المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
حنان النيل ...أعذرينا يا أختاه..اا
حنان النيل ...أعذرينا يا أختاه..اا
12-26-2010 10:22 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

حنان النيل ...أعذرينا يا أختاه ..!!

** الخميس الفائت، إذ بالبريد رسالة حزينة من صديق عزيز، فحواه : ساتي، صباح الخير، إنسانة رائعة تعرضت للظلم والسخرية بسبب إعاقتها، إنها بحاجة إليك وهذا رقم هاتفها، إتصل وأسمع منها، هي في إنتظارك، إنها حنان النيل يا ساتي، ماذا يعني لك هذا الإسم ؟..هكذا أرسل صديقي إبراهيم رسالته الحزينة ، والساعة كانت تشير إلي أن الزمن تجاوز منتصف الليل بساعة ، فأتوجس وأندم على عدم مراجعة البريد قبل هذا الوقت..فالوقت غير مناسب للإتصال بها ياصديق، وكذلك النوم تحت دثار هذا النداء مستحيل، وهنا همست لنفسي بالسؤال المخيف : إن كانت رسالة تظلم تؤرق مضجع البعض، فكيف ينام أحدكم - يا ولاة الأمر - مطمئنا وهو ظالما رعيته بأكل أموالها بالباطل وسحل بعضها بغير حق ؟ .. وماذا لو لم تشرق عليكم شمس الفجر، بحيث لاتجدون فرصة للتوبة أو وقتا لنصرة مظلوم؟..هكذا تساءلت، ثم إتصلت بالصديق رغم أنف الليل وإستمعت ..!!
** حنان قهرت المستحيل ونالت ماجستير في اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهي رحلة لم تكن مفروشة بالأزاهير، بل تحملت أشواك الرحلة وتحدت صعابها في سبيل تحقيق تلك الغاية.. فهي وإن فقدت بصرها، لم ولن تفقد بصيرتها النافذة بنور الله ثم عزيمتها..في سنتها الخامسة بمدرسة الدامر الشمالية، نصحها بعض الأهل والأساتذة بأن تكتفي بهذا، بحيث بؤس الحال هناك لم يكن ينظم لذوي الإحتياجات الخاصة إمتحاناتهم، ولكنها رفضت الإكتفاء، وأعادت السنة الخامسة رغم تفوقها فيها السنة الفائتة، ريثما تجد حلا لأزمتها.. فجاءت مديرتها إلي الخرطوم لأمر ما ، ثم عادت لتبشرها بأن اللجنة المركزية تنظم إمتحانا هناك لذوي الإحتياجات الخاصة..فرحت التلميذة حنان بالخبر وجاءت إلي الخرطوم وإمتحنت وأحرزت (220 درجة من المجموع الكلي 260 )، وكان ذلك في العام 1976م .. وتكرر النجاح في المرحلة المتوسطة باحراز(178 درجة من المجموع الكلي 240).. ثم تكرر في المرحلة الثانوية بإحرازها (68.7% )..و إلتحقت بمعهد الموسيقى والمسرح، وتخرجت فيه بمرتبة الشرف، وكانت الثانية في دفعتها، وكان ذلك في العام 1989..وأبت عزيمتها إلا بأن تواصل رحلة النجاح، بحيث نالت الماجستير في اللغة العربية بتقدير جيد جدا، وكانت رسالتها بعنوان : تعليم النحو العربي بإستخدام الدراما الإذاعية.. يا لها من مسيرة شاقة ولكنها لم تبالي بالمشاق..!!
** بعد كل تلك الإشراقات، وزعت شهاداتها في جامعات بلادي وبعض المؤسسات، كما يفعل السواد الأعظم من أبناء وبنات بلادي، لعلها تجد وظيفة شاغرة تشغلها بالكفاءة والتأهيل، وليست بالمحسوبية والواسطة ..و إنتظرت تلك الوظيفة .. فجاءها الرد من كلية كمبيوترمان قبل ثلاثة أشهر بالموافقة على تعيينها بدرجة محاضر في عمادة شؤون الطلاب، حتى يتم إنشاء قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهي تخصصها.. ثم أجلسوها على مكتب أسموه مكتب التواصل الإجتماعي، بلا مهام..ثلاثة أشهر بلامهام، وحين تسأل عن مهامها يردون عليها : مهامك بعدين، بعد ترفيع الكلية إلي الجامعة ..فأنتظرت الترفيع، ولكن جاءها خطاب الإستغناء بعد الترفيع هذا ، فحواه : رأت الجامعة الإستغناء عنك، لأنك لم تجتازين العمل..هكذا، لم يكلفوها بأي عمل، ثم إستغنوا عنها لأنها لم تجتاز عملا (لم تكلف به).. حنان النيل تعرف سبب الإستغناء، ولكنها بكبريائها ترفض تحويل قضيتها إلي قضية شخصية، بل لسان حالها يقول : ( طوبى لذوي الإحتياجات الخاصة في بلدي ) .. حنان الملتزمة بتعاليم دينها - والحجاب - كانت تسمع عبارات تستفز إلتزامها ، وإدارة الجامعة تعلم ذلك.. وحنان التي عوضها الله بالبصيرة عن البصر، كانت تسمع إهانات مسيئة لاتصدر من عقول وقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وإدارة الجامعة تعلم ذلك.. ثم تأمل يا صديق تبرير عميد عمادة الطلاب بالجامعة، حيث يقول نصا لتيار البارحة : ( وجود حنان بالجامعة مشكلة، نسبة لإعاقتها، ولايمكن أن نعيين لها مرافقا !!!)
** ذاك تبريرهم المستفز والمهين كما وثقته قلم الأستاذة رشا بركات بالتيار، فتأمل يا صديق دواخل وعقول من يطلقون على أنفسهم ( أساتذة جامعة المستقبل)..فلنبشر الجيل القادم بالجهل والغباء ، إن كان نهج أساتذة مستقبلهم يفكر بهذا الخطل.. ألم تستوعبتها إدارة الجامعة قبل ثلاثة أشهر - بلا مرافق - وهي تعلم بأن تواجدها بالجامعة بحاجة إلي مرافق، أوكما تنفث سموم منطقكم ؟.. أم إكتشفت عقولكم إعاقتها بعد ثلاثة أشهر من الإستيعاب ؟.. ليس في تواجدها بالجامعة أي مشكل، ولكن تواجد نهجكم العقيم في حياة الناس هو ( البلاء )..والحمد لله الذي أذهب عنها (أذى زمالتكم )..وعذرا أستاذة حنان، ونثق في عزيمتك على تخطي الصعاب وتجاوز محطات الإستفزاز والإهانات، فتجاوزيهم بكبريائك وعزيمتك وقبلهما بثقتك في الله وإيمانك بقضائه وقدره.. وأسف على هذه الأسطر، وما كتبتها إلا تحت وطأة توجسك النبيل : ( أستاذ ساتي أنا مشكلتي هينة وما شايلة ليها هم ، لكن الناس الزينا يعملو شنو مع تصرفات زي دي ؟ ).. نعم أيتها الرائعة، هي ليست بقضية خاصة، وكذلك أسطري أيضا يسطرها مداد ( توجسك العام )..!!
........
نقلا عن السوداني


تعليقات 12 | إهداء 1 | زيارات 3442

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#67418 [الرشيد ساتى]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2010 08:01 PM
جزاك الله خيرا اخى الطاهر ونسال الله ان يديم عليكالصحه والعافيه ويجعل قلمك نصيرا للمظلومين وما اكثرهم ....ارجو ان لا تبخل عليهم


#66735 [عين الحق]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2010 08:46 PM
دي حال الوساخة عمرها ما.................والله انت زرعتي جميل وليك الاجر وكنا سعيدين بوجودك وكلام عميد الطلدب ما ليهو اي قيمة اصلا لانه مؤاخذ ماعنده كلمة وانا عندي ادلة كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة 0924403388


#66032 [أم البنات]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 09:55 PM
;( ;( ;( ;( حنان النيل أسم على مسمى،وسيجعل الله بعد الضيق فرجا ،وبعد العسر ....اما الجامعة هذه فاسألوا عن حال بعض من ضيع سنوات عمره فيها ولم ينال منهم شيئا\\\\\"؟؟؟؟؟والقائمة تطول.


#66031 [أم البنات]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 09:54 PM
;( ;( ;( ;( حنان النيل أسم على مسمى،وسيجعل الله بعد الضيق فرجا ،وبعد العسر ....اما الجامعة هذه فاسألوا عن حال بعض من ضيع سنوات عمره فيها ولم ينال منهم شيئا\"؟؟؟؟؟والقائمة تطول.


#65997 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 08:52 PM
والله يا بيطرى ارى فيك عبقرية عمر بن هشام....هل تعلم يا اخى الكريم فى الدول المحترمه...واللى طبعا السودان ليس منها انه حتى القطاع الخاص لايستطيع ان يرعى بقيدوا كما يحلوا له...ولكنه مقيد تقييد شامل كامل بقوانين ولوائح مكاتب العمل فى الدول المعنيه...التى دائما تتحيز للعامل وتقف بجانبه الى اقصى درجه...ويا ويلك وسواد ليلك اذا رفضت تعيين واحد بسبب عاهة ما فيه...انا بتكلم هنا بالنسبه للحاصل فى بلد الكفر والشيطان الاكبر الولايات المتحده الامريكيه...كان هنا فى قضيه بسيطه لاختين متحجبات يعملن فى شركة يونايتد بمطار واشنطن فى الكاونتر....احد المراقبين حاول ابعادهم من مواجهة الركاب بسبب الحجاب طبعا....القضيه وصلت المحكمه مش مكتب العمل...المهم القاضى قام حدر ليهم وقال ليهم لو دايرين عذابكم يكون دنا ابعدوهم لو رجال....مولانا القاضى وراهم بس هيبة القانون.


#65976 [سوداني مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 08:11 PM
يجب ان يوجه هذا الخطاب الى ابوبكر مصطفى شخصيا وان لم يفعل شيئا الى طلاب كمبيوترمان ان هذا عدم تقدير واضح لعظماء الوطن وحنان زهرة العظماء وقد اعطت الوطن كلمات تغنت بها من القلب وادخلتها الى قلوب الجميع وما مدحها الا مدح للنبي صلى الله عليه وسلم وما كان لحاكم او زعيم يا ايها الوطن اينسى فيك عظماء انت موطنهم
اعذرينا اختاه حقا والله لو ان الامر بيدي لقلدتك قلادة الوطن وجعلتك رمزا ولكن القائمون بامرنا ملهيين عنا وعن الوطن
نسال المولي عز وجل ان يسدد خطاك ويلهمك الصبر


#65956 [بيطري]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 07:42 PM
يا النازلين شتيمة في الحكومة ........... دي جامعة خااااااصة؟؟؟


#65836 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 04:25 PM
انت ما سمعت بروف عبد الله الطيب لمن صحح عبارة لغير النطاقين بها وقال ان الصح هو للناطقين بغيرها لان العبارة الاولي تعني انهم بكم لا يستطيعون الكلام اما بالنسبة للاساذة حنان فمشكلة العطالة اصبحت هاجس للكثير من الشباب فلا داعي لاخذ الامر بحساسية مفرطة وعليها التمسك بالامل حيث لا حياة مع اليأس ونتمني لها كل الخير


#65825 [monim musa]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 04:04 PM
يا للاسف علي وطني وابناء وطني فذوي الاحتياجات الخاصة شريحة لا يستهان بها فمنهم من ولد بالاعاقة ومنهم من اكتسبها اثر حادثة ما ومنهم من طبقت عليهم عقوبات حدية فاين حقوق هؤلاء في ظل الدولة السودانية الفاشلة منذ الاستقلال والي يومنا هذا،انا اعيش في المانيا فوالله لو نظرت لحال اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة لتمنيت ان تكون منهم وهذه دولة علمانية !!!!فمن الاولي برعاية هذه الشريحة نحن المسلمين في الدول الاسلامية ام العلمانيين؟؟؟كلما انظر لحال المسلمين استصحب معي قول الافغاني رحمة الله عليه،ذهبت الي بلاد الفرنجة فوجدت الاسلام ولم اجد المسلمين واتيت الي بلاد الاسلام فوجدت المسلمين ولم اجد الاسلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#65699 [odabdiga]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 01:20 PM
تستاهلى امدحى ليهم تانى بالجد دا الشى المتوقع منهم


#65693 [حنين]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 01:15 PM
ملعون ابوك بلد ....


#65653 [حقاني ]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2010 12:45 PM
ماذا نتوقع من امة اغتالت فيها الجماعة كل قيمة سمحة ......... هؤلاء الوظيفة عندهم ... لمن دان لهم بالولاء وأليست هي لله لله .. اما لنا فهي للجاه ... اخخخخخخخخخخخخخخ منكم .......... والله كرهت البلد عشانهم ........................................


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة