المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الخال..الطيب مصطفي..وشرف النحنحة..
الخال..الطيب مصطفي..وشرف النحنحة..
12-26-2010 10:14 AM

الخال..الطيب مصطفي..وشرف النحنحة..

محمد عبد الله برقاوي..

[email protected]

في احدي محاضرته بمسرح نادي العين الرياضي في دولة الامارات العربية المتحدة في منتصف الثمانينيات علي ما اذكر عن انساب العرب وفخوذهم وبطونهم و تفرعاتها حكي لنا الدكتور الراحل/ عبد الله الطيب عليه الرحمة..كيف ان العروبة العاربة قد تمازجت مع كثير من الجنسيات والألوان فاصبحت الغلبة في العالم العربي بما فيه اليمن والجزيرة العربية للعروبة المختلطة المتمازجة و العروبة المستعربة ..وبقيت سمة العروبة في ثبات لغة القرآن و الثقافة التي حفظتها بطون الكتب والفلسفة والشعر الخ..وسرد العالم العلامة كيف كانت انساب العرب خالصة في قديم الزمان باسهاب العارف المتبحر.و. كيف غدت شكلا ومضمونا في حاضرها بحكم الهجرات والهجرات المعاكسة.. فقال ..مثلا كان العراقيون ينتسبون الي فلان..ودخل عليهم اصناف القوم واهل اليمن الي فلان واهل الخليج الي فلان واهل المغرب العربي الي فلان واهل الشام الي فلان واهل كذا الي فلان ولا استثناء لامة منهم لم تتداخل وتختلط بأقوام اخرين.وحينما جاء علي ذكر اهل السودان وقف وضحك ضحكته التي يعقبها بتأمل الجمع بعينيه الذكيتين وتوقف..فهتف السودانيون في القاعة مرددين. أهل السودان ينتمون الي من.؟. فقال .. في ظرف ودهاء .. أما نحن أهل السودان فنتمي الي( شرف النحنحة ) فزاد الوجوم والترقب في ارجاء القاعة..في انتظار التوضيح.. وبعد برهة طفق الدكتور عبدالله يحكي ان الرسول صلي الله عليه وسلم كان يمازح الخلصاء من أهل عشيرته و صحابته الكرام..وذلك من قبيل الترويح عنها أذ قال عليه الصلاة السلام.. القلوب اذا كلت عميت..
وكان في مرة يجلس متوسطا جمعا من صحابته فيما جلس الي يمينه عمه حمزة وعلي يساره عمه العباس عليهما رضوان الله ..ووفقا لرواية البروفيسير الطيب فان حمزة كان ابيض البشرة بينما كان العباس اسمرا.. أي ( أخضرا بوصفنا المحلي السوداني ) فقام أحد ظرفاء الصحابة ممازحا يسأل النبي .. لمن الشرف يارسول الله.. فاجابه النبي الذي فهم قصده ..قائلا الشرف لي ولعمي حمزة...ثم بعد ان انصرف المجلس الي أمور اخري أعاد الرجل السؤال ..فرد عليه الرسول متبسما قلت لك الشرف لي ولعمي حمزة.. ثم أعاد الرجل ثالثة السؤال متظاهرا بنسيان اجابتي الرسول السابقتين وهنا رد عليه الرسول قلت لك ياهذا الشرف لي ولعمي حمزة..وفي هذه اللحظة تنحنح العباس لينبه بوجودة.. فالتفت عليه النبي وقال للسائل .. ولعمي العباس ..
فضجت قاعة المحاضرة بضحك امتد لدقائق وكان الحضور تشكيلة من مثقفي كل العالم العربى المتواجدين بالمدينة.. الذين اعجبتهم ملاحة الطرح وسماحة التناول دون عقد او حساسية من عالم له باعه الطويل في رفد العروبة والاسلام من المساهمات العلمية والفقهية و الثقافية بما تجاوز حدود ما قدمه الكثيرون من العلماء الأخرين..

قفزت الي ذهني هذه الطرفة وانا اتابع باسي بالغ الحوارات التي يبثها المهندس الطيب مصطفي مستبقا الأحداث.. مبتهجا بالفكاك من عنصر الجنوبين الذي يجاهر بانهم لايشبهوننا في نبرة لا يمكن وصفها الا.. بوهم التعالي العرقي بل ونقائه وياتي التندر به متواقتا مع طرح رئيس البلاد في ذات الاتجاه ومهددا للبقية الباقية من ملامح التعايش القابل للتطور لو ان النفوس تطايبت علي سعة البلاد..ووفرة الموارد واحترام كل منا لأصل الآخر من منطلق ان كل الناس ابناء تسعة شهور وان الكل يعتز باصله ايا كان لونه او عرقه او لسانه.. ولعل شيخنا الطيب قد عاش معنا مدة خارج الحدود وادرك مرارة النظرة العنصرية من شعوب نتمسح في عباءتها ان لم تقلها ألسنتهم لأدبهم الجم ولاننا نستحق الأحترام ..ولكنه لايستطيع ان يغالط نفسه انها تنام خلف الالسن..
بل وتحضرني حكاية ذلك السوداني الذي ذهب الي السعودية وكان حديث العهد بها.. ( مقنطرا عمامته ) وجلس يتباهي بأصله وسط مجموعة من زملائه السعوديين في العمل..وزود في العيار في التباهي ومحاولة التقليل من اصلهم في غمرة حماسه في النقاش .. فقام أحدهم ..وكان كبيرا في السن وهو يتسأل .. مابال هذا الخال ..نافشا ريشه فينا.. وكلمة (خال )هنا تخفيف وتهذيب لوصفة ( عبد ) عند أهل الخليج.. فرد عليه السوداني انا لست خالا.. وشجرة نسبي ترجعني الي العباس عم النبي.. فقل انت الي أي الانساب تصلك شجرتك.. فرد عليه الرجل السعودي الكبير ببرود .. وهل انا احتاج الي اثبات نسبي بشجرة..؟
كلها دروس وعبر فمثلما لك لسان فللناس السن ولك عيوب ولهم ما يمكن ان يفحموك به.. فالشعوب الراقية استطاعت ان تتجاوز متاريس اكل التراث التي نهي عنها القرآن.. وهم لم يطلعوا عليه حتي .. ولكنهم ..تعاطوا بحسهم الانساني في تجانسهم لبناء اوطان التعدد من العدم.. فاين امريكا قبل أن يكتشفها كريستوفر كلومبس .. فاصبحت قوة تحرك العالم بسبابتها ..لسبب واحد لانها انتهجت العلم لبناء حضارتها وفتحت حدودها لكل انسان ليفيد ويستفيد محفوظ الكرامة .. تدرجا بمساواة الناس في الدستور وأمام القانون والولاء للوطن والعمل علي تخطي سلبيات الماضي في العنصرية والأستعباد الي ان اعتلي سدة الحكم فيها شاب زنجي ..ابوه مهاجر من أفريقيا السوداء انجبه من امريكية ( بنت عرب ) بيضاء..
وكيف ارتضي المستعمرون البيض الذين تسيدوا الارض والانسان في جنوب افريقيا لعدة قرون بحكم تطورات واقع الزمان.. والمفاهيم الانسانية ان يكونوا مواطنين عاديين ويتعايشوا.. ليرأسهم السود الذين كانوا عبيدا لهم.. وكيف كان سمو الخلق البشري في نلسون مانديلا الذ ي رحب بهم للبقاء معززين مكرمين في ارضه التي اغتصبوها وسرقوها ودفع هو ثلاثة عقود من عمر نضاله في سجونهم.. فقبلهم دون حقد أو غل يدفعه الي تصفية حسابه معهم..وان كانوا قد ظلموه وأهله..
فيا شيخنا الطيب .. مثلما تدين تدان.. فان كنت ...( خالا ) للرئيس مع انها باللفة.. فليس من حقك ان تصف الناس بلهجة الخليج التي تعرفها جيدا.. بانهم (أخوالأ ) و لو بطرف خفي فالألباب تقرا ما بين السطور وان انكرت قصدك للمعني ..فالناس في الشرف سواسية وان اختلفوا في الألوان او الاديان او اللسان.. لان الخالق الديان يوم يقف الناس امامه يسالهم عن طيب العمل والمعاملة في دنياهم ..ولا يسالهم من منهم ..ينتمي الي . شرف. قحطان او مضر او عدنان ومن منهم ينتمي الي..... ( شرف النحنحة )...... ومن منهم ينتمي الي شرف حوش بانقا. والله حينما قال في محكم كتابه العزيز وهو خير القائلين ( كنتم خير أمة اخرجت للناس ) لم يعني عرقا أو قبيلة بعينها و انما أمة الرسالة اينما كانت ليتساوي العجمي والعربي والأبيض والأشقر والأسود في ميزان التقوي..مخاطبا سبحانه وتعالي المؤمنين في العالمين.. ..وليس العرب فحسب أو الجعليين. بصفة خاصة مع احترامي لهم .. ونسأله ان يهدينا جميعا( عبيدا ) طائعين له وليس لسواه .. وهو من وراء القصد..


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 2515

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#65986 [سوداني مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 08:36 PM
والله مقال ما احلاه جد ريحتني من القلب رغم اني اتضايقت جدا من التعليقات التي تدل على عدم فهم زايد عن اللزوم بالذات الفرحان بجعليتو دا يا اخوانا اعقلو لا الدين لا العصر الحالي فيو عنصريه الموضوع دا انتهى زمان مرجعنو تاني ليه واي انسان عندو عنصريه في الزمن دا بودو مستشفى نفسي يتعالج فيو يا اخوانا اوباما رئيس امريكا منو فيكم احسن منو سياسه وذكاء و علم شابكني جعلي وشايقي و هلم جرا بطلو تخلف وكلام فارغ ما تضحكو فينا الناس ولافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى ولا دا كلام انشا ساي وللعلم انا جعلي عشان ماف زول يقوللي حاقد ولا الكلام الغبي البردو بيو دا خافو الله واعملو بكلام الدين الصاح وكفايه اللغاويس الدخلتوها في الدين


#65985 [احمد ود الامام]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 08:33 PM
قال حلاوى رفاعى قوم لف يا خوى برقاوى دى دايره ليها تفسير يا حصيف رحم الله رجلا عرف قدر نفسه


#65829 [واحد بموت في السودان]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 04:15 PM
أبو المجد [ أبو أي مجد انت]/ انك امرئ فيك جاهلية ياهذا!!!!!


#65785 [ابو المجد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 03:17 PM
من المعروف ان المسؤلين من الشوايقة والجعليين هم من تقع على عاتقهم مسئولية تفتيت وتمزيق السودان وهم الآن فى موقف محرج جدا وذلك بسبب حبهم للسلطة والجاه ...وهذا واضح من خلال الصراع بين ابناء القبيلين في السلطة الخالية مثلا معسكر البشير نافع وأذنابهم مثل الطيب مصطفي ومعسكر علي عثمان من جانب وهو مهندس نيفاشا وجلاد النظام صلاح قوش ..الخ..9


#65755 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 02:28 PM
بينما كان العباس اسمرا.. أي ( أخضرا بوصفنا المحلي السوداني )

مع الاحترام..بس اسمر تطلق في الدول العربية علي من نسميهم نحن بيض وصفر وحلب ..اما اخضر فهي اسود ..اي ان خال البشير اسمر وغازي صلاح الدين وحمدي بيض..اما البشير فهو اسود وبأنف افطس.

بالمناسبة الشعب ده بقي عندو عقدة لون يا استاذ الحاصل شنو؟؟؟الكلام الحاصل في السودان ده بحصل هنا في رياض الاطفال والمدارس الابتدائية لمن العيال يمشو المدرسة وينصدمو ..البيض انصدمو بالاطفال السود ..والسود ينصدمو بالاطفال البيض وتحصل مهاترات ..وحركات اطفال وانتو سود عشان ما بتستحمو مساكين طبعا هم فاكرين كده وووووووالخ واول ما يكبرو شوية بسكتو واصلا الدولة ووزارة التربية بتجهض الاشياء دي في المهد..ويمكن كل الطلبة الدرسو بره عاشو حاجات عنصرية زي دي في الاول وبعدين بتنتهي في الابتدائي..اما في السودان الوضع معكوس الناس بعد تكبر بتقوم تتهابل وتقول عرب وعجم..قمة الجهل والتخلف..
دعوها انها نتنة..صدق رسول الله


#65692 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 01:14 PM
الي المعلق الكلس..لا اعتقد ان الأخ / برقاوي بذكائه العالي قصد الأشارة الي الجعليين الا ليبرهن ان الطيب مصطفي الذي يتمسح بهم ليس جعليا / وهو بديري وهم ايضا ناس طيبين لابننبغي التنصل منهم.. اما اشارتك العنصرية يا كلس ليس في محلها لان البرقاوي لقب للرجل والبرقو أعز الناس ايضا..اما نسبه فنحن نعرفه وهو لم يتباهي به / فهو حلاوي رفاعي من فروع الجعليين ايضا ولكنه قومي فوق كل هذا .. كا قال العبادي جعلي وشايقي ايه فايداني..ويكفي النيل ابونا والجنس سوداني..


#65640 [Soudani]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 12:33 PM
Dear friend Grabawi, I really like and as a Sudanese very proud of your professional writings. However, I feel petty when your write on respond to an idiot ignorance like Eltayeb Mustafa. By the way this Eltayeb Gadu Gadu is not a member of Algalia tribe though he was an stolen baby by a Darfurian Arab immigrant from the fallen (late) Andalus Empire.


#65635 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 12:20 PM
وما ادرى هذ المافون بالقران وبما قال الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا الجاهل ربما يعتقد انه احق بالرسالة من محمد بن عبدالله وان الوحي قد أخطاء .قال صلى الله عليه وسلم (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر )) صدق رسول الله (ص).


#65575 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 11:07 AM
مش انت اللي كنت بتعلق معانا في جريدة الراي العام ولا انا غلطان!!!! مقال جميل جداً بس الظاهر عليك كلمة (جعلي) دي انت مسببة ليك عقدة برضو؟ وبعدين تظظ في الخليج اللي بتضرب بيه المثل ياخي


محمد برقاوي
محمد برقاوي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة