المقالات
السياسة
أضحك مع الطيب مصطفى
أضحك مع الطيب مصطفى
09-18-2013 02:55 AM


كثيراً ما استمتعت (بفقع مرارة) الطيب مصطفى حين كان متخصصاً في (فقع مرارتي) في أيام خوالٍ، إلاّ أنني بالأمس ظللت لدقائق أقهقه وأضحك مع الطيب مصطفى (وامشي واجيهو راجع) وأنا اقرأ مقاله (أحزاب الغيبونة).. ضحكت حتى سالت دُموعي.

كتب الأستاذ الطيب مصطفى ساخراً من إفادة الناطق الرسمي باسم الحزب الإتحادي الديمقراطي الذي قال فيها إنّ الحزب شكّل لجنة لدراسة البرنامج الاقتصادي للحكومة، وإنّ اللجنة في حالة انعقاد دائم حتى تقوم برفع توصياتها للحزب لاتخاذ القرار والذي يُصب في مصلحة المواطن!!.

ولله يا أستاذ الطيب صدقت ياهو البضحِّك!!. حزب دخل الحكومة ولم يقرأ برنامجها الاقتصادي وقرار رفع الدعم يكاد يمر ولجان الحزب لا تزال تدرس!!.

ذكّرتني هذه بقصة جرت وقائعها في مدينة الدويم الله يطراها بالخير. كانت المحاكم الأهلية لا تزال قائمة وأمام محكمة وقفت امرأة سبّبت ازعاجاً في سوق الدويم وفي أثناء تداول القضية نام أحد القضاة كعادته دائماً وحين صحا وجد المحكمة أصدرت حكمها بالغرامة خمسة جنيهات على المرأة، ولكن القاضي النائم لم يسمع الحكم، فما أن رأى المرأة لا تزال واقفة أمامه أصدر حكماً مباشراً (إنتي لسع هنا.. حكمت عليك المحكمة بعشرة جنيهات) فردت المرأة (يا رجل هه.. نوم نومك الرجال حكموا).. أيها الحزب الأصل نوم نومك، الحزب الحاكم قرّر رفع الدعم.. رُفعت الأقلام وبُهتت الصحف!!.

د. عادل وشروط القبول

بالأمس في مقال بديع لا يخلو من طرافة حدّد د. عادل عبد العزيز شروطاً لقبول رفع الدعم وهي شروط جميلة ومستحيلة، ولا أعرف ما إذا كان الدكتور جاداً في شروطه تلك أم أنه يلف ويدور خشية رفع الدعم مُباشرةً؟. مثلاً أحد شروط عادل أن تحدد الحكومة كم عربية تملك!!. هسع عادل جادي، هل يمكن أن تعرف الحكومة عدد عرباتها؟ والله لو عرف كم عدد وزرائها ما قصّرت. وثم يشترط أن تعلن الحكومة عن عدد الفقراء الذين ستدعمهم!!. ثم يشترط محاربة التجنيب وإيقاف الحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفان. مرةً أخرى لو أن الحكومة قادرة على تنفيذ هذه الشروط ما حاجتها لرفع الدعم أصلاً؟!. هذه هي عين الأسباب التي دفعت الحكومة لرفع الدعم فكيف تضعها لها شروطاً. تلك شروط مستحيلة يا دكتور.. وخير لك أن تنصح الحكومة علناً بعدم الإقدام على رفع الدعم وهي الآن مطالبة مستحيلة.

سيناريو اليوم التالي

حين سُئل الرئيس بوتين عن سر دعمهم النظام السوري بعد كل تلك المجازر قال (نحن لا نعرف ما هو سيناريو اليوم التالي بعد إسقاط النظام).

الحكومة لا تعرف سيناريو اليوم التالي حال رفع الدعم، ولذا بدأت تتلجلج. المعارضة لا تعرف ما هو سيناريو اليوم التالي حال رفع الدعم. الموقف المحرج هو موقف الشعب، فهو محتار في سيناريو اليوم التالي، إذ أنّ المؤكد عنده أنّ نيران السلع ستشتعل على بدنه في اليوم التالي، ومن ناحية أخرى لا يدري سيناريو اليوم التالي إذا ما خرج وأسقط الحكومة؟. هو يرى المعارضة حيرى لا تقدم مقترحاً ولا تقنع أحداً بفكره وليس بين يدها برنامج، إضافةً لتشرذمها وقلة حيلتها.

غياب سيناريو اليوم التالي هو السبب في حالة التوهان التى تعيشها الحكومة والمعارضة والشعب على حد سواء. هل يا ترى من باستطاعته أن يكتب لنا سيناريو اليوم التالي بعد رفع الدعم.. إذا رفعت الحكومة الدعم ما هو السيناريو هل في تلك الخطوة الخلاص الاقتصادي ونهاية المعاناة؟

إذا سقطت الحكومة جراء رفع الدعم من أين ستأتي المعارضة بالمال لتعويض الفجوة في ميزان المدفوعات وعجز الموازنة ما هي سيناريوهاتها لليوم التالي.. الشعب ماذا يفعل.. كيف سيعيش في اليوم التالي حين تلتهب الأسواق ما هي خياراته؟. لا أحد يملك إجابة على سؤال.. ما هو سيناريو اليوم التالي..؟
الرأي العام


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 6863

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#769788 [yoyo]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 12:23 PM
محاولة لاعادة سوأل البديل منو المفخخ من قبل الكيزان وماغريبة عليك ياعادل الباظ قال سيناريو اليوم التالى هو نحن سيناريو الاربعة وعشرين سنة فهمنا ليو حاجة عشان نهم لسيناريو اليوم التالى رؤيتهم فى السجون لوحدة يكفى كسيناريو لايام تاليات مايوم واحد ياارنب قوش.


#769386 [سعاد صالح التني]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 10:23 PM
ياعادل الباز الخيرين الدايريننا نتخلص من نظامك البائس كثيريين وهم حولنا يترقبون شبابنا وعلي استعداد لأسعافنا بمليارات الدولارات أسرع مما تتخيل أنت ورقاصك.

كفاك تخذيل وتثبيط للهمم علي الأقل عشان الناس تتذكر ليك حاجه.


#769239 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 06:36 PM
انا اضم صوتي لدكتور عادل عبد العزيز واقترح علي الحكومة الاتي قبل زيادة الاسعار:
1/ الغاء الولايات الحالية والرجوع للولايات بعدد المديريات القديمة وهي الشمالية , الخرطوم,شرق السودان , النيل الازرق, النيل الابيض وكردفان ودارفور.
2/ تكون الولايات بشكلها الحالي محليات.
3/ تكون عدد الوزارات بالمركز 20 وزارة فقط اضافة للرئيس ونابه فقط
4/ الغاء المجالس التشريعية بالولايات وان لا يزيد عدد وزراء الولاية عن ثلاثة
5/ خصخصة جميع الشركات الحكومية.
6/خفض الانفاق الحكومي بنسبة 50%
بعد هذا يمكن للحكومة زيادة الاسعار بشرط ان يعرف كل الشعب اين ذهبت تلك الزيادة في الاسعار
ملاحظة: (نرجو من الحكومة الا تضحك علينا بحكاية رفع الدعم ده هو اصلا مافي اي دعم)









#769224 [محمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 06:06 PM
عمرهم بيغنوا ويرقصوا هبى .هبى رياح الجنة .............خلاص يمشى جنتهم جات


#769152 [محمد المغواري]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 04:29 PM
لو رفعو الدعم او رفعو المواطن السوداني في حد زاتو الناس مابتتحرك اصلا اتعودت علي البرنامج والشعب اصبح جبان وعندنا مثل شائع التسوي بي ايدك اقلب اجاويدك


#769135 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 04:06 PM
من الذي يحق له الضحك نحن الذين نضحك علي حالنا منكم يا اهل الصحف ومما تتحفونا من ترهات وتزعمون انها مقالات او اعمدة يومية فضوها سيرة


#769071 [ود الاريل]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 02:54 PM
المهم الا ان بتحرك الشارع لانه ان الاوان لهذا النظام ان يرحل وباي ثمن والا يعول علي المعارضه كثيرا لانها تبدو لكثيرين من دون اليات حقيقيه وهذه هي الحقيقيه المره التي ترفضها المعارضه والكلمه الاخيره هي للشعب و للشعب فقط


#769036 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 02:13 PM
اذا سقطت الحكومة جراء رفع الدعم من اين ستاتى المعارضة بالمال لسد الفجوة الخ الخ!!!!!
عليكم الله ده كلام يكتبه صحفى بيفهم ذرة فى السياسة؟؟؟؟؟
السودان خلاص عليه العوض لا رجال دولة ولا صحفيين ولا اداريين الخ الخ!!!!
اذا الحكومة سقطت يا سيد المعارضة بيكون عندها برنامج لاعادة هيكلة الاقتصاد والدولة وترشيد الانفاق وطلب الدعم الخارجى للحد الادنى من المعيشة ودعم الانتاج والناس عارفة انه الانقاذ دمرت كل شىء ولذلك سيصبروا لحد ما الاحوال تتحسن شوية شوية فى ظل دولة القانون والحريات والرقابة والشفافية والصحافة الحرة اللى هى عين ومرآة المجتمع مش زى صحافتكم الباهتة هذه صحافة ادونى منصب وماهية كويسة وخلونى اعيش!!!
فى الحرية والديمقراطية الناس بتصبر وتبنى بلدها حتى ولو اضطروا لاكل وجبة واحدة ومع دعم الاصدقاء والاشقاء بنمشى لى قدام لكن الجهد والعرق والجدية وحسن استخدام الموارد والمعونات ده واجبنا بس كيف الانقاذ تتلهى وتفارق سمانا الله لا يردها!!!!!!!


#769023 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 01:58 PM
سيناريو اليوم الثاني بعد الحكومة تروح لمزبلة التاريخ الشعب فيهو رجال تسد العين. خليك من التخزيل. نحن الشعب صناع اليوم الثاني.
الله يقرفك. الطيب مصطفي خال بشبش فوق نعيموا انت مالك .


#768987 [امير]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 01:24 PM
الثورة قادمة لا محالة وسوف تكنس الزبالة الطيب مصطفى وانت بنفس المقشاشة ماهو سيناريو اليوم التالي ...؟؟؟؟


#768986 [الحلبي التركي]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 01:20 PM
المحيرني
إنو ديل هم أبطال الصحافة في السودان .. زيهم زي أبطال السياسة ، وزيهم زي أبطال الثقافة ، المعايير منهارة تماماً ، هل هذا الذي يتحدث صحفي (بالجد) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هذه هي الصحافة التي نعرفها كمهنة محترفين ولها تاريخ ولها دور في كتابة تاريخ الشعوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دة الباز لا قادر يحترم شيبتو لا قادر يطبل تطبيل عليهو القيمة ؟ ياخي أكتب في حاجات تانية لو العملية بقت صعبة عليك. أكتب في (طبقك اليوم) ، (أدوات التجميل) ، (التخسيس بالأعشاب) . سيبك من دة كلو ... أكتب في (حظك اليوم - الأبراج) والله حتبقى صحفي محترم خاصة إنو الشعب السوداني بيؤمن بالخزعبلات بتاعة الفكيا والدجالين والمشعوزين ، ما بعيد تبقى فكي .
لكن تقعد تطبل تطبيل شين زي دة . والله عيب في حقك . مش لأنك صحفي ، لكن عشان سنك ما بيسمح ليك بالكتابات الطفولية وغير الناضجة دي. ما ممكن أشوف شيبتك (على فوديك) وأخش أقرأ كلامك أشعر بالإنهيار الثقافي والمعرفي والأخلاقي في السودان متجسد كثور السامري ، على الأقل ثور السامري له خوار . إنت خوار زاااااتو ما عندك .
يا جماعة أرحمونا عليكم الله ... أرحموا البلد ..أرحمو نفسكم برضو... احترموا عقولكم قبل ما تحترموا عقول الناس... ما ممكن الإستخفاف بي عقول الناس يجينا من علي محمود وزير المالية ، ونافع المستشار الفاتية ، وكمان من عادل الباز صحفي الطعمية.
يا عادل ... عليك الله .. عليك الله ارتفع لي مستوى الموقف ... ارتفع لي مستوى الدولة ولا تخوض مع الهطلات والخنازير أمثال الطيب مصطفى. الطيب مصطفى دة زول وهم ، وجودو متوقف على وجود الرئيس. طيب إنت داير منو شنو؟
انتا بتاخد ملايين ، عليك الله الكلام البتكتبو دة بيستحق ملاليم مش ملايين. ياخي جيب أي غسال عربات بيقولو
لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.


#768969 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 01:04 PM
كلا (العادلين) كم يتحدثا عن الصرف البزغي للحزب الحاكم وجهاز الأمن (الوطني) وهذا الأخير يمتلك طائرات و أندية رياضية أنما الحزب الحكام فمزانيته غير معلومة كل ذلك من عرق جبين الغلابة والمقهورين في هذا الوطن ومع ذلك لايخجل البعض من الحديث عن ازمة إقتصادية وعن ضرورة رفع الدعم, إذاً من يضحك مع من؟ وعلي مييييييييييييييييييييين؟


#768941 [الكتاحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 12:45 PM
أستحي يارجل , ولاتخزل الشعب بعدما أنفزرت ,حكم وتحكم في هذا الوطن خلال ربع قرن رجرجة ودهماء لم نكن نعرف منهم أحداً.بوتين يخاف على سوريا من أمثال هؤلاء وأن حكمت المعارضة فلا حاجة لها بالأموال فقد حكمت قبل خروج البترول ولن تصرف على أمثالكم وتشتري اخرين وأن حكم الشعب كما هو الحال في مصر فأجتثاث السرطان كفيل بتعافي الجسد, أنك ككثيريين تخاف شماتة الشرفاء أصدقاء الأمس


#768911 [اللورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 12:14 PM
يا عادل بن الباز اذا ذهبت الحكومة سناريو اليوم التالي:
1) فك العزلة السياسية والإقتصادية المفروضة علي السودان.
2) استرداد المال المنهوب من داخل وخارج السودام.
3) اقاف الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق.
4) استرداد الهوية السودانوية ووفق الأستلاب الثقافي والفكر الآحادى لا اريكم الإ ما اري ولا ارشدكم الا سبل الرشاد.
5) استرداد الحرية والكرامه الإنسانية
6) الدين لله والوطن للجميع.
7) تخصيص الموزانة كالتالي: 40 للزاعة والصناعة والبني التحتية و20 للصحة و10 للأمن و10 للتعليم و5 للحكومه و5 للحراميه والمنافقين من امثالك


#768902 [عز]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 12:08 PM
سناريو اليوم التالي الحكومة هاترفع الدعم الاسعار هاتولع نار المعارضة هاتسكت وتبصم على العشرة الشعب هايتزمر ويتململ وانتقادات هاتكون فقط في بيوت المناسبات وركان النقاش في الجامعات وتمر السنة والسنة الجاية الحكومة تقترح زيادة الضرائب المباشرة وغير المباشرة ونهب مدخرات المغتربين لسد عجز الموازنة لسنة 2015 وهانسكت


#768879 [فرح ودتكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:50 AM
لعنة الله على المنافقين ، والدجالين ، والمحبطين ،
سيناريو اليوم التالى سوف لا يكون أسودآ كيومنا هذا ، وأسراره عند من سيقودون الثورة ضد الظلم والاستبداد ، قواده سيحتطاطون لكل الاحتمالات المتوقعة والغير متوقعة من جانب الأبالسة ، وأبواقهم .
فى اليوم التالى سيدخل المفسدون فى الأرض جحورهم ، وسوف لا يجد أمثال الباز من يقدمون له زيارة خاصة فى قصره ليمدحوه .
سيناريو اليوم التالى ، هو يوم تحرير من العبودية ينتظره الشعب السودانى بفارق الصبر .


#768862 [الماصع]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:36 AM
الرخمة القبيل زورا سموها الباز
تاكل في الخرا للحق لا تنحاز
السودان عظيم واهلوكرام وعزاز
كفي ازاك اكون تمام انجاز


#768861 [الماصع]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:35 AM
الرخمة القبيل زورا سموها الباز
تاكل في الخرا للحق لا تنحاز
السودان عظيم واهلوكرام وعزاز
كفي ازاك اكون تمام انجاز


#768852 [عديل]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:29 AM
زوالكم انت والطيب مصطفى ونافع وأمثالكم .. يكفي .


#768849 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 11:27 AM
يا باز .. أ نتو امشوا بس ..
ومليارات الدولارات (المجمدة) التي كان مقرر ان تدعم بها الدول و الصناديق الغربية والعربيه بلادنا و أجلّت سدادها (بسبب
جرائم حرب نظامكم و فرار رئيسكم من وجه العدالة ) جميعها ستتدفق للسودان .


#768816 [ابوسحر]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 11:01 AM
يعني لو ما السيد بوتين صرح ما كنت عرفت سيناريو اليوم التالي؟؟؟
ولا حكومتك عارفة سيناريو اليوم التالي لرفع الدعم
والمفروض كما قال الاخ عادل مفروض الحكومة تعرفنا بعدد عرباتها وعربات الوزراء وعربات الحكومة
وحتي عدد الدستوريين في السودان من ورزراء ونواب مجالس
حتي نحصي المصروفات في بند مرتبتات الوزراء والمسئولين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في كل وزارة في علي الاقل وزيرين؟؟؟ومع ذلك اداء الوزارات غير مقنع؟؟؟؟
والفشل يلازم كل الولايات والوزارات؟؟؟


#768811 [ودالجزيره]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 10:57 AM
سيناريو اليوم التالى .
من اين للحكومه التى تعقب الانقاذ ان تجد المال لدعم القمح والبنزين والجازولين ؟
ماهى موارد الحكومه القادمه لسد الفجوه فى ميزان المدفوعات ومن اين ستاتى بالدولار؟
الميزانيه الداخليه بها فجوه كبيره كيف تتمكن الحكومه القادمه من سد هذا العجز؟
يقال ان الدعم يشجع التهريب للدول المجاوره .ويقال ان هناك ثمانون عربه محمله بالمواد البتروليه ومواد غذائيه من السكر والدقيق فى طريقها لارتريا ...يعنى تعب السودانين وشقاهم يتمتع بيهو غيرهم من مواطنى دول الجوار .ماذا ستفعل الحكومه القادمه مع هذه المشكله التى ان تركت ستجفف السوق من السلع الغذائيه.
رفع الدعم عن المواد البتروليه اصح قرار اتخذته الانقاذ فى الاونة الاخيره.


#768803 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 10:51 AM
من يفجر ثورة لا يهمه سيناريو اليوم التالي ولكن ازاحة الطاغوت اولا..هذا على الرغم من معرفتك تماما ايها الامنجي ان المعارضة وضعت ملف البديل الديمقراطي مفصلة فيه سيناريو اليوم التالي وكل الايام التالية حتى كنس وسخ الماسونيون الشواذ شذاذ الآفاق..
ايها الامنجية والكيزان الارزقية العبوا غيرها حكاية عدم وجود البديل دي..بعدين بديل لمنو؟؟للمشير العوير ولا ابوريالة ولا كرتي وسوار ولا الطفل المعجزة بتاع الاستثمار ولا المتخلف كمال عبد اللطيف ولا المتعافن ولا هجو قسم السيدولاولا...لو مشيت اقرب زريبة تجيب خرفان احسن من دي خليك من عبقرية الشعب السوداني الولادة عند المحن


#768795 [montaser]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 10:46 AM
التكنوقراط غير الملوثين حزبيا" هم اصحاب سيناريو اليوم التالي... أولئك الغافلون فنبهوهم


#768783 [السري العلني]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 10:35 AM
الاجابه واضحه وضوح الشمس تمر رفع الدعم مرور الكرام كما مر سابقاتها
الشعب السوداني ضحيه مؤامرة قادة الاحزاب السياسيه انهم مع الموتمر الوطني ليلا ونهار مع الشعب السوداني المسكين
نحن املنا في الله ولكن الوضع في السودان تظهر مدي سوء اخلاقنا وفسادنامالم نتوب الي الله لن ينصلح حال هذا البلد


#768777 [hالفرطلى]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 10:33 AM
عارف يا الباز والمضحكنى اكثر منك ومن صاحبك انكم الاتنين ضمن الرجال البلهاء الذين يريدون محاسبة الغير وينسون انفسهم خمسة وعشرين سنة وين برنامجكم الاقتصادى دايرين تضحكوا على الاتحادى المطارد فى المعلرضة والمستهدف بالتقسيم والتعذيب مع حزب فى السلطة يملك كل شىء الا برنامج اقتصادى دايرين بعد دا كله تضحكوا اضحكوا على انفسكم ايها البلهاء الفاشلين


#768746 [بلاك بلوك فرع السودان]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 10:13 AM
هل نسيت الله يا طائر الشؤم !! الله كفيل بنا وفالحكومة لم تخلقنا لنجوع اذا هي ذهبت بل فرضت علينا فرض ... وعند ذهابهم ستفتح لنا خزائن الخليج كما حصل في مصر ولكن نحتاج لسيسي آخر يخرج من بواقي الرجال في الجيش السوداني الذي اصبح يعج بالنساء .


#768711 [الجن المصرم]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 09:49 AM
يا عزيزي الانقاذ قد نجحت في خطتها وهي زراعة الشك في نفوس كل السودانميين وعدم الثقة حتى بالنفس ,,, انت من حقك ان تكون من المشككين بقدراتك لكن لا تستطيع ان تشكك بقدرات شعب صنع المعجزات ,,, انت بمقالك هذا تعتبر اكثر احباطا من الطيب مصطفى وكلكم تعملوا من اجل هدف وووووووووووووووواحد وهو بقاء هذا النظام الفاسد


#768700 [خذ عندك...!!]
4.50/5 (4 صوت)

09-18-2013 09:44 AM
الحكومة الآن عندها 16 ولاية.....

لكل ولاية.... وال.... ونائبه.... وجيش من الموظفين والعمال.... والمركبات (ليس سيارات فقط)....

لكل ولاية....عدد من المحليات..... وجيوش من كوادرها.... تأكل من ريعها.... دون أن تنتج شيئاً...

الحكومة المركزية..... جيش من الوزراء ووزراء الدولة....ونسائهم وأقاربهم ومن لف لفهم.....

مليشيات الحكومة.... بمسمياتها المختلفة..... جيوش وجيوش وجيوش .... بميزانيات خرافية....

موظفي الحكومة.... من المعينين ترضية....لا لحاجة فعلية إليهم....

جيوش بمخصصاتها و بدل سفرياتها وحق العلاج والكسوة وتذاكر السفر.... وما خفي أعظم....

ضف إلى ذلك.... 70%..... من دخل البلد..... الذي يذهب للتأمين والتمكين....

أعتقد زوال الحكومة.... سيعيد كل تلك الأموال لخزينة الدولة..... وهذه مجرد بداية فقط...

دي الحلقة الأولى من سيناريو اليوم التالي..... لا تنتظر بقية الحلقات.... مفاجأة !!!


#768697 [اخصائى راى عام]
1.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 09:41 AM
مبروك الترقية يا عادل الباز من اخصائى تجميل الى اخصائى تشويش الراى العام ومحاولة ادخال الشعب السودانى فى غيبوبة عدم وجود بديل واقناعه بضرورة بقاء الجن البعرفوهو ومن قالت لك ان سينارو اليوم التالى اسوء من اليوم سقوط النظام يعنى ايقاف الحرب وانتهاء الفساد وتقليل الصرف الادارى موش دا الحلول التى عجز عنها النظام خلى يغور


#768625 [الجعلي الفالسو]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 08:09 AM
يا عادل الباز ما كتبته هو التخذيل بعينه كأنك تقول للشعب لا تخرج على هذه الحكومة المقيتة لأنك يا شعب إن خرجت فلن تدري ما يحدث بعدها؟ وهو عين ما يردده بعض المخذلين المدسوسين في الصحف لتشويش الوعي العام وبث الخوف من القادم ، الموت واحد يا باز سواء أكان بالجوع أم بالرصاص وزي ما قال الشاعر: وين شفت القبور بتخوف الميتين ، نحن في كلا الحالتين ميتين بفعل هؤلاء اللصوص وحارقي بخورهم من الصحفيين المشبوهين أمثال الباز ، حكومة يديرها رهط لا يعيشون معنا ولا يدرون شيئاً عن واقعنا انظر ما يزمع والي الخرطوم الكاذب تشريعه سيودع مشروع قانون يمنع مزاولة الحرف لغير الجامعيين؟ بالله انظروا كيف يفكر هذا الغبي ؟ الحرف تراكم من الخبرات والتلمذة الدؤوبة عبر سنين طويلة فماذا حصَل خريجو الغفلة وسلق البيض من حرفة حتى يحلوا محل الحرفيين ؟ مثل هؤلاء الحكام لا يجوز أن يبقوا يوماً واحداً على سدة الحكم فليثر الشعب فالقادم مهما كان لن يكون بمثل هذا السوء الذي نعيشه مع هؤلاء اللصوص.


#768604 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 05:57 AM
لن يكون سيناريو اليوم التالى اصعب من الوضع الحالى على الاطلاق


#768603 [moy ako]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 05:34 AM
سيناريو اليوم التالي:
1- السعوديه والامارات والكويت ستقدم مليارات الدولارات دعم للبلاد هبه وكرامه سقوط الاخوان في السودان
2- امريكا والدول الاروبيه ستعفي ديونها المتلتله علي البلاد وتقدم كل المعونات الممكنه
3- الاهم من كل هذا ان محرك التنميه وهو الانسان يمكنه في اليوم التالي ان يحلم ويخطط بل وينفذ من اجل غد افضل لنفسه ووطنه بعد اكثر من ربع قرن احتكرت فيه قله قليله حقه في صتع حياته.
بالله عليك اليس هذا السيناريو افضل من كابوس اليوم؟


ردود على moy ako
United States [غايتو] 09-18-2013 04:44 PM
اذا كان هذا هو السيناريو / فليتكرم الانقاذ وليذهب ( كتر خيره ) رحمة بالسودان وشعبه .


#768599 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 04:52 AM
انت كوز خبيز,وتجيد دس السم في الدسم,واضح انو اسيادك في جهاز الامن خلوك تكتب المقال ده,شنو لو الحكومه غارت المعارضه تجيب دعم من وين..اقول ليك وما تزعل
ولا اقول ليك الاموال النهبتوها دي,,,بالمليارات بنطلعها من عيونكم بعد نعلقكم في السوق العربي وبعدها الامور براااها بتمشي بس انت وزمرتك دي حلو من سمانا ...لفاك قطر ياخ كان قومت نفسنا


#768598 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 04:40 AM
لو رفعت الدعم السيناريو الحريق
ولو لم ترفع الدعم السيناريو الحريق
ولو سقط النظام السيناريو الحريق
الناس مغبونه وعضبانة والروح تكركر والحكومه والصحفيين امثالكم
هم السبب ..


ردود على الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
United States [MAYA] 09-19-2013 02:35 PM
تسلم ياكاتم


#768589 [لتسألن]
4.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 03:38 AM
ما هو مقال الباز التالي بنسيانه القول عن حبيبته و ترشيحه من يراس صحيفة ندي و استعدائه الحكومة علي مستشارها هلال و ضحكه مع صاحب الانتباهة!


ردود على لتسألن
European Union [نيسو] 09-19-2013 12:28 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

[ابو مهاد] 09-18-2013 11:24 AM
حوه والدة


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة