المقالات
السياسة
بروف مامون ردّكم يُثبت إدانتكم
بروف مامون ردّكم يُثبت إدانتكم
09-20-2013 06:59 PM

بسم الله الرحمن الر حيم

وجهة نظر

عندما خاطب السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية السيد والي الخرطوم بخطابه بالنمرة :رج/ق ج/م ن أرج/1/1/10/488 بتاريخ 16/سبتمبر/2013م :كان توجيهه واضحا وصريحا،:: للمعالجة والإفادة العاجلة، إتخاذ ما يلزم لإنفاذ التوجيه الكريم.
هكذا كان خطاب السيد النائب الأول ، لا لبس ولا غموض فيه، كلام بالعربي البسيط الواضح الذي لا يحتاج لشرح، ولكن!!!
بروف مامون حميدة وزير صحة الخرطوم نقول لك بدءأ إن هذا الخطاب موجهة للسيد الوالي وهو المناط به الرد كتابة أو شفاهة أو تعميما سرا أو جهرا وللسيد النائب الأول شخصيا ، فإما إقتنع بالرد أو طالب بمزيد من الإيضاحات أو شكل لجنة تحقيق وما إلي ذلك من الشئون المحاسبية القانونية في هكذا إستفهامات من رئاسة الدولة لقضية مفصلية أدت لوفاة مواطن لجأ للجهات المختصة التي فشلت في المحافظة علي حياته وفشلت حتي في تقديم أدني درجات الإهتمام وتوفير المعينات التي صرفت عليها الدولة المليارات ولكن إدارة الصحة فشلت فشلا ذريعا كان نتاجه فقد روح عزيزة، وبدلا من القيام بواجبك الأساسي خرجت علي الصحف بتعميم: أقريت فيه بإنعدام جهازالأشعة المقطعية في كل مستشفيات البلاد بسبب المقاطعة الأمريكية!!!! يا راجل!! السيد النائب الأول خطابه كان توجيها للمعالجة والإفادة العاجلة، ولم يطلب تبريرات فطيرة ولم يطلب منكم تعميما للدفاع عن مستشفي إبراهيم مالك ،هذا الرد هو إدانة صريحة لكم، طيب الزيتونة موجودة في تكساس؟ ليه عندها جهاز؟ المركز التشخيصي المتطور والنيلين وعشرات المستشفيات بالخرطوم بها جهاز أشعة مقطعية، هل تعلم ذلك؟ يستبشرون في أمدرمان فيها ولاإفتح الله؟ بكرة تجيب تعميم وتقول الجهاز ما موجود لأنو نحنا مقاطعين إسرائيل ولا موش كده؟ بعدين يا بروف مامون إنتو صرفتو المليارات علي مستشفي إبراهيم مالك ونقول ليك قلتو يُضاهي مُستشفيات أوروبا ، لكن نسيتو تجيبو الجهاز دا ولا أصلا إنتو ما عندكم خبرة ولا كمان إنتو ما عارفين واجبكم تجاه المواطن من أساسوا ؟؟
أسرة المرحوم عمر عبد الباقي صدقت كلامكم وسلمتكم روحو بأنو أبراهيم مالك يُضاهي مُستشفيات أوروبا ، يجي ما يلقي جهاز الأشعة؟؟؟ مش عيب وغلط كبير وفضيحة وإنت بروف وأستاذ وخط أحمر في نظر السيد الوالي الذي يعرفك كوزير وليس كمستثمر، وبعد دا تفشل في توفير الأساسيات؟ أها قصة الإسعاف دي مش حرام عليكم؟ ونقول ليك ما هي أسباب خروج إسعافات منظمة أم المؤمنين الخيرية؟ كانت تقوم بدور مشهود ولكن؟ يابروف متين كان المريض وأهلو بمشو يفتشو للإسعاف ؟ مستشفاكم يُضاهي أوروبا ولا يوجد به غير إسعاف واحد؟ طيب ممكن تقول لينا الإسعاف نمرتو كم ؟ وشال ياتو مريض ؟ ووداهو وين وليه؟ إنتو ما قلتوا يُضاهي مشافي أوروبا؟الحاجة الناقصاكم شنو؟ تاني أهل المريض ضربو للإسعاف المركزي وقالو ليهم تعليمات الوزير ومدير عام الصحة تقضي بعدم تحريك الإسعاف إلا لحالات طواريء الخريف. أها رأيك شنو؟ بعدين ذلك الجهاز المطلوب ، ليه ما يكون موجود في مستشفي إبراهيم مالك؟ أليس هذا هو المركز القومي لجراحة المخ والأعصاب ومفروض أي حاجة يحتاج ليها المريض تكون مُتوفرة في صيدلية ومخازن المركز ؟ بس يبلعوها كيف دي؟ ذهب المرحوم عمر عبد الباقي إلي بارئه ومظلمته أنت المسئول عنها بوصفك المسئول الأول عن صحة أي مواطن يطرق باب مستشفيات الولاية، هل تُدرك ذلك؟ إنه ليس المرحوم عمر عبد الباقي وحده، فأسال أين مناسك أوهاج؟ وأين مأساة نقص الأوكسجين؟ وأين من تلك المرأة التي ولدت أمام بوابة مستشفي البان جديد؟ وأين من كثير من التحويلات لمستشفي أمدرمان لحالات جراحة المخ والأعصاب من إبراهيم مالك؟ وأين من حالة تحويل الطفل محمد إبراهيم لإجراء عملية زائدة من إبراهيم مالك لمستشفي أمدرمان ؟ يا بروف مامون حميدة وأنت خط أحمر في نظر السيد الوالي ، أعتقد أنك لم تدرك واجبك تجاه هذا المواطن وهو في أسوأ الحالات : المرض ، فأنت بروف في الباطنية ، ولكن نقولها لك بكل الصدق والصراحة قد فشلت في إدارة صحة الخرطوم وقدتها إلي الدمار ومآسي كثيرة وفشل كبير وصارت الصحة في عهدكم كارثة ، والآن أبواب جهنم التي تنبأ بها د. المعز حسن بخيت قبل أن يتم تعيينكم ، قد فتحتها بسياستكم علي السيد الوالي، بل نضيف إليكم إن خطاب السيد النائب الأول كان واضحا و شفافا ولا يحتاج لكثير عناء في الفهم وإدراك المعاني، ولكن جئت بتبريرات لم يسأل عنها السيد النائب الأول أصلا ، بل قال صراحة للسيد الوالي: للمعالجةوالإفادة العاجلة، هل المعالجة هي التبريرات؟ هل الإفادة العاجلة هي التعميم الصحفي؟
السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية وأنتم تتحملون تلك الأمانة، وأنت كمحامي تعلمون مدي الخطأ الذي وقع فيه بروف مامون وزير صحة الخرطوم وسياسة التبرير هذه لا تنطلي عليكم ، والتعميم الفطير هو إدانة له بل ويُضِحك عليه حتي أقرب الأقربين ، فبالأمس قال لإولاد المرحومة الزينة إتصرفوا، واليوم يُحمِّل أسرة المرحوم عمر عبد الباقي المسئولية في عدم لجوئهم لمركز صحي سمير لإحضار الإسعاف ولجوئهم للصحافة قبل الوزارة.!! هم لجأوا لمستشفي إبراهيم مالك لإنه يُضاهي مستشفيات أوروبا وصدقوا الوزارة في ما قالته لحظة الإفتتاح ، ولكنهم وجدوها قاعا صفصفا ، وحتي عندما توفي إبنهم رفعت أسرة المرحوم عمر عبد الباقي أمرها لله عز وجل الذي لا يُظلم عنده أحد.

السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية نعلم المسئولية المُلقاة علي عاتقكم ولكن إستكمالا لتوجيهاتكم وإهتمامكم بما كتبناه في جريدة الجريدة ، نتمني أن يتم تشكيل لجنة تحقيق مُحايدة من خارج الوزارة جملة وتفصيلا، ليس للتحقيق في وفاة المرحوم عمر عبد الباقي فقط ، ولكن ليشمل هذا التحقيق كل فترة إستوزار بروف مامون بما في ذلك تلك الإفتتاحات السياسية التي تمت(حوادث المناطق الحارة بأمدرمان) ،ومراجعة جميع الأجهزة التي تم شرائها في عهده للوزارة والمباني التي قامت والكوادر التي تم تعيينها والكوادر التي هاجرت وأسبابها ، بل وسياسة تجفيف المركز من أجل الأطراف، وقفل مستشفي جعفر إبنعوف وبقية أقسام مستشفي الخرطوم، ومن ثم مراجعة ملكية المستشفي الأكاديمي الخيري وكيفية إستغلاله بواسطة جامعة بروف مامون حميدة وتأهيله بمليارت الجنيهات من أجل جامعته وليس من أجل المواطن المسكين،ولماذا حتي الآن لم يتكرم ببناء مستشفي تعليمي خاص بجامعته، ، بل وليشمل ذلك التحقيق كيفية الحصول علي أرض جامعة العلوم والتكنولوجيا وموقعها الإستراتيجي،.
السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية إن إعفاء بروف مامون حميدة اليوم قبل الغد من أجل أن يكون التحقيق شفافا وعادلا من أجل إحقاق الحق وصولا للحقيقة هو الأمل المرتجي ، ونعلم أنكم أهل لتلك المسئولية، ألا هل بلغت ، أللهم فأشهد.
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية



عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1448

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#770870 [سلام ياوطن]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2013 07:15 PM
تحياتي اخي العزيز د.قنات،وانا من من القراء المداوميين لعمودكم،الذي اصبح بمثابة
قهوة صباح لزول مهاجر كرها بسبب سياسة عرجا متخبططه.
الاخ قنات اتفق معكم تماما حول ما يثار من مواضيع جاده حول القضايا الصحيه التي عمدت الدوله ان تجد لها الحجج والبراهين والمبررات في نقلها للاطراف وفي الحقيقه هي تكسيرها وتدميرها تماما حتي ينشط القطاع الخاص في الصحه الذي يملك اغلبه لاصحاب الافواه المتوضئه او كما يزعمون،ان تناولكم لهموم المواطنين يجعلنا نفخر بكم ونعتز بمهنتكم التي تملئ عليكم الوضوح والتجرد لا الانقياد والتبعيه
اخي ].قنات كل دول العالم تقريبا تعالج مريض الحوادث مجانناحتي يبلغ مرحلة الخطوره( الحاله البارده)وذلك اما عن طريق دعم اقسام الحوادث عبر ادارة متخصصه بوزارة الصحه المركزيه او المحليه او بواسطة دعم العلاج بواسطة التاميين الصحي الحقيقي الذي يكفل مريض الحوادث ميه بالميه
اما صاحبكم !!!وصاحبكم بمجنون, فيوهم الناس بنقل الخدمات للاطراف ويدخل هو وزمرته للمركز غانميين ومستفيدين لافائديين.
برز الثعلب يوما في ثياب الواعظيين فمشي في الارض....
قال ياعباد الله صلو فهو كهف التايبيين....
مخطي من ظن يوم ان للثعلب ديننا.
اما ارتفاع معدل وفيات جراحة المخ والاعصاب فحدث ولا حرج .وافيدك بان نقص الكادر البشري المدرب في هذال المجال بالذات هو واحد من اهم معوقات هذا التخصص.
اخي د.قنات هل تعلم ان مجلس التخصصات الطبيه لمدة عشره اعوام خلت تخرج منه اقل من عشرين اخصائي فقط في هذا التخصص النادر وهل تعلم ان اعلي معدل للوفيات بالسودان بسب بحوادث المرور؟ بشهادة وزارة الصحه نفسها وهل تعلم ان عيادات جراحة المخ والاعصاب تعمل حتي قرابة الصبح او زد عليه قليلا؟, وهل تعلم ان عمليات جراحة المخ والا عصاب تصل ادناها الي 20مليون ناهيك عن المتطلبات المصاحبه للتنوييم؟.
بالامس القريب امتحن عدد من الاطباء لجراحة المخ والاعصاب وانا اعرف واحد
منهم وبعد ان ظهرت النتيجه قال لي واحد منهم(( ان مجلس تخصص جراحة المخ والاعصاب تم رفضهم واختار منهم ثلاثه فقط)) وعندما تسالوا وسالو بروفسور فلان قال لهم(( اصلا نجح زول واحد والاتنيين التانيين ديل نجحناهم نحن)). وعندما تسالو ثم تسالو ثم امعنو في التسال كرتين قال لهم كبيربهم(( نحن عادي امكن نقول لم ينجح احد)) .
اخي د/قنات هذا واحد من الاف القضايا التي التي تعيق تقدم الصحه في السودان ياتي في مقدمتها الجشع والطمع والانانيه ولكن هيهات ان نسمع ولانعمل هيهات,والغريب في المر ان ربنا عز وجل يضرب لهم الامثال وهم لايعلمون. فمنذ تلاته اشهر توفي في حادث ماساوي ابن اخ بروفسور مامون حميده نفسه بسبب حادث مروري بشارع المطار وهو مهندس متخصص وكادر موهل. ادي لنزيف في الجمجمه وان كنا علي يقيين بان الاعمار بيد الله ,لكن يظل الاسعاف والتدخل السريع واحده من اهم وسائل تقليل وفيات الامهات,فهل سال البروف نفسه عن العدد اليومي للذين يفارقون الحياه بسبب نزيف الراس ..؟ نسال الله له الرحمه والمغفر وان يدخله الجنه ويلقي الصبر والسكينه علي والديه.((تلكم الامثال نضربها للناس علهم يتفكرون))

عزيز اخر كان يمشي بينا الا وهو الباشمهنس ياسر الشاب الخلوق زوج كريمة الدكتور نافع علي نافع الذي توفي بمستشفي رويال كير قبل اسبوعيين بسبب نزف داخلي مفاجئ ,نسال الله لهم جميعا الرحمه والمغفره .
علينا ان نسال نفسنا اولا ,لماذا كل هذا الحجر والكنكشه في التخصصات النادره ؟وبالذات الجراحات الدقيقه وهل سال الوزير نفسه , كم من الدولارات يحتاج المواطن لكي يتعالج بالخارج؟. وهل منا من تر ك ابنه او اخاه او اباه وهو يتلوي من المرض ولم يقم بعلاجه .ان المرض مامن شك يرهق المريض والاسره معا ويرهق الدوله بتقليل الانتاج القومي. ان اهم وسائل جلب العماه الصعبه هي الكادر البشري الموهل . فماذا قدم مجلس التخصصات الطبيه في الخمسة عام المنصرمه؟
وفي الختام لك شكري اخ قنات واقول للمتوضئين انتبهو لرعيتكم فهو يمهل ولا يهمل.


ع. م. معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة