المقالات
السياسة
رسالة إلى د. محمد خير الزبير
رسالة إلى د. محمد خير الزبير
09-22-2013 05:23 PM

السيد الدكتور محمد خير الزبير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية تليق بمقامكم
على طبع السودانيين اعلم انك رجل حسن السيرة والسريرة ، ودمث الخلق والاخلاق ، ولكن هذا لا يعفيني من ان اوجه لكم بعض الأسئلة او بعض الملاحظات عن ما دار في مقابلتكم على قناة النيل الأزرق بالأمس،،
سيدى اعلم انك محافظ البنك المركزي ( GOVERNER OF CENTERAL BANK OF SUDAN ) وهذه الملاحظات فى هذا الإطار ،،
سالتك المذيعة بالرغم من تحفظي علي أسئلتها التي كانت تتداولها معك علي استحياء !!
سالتك ان سعر الدولار يوم الخميس كان بمبلغ وقدره ( =) لا اريد ان اذكره وانت تعرفه وغيري يعرفه لكي لا اكون أداة إعلامية لتدهور عملتنا المحلية ولكن ما حز فى نفسي عدم علمك بسعر الدولار فى السوق الموازي !!!
أنا اريد ان اسأل سؤال نيابة عن المذيعة ،، كم نسبة ارتفاع الأسعار من الاسبوع الماضي للأسبوع الحالي ؟؟؟
كم النسبة المتوقعة لارتفاع الأسعار بغض النظر عن الزيادات المتوقعة عن رفع الدعم ؟؟
هل تعلم سيدي ان نسبة ارتفاع الدولار الجمركي تشكل نسبة ارتفاع 24٪ وعليه قس كم سوف تكون نسبة الزيادة فى الترحيل من بورتسودان الى الخرطوم وذلك قبل اعلان رفع الدعم ،، هل تعلم سيدي ان سعر الطن الترحيل من بورتسودان الى الخرطوم اصبح 200 ج + 17٪ قيمة مضافة يعني 234 ج سعر ترحيل الطن وهذه الزيادة قبل رفع الدعم فقط منسوبة لارتفاع سعر الدولار ،!!!! فكيف بالله لا تعرف سعر الدولار فى السوق الموازي !!! ،،
هل تعلم ان سوق الحديد والإسمنت ارتفع بنسبة 20 الي 25٪ وهذا قبل رفع الدعم ،،
هل تعلم ان Spasmo canulase وهذا على سبيل المثال !! كم سعره الان 56 ج حتي الاسبوع الماضي وبعضهم يبيعه ب 60 ج ووالله العام الماضي كان ب 20 ج !! هل تعلم حبوب الفحم من 5 ج العام الماضي والان ب 40 ج وهذه أدوية علاج المصران وكل السودانيين مصرانهم بايظ ،، طبعا ديه معلومة معروفة ، وبالذات الجماعة ألفي عمرنا لانهم كانوا ( كانوا ) بياكلوا الضلع والمحشي وراس النيفة مع الشطة ووالله عمري ما اكلت هوت دوق!و لا بيتزا وعشان اكون صادق البيتزا أكلتها فى السعودية عام 76 حينما كنت طالبا فى الملك عبدالعزيز !!!
هل تعلم سيدي ان كيلو الجبنة ب 40 ج وهذا حتي الاسبوع الماضي حينما كان الدولار ب 7,6 ج هل تعلم سيدي المحافظ ان سعر الدولار من يوم الخميس حتي اليوم شهد ارتفاعا بنسبة 5٪ وعلى ذلك قس وهذا قبل رفع الدعم ،، !!
السؤال الذي لم اجد له إجابة ما علاقة رفع الدعم بارتفاع سعر الدولار ؟؟ احسب انني اجد إجابة بطرفكم !!!
سالتك بطريقة او بأخرى ( المذيعة ) كم رصيدنا من العملات الصعبة فى البنك المركزي ولم آري او اسمع إجابة !!! وجيراننا المصريين يوميا يعلنوا عن هذا الامر فى زمن مرسي وفى زمن السيسي وحتي فى زمن حسني يوميا وفى كل القنوات حكومية وأهلية ؟؟؟ احسب ان هذه المعلومة ضرورية للمواطن حتي يعرف ما له وما عليه ويكون عالما باسباب رفع الدعم !!!!
الشئ الوحيد الذي عللته هو تعليقك على غلاء الخضار ، بالله عليك هل تعزي ارتفاع اسعار الخضر لارتفاع منسوب النيل ،، بالله عليك يا د . هذا تعليل ،، سامحك الله !! هل تعلم ان القريب فروت الحبة ب 10 ج حتي الاسبوع الماضي ،، وعلي ذلك قس ،،هل تعلم كيلو الضأن ب 60 ج وطبعا الجماعة مفتكرين ان هذا لحم ممتاز ،، هل تعلم هذا ابو 60 ج هو راجع الصادر !!! لكن السعر الحقيقي للضأن اذا وضعت هامش ربحية للجزار 7٪ حيكون ب 70 ج ،لو ما اكثر ، طبعا الكلام ده حتي الاسبوع الماضي !!
ًالمني جداً ما قراته عن وزير التجارة قبل أسبوعين او ثلاثة بيقول ليه طن الأسمنت سعره يصل 1000 ج ليه ؟؟؟ وقام سال المصانع وقالوا له ان سعر المصنع 750 الي 770 هذا الكلام قبل أسبوعين او ثلاثة او حتي شهر !!
هل يعلم وزير التجارة كم كلفة النقل من عطبرة الى الخرطوم هل يعلم وزير التجارة هناك قيمة مضافة تقدر ب17 ٪ فى منفست الترحيل ؟ هل يعلم هناك 17٪ قيمة مضافة بعد وصول الأسمنت الخرطوم من تاجر الاجمالي لتاجر القطاعي ؟ هل يعلم وزير التجارة هناك 17٪ قيمة مضافة فى فاتورة تاجر القطاعي للمستهلك ؟ فقط خلونا نحسب القيمة المضافة !! 750ج + 100 ج ترحيل من عطبرة الى الخرطوم + 17 ج + 40 ج رفوع ونزول طن الأسمنت + هامش ربحية 7٪ = 970 ج طيب 970ج + 40 ج رفوع ونزول مرة اخري الى تاجر القطاعي + 17٪ الفاتورة قيمة مضافة = 1175ج + هامش ربحية لتاجر القطاعي + ترحيل محلي من السجانة الى مكان تاجر القطاعي +17٪ من ناجر القطاعي الى المستهلك ،، كم يكون السعر يا سعادة الوزير ،، ووالوزير اتحادي ما مؤتمر وطني !!!!
بالرجاء من السيد الوزير والسيد المحافظ ان يعينوا لهم أشخاص أمناء ليجمعوا لهم معلومات عن السوق ،، وبعدها يصرحوا ويعرفوا كيف يعيش المواطن !!!! اللهم أني قد بلغت فاشهد *،،،


جمال رمضان
sujosteel@yahoo.com


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1611

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#772662 [الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 07:47 PM
(Governorو Central ) تكتبان هكذا ياجمال


ردود على الصادق
United States [جمال] 09-23-2013 01:13 AM
شكرًا يا الصادق
Yes , Alsadeg governor u r right , I did mistake , but for central , it is American pronunciation & American spelling , it could be written central & centeral , British spelling ,TKS , Alsadeg
Jamal


#772660 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 07:45 PM
يا محمد يا خيّر يا ود الزبير.. سديت دى بطينه ودى بعجينه .. واستكبرت استكبارا .. يبدو انو مافيش فايده زى "ما آل سعد باشا زمان" ..اهل السودان قالو فى المثل "المكتوله ما بتسمع الصايحه" .. ناشدتك ثلاث مرات ان تجد لنفسك مخرجا قبل فوات الاوان اذ هذا المكان ما بشبهك فى هذا الزمان الغادر.. بجد كنت مشفق عليك لكنى اليوم ذهلت لما جاء ردك ان ارتفاع اسعار الخضر يرجع الى ارتفاع منسوب النيل!!!! يا اخى دا اسمو كلام؟ ليه عايز تزعّل منك الناس؟
المؤسف انك بدأت تساير اهل الأنقاذ باندفاع غريب فى اعتقادهم انهم اذكى الناس .. وهذا ديدن الصغار من تلاميذ المدارس اللى بيحاولو على مر الزمان يتذاكو على اهلهم وعلى معلميهم وعلى كوووول من هم اكبر منهم سنا..(الجدو عبد الرسول مثال) وهذا كان مغفورا لهم باعتبار ان ال
ُEducation is a CHANGE IN BEHAVIOUR" بامل ان التعليم لا بد ان يظهر تاثيره عليهم بعد حين بتغيير سلوكهم ..بس المؤسف "من شب على شيء شاب عليه" اضحيت من اهل القيادة والرياده ذات التاثير السالب فى حياة الناس ومما اخشاه عليك بعدما خالطّهم اكثر من اربعين يوما) ويا حسره ان تكون ادمنت المكابره مثلهم!!! مرّة اخرى: "انج سعد فقد تخارج صابر" بعدما ظن انه نجا بجلدو قبل ان يهلك سعيد!!!


جمال رمضان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة