخلت معه في صفقة ما حتى تتجنب ضررا أكبر، فللدولة حساباتها التي لا تتطابق بالضرورة مع حسابات وميول الافراد).

وذلك لأن الإنقاذ وكل العام يعلم ويدرك ما يفعله القذافي في معارضيه مهما كانوا ومن كانوا.


#768194 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 02:54 PM
لماذا تصرف هذا الاخرق الدميم بهذه العشوائية؟؟ لأنه لم يتم تدريبه وتأهيله للعمل الدبلوماسي..من دباب مع الانقاذ الى متمرد ضد الانقاذ الى متصالح مع الانقاذ الى وزير رياضة ثم الى سفير..لم يدخل مدرسة الدبلوماسية ويتدرج بها..هل يمكن تقدير حجم الاضرار التي تسبب فيها في علاقتنا بليبيا هو وامثاله مما لم يرشح للعلن؟


#768179 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 02:32 PM
يا ربي دكتور البوني جاب قوة القلب دي من وين؟!! اعمل حسابك يا بوني حاج ماجد هذا ما بعرف اللعب والهظار وكان لقاك بزعـطك طوالي..


#768079 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 12:37 PM
السخن بيك كده شنو


#768058 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 12:21 PM
الاخ د. البونى
ان ما كتبه السفير ماجد ينم عن فقدان الانقاذ لبوصلة وضع خارطة لكيفية ادارة العلاقات الخارجية والتى من ضمن ركائزها عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول .وازمة الخارجية جزء من الازمات التى اقعدت الوطن .. ( السياسية والاقتصادية والاخلاقية )
وكل هذا ينم عن عدم وجود استراتيجية ومنهجية وبرمجة وتخطيط في ادارة الدولة .. فما زالت السلطة تدير الدولة بنظام اتحادات الطلاب الجامعية..فاننا نعيش ازمة وطن بكامله اصبح فيه كل شئ مثير للقلق وكل شئ فيه ايل للسقوط والضياع .
تعرف اخى البونى منذ ان غادر شيخ الترابى مقعد الحزب ( مطرودا ) اصبحت الكتوف المؤتمرجية متلاحقه .. وكل عضو يريد ان يركب ماكينة وزير او مستشار او والى .. ومافى حد اكبر من حد؟
انها ازمة حزب .. وسلطة .. ووطن
وازمة ضمير


#768025 [أبو الشعور..]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 11:49 AM
مقال جريء وممتاز ومتوازن يا دكتور وفيه درس لذلك الفتى المغرور والذي يعتبر أن دلال السلطة له و توزيره دون الكفاءة أو جعله سفيراًهو مبرر كاف لأن يقول ما يشاء أو يتصرف كيفما أراد .. فحكومته التي لطالما إدعت البطولات و أختلقت المواجهات .. هاهي تنزوي كالهر الخائف من أسدمصر الجديد الذي إستبق إنقلاب اخوان مصر على هيبة الدولة الكبرى ومجتمعها المتماسك ونسف مشروعهم التمكيني الى مزبلة التاريخ مبكراً ولعله قد إستفاد من كل أخطاء حكومة ونظام السودان الذي يرفع الفئران أمثال حاج ماجد ونافع ومحمد الحسن الأمين وكرتي عبى كفة الوهم ظناً منه أنه قد يجعل منهم نموراً..فهذا الصبي الذي تجاسر على نبيل إسماعيل فهمي الدبلوماسي الأصيل ظن أنه هو الآخر اصبح بمرتبة دبلوماسي حقيقي ينتقد وزير خارجية مصر الذي وقف والده حينما كان وزيرا لخارجية السادات في وجه رئيسه ورفض الذهاب الى القدس في زيارته التي فتحت أبواب كامب دفيد فسجل موقفاً يحسب له لأنه بناه على قناعات راسخة بغض النظر عن صحته من عدمها .. وهاهو إبنه يستلم وزارة الخارجية لينفضها من عفن سياسات الإخوان الخرقاء بعد أن دمروا جسور الصلات مع الدولة المفيدة وركنوا الى صراصر العالم أمثال حماس ، مثلما ضيع كيزان السودان كل الفرص للتعاطي مع الدول الخليجية وسلموا مؤخرتهم لإيران والبقية تموها خيال !


ردود على أبو الشعور..
European Union [النور] 09-17-2013 02:36 PM
على الحرام ده الكلام المابدور زيادة تب ..عفيت منك ياو د عمي وفعلا إنت أبو الشعور حية ..


#768023 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 11:45 AM
كالعادة يا سعادة البروف عندما تريد ان تطلع من بيت الكلاوي تيجد .. ولكن مرات مرات لا ندري من اين تمسك العصا ومرات كثيرة لا تمسك العصاية بل تنظر اليها..
اذا كان حاج ماجد انتقد صراحة وزارته التي ابتعثته ليكون سفيراً لجمهورية السودان في ليبيا فهذا يعني ان امر التعيينات يتم لترضية (الدبابين) - فكل دباب يفتكر ان السودان ملك له فقط دون غيره ولذلك تصدر مثل تلك التصريحات .. وكان على السيد الوزير ان يدرك او على الاقل يتوقع اكثر من تلك التصريحات فتعيين الشخص غير المناسب في اي وظيفة بالتأكيد لن يفلح فيها (وكويس انها جات لحد هنا)- هذا يدل يا بروف على عقلية ادارة دولة بأكملها ..
كان على حاج ماجد ان يتعظ من التجارب التي سبقته والكل يعلم بها والظاهر عليه مستند على تاريخه (الدبابي) والمسكين كان فاكر (ده ضهر) ..

الله يكون في عون السودان الباقي وربنا يستر من النقيصة..


#768015 [ابو شمام]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 11:37 AM
مادام البوني بقه يكتب كدا معناها الانقاذ قطرة صفر .... بس شدو حيلكم شوية وقولوا يا رب


#767959 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 10:49 AM
ويطلع شنو حاج ماجد !!!!!!!!!!!!!!!


#767950 [الكتاحة]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 10:41 AM
أخيراً بديت تفوق يادكتور بعد الرماد كال حماد والله مافي شئ مكن أمثال هؤلاء من التحكم في مصائرنا الأدعم أمثالك من التكنوقراط جماعة كل الحكومات الذين لايعنيهم الى أين تسير السفينة ولايتحدثون الأحينما تتبلل أرجلهم خوفاً على ماأكتسبوا زوراً وطمعاً في القادم,الأ لعنة الله على المنافقين.


#767949 [الجمبلق]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 10:40 AM
اول مرة اقرا لك يا بروف كلام مليان.ارجو المحافظة على هذا النمط .


#767946 [كاره الكيزان محب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 10:35 AM
كلام زي الدهب


#767813 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 06:38 AM
شكلك يا دكتور شميت ليك ريحة ثورة الليلة ماسك العصاية من طرفا كده


ردود على عمدة
European Union [الحنين] 09-17-2013 02:09 PM
هو حاج ماجد دا فاكر نفسه سفير سفير .دى واحده من مصائب الكيزان افسدوا اى شى


د. عبد اللطيف البوني
د. عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة